السبت، 9 يناير 2016

أعاصير الشتاء الباردة تعري الناس

أعاصير الشتاء الباردة تعري الناس

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
يُخَيَّلُ إلي أن عالم هذا العالم من "ألنت" اكبر حفلة تنكرية.. كل واحد منا يرتدي القناع الذي يحب: قناع التقوى وقناع المحبة وقناع الثقافة وقناع الابتسامة والمرح.. أقنعة مزيفة رخيصة بعضها يخفي وجوها دميمة وقلوبا مريضة..
وبمجــرد أن نتعايش مع البعض وتدور بنا رحى الأيام وتهب أعاصير الشتاء الباردة حتى يظهر ذلك الوجه القبيح الدميم وتتساقط الأقنعة وتتهاوى المزيفات مهما كانت درجة إتقانها.. 
الناس كالنوافذ ذات الزجاج الملون تتلألأ وتشع في النهار وعندما يحل الظلام يظهر جمالها الحقيقي يظهر فقط إذا كان هناك ضوء من الداخل..
بالفعل... أرجو أن يعرف الإنسان حقيقة معدنه ويحاول إصلاحه قبل دخول قبره كي يحاسب... فقد يكون يحمل الجواهر الثمينة وهو لايعرف؟ وقد يحمل أرخص المعادن وهو لايعرف الماس أهو: ذهب .. فضة .. لؤلؤ .. زمرّد .. مرجان .. الخ
علينا أن نتوقع دائماً سقوط الأقنعة حتى لا نصابُ بخيبة الأمل عندما نراها تتساقط أمامنا... فلا تخدعوا أنفسكم واحذروا أن تخدعوا وتــُخدعون ..
لا ولن أحتاج لكلمة شكر.. فالله وحده بي أعلم بما صنعت.. لا ولن أنظر إلى ما يقال خلف ظهري..
ولا أدري لماذا حركت هذه الكلمات أفكاري ونسجت هذا الموضوع؟..
بل فقط أدركت بعد مراجعة شريط ذاكرتي وواقع أمامي أن الذي جعلني اكتب هذا الموضوع أو أفكر فيه هو ما لاقيته في حياتي واحتكاكي لهؤلاء من البشر...
فهناك من كان يتسكع في شوارع وأزقه الحياة لا هدف له منشود ولا مستقبل يطمح إليه.. ولكن بقدرة قادر ضربت معه البلية وأصبح في أعالي القمة معتقدا أنه وصل إلى هذه المكانة بفضل ذكاءه وبشخصه، وهنا تجد كل أنواع الغرور والحقد مزروعا في حنايا قلبه...
 فعلا الناس أنواع أي أجناس.. الناس معادن ونفائس فيهم الغالي وفيهم الرخيص.. ومنهم من له بريق ألماس وصلابة الحديد.. وفيهم من يبهرك بلمعانه لكن من أول لمسة له تكتشف زيف هذا اللمعان ويظهر اللون الأصلي الباهت الرخيص.. هناك من تجده كالألماس غالي ونفيس بأخلاقه ومدى إخلاصه وتبدأ بالنزول حتى تصل إلى أرخصها واقلها نفعا وقيمه فتقف على حقيقة هو انه لا ينفع حتى نفسه.

الجمعة، 8 يناير 2016

أمير قطر فضل قضاء عطلة رأس سنة2015 بإفران

أمير قطر فضل قضاء عطلة رأس سنة2015 بإفران 
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
فضل أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة ال ثاني وجهة مدينة إفران المغربية جوهرة الاطلس المتوسط المدينة التي تتميز بمؤهلاتها السياحية والطبيعية خاصة غابات الأرز والمصنفة عالميا كثاني مدينة نظيفة لقضاء عطلة رأس السنة الميلادية 2015.
وقد شوهد أمير قطر يتجول بالمدينة خلال عطلته دون بروتكول أو حراسة مشددة...حيث  قام بأخذ صور تذكارية مع شبان بمجموعة من المواقع المعروفة داخل المدينة كساحة الأسد الشهيرة.
وتجدر الإشارة إلى إن امير قطر يتوفر على إقامة خاصة بهده المدينة الهادئة. 

الأربعاء، 6 يناير 2016

تأملات// الحياة تجارب قائمة... وكفاح مستمر

تأملات// الحياة تجارب قائمة... وكفاح مستمر
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
قالوا سيادنا ناس: "زمان سال المجرب لا تسال الطبيب"وهذه المقولة المغربية الشعبية لا تخص فقط الناس العاميين، بل حتى النخبة المثقفة لا تخرج عن هذه القاعدة..
المجرب أكثر الناس دراية وهذا لا ينفي أن العلم له دور، ولكن التجربة خير برهان، والنظريات والآراء لا تثمن ولا تغني من جوع إذا لم تطعم بتجربة فعلية، لأن المجرب عنده خلاصه الموضوع أما الطبيب فيريد أن يضع احتمالات ويجرب أيها صحيحة.
 تمر علينا تجارب حياتية كثيرة، البعض منا عمل على الأقل طوال ثلاثين عاماً، ثم تقاعد، هل يعقل أنه لا يملك أو ليس لديه شيء يقوله من خلال هذه التجربة العملية الطويلة؟
الإجابة قطعاً لا يمكن، بل لديه كنز معلوماتي، لكن لم نتعود مشاركة الآخرين، بل البعض قد لا يكون لديه معرفة بأهمية ما لديه من كنز معرفي نتيجة لخبراته وعمله في شأن من شؤون حياتنا.يجب علينا أن نتعلم تدوين كل شيء، انتصاراتنا سعادتنا، فهي ستلهم الآخرين وتدفع بهم نحو مستقبل من النجاح، بل لِندون حتى هزائمنا وفشلنا، لأنها ستكون دروساً وتجارب مهمة قد تساعد في تلافي الأخطاء وتجاوز العقبات...
الحياة كفاح، وليس الكل يشقى بمثل ما يشقاه الكل.. الحياة كفاح من أجمل المعاني التي استلهمتها من واقع الحياة:"إذا تحطمت جميع آمالك فلتولد من جديد!
"فلا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة "...البدء دوما من جديد...أنا طيفٌ هاربٌ من ألوان الخريف.
إن الحياة أكبر معلم.. وشهادتها النهائية لا ينالها أحد.. دروسها مستمرة.. متجددة.. وبدون عدد.. والعمر محدود.. والسنون معدودة.. العمر قصير، والمطامح طويلة، وصاحب التمييز هو الذي لا يُصْدَم من فشل أصابه،  والاعتقاد بأن الأمور سهلة، والطرق معبدة.. مع أن الحقيقة غير ذلك، فإن الأمور صعبة، وحلاوتها في صعوبتها، والطرق شاقة وجمالها في مشقتها، وليست مفروشة بالأزهار والورد والياسمين، بل ملغومة بالعقارب والثعابين من المنافسين غير الشرفاء.. وهم كثيرون في الحياة.. ولكنهم عادة ما يتهاوون بسرعة.

الثلاثاء، 5 يناير 2016

إفران الأطلس المتوسط الشتا صبّات والناس فرحات... وشي اتْمَحَّنْ مع شي ڭلتات

إفران الأطلس المتوسط
 الشتا صبّات والناس فرحات... وشي اتْمَحَّنْ مع شي ڭلتات


*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
استيقظ سكان إقليم إفران صبيحة يومه الثلاثاء 05يناير 2015 على إيقاع الزخات المطرية التي نزلت على مختلف مناطق الإقليم فجرا مزيحة عن هؤلاء السكان هموم انتظار الغيث الذي تسرب بسببه اليأس النفوس...مستدركين قوله تعالى:"وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيد"(سورة الشورى الآية28).
أمطار الخير استقبلها الناس بفرح وسرور كبيرين حامدين شاكرين الله على غيثه وداعين المولى عز وجل أن يجعلها أمطار سقي ورحمة، ومرددين في المجالس الخاصة والعامة:"مُطِرْنَا بِفَضْلِ اللَّهِ وَرَحْمَتِه".
ومع أن الفرحة عمت العموم فإنها تركت غصة في بعض القلوب من حيث بعض النقط السوداء التي تم رصدها في مركزين حضريين بالإقليم حيث في إفران التي شوهدت فيها ببعض الأزقة رقع تجمعت بها المياه معيقة عبور الراجلين وللأسف منها ما هو قريب جدا من مقر عمالة الإقليم سبق وأن أثارت الجريدة وضعها مع رئيس المجلس الحضري السابق في أكثر من موسم شتوي كلها كانت وعود دون إيلاء الغاية المرجوة...  
شبيهة نفس الرقع التي تجمعت بها مياه الأمطار أيضا شوهدت في مدينة آزرو لتطرح معها تساؤلات عن مدى الاهتمام الواجب لتقوية البنية التحية التي تبقى نقطة ضعف كبيرة سيما في صفوف الراجلين وبالأساس المتمدرسين الذين كشف بعضهم في اتصال بالجريدة عن معانات تنقله لاصطدامه ببرك موحلة تحول دون تمكنهم من الالتحاق بمؤسساتهم التعليمية في أحسن الظروف، بل من الطرق المؤدية إلى بعض الثانويات التي عرفت مؤخرا ترقيعها وذرها بالردم والحجارة والأتربة أضحت في هذا اليوم عبارة عن مغيسات...أما عن السوق الأسبوعي فحدث ولا حرج؟.. كما أن بعض السكان من الأحياء الهامشية (تبضليت نموذجا) عانوا من صعوبة التنقل في ظل انعدام مسلك طرقي معبد ليوجهوا نداءهم إلى القائمين عن الشأن المحلي من أجل تطوير الواقع المادي والخدماتي بالمدينة...    

الأحد، 3 يناير 2016

مخطط خبيث لتدمير المزيد من العقول في آزرو انتفاضة استباقية للمجتمع ضد ميلاد مشروع حرامي

مخطط خبيث لتدمير المزيد من العقول في آزرو
انتفاضة استباقية للمجتمع ضد ميلاد مشروع حرامي

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
فجرت معلومة رائجة وبقوة في الوسط الآزروي غضب الفعاليات الاجتماعية والمجتمعية لتصب جام غضبها على ما يتوعد ميلاد مشروع خبيث من شأنه المزيد من المساهمة في تخصيب الجريمة والتشجيع على الانحراف مشددة على أن فتح "بيسري" جديد مخصص لبيع الخمور مرفوض أساسا  لما له من أضرار على مستقبل أبناء المدينة وسكينتها، ناهيك عن الإزعاج والإحراج الذي قد يحصل للسكان عموما والضوضاء التي يمكن أن يخلقها هذا المشروع داخل المدينة وبموقع استراتيجي في شارع الحسن الثاني بأحداف؟
واعتبرت الاصوات المنددة أنه لا يعقل أن ترخص السلطات سواء المحلية أو الإقليمية  لمثل هذه المحلات في مدينة ليس فيها سياح ولا يقطنها غير المسلمين... سيما وأن السكان كانوا يأملون في إغلاق المحلات القديمة لما خلفته وتخلفه المحلات المفتوحة من انتشار الجريمة والتسكع ، وكذلك سقوط ضحايا في متطبات هذا العالم الفاسد... كون بعض البؤر والمحلات أصبح بمحيطها ينتشر باعة سموم أخرى منها المخدرات والأقراص المهلوسة تستقطب شبابا لترويج سلعها وأيضا وراء اعتقال المدمنين على المخدرات"المبليين الله يعفو" على حساب تجار المخدرات المحترفين والوسطاء منهم الذين يعرفون كيف يتخلصون من ورطتهم؟(التي يؤدي ثمنها "المبليون" الله يعفو).
وأثارت مجموعة من التعاليق على تغريدة وردت في الفايسبوك لمجموعة من شباب مدينة آزرو أن هناك مشروعا تجري في شأنه أبحاث إدارية للترخيص بفتح محل جديد لبيع الخمور بالمدينة، معبرة عن رفضها الباث الموافقة على هذا "المشروع" الذي سينضاف إلى سلسلة محلات بيع الخمور متواجدة في المدينة في وقت كانت تأمل إغلاق تلك البؤر ليبيع بعضها شتى أنواع الخمور وكحول الحريق لمتشردين تحت ذريعة بيعها لغير المسلمين؟ متسائلة أين هم هؤلاء الغير المسلمين بالمدينة حتى نعلم لماذا تريد الجهات الداعمة لهذا المشروع إضافة محل ضد سكان المدينة الذين هم على العموم مسلمون على الرغم من صغر المدينة وكونها لا تعيش على سياحة شاملة كما يروج لها فضلا عن كون القانون المغربي يمنع منع الخمور لغير المسلمين ويعتمد سياسة "الذيب حلال الذيب حرام بمصيدة الطائشين واللا ناضجين فكريا وعقليا ودينيا.."... ومخلصة إلى أن تنفيذ هذا المخطط الخبيث ما هو إلا استثمار لمزيد من تدمير الشباب والعباد والبلاد؟
موجة من الاعتراضات والاحتجاجات تسبق التصديق والترخيص على هذا المشروع الذي تلوك الألسن أن وراءه جهات نافذة من خارج الإقليم؟ وأن ملفه بين يدي الدوائر الإقليمية من سلطات إقليمية وأمنية ودركية لأجل تسريع وثيرة الحصول على الترخيص القانوني المطلوب لمشروع استثماري لا يخدم مصالح السكان الشرفاء بمدينة آزرو والذي تزعم فيه إحدى المقيمات بدول المهجر في أوربا دعم الاستثمار المحلي؟ بتزكية من إحدى الشخصيات السابقة على المستوى الاستشاري بعمالة إقليم إفران والذي تضعه الألسن في صف الشريك في المشروع ....
وإذا ما كان المشروع فعلا قائما وتحت الدراسة والبحث، فإن الفعاليات الاجتماعية والجمعوية والمجتمعية ككل بمدينة آزرو من خلال انتفاضتها الاستباقية هذه، تطالب كل الجهات المسؤولة عن الشؤون الإقليمية بإفران وآزرو ثنيها عن الترخيص لهذا المشروع"الحرامي" قبل خروجه تفاديا مزيد من انتشار موجة الغضب وتحولها إلى احتجاجات ميدانية، ومن أجل تفادي اصطدامات مع صاحب وصاحبة المشروع لما يشكله من تأثيرات سلبية على شباب وحماية للناشئة من هذا السم القاتل والمخرب للبيوت فضلا عما يسببه من استفحال الجريمة وانتشار مزيد من مظاهر الانحراف... وحتى لاتقع الفأس فالرأس؟؟؟؟