الأربعاء، 27 ديسمبر 2017

أيقونة "أربعينية الليالي"في علم الفلك "الليالي السود يفتح فيها كل عود"

أيقونة "أربعينية الليالي"في علم الفلك
"الليالي السود يفتح فيها كل عود"

*/*مدونة "فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو – محمد عبيد*/*
نظراً لارتباط الموروث الشعبي بالهوية الوطنية، فإننا ارتأينا تذكيركم بهذا الموضوع للتعريف بالموروث الفلكي الشعبي الذي نشأ وانتشر في وقت سابق وقد بدأ يندثر في عصر علوم الفضاء والتكنولوجيا
الليالي هي الأيام الباردة والممطرة تسمى بأربعينية الشتاء وهي أشد أيام الشتاء برودة ومن اسمها سنعرف أن مدتها 40 يوماً،  وقسمها أجدادنا قديماً إلى مسميات مختلفة سنتعرف على أوقاتها وأسمائها من خلال هذا المنشور حيث تبدأ يوم 25 ديسمبر من كل عام وتنتهي في اليوم الثاني من شهر فبراير..
 وتتميز هذه الليالي ببرودتها الشديدة نهاراً ومساءً، واستمرار هطول أمطارها إن أمطرت، وتشكل الندى فجراً، وخروج البخار من الفم، وسقوط أوراق الشجر وتنقسم على النحو الآتي:
1 - الليالي البيض مدتها 20 يوماً يشتد فيها البرد وتكثر فيها العواصف وتحس فيها بدخول فصل الشتاء الذي يباغتك برده في العظام وتنقسم هذه الليالي إلى:
*الكوالح مدتها 10أيام وتبدأ صباح يوم 25/12 وتنتهي يوم 3/1.
*الطوالح مدتها 10أيام وتبدأ من صباح يوم 4/1 وتنتهي مساء يوم 13/12.
2 - الليالي السود عافانا الله وإياكم من الأيام السود وقد سميت بهذا الاسم نظراً لأنها عادة ما تكون ليالي جامدة شديدة البرودة يقترب فيها الناس من مواقد النار وأجهزة التدفئة، وبالرغم من قوة الاسم إلا أن الناس تفاءلوا بها خيراً ويردد كبار السن مطلع هذه الليالي «الليالي السود يفتح فيها كل عود»، حيث تأخذ كل المزروعات أشكالها وتبرز ورودها وزهورها خلال هذه الفترة لكي تواصل نموها بقية فصل الشتاء وتنقسم إلى:
*الموالح ومدتها 10 أيام وتبدأ صباح يوم 14/1 وتنتهي مساء يوم 23/1.
*الصوالح ومدتها 10 أيام وتبدأ صباح يوم 24/1 وتنتهي مساء يوم 2/2.
3 - وبذلك يكون مجموع ليالي الشتاء الباردة 40 ليلة، تليها عشر ليال يتقلب فيها الطقس فعادة تكون دافئة وعادة تكون باردة وتعرف هذه الليالي باسم "العزازة"، ثم تتبعها ثلاث ليال شديدة البرودة تبدأ صباح يوم 12/2 وتنتهي مساء يوم 14/2 وتعرف باسم قرة العنز.

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017

دورة تكوينية في آزرو لمستشارات جهة فاس-مكناس لتنمية قدرات المرأة وتمكينها مواكبة التسيير الفعال للشأن المحلي

دورة تكوينية في آزرو لمستشارات جهة فاس-مكناس
لتنمية قدرات المرأة وتمكينها مواكبة التسيير الفعال للشأن المحلي

*/*مدونة"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد*/*
عبرت جل مستشارات الجماعات الترابية والمشاركات في الدورة التكوينية في موضوع:
"مستجدات المالية المحلية للجماعات الترابية بالقانون التنظيمي رقم 14-113 المتعلقة بالجماعات" المنظمة يوم الأحد الأخير(24دجنبر2017) بإحدى قاعات الحفلات بنصميم بإقليم إفران عن ارتياحهن من المناسبة التي جاءت ملائمة للأهداف وانتظاراتهن لضبط المفاهيم والتمكن من الإجابة على تساؤلات المواطنين عند أدائهن لمهامهن الجماعية...
 الدورة التكوينية التي نظمتها مجموعة الجماعات البيئة بإقليم إفران بمشاركة مع جمعية مستشارات جهة فاس-مكناس ركزت أشغالها على مفاهيم النظام المالي للجماعة ومواردها وتكاليفها حيث قدم الأستاذ أحمد سوجاوي عرضا تحت عنوان "التدبير المالي للجماعات الترابية" استعرض خلاله جملة من الأبواب المرتبطة بالنظام المالي للجماعة ومصدر مواردها مركزا في الخطوط العريضة لمداخلته على النفقات الإجبارية أساسا رواتب وتعويضات الموارد البشرية ومساهمات الجماعات في الصندوق الوطني للتقاعد ثم وضع الميزانية الجماعية للتصويت ومدى فعالية تنفيذ الميزانية وتعديلها وحصر الميزانية والحساب الإداري والنظام المالي لمؤسسات التعاون بين الجماعات ومقتضيات متفرقة بشان الصفقات وتحصيل ديون الجماعة إلى جانب بعض رؤوس الأقلام كالضريبة على القيمة المضافة ومراقبة مالية الجماعات والتدقيق في العمليات المالية والمحاسباتية واختصاصات معدي وانجاز التقارير..
عرض تخللته مداخلات وتساؤلات المشاركات في الدورة لتوضيح بعض المضامين والمحتويات قبل أن يتم فسحهن المجال للمشاركة في ورشة تكوينية تكونت من 3مجموعات ناقش موضوعها برمجة الفائض لدورة عادية لمجلس جماعي وملاحظة مشاريع مع برنامج الجماعة مع احترام خصوصيات اللجنة...
وكان أن افتتحت الدورة بكلمات استهلتها السيدة فوزية برغة رئيسة مجموعة الجماعات البيئة بإقليم إفران كشفت خلالها عن كون تنظيم هذه الدورة التكوينية جاء من اجل تقوية قدرات المستشارات الجماعيات وتأطيرهن حتى يتسنى لهن لعب دورهن في التنمية المجالية، لتقف عند مسار جمعيتها مجموعة الجماعات البيئة التي اعتبرتها تجربة رائدة على المستويين المحلي والوطني كونها تجسد مبدأ التعاون والتضامن والتسيير المشترك بين الجماعات من اجل مواجهة مشكل النظافة والعمل على المحافظة على البيئة مذكرة بسيرة المجموعة التي أحدثت بقرار رقم 168 بتاريخ 1نونبر2007من وزير الداخلية حيث تضم 10جماعات وتهدف المجموعة إلى إحداث مجموعة متجانسة على المستوى الترابي من اجل التدبير المعقلن والفعال للنفايات، كل هذا بالمساهمات المالية للجماعات وبدعم من وزارة الداخلية، مذكرة بالسير اليومي للمجموعة الذي يرتكز على قواعد الحكامة الجيدة من خلال برمجة اجتماعات أسبوعية لمجلس المجموعة للتقييم للتتبع فضلا عن اللجوء إلى مكتب دراسات متخصص من اجل مراقبة وافتحاص عمل الشركة المفوض لها قطاع النظافة، ولم تغفل في كلمتها مدى تفاعل المجموعة مع ملاحظات فعاليات المجتمع المدني مستدلة بالرقم عن قيام المجموعة ب20حملة نظافة بشراكة مع جمعيات محلية.. كما أشارت غالى إعطاء انطلاقة مشروع إحداث مركز النفايات الخضراء نتيجة الزيارة التي قامت بها المجموعة لمدينة باريس الفرنسية في إطار تبادل التجارب والخبرات...
وتحدثت السيدة جميلة الحلواط مستشارة بجماعة تازة عضو جمعية مستشارات جهة فاس مكناس في كلمتها عن دور المرأة في التنمية وتدبير الشأن المحلي والجهوي وفق منهج تشاركي يأخذ بعين الاعتبار على الخصوص مقاربة النوع و كذا تطوير أداء الجماعات والبحث عن نظام المتكامل للحكامة المحلية إضافة إلى المساهمة في الرفع من مستوى دور المرأة بالانخراط في مختلف مناحي الحياة العامة.... لهذا جاء تنظيم هذه المحطة التكوينية بهدف توحيد جهود المستشارات الجماعيات وإشراكهن في تحديد أهداف التنمية المحلية وتحسيس السكان بمسؤولياتهم والمساهمة الفعالة في المخططات الجماعية للتنمية وإنجازها بتراب جماعات..
بناء جهوية ديمقراطية الجوهر، خاصة ما يتعلق بتشجيع المشاركة النسائية وفق مقاربة النوع، وذلك  من خلال الإدماج الممنهج، لمقاربة النوع في السياسات العمومية والإستراتيجيات على المستوىين المحلي و الجهوي، تصورا وتفعيلا ومتابعة وتقييما، وأخذ مقاربة النوع بعين العناية عند وضع الميزانيات على صعيد الجهة والعمالات والأقاليم، في المقام الثاني، تبعا للتجربة الجارية على الصعيد الوطني والجماعي...
وفي ختام الدورة التكوينية التي شاركت فيها 20مستشارة جماعية من إفران وآزرو ومكناس وتازة ومولاي يعقوب وفاس (شاركهن المناسبة 5مستشارين جماعيين)، تلقى منبرنا بعض التصريحات من بعض المشاركات في الدورة جاءت كما يلي:
*/* السيدة نهاد صفي(رئيسة جمعية مستشارات جهة فاس مكناس–ومستشارة بجماعة عين الشقف إقليم مولاي يعقوب)تأتي هذه الدورة التكوينية في إطار سلسلة من الدورات التكوينية التي تستهدف مستشارات المجالس المنتخبة بالجهة والتي كانت بدايتها بمدينة فاس... وتهدف إلى تقوية القدرات والتمكين في إطار التسيير الجيد والفعال للشؤون المحلية والإقليمية والجهوية... وخصص التكوين لمستشارات إقليم إفران فقط ومع ذلك أبت مستشارات من مكناس وفاس ومولاي يعقوب وتازة المشاركة.. وستعمل الجمعية على تنظيم تكوينات مماثلة في كل أقاليم الجهة حتى تعم الاستفادة لجميع المستشارات الجماعيات.
*/*السيدة ليلى شابو(عضو الجماعة الترابية لآزرو)بالنسبة لي كان موضوع الدورة مهما إلا أن الوقت كان جد ضيق ولم نتمكن من الإلمام بالموضوع رغم أن الورشة التطبيقية كانت على العموم جيدة.
*/* السيدة فاطمة بوشهدة(عضو الجماعة الترابية لآزرو): قد لا ادخل في التفاصيل ولكن باختصار هو حفل على شكل تكوين حيث غياب العديد من المستشارات وان كنت أرى أن الموضوع مهم جدا إلا أن الوقت كان غير كافيا.
*/* السيدة ثوريا أزوانية(عضو الجماعة الترابية لإفران): برأيي، هذه الدورة التكوينية كانت ناجحة رغم ضيق الوقت حاول خلالها السيد المؤطر تزويد المشاركات بأكثر عدد من المعلومات التي تيسر لهن ممارسة مهامهن داخل جماعاتهن.. أتمنى المزيد من مثل هذه الدورات التكوينية وشكرا لكل من ساهم في إنجاح هذه الدورة.

الأحد، 24 ديسمبر 2017

مَنْ مِنْكُمْ يُقِرُّ ب:"الإدارة العامة للكباب"؟

مَنْ مِنْكُمْ يُقِرُّ ب:"الإدارة العامة للكباب"؟
*/* مدونة"فضاء الأطلس المتوسط"/ آزرو-محمد عبيد*/*
من أجمل ما قرأت هذه القصة الهزلية المضحكة والممتعة في الوقت نفسه، لكنها لاتخلو من بعد واقعي مؤسف وحزين...
القصة للكاتب الساخر أحمد رجب كتاب جميل بعنوان «صور مقلوبة» يستعرض فيه صوراً ساخرة من الحياة اليومية لشخصيات هزلية بطريقة فائقة الإمتاع... 
تقول القصة:
كانت إحدى الشخصيات وهو موظف حكومي مفتون بالأنظمة والروتين قد طلب منه مديره أن يؤمِّن متطلبات حفل غداء لضيف أجنبي قادم لزيارة المصلحة، فيصر الموظف على إجراء مناقصة والإعلان عنها في الصحف لتوريد طعام الغداء، لكن وبعد ضغط من مديره يوافق على تأمين الطعام دون مناقصة لضيق الوقت، ويكاد يمر حفل الغداء بسلام لولا مفاجأة غير متوقعَّة حصلت بعد نهاية الحفل، إذ إن أطباق الكباب وصلت متأخرة بعد انصراف الضيف الذي اكتفى بتناول الملوخية والدجاج ولم يلاحظ تأخر الكباب، هنا يقترح أحد الموظفين (المتهاونين) أن يأكلوا هم الكباب الذي ساقه الله لهم، لكن صاحبنا الموظف الهمام يعترض بشدة ويحذرهم بأن هذا مال الحكومة وأن الكباب أصبح عهدة لا يمكن المساس بها، ويقوم بجردها ويقيس وزن أصابع الكفتة وطولها وحجم السلطات وحتى أوراق البقدونس المفروشة تحت أصابع الكفتة، ويكتب محضراً بالواقعة ويرفعه لمدير الشؤون المالية الذي يحوله لعهدة أحد الموظفين لحفظه كجزء من الأموال العامة التي لا يجوز التصرف فيها بأي شكل من الأشكال. ويتطور الحال بكيلو الكباب الثمين فالموظف المؤتمن عليه يطلب توفير ثلاجة لحفظه من التلف، وتتم الموافقة على الطلب حفاظاً على المال العام، ثم يرفع طلباً يشتكي من انقطاع التيار الكهربائي ويطالب بصرف لوح ثلج يومياً كإجراء احترازي في حال انقطاع التيار، ولأن التيار يمكن أن ينقطع مساء وخارج أوقات الدوام يطلب أن يعين معه موظفين آخرين لمراقبة تبريد الكباب طوال ساعات اليوم فتصدر الموافقة على طلبه ويتم تعيينه رئيساً عليهم بحكم الأقدمية والخبرة ويستمر الحال هكذا حتى تتشكل بعد فتره إدارة جديدة في الوزارة اسمها:"الإدارة العامة لتبريد الكباب".
القصة الهزلية مضحكة وممتعة في الوقت نفسه، لكنها لا تخلو من بُعد واقعي مؤسف وحزين، فالأنظمة التي وضعت لضبط العمل ومنع الفساد تتحوَّل عندما تطبق بدون وعي إلى عبء على العمل بدلاً من أن تساعد في إنجازه، وتفتح باباً خلفياً واسعاً للفساد والهدر يصعب إغلاقه مع مرور السنين وتراكم الأخطاء.فكيلو الكباب الذي في القصة كان يمكن التخلص منه بعشرات الطرق، بل إن المدير العام عرض على صاحبنا أن يدفع ثمنه للوزارة وينهي القصة، لكن الموظف رفض ذلك الحل لأنه غير نظامي ومخالف للقوانين.ترى كم كيلو كباب افتراضياً تراكم في وزاراتنا ومصالحنا الحكومية؟ وكم من تلك الإدارات تحوَّلت مع مرور السنين إلى إدارة لتبريد الكباب دون أن تشعر؟