الثلاثاء، 10 مايو 2016

مراسيم التوقيع على اتفاقية بين مجموعة الجماعات البيئة وشركة جديدة لشحن النفايات بإقليم افران

مراسيم التوقيع على اتفاقية بين مجموعة الجماعات البيئة 
وشركة جديدة  لشحن النفايات بإقليم افران


*/* البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
جرت ما بعد زوال الثلاثاء الأخير10ماي الجاري(2016) بمقر عمالة إقليم إفران مراسيم التوقيع على اتفاقية التفويض بين الجماعات المحلية بالإقليم و شركة Direchbourg (شركة فرنسية بباريس ولها فرع بالرباط) ..ويمتد العقد في الصفقة الجديدة إلى 07 سنوات...حيث تنطلق الخدمات ابتداء من الاربعاء 11ماي الجاري.
مراسيم التوقيع التي ترأسها السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران، حيث وقع الجانبان المعنيان بالاتفاقية مجموعة الجماعات البيئة ومدير الشركة الجديدة على اتفاقية التفويض بين الجماعات المحلية بالإقليم..
إذ تتعهد الشركة الجديدة بتعميم الخدمات المتفق عليها لفائدة  113842نسمة ومن أجل جمع كمية 30 ألف طنا سنويا من الأزبال، ومن خلال شحن النفايات وبنظافة المراكز الحضرية بكل من إفران وآزرو وكذا الجماعات القروية بكل من عين اللوح وتيكريكرة وبن صميم وسيدي المخفي وزاوية وادي إفران وتيزكيت وضاية عوا وتيمحضيت لمنح الساكنة الاستفادة من الخدمات ذات الجودة العالية في مادة النظافة بجمع النفايات المنزلية الصلبة والمماثلة لها فضلا عن الخدمات المرتبطة بالنظافة الحضرية وحماية البيئة وحفظ الصحة العمومية، كالنفايات الناتجة عن الأنشطة الاقتصادية والتجارية والحرفية، والتخلص منها بإيداعها بالمطرح العمومي، وتنظيف المسارات من شوارع وأزقة وساحات وأماكن عامة وبمواصفات فنية بوثيرة 7 أيام على7 بشكل متواصل طيلة أيام الأسبوع وبدون يوم عطلة، باستثناء يوم فاتح ماي من كل سنة...
ويبلغ حجم الاستثمار بإفران 16.652.901.00  درهم، وبأسطول وموارد بشرية تقدر ب 21 شاحنة لجمع النفايات، 11 عربة صغيرة لخدمات النظافة،334  حاوية قمامة بالإضافة إلى 153 عامل نظافة.
وقد وقف عامل الإقليم إلى جانب رئيس مجموعة الجماعات البيئة بإقليم افران وعدد من رؤساء وممثلي الجماعات المحلية الحضرية والقروية بالإقليم على نماذج من الآليات والشاحنات التي ستعتمد للقيام بالأشغال المرتبطة بالنظافة وشحن الأزبال ..
فإن كانت الاتفاقية التي تتعهد  في شموليتها تهدف النظافة المستدامة والمرتبطة بالنظافة وحماية البيئة وحفظ الصحة العمومية ومنح الساكنة الاستفادة من الخدمات ذات الجودة العالية في مادة النظافة والمنسوبة إلى أسلوب التدبير المفوض للمرافق الجماعية، فهذه الإيجابيات تنطوي من جهة أخرى على عيوب ظاهرة، وأخرى باطنة يمكن إجمالها من حيث جانب منطق البحث عن الربح الذي يميز القطاع الخاص وبالتالي ارتفاع تسعيرة الخدمات المقدمة للمرتفقين بالمقارنة مع المقررة من طرف المصالح الجماعية المرتبطة غالبا بالهاجس الاجتماعي للمواطن، ومن حيث ما قد تقع فيه المقاولة من إخلال  ببنود دفتر التحملات الأمر الذي ينعكس سلبا على مستوى واستمرارية الخدمات المقدمة للمرتفق ... وبالتالي يطرح تخلي المجالس المنتخبة عن تسيير المرافق العمومية الجماعية التساؤل حول جدوى المشاركة في انتخاب هذه المجالس من طرف الناخبين باعتبار هذه الأخيرة سيقتصر عملها تدريجيا على الأعمال الإدارية الصرفة، الشيء الذي يبدو ضد تيار السياسة العامة للدولة والهادفة إلى الرفع من نسبة المشاركة في الحياة السياسية ومحاولة استعادة ثقة المواطن في الإدارة بصفة عامة.... فهل يكون الحل الأنجع لتتجاوز إكراهات الجماعات المحلية تجاوزا لميثاق التنظيم الجماعي؟

الأحد، 8 مايو 2016

اتفاقية شراكة تثير جدلا وسط المجتمع المدني بآزرو.. وعمالة إقليم إفران تتبرأ من إقحامها في الموضوع

اتفاقية شراكة تثير جدلا وسط المجتمع المدني بآزرو..
وعمالة إقليم إفران تتبرأ من إقحامها في الموضوع
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"آزرو-محمد عبيد*/*
 نفت مصادر من عمالة إقليم إفران أن يكون لإدارتها دخل في اتفاقية الشراكة المعروضة على الجماعة الحضرية لمدينة آزرو من قبل جمعية النخيل للبيئة والتنمية بنفس المدينة، مادامت تهم طرفي الجماعة والجمعية لمناقشة العرض بما يضمنه القانون التنظيمي للجماعات الترابية113.14سيما في المادة149، وأنها تتبرأ مما يشاع ومن خلط للمفاهيم والمواقف والمسؤوليات...
فلقد أثارت مصادقة الأغلبية بالمجلس الجماعي الحضري لآزرو خلال أشغال الدورة العادية ماي2016 التي جرت الخميس الأخير(05من نفس الشهر) على اتفاقية شراكة بين الجماعة وجمعية النخيل للبيئة والتنمية بآزرو جدلا واسعا في الأوساط الجمعوية بالمدينة التي اعتبرت هذه الشراكة بمثابة امتياز للجمعية لاعتبارات؟؟؟؟... وكون هذه الشراكة فقط جاءت لتضليل الأغراض الحقيقية لما سيتم منحه من مال للجمعية تحت غطاء أنشطة ثقافية واجتماعية وتربوية....
واستغرب الغاضبون من هذه الاتفاقية كيف أن اللجنتين الثقافية والمالية بالجماعة ذاتها سبق وأن رفضتا في اجتماع لكل منهما الاستجابة للاتفاقية... فكيف انقلب أعضاؤها في الدورة للتصديق عليها؟...
فيما ذهبت بعض الجمعيات المحلية إلى حد ركوب العناد باعتزامها لاحقا تقديم طلبات اتفاقية شراكة بينها وبين الجماعة تتضمن نفس الأهداف والبنود التي تحملها الشراكة المثيرة الجدل معتبرة أنها أيضا همها التنشيط الثقافي والاجتماعي والتربوي وغيرها من الأغراض التي تدخل صلب العمل الجمعوي؟
الجدل حول الاتفاقية تعداه الأمر إلى  حد أن لاكت الألسن أن عمالة إقليم إفران وراء استفادة الجمعية من هذه الشراكة حيث انتشرت شائعات من صلب الجمعية أن الاتفاقية منها ما روجت ان الشراكة من أجل تسوية وضعية رخص البناء بحي النخيل3 وأخرى ترد أن الاتفاقية التي قد تمنح للجمعية مبلغ140ألف درهم ستدخل منها حصص لتسوية ديون على عاتق بعض المستفيدين من قروض بنكية مهددون بالسجن.
وهو الأمر الذي نفته مصادر من عمالة إقليم إفران كما جاء في بداية هذا المقال....
وبالعودة إلى الدورة مجملا فلقد تضمنت الجلسة الأولى المنعقدة الخميس الأخير8نقط في جدول أشغالها حيث ناقش المستشارون الجماعيون تدبير وتسير المرافق الرياضية بالمدينة وما تعرفه من وضعيات ومشاكل أثرت على السير العادي للرياضيين وجمعياتهم في حضور ممثل عن المديرية الإقليمية للشباب والرياضة الذي رد الأسباب لضعف التكوين والتأطير بالجمعيات الرياضية؟؟؟.. فيما تناولت النقطة الثانية الشراكة بين الجماعة والمكتب الوطني للكهرباء والماء "قطاع الكهرباء" والمستفيدين لتقوية وتزويد الأحياء الناقصة التجهيز سيدي لوهو تيزي مولاي الحسن سيدي عسو بالكهرباء، فالنقطة3 همت تحيين تصميم التهيئة بآزرو وتوفير الولوجيات  بمختلف شوارع المدينة التي رأى المتتبعون أنها نقطة تتطلب الكثير من المواقف لتفعيلها مادام الملك العمومي غير محرر بالمدينة، ولتكون النقطة الرابعة المتعلقة باتفاقية شراكة بين المجلس وجمعية النخيل للبيئة والتنمية الأكثر إثارة لدى المتتبعين والمهتمين بالشأن المحلي، وبعدها جاءت مناقشة اتفاقية شراكة بين المجلس البلدي ونادي الاتحادي الرياضي أزرو لكرة القدم، وبخصوص النقطة7 فلقد وافق المجلس على اقتناء أرض من أجل إنشاء المركب الثقافي الديني بالمدينة، كما صادق المجلس الجماعي في آخر نقط أشغال هذه الجلسة بعد الدراسة على دفتر التحملات الخاص بدعم الجمعيات الثقافية والرياضية بالمدينة.
وستستأنف أشغال الدورة العادية ماي2016 للمجلس الجماعي لمدينة آزرو يوم الأربعاء القادم11ماي2016 لمناقشة باقي النقط ال7 التي ستهم مناقشة نزاع ملكية عقارين وسكن في ملكية الخواص لإحداث طريق عمومية داخل جماعة آزرو، ودراسة دفتر التحملات الخاص بحديقة تاغسيمت، وقبول هبة سيارة إسعاف، وإبرام عقد مع محامي الجماعة، وصيانة المباني الجماعية، وتغيير اعتماد وتحويل اعتماد، فاتفاقية شراكة بين المجلس والمركز الثقافي بآزرو؟....