الجمعة، 13 سبتمبر 2013

إفران تحتضن الدورة8 للألعاب الوطنية لفائدة الرياضيين في وضعية إعاقة

إفران تحتضن الدورة8 للألعاب الوطنية
لفائدة الرياضيين في وضعية إعاقة
تحت شعار"رياضة- تضامن- إدماج"
في الفترة مابين 25و29شتنبر2013
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/ آزرو
 وكالات+محمد عبيد
تحتضن مدينة إفران في الفترة ما بين 25 و29 شتنبر الجاري ، الدورة الثامنة للألعاب الوطنية لفائدة الرياضيين في وضعية إعاقة ذهنية، التي ينظمها الأولمبياد الخاص المغربي، تحت شعار "رياضة، تضامن، إدماج".
وأفاد بلاغ للأولمبياد الخاص المغربي أن هذه الألعاب، التي تعرف مشاركة أزيد من 1600 لاعب ولاعبة ومؤطر يمثلون 60 جمعية ومؤسسة طبية بيداغوجية بمختلف مناطق المملكة، تعتبر امتدادا للتظاهرات التي نظمتها المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للاآمنة، مؤسسة الأولمبياد الخاص المغربي.
وأشار البلاغ إلى أن اللاعبين سيتنافسون خلال هذه الدورة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في 15 صنفا من الرياضات، وذلك طبقا لقواعد الأولمبياد الخاص الدولي.
وسينظم الأولمبياد الخاص المغربي، على هامش هذه الألعاب، أنشطة موازية حول التتبع الطبي للرياضيين (الفحوصات والخدمات الطبية) وأنشطة ترفيهية وفنية، وذلك بتعاون مع لجنة العائلات والبرنامج الصحي.
ويشكل هذا الحدث الرياضي، يضيف المصدر ذاته، فرصة للمشاركين لتبادل التجارب والخبرات في الميدان الاجتماعي والتربوي والرياضي، والمساهمة في نشر مبادئ وقيم الأولمبياد الخاص، من خلال أنشطة تروم التحسيس وتعميم ثقافة حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية.
وستتميز هذه الألعاب، التي تشارك فيها برامج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بإنجاز مشاريع على الصعيد الإقليمي للتعاون في مختلف المجالات المتعلقة بالإدماج الاجتماعي للاعبي الأولمبياد الخاص
يذكر أن اليونيسيف على تقديم الدعم التقني والمالي للأولمبياد الخاص المغربي في إطار برنامج عمل انطلق عام2011 ويمتد لغاية سنة2015 يهدف إلى تشجيع الرياضيين المعاقين ذهنيا، كون علاقات الشراكة بين الجانبين تشمل مجالات أخرى للتدخل، وتتمثل في تعزيز قدرات الجهات الفاعلة في الأولمبياد الخاص المغربي، وتوسيع ثقافة حقوق الطفل والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والعناية بصحة الرياضيين.
 كما وجبت الإشارة إلى أن المركب الرياضي للسلم بإفران الذي كان قد تم تدشينه سنة 1999 بمناسبة الدورة الرابعة  للألعاب العالمية للسلم، عرف خلال الصيف الأخير جملة من الأشغال في مختلف أركانه حتى يكون جاهزا لاستقبال هاته التظاهرة الرياضية  في أحسن الظروف.

قضية و موقف// أَََََلِلْكفاح سعْد في الحياة؟

 قضية و موقف//
أَََََلِلْكفاح سعْد في الحياة؟
محمد عبيد (آزرو)   
في زُحمـة الحيــاة وتـَلاحُـقِ مُـتـطلــَبـاتِهـا، الـّتي لا تنتـهي، قلــّمـا تجـُـود عليـنـا أيّـامُنـا، المُهـروِلـة بلا كثيـرِ معـنـى' نحـو الأمام، بلحظـاتِ صفـاءٍ نفـارق فيهـا "بـُرودة" الإسمنـت..
فقد كثر القتل وازداد، وعظمت الجرائم واشتدت المعاناة، وحالات القتل قد تضاعفت، وانتشر الموت في كل مكان، وعم كل البلاد، وما استثنى الموتُ من حممه الأطفال والنساء ولا الشيوخ، بل دمر المنازل والبيوت، وخرب كل شيء مما كان للإنسان، ومما عمّر به الوطن، وما زالت طاحونة الموت تدور، تحصد أرواح الآمنين، وتقتل المواطنين، ممن يسألون الله في كل الأيام أن يرحمهم، وأن يحفظ بلادهم، ويعيد إليهم حقوقهم.
كما سادت الفوضى أوطاننا، وتآمر على الحق رجالنا، وتحالف مع العدو بعض أهلنا، وانقلب فريقٌ على الشرعية، وخالف نتائج الديمقراطية، وأعلن الحرب على فئةٍ من الأمة، بلا ذنبٍ ارتكبته..
فلا رحمة علينا، ولا شفقة على أوضاعنا، بل لؤم الاحتلال، ونهم التجار، وجشع أصحاب رأس المال.. إهانة الآخر في مجتمعنا أصبح فنا نتقنه، ونطوره ونحسنه، نرثه ونورثه، نعلمه لأطفالنا، وينشأ عليه شبابنا، ونحاسب أنفسنا إن قصرنا في رد الإساءة، أو عفونا عن مقدرة، أو سامحنا عن إرادةٍ لا عجز، أو تجاوزنا عن رغبةٍ ومحبة، فلا مكان عندنا للصفح الجميل، ولا للكلمة الرقيقة، ولا للابتسامة الجميلة، ولا للفتة الحلوة، ولا قدرة عندنا على الاستيعاب وكظم الغيظ والعفو عن الناس، غضبنا كالبركان، يحرق ويدمر ويخرب، يثور فجأة، وتتصاعد حممه بسرعة، وتعلو ألسنته كالشياطين، ولساننا كالبندقية الآلية، سريعُ الطلقات لا يتوقف ولا يتعثر، ولا يستريح ولا يستكين، وشياطيننا حاضرة، جاهزة ومستعدة، من الإنس والجن على السواء،كلاهما يتبارى مع الآخر، أيهم يكون أسرع غضباً، وأشد لعناً، وأقسى وجعاً وإيلاماً...
في المغـرب أمـاكـنُ كثيـرة تستحـقّ أن نهـرُبَ روتيـنَ أيّـامنـا نحو أحضانِهـا السّخيّـة لاكتشـاف سحر طبيعتـها والاستمتـاع به والتـّعـرّف إلى نـاسِها الحقيقيين. لكنـّنـا نتـرك هـذا الامتيـّـاز للغـُربـاء، لنـنـشغـل نحـنُ بمُطـارَدة مُـتـطلـّبـاتٍ لا تنتهـي في زمـنٍ مُهـرولٍ بـلا مَعـنـى' -بـلا مَـعــانٍ- لِمَ لا نسـأل هـؤلاء الذين يهرُبون أزمانـَهُـم المُتـسارِعة هنـاك، في بُـلدانِهـم البـاردة، ويتنافسون في الإيغال في جغرافيانـا الخلفيّة الرّائعة!..
كـمْ يكـون صعـْبـاً أن تجـد فجـوة، ولـو ضيّقـة، في زمنـِنـا اللاهـث هـذا، للهـُروب مـن اليـوميِّ الجـاثم على صـدْرك بمسؤولية ثقيلـة اسمُهـا ضـرورة توفيـرُ مُـتـطلـّـَبـات الحيـاة الصّعْبـة، التي فرضهـا عليـك السّعـي وراء "طـْرفْ ديـالْ الخْـبـزْ"!..
لكـنْ حيـن تتـأتـّى' هـذه الفجـوة، ويتـخلـّص الواحـدُ منـّا من مشـاغله، التـي لا تنتـهـي.. حين تـهـرُب (أنـتَ، أنـا ونحـنُ) بعيـداً عـن ضجيـج المديـنـة وتنسَـلّ إلى أمـاكنَ في العُمقِ المغـربيّ، الجميـل، وتـُتيـح لنفسـِك فرصـة استـرجـاع الأنفـاس مـن ضغـط اليـوميّ الخـانق.. حيـن تصعـد نحـو لحظـاتٍ صادقـة مـع النـّفس، بعيـداً عـن زحمـة الشّـوارع الضّاجّـة و الفضاءاتِ المُلـوَّثـة والعقـولِ المجنـُـونـة.. حيـن تصيـرُ (أصيـرُ ونصيـر) رفقـة الطـّبيـعـة العـذراءِ، السّعيـدة في صمتـهـا، الـّذي لا يخـدشـُه إلاّ خـريرُ ميـّـاهٍ منسـابةٍ في صفـاء لا يُضـاهيـه غيرُ صفـاءِ الأمكنـة والنـّاس أو هبـّـةُ ريحٍ لطيفـةٌ أو صـوتُ طـائـرٍ، وحيـدٍ أو رفقـة سـربٍ.. حينـذاك، تشعـُـر كـمْ هيّ الحيـاة قاسيـّـة وغيـرُ رحيـمـة بك (وبكثيـريـن مثلـك ولا شكّ) وهي تحـْرِمُك (وتحـرمهـم) متعـة الاختـلاء إلى النـّفسِ والتـوقـّـفِ، ولـو سـاعـاتٍ، عـن اللـّهــاث خلـْفَ سـرابِ اسمُـه الآتـي، اسمُه المُستقبَـل..
حيـن تحضنـُك الطـّبيـعة، بنقـائهـا الأبـديّ، وتنتـشلـُـك مـن أوهـامِك الحمقـى'، ومن حسـابـاتِك، الّتـي لا تنتـهي، في وضعِ الخطـط والإستـراتيجيّـات، القـاصـرة لـو تدري، لمُجـابهـة حيـاة جـامحـة، ضاغطـة، مُستـفِـزّة، سـاخرة مـن أحـلامـك التـّـافهـة.. حينـذاك، تشعـرُ كـم أنت ضئيـلٌ، وكـم هـي بَلهـاءُ كـلُّ انشغـالاتك بتحسين ظروف الحيـاة وبنـاء مجـدٍ و/أو أمجـادٍ شخصيـةٍ صغيـرة..
حيـن تـُجـالسُ أشخـاصـاً حقيقيّيـن، نفـوسـاً خـامـاً، مُجـرَّدة مـن كلّ الحسـابات الفـردية الضيّقـة، مِـن التـّطـاحُن اليـومّي على دروب الحيـاةِ مـن أجْـلِ غـدٍ قـد يكـون أفضـلَ وقـد لا يكـون.. حيـن تستمـع إلى نبض الحيـاة الجمـاعيّـة وتطلـّـُعـاتِ أنـاسٍ بسطـاءَ يُـوزّعـُـون، ذاتَ اليميـن وذاتَ الشّمـال، وبلا حساب أو "تخطيط، ابتسـامـاتٍ خـالصـةً، غيـرَ مدفـُـوعـة الثـّمن، تشـي بنقـاء الـرّوح وصفـاءِ السـّريـرة وبغيـابٍ تــامٍّ، وجمـاعيٍّ، لشيءٍ تـافـِهٍ لا يُعشـّشُ في غيـر دمـاغـِك وأدمغـة أمثـالِك ممّن سلبتـْهـُم روعـةَ الحيـاة ونكهتـَهـا مَشـاغلُ مريضـة وهـوَسٌ غيـرُ مُبـرَّرٍ.. حينـذاك تشعـُـرُ أنّ المديـنـة قـد سلبتـْك الكثيـرَ مـن صدقـك، مـن إنسـانيـّتـك ومـن حقيقتـِك، الـّتي طمـرتـْهـا جـدرانُ البنـايـاتِ الشـّاهقـة في مُـدنٍ إسمنتيـّـة بـاردة صـرتَ، بيـن مُنعـرجـاتِهـا المُلتـويـّة وضغـوطِهـا الخـادعـة، غيـرَ نفسِك.. تشـْعـر أنـّك فقـَدْتَ، بشكـْلٍ من الأشكـال، غيـْرَ قليـلٍ مـن حقيقتـِك.. الكثيـرَ مِـنْ أنـتَ!..
وليس مـا قـد يجعـلُ مثلَ هـذا السّفــَر يبـدو بكـلّ هـذه القيمة مـا ينقـُص.. فحيـن تـكـُـون عـاطـلاً (بـل مُعـطـّــَلاً) تـمـَـلّ كـُـلّ الأسفـارِ وتـعتـبرُهـا مُجـرّدَ عبثٍ لا يفـوقــُه عبــث، فكـُلّ أيـامِك سـَفـَـرٌ لا مُنتـَهٍ في الفـراغِ وبحـثٌ عـن الذاتِ في عـالـَمٍ لا يـرحـَمُ، إلى درجـةِ أنـّه يُصَيّـِرُ لحـظـاتٍ جميلـة في نظـرِك سـوداءَ لن تـزيدَ لـونَ أيّـامِك إلا قتـامـة وحُلكـة.. أمـا حين يحـدُث وتـجـد عمـلاً فلـْيَسكـُنـْـكَ اليقـيـنُ: لـن تـجـدَ وقتـاً تـحُـكّ فيه رأسَـك، وفق المـأثـورةِ الشّعبيّـة السّـائرة..

الزمان تغير و تأتي سنة و تذهب سنة و يموت أشخاص و يولد أشخاص و العالم يتأخر و العقول تتطور نحو الأسوأ؟، لكن تذكر أن كل يوم في حياتك نعمة من الخالق و لا تهتم بكلام المخلوق فيوم واحد يمكن أن يغير حياتك و يوم يمكن أن يهدمها فتأمل وراجع نفسك.Haut du formulaire
تقول إحدى الحكم:"لو اكتفى الإنسان بأن يكون سعيدًا لهان الأمر، ولكنه يريد أن يكون أسعد من سواه وهذا شعور مستحيل".

الخميس، 12 سبتمبر 2013

حجرات دراسية بالعالم القروي بإقليم إفران تتعرض للتخريب و الدمار،ونيابة التعليم في موقف حرج للترميم

حجرات دراسية بالعالم القروي بإقليم إفران
 تتعرض للتخريب و الدمار
ونيابة التعليم في موقف حرج للترميم
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"-آزرو- محمد عبيد
يعمّۥ القلق والتذمرعددا من سكان العالم القروي بإقليم إفران نتيجة ما تعرضت له حجرات دراسية بمناطقهم خلال العطلة الصيفية المنصرمة لأعمال تخريبية تجلت في تكسير أبواب الحجرات والخزانات وزجاج النوافذ وثقوب في سقيفات الأقسام الدراسية، إذ استغل الفاعلون لهاته العمليات  فترة العطلة حيث عدد من الفرعيات المدرسية تكون فارغة وبدون حارس لاقتحامها بكل سهولة..
وعبرعدد من هاته الساكنة في اتصال لهم بالجريدة عن استيائهم من هذه الهجمة العشواء التي تتعرض لها المدرسة، حيث قال أحدهم من منطقة تيمحضيت وبالضبط من دوار بوتسار التابع للجماعة القروية تيمحضيت على أن فرعية بوتسارالتابعة لمجموعة مدارس بودراع توجد في حالة يرثى لها بسبب ما تعرضت له من تخريب خلال الصيف (رفقته صور للحالة التي عليها الآن حجرتا الدرس ببوتسار) واللتين يتلقى بهما أكثر من 80 متمدرس تعليمهم في المستويات الابتدائية ( من 1 الى6) ويعتمد نظام الثنائي، المدرسة التي تحتوي فضلا عن الحجرتين الدراسيتين سكنا واحدا لفائدة معلم واحد ومرحاض دون مياه..
 وفي اتصال للجريدة بالمسؤولين عن القطاع التعليمي بنيابة إفران، أقر هؤلاء بالعمليات التخريبية التي عرفتها عدد من الحجرات الدراسية بالعالم القروي بشكل خاص بل منها ما تعرضت لسرقة كل محتويات الأقسام من وثائق وأدوات، و وسائل تعليمية مختلفة...إذ كشف السيد محمد الحاطوشي رئيس مصلحة التخطيط والبناءات المدرسية أن النيابة فور استئناف العمل للموسم الدراسي الحالي عاينت حالات التخريب التي طالت تلك الحجرات الدراسية وأن النيابة الإقليمية قامت بإخبار السلطات المعنية التي ننتظر منها معاينة الوقائع ومباشرة التحريات للكشف على الجناة، وأن إعادة ترميم هاته الحجرات المخربة يتطلب اعتمادات مالية لم تتمكن النيابة من إيجاد غلاف لها لدى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمكناس تافيلالت، مما حدا بالنيابة إلى طلب الدعم من السلطات الإقليمية وجامعة الأخوين بإفران ..
ومن جهته كذلك، أكد السيد أحمد لمريني نائب وزارة التربية الوطنية بإفران أن الإجراءات الخاصة بترميم هاته الحجرات ستعرف طريقها في القريب العاجل لضمان استقبال المتمدرسين في أحسن الظروف وفي فضاءات تربوية مواتية ... 
ويشار هنا أن مثل هذه الحالات المرتبطة بتخريب الحجرات الدراسية بالعالم القروي ليست بالحديثة العهد بل سبق وأن تم الوقوف عليها خلال السنوات الماضية نظرا غياب سور لحمايتها وتوفير أعوان الحراسة بها، فضلا عن غياب الوعي لدى بعض ساكنة هذه المناطق الجبلية بأهمية حماية المؤسسات التعليمية، مما يتطلب معه وضع إستراتيجية حمائية لضمان حرمة المؤسسات التعليمية بالإقليم من مثل هذه الأفعال التي غالبا ما يكون وراءها طيش العقول القاصرة...

الأربعاء، 11 سبتمبر 2013

بعد طول انتظار لوعود "كودو"المعسولة //ملف الدورالآيلة للسقوط في آزرو يعود لواجهة الاحتجاجية

بعد طول انتظار لوعود "كودو"المعسولة  
ملف الدورالآيلة للسقوط في آزرو
يعود لواجهة الاحتجاجية
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/محمد عبيد - آزرو
خرجت عائلات الدور الآيلة للسقوط بحي القشلة إلى وقفة احتجاجية لتذكير كافة الدوائر الرسمية إن محليا أو إقليميا أو جهويا فضلا عن الوطنية بما كانت قد قدمته من وعود خلال الموسم الممطر السابق بإيجاد مخرج لازمتها مع تدهور مساكنها التي شكلت آنذاك قضية لدى الرأي العام بالمنطقة بسبب ما عرفته من تراكمات من حيث انهيار المساكن (05) و سقوط سقيفات بعضها على ساكنته...
المحتجون الذين وقفوا مآزرين بعدد من فعاليات المجتمع المدني بالمدنية، استنكروا في الوقفة التي جرت أمام مقر باشوية آزرو يوم الخميس 05غشت 2013 والمنظمين تحت لواء جمعية حي القشلة للتنمية الاجتماعية والمحافظة على البيئة والتواصل بآزرو ما يعرفه وضعهم من تخاذل وحملوا من جديد ما قد تتعرض له مساكنهم من انهيار وما قد تتسببه لهم وضعيتها من قلاقل مع أيام الصقيع والأمطار والثلوج حتى لا تبقى تلك الوعود المقدمة الموسم الممطر السابق عبارة عن وعود استهلاكية دون مفعول لتجاوز محن ساكنة القشلة .. وحيث أن الجمعية  أمام الإهمال الذي تعرض له ملف الدور الآيلة للسقوط بمدينة آزرو، ومع اقتراب موسم الأمطار، وما يقابله من تجاهل وتملص المسؤولين من وعودهم السابقة، فإن هذا الملف ترى الجمعية أنه ينذر بمضاعفات خطيرة تهدد سلامة و أرواح المواطنين القاطنين بهذه الدور المهددة بالانهيار في أي لحظة...
و كان أن عرف ملف الدور الآيلة للسقوط السنة الفارطة ضجة قوية من قبل المتضررين أملوا من خلاله أن تتصف تلك اللقاءات التي جرت بينهم و بين السلطات الإقليمية بالجدية و سيما عندما نسقت هاته السلطات مع بعض الدوائر و الفعاليات النخبوية بالإقليم من اجل التكافل لإيجاد مآوي آمنة لهم في فترة التهاطلات، وذهبت إلى حد الإعلان عن تخصيص مبلغ مالي (ناهز12مليون سنتيم لكراء محلات للمتضررين 31عائلة) على أمل العمل على إعادة بناء المساكن، لكنها بقيت لحد الآن الآيلة وعودا دون تفعيل... كما أن الجمعية التي ينضوون تحتها اجتهدت في أن تحصل على دعم من بعض المحسنين حين وفقت في إقناع بعض هؤلاء لتحقق إعادة بناء 3دور( كلفت 4ملايين سنتيم لكل دار بحسب رئيس الجمعية)...

مراسيم التحضير للدخول المدرسي 2013-2014 بإقليم إفران

مراسيم التحضير للدخول المدرسي 2013-2014 
بإقليم إفران
 1// اجتماع السلطات الإقليمية بالسلطات التربوية


البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/محمد عبيد-آزرو    

 انسجاما مع التوجيهات الملكية الواردة في الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، وتنفيذا لمقتضيات دليل ومقرر وزارة التربية الوطنية حول الدخول التربوي، احتضنت عمالة إقليم إفران اجتماعا موسعا يوم الأربعاء 04 شتنبر2013 ترأسه السيد جلول صمصم عامل إقليم إفران رفقة السيد محمد جاي منصوري مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت والسيد محمد الشاوي رئيس قسم الشؤون المالية والمادية  بالأكاديمية  بحضور رؤساء الأجهزة الأمنية بالإقليم من أمن وطني ودرك ملكي وقوات مساعدة ووقاية المدنية وكذا رؤساء الأقسام والمصالح بالعمالة  . 
       تميز هذا الاجتماع بكلمة ألقاها عامل الإقليم، أوضح من خلالها الهدف من هذا الاجتماع  وأهمية قطاع التربية والتعليم و ما يحظى به من اهتمام لدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، مستدلا بمضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة تخليد الذكرى 60 لثورة الملك والشعب والذي يعتبر لحظة تاريخية للتأمل وخارطة طريق في سبيل  إصلاح المنظومة ، وإعادة الاعتبار للمدرسة العمومية ، و ما يتطلب ذلك  من جهود يجب بذلها وإجراءات عملية يتعين اتخاذها في إطار تشاركي بين كافة المتدخلين والفاعلين ، من مؤسسات حكومية وجماعات محلية  وقطاع خاص ومجتمع مدني من أجل الانخراط في مسلسل إصلاح منظومة التربية والتكوين .
      ومن هذا المنطلق، أكد السيد عامل الإقليم أن هذا الاجتماع يندرج في إطار إعداد تقييم وتشخيص شامل لوضعية قطاع التعليم بالإقليم يمكن من اتخاذ الإجراءات الاستباقية ، وحل المشاكل التي يحتمل أن تعيق الدخول المدرسي، مشيرا إلى وجود عدة إكراهات تستوجب دراستها والتفكير في الصيغ الممكنة لتجاوزها،  ودعا بالمناسبة الأكاديمية إلى الانخراط الفعلي  في تلبية حاجيات الإقليم وتوفير الدعم الكافي لانجاز مجموعة من الحاجيات الآنية ، من بينها تعويض المفكك من الحجرات الدراسية  التي لا تتناسب مع الظروف المناخية وخصوصيات الإقليم  ، وتوفير العرض التربوي والموارد البشرية اللازمة ...   
       وقد أبدى  السيد العامل استعداده الكامل للمساهمة في كل المشاريع الهادفة إلى الارتقاء بجودة التعليم والتكوين تماشيا مع التوجيهات الملكية  السامية ، مؤكدا أن مسؤولية هذا القطاع لا تتحملها السلطات العمومية لوحدها بل يجب أن ينخرط فيها الجميع للوصول إلى إصلاح قطاع التربية والتعليم  عند أعلى مستوياته .
      السيد مدير الأكاديمية في كلمته شكر السيد عامل الإقليم على مواكبته لمختلف المشاريع التربوية بالإقليم ، مذكرا الحاضرين بأن هاجس التمدرس متقاسم   من أجل تحقيق التنمية الشاملة ،  في نفس السياق أكد  للحاضرين بأن فترة انطلاق التحضير للدخول المدرسي  2013-2014 سبق وأن انطلقت منذ شهر أبريل 2012  ، وأن المشاكل المطروحة حاليا هي مؤقتة و لا تدعو إلى القلق  ، ومنها ما تكفلت به الأكاديمية كمشكل 182 تلميذ وتلميذة المستفيدة من الداخليات والتي لاتتوفر على  أرقام منح  . 
  السيد أحمد امريني النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإفران  ألقى عرضا مفصلا حول الدخول المدرسي الجديد والذي يأتي في سياق الخطاب الملكي السامي لذكرى 20 غشت 2013 وتوجيهاته الرامية إلى النهوض بالمدرسة العمومية، منوها بالمناسبة بالدعم الكبير الذي يحظى به قطاع التعليم  بالإقليم من طرف السلطات الإقليمية والمحلية والمجالس المنتخبة ومصالح الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية  من خلال مساهمتها في توفير الوقاية الصحية والإسعاف وتخصيص دوريات الأمن بمحيط المؤسسات  التعليمية ، وتنظيم دورات  وحملات تحسيسية في مواضيع التربية الطرقية ومحاربة آفة التدخين و المخدرات والتحرش الجنسي .  
       وقد أبرز نائب الوزارة بإفران في عرضه مميزات  الدخول التربوي الجديد 2013-2014 الذي يعتمد مقاربة مندمجة تستهدف ضمان حقوق التلاميذ في التمدرس وتعتمد الإشراك الايجابي لكافة المتدخلين من شركاء وفرقاء، كما أعطى تقييما للدخول المدرسي المنصرم و لمحة عن العرض التربوي والخريطة المدرسية  ونسب مؤشرات التمدرس بالإقليم ونظرة عن المخطط الإقليمي للدخول المدرسي الحالي ، مما يستوجب تظافر جهود الجميع لتوفير ظروف استقبال المتعلمين في مستوى التطلعات،  وضمان تعليم جيد وهادف بالرغم من الاكراهات الراجعة أساسا إلى تزايد الطلب على التعليم بالإقليم،  في وقت تعرف فيه الأقسام الداخلية بالمؤسسات الإعدادية والتأهيلية  اكتظاظا  لا يتماشى مع الطاقة الاستيعابية ، إضافة إلى النقص في الموارد البشرية من هيئة الادارة والخدمات ،  والتأخر الحاصل في تزويد المؤسسات التعليمية بمنحة مدرسة النجاح عن سنوات 2009و2010 و2011 و2012  وتأخرالمصادقة على صفقة الحراسة  بمؤسسات التعليم الإعدادي  والتأخر كذلك في إتمام مجموعة من البنايات المدرسية  ( كمدرسة الرتاحة ،  وداخلية إعدادية بنصميم  وداخلية إعدادية الأمل ، مدرسة الفتح ، القاعة المغطاة بثانوية طارق ، المدرستين الجماعيتين البقريت وأكدال ، ملاعب مدرسة الإمام علي ، تأهيل ثانوية طارق بن زياد بأزرو وإعدادية الحسن الثاني بعين اللوح ....) وتزويد بعضها بالماء الصالح للشرب والكهرباء والربط الخاص بالواد الحار ( إعدادية ابن رشد .....).
       وقد تم بعد ذلك إعطاء الكلمة للحاضرين ، حيث صبت مجمل التدخلات حول ضرورة توفير الظروف الملائمة للدخول المدرسي وتجاوز المشاكل التي تعاني منها المؤسسات التعليمية وإيجاد الحلول المناسبة لحل المشاكل القائمة لمعالجتها من اجل توفير الشروط الضرورية لسير العملية التربوية علاوة على مشكل الاكتظاظ  بالداخليات وعدم تشغيل مجموعة من حافلات النقل المدرسي ببعض الجماعات  والذي يعتبر من ابرز العوامل المسببة لظاهرة الهدر المدرسي مشددين على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتشغيلها أو تحويلها لتدارك الخصاص المسجل في بعض الجماعات ( كتيمحضيت، وواد إفران وعين اللوح  وبنصميم ....) .
        وفي هذا الإطار اقترح السيد العامل عقد لقاء مستعجل يهم مشكل النقل المدرسي يجمع جميع الأطراف المعنية ( ، سلطات إقليمية ومحلية ، جمعيات النقل المدرسي ، جمعيات الآباء ، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، رؤساء الجماعات المعنية شركاء آخرين ، خلية الدعم الاجتماعي بالنيابة ،....) مبشرا في نفس الوقت الحاضرين بالإجراءات التي اتخذها السيد العامل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لدعم أسطول النقل المدرسي بالإقليم  في بداية هذا الموسم بأربع حافلات جديدة ، ستخصص واحدة  لجماعة تكريكرة والثلاثة الباقية لسد الخصاص . 
      وفي ذات السياق كانت تعقيبات السيد مدير الأكاديمية والسيد النائب الإقليمي  على ملاحظات الحاضرين  تصب في  الإجراءات التي قامت بها الأكاديمية والنيابة الإقليمية منذ شهر أبريل 2013  في إطار التهيئ للدخول المدرسي 2013-2014  والتي  من شأنها أن تساهم في تجاوز الصعوبات  القائمة .
        وهكذا تم الاتفاق في آخر الاجتماع على:
- دعم كل المجهودات  المبذولة إقليما ،
- الانخراط الفعلي لتوفير الظروف الجيدة وفق مقاربة تشاركية لضمان انطلاقة موسم دراسي متميز بالرغم من الاكراهات المرتبطة بضعف البنية التحتية ،وتأخر انجاز البناءات المعتمدة  ،  وضعف الاعتمادات المرصودة  لتلبية الحاجيات الآنية 
- إشراك ومواكبة المصلحة التقنية لعمالة إفران لكافة مشاريع البناءات المدرسية  بالاقليم ومدها بنسخ من CPS.
اعتماد التدفئة المركزية في جميع مشاريع البناءات المحدثة بالاقليم .
- إعداد برمجة زمنية محددة  بتواريخ فتح البناءات الجارية .
- مطالبة رجال السلطة  بمعاينة حالة المؤسسات التعليمية قبل موعد الدخول المدرسي وتحديد حاجاتها ، والعمل على تنقية محيطها من أسباب الحريق أو الفيضان....
- ايجاد صيغة للتعامل مع مشكل النتائج السلبية التي حصلت عليها ثانوية طارق بن زياد بأزرو باستغلال البحث والدراسة التي قامت بها النيابة الاقليمية  في هذا الشأن  .
- تقييم مشاكل  الموسم السابق والتي كانت محط وقفات احتجاجية . 
2//اللجنة الإقليمية وأجرأة الدخول المدرسي2013-2014
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/محمد عبيد-آزرو    

انسجاما مع التوجيهات الملكية الواردة في الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، وتنفيذا لمقتضيات دليل ومقرر وزارة التربية الوطنية حول الدخول التربوي،واعتبارا بأن الدخول المدرسي محطة أساسية في تدبير سنة دراسية بأكملها وفي إطار الاشتغال على الأهداف والنتائج المحددة في المخطط الإقليمي المتوسط المدى، اجتمعت اللجنة الإقليمية لقيادة الدخول المدرسي 2013- 2014 يوم الخميس 29 غشت 2013 بمقر النيابة الإقليمية بإفران ، ضمت رؤساء المصالح بالنيابة وممثلين عن مختلف المتدخلين المؤسساتيين الفاعلين محليا تبعا لما هو منصوص عليه في دليل الدخول المدرسي.
      افتتح الاجتماع بكلمة تأطيرية للسيد نائب الوزارة الذي أكد فيها على أهمية المحطة في ترصيد النتائج المحققة والسعي الدؤوب لمعالجة الاختلالات وتطوير مستوى المؤشرات على درب إنتاج الجودة في التعلمات والتكوين، وشدد على دور هيئة التفتيش والتوجيه ورؤساء المؤسسات في هذه المرحلة كما ركز على استثمار نتائج الامتحانات والروائز وتقارير المفتشين واللجان المحلية للمناطق التربوية، وانصبت المداخلات الموالية لكل الأعضاء الحاضرين على المزيد من التنظيم وعقلنة التواصل الأفقي والعمودي والالتزام بالمساطر المنظمة للعملية التربوية وترشيد استثمار المتوفر من الموارد البشرية والوسائل المادية والبيداغوجية .
كما تناولت المناقشة  تعبئة مختلف الشركاء بشكل استباقي لمواكبة تدابير إنجاح الدخول المدرسي ، هذا فضلا عن تأطير القيادات المحلية والحزم في تصحيح الوضعيات التي قد تؤثر سلبا على التدبير الناجع ، وإعطاء الأولوية للتلميذ باعتباره المحور الأساسي للفعل التربوي .
وفي الأخير تم وضع برمجة زمنية لاجتماعات الدخول المدرسي مع مختلف الفاعلين التربويين بالإقليم والتي
 ستنكب على تنفيذ المخطط الإقليمي للدخول المدرسي وفق الدليلين الإقليمي والخاص بالمؤسسات التعليمية . 
    وقد اغتنم السيد أحمد امريني نائب  الوزارة بإفران  فرصة هذا الاجتماع للتنويه بجهود وانجازات أعضاء اللجنة الإقليمية التي يرأسها السيد عبد العزيز باريكي المنسق الإقليمي للتفتيش التربوي من خلال ما تم إعداده من مخطط إقليمي وعروض ستساهم بلا شك في إعداد دخول مدرسي ناجح ومتميز وانطلاق فعلي للدراسة  في الوقت المحدد لها .
  هذا وقد تم تحديد فترة  إعداد وتهيئ الدخول المدرسي 2013-2014 من خلال 04 مراحل  هي كالتالي :
المرحلة الأولى تهم التحضير للدخول المدرسي من شهر أبريل2013 إلى يوليوز 2013  وشملت مجموعة من الاجتماعات والتدابير همت :
التقويم المرحلي لحصيلة برنامج الأسدس الأول وتدقيق برنامج عمل الأسدس الثاني.
 إعداد جدولة زمنية لتدبير كل العمليات المرتبطة بنهاية السنة الدراسية وفق المقرر الوزيري :
    إتمام البرامج؛ الإعداد للامتحانات الإشهادية ؛  وضع الخطوط العريضة لبرنامج عمل 2013-2014
 خلال يوليوز  2013 تمت عملية تقويم حصيلة الموسم الدراسي 2013-2013؛ وتحضير الدخول المدرسي وذلك
    باستنساخ المذكرة الوزارية الصادرة  في الموضوع وتوزيع المقررالوزيري .
عقد اجتماعات تأطيرية  مع مختلف الفاعلين التربويين لتأطير مختلف العمليات والتعريف بالمستجدات التربوية المتعلقة بالدخول المدرسي آخرها  اجتماع 29 غشت 2013 .
المرحلة الثانية والتي تسبق الانطلاق الفعلي للدراسة من 2 إلى 10 شتنبر 2013 وتشمل :
عقد اجتماع مع السادة المفتشين والسادة أطر الادارة التربوية لإتمام مختلف العمليات واتخاذ الترتيبات اللازمة لانطلاق الدراسة في أحسن الظروف. وقد عقد يوم 02 شتنبر 2013  .
 اتخاذ الاجراءات الضرورية  مع المزودين لضمان انطلاق الإطعام المدرسي وفتح الداخليات في وجه المستفيدين والمستفيدات قبل الانطلاق الفعلي للدراسة . ( انجاز الصفقات اللازمة ...)
تتبع عملية استيلام الكتب واللوازم المدرسية في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة وتوزيعها  يوم عيد المدرسة.
الاتصال مع الفاعلين الجمعويين والشركاء من أجل السهر على انطلاق النقل المدرسي وفتح دور الطالب والطالبة  في الوقت المناسب لاستقبال التلاميذ .  
مواصلة الحملات التحسيسية حول إلزامية التمدرس من خلال تنظيم قافلة التعبئة الاجتماعية .
تهييء الوثائق اللازمة لانطلاق الدراسة والمتعلقة ب: استعمالات الزمن ، وجداول الحصص.
 التنسيق مع السلطات الإقليمية والمحلية  للمساهمة في عملية التسجيلات الجديدة وتوفير الأمن في محيط المؤسسات التعليمية .
مرحلة الانطلاق الفعلي للدراسة يومي 11 و12 شتنبر 2013 وتشمل :
إعطاء الانطلاقة الرسمية للدخول المدرسي بالإقليم  بحضور السلطات الإقليمية والمحلية والمنتخبة..... .
تنظيم زيارات ميدانية للجن الإقليمية  للوقوف على انطلاق الدراسة بشكل فعلي يومي 11-12 شتنبر 2013  والوقوف على  مراقبة غياب التلاميذ(ات) والأطر ومدى تعبئة المذكرة اليومية ودفاتر النصوص.  
الوقوف على مدى القيام بتشخيص المكتسبات الدراسية القبلية الضرورية لإنجاز البرامج المقررة.
القيام بالتقويمات التشخيصية اللازمة واستثمارها لإعداد وتنظيم عمليات الدعم للتلميذات والتلاميذ الذين هم  في حاجة إلى ذلك.
مرحلة تتبع ومواكبة وتقويم الدخول المدرسي من 13 شتنبر إلى غاية 30 منه :
تفعيل المجالس التقنية .
وضع الصيغة النهائية لبرنامج العمل السنوي ولمشروع المؤسسة استنادا إلى ما أفرزه الدخول المدرسي من معطيات.
-  إعداد خطط الدعم للتلاميذ الذين هم في حاجة إليه.
الوقوف على مدى استكمال البنيات والآليات الضرورية لمأسسة وتفعيل أنشطة الحياة المدرسية وترسيخ قيم المواطنة والسلوك المدني وتشجيع الانخراط في مختلف البرامج التربوية والثقافية والصحية والبيئية والرياضية من خلال:  مواصلة تفعيل الأندية التربوية ، وإحداث الجمعيات أوتجديدها عند الاقتضاء.
 3//تواصل نيابة التعليم بالمجتمع المدني التربوي بإقليم إفران
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/محمد عبيد-آزرو  
استعدادا للدخول المدرسي الجديد2013/2014 عقدت نيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم إفران لقاء تواصليا بجمعيات المجتمع المدني المهتمة بالشأن التربوي الشريكة بمجال التربية الغير النظامية ومحاربة الأمية ..وذلك يوم الاثنين 19شتنبر الجاري.
 اللقاء الذي ترأسته السيدة سعيدة سرحان رئيسة مصلحة محاربة الأمية و الارتقاء بالتربية غير النظامية نيابة عن نائب التعليم عبرت خلال كلمته بالمناسبة عن رغبة النيابة الإقليمية في التعرف والوقوف على الجمعيات الشريكة في هذا المجال بغية الرقي بالعمل التربوي من خلال المبادرات التي ستستلهمها من هذا اللقاء من المعنيين  نظرا لما برز منهم من اهتمام وانشغال جديين مبرزة ما لدور المبادرات الجمعوية من أهمية بالغة في دعم المؤسسات التعليمية من خلال إعدادها للبرامج المساهمة في الحد من الهدر المدرسي ارتباطا بالتحسيس والتعبئة اللذان يشكلان إحدى اللبنات القوية لدعم التمدرس في أوساط شريحة اجتماعية هي في أمس الحاجة الى التحفيز والتشجيع لمحاربة الأمية وتطوير مكتسباتها القرائية والكتابية.. شاكرة الجمعيات على ما بذلوه من إعمال سابقة كان لها الأثر والوقع الايجابيين في صفوف المتلقين صغارا وكبارا، مستعرضة السبل الجديدة لاستقطاب مزيد من المستفيدات والمستفيدين من المجالين التربويين المرتبطين بمحاربة الأمية والتربية غير النظامية...مركز على الدعم النفسي واعتماد أساليب جديدة في الآندراغوجية بالنسبة لمحاربة الأمية والكفايات بالنسبة لبرامج الفرصة الثانية لتيسيرعملية الدرس والتحصيل، ومؤكدة اعتماد أنشطة الحياة المدرسية وخلق أنشطة موازية.. قبل أن تتيح للحاضرين فرص النقاش في الموضوع  ذكرت بضرورة التواصل بين مكونات المجتمع المدني والنيابة الإقليمية للتعليم لتسهيل عملية التقييم والتتبع ...
تدخلات ومناقشات المشاركين صبت في التفكير في خلق تحفيزات للمستفيدين من برنامج محو الأمية للحد من ظاهرة التسرب، وحل الإشكال في وجود حجرات دراسية بالمؤسسات التعليمية لتيسير مهام أداء الجمعيات، وفي الرفع من قيمة الدعم المخصص للبرنامج، وإعطاء اليوم التشاوري دلالته وفق منشور الوزير الأول بحضوركافة المتدخلين، و ضرورة خلق شراكة بين وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني لتسهيل عملية الولوج لتسهيل عملية الاندماج بالنسبة للمستفيدين من الفرصة الثانية خصوصا التلاميذ الذين يصعب إدماجهم في أسلاك التعليم نظرا لكبر سنهم.
 وقد عبرت الجمعيات المشاركة في هذا اللقاء عن استعدادها التام للانخراط بمسؤولية للرفع من شان المتلقين في هذا المجال داعية على ضرورة دعم المؤسسات التعليمية ومختلف الأنشطة التي تدخل في إطار اختصاصاتها مغبرة عن انخراطها في الحملة التحسيسية التي ستنظم بمختلف جماعات الإقليم. 

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013

اتهام لرئيس مركز التنمية الغابوية بعين اللوح في موقف حرج

الاتحاد المغربي للشغل بإقليم إفران
 يشكو سلوك وتجاوزات
رئيس مركز التنمية الغابوية بعين اللوح
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
استغرب الاتحاد المغربي للشغل بإقليم إفران سلوك المهندس المسؤول عن مركز عين اللوح للتنمية الغابوية على إثر التخلي عن الكاتب العام للنقابة وسط الغابة وحيدا مجردا من هاتفه النقال وحذائه اللذين كانا داخل سيارة المسؤول الغابوي بعد أن كان هذا الأخير قد عمد إلى مساومة الكاتب الإقليمي للنقابة، نتيجة تنقلهما رفقة مستغل غابوي لمعاينة الأضرار الناجمة عن القطع بدون ترخيص لأشجار البلوط الأخضر...
ويقول السيد ميمون أۥعبي  في اتصال له بالجريدة لسرد وقائع الحدث:"حصل هذا يوم الأربعاء 04شتنبر الجاري(2013) على الساعة الخامسة مساء بغابة عين اللوح المحاذية للمركز الغابوي لتاكونيت حين اصطحبت المهندس المسؤول على مركز التنمية الغابوية بعين اللوح الى أعلى الجبل على متن سيارة المصلحة "كات-كات" بهدف معاينة الأضرار الناجمة عن القطع بدون ترخيص الشجار البلوط الأخضر من طرف احد المستغلين الغابويين، وعند وصولنا لمكان القطع بدون ترخيص فاجأني المهندس المسؤول عن مركز عين اللوح بتهديدي تحرير محضر القطع بدون ترخيص في حالة عدم التنازل لفائدة المستغل الغابوي الذي قام بالقطع بدون ترخيص داخل القطعة الغابوية موضوع الترامي التي توجد في ملكيتي ، وأمام رفضي المساومة قام المهندس بالركوب في سيارة المصلحة رفقة المستغل الغابوي تاركين خلفهما وحيدا بدون هاتف ولا حذاء اللذان كنت قد تركتهما في سيارة المصلحة عند قدومنا لعين المكان"...
 وقد رفع الاتحاد المغربي للشغل بالقيم إفران بيانا استنكاريا في الموضوع- توصلت الجريدة بنسخة منه- يندد هذا السلوك اللا مسؤول لرئيس المركز الغابوي لعين اللوح وما يحمله من استخفاف بالمواطن ومن حنين للشطط في استعمال السلطة والمنافي لقيم المواطنة الصادر عن مسؤول بعين اللوح، معلنا عزمه عن مزيد من الفضح والنضال لمحاربة الفساد ولفضح المفسدين في هذا المضمار حيث سيحدد لاحقا خطوة نضالية سيعلن عنها في بلاغ لاحق. 

الاثنين، 9 سبتمبر 2013

تيمحضيت بسبب انطلاقة مشروع استثماري لإماراتي في غفلة منهم سلاليات وسلاليون ينظمون وقفة احتجاجية و مسيرة على الأقدام تجاه عمالة إقليم إفران

تيمحضيت
بسبب انطلاقة مشروع استثماري لإماراتي في غفلة منهم
سلاليات وسلاليون ينظمون وقفة احتجاجية
و مسيرة على الأقدام تجاه عمالة إقليم إفران

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
تفاجئ سلاليو وسلاليات الجماعة السلالية آيت بن احسين بتراب الجماعة القروية تيمحضيت (مساحة إجمالية ناهزت 22ألف هكتار منها 18 ألف هكتار قلعية محاذية للغابة) بانطلاقة أشغال مشروع استثماري لصاحبه الإماراتي دون سند قانوني وفي غفلة منهم مما دفعهم إلى الاستنكار بشدة على هذه الأشغال معتبرين أن صاحب المشروع مترامي على أراضيهم الجماعية المسماة"أﺟۥﻠين لحروش أداو" التابعة لهم ...
وبعد التقصي والبحث في سر هذه العملية، يقول هؤلاء في اتصال لهم بالجريدة، تبين لهم بالملموس أن هذا الترامي غير مشروع ولا قانوني لعدة اعتبارات أساسية منها غياب استشارتهم كمعنيين بالأرض مما يدل وبكل جلاء عن عملية احتلال بدون وجود مشروع مصادق عليه من طرف مجلس الوصاية وعمالة إقليم إفران ونواب أراضي الجموع، وأن إنجاز المشروع يجري بدون ضمانات من حيث الوثائق الرسمية يؤكد مصادقة النواب وذوي الحقوق ..

 ولهذه الأسباب كلها، وبعد اجتماعات مطولة مع السلاليين والسلاليات والنواب يضطر هؤلاء إلى خوض معارك نضالية للدفاع عن حقهم كسلاليين، فبعد إنجاز عريضة ضد المشروع و ضد تفويت الأرض في غفلة منهم، تم قرار تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر قيادة تيمحضيت لتنطلق في مسيرة سيرا على الأقدام تجاه عمالة إقليم إفران، وذلك  يوم الأربعاء 11شتنبر الجاري. 

أكاديمية جهة مكناس تافيلالت/خريطة الطريق بتصور موحد لانطلاقة الدخول المدرسي 21014/2013

 خريطة الطريق بتصور موحد لانطلاقة
الدخول المدرسي 21014/2013
على مستوى أكاديمية جهة مكناس تافيلالت
البوابة الإلكترونية"فضاء الآطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
احتضنت الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة مكناس تافيلالت يوم الجمعة 30 غشت 2013 لقاء تنسيقيا جهويا بهدف التواصل والتقاسم والتشارك حضره نواب الوزارة ورؤساء الأقسام والمصالح بالجهة وعدد من موظفي الأكاديمية و ذلك في اطارالاعداد للدخول المدرسي الجديد برسم 2014/2013 من اجل تدارس واتخاذ التدابير لاستقبال الموسم الدراسي الجديد، وذلك بغية مواكبة وتوفير كل مقومات إنجاح وإحكام مختلف العمليات ذات الصلة بالدخول المدرسي والشأن التربوي بالجهة بشكل عام.
اللقاء الذي ترأسه السيد محمد جاي منصوري، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت، وبحضور السادة ، رحب في بدايته السيد المدير بالجميع، مثنيا على حضورهم رغم الصعوبات والإكراهات، مشيرا إلى أن الهدف من هذا اللقاء التنسيقي هو الاشتغال كفريق واحد وفريق جهوي متكامل، يضم جميع المسؤولين والفعاليات قصد تقاسم النجاحات وتجاوز الإكراهات للبصم على دخول مدرسي جيد ومحكم، مضيفا أن هذا اللقاء يأتي بعد سلسلة من المحطات واللقاءات القبلية التي انكبت على تدارس بنيات الاستقبال في الميزانية المعدلة، وتلته لقاءات بنيابات الجهة، حضرها ممثلو الأكاديمية لدراسة وضعية البناءات وتجاوز الاختلالات المسجلة حتى لا تؤثر على عملية الدخول الدراسي الجديد، ثم محطة 19 يوليوز حيث طلب من النيابات الإقليمية، إعداد تصورات وبرامج عمل حول الدخول المدرسي الجديد، وأيضا تم تنظيم لقاء على صعيد الأكاديمية لبلورة إستراتيجية ومخطط عملي للدخول المدرسي الجديد يكون قابلا للتنفيذ والأجرأة، حيث تقرر فيه عقد هذا اللقاء الذي هو بمثابة يوم عمل، يتم فيه الاشتغال في ورشات عملية وتجميع تقاريرها لبلورتها في شكل مخطط جهوي، إقليمي ومحلي لمجمل العمليات والترتيبات المتعلقة بالدخول المدرسي...
تدخلات الحاضرين ركزت على تثمين والتنويه بمبادرة السيد مدير الأكاديمية لعقد هذا اللقاء، لما يتيحه ذلك من الإجابة بشكل استباقي، آني ومستعجل على مختلف الإكراهات والمشاكل التي تواجه الشأن التربوي بالجهة للتدخل بشأنها، استحضارا لقاعدة الوقاية خير من العلاج، واقتراح إيلاء المزيد من الاهتمام لجيل مدرسة النجاح...

بعد ذلك توزع الحاضرون للاشتغال في أربع ورشات:
1: تدبير الموارد البشرية. 2: التعبئة الاجتماعية.
3: بنيات الاستقبال وتتبع الصفقات.
 4: الحياة المدرسية والتأطير التربوي. 
والتي بعد انصرام أشغالها تم تقديم خلاصاتها ومناقشتها بتطعيمها وإغنائها بمجموعة من التوجيهات ، حيث خلصت إلى بناء تصور موحد ومتكامل لمجمل المستجدات والعمليات والترتيبات اللازمة لانطلاق الموسم الدراسي في أحسن الظروف.