السبت، 20 يوليو 2013

بين ربيع وخريف عربي/عشر أولى من رمضان 1434


بين ربيع وخريف عربي/عشر أولى من رمضان 1434
استفزاز وتراشق بالتهم واللوم ودفع البلدان إلى أزمات
البوابة الإلكترونية فضاء الأطلس المتوسط"/آزرز
لقصيبة- لحسن بلقاس
الحياة ورقة بيضاء وأحداثها يلونها كل واحد بألوان الطيف على طريقته الخاصة, ويعطيها سمات تبتعد وتقترب بحسب قرب وبعد صاحبها من الفعل الذي قد يؤديه في وسط اجتماعي سياسي, يحوله إلى ساحة معركة قد يخرج منها منتصرا ويفوز بلقب من الألقاب المعتادة في هذا النمط من الحياة وقد يخيب ظنه ويخرج خاسرا يجر ذيول الهزيمة والمهانة لأنه أساء التعامل مع الخط الديمقراطي حاد عن الصواب, والنتيجة هي ما آل إليه في الأخير.
غالبية الأحداث تختلف من منطقة إلى أخرى ومن بلد إلى آخر بحسب اختلاف السياسات التي ينهجها كل مسئول. والغريب في الأمر هو حين تجد إنسان يقيم الاض ولا يقعدها حول الدفاع عن أفكار لا تمت له بصلة لا في عاداته ولا في تقاليده ولا في دينه فهذا البعد السوسيولوجي والديني قد يؤدي في الأخير إلى تدافع محلي لا يتحمله أي طرف داخل معركة بين مجموعة قوى الكل يقول أنا هو الأصلح والأولى والأحسن, بل يعتبر نفسه فوق الكل, ويبني لنفسه برج عاجي لا احد يمكنه الاقتراب منه أو حتى ملاحظته يعني بشكل آخر يقصي الجانب الآخر من دوره في إبداء رأيه حول قضية أو مشكل ما.
سياسة الإقصاء وعدم إشراك كل الفصائل سيأتي لا محالة برياح شاملة تحمل معها الغث والسمين لا تفرق بين هذا وذاك وتهوي بالكل في نهر الدماء, و الكل سيخرج منه مهان مذلول لا حول له و لا قوة هنا سينقض عليه الأعداء, وتتداعى إليه الآكلة من الذئاب والضباع لينهش كل من جانبه الخاص, وتتبدل معه الحياة موتا سريريا لا عودة منه أبدا إلا إذا تراحموا فيما بينهم, وعفا بعضهم على بعض ليرحمهم بالتالي من في السماء ويعفو عنهم لتقوم لهم قائمة من جديد, وعطف غنيّهم على فقيرهم وعدل حاكمهم.
الأمر الذي يبكي القلب قبل العين, ويزيد من الأحزان و الآلام, حينما نرى إخوة الأمس من أب واحد وأم واحدة, بل يوحدون الإله الواحد الأحد, قد زرع حب الدنيا في قلوبهم البغضاء والعداوة, حتى فتك بعضهم ببعض, وشرد بعضهم بعضا. العدو والحالة هاته إذن يتربص بهم, ويرمقهم من حيث لا يرونه هم, فهم مشغول بعضهم ببعض, هذا يأكل لحم هذا, والآخر يشرب دم ذاك حتى أصبحت مقولة مصاصي الدماء قريبة إلى الصحة منها إلى الخيال.
هذه العشر الأولى من رمضان هذه السنة تأتي على نهايتها و ترسم على جبين الأمة الإسلامية بلون احمر في احمر من جهة, ومن جهة أخرى استفزاز وتراشق بالتهم واللوم ودفع البلدان إلى أزمات ستأتي على الأخضر واليابس, وهذا مالم يعهده احد في سياسات تكميم الأفواه, وسلب الحريات والحقوق التي آكل عليها الدهر وشرب في حقب الديكتاتوريات.
انطلاقا من المغرب ووصولا إلى اليمن وسوريا ومرورا بطبيعة الحال بتونس ليبيا مصر فلسطين والعراق كلها بلدان استهلت رمضان هذا العام بإراقة الدماء وخلق أزمات سياسية اقتصادية واجتماعية, عوض السعي إلى لم الشمل ورم الصدع وحقن الدماء, والأفاق المستقبلية لا ترحم والظرف على حاله, إذ لابد من التوقف ولو لبرهة لمراجعة أوراق كانت بالأمس ربيعا رقراقا طافحا بأكاليل الزهور وأرقى الأمنيات, أعطى للعالم اجمع بلاد إسلامية تعشق الحرية والكرامة وحقوق الإنسان مع تطبيق القوانين ومساطرها.
الرؤية المستقبلية للوضع الراهن للأمة الإسلامية لا يبشر بالخير إذا استمرت الأحداث والوقائع على ما هي عليه الآن.
فلنحي شهر القران والعبادة بمزيد من جرعات الإيمان والتقوى, ونبد كل أشكال الطائفية وتشتيت الصف والتوقف عند هذا الحد من إسالة الدماء على أشياء تحتاج منا إلى صبر فقط وتخطيط عميق نصل به إلى رفع شاننا بين دول العالم.. فالسفينة تحتاج إذن إلى قبطان وربان يضعوا يدا في يد ويرسلوا مشروع الإبحار بين  أمواج الأمم لتصل السفينة إلى بر الآمان والاطمئنان والسلام المعهود على امة الإسلام.

لحسن بلقاس

الجمعة، 19 يوليو 2013

عشر الرحمة أهوالٌ وأحزان


عشر الرحمة أهوالٌ وأحزان

البوابة الإلكترونية "فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
إنها العشر الأولى من شهر رمضان الفضيل، عشر الرحمة، التي يتجلى الله بها على عباده، فينشر رحمته، ويعم فضله، ويكرم بها عباده، وهي العشر التي بشر بها الرسول الكريم، بأنها بشائر الشهر، وخيرات الصوم، وعطاءات الله، التي لا يشبهها عطاء، ولا يساويها فضل، في الرحمة والمثوبة والأجر.
إلا أن الزمان قد تبدل وتغير، فقد غابت أجواء شهر رمضان الفضيل في أغلب بلداننا العربية والإسلامية في هذه الأعوام، فلم نعد نشهد طقوسه الجميلة التي ورثناها واعتدنا عليها منذ زمنٍ طويل، والتي ينتظرها المسلمون ويشتاقون إليها، ويستبشرون بها، ويفرح بها الصغار والكبار، ويستعدون لها بشغفٍ وشوقٍ قبل حلوله بفترة، ويتنافس في إحيائها الكثير من صبية الحي ورجاله، وتتهيأ له عامة النساء والأمهات.
فلا مسحراتي يحمل طبلته ويجوب في الشوارع والطرقات، وفي الأزقة وبين البيوت، ينبه الناس ويوقظهم، ويدعوهم لنيل بركة طعام السحور، يترنمُ بصوتٍ جميلٍ ريان، رمضان كريم، يا نائم وحد الدائم، فيرد عليه الناس من بيوتهم فرحين مستبشرين ببدء صيام يومٍ جديد.
ولا فوانيس ملونة يحملها الأطفال، ويختالون بها في الشوارع والطرقات، يلوحون ويشوحون بها عالياً، ويسيرون بها في الشوارع فرادى وجماعات، أمام أهلهم وفي حضرة أفراد أسرهم، فرحاً بها، وسعادةً بحملها واقتنائها، في تقليدٍ جميل مضى عليه أكثر من ألف سنةٍ.
ولا ديوانياتٍ عائلية ولا عشائرية، ولا تجمعاتٍ في القرى والحواري، حول موائد الإفطار، التي اعتاد أن يجتمع فيها الصبية والرجال، كلٌ يحمل ما تيسر من الطعام والشراب، يشارك به في الديوانية، ويصر على أن يأكل من طعامه كلُ من حضر، ففي ذلك بركةٌ، وإحساسٌ كبيرٌ بالسعادة والرضا.
ولا سرادقاتٍ عامة للفقراء والمساكين وعابري السبيل، يقيمها الأغنياء والميسورون، يسمونها موائد الرحمن، يصنعون فيها أطيب الطعام، ويقدمون فيها أشهى المأكولات، ويتنافسون في جلب الناس إليها، ودعوة الغرباء والمحتاجين ومن شاء من عامة الناس، ويفتخرون بتقديم الطعام لهم بأيديهم، وحمله إليهم، فضلاً عن توزيع الطعام على العائلات المستورة، والبيوت الفقيرة، ممن لا يقدرون على المشاركة في موائد الإفطار، من النساء والأطفال والعجزة والمسنين، فيسرع القائمون على موائد الرحمن على تقديم الطعام لهم بمحبةٍ، في أوانٍ نظيفة، وعلبٍ أنيقة، بما لا يذهب بجمال الطعام ولا لذة مذاقه.
أما المساجد فما زالت على قديمها، عامرةً بالرجال والنساء، كلٌ يصطحب أطفاله وصغاره، يعودهم على الصلاة في المساجد، يؤدون صلاة العشاء والتراويح في جمهرةٍ كبيرة، وجموعٍ غفيرة، بتبتلٍ وخشوع، وتوجهٍ إلى الله بدعاءٍ ودموع، أن يفرج الكرب، وأن يزيل الهم والغم، وأن يعيد الطمأنينة إلى النفوس، والأمان إلى البلاد، والسلامة للعباد، وأن ينتقم من الظالمين، الفاسدين المفسدين، الذين أساؤوا إلى العباد، وخربوا البلاد، وكانوا سبباً في مصائب الأمة.
إنها عشر الرحمة في هذا الشهر الفضيل، التي ينتظرها الناس ويستبشرون بها، ولكن كما تغيرت مظاهر الشهر وعادات الناس فيه، فقد ابتلي المسلمون فيه بمحنٍ كبيرة، ومصائب عظيمة، كانت وغيرها السبب في الحزن والألم، وفي فقد السعادة والفرح، وفي خلق موجاتٍ من الهجرة والتشرد واللجوء، فما عاد المسلمون يحتملون ما يصيبهم، ويقدرون على مواجهة ما يحيق بهم، أو يصبرون على ما لحق بهم، إذ أن ما أصابهم كبير، وما لحق بهم جدُ خطير.
فقد كثر القتل وازداد، وعظمت الجرائم واشتدت المعاناة، ولم تعد لشهر رمضان حرمة، ولا كرامة للمسلمين فيه، بل إن حجم الدم قد زاد، وحالات القتل قد تضاعفت، وانتشر الموت في كل مكان، وعم كل البلاد، وما استثنى الموتُ من حممه الأطفال والنساء ولا الشيوخ، بل دمر المنازل والبيوت، وخرب كل شئٍ مما كان للإنسان، ومما عمّر به الوطن، وما زالت طاحونة الموت في رمضان كما في كل الشهور تدور، تحصد أرواح الآمنين، وتقتل المواطنين، ممن يسألون الله في كل الأيام أن يرحمهم، وأن يحفظ بلادهم، ويعيد إليهم حقوقهم.
كما سادت الفوضى أوطاننا، وتآمر على الحق رجالنا، وتحالف مع العدو بعض أهلنا، وانقلب فريقٌ على الشرعية، وخالف نتائج الديمقراطية، وأعلن الحرب على فئةٍ من الأمة، بلا ذنبٍ ارتكبته سوى أن الشعب قد اختارهم، وفضلهم على غيرهم، فكانت نتائج الانتخاباتِ لصالحهم، فأغاظهم فوزهم، وأزعجهم نصرهم، فتآمروا عليهم، وقبضوا ثمن تآمرهم، وحرضوا بألسنتهم وأقلامهم عامة المواطنين، وساقوهم إلى الميادين والساحات، ليكونوا لهم مطية، وفي أيديهم ورقة، يستخدمونها لصالحهم، ويستغنون عنها عند تحقيق مأربهم.
وعلى الفلسطينيين في غزة دارت الدوائر، واجتمعت كلمة الكارهين والمناوئين، ممن كانوا ينتظرون ويتربصون، ويتهيأون ويستعدون، فوجدوا ضالتهم في عزل الرئيس مرسي، فأطلقوا جام غضبهم على أبناء قطاع غزة، واتهموه ظلماً وبهتاناً، ونسبوا إليه جرائم لم يرتكبها، وأفعالاً لم يقترفها، وعجلوا في تدمير شرايينه، وقطع أوصاله، وحرمانه في عشر الرحمة مما كان يصلهم مدفوع الثمن من قوتٍ وغذاءٍ ووقودٍ وغيره، ما جعلهم فريسةً للإحتلال الإسرائيلي، يجود عليهم بما شاء، ويمنع عنهم ما يريد، ويتركهم يعانون ويقاسون، فلا رحمة عنده علينا، ولا شفقة في قلبه على أوضاعنا، بل لؤم الاحتلال، ونهم التجار، وجشع أصحاب رأس المال.
لن نيأس من عشر الرحمة، ولن نقنط من وعد الله لنا، فنحن نصدق نبينا، ونؤمن بكلام رسولنا، فقوله الحق، ووعده الصدق، وبشارته وحيٌ من السماء، فهو لا ينطق عن الهوى، إنما هو وحيٌ يوحى، علمه شديد القوى، وستبقى عشر الرحمة قائمة، وسيتحقق وعد الله لنا، وستتنزل علينا رحماته، وستتحقق أمانينا في الحرية والكرامة فالله لا يكذبنا وعده، وسيظللنا في عشره برحمته، وسيشملنا في شهره برعايته.

moustafa.leddawi@gmail.com             بيروت في 18/7/2013

الإفراج عن ترخيص بتأسيس فرع للجمعية المغربية للحركة الدولية للإنقاذ بعين اللوح


استدراك سلطات إقليم إفرن للموقف/الجدل 
بخصوص قانون الحريات العامة
 الإفراج عن ترخيص بتأسيس فرع للجمعية المغربية 
للحركة الدولية للإنقاذ بعين اللوح
على إثر الضجة التي رافقت منع سلطات عين اللوح من استلام إشعار بتاسيس الفرع المحلي للجمعية المغربية للحركة الدولية للانقاد، تمت مراجعة الموقف و تصحيحه في الاتجاه الرسمي المبني على قانون الحريات العامة من قلب من يعنيهم الامر، و بالتالي تم قبول الاشعار بالتاسيس لهذا التنظيم الجمعوي الذي بحسب معلومة من اللجنة التحضيرية سينعقد جمعه العام يوم الاحد 21يوليوز الجاري ... وفي موضوع هذا الافراج فلقد توصلنا في بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" بالبلاغ التالي : 
بـــــــــــــــــــــــــــــــلاغ
تخبر اللجنة التحضيرية عموم المتتبعين لقضيتها العادلة والمتمثلة في منعها من وضع اشعار عقد جمعها العام التاسيسي بقيادة عين اللوح، ان المشكل قد تم حله واستجابت السلطة المحلية للمطلب الشرعي للجنة بعد القيام بمجموعة من التحركات أهمها الاتصال بمسؤولين اقليميين ومراسلة مختلف الجهات المسؤولة مع نشر القضية من خلال المجموعات الفايسبوكية وبوابة فضاء  الاطلس المتوسط ومدونة افران بريس وبعض الجرائد الوطنية، وكان من المنتظر القيام بتحركات على مستوى اقليم افران بحيث استجابت مختلف الهيات والجمعيات بالاقليم لمطلب توحيد الصف وتنسيق الجهود ضد كل الخروقات القانونية والتجاوزات الغير مقبولة.
وهنا لا تفوتنا الفرصة لنشكر كل من تفاعل مع قضيتنا بشكل أو بآخر، ونعلن للرأي العام الوطني والمحلي اننا سنتابع الأمر عن كثب ولن نقبل بأي تجاوز للقانون أو إخلال بمقتضيات الدستور، ونتمنى من السلطة المحلية التي تداركت زلتها وأصلحت خطئها أن تجسد فعلا سلطة دولة الحق والقانون وتبتعد عن النهج الماضوي للعقود الغابرة والتي وان لازلنا نعيش بعض تجلياتها الا ان الجميع عليه ان يعلم ان المواطن المغربي قد استفاق من غفلته ولن يسمح باهدار حقه، وما ضاع حق من ورائه طالب ..
دمتم ودمنا للحق مطالبين وللقانون مناصرين.
عن اللجنة التحضيرية لتاسيس فرع للجمعية المعربية للحركة الدولية للإنقاذ بعين اللوح
-
الهاشمي أبرباش
-
عبد الحق الواري
-
ادريس أولحرير
عين اللوح يومه 19 يوليوز 2013

ثاني وفاة في صفوف امهات الحراس الغابويين بآزرو على خلفية الموقوفين في قضية اغتيال الخشاب بغابة أجدير


بعد وفاة والدة الحارس الغابوي بسوق الأربعاء الغرب
ثاني وفاة في صفوف امهات الحراس الغابويين بآزرو 
 على خلفية الموقوفين في قضية اغتيال الخشاب بغابة أجدير

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
بلغ الى علم بوابة"فضاء الأطلس المتوسط" أن سيدة - و هي أستاذة للتعليم الابتدائي بمدينة آزرو- والدة احد الحراس الغابويين  و المنحدر من مدينة آزرو، و الموقوف على ذمة التحقيق في في قضية اغتيال الخشاب عبد الرحيم أبراوي بإقليم خنيفرة على خلفية قضية غابة أجديربمنطقة "ايت عمة عيسى"، قد فارقت الحياة، يومه الخميس 2013/07/18 بعد أن لم تستطع - نظرا لوضعيتها الصحية و معاناتها مع مرض الأعصاب - تحمل مزيد من الصعاب و الآلام مع توقيف ابنها...
 و تعد هذه الوفاة الثانية من نوعها المرتبطة بعد أن كانت قد توفت والدة احد أحد الحراس الغابويين الموقوفين في نفس القضية يوم الأحد الماضي 14/07/2013 بمدينة سوق الأربعاء الغرب فور تلقيها خبر إيداع ابنها بالسجن المحلي لتولال بمكناس ..
 و يذكر أن الضابطة القضائية للدرك الملكي بخنيفرة كانت قد وضعت الحراس الغابويين الثلاثة (2 ينحدران من آزرو و واحد من سوق أربعاء الغرب يشغلان بالمياه و الغابات بإقليم خنيفرة) رفقة ستة أشخاص من رفاق الضحية يُعتقد أنهم كانوا شهودا على الحادث، تحت الحراسة النظرية، في إطار التحقيقات و الأبحاث التي تباشرها السلطات الأمنية و القضائية ، حيث قرر قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بمكناس  تأجيل الحث التفضيلي مع رؤساء المناطق الغابوية بكل من بومزيل و تلاغين و اغبالو نخوان و المتابعين بتهمة الإيذاء العمد باستعمال السلاح المؤدي الى الموت دون نية إحداثه الى تاريخ 19غشت القادم.

ترمضينة في أشغال دورة يوليوز2013 للمجلس الجماعي لمدينة آزرو دورة التفويتات و التنازلات... برأي المعارضة العنوان البارز في جدولة الأشغال؟؟؟


ترمضينة في أشغال دورة يوليوز2013
للمجلس الجماعي لمدينة آزرو
دورة التفويتات و التنازلات... برأي المعارضة
العنوان البارز في جدولة الأشغال؟؟؟

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
لم يكن انسحاب المعارضة في مجلس الجماعة الحضرية لمدينة آزرو ليمر دون أن يعرف جوا مشحونا تعداه إلى مشادات كلامية بين الرئيس و أحد المعارضين كادت معه الأمور أن تتحول الى معركة لولا تدخل بعض الحاضرين  في دورة يوليوز للمجلس الجماعي يومه الخميس 18/07/2013 التي تتبع أطوارها باشا مدينة آزرو...
الجو المشحون سبق الأشغال الرسمية لهاته الدورة حدث عند الانطلاقة التي عرفت حضورا 19 مستشارا جماعيا من أصل 25 ، إذ بعد افتتاحها و استعراض نقط اجوال الأعمال المدرجة تدخل مستشارو كل من حزب العدالة و التنمية و حزب القوات المواطنة لتسجيل موقفهم من الجدولة التي لم تأخذ بعين الاعتبار بعض النقط التي تم اقترحها من قبلها والمرتبطة بحسب رأيها بانشغالات الساكنة وهموم المدينة التي هي في حاجة الى تنمية فعلية في عدد من المجالات إن الاجتماعية أو الاقتصادية من بينها مشكل سوق الحبوب الذي تغيب عن اعتماده مواصفات وحدة الأوزان المعمول بها في سوق الخضر لتفعيل دور اللجنة الاقتصادية و الاجتماعية، و المطالبة بتخصيص مداومة و شبابيك  على مدار الأسبوع بكامله تهتم بقضاء المآرب الإدارية للجالية المغربية سيما مع حلول فصل الصيف وتزامنه مع عودة هاته الشريحة إلى أرض الوطن يتطلب الأمر إيلاءها العناية و الاهتمام لتيسير أغراضها الإدارية، ونقطة تهم التزام الشركة المفوض لها تدبير النفايات بالمدينة لضمان جودة الخدمات لفائدة الساكنة والمدينة معا، كما أن المعارضة سجلت عدم إدراج نقطة ترى فيها أهمية بالغة لتقوية مداخيل الجماعة من خلال كراء السوق الأسبوعية التي تعرض قضيتها نزاعا بين المكتري و مجموعة جماعات الأطلس كونها قضية تعرف عرضها على القضاء نظرا لما خلفه هذا الكراء من تبادل التهم بين الطرفين أضرت قضيته على مداخيل الجماعة مذكرة كذلك بأن مبلغ كراء السوق الأسبوعية لم يتم استخلاصه بالكامل ضدا على شروط دفتر التحملات معتبرة ما تم تدبيره في هذا الصدد هو قرار انفرادي لرئيس الجماعة مذكرة بأنه خلال دورة ابريل 2013 كان أن صوت المجلس بإجماع أعضائه على نزع رخصة الاستغلال من المكتري الذي لايزال يمارس استغلاله للسوق؟؟...فضلا عن مطالبة المعارضة الوقوف عن غياب اعتمادات تهم مخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي رأت فيها غيابا ملحوظا خلال الولاية الحالية للمجلس الجماعي، و مذكرة من جهة أخرى بالاعتماد الذي تم رصده لتصميم تهيئة المدينة والذي لم ير النور بعد؟؟... و أثارت المعارضة أيضا عدم تفعيل قرارات المجلس مطالبة بتقديم تقرير مفصل عن تتبعها منذ بداية الفترة الانتدابية الحالية، و ربطت الموضوع بالمجال العمراني حيث الساكنة تستغرب إقبار طلبات الاستفادة من البقع التي قامت في شأنها و قعدت الدنيا مع فصل الربيع الأخيرمطالبة بتوجيه الدعوة الى مسؤول عن إدارة العمران للوقوف عن خلفية إقبار هذا الملف الذي تكبدت الساكنة محن إنجاز الوثائق (بالعرمة) و الملفات المكلفة التي بقيت تائهة ؟؟؟؟..جانب العمل الجمعوي بالمدينة أثارته المعارضة في طرحها حين تساءلت عن السبب الخفي وراء رصد أبواب دار القران بالمدينة في وجه الساكنة خصوصا و قد حل شهر رمضان الكريم،وأبرزت المعارضة من جهة أخرى الطريقة اللا مقبولة التي كشفت عن تذمرها منها العديد من الجمعيات بالمدينة  بخصوص منح الدعم التي شابتها سلوكات لا معقولة لتتساءل عن المعايير المتخذة في هذا الصدد ضمانا لتكافؤ الاستفادة بين مختلف الجمعيات بعيدا عن المحسوبية و الزبونية و الحسابات الضيقة و استغلالها في أغراض انتخابوية محضة؟...
باستعراض هاته الملاحظات، أعلنت المعارضة (المتكونة من 07 مستشارين ) انسحابها من الدورة معلنة أنها لا ولن ترضى حضور دورة جل نقطها اهتمت بالتفويتات والتنازلات اللا مفهومة على حساب الجماعة و الساكنة و المدينة ككل....
 مجرد إعلان الانسحاب توجه رئيس المجلس البلدي تجاه المعارضة بالقول"أنتم ضعفاء؟".. التعبير الذي رأت فيه المعارضة أكثر من الاستفزاز بل التحقير في كل ما أتت به من نقط بديلة للجدولة الرسمية ليرد عليه أحد المستشارين المعارضين بالقول: أنت صعلوك؟؟؟؟ مما أثار فوضى في تبادل الشتائم و بين الطرفين...
و بعد مغادرة المعارضة وعودة الهدوء إلى القاعة، استأنفت أشغال الدورة ببقية الحضور من المستشارين الجماعيين المشكلين للأغلبية بتدارس النقط التالية :-1- دراسة مشروع فضاء تربوي و تثقيفي و متحفي للمقاومة و أعضاء جيش التحرير. -2- دراسة طلب الاتحاد المغربي للشغل فرع إقليم إفران بشان تعويض المقر الذي تم تفويته لوزارة الأوقاف. -3- تحويل اعتمادات. -4- مراجعة مقرر السير والجولان. -5- دراسة وضع رهن الإشارة القطعة الأرضية التي بني عليها مقر مجموعة جماعات البيئة. -6- مشروع إنشاء محمية بحديقة تاغسيمت وكذا مشروع إنشاء حديقة للأطفال بجوار مسجد النور. -7- المصادقة على استخراج القطع الأرضية من الملك العام الى الملك الخاص والموافقة على تفويتها لمستغليها.
و قد وصف أحد المواطنين الذي تابع أشغالهاته الدورة بـ "المهزلة"،  قبل أن يستطرد القول:" نريد تنمية حقيقية تنعكس على وضعية المدينة في كل المجالات، ولا نريد مسرحيات تبادل التهم والسب والشتم، واختلاف المصالح الشخصية على حساب المصلحة العامة" على حد قوله، مضيفا: "آسف أن يكون حلم وآمال المواطنين، الذين ينتظرون تأهيل المدينة وتنميتها، بين يدي بعض الأعضاء الذين لا يكترثون لمستقبل المدينة."

الخميس، 18 يوليو 2013

منح الجمعيات من قبل المجلس الإقليمي لعمالة إفران في غرفة الإنعاش؟


منح الجمعيات من قبل المجلس الإقليمي لعمالة إفران
 في غرفة الإنعاش؟
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
تسود اجواء الترقب جميع الجمعيات الرياضية و الثقافية وغيرها بإقليم إفران كما يطول لديها الانتظار لحين رفع الحصار عن لائحة المنح المخصصة لها من قبل المجلس الإقليمي لعمالة إفران برسم سنة 2013  و التي توجد قيد الدراسة والمصادقة على دفتر التحملات الخاص بتوزيع المنح على الجمعيات الاجتماعية والثقافية والرياضية،  في احترام تام لوضع شروط للدعم والحفاظ على المال العام من الهدر وتوجيهه الوجهة الصحيحة وذلك تفعيلا لمبدأ التشاركية، و التي راجت في شانها أخبار تلوك أن المسودة التي كانت قريبة الطبع تحفظ عامل إقليم إفران في شانها و طالب بمراجعتها قبل إعلانها رسميا حتى يكون توزيع الدعم  مركزا من خلال اعتماد المعايير لتدبير شفاف ومسك دقيق لمحاسبة الجمعيات المستفيدة، و من خلال أن يكون تمويل الجمعيات وفق تعاقد حول مشروع محدد و وفق القوانين الجاري بها العمل سيما وان هذا الإجراء جاء نتيجة  تفجير ملف توزيع المنح من قبل الجماعة الحضرية لآزرو و الذي خلف ردود فعل قوية لدى الجمعيات التي ترى ضرورة استفادتها من توزيع الدعم  بهاته المدينة حيث هذا  التوزيع عبرت عن امتعاضها منه عدد من الجمعيات سواء من حيث الشكل أو المضمون كون الانطباع الذي رافقه كشف عن المحسوبية و الزبونية بل الحسابات الضيقة و السياسية حين اعتبرت بعض الجمعيات أن توزيع الدعم تم حبكه بشكل ينم عن تصفية حسابات شخصية، توصلت الجريدة بنسخة بعض الشكايات التي وجهت إلى عامل الإقليم من قبل جمعيات رياضية  ( النادي الرياضي لآزرو بمختلف فروعه و الذي اعتبر نفسه متعرضا لاقصاء ممنهج سواء من قبل بلدية ازرو او من المجلس الاقليمي حيث لم يستفذ منذ سنتين من المنح من قبل هذين الجهازين متدبرا امور اسمترايته بالاعتماد على ذاته لا غير؟؟؟؟؟ و هو النادي العريق بالمدينة و الإقليم ككل!!! )، كما رفعت جمعيات أخرى أصوات استنكارها من الدعم الذي رأت فيه تشويه صورتها كجمعيات نشيطة تم تصنيفها ضمن جمعيات متوسطة النشاط "جمعية أضواء المسرح" التي رات في المنحة البلدية تقزيم حضورها في المشهد الجمعوي، منحة فتات لا توازي قيمة أنشطتها السنوية ...، فضلا عن حرمان جمعيات أخرى من الدعم وهي التي  تعتبر برأي المتتبعين إقليميا و جهويا بل و وطنيا الأكثر نشاطا من غيرها من بين المستفيدات من الدعم"جمعية شباب بلا حدود " التي راج في شأن حرمانها إقبار ملفها قبيل عرض الملفات على اللجنة التي تدبرت مهام التوزيع "الوزيعة"'...... تفجير ملف المنح البلدية الذي فوجئت رئاسة المجلس بتعميم نشره محليا تسبب في ارتباك لمكونات المجلس حيث تسرب خبر عقد اجتماع طارئ للمجلس بدعوة من رئيسه للتساؤل فقط كيف تم تسريب نسخة الملف و تعميمه للرأي العام؟...
وفي انتظار الإفراج عن ملف منح المجلس الإقليمي لعمالة إفران تتمنى مختلف الفعاليات الجمعوية الدائمة النشاط بالإقليم أن تعمد الدوائر المسؤولة على ضبط و مراقبة المنح من خلال مطالبة كل الجمعيات والأندية التي توصلت بهذه المنح من تقديم تبريرات صرف هذه الاعتمادات في أجل تحدده الجهة المانحة... و ليبقى السؤال العريض المطروح هو هل كل الجمعيات والأندية المستفيدة من الدعم تستجيب لدفتر التحملات ؟؟؟ 

بيان استنكاري من لجنة تحضيرية لتأسيس فرع الجمعية المغربية للحركة الدولية للإنقاذ بعين اللوح او استمرار عصيان السلطات بإقليم إفران لسلطة القانون بمحاربة الحريات العامة


استمرار عصيان السلطات بإقليم إفران لسلطة القانون
بمحاربة الحريات العامة
 بيان استنكاري من لجنة تحضيرية لتأسيس
فرع الجمعية المغربية للحركة الدولية للإنقاذ بعين اللوح
كيف و لماذا؟ و من وراء مثل هاته التعليمات الضاربة 
في عمق الدستور والخيار الديمقراطي ؟

البوابة الإلكترونية "فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
من جديد يعود عصيان السلطات المحلية باقليم افران في رفض الترخيص او تسلم ملفات بعض الجمعيات ليثير معه مجددا تساؤلا عريضا حول هذا الاستثتناء الذي تمارسه سلطات اقليم افران برفضها تسلم استلام إشعار او ملف قانوني للعديد من بعض الجمعيات، كما ترفض ودون تعليل شفوي أو مكتوب تسليم جمعيات أخرى وصول الإيداع القانونية المؤقت منها والنهائي ، ناهيك عن الحرمان من الدعم... و ذلك في شرخ سافر لقانون الحريات العامة و ارتباطا كذلك بما ينص عليه الدستور الجديد من مبدأ سمو القانون باعتباره أعلى تعبير عن إرادة الأمة كما ينص على مبدأ المساواة أمام القاعدة القانونية... خصوصا ما يرتبط بمشاركة المواطنين كون الدستور نص على تأسيس هيئات للتشاور تضمن مشاركة الفاعلين الاجتماعيين في إعداد وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية، وكذا حق المواطنين في تقديم اقتراحات قوانين وعرائض...كما يكرس دور المجتمع المدني من خلال إطلاق حرية تأسيس الجمعيات ورهن عملية حلها بمقرر قضائي وليس بقرار إداري...
و إذا كانت الحكامة الجيدة أو الرشيدة التي تحمل في مقتضياتها الشفافية والمسؤولية والمحاسبة، ومصادقة المغرب على حقوق الإنسان كما هو متعارف عليه عالميا وكذلك تركيز صاحب الجلالة نصره الله في خطاباته السامية على حقوق الإنسان والخيار الديمقراطي وتوفير المواطنة الكريمة، والعدالة الاجتماعية وبناء دولة الحق والقانون والمؤسسات الديمقراطية و الحكامة الجيدة من اجل ان يضمن للمواطنين حياة أفضل والرقي بالمغرب، إلا انه يبقى تطبيق هذه الحقوق كما هو منصوص في الدستور والمعاهدات المصادق عليها من قبل بعض المسؤولين في الإدارة العمومية  يعرف العديد من الثغرات والنواقص واللامبالاة من طرف السلطات والمسؤولين...
وآخر اجتهادات هذه السلطات بإقليم إفران عموما ما تعرضت له جمعية حقوقية وطنية من قمع و رفض استلام اشعار لها بعقد جمع عام تاسيسي لفرع محلي لها بعين اللوح من طرف قائد الملحقة بهاته الجماعة القروية...
نفس السلطات باقليم افران على نفس المنوال منذ اشهر خلت تقبل بمن تشاء و ترفض من تشاء في تاسيس جمعيات او فروع محلية و تفرض ما تشاء من نظائر وثائق الملف القانوني لبعض الجمعيات... إذ جاءت إشارة من احد الفاعلين الجمعويين بآزرو تطرح معها استغرابا و تساؤلا عريضا حول بعض الممارسات المنتهجة للإجهاض على العمل الجمعوي بالإقليم من بينها الوقائع التالية: العمالة تغلق باب التواصل أمام المجتمع المدني بدون أسباب تذكر،مكتب الضبط بعمالة إفران يرفض التأشير على نظائر المراسلات الموجهة للسيد العامل والسبب كما يقولون تعليمات من السيد العامل......
أمام هاته النماذج وعلى كثرتها المسجلة بالإقليم عموما يبقى غموض واضح فيما يخص السبل الكفيلة لضمان نفاذ جميع المبادئ والحقوق والحريات المنصوص عليها في الدستور.. و وقوفا عند بتطبيق أﺤﻜﺎﻡ ﺍﻟﻔﺼل ﺍﻟﺘﺎﺴﻊ ﻤﻥ ﺍﻟﻅﻬﻴﺭ ﺍﻟﺸﺭﻴﻑ ﺭﻗﻡ 1.58.376 ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻓﻲ 3ﺠﻤﺎﺩﻯ ﺍﻷﻭﻟﻰ 1378 الموافق ل 15ﻨﻭﻓﻤﺒﺭ 1958) ﺒﺘﻨﻅﻴﻡ ﺤﻕ ﺘﺄﺴﻴﺱ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺎﺕ، ﻜﻤﺎ ﺘﻡ ﺘﻐﻴﻴﺭﻩ ﻭﺘﺘﻤﻴﻤﻪ، ﻭﻻﺴﻴﻤﺎ ﺒﺎﻟﻘﺎﻨﻭﻥ ﺭﻗﻡ 75.00 ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﺒﺘﻨﻔﻴﺫﻩ ﺍﻟﻅﻬﻴﺭ ﺍﻟﺸﺭﻴﻑ ﺭﻗﻡ 1.02.206(ﺒﺘﺎﺭﻴﺦ 12 ﻤﻥ ﺠﻤﺎﺩﻯ ﺍﻷﻭﻟﻰ 1423 الموافق ل 23 ﻴﻭﻟﻴﻭ 2002)،الصادر بالجريدة ﺍﻟﺭﺴﻤﻴﺔ ﻋﺩﺩ 5339 ﺒﺘﺎﺭﻴﺦ 25 ﺠﻤﺎﺩﻯ ﺍﻟﺜﺎﻨﻴﺔ 1426 (ﻓﺎﺘﺢ ﻏﺸﺕ 2005) ﺍﻟﻤﺭﺴﻭﻡ ﺭﻗﻡ 2.04.969 (ﺒﺘﺎﺭﻴﺦ 28 ﺫﻱ ﺍﻟﻘﻌﺩﺓ 1425 الموافق ل 10 ﻴﻨﺎﻴﺭ 2005) ﺍﻟﻤﺘﺨﺫ ﻟﺘﻁﺒﻴﻕ ﺃﺤﻜﺎﻡ الظهير الشريف ﺍﻟﺴﺎﻟﻑ ﺍﻟﺫﻜﺭ، ﻭﺍﻟﻤﺤﺩﺩ ﻟﺸﺭﻭﻁ ﻤﻨﺢ ﺼﻔﺔ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ﻟﻔﺎﺌﺩﺓ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺎﺕ..
فهل هو اجتهاد خاص محلي بريء أم موجه من جهات أخرى من خارج الإقليم تدور حولها الأحاديث بين العموم،إذ تلوك الألسن في المحافل الخاصة و العامة تدخل الولاية بمكناس في هاته الإجراءات و كونها وراء هذا التعامل المزاجي في ما يخص حرية الجمعيات والتجمعات بل و احترام لظهير الحريات العامة ككل فيما يخص التأسيس في إطار احترام القوانين، واستبعاد المقاربة الأمنية في التعاطي مع الحريات العامة من جهة ومراجعة المقاربة العملية للسلطات المعنية من جهة أخرى و التي تحكم في وضعها الهاجس الأمني وتكريس الوصاية، شيء خطير سماه البعض "عصيان بعض السلطات المحلية لسلطة القانون" بما يضمن ممارسة فعلية للحريات العامة، مع تبسيط مساطر تأسيس الجمعيات وضمان استقلاليتها ورفض تدخل السلطات في شؤونها الداخلية...
 و في انتظار ان تنقشع ضبابية هذا السلوك، ننشر رفقته بيان اللجنة التحضيرية لتأسيس فرع الجمعية المغربية للحركة الدولية للإنقاذ بعين اللوح، سيما اذا علمنا ان الجمعية المغربية للحركة الدولية للانقاذ تعتبر تجمعا للمتطوعين انطلاقا من وعيهم بخطورة المشاكل المترتبة عن الكوارث الطبيعية يريدون بواسطة العمل الفعلي تفعيل التعاون و المساعدة بغض النظر عن الحدود الجغرافية او السياسية او العقائدية بحسب تصريحها الرسمي الذي تعلن من خلاله كذلك عن اهدافها المتلخصة في خلق و تكوين فرق متطوعين مؤهلين للتدخل اثناء الكوارث الطبيعية و حوادث السير و تساهم في تكوين المتطوعين في مجال الاسعاف و الانقاذ و تنسق مع جميع الجهات المختصة في هذا المجال بامتناع عن أي نشاط سياسي ... فما الذي يخيف من خلق مثل هاته الجمعية او فرع لها بالاقليم؟   
 مضمون البيان الاستنكاري:
اللجنة التحضيرية
لتأسيس فرع الجمعية المغربية
للحركة الدولية للإنقاذ بعين اللوح
بيان استنكاري
ننهي إلى الرأي العام المحلي والوطني استنكارنا الشديد للشطط في استعمال السلطة والانتهاك الخطير للقانون من طرف قائد جماعة عين اللوح، الذي يكرس مرة أخرى تنصله من احترام الحريات العامة ومخالفته للدستور والقوانين المعمول بها، وكذا لشططه في استعمال سلطته وابتعاده عن قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان، فقد تفاجأنا يومه الأربعاء 17 يوليوز 2013 بعدم قبوله استلام إشعار لتأسيس فرع لجمعية وطنية بعين اللوح تعنى بقضايا الإسعافات الأولية والإنقاذ وهي الجمعية المغربية للحركة الدولية للإنقاذ والتي يوجد مكتبها المركزي بمكناس، علما أنه تم تعطيل العمل بمكتب الضبط بقيادة عين اللوح الذي لا يستلم أي وثيقة دون موافقة السيد القائد، إننا في اللجنة التحضيرية وأمام هذه الممارسات البائدة والتي نعتبرها انتهاكات خطيرة للحريات العامة والحقوق المكتسبة، نعلن للرأي العام مايلي : 
- إدانتنا الشديدة لمنعنا من وضع اشعار لتاسيس فرع للجمعية المذكورة أعلاه بقيادة عين اللوح. 
- تحميلنا مسؤولية هذا المنع لقائد جماعة عين اللوح . 
- عزمنا اتخاذ كافة الأشكال الممكنة والقانونية قصد التنديد بهذا الخرق وعدم السماح بتكراره.
- دعوتنا كافة الهيآت الحقوقية والديمقراطية وكافة المواطنات و المواطنين لمؤازرتنا قصد نيل حقوقنا المشروعة .
- مطالبتنا بتفعيل مكتب الضبط بقيادة عين اللوح، واحترام القوانين المعمول بها.
- مطالبتنا الجهات المسؤولة بفتح تحقيق في هذه القضية واتخاذ التدابير اللازمة.
هذا ونعلن عن استعدادنا لخوض كافة الأشكال النضالية المناسبة في إطار القانون ، قصد تمكيننا من كافة الحقوق المشروعة، وفضح كل الخروقات التي يرتكبها قائد جماعة عين اللوح، من خلال مختلف المحافل والمنابر الوطنية والدولية.
فلنناضـــــــــــل جميعا ضد الشطط في استعمال السلـطــــــة
ومن أجل بناء مغرب الكرامة لكافة المواطنات والمواطنين.

عن اللجنة التحضيرية :
- الهاشمي ابرباش
- عبد الحق الهواري
- ادريس ولحرير

الأربعاء، 17 يوليو 2013

تيمحضيت أراضي الجموع... و هدوء العاصفة


تيمحضيت أراضي الجموع... و هدوء العاصفة
 
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
خرج المجتمعون و المجتمعات المعنيون بقضية التقطيع الإداري المرتبط بتدبير ملف أراضي الجموع الخاصة بالجماعة السلالية "آيت بن احسين" بتراب الجماعة القروية لتيمحضيت بنوع من التفاؤل على أمل أن تكلل تلك الحلول المقترحة خلال الاجتماع الذي جمعهم بقائد جماعة تيمحضيت خلال يوم الاثنين 8يوليوز الجاري بنتائج فعلية تلبي حاجيات المنطقة في التنمية ...
الاجتماع الذي جاء في إطار سعي ذوي الحقوق للاستفادة من مستحقاتهم المحجوزة التي وصفت بالإقصائية و تهميش أصحاب الحق من الاستفادة بأية طريقة باعتماد وسائل لا موضوعية و لا مسؤولة من خلال استغلال العوز لدى هاته الفئة، ذلك حين اجتمع ذوو الحقوق و نواب أراضي الجموع و قائد ملحقة تيمحضيت على إثر طلب رسمي من جمعية نسائية "إستما" (جمعية النساء السلاليات بالمنطقة) بهدف تنوير ذوي الحقوق بالوضعية العقارية و الإدارية لهذه الأراضي ب"آيت احسين" (مساحة إجمالية ناهزت 22الف هكتار منها 18 ألف هكتار  قلعية محاذية للغابة)... الملف الذي يهم ثلاث فخذات : فخذة آيت بلعيد و فخذة آيت حمو وفخذة آيت سعيد أوحدو، كون التقسيم الإداري و الذي جاء نتيجة التراضي بين هاته الفخذات يعد في طور الإنجاز و أن اللوائح المرتبطة بذوي الحقوق حسب كل فخذة يتطلب البحث عن حل مناسب... و قد تم الإيقاف على ضرورة البحث عن مقترحات كفيلة بتسمية الأراضي لصالح ذوي الحقوق أولا والمكونات القبلية الأخرى في إطار تصور شامل مرتبط بالتنمية المجالية للمنطقة... وبحسب مصادر حضرت اللقاء، فإنه بعدما تقدم من معطيات فإن الأمر يتطلب وضع الملف في سياقه الخاص بالموازاة مع ما يجري تنفيذه من حلول على الصعيد الوطني، كما عبرت ذات المصادر في دردشة لها مع الجريدة:" أنه لا يجب نسيان النساء السلاليات ومطالبهن في المساواة والمناصفة نظرا لما يشكله هذا الملف من مطلب يستهتر بانشغالات عقائدية و ثقافية و اجتماعية و اقتصادية لتفادي مزيد من الاحتقان الذي رافق هذا الملف منذ أمد طويل آخر محطاته الاحتجاج الذي جاء قبيل رمضان من قبل هؤلاء المعنيين (أبرزها المسيرة التي نظمها ذوو الحقوق يوم2ماي الأخير تزامنا مع يوم السوق الأسبوعي و التي تلتها مباشرة في يوم موالي لها وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة إقليم إفران اضطر معها عامل  إقليم إفران إلى عقد اجتماع ببعض العناصر).
 و بهذا الاجتماع يكون ملف الأراضي السلالية بتراب هاته الجماعة قد عرف هدنة من تلك العاصفة التي رافقته بحثا عن منافذ عملية لتجاوز الصراعات التي رافقتها بين الأطراف المتنازعة في محاولة لرأب الصدع..

Le cinéma célèbre l’énergie renouvelable sur le grand écran au Festival du Monde Arabe du Court-métrage à Ifrane & Azrou

Ifrane & Azrou

Le cinéma célèbre l’énergie renouvelable
sur le grand écran au Festival 
du Monde Arabe du Court-métrage
Communiqué
Portail éléctronique: fadaa al atlas almoutawasset/Azrou-Mohammed Abid

Le festival du Monde Arabe du court-métrage à Azrou/Ifrane Cinéma & l’énergie renouvelable (FMACMAZIF) célèbre son 15ème anniversaire qui se déroule au mois d'aout du 15 au 18/ 2013 aux villes d'Azrou et Ifrane au Maroc. avec le soutien de la Province d'Ifrane  et le Conseil provincial d’Ifrane et le Centre Cinématographique Marocain Cette nouvelle édition devrait profiter pour attirer un maximum de spectateurs. En ouverture du festival,
 La particularité du FMACMAZIF est son mélange des genres, des formats, des sujets et des débats autour de l’environnement et l’énergie renouvelable. Pendant 4 jours plus de60 films (documentaires, fictions, performances, en format court), originaires de plus de20 pays différents, sont projetés gratuitement et en accès libre aux espaces de nos activités à Azrou et Ifrane au Maroc
L’objectif du festival est de favoriser les rencontres et les échanges entre les différents acteurs du milieu environnemental et chercheurs dans la domaine de l’énergie renouvelable, qu’il s’agisse des équipes de films, des artistes, des médias ;des sciences ou du monde associatif. Pour cela, trois  journées "projections-débats" sont organisées autour de la problématique de la gestion des déchets. la lutte contre le réchauffement climatique et la préservation de la biodiversité "..
·   Le festival doit éveiller les consciences
Dans son discours d’ouverture, ), Président de FMACMAZIF pour la 14ème année consécutive, s’est félicité de la présence d’un tel événement dans sa région qu’il estime à la pointe de la gestion écologique. " la région n’est pas la première Eco-Région d'Afrique par hasard. Avec un budget annuel minable, les efforts commencent à porter leurs fruits pour ce qui est de la lutte contre le réchauffement climatique et la préservation de la biodiversité "..
En fin de présentation, le Directeur du Festival Mr Abdelaziz BELRHALI a ajouté attendre du FMACMAZIF qu’il éveille les consciences. " Le Festival va au-delà de l’environnement, car on y parle développement durable et solidaire. Il est essentiel de, toujours, sensibiliser tous les publics à ces problématiques. Informer pour interpeller, faire réfléchir, douter, et j’espère pour changer les comportements citoyens ".
·   Programmation Générale 
Ø  Le jury, »Cèdre d’or » présidé par : le réalisateur Marocain Hassen BENJELLOUN(
·   Le jury de « Arbi Doghmi pour l’environnement »présidé par le réalisateur Hassen DAHANI

·   Cérémonies officielles
Ø  L’ouverture aura le 15/08/2013 à partir de 19h30 à la salle des conférences d’Ifrane  ou le festival rendra hommage aux stars Marocain Amal Ayouch et Mohamed KHOYI et le Cinéma Koweitien
Ø  soirée Artistique sera réservée au pays invités d’honneur  Allemend,
Ø  remise des prix des deux compétitions et soirée de reconaissance et de fidélité aux deux techniciens du CCm et les anciens membres du Ciné-club d’Azrou dans le même lieu le 17/08/2013                                                                                                         Sous AL KHAYMA
Ø  Chaque jour du festival à partir de 21h00 rencontres et débats ouvertes avec les cinéastes, les réalisateurs, et les critiques du cinéma
Pour plus d'information sur la programmation et les débats en marge du festival, rendez-vous sur le site officiel www.cineazrou.org
Azrou/Ifrane
  du 15 au 18Aout2013

Durant 4 jours, les deux villes Marocaines Azrou /Ifrane, ainsi que Communes Rurales accueilleront films, débats, conférences et animations sur le thème de l'énergie renouvelable.
Les questions énergétiques sont l'affaire de tous, pour cette raison, l’ASS CCEJ Organisateur du FMACMAZIF  propose un libre accès au public aux projections de films et aux débats.
Selon la résolution des Nations Unies, 2013 sera l'Année Internationale de la Coopération dans le domaine de l'eau. Le couplage eau-énergie sera au cœur de la programmation et des débats de cette 15ème édition.
Sélection officielle 2013
La sélection des films des deux compétitions sont faites
Mission
La mission de L’ASS.CCEJ, Organisateur du FMACMAZIF est de sensibiliser un large public aux grands défis énergétiques auxquels les régions industrielles et celles en émergence doivent faire face d'une manière écologiquement responsable tout en favorisant un développement économique soutenu et durable ainsi que le bien-être social. Ces défis sont non seulement technologiques mais également au niveau culturels et sociétal.
Mise en œuvre
L’Ass. CCEJ, Organisateur du FMACM AZIF accomplit cette mission prioritairement grâce au Festival du Monde Arabe du Court-métrage à Azrou/Ifrane du Film sur l’environnement & énergie renouvelable  au Maroc
Les éditions précédentes du festival FMACMAZIF constituent les fondements lui permettant une expansion future en mesure avec l'importance que prennent les problématiques de l'énergie et de l'environnement.
Reconnaissant que les générations futures doivent être dûment motivées afin de réussir les défis énergétiques, L’Ass.CCEJ,Organisateur du FMACMAZIF élabore des événements spécifiquement conçus pour des colonies de vacances ,  des jeunes et soutient également l'enseignement primaire et secondaire en vue de faire éclore une réelle conscience citoyenne
Direction du Festival
Cellule de communication