السبت، 30 نوفمبر 2013

سلطة الجنس في الأغنية الشعبية..

سلطة الجنس في الأغنية الشعبية..
"شوف الشهبة يلا ضحكت كيف الجنة يلا تحلت..
عفا شيري بشوية راني عزبة لوالديا"
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
سعيدة الحنبلي
 السبت 23 نوفمبر 2013, 09:00
عن الموقع الالكتروني"الهدهد"
رابط المادة:
http://www.alhodhode.com/articles/7982/1/-----------------/Page1.html
الحلاوة فين كاينة، شوف الشهبة يلا ضحكت كيف الجنة يلا تحلت رمي يدك يلا تفلت يلا كنتي رامي المباته، عفا شيري بشوية اههه بشوية.. راني عزبة لوالديا، على قبلك بايتة عساسة، شتو تحابى شتو دخل، هي هربت هو حصل ... إنها مقاطع من أغاني شعبية تداولها الرواد والتابعون إلى الآن، تحفل بالعديد من المعاني والإيحاءات الجنسية التي تؤصل للجنس كتيمة "غنائية جمالية"
إن تيمة الجنس كما تغنى بها جيل الرواد وإن بشكل غير مباشر عبر التلميح بدل التصريح أمثال الحمداوية، فاطنة بنت الحسين، الزحافة، زريكة بنت الوقيد، أو التابعين كالستاتي وولد الحوات، حجيب... وغيرهم تعطي للجنس طابعا احتفاليا ولفضاءاته مدلولا كرنفاليا يجعل الخطاب الجنسي في الأغنية مستساغا غير فضائحي يطوي مسافات البعد ويسافر بالمتلقي إلى عالم متكامل ينتصر للمتعة.. عبر اللغة المستعملة فيه انطلاقا من متون العيطة والمنحول فيها إلى ما يتداوله من يصفونهم بـ "اللقايجية".
إلى أي مدى يمكن اعتبار الأغنية الشعبية مجالا خصبا للإيحاءات الجنسية؟ وكيف يردد معظم مستهلكي هذا الفن أغاني بحمولات جنسية؟
على قبلك بايتة عساسة
تحفل الأغاني الشعبية بمختلف تصنيفاتها بعدد من الإيحاءات والدلالات الجنسية التي يعمد مؤدو هذا الفن إلى تضمينها في قطعهم الموسيقية وهم يبثون آلام فقدان المحبوب وحرقة بعاده، ومرارة الجفاء وتفاصل ليلة اللقاء، ونقف في هذا السياق عند أغنية "على قبلك بايتة عساسة" والتي تندرج ضمن متون الحصبة، وتختلف تركيبتها وتنوع إيقاعاتها، وتقول: "على قبلك بايتة نتسنى سيدي أحبيبي، حرك يا مول السناح الزيتي، على قبلك بايتة عساسة، ونبوح عند راسك آوين آوين مالو ماجا، فين نصيبو إيوا إيوا، ألالة لالة كيف ديري ليه خل اعزيبو في لمليحة، والله ما أنا تاعتو ليام اعطاتو ، سيدي صباحك سيدي مساك ما جيت غير نرهى معاك، من غيرو ما نوالفوا لا يطيب علي، هذاك هذاك ازها اولا بلاك علي"..
حين نمعن النظر في هذه المقطوعة نلاحظ أنها تعبير عن شوق اللقاء، حيث تخاطب المرأة الخل وهي تستحضر جزءا من أيامها الخوالي معه وهو ما نستشفه من عبارة "بايتة نبوح عند راسك مالو ماجا"، حيث سعت المرأة التي اكتوت بنار الانتظار إلى التعبير عن معاناتها من خلال تكرار لازمة "على قبلك بايتة عساسة" وفيها دلالة واضحة لإطفاء العطش العاطفي وهو ما يستشف من خلال "ماجيت غير نزهى معاك".
تستمد هذه الأغنية عمقها ودلالتها الجنسية من الرغبة العارمة التي تستبد بالمرأة التي تنتظر على أحر من الجمر محبوبها وتهجوه بعد أن شكت في حبه لها مرددة "بايتة عندو وصابحة مريضة، نوضي كري لي لغدر عيب، ماح ماح يا ماح الروح مشات في لمزاح، نوضي كري لي أساخي بي، خويا خويا لغدر عيب اه".
بنت العبدي.. سلبت العزارى والهجالة
تحمل بعض الأغاني الشعبية في مقاطعها إيحاءات جنسية عميقة تنحو إلى لغة الوصف الدقيق لقوام الفتاة وشكل مشيتها ومناطق إثارتها، ونتوقف هنا عند أغنية "بنت العبدي" التي تقول مقاطعها : "يابا بنت لعبدي كلها كواتو حتى العزري مع الهجال داتو، يا با حتى الطالب باطلة صلاتو راه لهاتو ما تلا يقلب وريقاتو، لغزال الطفلة عشيقها كواتو طلعت فوك لريام والزين الداتو، البها داتو وتحت التحتية خفاتو، زينو وبهاه كوا لي داه"..
يبدو من خلال ثنايا الأغنية كيف يتم استحضار بعد الجمال الذي يلغي كل الاعتبارات ويجعل حتى الفقيه الذي يضرب به المثل في الاستقامة وغض الطرف مشدوها لجمال الغزال التي سلبت عقول "العزارى والهجالى" وأبطلت صلاة الطالب.. فهي قويمة الاعتدال ذات الطرف الكحيل والشعر الطويل والخصر النحيل والردف الثقيل إن أقبلت فتنت وإن أدبرت قتلت، تأخذ القلب والناظر إليها الذي يتعقب خطاها ويتلهف لكشف المفاتن التي تخفيها تحت "التحتية".
عافى شيري بشويا راني عزبة لوالديا
ومن الأغاني التي تفضح بشكل واضح البعد الجنسي الذي تعبق به متون الأغنية الشعبية نجد أغنية "بالحسن بشوية" التي تغنت بها الحاجة الحمداوية وصدحت بحنجرتها الذهبية مرددة: "با لحسن بشوية..يمشي ويجي بشوية...رانا عزبة لوالديا...رانا عزبة من الركابي...في إحالة واضحة على العملية الجنسية التي تناشد فيها الفتاة العذراء خليلها أن يمتعها لكن شريطة أن يحافظ لها على عذريتها وتستأنف "عفا خويا بشوية...رانا عزبة من القصة والقاع مشا في المدرسة عفا شيري بشوية...رانا عزبة من الودنين والقاع مشا في التمرضين عفا خويا بشوية....رانا عزبا من الورا والقاع مشا في الكورا عفا شيري بشوية....آآآآح بشوية..."
باغا نغلاض على غدايدو
من آخر الأغاني التي تتضمن أيضا بعض المعاني الجنسية تلك التي يتحدث فيها بوشعيب الزياني " عن "دردك" الذي انتشر مفعوله السحري في الزيادة في الوزن انتشار النار في الهشيم وجعل الإقبال عليه يصرف نظرهن عن الآثار الجانبية لهذا العقار، ومن ضمن العبارات يقول "على غدايدو باغا تغلاظ على غدايدو..على غدايدو باغا تسمن على غدايدو ودردك قالوا مزيان ميمتي كيفرتك السيقان"..
ورغم أن الزياني يعالج موضوع الآثار المترتبة عن تعاطي "فنيد دردك" المعروف بفعاليته في الزيادة في الوزن بسرعة فائقة، فإنه قد ضمن هذه الأغنية مقاطع ذات بعد جنسي تفضح رغبة عدد من النساء في تضخيم مناطق معينة من أجسادهن خاصة الأرداف والمؤخرة لا شيء إلا بغرض الإثارة الجنسية، ومن أجل إرضاء الطرف الآخر وإشباع رغباته الجنسية وضمان عدم بحثه عن امرأة أخرى.
شتو تحابا شتو دخل، هي هربت هو حصل
على غرار باقي الأغاني لا تخرج أغنية مجموعة "تكادة" " شتو تحابى" عن هذا الإطار حيث يقولون في مقاطعها " شفت عينو عين القفل، شتو تحابى شتو دخل، هي هربت وهو حصل"... وهي الأغنية التي عرفت رواجا كبيرا عبر الموسيقى الشعبية لكونها تتطرق لمجموعة من المآسي والمغامرات من حب و غرام و انفراد بالخليل، حتى تتم "الحصلة" التي تهرب فيها الفتاة درءا للعار والفضيحة الاجتماعية و"يحصل" فيها الخليل الذي كان يمارس" العشق الممنوع".
الحلاوة كاينة هنا
سردا لبعض نماذج الأغاني الشعبية المغربية، التي تعبر أغانيها عن إغراءات جسدية وجنسية، نجد في أغاني فرقة "العونيات" الكلمات التالية: "لحلاوة فين كاينة ..الحلاوة ماشي هنا، لحلاوة فين كاينة .. الحلاوة تحت الحزام، لحلاوة فين كاينة ..الحلاوة تحت القدام، لحلاوة فين كاينة..الحلاوة كاينة لهيه، لحلاوة فين كاينة .. الحلاوة ماشي لهيه، لحلاوة فين كاينة ... الحلاوة كاينة هنا، يالله وكان أبو عيون، زيد القدام ..أبو عيون، نعطي مليون .. أبو عيون، على سمر اللون أبو عيون، هانا غادي ..أبو عيون، منوليشي ..أبو عيون..
لكلمات هذه الأغنية وقعها الخاص نظرا للمعاني التي تتضمنها، والتي عادت للتداول على بقوة بين عدد من المجموعات الغنائية، إذ لا تقتصر الإيحاءات الجنسية التي تفيض منها على العنوان فحسب بل على كلمات الأغنية المزينة بالتأوهات، وتحديد مكان تواجد "الحلاوة" في إشارة ماجنة للعونية أو الشيخة وهي تردد "حك جر..نمشيو لفاس ..أبو عيون، نشربو شي كاس، أبو عيون، اهيا العور،احك جر، بو شعكاكة، أحك جر، جاني دابة ... احك جر.."، إن عناصر الكلمات مستمدة من التجربة المعيشية والتجربة التي تتحدث عن مناطق المتعة بجرأة تنتصر إلى البعد الجسدي أكثر دون إيلاء كبير العناية للجانب العاطفي، فإلى حدود السطر الأخير من الأغنية تبدو العبارات طافحة بالمعاني على صعيد الصورة والدلالة التي تحيل إلى المتعة الجنسية، غير أنه لا يمكن فهم طبيعة هذه الكلمات بدون استثمار الإحالات السياقية، فالكلمة "الحلاوة"، التي تحيل على مكان الذروة الجنسية تبرز فعل الوطء وشدته ، و" بوعيون" تدل على الرجل أو الفاعل الذي تحركه الإثارة الجنسية في منطقة "تحت الحزام".

الجمعة، 29 نوفمبر 2013

التفكير بصوتٍ عالي

التفكير بصوتٍ عالي
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
د. مصطفى يوسف اللداوي
لا نتهم من يفكر بصوتٍ عالٍ أنه مجنون، أو أنه سفيهٌ وغير عاقل، أو أنه مضروبٌ على رأسه، ولا يفهم في أصول اللباقة والإتيكيت، أو أنه يفضح نفسه، وقد يكشف ضآلة شخصه، وضحالة أفكاره، وضيق أفقه، ونقص معلوماته، ومحدودية خياله، وعجز قدراته.
إن من يفكر بصوتٍ عالٍ لا يخاف، وهو ليس بالجبان ولا بالمتردد، بل إنه قويٌ وجرئ، وشجاعٌ ومقدام، ولا يخاف من أفكاره، ولا يخجل من طروحاته، ولا يجبن عن مواجهة الآخرين بأفكاره، ولا يتردد في الاشتباك الفكري مع آخرٍ يخالفه، أو غيره ممن يناقضه ولا يؤمن بأفكاره.
بل إن الخائف الضعيف هو من يفكر وحده، ويصر على التفكير متوارياً بصمتٍ، لا تركيزاً ولكن خوفاً، ويخشى مشاركة الآخرين، ويصر على التفكير بليلٍ، وفي جنح الظلام، وفي الزوايا المظلمة المعتمة، وفي الخرائب التي لا يرتادها الناس، ولا يفكر بزيارتها العقلاء.
التفكير بصوتٍ عالٍ يفتح الشهية، ويعمق الفكرة، ويزيد في حجم ودرجة التفاعل، ويجذب إليه قطاعاتٍ راغبة، وأخرى كانت نائمة، ويشجع المؤيدين، ويحفز المعارضين المناوئين، وهو يثري النقاش، ويعمق الأفكار، ويزيد في تنوع المقترحات وشمولها.
التفكير بصوتٍ عالٍ مدعاةٌ للأمن والطمأنينة، وكشف لحقائق النفس الدفينة، وهو يكشف عن سلامة فكر، وحسن طوية، وصدق نية، وهو السبيل للتمسك بالأفكار والدفاع عنها، والتضحية في سبيلها، إذ يصعب على من اشتهر بأفكاره، أن يتركها ويتخلى عنها، أو ينقلب عليها ويؤمن بنقيضها.
التفكير بصوتٍ عالٍ يعلمنا كيف نقتحم الممنوعات، ونناقش المحرمات، ولا نخاف من سلطة حاكم، ولا بطش وقمع أجهزته الأمنية، وهو يقربنا من نقاش مطالبنا، والبحث في همومنا ومشاغلنا.
التفكير بصوتٍ عالٍ تحققه وسائل الاتصال الحديثة، وبرامج التواصل الاجتماعي، وتساهم فيه الكلمة المنشورة، التي باتت تصل إلى كل الدنيا دون عوائق ولا حواجز.
فتعالوا بنا لنفكر بصوتٍ عالٍ في قضايا الانقسام والاختلاف، والحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، ولنناقش بصوتٍ عالٍ صلاحيات الحاكم وتجاوزاته، وامتيازات السلطان وانتهاكاته.
ولنفكر بصوتٍ عالٍ في أسباب الفقر والجوع والبطالة والمرض والتخلف، ولنسمع لهموم ومشاكل شبابنا، لنعرف أسباب التأخر في سن الزواج، وأسباب الانحراف والشذوذ، ولنعرف لماذا يتجه الشباب نحو الهجرة، ويتطلعون للفرار من الوطن، والهروب من البلاد.

التفكير بصوتٍ عالٍ ضرورةٌ وواجبٌ وتكليفٌ وحاجةٌ، وهو الأنسب لضمان أفضل النتائج وأحسنها، وهو الأفضل لتحقيق الحصانة، وتوفير الحماية، وإرهاب الحاكم وترويع السلطان، ليعدل ويحكم وفق القانون، وينأى بنفسه عن الظلم والخطأ وسوء استخدام السلطات.

الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

في لقاء للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بإفران بالنيابة الاقليمية للتعليم بإفران

في لقاء للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بإفران
 بالنيابة الإقليمية للتعليم بإفران
الحث على تفعيل نتائج الحوار إقليميا
ودعوة الأكاديمية لمراجعة اعتماد التدفئة بالفحم الحجري
 وصفقة الشركات المكلفة بالنظافة والأمن الخاص بالمؤسسات
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
خلف اللقاء الذي جمع بين أعضاء المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بإفران المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والنائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإقليم إفران ارتياحا لدى الطرفنين لخروجهما بجملة من المواقف التي همت المصلحة العامة بعيدا عن التشنج و عن الخطاب الأحادي ليفرز استحضار العقلانية في الحوار المسؤول تجاوزا لتلك الصورة القاتمة التي تحملها ذاكرة الرأي العام بكون النقابات فقط إطار للاحتجاج و الانتقاد الهدام ....و مرد هذا إلى توفر الإرادة الواضحة والنية الصادقة عند المتحاورين سيما و أن اللقاء أفرز أيضا تغيير طريقة العمل والعقليات بوجود مسؤول إداري جديد كشف عن إيمانه بأهمية الانفتاح على الشركاء و استشارتهم والأخذ بملاحظاتهم و توجيهاتهم في ظل مظلة القانون...
هذا اللقاء بين المسؤولين عن القطاع التعليمي بالإقليم و مسؤولي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بإفران والذي جرى يوم21نونبر الجاري بحضور رؤساء المصالح بالنيابة الإقليمية (مسؤول عن الموارد البشرية ومسؤول عن الحياة المدرسية ومسؤول عن البنايات والتجهيز ومسؤول الاتصال والشراكة) من جهة،وكافة أعضاء المكتب الإقليمي للنقابة و4كتاب محليين لها، تمحور حول مشاكل جميع المناطق التربوية بالإقليم أفرزت خلاله المناقشة التي عرفت فترات منها التوافقية ومنها التوثرية أن ردود النائب الإقليمي احمد امريني كانت إيجابية ومنطقية وصريحة حيث أعلن عن تفعيل الممكن منها في الحين و عن رغبته في إصلاح المنظومة التربوية/التعليمية  بالإقليم وإن كانت هناك مشاكل كثيرة وما يتطلبه الأمر من مزيد لبدل الجهود من قبل فريق العمل معبرا عن تجنبه و تفاديه كل الابتزازات وأنه لا و لن يرضخ لها ...إذ ركز على ضرورة انخراط جميع المتدخلين من جمعيات وسلطات مدنية في توفير شروط العمل الناجع بالمؤسسات التعليمية لأن الاتكال على النيابة الإقليمية بمفردها لحل جميع المشاكل ليس أمرا موضوعيا في ظل تعدد الإكراهات وقلة الموارد المتوفرة لدى إدارته مشيدا ببعض التجارب في هذا الإطار ...
محاور اللقاء تطرقت إلى معاناة بعض المؤسسات في العالم القروي من انعدام الماء والكهرباء، تعهد النائب الإقليمي بتكثيف الاتصال بالمكاتب المسؤولة في هاته_ الخدمات للعمل من أجل ربط المؤسسات المعنية بالشبكتين كلما كان ذلك ممكنا لوجيستيكيبا و مسطريا، مشكل التدفئة نال حظه من النقاش حيث أوضح النائب الإقليمي أن الإمكانيات المتوفرة لا تسعف إدارته في تزويد المؤسسات بحطب التدفئة وأن صفقة الفحم الحجري تتجاوزه، ومن الممكن أن يتدارك هاته الحالة مستقبلا بطرح ومناقشة الملف مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمكناس-تافيلالت بخصوص إمكانية اقتناء حطب التدفئة عوض الفحم الحجري (استبدال حصة إفران من الفحم  بالحطب) مطالبا المؤسسات العمل على تدبير ـأمرها هذا الموسم الدراسي بشراكة مع جمعيات الآباء و جمعيات المجتمع المدني والسلطات وكافة المتدخلين لتجاوز محن وأزمة استعمال الفحم المتوفر إلى حين إمكانية الرجوع للحطب مستقبلا....قضايا الموارد البشرية كذلك تمت إثارتها حيث تم طرح العديد من الملاحظات من قبل المكتب النقابي سيمال سد الخصاص من الأساتذة في المؤسسات إلا أن الرد كان واضحا من قبل النيابة حيث كشفت المصلحة المعنية أنها تمكنت من سد الخصاص عموما وأن هناك فقط بعض الحالات الناذرة تحصل غالبا نتيجة غياب اضطراري و قانوني لبعض الأساتذة (مرض، ولادة..) و يكون تعويضه المؤقت هو الإشكال ...مشكل الداخليات بدوره كان مثار نقاش لأجل البحث عن حلول للتخفيف من الاكتظاظ الذي تعانيه هاته المرافق في جل المواقع وقد أفضى النقاش إلى البحث عن حلول إضافية لإيواء الممنوحين في ظروف جيدة من خلال الاتصال بالتعاون الوطني في ضاية عوا على غرار وادي إيفران و الاتصال بالسلطات في عين اللوح وتيمحضيت لأجل التخفيف من المعاناة القائمة على أساس تجاوزها الموسم القادم... قضايا أخرى تمت مناقشتها كصفقة الشركات الخاصة المكلفة بالنظافة والأمن الخاص بالمؤسسات لتفادي التأخير في أداء أجور المستخدمين لديها، و قد حملت المسؤولية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في هذا الخصوص و لوجوب دعوتها إلى التدخل الفوري لضمان الحقوق والواجبات تجاه مستخدميها تفاديا لتعثر الخدمات المرجوة والمؤثرة سلبا على سير المؤسسات التعليمية ككل..
 و على هامش هذا اللقاء أصدرت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بإفران المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بلاغا عموميا هذا نصه:

لجنة مركزية تحقق في برنامج المخطط الأخضر بإقليم إفران

لجنة مركزية تحقق في برنامج المخطط الأخضر بإقليم إفران

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
بلغ إلى علم بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" أأأأن لجنة مركزية من وزارة الفلاحة حلت بإقليم إفران للبحث والتقصي في برنامج مخطط الأخضر الذي كان مثار امتعاض عامل إقليم إفران في أكثر من مناسبة، منها ما وردت في دورتي المجلس الإقليمي لعمالة إفران سواء العام الماضي أو لهذا العام، حيث كان أن أشار جلول صمصم عامل إقليم إفران- وفي كلمة توجيهية له- في دورة المجلس الإقليمي المنعقدة بتاريخ 31اكتوبر الأخير إلى أن مشاريع مخطط المغرب الأخضر لازالت تعرف نوعا من التعثر نتيجة المقاربة المعتمدة حاليا من طرف المصالح المختصة ويظهر دّلك من خلال تراجع مبالغ التمويل بين سنة2012 حولي 54 مليون سنتم وسنة و2013 التي لم يتجاوز مبلغ الدعم 29 مليون سنتم، وأن نسبة الإنجازات لم تتجاوز40في المائة من مجموع البرنامج المسطر مما يستدعي -وحسب رأي العامل - مراجعة المقاربة المتبعة حاليا...
و تلاتي هاته العملية في اعقاب زيارة سابقة للجنة المركزية لوزارة الفلاحة جرت الاسبوع الاخير حيث حققت في موضوع المشاتل بإقليم إفران والتي كانت بدورها مثار امتعاض و قلق لدى عدد من المهتمين بالمجال خلال السنة الماضية، إذ أن اللجنة - بحسب مصادر جد مطلعة- حققت مع مسؤول عن المشاتل و مهندسة في القطاع الفلاحي بالإقليم و هما معا يعدان من منتجي المشاتل في شأن جودة المشاتل المتداولة...
و جدير بالذكر أن هاته الزيارة جاءت بعد ان كان إقليم إفران قد عرف برمجة  من أجل تحويل مساحة تقدر ب 2100 هكتار لزراعة الحبوب إلى مساحات لغرس الأشجار المثمرة خلال سنتي 2011و2012  تدخل في إطار مخطط المغرب الأخضر بإقليم إفران من أجل أن يستفيد منها حوالي 1200 فلاح، وصل الدعم الذي صادقت علية وكالة التنمية الفلاحية والمخصص للتشجير وشراء وحدتين للتحويل و وحدتين لتثمين المنتوجات ومحطتين لمواجهة البرد إلى 22.136.500 درهم سنة 2011 و77.083.800درهم سنة 2012...و ذلك بهدف تنويع المنتوج للرفع من المردودية والمساهمة في تحسين مدخول الفلاحين الصغار وتطوير الفلاحة من أجل جعلها محركا أساسيا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. 

افتتاح أبواب المشاركة في الدورة السادسة عشر 2014 من مهرجا ‏ن العالم العربي للفيلم القصير في إزرو/إفران

افتتاح أبواب المشاركة في الدورة السادسة عشر 2014 
من مهرجا ‏ن العالم العربي للفيلم القصير في إزرو/إفران
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
 بلاغ صحفي
توصلت بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" ببلاع صحفي من إدارة مهرجان العالم العربي للفيلم القصير بازرو افران تعلن من خلاله عن افتتاح أبواب المشاركة في الدورة السادسة عشر من مهرجا ‏ن العالم العربي للفيلم القصير في إزرو/إفران (المغرب) التي تقام خلال شهراغسطس( غشت) القادم حول موضوع: سينما الإنسان والبيئة، هذا مضمونه:
شروط المشاركة:
الأفلام القصيرة التي يمكن أن تشارك في المهرجان يمكن أن تكون روائية أو تسجيلية أو تحريكية أو تجريبية على ألا تتعدى مدة الفيلم أكثر من 20 دقيقة ، ويضم المهرجان مسابقتين (الأولى : مسابقة الارز الذهبي للفيلم العربي، أفلام المحترفين في الوطن العربي، والعالم الثانية : مسابقة المرحوم العربي الذغمي للبيئة الخاصة بالشباب المبدعين) وفي حالة عدم اختيار الفيلم للمشاركة في إحداهما فسيعرض في قسم البانوراما ، وهو أحد فعاليات المهرجانات التي تتضمن مجموعة من الأنشطة ، منها إقامة ورشات عمل ومحترفات مهن السينما ، المنتدى الدولي للنهوض بالسينما العربية والمغربية ، إضافة إلى منتدى سينما الانسان والبيئة في خدمة التنمية المستدامة بالعالم العربي والحق في بيئة نظيفة حيث تقام ندوة لمناقشة واقع وآفاق التجارب في سينما البيئة وحركية الانسان والتحديات والمشكلات والقضايا التي تطرحها تلك التجارب والحلول المقترحة . كما يسعى المهرجان لتأسيس مبدأ (السينما من اجل التنوع الثقافي) وذلك من خلال عرض الأفلام القادمة من بيئات وثقافات وعرقيات مختلفة ودعم سينما الافلام الوثائقية وسينما الانسان البيئة ليس فقط من اجل عرضها بل من أجل التأسيس لحوار جاد وفعال حولها ، كما سيتم في هذه الدورة الاحتفاء بسينما دولة الامارات .‏
يذكر أن المهرجان الذي انطلق في (أزرو إفران) عام 1998 يؤسس لرؤية سينمائية يهدف من خلالها لأن يتحول الىمهرجان سينمائي مغربي عربي دولي ، يحتضن السينمائيين من كل انحاء العالم ويدافع عن قضايا البيئة و الحرية والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان وحقوق المرأة ويطرح القضايا الجوهرية التي تمس حياة المجتمعات العربية بصفة عامة فهو فعل ثقافي متلازم مع القيم الثقافية والإنسانية .‏
وان استقبال الأفلام بادارة المهرجان على العنوان التالي
ص.ب 27 ازرو 53100 المغرب
وشروط المشاركة بالموقع الالكتروني www.cineazrou.org
اخر اجل لتلقي الأفلام القصيرة 15 يونيو 2014 مرفقة بترخيص لعرضها مكتوب وموجه لإدارة المهرجان عبر الميل fmacmazif@gmail.org
(سيتم الإعلان عن ايام المهرجان لاحقا)
قسم الاتصال بادارة المهرجان

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

عودة المحن وكثرة الوعود للدور الآيلة للسقوط في آزرو...

الدور الآيلة للسقوط في آزرو...
عودة المحن وكثرة الوعود
من كوارث الدور الايلة للسقوط في آزرو خلال الامطار الاخيرة للسبت والاحد 23و24نونبر2013
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
مع أولى قطرات المطر هوت سقيفات3منازل ايلة بالسقوط بحي القشلة وغمرت المياه بعض المساكن في وسط مدينة آزرو وبالضبط بزنقة باتريس لومامبا ...

 وأعادت هاته الاهتزازات موجة الاحتجاجات الى الواجهة بالمدينة حيث اضطرت عائلات من المتضررين الى فرض لقاء لها بالسلطة المحلية يوم الاثنين الاخير.. وقد تحقق لها هذا المطلب بحضور باشا المدينة واللجنة المحلية الخاصة بالدور الايلة للسقوط و ممثلي كل من مؤسسة العمران بمكناس و مكتب الدراسات و ممثلي المجتمع المدني..
وبعد مناقشة اوضع الكارثي الذي استفحلت مظاهره على هاته الدور التي منذ سنوات و هي تامل ان تأخذ وضعيتها بالجدية من كل قبل كل الاطراف المعنية بالموضوع اقليميا و جهوةيا و وطنيا حيث عبر المتضررون عن امتعاضهم من كثرة الوعود بدون تفعيل لجملة من المقترحات لحبل هاته الاشكالية كلما حل موشسم الامطار و الثلوج،ـ تم طرح بعض الاقتراحات الجديدة من قبل الدوائر المسؤولة الحاضرة تجلت في الشروع من طرف مكتب الدراسات المعني بالعملية من اجل دراسة البنايات الواردة باللائحة الاولى المتضمنة ل17منزل مهدد، و العمل على ايجاد حلول للبنايات المصنفة في خانة الافراغ و التعويض ببقع ارضية بتجزئة النخيل3، الا ان قاطني الدور الايلة للسقوط ادلوا بالتزامات مصادق عليها تفرز تخليهم عن التعويض و الرغبة في الاستفادة من الدعم الممنوح لاعادة ترميم مساكنهم الحالية..
وقد تم الاعلان عن اعداد لوائح من طرف اللجنة لجميع الاصناف الواردة بلوائح التصنيف المنجزة من قبلPE.E وإدراج الدور الغير المصنفة التي تستدعي الاستعجال للتدعيم، كما تم تحيين لائحة باسقاط البنايات التي تمت اعادة بنائها من طرف مالكيها او البنايات المهددة عن آخرها كونها اصبحت بقعا شاغرة، على الاعم الغير المستوفية للشروط الواردة بالمحضر المنجز على مستوى اللجنة الاقليمية.
و قد خلف هذا الاجتماع ردود فعل جلها املت ان لا يعرف المحضر الجديد نفس مصير المحاضر السابقة التي بقيت فيها الوعود عبارة عن حبر على ورق.

الصور الناطقة للمحطة المغيسة في آزرو

الصور الناطقة
المحطة المغيسة في آزرو..من المسؤول؟
  

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
الوافد على المحطة الطرقية في آزرو لا يخرج منها دون امتعاض إن أفلت من محن قد تجعله يستشيط غضبا، ذلك حين أول وطأة لأرجله من الحافلة تصادف المغيسة تعانقه بكل أدب نظرا للوضعية الكارثية التي تفتقت بها عبقرية مسؤولي هاته المحطة حين أرادوا ترميم المحطة التي جل أرضيتها مهترية وتعمها الحفر بدر التراب والرمال، لم تشأ الصدف مع هطول الامطار لتزكي هاته المبادرة اللامعقولة لتحول المحطة إلى رقعة "كصعة عجينة" من الغيس ولتنطبق عليها تلك المقولة الشعبية التي تقول"العكر على العفونة!!!".. (انظر الصور رفقته).
فمن المسؤول عن هاته العملية التي تنم عن عقلية لا متزنة؟ هل إدارة المحطة أم نقابة مجموعة المجموعات المحلية بإقليم إفران؟ إذا علمنا أن المحطة مكتراة بقيمة7ونصف مليون من الدراهم فقط شهريا لأحد المقاولين من طرف نقابة مجموعة المجموعات، لكن ما لانعلمه هو ما يتضمنه دفتر التحملات بين الطرفين بخصوص الترميم والاصلاح؟ فمهما كان، وجب على الدوائر المسؤولة إقليميا التدخل لوقف هاته العملية الترقيعية التي تشوه المحطة وتثير اشمئزاز الزوار للمدينة عموما؟

لا ننكر في الختام ما تجتهد فيه الإدارة الجديدة للمحطة في التنظيم لضمان الأمن والراحة للمسافرين من خلال توفير الامن الخصوصي وشاشة المراقبة بالمحطة في انتظار ان تستدرك تحويل سبورة تنقل الحافلات من و الى المدنية التي توجد بداخل المحطة الى بهو المحطة قبالة الشبابيك حيث لا يمكن للراغب الاطلاع عليها مادمت الحراسة بباب الدخول لا ترخص بولوج المحطة الا لحاملي أوراق السفر... ومع هذا كله، ندعوها إلى تدارك هاته الزلة المغيسة الكارثة الشوهة التي بالتأكيد هي عملية غير عقلانية...