الأربعاء، 30 أغسطس 2017

تكريم المغربية فاطمة وشاي وتتويج فيلم كردستاني برسم الدورة19 للأرز الذهبي للفيلم القصير بإفران ودعوة لانتقاء أفلام المسابقة بعيون محترفة

تكريم المغربية فاطمة وشاي وتتويج فيلم كردستاني
برسم الدورة19 للأرز الذهبي للفيلم القصير بإفران
ودعوة لانتقاء أفلام المسابقة بعيون محترفة


*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/ محمد عبيد-آزرو*/* 
فاز الفيلم الكردستاني"الرجل الذي نسي" لمخرجه سمان حسين بالجائزة الكبرى برسم الدورة19 من المسابقة الرسمية للأرز الذهبي للفيلم القصير بإفران فيما عادت جائزة المسابقة الخاصة للهواة الشباب لفيلم "حريمية" لعبد الصمد آيت بوقباين (من بني ملال)...
ولقد عرفت هذه الدورة مشاركة32فيلما في مسابقتي الأرز الذهبي والعربي الدغمي للمبدعين الشباب،  إلا أنها -بحسب المتتبعين والمختصين- كانت عبارة عن خليط من أفلام الهواة وأفلام المحترفين الروائية والوثائقية، كثير منها لا ترقى إلى مستوى المشاركة في مسابقة داخل مهرجان وبالخصوص بعض الأفلام المغربية.
ومن مفارقات نتائج هاتين المسابقتين -بحسب المتتبعين والمختصين- أن بعض أفلام الهواة أدرجت في مسابقة المحترفين (أي المسابقة الرسمية)، في حين أدرجت بعض أفلام المحترفين في مسابقة الهواة... مما يتطلب معه -وبحسب هؤلاء المتتبعين والمختصين- من إدارة المهرجان اعتماد الصرامة في اختياراتها للأفلام وأن تشكل لجينة مكونة من نقاد سينمائيين وسينفيلميين للإشراف على انتقاء الأفلام المتوفرة على شروط المشاركة في المسابقتين وفي باقي فقرات برنامج المهرجان.
ولقد جاءت النتائج النهائية المعلن عنها والتي أشرفت عليها لجنة تحكيم مكونة من السادة: ليث عبد الأمير من العراق رئيسا، علاء نصر من مصر عضوا، محمد السميطي من سوريا عضوا، محمد علي ماهر من مصر عضوا، يونس الركاب من المغرب عضوا، على النحو التالي:
مسابقة الهواة الشباب:
الجائزة الكبرى(أو الأولى): فاز بها الفيلم المغربي"حريمية" لعبد الصمد آيت بوقباين (من بني ملال(.
الجائزة الثانية: حصلت عليها المغربية المقيمة بفرنسا مليكة الزايري عن فيلمها " من عالم لآخر"  .
الجائزة الثالثة: كانت من نصيب الفيلم المغربي "لمسة خشنة"لحسن معناني (من ميدلت).
تنويه خاص: منح للفيلم الوثائقي الفلسطيني "صرخة طفولتي" من إخراج أحمد موقدي .
المسابقة الرسمية:
الجائزة الكبرى(أو الأولى): فاز بها الفيلم الكردستاني "الرجل الذي نسي" من إخراج سمان حسين .
الجائزة الثانية: نالها الفيلم المغربي "أحلام" للمخرج الهاوي لخضر الحمداوي (من وجدة).
الجائزة الثالثة: حصل عليها المخرج العراقي المقيم بالديار البريطانية جعفر مراد عن فيلمه"العودة إلى فيكتوريا" .جائزة لجنة التحكيم الخاصة: منحت للفيلم الوثائقي العراقي"ياسر"من إخراج عياد جبار .تنويه خاص: كان من نصيب الفيلم المغربي "الممسوحون–البداية" لحكيم قبابي.
ويذكر انه كان أن عرف حفل الافتتاح لهذه الدورة19 من مهرجان الأرز الذهبي للفيلم القصير بإفران والذي جرى بقاعة المنظرات بإفران مساء الخميس24غشت 2017 تكريم الممثلة المغربية الفنانة فاطمة وشاي الممثلة المعروفة والمألوفة لدى الأسر المغربية من خلال مشاركاتها في المسلسلات التلفزيونية الشعبية الناجحة خصوصا منها"حديدان" و"رمانة وبرطال".. كما أنه وبالموزارة مع العروض الرسمية تم عرض مجموعة أفلام مغربية وإفريقية بالهواء الطلق بفضاء ساحة التاج بإفران وبفضاء صخرة أقشمير بآزرو وأخرى لسينما التنشيط تم عرضها بالمخيمات الصيفية والمؤسسات الاجتماعية وكذلك بجامعة الأخوين بإفران.