الجمعة، 31 يوليو 2009

LES 3 Premières soirées d'Aout sous les rythmes des BENDIRS et DES CHANTS D'HAIDOUSSE A AIN LEUH

هذا السبت فاتح غشت
انطلاق الدورة التاسعة للمهرجان الوطني لفن أحيدوس بعين اللوح


فضاء الأطلس المتوسط
اعتبارا للقيمة الفنية التي يكتسيها فن أحيدوس كونه تعبيريا عريقا يعبر عن أحاسيس تغوص في الوجدان المغربي ..تنطلق يومه السبت فاتح غشت 2009 بفضاءات قرية عين اللوح و الجبال المحيطة بها - (دادا حمو و أجغبو-) على نغمات و أصداء البنادير و أصوات النشادين و النشادات المفعمة بالمواويل لفن أحيدوس- تماويل و تماويت.. بمناسبة تنظيم المهرجان التاسع لفن أحيدوس الذي تشرف عليه وزارة الثقافة و جمعية تايمات و بتعاون مع الجماعة القروية لعين اللوح التي يباشر يوم غد الأحد و ينتهي بعده يوم الاثنين 3 من نفس الشهر الجاري..
بمشاركة 30 فرقة لفن احيدوس تمثل مناطق و أقاليم : الخميسات والرشيدية وتازة وصفرو وفاس وبولمان وبني ملال و زاوية الشيخ وخنيفرة و مكناس و الحاجب و إفران.
و ستتخلل أيام المهرجان ندوات فكرية حول فن احيدوس التراث الأمازيغي المتجذر ، و عروض لفرق الفروسية .. كما سيتم تكريم وجوه فنية امتازت باهتمامها و حضورها في الشعر الأمازيغي و فنونه و يتعلق الأمر بكل من محمد خروقي (شاعر من المنطقة بالضبط من قرية البقريت بعين اللوح) و حسين نبومية( شاعر و فنان).
و فيما يلي برنامج المهرجان:


عين اللوح - محمــد عــبــيـــد

الخميس، 30 يوليو 2009

3ème Edition du Festival international TOURTITE à IFRANE:La nture..au carrefour des cultures ,du 5au10Aout20009



مهرجان " تورتيت" الدولي في دورته الثالثة بإفران:




ترسيخ لملتقى الثقافات بين أحضان الطبيعة





فضاء الأطلس المتوسط/الكاتب : محمد عـبـــيـــــد

تحتضن مدينة افران بدء من يومه الأربعاء 5غشت الجاري فعاليات الدورة الثالث للمهرجان الدولي "تورتيت" تحت شعار : " تورتيت...الطبيعة... في ملتقى الثقافات "المهرجان ،والذي يستمر إلى غاية يوم الاثنين 10 من نفس الشهر ، إذ يسعى المهرجان الى المساهمة لتشجيع السياحة سواء منها الوطنية أو باستقطاب السياح الأجانب من خلال أطباق غنية و ثقافية و رياضية متنوعة تمكن من جهتها الوقوف على المؤهلات الطبيعية التي تزخر بها مدينة افران .
فبشتى الألوان ستكون جوهرة الأطلس المتوسط على موعد لامتزاج الساكنة و رواد المدينة و المصطافين في عدد من الفضاءات التي تنشر عبر عدد من النقط الإستراتيجية بالمدينة في تناغم للثقافات و تلاقح لرسم لوحة ذات أبعاد زمانية و مكانية و فضائيتية بين أحضان الطبيعة ...
هذا المهرجان الذي يهدف إلى التعريف بالمؤهلات الطبيعية و البشرية لمدار معين يبقى الاستناد على العنصر الثقافي من أهم المحددات للمشاكل و المعيقات و أيضا من أهم المحددات لايجاد الحلول يمزج بين المتعة و الافادة في تظاهرة من أجل المساهمة في تنمية مستدامة و تناغم بين العنصر البشري و محيطه الأهم يستند التركيز على نوعية الخدمات لجلب جمهور معتاد على مستوى فن راق حيث الشعار المرافق للمهرجان ينبني لأجل الارتقاء بالقلب و الروح لاجل نبل القيم الإنسانية.. مهرجان تورتيت في ملتقى الثقافات لإظهار إفران في إطار الاستمرارية لقاء موسمي يعطيها طابعا ثقافيا من أجل جمهور متوسع..
المهرجان الذي تنظمه : "جمعية تورتيت للتنشيط الثقافي و الرياضي و الفني و حماية موروث المدن الجبلية" بتنسيق مع عمالة اقليم افران و المجلس البلدي لمدينة إفران–كان أن نظمت بخصوصه ندوة -- مساء الثلاثاء 28/07/2009-- حضرها ممثلو مختلف الجرائد الوطنية بالإقليم إذ كشف المنظمون له أن من بين المسؤوليات الرغبة الكبيرة في تفعيل المنطقة على المستوى الثقافي و المساهمة في تنمية مستدامة للجهة و اعطاء لصورة مدينة افران بعدا عالميا و العمل على عرض منتوج سياحي ذي مستوى عالمي و على المدى المتوسط..و أنهم تحدوهم الرغبة في مزيد من التحدي بالرغم من بعض الإكراهات التي تعترض سبيل المهرجان للمزيد من الإشعاع وطنيا و دوليا..
بالنسبة لتدخلات الأقلام الصحفية التي تمثل للصحافة الوطنية و ليس بالصحافة المحلية كما جاء على لسان صحفي من الدار البيضاء ،فلقد أثارت ملاحظات في شكل تقويم و تقييم للدورة السابقة و ما سجل خلالها من نواقص بغرض التصحيح و الانتباه إليها حتى تتحقق للمهرجان النتائج المرسومة لمزيد من الإشعاع و النجاح ، تدخلات تلقت القبول و الاستحسان من قبل المنظمين و المسؤولين معا و بكل لياقة و لباقة اعتبروا النقط المثارة بالايجابية و أنها ليست كما قد يظن البعض من نقد أو تشويش على المهرجان بل أنها تنم مواكبة ميدانية للدورتين السالفتين مكنت من أخذ مجموعة أفكار و تصورات عن سيرة و مسيرة المهرجان و تفسر غيرة و طموح المتدخلين لإشاعة روح الحوار و النقاش البناء و بالتالي تعبر عن الغيرة عن المدينة و الإقليم معا بعيدا عن البحث عن الإكرامية بالتنميق و انتحال صفة السلطة من داخل الجسم الصحفي و الدفاع عن المهرجان دون سابق معرفة بما جرى في الكواليس و لا حتى في الدورتين السالفتين ليأتينا احدهم بالوصاية على عدم انتقاد المهرجان (و هو ما ليس من باب المفاهيم الصحفية و لا السلوكات الواجب أن يتحلى بها الصحفي المحترف إن كان فعلا محترفا؟؟؟)..
ففي البرنامج العام لهذه الدورة تمت برمجة ست سهرات فنية متنوعة الأطباق بمشاركة عدد من نجوم الأغنية المغربية وبألوانها العصري و الشعبي و الامازيغي... إذ سيكون الجمهور على موعد في سهرة الافتتاح مع صاحب الجوهرة الذهبية الفنان الكبير عبد الهادي بلخياط رفقة الفنانة سعيدة شرف و المغنية الشريفة و فرقة فلامينكو البونيول...و سيستمتع الجمهور في السهرة الثانية بأصوات الأغنية الشبابية فاس سيتي كلان و كناوة فيزيون للمعلم حميد القصري و تيغالين و كازا كراو..و تماشيا مع أهداف المهرجان خصص المنظمون سهرة للجالية المغربية تخليدا لليوم الوطني للمهاجر و تشجيعا للمواهب المحلية سيتم فسح المجال لثلاث طاقات صاعدة في فن الراي و الأغنية الامازيغية للمشاركة في أمسيات المهرجان أما المشاركة الدولية فتتمثل في فرقة من جورجيا و فرق من اسبانيا.. سهرات يشارك فيها كل فرقة الركادة و الشاب إيدير و الشاب غريب و الحسنية..أمسية الفلكلور بإيقاعات موسيقى العالم حاضرة من خلال فرقة زاكور للفنون الشعبية و فرقة جورجيا و حدو اعراب و لوحات فنية من اسبانيا .. الأغنية الشعبية ستستضيف زينة الداودية و حجيب و عبيدات الرمى باتول المرواني..أما في مسك ختام السهرات فموعد الجمهور مع الفنان محمد رويشة و مصطفى ايمكيل و فاطمة تيحيحيت و رابح ماري واري.
و لإبراز أهمية الموروث الطبيعي البيئي للمنطقة و المنتوج المحلي ستشهد ساحة التاج تنظيم معرض للقطب الطبيعي سيمكن الزوار من اكتشاف غنى التنوع الطبيعي الذي يزخر به إقليم افران بما في ذلك أهمية التحسيس بالمحافظة على الموروث البيئي فما ستعرف فضاءات عمومية و مناطق خاصة بالراجلين بمدينة افران تنظيم معرض للوحات التشكيلية حوالي 200 لوحة بحضور فنانين تشكيليين مرموقين ضيوف المهرجان في شخص كل من عبد اللطيف الزين و حسن بورقية و بوشتى الحياني ، فضلا عن هذا لم يغفل المنظمون مشاركة الأطفال في أنشطة المهرجان حيث خصصت لهم مسابقة في الرسم و الصباغة و ذلك بهدف تشجيعهم على الإبداع الفني كما سيتم تقديم عرضين مسرحيين بالهواء الطلق..
من الجانب الرياضي ، تحتضن مجموعة من الفضاءات بالإقليم عدة تظاهرات رياضية منسجمة مع شعار المهرجان تهدف إلى تثمين المؤهلات الطبيعية و السياحية كسباق الدرجات الهوائية و مباراة في رمي الصحون بضاية عوا و مسابقة صيد السمك ببحيرة الحديقة الجديدة و سباق الدراجات الجبلية بمدار ساحة النيجر بافران و السباق على الطريق بوسط المدينة ..
فيما يخص الغلاف المالي الذي وفرته مساهمات المحتضنين للمهرجان فلقد ناهز ما قدره 2.083.000,00 درهما.







محمد عــبــيــــد

الأربعاء، 29 يوليو 2009

Changement partiel au gouvernement marocain :S.M. le Roi nomme un ministre d'Etat et trois autres ministres

الملك محمد السادس يعين وزيرا للدولة وثلاثة وزراء


استقبل الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بالإقامة الملكية بالحسيمة، امحند العنصر وعينه وزيرا للدولة.كما استقبل الملك محمد السادس بنسالم حميش وعينه وزيرا للثقافة، ومنصف بلخياط وعينه وزيرا للشباب والرياضة، ومحمد اوزين وعينه كاتبا للدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون.وبعد ذلك، أدى بنسالم حميش ومنصف بلخياط ومحمد أوزين القسم بين يدي الملك محمد السادس. وبهذا يكون التعديل قد أدخل حزب "الحركة الشعبية" المعارض إلى الحكومة، ومنح منصبين إلى هذا الحزب، من خلال أمينه العام امحند العنصر والثاني إلى محمد أوزين العضو القيادي في الحزب والذي يمثل الجيل الجديد فيه،

بينما عين الروائي بنسالم حميش في منصب وزارة الثقافة، على خلفية الحالة الصحية للوزيرة الحالية ثريا جبران. وحميش هو عضو المكتب الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.كما خرجت نوال المتوكل من وزارة الشبيبة والرياضة ، لتترك منصبها لمنصف بلخياط . ويتوقع أن تشهد الحكومة الربيع المقبل تعديلا موسعا بعد خروج حزب "الأصالة و المعاصرة" إلى المعارضة و الدي أضعف حكومة الوزير الاول الحالي عباس الفاسي





عن موقع المغرب الملكي للاخبار

La visualisation sportive de Sa Majesté Le ROI MOHAMED6 à l’issue de 10 ans du service du sport et des sportifs

التصور الرياضي لجلالة الملك محمد السادس:


من القول إلى الفعل، عشر سنوات في خدمة الرياضة والرياضيين
صدر للأستاذ محمد بن الماحي رئيس الجامعة الملكية للدراجات مؤلف جديد تحت عنوان :«التصور الرياضي لجلالة الملك محمد السادس : من القول إلى الفعل، عشر سنوات في خدمة الرياضة والرياضيين». ويرصد هذا المؤلف، المتفرد في ميدانه، أهم التدخلات والعمليات التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لفائدة قطاع الرياضة والشباب، في إطار الانخراط الشخصي للجلالة الملك والاهتمام الكبير الذي يوليه جلالته لعملية تأهيل وتحديث المجتمع فيمختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية، حيث إنجدوى الاهتمام بالرياضة لا تقل أهمية عن الجهود المبذولة من أجل تشجيع الاستثمار وحماية حقوق الأفراد والجماعات والنهوض بأوضاع المرأة ومكافحة الفقر والبطالة والهشاشة.. ويسجل المؤلف أن تدخلات جلالة الملك ترتكز على تصور واضح واستراتيجية متكاملة للنهوض بقطاع الرياضة والشباب، قوامهما التأهيل المادي والبشري وتوفير البنيات التحتية والتجهيزات اللازمة لممارسة مختلف الرياضات مع اعتماد سياسة القرب، باعتبار أن ورش الرياضة من الأوراش الكبرى التي يجب أن تحظى بدعم كامل من قبل الحكومة والجماعات المحلية ومختلف الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين. وتجسد تدخلات جلالة الملك من اعتلاء عرش أسلافه المنعمين، الدعم الدائم للرياضة والعناية الموصولة بالرياضيين، وهي تستجيب لانتظارات وتطلعات المغاربة للرقي بهذا القطاع الذ ي يشكل أحد الركاز الأساسية لترسيخ التآزر والتآلف الاجتماعي وتعزيز القيم المغربية المشتركة.ويخصص المؤلف حيزا مهما للمحور المتعلق بالمشاريع والأنشطة الرياضية والاجتماعية، باعتبار الأهمية القصوى للتربية البدنية والرياضة في ضمان التوازن داخل المجتمعات المعاصرة، والكتاب غني بالمعطيات والمعلومات المتعلقة بالجوانب القانونية والتنظيمة والمؤسساتية، وبمختلف فروع الرياضات، وهو يقدم نظرة عامة حول الرياضة المغربية بسلبياتها وإيجابياتها، بنقائصها ونقط قوتها، بماضيها ومستقبلها..ويبرز المؤلف أهمية الاستراتيجية الملكية التي ترتكز على دعم وتشجيع وتوشيح الرياضيين بالداخل والخارج، الرعاية السامية للملتقيات والتظاهرات الرياضية، وتطوير البنيات التحتية في مختلف جهات المملكة، والنهوض بالرياضة النسائية والقروية، وإعداد برامج التكوين اللازم، وتحديد التدابير والإجراءات المواكبة، واعتماد آليات التتبع والمراقبة.. وفي هذا السياق، لايغفل المؤلف المبادرات الأخرى لجلالة الملك، وفي مقدمتها، ما يسميه الكاتب الدبلوماسية الرياضية لجلالة الملك.ويفرد المؤلف محورا خاصا باهتمام بعض الأحزاب بالقطاع الرياضي، ودورالفاعلين الاقتصاديين في تمويل المشاريع والأنشطة الرياضية، ودور الإعلام والهيئات والتنظيمات الرياضية والمؤسسات التعليمية في تطوير الرياضات الوطنية.. ويمكن اعتبار الكتاب حصيلة للأشواط التي قطعها المغرب، تحت قيادة جلالة الملك، في مختلف الأوراش التي تم فتحها والمبادرات و الإصلاحات التي تم إطلاقها والمنجزات التي تم تحقيقها لفائدة الرياضة والرياضيين في بلادنا، وهي الحصيلة التي تتقاطع مع النتائج المسجلة في مختلف الميادين، تبرز معالمها الكبرى في تطور حقوق الإنسان والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية و مدونة الأسرة والتغطية الصحية و قانون الجنسية وإصلاح المشهد الإعلامي ومدونة الشغل وفتح ورشي إصلاح التعليم وإصلاح القضاء وبذلك يعتبر هذا الكتاب، الذي يقع في 233 صفحة من القطع المتوسط، مرجعا لاغنى عنه بالنسبة للطلبة والباحثين والمهتمين بالشأن الرياضي


في مراسلة موجة الى فضاء الاطلس المتوسط من و عن موقع المغرب الملكي للانباء



الثلاثاء، 28 يوليو 2009

La 1ère décennie de la période du trône du Roi Mohamed 6 se couronnera-t-elle par la réforme constitutionnelle

هل يتوج الملك محمد السادس عقده الأول بإصلاح دستوري؟

كانت ولاتزال قضية الإصلاح الدستوري ببلادنا شأنا ملكيا خاصا، فالملك بحكم الدستور، وفي ظل انقسام القوى السياسية على نفسها بخصوص المسألة الدستورية، وانشغالها بصراعاتها الحزبية الضيقة، أصبح وحده من يمتلك فعليا مفاتيح أي مراجعة دستورية محتملة، إذ جاء في المادة 103 " للملك ولمجلس النواب ولمجلس المستشارين حق اتخاذ المبادرة قصد مراجعة الدستور، للملك أن يستفتي شعبه مباشرة في شأن المشروع الذي يستهدف به مراجعة الدستور। وفي المادة 104 " إن اقتراح مراجعة الدستور الذي يتقدم به عضو أو أكثر من أعضاء مجلس النواب أو مجلس المستشارين لا تصح الموافقة عليه إلا بتصويت ثلثي الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس المعروض عليه الاقتراح، ويحال الاقتراح بعد ذلك إلى المجلس الآخر ولا تصح موافقته عليه إلا بأغلبية ثلثي الأعضاء الذين يتألف منهم." لذا، فإن المبادرة بإطلاق إصلاح دستوري جديد، يضمن تفعيل شعارات العهد الجديد ويدستر بعض قوانينه وتوصياته، من جهة، وينهض بالحياة السياسية ويخرجها من عنق الزجاجة الذي حبست فيه بسبب أزمة الثقة المتفاقمة بين الفاعلين السياسيين والمواطنين، من جهة ثانية، هو استحقاق ملكي بامتياز، ومطلب وطني استعجالي ترومه جميع القوى الديمقراطية لإنقاذ البلاد من أي نكوص إلى الوراء، وأن أي محاولة أخرى تحيد عن هذا الطريق، من قبيل تفريخ أحزاب جديدة بشعارات جوفاء، أو خلق صراعات وهمية لإلهاء الناس عن مطلب الإصلاح، سيكون مصيرها الفشل، ولنا في التاريخ أحسن العبر: فتأسيس جبهة الدفاع عن المؤسسات الدستورية " الفديك" في العام 1963 جاء بنية تحصين مؤسسات البلاد الحديثة من أي انهيار بعد التحاق حزب الإستقلال بصفوف المعارضة ووقوفه في خندق واحد إلى جانب الإتحاد الوطني للقوات الشعبية، فماذا كانت النتيجة؟؟ بعد عامين انهارت الأغلبية الحكومية المفبركة ووقعت أحداث دامية في شوارع البيضاء، ودخل المغرب في فراغ سياسي مع الإعلان عن حالة الإستثناء، ووقع انقلابين عسكريين متتاليين عامي 1971 و 1972 ، ولم يخرج المغرب من هذه الدوامة إلا بعد توحد المغاربة جميعا خلف القضية الوطنية من خلال حدث المسيرة الخضراء التي دعا إليها الملك الراحل في العام 1975 ، أي خسر المغرب من زمنه السياسي والاقتصادي والإجتماعي ما يقارب 12 سنة وهي تكلفة باهظة ما كان للمغاربة أن يؤدوا فاتورتها الباهظة لو أحسن صناع القرار في تلك المرحلة اختياراتهم. لقد كثر الحديث داخليا وخارجيا عن إنجازات العهد الجديد، وانقسم الشارع السياسي، كل حسب موقعه، حول تقييم المرحلة وإنجازاتها بين متفائل ومتشائم، لكن لايمكن لأحد أن يضع رأسه في الرمل ويتجاهل على الأقل إرادة التغيير التي أظهرها عاهل البلاد منذ توليه العرش وترجمها من خلال عدة مبادرات كالعفو عما تبقى من المعتقلين السياسيين، وتأسيس هيئة الإنصاف والمصالحة لطي صفحة الماضي الأليم، والدعوة إلى تخليق الحياة العامة، وإصدار مدونة الأسرة، وإطلاق مشروع التنمية البشرية، والإهتمام بالشأن الديني عبر مأسسته وإصلاح أحواله. نعم هناك محاولات حثيثة من قبل لوبيات معينة، وأيادي خفية، لفرملة هذا التوجه وإعادة عقارب الساعة إلى الوراء ضدا على الإرادة الملكية والشعبية، ويمكن تلمس خيوطها وآثارها في محطتين رئيسيتين: الأولى تمثلت في افتعال تفجيرات 16 ماي 2003 الإرهابية ومحاولة توظيفها في تبريرعودة القبضة الأمنية الحديدية بدعوى حماية استقرار الحكم في البلاد، ومن تم التضييق على الحريات الدينية وحرية التعبير، وعرقلة كل تقارب ممكن بين الحركة الإسلامية المغربية وملك البلاد، وتقنين كل ذلك وفق مقولة " دولة الحق والقانون" عبر استصدار قانون مكافحة الإرهاب. أما المحطة الثانية، والتي تم توظيفها بشكل سيئ، فتمثلت في إعلان وزارة الداخلية مطلع السنة الماضية عن اكتشاف مخطط إرهابي يستهدف زعزعة نظام الحكم، ويقوده مغربي حامل للجنسية البلجيكية يدعى" بليرج " على علاقة بسياسيين إسلاميين معروفين بنبذهم للعنف والإرهاب قولا وعملا، ولم يكن الهدف من وراء الزج بهؤلاء القادة في هذا الملف بحجة يتيمة وواهية تمثلت في لقاء تعارفي عابر جمعهم سنة 1992 بالمدعو " بليرج" سوى تصفية حساب تاريخي مع فاعل سياسي إسلامي أظهر ومنذ بروزه الأول في شكل تيار فكري داخل الأوساط الطلابية، ما يكفي من البراغماتية، والمرونة الفكرية، والإنفتاح السياسي المطلوب على باقي الفاعلين من أبناء الصف الديمقراطي، والتمرد على محاولات الإحتواء والتدجين، والشجاعة في قول الحقيقة في زمن غلب عليه منطق النفاق السياسي. لقد مرت الآن حوالي 13 سنة على آخر تعديل دستوري جاد به الملك الراحل على شعبه، ووافقت عليه قوى المعارضة اليسارية البرلمانية حينها، باستثناء منظمة العمل الديمقراطي الشعبي، بالرغم من عدم استجابته لكل مطالبها، ضمن صفقة هيأت لمرحلة التناوب التوافقي ولانتقال سلس للسلطة بعد وفاة الحسن الثاني، وهذه مرحلة نعتبرها قد طويت بعد استيفاء الغرض منها، ليعود سؤال الإصلاح الدستوري لطرح نفسه من جديد، وضمن رؤية تحديثية وجريئة تتجاوز منطق الصفقات، وتستجيب لتطلعات الجماهير الشعبية في إقامة نظام ديمقراطي عادل يوفر إمكانية محاسبة المسؤولين عن تدبير الشأن العمومي كما هو الحال في الأنظمة الديمقراطية، وهذا لن يتم إلا عبر دعوة الملك، باعتباره الفاعل الرئيسي في المشهد السياسي، إلى فتح ورش كبير للنقاش السياسي حول موضوع الإصلاح الدستوري، تتداعى له كل القوى السياسية والنخب الفكرية جنبا إلى جنب مع ملك البلاد دون إقصاء لأحد أو توظيف سياسوي من هذه الجهة أو تلك، حتى تكون النتائج مقبولة ومتوافق عليها على غرار ما حصل مع مدونة الأسرة ومقترح الحكم الذاتي
ادريس الشامخ عن هيسبريس 27يوليوز2009

الاثنين، 27 يوليو 2009

La forêt et les incendies

تم تسجيلها في نفس اليوم من أمس الأحد بإقليم افران

حرائق متعددة بمناطق غابوية
شهدت مناطق غابوية بإقليم إفران حرائق في نفس اليوم من الأحد 27/07/2009حيث تعرضت أشجار البلوط إلى الحريق بشمال جبل عوا و مساحة ناهزت 10 هكتارات إعادة التشجير بعين جمجام المعروفة باسم ثلة - أزمور بالجماعة القروية لتزكيت بإقليم إفران.
و في نفس اليوم من الأحد الأخير شب حريق آخر بالقطعة 12 من غابة ايت يوسي بمنطقة ميشليفن حيث تم تسجيل احتراق شجرة كبيرة من الأرز و حوالي 20 شجرة من البلوط و طبقة من الأعشاب اليابسة ..
و قد تمكنت مصالح الإطفاء و المياه و الغابات و كذا بمساعدات بعض المواطنين من السيطرة على الحرائق التي لا تزال أسباب اندلاعها مجهولة.

محمد عــبــيـــد

Les menaces de l'annihilation de la forêt

HALTE AUX INCENDIES
En cette saison d’été

DANS LA PROVINCE D’IFRANE


Dimanche dernier, un grave incendie s'est déclaré dans la foret de chene vert de Djbel Aoua nord brulantt ainsi une superficie de 10 hectares de reboisement à Ain Gamgame au lieu dit Tlet Azemour dans commune rurale de Tizguite relevant de la Province d'Ifrane . Aussi, la même journée du dimanche en question a connu un second incendie qui s'est déclaré dans la parcelle 12 de la foret d'Ait Youssi dans la région de Michlifen Brulant ainsi un grand arbre de Cedre, une vingtaine d'arbres de chenes vert et un quart de strate herbacée seche.
Les causes de ces deux incendies bien metrisés par les élèments de la protection civile d'Ifrane et les agents du département des eaux et forets et les citoyens restent encore inonnues

MOHAMMED DRIHEM

الأحد، 26 يوليو 2009

AIN LEUH / IFRANE : 9ème Edition du FESTIVAL NATIONAL D’AHIDOUSS – DU 1er au 3 AOUT 2009-

عين اللوح تحتضن المهرجان الوطني التاسع لفن أحيدوس
مابين فاتح و 3 غشت2009
ستعيش فضاءات و الجبال المحيطة- دادا حمو و أجغبو- بقرية عين اللوح في الفترة ما بين 1 و 3 غشت 2009 (أي نهاية الأسبوع الجاري) على نغمات و أصداء البنادير و أصوات النشادين و النشادات المفعمة بالمواويل لفن أحيدوس- تماويل و تماويت.. بمناسبة تنظيم المهرجان التاسع لفن أحيدوس الذي تشرف عليه وزارة الثقافة و جمعية تايمات و بتعاون مع الجماعة القروية لعين اللوح ..اعتبارا للقيمة الفنية التي يكتسيها فن أحيدوس كونه تعبيريا عريقا يعبر عن أحاسيس تغوص في الوجدان المغربي ..
و قد جرت إقصائيات أولية لاختيار الفر ق الوطنية المشاركة في هذه التظاهرة الفنية الأصيلة التراث إذ من أصل 41 فرقة من مجموع تراب المملكة التي شاركت في الاقصائيات التي احتضنتها قاعة الفقيه محمد المنوني بمكناس يومي 13 و 14 يونيه المنصرم ، وقع اختيار لجنة التحكيم التي تكونت من ممثل عن المعهد الملكي للثقافة الامازيغية و ممثل لوزارة الثقافة و ممثل عن جمعية تايمات لفنون الأطلس و ممثل عن الجماعة القروية لعين اللوح و شاعر امازيغي و أستاذ باحث في التراث الأمازيغي ،على تأهيل 30 فرقة تمثل مناطق و أقاليم : الخميسات والرشيدية وتازة وصفرو وفاس وبولمان وبني ملال و زاوية الشيخ وخنيفرة و مكناس و الحاجب و إفران.
و يتعلق الأمر بفرق: ""أم الربيع" و"إغبولا إيزيان" و"أفراح لفن أحيدوس مريرت " (إقليم خنيفرة(، و"تيط زيل – كيكو " (إقليم بولمان)، و"إزماون بوقشمير" و"أعشابو إمازيغن - الصفاصيف" (إقليم الخميسات) و"ج. ايت حديدو" (إقليم الرشيدية) و"ج. امدو كال -عين عرمة "و "ج. ايت عيسى عدي" (إقليم مكناس) و"عاري أوحيدوس – عين تاوجطات " و"إزماون أحيدوس" (إقليم الحاجب) و"ألموعين عين الشكاك" و"أمساسا إموزار- ايموزار " و"تازديي" (إقليم صفرو)، و "ج.اعريش تيتوارين" و "ج. إلولا وايور" (اقليم تازة) و" ج. آيت مولال "(إقليم بني ملال(،و "ج. المو اوكدال الحد واد ايفران" و " ج. ارار اشاين" و "ج. اغبالو نسرحان – تكريكرة" وعن عين اللوح ، و "ج. احن وامان" و "ج. اثيال" عن آزرو و "ج. اسمون " عن تيمحضيت ، و " ج. اثران" ادلا وين" عن افران فضلا عن جمعية "تايمات لفنون الأطلس المتوسط " المنظمة للمهرجان.
فيما يخص فرق انشادين و امليازن فالفرق المشضاركة هي: ج. ايت مولي و ج. تايمات من عين اللوح، و ج. كروان – عبد غلال و ج. كروان – محمد اوحسي من الحاجب، و ج. ايت لياس و ج. بن علا الحسين من تيمحضيت و ج. احناجن من صفرو و ج. اتيال من آزرو.
و ستتخلل أيام المهرجان ندوات فكرية حول فن احيدوس التراث الأمازيغي المتجذر ، و عروض لفرق الفروسية .. كما سيتم تكريم وجوه فنية امتازت باهتمامها و حضورها في الشعر الأمازيغي و فنونه و يتعلق الأمر بكل من محمد خروقي (شاعر من المنطقة بالضبط من قرية البقريت بعين اللوح) و حسين نبومية( شاعر و فنان).

محمــد عــبــيـــد

AZROU-IFRANE A LA LOUPE

راصد إخباري من افران/آزرو

*/*أول دورة في الولاية الجديدة للمجلس البلدي لآزرو:تنعقد يومه الثلاثاء الدورة العادية لشهر يوليوز للمجلس البلدي لمدينة آزرو ، و تعد أولى دورة في عهد الولاية الجديدة للمجلس ، و من بين جدول أشغال هذه الدورة:- تقرير تسليم السلط – الوضع الرياضي بالمدينة – الدخول المدرسي 2009/2010 – مهام اللجن بالمجلس – ممثل المجلس في نقابة الأطلس - ممثل المجلس في مجموعة البيئة.
*/* الجماعة القروية لتيكريكرة، نقطة حسنة:
بعد أن كانت قد اشتكت مجموعة من ساكنة دوار ايت عيسى بالجماعة القروية لتيكريكرة من السلوك اللا مسؤول الذي باشره احد نواب الرئيس كرد فعل منه و انتقام لعدم تصويتها على مرشح من لونه في الانتخابات الجماعية الأخيرة التي آلت لمرشح التقدم و الاشتراكية ، حيث * و بحسب نفس المشتكين- قام المعني بالأمر بعقاب جماعي ضدهم من خلال حرمانهم من الإنارة العمومية بفصل الجهاز الواصل للكهرباء التي كانوا يستفيدون منها لسنوات عديدة للقصص لصاحبه المكردع... و بعد نشرنا لهذ=ه النازلة في العدد السابق من "فضاء الأطلس المتوسط" كان رد فعل رئيس المجلس القروي لتكريكرة السيد المصطفى اليعقوبي جد ايجابي حيث ارجع الأمور إلى نصابها و بالتالي استعادت الساكنة الإنارة العمومية ،
و قد خلف هذا السلوك المسؤول ارتياحا عميقا لدى الساكنة عموما مما يستوجب معه منح التدخل نقطة حسنة .
*/* "تورتيت" ندوة صحفية قبيل المهرجان:استعدادا لانطلاقة الدورة الثالثة للمهرجان الدولي "تورتيت" تحت شعار : " تورتيت...الطبيعة... في ملتقى الثقافات "المهرجان ،والذي ستقام فعالياته في الفترة ما بين 10 و 15 غشت القادم ستنظم اللجنة المنظمة ندوة صحفية يومه الثلاثاء 28 يوليوز الجاري بقاعة المناظرات بافران لتسليط الأضواء على البرنامج و الترتيبات الأخيرة لهذه الدورة التي تهد المساهمة في تشجيع السياحة سواء منها الوطنية أو باستقطاب السياح الأجانب من خلال أطباق غنية و ثقافية و رياضية متنوعة تمكن من جهتها الوقوف على المؤهلات الطبيعية التي تزخر بها مدينة افران .
*/* ماذا يجرى بمسجد الإحسان في آزرو ؟

تلوك الألسن و بقوة والى ابعد حدود الحدود في اليقين أن احد أئمة مسجد الإحسان بإحدى تجزئات الأرز باحداف بمدينة آزرو قد يكون متورط في اختفاء إحدى الزرابي بالمسجد التي تقول في شانها رواية أنها وجدت في السوق الأسبوعي بغرض البيع من قبل احد الدلالة الذي فاجأه مواطن من المهجر بالسؤال من أين أتيت بهذه الزربية ؟(كون السائل تعرف عليها بسهولة مادام هو من منحها للمسجد)، فكان أن اعترف الدلال على انه تسلمها من احد أئمة المسجد باحداف قصد بيعها و انه فقط لا علم له بما جوبه به.. و تتناسل الحكاية بروج الألسن من عموم المواطنين الذين يتحدثون عنها بإسهاب في مجالسهم أن النازلة تحاول بعض الأطراف التكتم عنها و التستر عن الفضيحة التي لم تمكن من هدنة بال بعض المتتبعين الذين وقفوا على أن الإمام المتهم تعدى اختصاصاته عندما بادر إلى تفويت محلات تجارية تابعة للمسجد إليه و إلى أحد الصيادلة بتجزئات الأرز و بكيفية سرية دون سمسرة كما كان مبرمجا لها سابقا بل تناقلت الألسن أن بعضا من هذه المحلات سلمت لبعض اخر و حدد ثمنها في مبلغ 20 ألف درهما كقيمة ما يعرف ب"بالساروت" في وقت أن قيمة المفتاح قد تكون مرتفعة في سوق السمسرة و حسب واقع المزايدة ..
و قد بلغ إلى علمنا أن هناك تحريات و تحقيقات جارية من بعض المحسنين المساهمين في بناء المسجد و بعض المواطنين الذين كانوا يترقبون سمسرة المحلات لاتخاذ الإجراءات اللازمة في النازلة التي مع كل هذا تبقى في طي الكتمان و في محاولة طمس الملف لكن كما يقول المثل " لا دخان بدون نار".. فهل فعلا تورط الإمام الذي غاب هذه الأيام عن الأنظار و عن إمامته بالمصلين و عن خطبة الجمعة ؟
مصلحة الموارد البشرية و الشؤون العامة بنيابة التعليم بإقليم افران

تم مؤخرا إسناد مهمة رئاسة مصلحة الموارد البشرية و الشؤون العامة بتكليف بنيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم افران إلى الزميل اسماعيليي مولا ي عبد السلام ، متمنياتنا لك في مدونتنا "فضاء الاطلس المتوسط" بالتوفيق للزميل اسماعبيلي في مهمتك هذه.. هذه المهمة التي يبقى أهلا لها بشهادة العديد من المتتبعين للشأن التعليمي بالإقليم لما برهن و يبرهن عنه من كفاءة مهنية و من خصال حميدة و من حسن التسيير.. حظا موفقا و مزيدا من المثابرة و الثبات في العمل لك عزيزنا م.ع اسماعيلي ، فمن سار على الدرب وصل، و الله ولي التوفيق.
متابعات جمعها :"فضاء الأطلس المتوسط"

AFFAIRE BEN SMIM : Dossier des jugements des 8 jeunes du village sur le bureau du ministère de la justice

على إثر الاحتجاجات السلمية على تفويت ماء عين بن صميم:
ملف الشبان الثمانية المتابعين قضائيا على طاولة وزير العدل


سبقت الإشارة إلى ما خلفته ذيول تفويت ماء عين بن صميم و مواقف الساكنة من احتجاجات و مسيرات منذ 2001 حيث قضت المحكمة الابتدائية بمكناس بالحكم على 8 شبان من قرية بن صميم بدائرة ازرو إقليم افران إذ برأت 2 و الحكم ب 3 أشهر حبسا موقوفة التنفيذ على البقية منهم (-) و غرامة مالية قدرها 60.000درهما تؤدى بالتضامن و ذلك على خلفية مواقف سابقة منذ العام الماضي سيما منها الوقفة الاحتجاجية لشتنبر 2008 و التي كانت من اجل المطالبة إلى جانب ساكنة قرية بن صميم بمنع تفويت ماء عين القرية لشركة فرنسية قصد المتاجرة به في الاقتصاد الوطني..
إذ اعتبرت ساكنة قرية بن صميم الحكم قاس في حق شبان يعتبرون من خيرة شباب القرية و أنهم فقط ذهبوا أكباش فداء من قبل بعض المسؤولين الذين يجتهدون في النيل من ساكنة القرية بسبب مواقفها و بالتالي إخضاعها للسكوت على تقويت ماء العين ، العين التي يعتبرها سكان بن صميم بمثابة مصدر عيش ماشيتهم و وسيلة لري أراضيهم الفلاحية.
إلى جانب الساكنة ، كان أن أعلنت جمعية العقد العالمي للماء بالمغرب عن إدانتها للحكم القضائي و اعتبرته من جهتها حكما قاسيا مطالبة كل الهيآت الحقوقية و السياسية و هيات المجتمع المدني إلى الانخراط المكثف لمساندة سكان قرية بن صميم لرفع الغبن الذي يسيطر عليهم في نزع حق من حقوقهم في العيش الكريم و من اجل ضمان حياتهم و حياة مواشيهم.


و قد بلغ الى علمنا ان الملف طرح على وزير العدل اذ وقع الاتفاق بين المكتب الوطني لجمعية العقد العالمي للماء بالمغرب و وزير العدل على ان يوجه سكان قرية بن صميم رسالة المطالبة بفتح تحقيق حول المتابعات و الاحكام القضائية الصادرة .
و جاء في بلاغ للجمعية ان وفدا من المكتب الوطني للجمعية بصحبة احد ممثلي سكان القرية التقى بوزير العدل يوم 15 يوليوز الجاري حيث عبر وزير العدل للوفد جهله بموضوع المتابعات القضائية ، كما أضاف البلاغ أن اللقاء بوزير العدل خرج بنتيجة تشكيل لجنة من ممثلي السكان و أعضاء من الجمعية و بعض المحامين للقاء بمدير الجماعات المحلية بوزارة الداخلية لطرح مشكل الخوصصة لعين بن صميم و دراسة بعض المشاكل العقارية المرتبطة بتهديد حقوق الساكنة .


محمد عبــيـــد