الجمعة، 7 نوفمبر 2014

في حوار مريم أعنوز :الأغنية الأمازيغية بعد المرحوم ارويشة في حاجة إلى إبداع جديد

في حوار مريم أعنوز أول فنانة أمازيغية عازفة على آلة الكمان:
استلهمتُ الغناء بتقليد الفنانة نجاة اعتابو
الأغنية الأمازيغية بعد المرحوم ارويشة في حاجة إلى إبداع جديد
البوابة الإلكترونية فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو - محمد عبيد 
مريم أعنوز، فنانة أمازيغية، تعتبر أول فنانة أمازيغية عازفة على آلة الكمان... حولت مسارها الفني المغمور مع انطلاقته قبل عقدين من الزمن إلى مرحلة تبصم معها على حضور متميز في المشهد الغنائي الأمازيغي تطور به أسلوب الغناء الممزوج بالقديم و المتجدد من حيث الأداء والعزف...
الفنانة مريم أعنوز ابنة الأطلس المتوسط التي عاشت جوالة  بعدد من دول أوربية باستعراض فنها قبل أن تعود إلى ارض الوطن لتزكية مسارها الفني عبر مشاركاتها في عدد من المهرجانات الوطنية، تستضيفها كل من الجريدة الورقية "المسار الصحفي" و الموقع الالكتروني"فضاء الأطلس المتوسط"في الحوار التالي للوقوف على سيرتها الفنية، وهذا نصه:
البداية ونحن نرحب بك في صفحة المسار الفني، حبذا لو تقدمين لقراء الجريدة نبذة مختصرة عن مسارك الفني؟
*/* أشكركم على اهتمامكم، أولا البداية كانت منذ الصغر في المدرسة الابتدائية أثناء القيام بالحفلات في المناسبات الوطنية كالمسيرة الخضراء وعيد العرش..من بعد كنت دائما أحضر في كل المناسبات العائلية وأفراح الجيران وانتهزت فرصة الجار القريب الفنان منير الذي كان مشهورا آنذاك، كنت أتتبعه في كل المناسبات التي كان يحييها، و كنت أحيانا أتطوع لأقدم الأغاني التي سيطرت على عقلي في تلك الفترة وخاصة أغاني الفنانة المحبوبة نجاة اعتابو التي كنت أتقن كنت أتقنها جيدا..
في أية سنة كانت هذه المرحلة من التقليد ؟
*/* طالت من الابتدائي إلى الإعدادي ثم الثانوي إلى حدود 1993...
إذن كانت بداية الفنية تقليدا للفنانة اعتابو؟
*/* أجل والى حد الآن لازلت أتمتع بتقليد أغانيها.
وعن انطلاقتك الفنية شخصيا؟ ما أولى عروضك الفنية؟
*/* في منتصف التسعينيات، أسست فرقة موسيقية بمدينة آزرو وشرعت في إحياء الحفلات والمناسبات مع جوق عصري..
ولكن الملاحظ انك تشتغلين على الأغنية الأمازيغية؟
*/* لم تكن عندي شجاعة قوبة آنذاك للتعاطي للأغنية الأمازيغية لأنها كانت مهمشة.
كيف ذلك؟
*/* كانت المغنية الأمازيغية غالبا ما تكون من القرى هي من يتقن ذلك وكنت بصراحة أعاني من نقص في اللغة الأمازيغية..
وما هي الحوافز التي دفعت بك إلى الاهتمام بالأغنية الأمازيغية وأنت تعلمين أنها مهمشة؟
*/* الذي دفعني لذلك هو أنني أحسست أنني فرطت في لغة أجدادي التي يجب أن أعتني بها، ثانيا الاهتمام الذي جاء مؤخرا للتوقيع عليها دستوريا من طرف جلالة الملكمحمد السادس نصره الله...
وقد سجلت انطلاقتك في المجال ميدانيا؟ يلاحظ أنك تعزفين على آلة الكمال وقليلات هن المغنيات سواء عربيات أو أمازيغيات اللواتي تستعملن العزف على هذه الآلة والغناء معا؟
*/* منذ الصغر وأنا دائما أحس أنني مختلفة عن العنصر النسوي وكل سكان مدينة آزرو يعرفون ذلك حيث كنت موهوبة وعاشقة لممارسة الرياضة في السباحة وكرة السلة وكرة اليد وسياقة الدراجات العادية والنارية الخ... وانخرط في المنافسة فيها بين الذكور...
وأما عن اختياري العزف على آلة الكمان، فالحكاية هي أنه ذات مرة أهانني فنان أمازيغي يعزف على الكمان في إحدى السهرات ببرشلونة جئت لأغني رفقته كالعادة مع جميع الفنانين ( الكورال )، وأمرني أن ارقص فرفضت فغضب وقال لي باستهزاء:" إذا لم تريدي أن ترقصي وترتدي لباس الراقصة خذي الكمان اعزفي مكاني أنت من ينتظر الجمهور".. وفي نفس الوقت هي جرأة وتمرد على الوضع...
حدثينا عن أول مناسبة قدمت خلالها عرضا فنيا وأنت تعزفين على آلة الكمان؟
*/* كنت قد انقطعت عن الفن بعد زواجي بعد ذلك في الحين اشتريت الكمان وكان حفل العائلة بالرباط فأخذت الكمان وعزفت أغنية بشكل ضعيف حسبت الأمر ضحكا أو تنشيطا، لكن من بعد أخذ تعلمي العزف على الكمان وقتا  كثيرا وضحيت من أجله كثيرا وعانيت الخ .. وكنت أن انتقلت إلى أوربا وهناك مارست فني بشكل متواصل حيث قدمت عدة حفلات في عدد من الدول الأوربية وانتشر اسمي في الأوساط  مما ساهم في استدعائي من طرف القناة الأمازيغية لتسجيل إحدى السهرات التي كانت سبب الانطلاقة.
إذن اقتحمت المجال بشكل رسمي منع القناة الأمازيغية...
*/*اجل، بعدما لقيت الإقبال واصلت بحماس...
وهل سجلت شريطا غنائيا أو أشرطة لحد الآن؟ وما هي أبرز عناوينها؟
*/* نعم سجلت أشرطة لقيت نجاحا عند الجمهور الذي أشكره على تشجيعاته، منها:  نحمد اربي ستمازيغت- اياحمام - اورتهناخ- تايري- تيغوربا - مغار غوري الفلوس – ماغراش كخ اديتيريد -تسامومدي -العلوة بالامازيغية - الصحراء مغربية .......الخ
ومتى كان أول لقاء مباشر مع الجمهور؟
*/*في برشلونة في إحدى المناسبات لسهرات الجالية المغربية هناك وفي مهرجان بيربينيو بفرنسا ثم بهولندا" دينعار او لاهاي"..بالنسبة للمغرب،أول لقاء بالجمهور كان في حفلة بكلميمة ثم مهرجان اتكل بأزرو ومن بعد جاءت فرص في عدد من المهرجانات الوطنية.. والحمد لله هذه السنة كانت لي عدة مشاركات في مدن وأقاليم مختلفة منها مهرجان تورتيت و مهرجان تيمحضيت و وطا الحاج وبولمان..........
حبذا لو تحدثينا عن الأغنية الأمازيغية الآن بعد رحيل رائدها الفنان المرحوم محمد رويشة؟ أي حضور للأغنية الأمازيغية بعده؟
*/* إلى حد الآن بقيت الأغنية الأمازيغية راكدة من بعد المرحوم محمد رويشة.. لم نعد نسمع إلا أغنية "إناس إناس" في كل مكان داخل الوطن وخارجه الكل يرددها حتى النصارى...
هل هذا يعني أن الأغنية الأمازيغية تراجع حضورها بعد رحيل رويشة؟
*/* بالطبع
وهل ليس في الجيل الحالي من يعيد بريقها على شاكلة المرحوم؟ خصوصا من أمثالك وغيرك بالأطلس المتوسط؟
*/* لحد الآن لا أظن ذلك،  ومستقبلا الله أعلم.
بعبارة أخرى؟
*/* حاليا لا من يبدع ولا من يجدد لأن القرصنة قتلت كل الطموحات لدى الفنانين...
لننتقل إلى أخر المستجدات في مسارك الفني..ما هو الجديد عندك الآن؟ وماذا عن مشاريعك الفنية القادمة؟
*/* سأشارك إن شاء الله في فيلم أمازيغي ( تاروا نبابا ) الذي سنشرع في تصويره الشهر المقبل بنواحي آزرو ثم فيلم (زايد اوحماد ) للكاتب زايد اوشنة سيصور بنواحي كلميمة ثم مسرحية من كتابة نور الدين النجمي،  وساقوم بتصوير شريط آخر سجلته  يضم أغنية عن الصحراء مغربية وأغنية  "العلوة" بالأمازيغية.
كلمة أخيرة (حرة)
أشكركم جزيل الشكر وكل من يسهر على نجاح هذه الجريدة واشكر المغاربة كافة والله ينصر ملكنا محمد السادس أطال الله لنا في عمره.
حاورها: محمد عبيد- آزرو 
هدية الفنانة مريم أعنوز لقراء وزار البوابة بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المغربية المظفرة 
MERYEM AANOUZ 2014 - sahra maghribia
WWW.YOUTUBE.COM

خطاب شديد اللهجة للوصوليين والانفصاليين من جلالة الملك بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

خطاب شديد اللهجة للوصوليين والانفصاليين
من جلالة الملك بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء
 المغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
كفى من سياسة الريع والامتيازات. وكفى من الاسترزاق بالوطن
سيادة المغرب، على كامل أراضيه ثابتة، وغير قابلة للتصرف أو المساومة
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد - عن : و م ع/
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مساء اليوم الخميس، خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى 39 للمسيرة الخضراء...وفي ما يلي النص الكامل للخطاب الملكي السامي:
الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.
شعبي العزيز،
نخلد اليوم، ببالغ الاعتزاز، الذكرى التاسعة والثلاثين للمسيرة الخضراء.
وهي مناسبة للوقوف على ما عرفته أقاليمنا الجنوبية من تطور، وما طبع مسارها من شوائب، وما تواجهه من تحديات داخلية وخارجية.
لقد عرفت هذه المناطق العزيزة علينا، منذ استرجاعها، العديد من المنجزات في مختلف المجالات. غير أن الأوراش التي سنقدم عليها، إن شاء الله، خلال السنة المقبلة، تعتبر حاسمة، لمستقبل المنطقة. ويتعلق الأمر بتفعيل الجهوية المتقدمة والنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية.
فالجهوية التي نتطلع إليها، ليست مجرد نصوص قانونية، وتحويل اختصاصات وموارد، مادية وبشرية، من المركز إلى الجهات، وإنما نريدها أن تقوم على الغيرة الوطنية الصادقة، على الوحدة الترابية لبلادنا.
إننا نريد مناطق وجهات متضامنة ومتكاملة، غيورة على بعضها البعض.
فالمغاربة تلاقح حضاري أصيل، بين جميع مكونات الهوية المغربية. وهم عندنا سواسية. لا فرق بين الجبلي والريفي، والصحراوي والسوسي ...
ومن هذا المنطلق، فإن البحث الأكاديمي في مكونات هويتنا، مفيد لترسيخ الوحدة الوطنية. أما النقاش الذي يقوم على التعصب، ويميل لزرع التفرقة، فلا يسمن ولا يغني من جوع.
ومن يدعي أنه لا ينتمي لهذا المزيج، فهو مخطئ. ومن يحاول إثبات عكس ذلك قد يفقد صوابه.
ومن هنا، فالجهوية التي نريدها، هي استثمار لهذا الغنى، والتنوع البشري والطبيعي، وترسيخ لهذا التمازج والتضامن والتكامل بين أبناء الوطن الواحد، وبين جميع مناطقه.
فالمغرب الموحد للجهات لا يعني أبدا، التعصب القبلي، ولن يكون عاملا للتفرقة والانفصال. لأنه أمر ممنوع، سواء في الدستور القديم، أو الجديد للمملكة
شعبي العزيز،
لقد مرت أربعون سنة من التضحيات، من أجل استرجاع الأرض، وتحرير الإنسان، وتكريم المواطن المغربي بالصحراء، وكسب قلبه، وتعزيز ارتباطه بوطنه.
وإننا لنستحضر، بكل تقدير، جميع الذين قدموا حياتهم، في سبيل الدفاع عن الصحراء. فهناك أمهات وآباء من جميع أنحاء الوطن، فقدوا أبناءهم في الصحراء.
وهناك أرامل تحملن أعباء الحياة وحدهن، وأيتام لم يعرفوا حنان الأب، من أجل الصحراء. وهناك شباب فقدوا حريتهم، وعاشوا أسرى لسنوات طويلة، في سبيل الصحراء.
فالصحراء ليست قضية الصحراويين وحدهم. الصحراء قضية كل المغاربة. وكما قلت في خطاب سابق : الصحراء قضية وجود وليست مسألة حدود.
والمغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
وإضافة إلى التضحية بأرواحهم، فقد قدم جميع المغاربة أشكالا أخرى من التضحيات، المادية والمعنوية، من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية، وتقاسموا خيراتهم مع إخوانهم في الجنوب.
فالكل يعرف الوضع الذي كانت عليه الصحراء، قبل 1975. ولمن لا يعرف الحقيقة، أو يريد تجاهلها، أقدم بعض المعطيات :
فمنذ استرجاعها، مقابل كل درهم من مداخيل المنطقة، يستثمر المغرب في صحرائه 7 دراهم، في إطار التضامن بين الجهات وبين أبناء الوطن الواحد.
كما أن مؤشرات التنمية البشرية بالمنطقة، سنة 1975، كانت أقل ب6 بالمائة من جهات شمال المغرب، وب51 بالمائة مقارنة بإسبانيا.
أما اليوم، فهذه المؤشرات بالأقاليم الجنوبية، تفوق بكثير المعدل الوطني لباقي جهات المملكة. لهذا أقول، وبكل مسؤولية، كفى من الترويج المغلوط لاستغلال المغرب لثروات المنطقة.
فمن المعروف أن ما تنتجه الصحراء، لا يكفي حتى لسد الحاجيات الأساسية لسكانها. وأقولها بكل صراحة : المغاربة تحملوا تكاليف تنمية الأقاليم الجنوبية. لقد أعطوا من جيوبهم، ومن رزق أولادهم، ليعيش إخوانهم في الجنوب، في ظل الكرامة الإنسانية.
كما أن الكل يعرف أن المغرب حريص على استفادة سكان المنطقة من ثرواتها، في ظل تكافؤ الفرص، والعدالة الاجتماعية.
صحيح أن نمط التدبير بالصحراء، عرف بعض الاختلالات، جعلتها، مع توالي السنوات، مجالا لاقتصاد الريع وللامتيازات المجانية.
وهو ما أدى إلى حالة من الاستياء لدى البعض، وتزايد الشعور بالغبن والإقصاء، لدى فئات من المواطنين.
إننا نعرف جيدا أن هناك من يخدم الوطن، بكل غيرة وصدق. كما أن هناك من يريد وضع الوطن في خدمة مصالحه.
هؤلاء الذين جعلوا من الابتزاز مذهبا راسخا، ومن الريع والامتيازات حقا ثابتا، ومن المتاجرة بالقضية الوطنية، مطية لتحقيق مصالح ذاتية. كما نعرف أن هناك من يضعون رجلا في الوطن، إذا استفادوا من خيراته، ورجلا مع أعدائه إذا لم يستفيدوا.
وهنا أقول : كفى من سياسة الريع والامتيازات. وكفى من الاسترزاق بالوطن.
غير أنه لا يجب تضخيم الأمر. فهؤلاء الانتهازيون قلة ليس لهم أي مكان بين المغاربة. ولن يؤثروا على تشبث الصحراويين بوطنهم.
لذا، وإنصافا لكل أبناء الصحراء، وللأغلبية الصامتة التي تؤمن بوحدة الوطن، دعونا لإعادة النظر جذريا في نمط الحكامة بأقاليمنا الجنوبية.
وفي هذا الإطار، يندرج قرارنا بتفعيل الجهوية المتقدمة، والنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية. غايتنا إجراء قطيعة مع نمط التدبير السابق، وتمكين أبناء المنطقة من المشاركة في تدبير شؤونهم المحلية، في ظل الشفافية والمسؤولية، وتكافؤ الفرص.
ولهذه الغاية ندعو لفتح حوار وطني صريح، ومناقشة مختلف الأفكار والتصورات، بكل مسؤولية والتزام، من أجل بلورة إجابات واضحة، لكل القضايا والانشغالات، التي تهم ساكنة المنطقة، وذلك في إطار الوحدة الوطنية والترابية للبلاد.
كما ندعو القطاع الخاص، للانخراط أكثر في تنمية الأقاليم الجنوبية.
شعبي العزيز،
إن التزامنا بتوفير شروط العيش الكريم لمواطنينا، لا يعادله إلا حرصنا على ضمان الأمن العام، وسلامة المواطنين، في إطار دولة الحق والقانون.
ومن هنا، فإن المغرب يرفض كل الممارسات، التي تستهدف المس بأمنه واستقراره. وسيتصدى لها بكل حزم ومسؤولية، في إطار القانون، وتحت سلطة القضاء.
فمتى كان ترهيب المواطنين، وتخريب ممتلكاتهم، التي اكتسبوها بجهدهم وعرق جبينهم، حقا من حقوق الإنسان
ومتى كان الإخلال بالأمن العام، وتدمير الممتلكات العمومية، يدخل في إطار ممارسة الحقوق والحريات.
لقد سبق لنا في خطاب المسيرة سنة 2009، أن عبرنا عن رفضنا القاطع لهذه الممارسات، ونبهنا إلى أن "أي شخص إما أن يكون وطنيا أو خائنا. فليس هناك مرتبة وسطى بين الوطنية والخيانة".
كما أنه ليس هناك درجات في الوطنية، ولا في الخيانة. فإما أن يكون الشخص وطنيا، وإما أن يكون خائنا.
صحيح أن الوطن غفور رحيم، وسيظل كذلك. ولكن مرة واحدة، لمن تاب ورجع إلى الصواب. أما من يتمادى في خيانة الوطن، فإن جميع القوانين الوطنية والدولية، تعتبر التآمر مع العدو خيانة عظمى.
إننا نعرف أن الإنسان يمكن أن يخطئ، ولكن الخيانة لا تغتفر. والمغرب لن يكون أبدا، مصنعا "لشهداء الخيانة".
أما الشهداء الحقيقيون، هم الذين وهبوا أرواحهم في سبيل حرية واستقلال الوطن، والذين استشهدوا دفاعا عن سيادته ووحدته.
لهذا أقول : كفى من المزايدات على المغرب. وكفى من استغلال فضاء الحقوق والحريات، التي يوفرها الوطن، للتآمر عليه.
إن المغرب يتوفر على آلياته ومؤسساته الخاصة، المشهود لها دوليا بالالتزام والمصداقية، لمعالجة كل القضايا المرتبطة بحقوق الإنسان.
والمغرب هو البلد الوحيد بالمنطقة، الذي يتعاون مع الآليات الخاصة للمجلس الأممي لحقوق الإنسان.
كما أنه مستعد للانفتاح أكثر على مختلف الهيئات والمنظمات الحقوقية الدولية، التي تعتمد الحياد والموضوعية، في التعامل مع قضاياه.
والمغرب يرفض سياسة تبخيس مبادراته، وتضخيم الأحداث التي تقع بالأقاليم الجنوبية، مقابل الصمت والتواطؤ، تجاه ما يقع في تندوف، وفي بلدان الجوار.
شعبي العزيز،
إن المغرب عندما فتح باب التفاوض، من أجل إيجاد حل نهائي للنزاع المفتعل حول صحرائه، فإن ذلك لم يكن قطعا، ولن يكون أبدا حول سيادته ووحدته الترابية.
فقد سبق لي أن تفاوضت مع بعض المغاربة من تندوف، لما كنت وليا للعهد. وليس عندي في ذلك أي مشكل. لأنني كنت أفاوض مواطنين مغاربة، ولأن الأمر يتعلق بالدفاع عن حقوق المغرب.
فالمغرب ليس لديه أي عقدة، لا في التفاوض المباشر، ولا عن طريق الوساطة الأممية مع أي كان. ولكن يجب التأكيد هنا، على أن سيادة المغرب، على كامل أراضيه ثابتة، وغير قابلة للتصرف أو المساومة.
غير أن اختيار المغرب للتعاون، مع جميع الأطراف، بصدق وحسن نية، لا ينبغي فهمه على أنه ضعف، أو اتخاذه كدافع لطلب المزيد من التنازلات.
فمبادرة الحكم الذاتي، هي أقصى ما يمكن أن يقدمه المغرب، في إطار التفاوض، من أجل إيجاد حل نهائي، لهذا النزاع الإقليمي.
وبصفتي الضامن لاستقلال البلاد، ولوحدتها الترابية، فإن من واجبي تحديد المفاهيم والمسؤوليات، في التعامل مع الأمم المتحدة، والتعبير عن رفض المغرب للمغالطات والانزلاقات، التي تعرفها هذه القضية.
وتأكيدا لموقف المغرب بهذا الشأن، أقول :
لا لمحاولة تغيير طبيعة هذا النزاع الجهوي، وتقديمه على أنه مسألة تصفية الاستعمار. فالمغرب في صحرائه، لم يكن أبدا قوة محتلة، أو سلطة إدارية. بل يمارس صلاحياته السيادية على أرضه.
لا لأي محاولة لمراجعة مبادئ ومعايير التفاوض، ولأي محاولة لإعادة النظر، في مهام المينورسو أو توسيعها، بما في ذلك مسألة مراقبة حقوق الإنسان.
لا لمحاباة الطرف الحقيقي في هذا النزاع، وتمليصه من مسؤولياته.
لا لمحاولة التوازي بين دولة عضو في الأمم المتحدة، وحركة انفصالية. ولا لإعطاء الشرعية لحالة انعدام القانون بتندوف.
فسيادة المغرب لا يمكن أن تكون رهينة، لأفكار إيديولوجية، وتوجهات نمطية لبعض الموظفين الدوليين. وأي انزلاقات أو مغالطات، سترهن عمل الأمم المتحدة في هذه القضية.
وبالمقابل، فالمغرب مستعد للتعاون مع كل الأطراف، للبحث عن حل يحترم سيادته، ويحفظ ماء وجه الجميع، ويساهم في ترسيخ الأمن والاستقرار بالمنطقة، وتحقيق الاندماج المغاربي.
وإننا نعبر عن تقديرنا للأمين العام للأمم المتحدة، وللقوى الدولية الكبرى، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى رأسها البيت الأبيض، لمساهمتها الإيجابية، في مختلف المراحل، لإيجاد حل لهذه القضية.
وإذ نثمن دعمهم للجهود التي يبذلها المغرب، وللمسار التفاوضي، على أساس مبادرة الحكم الذاتي، فإننا نطالب، اليوم، بموقف واضح من هذا النزاع.
ففي الوقت الذي يؤكدون أن المغرب نموذج للتطور الديمقراطي، وبلد فاعل في ضمان الأمن والاستقرار بالمنطقة، وشريك في محاربة الإرهابº فإنهم في المقابل، يتعاملون بنوع من الغموض، مع قضية وحدته الترابية.
فدون تحميل المسؤولية للجزائر، الطرف الرئيسي في هذا النزاع، لن يكون هناك حل. وبدون منظور مسؤول للواقع الأمني المتوتر بالمنطقة، لن يكون هناك استقرار.
غير أن هذا لا يعني الإساءة للجزائر، أو لقيادتها، أو شعبها، الذي نكن له كل التقدير والاحترام. فكلامنا موزون، ومعناه واضح. وإنما نتحدث عن الواقع والحقيقة، التي يعرفها الجميع.
هذه الحقيقة التي كلما قالها المغاربة، يتم اتهام الحكومة والأحزاب والصحافة المغربية، بمهاجمة الجزائر.
وإذا كان المغرب ليس لديه لا بترول ولا غاز، بينما الطرف الآخر لديه ورقة خضراء، يعتقد أنها تفتح له الطريق ضد الحق والمشروعية، فإن لدينا مبادئنا، وعدالة قضيتنا. بل لدينا أكثر من ذلك : حب المغاربة وتشبثهم بوطنهم.
فمخطئ من يعتقد أن تدبير قضية الصحراء، سيتم عبر تقارير تقنية مخدومة، أو توصيات غامضة، تقوم على محاولة التوفيق بين مطالب جميع الأطراف.
ومخطئ أيضا من يحاول مقارنة الصحراء بتيمور الشرقية أو ببعض النزاعات الترابية بأوروبا الشرقية. لأن لكل قضية خصوصياتها. فارتباط سكان الصحراء بالمغرب، ليس وليد اليوم، بل تمتد جذوره في أعماق التاريخ.
شعبي العزيز،
إننا مؤمنون بعدالة قضيتنا، وبانتصار الحق والمشروعية، على نزوعات الانفصال.
وإننا نتطلع، بكل أمل وتفاؤل، لجمع الشمل بين أبناء الصحراء، في وطنهمº واثقين من انخراطهم في مسيرات جديدة، للنهوض بالتنمية، وتوفير العيش الحر الكريم لكافة المواطنين، أينما كانوا.
وذلك خير وفاء لروح مبدع المسيرة ، والدنا المنعم، جلالة الملك الحسن الثاني، أكرم الله مثواه، ولأرواح شهداء الوطن الأبرار.
كما نوجه تحية تقدير لقواتنا المسلحة الملكية، بكل مكوناتها، ولقوات الأمن، على تجندها الدائم، من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار، والدفاع عن حوزة الوطن.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ".

الخميس، 6 نوفمبر 2014

نائب التعليم بإفران ينفي تمديد عطلة المسيرة الخضراء بالخصوصي

نائب التعليم بإفران ينفي تمديد عطلة المسيرة الخضراء بالخصوصي
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
نفى احمد امريني نائب وزارة التربية الوطنية نفيا قاطعا أن تكون مصالح نيابته قد رخصت لأية مؤسسة سواء عمومية أو خصوصية بتمديد عطلة ذكرى المسيرة الخضراء إلى يومين ضدا على المقرر الوزاري الرسمي القاضي فقط بيوم واحد.
 واستغرب نائب التعليم في حديث له مع البوابة ما تم تروجه من البعض كونه على علم  بتمديد العطلة وانه حصل بين مصالح إدارته النيابية ومؤسسة أو مؤسسات تعليمية خصوصية اتفاق على خرق المقرر الوزاري الذي يوثق للعطل المدرسية الرسمية للموسم الدراسي 2015/2014 والتي تهم القطاعين العمومي و خصوصي ولا فرق بينهما في التوزيع السنوي للعطل.
وكان أن أثار موقعنا الالكتروني"فضاء الأطلس المتوسط نيوز" خبر تمديد عطلة ذكرى المسيرة الخضراء ليومين تمديد عطلة المسيرة الخضراء إلى يومين من قبل مؤسسة تعليمية خصوصية في آزرو عكس ما حملته الوثيقة الرسمية المعتمدة في عطل السنة الدراسية الجارية 2015/2014 التي حددتها في يوم واحد (6نونبر2014)..  وارتكازا على ما توصلنا بنسخ من الإشعار الموجه لآباء تلاميذ المؤسسة " وما خلفه هذا التمديد  من استغراب لدى العديد منهم معبرين عن امتعاضهم من هذا القرار سيما عندما دعمته ادارة المؤسسة المعنية بمبرر نزولا عند رغبة العديد من الأسر وهذا يطرح مشكل للموظفين فمثلا – يقول احد الآباء- :آنا ومجموعة من الآباء  لدينا أبناء بمؤسسة خصوصية  سوف تستفيد من عطلة استثنائية غير رسمية يوم الجمعة في حين أننا مضطرون للذهاب إلى العمل يوم الجمعة وترك أبنائنا لوحدهم أو لدى الجيران علما أننا لم نتصل بالمؤسسة لطلب عطلة ومن طلب ذلك فلتعط له عطلة خاصة ولا يجب أن تعمم علما أن هذا يقع خارج برنامج التربية الوطنية هناك موظفون يعملون يوم الجمعة الزوج والزوجة معا فهل سوف يأخذون معهم أبنائهم إلى مقر عملهم ...ومن أراد أبناءه أن يستفيدوا من العطلة ببساطة لا يرسلونهم إلى المدرسة والسلام دون أن تفرض المؤسسة عطلة غير رسمية على الآباء"....
كما أن الخبر اجتهد بعض المرتبطين بالتعليم الخصوصي تبريره بشتى الوسائل منها أنه جاء باستشارة وإذن من مصالح النيابة الإقليمية؟ وهو ما نفاه نائب الوزارة شكلا ومضمونا.

الأربعاء، 5 نوفمبر 2014

نحو تعميم التدفئة المركزية في ثانوية طارق بن زياد في آزرو

نحو تعميم التدفئة المركزية في ثانوية طارق بن زياد في آزرو
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط "/آزرو-محمد عبيد
 أفادت مصادر جد مطلعة أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مكناس تافيلالت رصدت مبلغ 800آلاف درهما بهدف تجهيز جناح الفيزياء بالثانوية التأهيلية طارق بن زياد في آزرو بالتدفئة المركزية، وذلك انطلاقا من الموسم الدراسي الجاري 2015/2014...
 وقد توصلت النيابة الإقليمية بهذا الغلاف تمت يوم الثلاثاء الأخير (2014/11/04) زيارة ميدانية لنائب وزارة التربية الوطنية باقليم إفران للثانوية حيث قام رفقة لجنة مكونة من رؤساء المصالح بالنيابة (الحياة المدرسية ومصلحة التخطيط والمصلحة التقنية...) وبمعية رئيس جمعية أمهات وآباء التلاميذ بالمؤسسة وأعضاء من مجلس التدبير لجمعية الآباء، إذ وقف الجميع على مقترحات مجلس التدبير بخصوص التدفئة المركزية بالثانوية... وكذا مجموعة من الانجازات التي قامت بها جمعية آباء وأولياء التلاميذ هذه المؤسسة( قاعة مخصصة للاقتصاد وإصلاح وتجهيز قاعة علوم الحياة والأرض وأنابيب الصنابير بالمرافق الصحية....)... ولم تفت الفرصة مناقشة الخصاص في الموارد البشرية (الأساتذة) حيث عبر رئيس الجمعية الأستاذ احمد السرغيني عن تطوعه للعمل في تدريس اللغة الفرنسية لمستوى الجدع المشترك باكالوريا في انتظار حل الإشكالية القائمة .. كما أن الوفد وقف على عملية تتبع وتقييم "الباك الدولي"...

تمديد عطلة المسيرة الخضراء في مؤسسة خصوصية بآزرو؟

تمديد عطلة المسيرة الخضراء في مؤسسة خصوصية بآزرو؟
البوابة الأغلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/أزرو-محمد عبيد
 توصل تلاميذ مؤسسة تعليم خصوصية بمدينة آزرو بإشعار (ورقة) تمديد عطلة المسيرة الخضراء إلى يومين عكس ما حملته الوثيقة الرسمية المعتمدة في عطل السنة الدراسية الجارية2015/2014 التي حددتها في يوم واحد (6نونبر2014)..  
 والصورة رفقته... وللمعنيين بالأمر حق التعليق وإبداء الرأي؟

البقاء للأظلم والدوام للأسوأ

البقاء للأظلم والدوام للأسوأ
البوابة الإلكترونية"فضاءالأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
د. مصطفى يوسف اللداوي
هل أصبح لزاماً وقانوناً في الحياة السياسية ومسيرة النضال والمقاومة، وسنة الشعوب والأمم، أن من يحرر لا يحكم، ومن ينتصر لا يقود، ومن يضحي لا يكافئ، ومن يُقدم لا يُقدر، ومن يخلص لا يصل، ومن يغدر ويخون يكون له الدور ويملأ المكان، ومن كان في الصفوف الأولى يتراجع ويتأخر، ومن كان مع القاعدين والخوالف فإنه يتقدم ويتصدر، وتكون له الألوية والقيادة، والمكانة والريادة...
يبدو أن هذه هي الحقيقة، وهي سنة الحياة وقانون الشعوب، وناموس النضال والمقاومة، وهي الأساس والقاعدة، وغيرها شذوذٌ وخروجٌ عن المألوف والمعروف، فلا ننتظر أن تكون النتائج وفق المقدمات، ولا النهايات مفرحة كما البدايات والانطلاقات، فكما كان في البداية وعلى الطريق دماءٌ ومجازر، ومحاكمٌ ومشانق، فإن للنهايات أيضاً دماءٌ ومجازرٌ وأشلاءٌ، ومجازرٌ ومذابحٌ، ولها ضحاياها وخسائرها، وفيها من يدفع ويضحي، وآخرون يقبضون ويستفيدون، ويكسبون ويربحون...
فهل نتمنى أن نبقى على حالنا ولا نغير، ولا نثور ولا ننتفض، ولا نطالب ولا نسأل، ولا نتظاهر ولا نعتصم، ونقبل بواقعنا، ونستسلم لظروفنا، ونرفض الأحلام، ونثور على الأماني، ونكره صعود الجبال، ونقبل بأن نعيش دوماً بين الحفر، إذا توفرت لنا لقمة العيش، وكسرة الخبز، ومسكنٌ يأوي، وعملٌ يكفي، وحياةٌ تستر وتقي، إذ لا حياة مع الثورة تسر الصديق، ولا مماتٌ فيها يكيد العدو...
ولكن ماذا نعمل إذا فقدنا الخبز والرغيف، وعانينا من الفقر والحاجة، وشكونا من العوز والجوع والمسغبة، وعشنا التقصير والتمييز، والإقصاء والحرمان، وكثرت في بلادنا السجون، وسكن فيها كثيرٌ من الرجال والنساء، وغابت الحريات، وسادت المظالم، وكثرت بين الحكام والسادة المغانم والمكاسب...

هل نحكم على المقدمات وفق النتائج المفترضة، فلا نضحي ولا نعمل، ولا نقدم ولا نعطي، ولا نسبق ولا نتقدم، ولا نشارك في اختيار، ولا نساهم في انتقاء، ولا يكون لنا دورٌ في تصويتٍ أو انتخاب، أو مشورةٍ وحوار، ونقبل بأن نكون على الهامش، ونعيش بصمت، ونسير تحت الجدار ونقول يا رب الستر، ونترك الظروف تسير وحدها، والنتائج تأتي بمقتضاها، فلا نتدخل فيها دفعاً أو تأخيراً، إذ لا مكان في الحياة لمن صدق وأخلص، وأعطى وأفنى، وتجرد وتفانى، أم نثور على اليأس، وننتفض على الإحباط، ونثأر من الظلم، وننقلب على نواميسه، ونرفض قوانينه، ولا نقبل بنتائجه وخواتيمه ...

الاثنين، 3 نوفمبر 2014

ذهبية للمنتخب المغربي لفنون الطبخ في بطولة دبي العالمية للضيافة

ذهبية للمنتخب المغربي لفنون الطبخ في بطولة دبي العالمية للضيافة
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
تألق المنتخب المغربي لفنون الطبخ الميدالية الذهبية  بمشاركته في بطولة دبي العالمية للضيافة  بحصوله على المرتبة الأولى مناصفة مع البلد المضيف والتي أقيمت بإمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة في الفترة مابين 29 أكتوبرو01نونبر 2014.
و قد قدم المنتخب المغربي أطباق مميزة تدل على مستوى الضيافة المغربية التي لقيت استحسان لجنة التحكيم وتوجت مشاركته  بحصوله على ميدالية  ذهبية في مسابقة عرفت مشاركة اكتر من 400 مشارك و مشاركة  حيث أشادت اللجنة المنظمة  بمستويات المشاركين المغاربة  والمرتبة المتقدمة التي وصل إليها الطبخ المغربي.
البطولة عرفت مشاركة كل من البلد المنظم الإمارات والمملكة العربية السعودية والبحرين و الكويت, مصر, تونس, الجزائر, فلسطين, الأردن, لبنان, سوريا و المغرب.
عن هذه المشاركة قال خالد حوستي عضو المنتخب المغربي ابن مدينة آزرو من قرية آيت يحي او علا  أنها تميزت بعرض لأنواع الطبخ المغربي قدمت عنه صورة تكشف عن كونه  ليس فقط مجرد وجبة يتناولها المرء ثم ينهض مبديا إعجابه وينتهي الأمر بل لأن وقف الجمهور و المنظمون معا على أن الطبخ المغربي له مميزاته من عراقة ورمزية والتي تفرز أنها هي أول ما يطبع أشهر الوجبات بالمغرب نظرا لما يجمعه من حضارات عدة، وهو ما ساهم في مشاركتنا كمنتخب مغربي قدم مزيجا قل نظيره في هذا المجال باستعراض لطقوس التي ترافق العملية ككل، من إعداد وتوقيت فضلا عن الأعراف والتقاليد وما تركه الأجداد في هذا المجال  ليكون الطبخ المغربي بشتى أنواعه بمثابة لغة تتحدث بما بعجز عنه اللسان". 

الأحد، 2 نوفمبر 2014

فاجعة حادثة سير مميتة لأفراد أسرة الأستاذ م. علي الزماحي من آزروة

فاجعة حادثة سير مميتة لأفراد أسرة الأستاذ م.علي الزماحي من آزرو
 البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
تعرضت  مساء الأحد الأخير (02نونبر 2014) أسرة من مدينة آزرو تتكون من خمسة أفراد لحادثة سير مميتة عقب زيارتهم لابنهم الطالب في فاس والذين فارقوا الحياة فور الحادثة التي وقعت في الطريق الرابطة بين مدينة فاس ومدينة إيموزار وهم على متن سيارتهم في طريق العودة إلى مدينة آزرو...
 ويتعلق الأمر بأسرة الأستاذ مولاي علي الزماحي ( أستاذ بمدرسة الخنساء) التي كانت على متن سيارة خفيفة من نوع رونو5 دفعت بها سيارة أخرى في محاولة منها لتجاوزها إلى هامش الطريق...وقد  ذهب ضحية هذه الحادثة  كل من والده وزوجته وابنه الأصغر (في ريعان شبابه) فيما تم نقل الأستاذ م علي وابنته الصغيرة(حوالي 9سنوات) إلى مستشفى محمد الخامس بمدينة صفرو من إلى المستشفى الجامعي بمدينة فاس نظرا لحالتيهما الصعبتين..
على إثر الخبر الفاجعة نتقدم في بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" باسمنا وباسم كافة أطر التربية والتعليم بإقليم إفران وكافة أصدقائه ومعارفه بأحر التعازي والمواساة إلى الأستاذ مولاي علي الزماحي وأفراد في وفاة أفراد من أسرته  داعين الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيدين بواسع رحمته، وأن يسكنهم  فسيح جناته، وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان.. و أن يعجل المولى عز وجل بشفاء الأستاذ م علي الزماحي وابنته الصغيرة.

 وإنا لله وإنا إليه راجعون.

كل من مات في العمل وعمره فوق ال60 ذنبه على بنكيران؟

كل من مات في العمل وعمره فوق ال60 ذنبه على بنكيران؟
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد 
لعلنا نتذكر أن حزب العدالة والتنمية  خاض الاستحقاقات الانتخابية بشعار محاربة الفساد، وهو ما بوأه المرتبة التي حازها، ولو أنه رفع غير هذا الشعار في ظرف  الربيع  العربي  لما التفت إليه أحد... والسؤال المطروح هو:"هل التزم هذا الحزب  بالشعار الذي رفعه ؟"..  فإذا كان الجواب بالإيجاب  فإننا سنعتبر كل ما اقترحه هذا الحزب من مشاريع يدخل ضمن محاربة  الفساد...
وبهذا الاعتبار يكون مشروع قانون سن الإحالة على التقاعد --(وهو رفع سن التقاعد إلى 65 سنة) الذي صادق عليه مجلس الحكومة،وقد زكاه المجلس الاقتصادي والاجتماعي (في حدود  63سنة) وفي انتظار عرضه على البرلمان للمصادقة عليه-- إصلاحا  قد حارب  فسادا  حسب  شعار حزب المصباح الحاكم... وإذا كان الأمر كذلك  فإن أفواج المتقاعدين الذين غادروا الخدمة في سن 60 سنة  كلهم متهمون بالفساد، وبيان فسادهم  أنهم  ضيعوا البلاد والعباد في 5 سنوات من الخدمة كان  عليهم القيام بها، ومن ثم فإنهم قد  سطوا على مبالغ  مالية مهمة  دون وجه حق، وأن عليهم أن يردوا هذه المبالغ إلى  صندوق التقاعد... وإذا  كان الجواب  بالسلب  فإننا سنعتبر مشروع قانون مجلس الحكومة ظلما صارخا  في حق من سيشملهم إذ لا يعقل أن تتقاعد أفواج  متتالية ولسنوات في سن 60، بينما  يتقاعد غيرهم في سن 65.
وبهذا الاعتبار يكون حزب العدالة والتنمية  قد اختار القرارغير ذي الشوكة لأن القرار ذا الشوكة هو متابعة  الذين سطوا على  صندوق التقاعد من العفاريت والتماسيح الذين استفادوا من  قانون" عفا الله عما سلف "، وهي مقولة  شبيهة بمقولة الذئب الذي عجز عن الوصول إلى عنقود الملاحية  فقال:"إنه  حامض"...فمن ذا الذي  يستطيع  في هذا البلد أن يقرب العفاريت الماردة والتماسيح الضارية؟ ولهذا لم يجد حزب العدالة والتنمية بدا من معاقبة ضحايا العفاريت والتماسيح لأن ذلك أيسر وأسهل .
 وما أشبه حكاية  حزب العدالة والتنمية وهو  يتنكب مواجهة العفاريت والتماسيح، و في المقابل يصول ويجول على ضحاياهم  بحكاية الحيوانات المرضى بالطاعون حيث  قيل للأسود والنمور وكل الوحوش الضارية  الفاتكة "عفا الله  عما  سلف"، وقيل  للحمار أنت سبب لعنة الطاعون إذ  أصبت من عشب الدير المهجور.
 وخير لحزب العدالة والتنمية أن يعلن أمام الشعب أنه لم يستطع الالتزام بشعار محاربة الفساد  الذي رفعه في حملته الانتخابية بسبب خطورة المواجهة مع العفاريت والتماسيح، وأن يعتذر على ما اقترفه  في حق  ضحايا هؤلاء العفاريت والتماسيح من قرارات ظاهرها إصلاح  وباطنها تزكية  جرائم هذه العفاريت والتماسيح... ولا شك أن ما سيقدم عليه حزب العدالة  والتنمية ومن يشاركه  من الأحزاب  في ذلك  بخصوص مشروع قانون سن الإحالة على التقاعد  يعتبر  جريمة  شنعاء  في  حق الشيخوخة لأن الاحتفاظ  بمن بلغ  سن 60 في  الشغل هو عقاب لإنسان  خارت قواه الجسدية والعقلية، ودخل مرحلة  العد العكسي  للرحيل  من دار  الفناء إلى دار البقاء... ولا يوجد من بلغ سن 60 من لا يستعمل أكثر من دواء، ويعالج  أكثر من  علة أصابته وهو في الخدمة. وكان  من المفروض  أنه من بلغ 60 وهو يشكو من علة  أن يرفع  دعوة  ضد  الجهة  المشغلة  لأنه  يوم طلب الالتحاق بالشغل كانت الجهة  المشغلة  تشترط  فيه  تمام الصحة والعافية، فكيف  يعقل أن  يلتحق الإنسان بالشغل سليما صحيحا ويغادره معلولا مريضا؟ وكيف يعقل أن يقبل المريض العليل في شغل  يتطلب  تمام الصحة والعافية ؟. وأكبر ظلم يقترفه حزب العدالة والتنمية ومن معه  في تدبير شؤون البلاد هو تكليف الشيخوخة ما لا طاقة  لها به... وكل من مات وهو يشتغل  فوق سن 60 فإن الإثم سيكون على من ظلمه وكلفه ما لا يطيق... وكل معاناة  سيعانيها  من  يشغل  فوق الستين سيقع وزرها على من كان سببا  في تشغيله... وكل من سكت على سطو العفاريت والتماسيح على صندوق التقاعد فهو شريك لهم في السطو والجرم.