الجمعة، 24 مايو 2013

لقاء تواصلي بإفران استعدادا لامتحانات البكالوريا 2013
برآسة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين مكناس تافيلالت

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/محمد عبيد-آزرو
احتضنت نيابة إقليم إفران نهار يومه الخميس 23ماي 2013 لقاء تواصليا استعدادا لامتحانات البكالوريا برسم الموسم الدراسي الجاري2013/2012،هدف إلى التحسيس بأهمية التقيد بمساطر تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا لضمان مصداقيتها و وضع مختلف المتدخلين في صورة التعديلات الجديدة التي تم إدخالها على دفتر مساطر تنظيم امتحانات البكالوريا .....
اللقاء التواصلي الذي أشرف عليه السيد محمد جاي منصوري مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مكناس تافيلالت رفقة نائبي الوزارة بنيابتي إقليمي الحاجب وإفران في شخص كل من السيدة سومية بن عبو والسيد أحمد لمريني، بحضور مديري المؤسسات الثانوية التأهيلية بالإقليمين معا بصفتهم رؤساء مراكز الامتحان، إلى جانب المتدخلين من أطر هيئة التفتيش والمراقبة التربوية بصفتهم ملاحظين، و ذلك في إطار الإعداد و التنسيق من خلال ما يستدعيه الإعداد من توفير ظروف ملائمة وبضمانات أكبر لنجاح امتحانات البكالوريا التي تعد استحقاقا وطنيا هاما.
 إذ ذكر السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين مكناس-تافيلالت الحضور خصوصا منه الفاعلين التربويين بالمجهودات التي يبذلونها من أجل الرقي بالمنظومة التربوية ،مشيدا بالنتائج المشرفة التي تم تحقيقها إن على المستوى الجهوي أو على المستوى الوطني...
لينتقل إلى عرض مخطط العمل المستقبلي المتوسط المدى 2013/2016 الذي تبنته المصالح المركزية والذي يرتكز على ثلاث مجالات أساسية منها إرجاع الثقة للمدرسة المغربية ثم الحكامة والعناية بالمدرسة وبالأطر العاملة بها، وهي مجالات تروم بالأساس خدمة المتعلم وجعله مركز اهتمام وهذا لن يتحقق إلا بتظافر جهود كل الفاعلين التربويين- قال السيد المدير-، بعد ذلك تطرق لأهم الإجراءات والتدابير ذات الصلة بامتحانات البكالوريا والتي تم اتخاذها من طرف المصالح الجهوية بغية ضمان تنظيم ناجح لهذا الاستحقاق الوطني.


بعدها تقدم السيد محمد جبوري رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية بالأكاديمية بعرض  تضمن مجموعة من النقط من بينها التذكير بمواعيد  إجراء الامتحانات وبمراكز التصحيح ،  ثم  المعطيات الإحصائية  الخاصة بامتحانات الباكالوريا  بكل نيابة من نيابات  الجهة  ، ثم  جانب  التنظيم المادي والتربوي للامتحانات و دور الأكاديمية والدور المنوط بالنيابة وكذا مهام  مركز الامتحان.
السيد سيدي موح الراشدي بدوره  قدم عرضا تقنيا لفائدة رؤساء المراكز  تناول فيه مجمل التقنيات والأساليب التي يجب إتباعها خلال عملية ضبط المترشحين سواء من خلال ضبط الحضور والغياب أو من خلال تقديم الشواهد الطبية في إشارة للبرنامج الوطني.
بعد ذلك فتح باب النقاش ، تطرق المتدخلون لبعض الانشغالات التي انصبت مجملها حول توفير أعوان الحراسة والأمن بمراكز الامتحانات، إضافة إلى ملاحظاتهم حول بعض الإجراءات التنظيمية خاصة منها ما هو موجه لمحاربة ظاهرة الغش.

الخميس، 23 مايو 2013

قضية و موقف//
 حفصة أمحزون و قانون أعمى!!!...
طاغية أم ضحية؟    
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط" محمد عبيد-آزرو
(بتاريخ الاثنين2013/05/20)
قضية  حفصة أمحزون خالة الملك التي تم إخضاعها للاستنطاق في غياب إعلام صريح هل هي تحت الحراسة النظرية في إطار استكمال الاستنطاق أم أنها تم إيداعها السجن في انتظار أن تتبن خيوط متابعتها عن قضايا تجمعت ضدها منذ أزيد من نصف عقد من الزمان من الآن، تطرح قضية بخصوص السير التلقائي للنظام القانوني الذي هو أساسا في الحاجة يعد معيارا لتقويم  السلوك الاجتماعي الذي تفرضه طبيعة الحياة الاجتماعية وضرورة استقرارها ، لأنها تحدد للأفراد مقدماً مراكزهم القانونية وتجعلهم على بينة من نتائج تصرفاتهم مما يضفي قدراً من الطمأنينة على الحياة الاجتماعية ككل.. خصوصا إذا توفرت عوامل تدفع الفرد الى التوافق مع القانون، لكن هناك عوامل أخرى قد تدفع بعض الأفراد الى الخروج عن القانون مردها في الغالب القصور الذاتي والمصالح المتعارضة  ذات الصبغة الأنانية وهكذا تظهر على النظام القانوني عوارض مؤثرة من حيث السير التلقائي و لا تساهم غالب الأحيان في تحقيق الغرض من وجوده... و بالتالي يكون للقضاء دور في الملائمة بين حكمة التشريع والواقع ، وكما قال الرومان قديما ( إن التشريع متى توقفت حكمته توقف حكمه )...لنستحضر من هنا بعض التساؤلات منها : لماذا لا تستخدم هذه القوانين أو الأنظمة الاستخدام الأمثل الذي يحد من التصرفات والممارسات والسلوكيات المخالفة للقواعد الأخلاقية والآداب واحترام الآخر والاعتراف بالحقوق؟
إن النظرة الاجتماعية للحق تغيرت بمرور الوقت وأصبح ينظر للحقوق على أن لها وظيفة اجتماعية تؤديها في إطار عموم مصالح المجتمع، فظهرت اتجاهات فكرية تنادي بضرورة الحد من إطلاق الحقوق وتقييدها بواجب عدم التعسف في استعمالها.
وعند هذه النقطة يبرز دور القضاء المجتمعي والاجتماعي في الحياة الاجتماعية بإزالة هذه العوارض، والوظيفة القضائية بهذه الصورة تنحصر مهمتها في حماية النظام القانوني، فهي لا تتدخل إلا إذا طراْ عارض قانوني، وهي تتدخل في حدود هذا العارض ولمجرد إزالته دون أن تتجاوز الى أسبابه .
الفوضى التي تهدد السلم سواء منه المجتمعي والاجتماعي، وتطلق الحريات المنفلتة، فتعتدى على حقوق الآخرين، هي نتاج لعقليات متواضعة في التفكير والرؤية، ولا بد من الحد من مرضها وفق الأنظمة التي تم تشريعها..
ولا ننسى أن لدينا أفكارًا وسلوكيات ما زالت متأثرة ومتمسكة بعادات وتقاليد قبل تأسيس الدولة الحديثة ومؤسسات المجتمع المدني، فالبون شاسع والفرق واضح بين القانون أو النظام وبين العادات والتقاليد، فالأخيرة – العادات والتقاليد – لا تقترن بإجراء رسمي يوقع على مخالفيها، ومن ثَمَّ هي تصول وتجول في فضاءات من السلوك العشوائي والمتنوع والمتعدد حسب ثقافة غير مؤدبة، وفي ضوء ذلك لا يمكن توجيهها أو التحكم فيها.. الغريب في الأمر أن الصراعات والحوارات
والتطاولات بصورها كافة تتخذ صورًا تصعيدية، بينما لا نحتاج إلى ذلك في ظل دولة المؤسسات والقانون، وكأننا عندما نستمر في مثل هذه السلوكيات لا نؤمن أو لا نقرأ ما لدينا من أنظمة وقوانين وتشريعات تحسم أي موضوع في مهده، وتؤسس لثقافة القانون قبل التجاوز عن الحقوق العامة أو الخاصة..
 كثيرون هم في هذا البلد السعيد تعرضوا لليتم وشتى أنواع الظلم وفقدوا الثقة في كل شيء بسبب تصرفات غير معقولة و لا منطقية بفعل الطغيان والجبروت تحت غطاء القانون إن لم أقل بإيعاز من هذا القانون لحماية هؤلاء المستبدين  في الوسط الاجتماعي المغربي... ولتسجل  جرائم  الذين عبثوا بالمال العام وجعلوا مصير حياة العديد من الأبرياء في كف عفريت، ناهيك عما يتعرض له البعض الآخر من ممارسات استعبادية او قمعية مباشرة او غير مباشرة ارتكبتها عقليات الطغاة التي تستلذ بكل العذابات والآلام التي مارستها في حق بريء ويتيم ومتعلم وطموح وغيور و جمعوي وإعلامي وإنساني وشريف يعشق وطنه ومخلص لدينه ولملكه ولا يخاف في الله لومة لائم..
لهذا فالمفروض أن يسعى القانون في المجتمع إلى تحقيق بعض القيم أو القيام بمهام مختلفة فضلا عن البحث عن العدل و الحفاظ على النّظام الاجتماعي والأمن، و من الخطأ أن يغفل المختصّون ما يمثّله القانون لدى أكثر الناس ممن اختاروا الانصياع له، مادام العدل في المجتمعات الحديثة موكول  دوما إلى القانون و ما يشرّع جزاءه.. و إلا لترسخت في الأذهان تلك النظرية التي تروج إنّ هذا العالم الفاسد الذي نعيشه اليوم  موسوم بوجوده. . وفي هذا السيّاق يظهر القانون بمثابة شرّ.. فلا شيء قد يؤول إلى الاضمحلال ويهرول للوقوع في عمق الهاوية لو لم يكن في هذا العالم  قانون  يصنعه أو يسهم في صناعته و لكنّ لأنّه مرتبط بوجوده.. إنّه يوحي بالخطيئة، و دون شكّ فإنّ ظواهر التضخّم التشريعي التي تصدم المتابعين في عصرنا لا تدلّ إلاّ على هيجان الشياطين.
و هنا أعود للبداية، كيف تورطت حفصة أمحزون في هذه القضايا التي جعلت منها أحد طغاة الأطلس المتوسط عبر التاريخ؟؟؟؟
هل استغفال القانون أم تجاوزه أم محاباته أم تعمد جهله من قبل هم مفروض فيهم إعمال هذا القانون في أول طفرة زائغة من أي كان و مهما كان له من شان أو قيمة في هذا المجتمع المغربي ككل، لو أن حفصة كانت قد أخعضت للمساءلة الصريحة و تنبيهها بكل مسؤولية لما تقدم ضدها من قضايا لكانت على الأقل قد تعرضت للردع و هو أهم نتيجة قبل الزجر الذي فقط يأتي في آخر المطاف بعد أن تكون هناك أكثر من ضحية قد سجلت لا تكمد جروح قلوبها أحكام الاعتقال ؟؟؟؟؟ ..
 المثير في الواقعة الآن هو محاولة وضع أمحزون و عائلتها في صفة المناضلين عندما صرح محاميها أنها ليست فوق القانون؟ واعتبر ملفها يرمي الى تحوير الرأي العام عن الحقيقة للفساد؟؟؟( مافيات العقار و البناء العشوائي و نهب شجر الأرز بالمنطقة؟ زعما كاع اللي تناولوا هذه القضايا من ساكنة و إعلام تعرضوا لملفات مطبوخة او التهديد..باز؟؟؟ ثم متى سمعنا بهذا النضال عن حفصة في هاته المجالات؟؟؟؟شكون اللي فتى عليك هاته الفتوة الله يرحم لك الوالدين؟)... تصريح يعلن الهروب الى الأمام عوض تفسير ما تواجه به من ملفات من قبل مواطنين عاديين، و أيضا ما خلفته سلوكات لها أمام رجال أمن و درك بخنيفرة الذين منهم من خضع لأوامرها عوض الخضوع للقانون كإعطائها أوامر اعتقال شيخ مسن بمقر الدرك او اعتباره ميتا؟( القضية الأكثر استغرابا منها للجدل حين نذكر انه سبق و ان وقع نزاع لشيخ في عقد السابع مع حفصة أمحزون حول حدود الأرض، انتهى بهما لمركز الدرك بمريرت، فتم أخذ أقوالهما، ولما هم الشيخ بالانصراف، فوجئ الدرك بالسيدة حفصة أمحزون تهدد بقتل الشيخ إن هو غادر باب المركز، مما جعل رجال الدرك يعتقلونه بدعوى الحفاظ على سلامته كما هو مدون بمحضر الدرك رقم 234 بتاريخ 28/01/2007)،...أليس لهذا الموقف تفسير صريح لطاعة القانون؟
وهكذا يبدو ان الظلم يمكن ان يتحقق بطريقة تأباها النفوس، ولو ان تطبيق النصوص كان قد تم بطريقة صحيحة لما استفحلت عقلية الطغيان من خلال ما جاء بعد هاته الحالة التي يمكن اعتبارها تشجيعا لحفصة أدى بالتالي الى تورطها تحت طائلة القانون الأعمى الذي لا يتماشى مع قانون الربيع العربي الحاضر بقدر ما يذكرنا بقانون حمو رابي (حوالي القرن العشرين قبل الميلاد)؟ 

الأربعاء، 22 مايو 2013


نيابة التعليم بإفران تفتح تحقيقا
في مدرسة أمير الأطلس مولانا الحسن في آزرو
على خلفية توترات بين مكونات من المؤسسة

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"-آزرو- محمد عبيد
فتحت نيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم إفران تحقيقا في قضايا ارتبطت بعلاقات إدارة مدرسة أمير الأطلس مولانا الحسن في آزرو بمحيطها التشاركي في شخص جمعية أمهات و آباء التلاميذ بهاته المؤسسة و كذا ما يعرفه وسطها التربوي من علاقات توثر سيما فيما ارتبط بشكاية قضائية تقدم بها مدير المؤسسة ضد 3 أستاذات من أطر المدرسة ..
و هكذا حلت نهار يوم الأربعاء22/05/2013 لجنة مكلفة من نائب التعليم للبحث و التقصي في الموضوعين، حيث ارتبطت مضامين الأول بالوضعية القانونية لجمعية الآباء على إثر ما خلفه تقديم 4عناصر من مكتب الجمعية لاستقالاتهم فقط تم تسليمها لرئيس المؤسسة و وصلت الى أيدي السلطة المحلية في غياب تام لتوجيه على الأقل نسخ منها إلى الجمعية و النيابة الاقليمية مما نتج عنه ترويج عدم شرعية هاته الجمعية ، الجمعية التي – و بحسب معلومات خصوصية- أولا استغربت هذا الطرح معتبرة قانونية مباشرة مهامها مادامت الاستقالات التي تم ترويجها غير رسمية بالنسبة لها و أنها حين تسربت إليها معلومة في هذا الموضوع رفضت هاته الاستقالات المزعومة، سيما منها ما تهم منصب الأمانة المالية التي تطالب الأمين بتقديم الحساب المالي و عرضه على جمع عام قبل أي قرار آخر في شأن استئناف او عدم استئناف مهمته، و هي المحاور التي تكون قد تم تقديم تفسيرات بخصوصها للجنة النيابية التي تكونت من مسؤول عن الحياة المدرسية بالنيابة و مؤطرين (2) تربويين بالإقليم...
 اللجنة التي بعد مجالستها لجمعية الآباء انتقلت للبحث و التقصي في الموضوع الثاني المرتبط بالقضية القضائية التي تقدم بها مدير المدرسة الأسبوع الأخير من مارس المنصرم تحت عنوان:" ترويج وشاية كاذبة والتشهير بسمعته سوء̋ ..." ضد 3 أستاذات تعملن تحت إمرته بالمؤسسة...
 و قد جالست اللجنة الأستاذات الثلاث كل من هن على انفراد للبحث في خلفيات النازلة بعد أن كانت قد استمعت للمدير نفسه في شأنها قبل أن يتم نفس الأمر مع 6 أساتذة آخرين من ذات المؤسسة و حارسها، فيما ينتظر أن تباشر اللجنة التحقيق مع عنصر سابع من أساتذة المؤسسة صبيحة يوم الخميس ..
و في انتظار الوقوف الشامل عن مضامين البحث الذي فتحته النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية في هذا الملف، يبقى الرأي العام المحلي  في ترقب عن مآل الملف القضائي الذي تم إقفال البحث في شأنه من قبل الضابطة القضائية للشرطة بآزرو في تاريخ الجمعة 29/03/2013 والذي تم إرجاعه بداية أبريل الأخير إلى النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية لآزرو؟؟؟
 علما ان الأستاذات وجهن أيضا رسائل في موضوع متابعاتهن القضائية هاته إلى كل من أكاديمية التربية و التكوين بجهة مكناس تافيلالت وإلى وزارة التربية الوطنية؟، لم يتم بعد تفعيل المسطرات المرتبطة في شأن كيفية مباشرة المساطر المرتبطة بقانونية النزاعات بين الموظفين العموميين، و التي ينص عليها قانون الوظيفة العمومية بعدم رفع أية شكاية قضائية من مسؤول ضد مسؤوليه ( و العكس بالعكس أيضا) إلا في حالة التوصل برخصة في الموضوع،  و حتى ان تم ذلك وجب إشعار المصالح المركزية بموضوع المتابعات  و صفتهم فيها، و مواكبة إشعار هاته المصالح بكل مستجد في النزاع القانوني المعروض على العدالة...... و هو الأمر الواجب أن يستدركه كل بحث في النازلة حتى يكون له وزنه الحقيقي، بحسب المهتمين بالشأن الوظيفي و التشريعي .
نداء الشاب يحيى سعود في آزرو
                        أين أمي و أبي؟؟؟؟؟
البوابة الالكترونية "فضاء الأطلس المتوسط"/عن مجموعة تدبير الشأن المحلي- مدينة آزرو

الإسم: يحيى سعود.
تاريخ الازدياد: 13 أكتوبر 1996.
رقم الهاتف: 0606717960 / 0644818788 
تبنته عائلة من القنيطرة، وبعد وفاة الرجل الذي تبناه ومرض زوجته، يقول يحيى سعود بأنه تعرض للطرد من طرف عائلة الرجل الذي تبناه وطلبت منه الالتحاق بمدينة أزرو، إقليم إفران، حيث توجد أسرته الأصلية.
يقول الشاب يحيى سعيد بأنه قام بجميع المحاولات بمدينة أزرو من أجل العثور على أسرته، وبتعاون مع رجال السلطة المحلية والمواطنين، دون جدوى.
وحسب المعلومات التي أدلى بها، فإن إسم أبيه هو مصطفى نشيط وإسم أمه فاطمة خيري.
" أنا أتابع دراستي بالثانية بكالوريا شعبة الآداب بالقنيطرة، ولا أتوفر على البطاقة الوطنية، ومهدد بعدم اجتياز الامتحان الوطني، ولا أريد أن أضيع في دراستي ، ولدي رغبة كبيرة في اجتياز الامتحان الوطني" يقول الشاب يحيى سعود الذي يعاني من أزمة قلبية.
المرجو من الجميع نشر هذا المقال على نطاق واسع من أجل مساعدة هذا الشاب، الذي أبان عن نضج وتعقل كبير في حديثه معنا،خاصة وأن إمكانية تواجد عائلته بأزرو غير مؤكدة حيث قال بأن العائلة التي طردته ربما أوهمته بتواجد عائلته بأزرو فقط من أجل التخلص منه.
للإشارة فإن الصورتين أسفله تعودان لواديه الأصليين كما قال الشاب يحي والتي تسلمها من العائلة التي تبنته.

الثلاثاء، 21 مايو 2013


انقلاب حافلة مسافرين على الطريق 
مابين آزرو و مريرت
33جريحا مخلفات الحادثة

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/ آزرو- محمد عبيد
33 جريح مخلفات حادثة سير وقعت أولى ساعات الاثنين20  ماي الجاري( حوالي الساعة 00و30دقيقة) على الطريق الوطنية رقم 8الرابطة بين أزور و مريرت عند النقطة الكيلوميترية17 خروجا من أزرو و بالضبط على مسافة حوالي200متر على مفترق الطريق الثانوية  تجاه قرية عين اللوح بالمنطقة المسماة توريرين .

و في اتصال للجريدة بالدكتورفؤاد لقويشي مدير المركز الاستشفائي الاقليمي بآزرو، كشف انه تم سجيل 4 حالات مستعصية تم نقلها إلى فاس(03) و مكناس(01)فيما تلقى الباقي من المصابين كافة الإسعافات الضرورية و لا تدعو حالاتهم إلى القلق .
 و أفادت مصادر عاينت حالة حافلة النقل التي تربط بين وجدة و بني ملال التي اصطدمت بسيارة متوسطة الحجم (سطافيت) قد يكون وراء هذا الحادث الظروف الجوية التي سادت ليلة الاحد/الاثنين و رجحت سبب الحادث إلى حالة الطريق التي تتطلب معها مثل هذه الظروف اتخاذ الحيطة و الحذر من حيث ما يعرف بالصقيع .
 و من جهة أخرى، فلقد بلغ إلى علمنا أن عامل إقليم إفران قام بزيارة لمستشفى 20غشت صبيحة الحادثة لمواساة المصابين و التأكد من حالتهم الصحية .

الأحد، 19 مايو 2013


الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بمكناس
يبيع الوهم للمتقاعدين

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"- عادل العربي- مكناس
أفاد مصدر مطلع لجريدتنا عن معاناة المتقاعدين مع إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بمكناس حول عدم صرف أجور المعاشات للمتقاعدين المؤمنين لدى الصندوق دون سابق إنذار وبعد الاستفسار توضح لجريدتنا أن سبب عدم صرف المعاشات سببه عدم إيفاء إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بشواهد الحياة وهذا الأجراء ثم دون إعلام المؤمنين بإيفاد شواهد الحياة لوكالات الصندوق ، مع العلم أن هذا الأجراء كان على الإدارة المعنية أن تتفاداه من خلال إرسال مراسلات للمتقاعدين حول شواهد الحياة الشيء الذي جعل من العديد من المتقاعدين اللجوء إلى وكالات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للاستفسار عن سبب عدم صرف المعاشات الشيء الذي يحز في النفس هو ان العديد من حالات المتقاعدين الذين عاينت الجريدة في حالات احتياج معظمهم شيوخ ومن يعاني من أمراض مزمنة ، ادن كيف يمكن تفادي هذه الممارسات اللامسؤولة ؟ ومن هو المسؤول عن هذه الكارثة وكيف لنا أن نكرم أشخاص فنو حياتهم في خدمة المؤسسات والمقاولات وساهموا في رفع التنمية الاقتصادية للوطن.

حفصة أمحزون تحت الحراسة النظرية للتحقيق في اعتداءات سابقة على مواطنين و تهم بالسرقة تحت طائلة التهديد بخنيفرة
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد 
أفادت مصادر جد مطلعة من مدينة خنيفرة ان السلطات القضائية تخضع منذ يومه السبت حفصة أمحزون (خالة الملك) لتحقيق في جملة من القضايا تتهم فيها بالاعتداءات على عدد من المواطنين الذين سبق و ان تقدموا بشكايات ضدها منذ 2007 حيث توجد حاليا تحت الحراسة النظرية ...
 الضحايا الذين كانوا قد التجئوا إلى القضاء دون ان يتحقق  إنصافهم مجددا تمت إعادة ملفاتهم للتحقيق بعد ان دخلت على الخط الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة من خلال رسالة وجهتها الى وزير العدل تكشف من خلالها جملة من الاعتداءات بل تورط أمحزون في سرقة رؤوس أغنام تعدتها الى بقر بطونها بما فيها النعاج الحوامل وهو الأمر الذي وقفت عليه السلطات المحلية بخنبفرة، وكذا قضية المحامية فاطمة الصابري بهيئة مكناس حين تعرضت للضرب والجرح والترهيب على يد حفصة أمحزون، أمام مركز الأمن الوطني بخنيفرة، و ملف شيخ مسن حسن النوري الذي سبق و ان وقع في نزاع مع حفصة أمحزون حول حدود الأرض، انتهى بهما لمركز الدرك بمريرت، حيث تم أخذ أقوالهما، ولما همّ الشيخ بالانصراف ،فوجئ الدرك بالسيدة حفصة أمحزون تهدد بقتل الشيخ إن هو غادر باب المركز، مما جعل رجال الدرك يعتقلونه بدعوى الحفاظ على سلامته كما هو مدون بمحضر الدرك رقم 234 بتاريخ 28/01/2007، و ملف نجاة ملكاوي وابنتها عسولي جهاد اللتان كانتا قد تعرضتا للهجوم والاعتداء داخل مؤسسة تعليمية من طرف السيدة حفصة أمحزون وابنتها بمعية 20 امرأة، لم تحرك السلطات المعنية أية مسطرة بهذا الخصوص،كما ۥتساءل المتهمة في شكاية مواطنة و أمها كانتا قد تعرضتا للضرب والتهديد بالقتل من طرف السيدة حفصة أمحزون...
هاته الواقعة هزت من جديد أركان مدينة خنيفرة سيما حين تناقلت الأصداء تنقل والي الأمن الوطني بمكناس الى خنيفرة للإشراف بنفسه على التحقيق،  حيث يتطلع الرأي العام المحلي الى ما ستؤول إليه الإجراءات الجديدة القائمة في شان الاتهامات الموجهة الى  حفصة أمحزون التي كثيرا ما اعتبرتها محصنة وفي حين اعتبرت دوائر عليا أنها لا تعدو إلا مواطنة كسائر المواطنين في التزام تام لسيادة القانون... 

قضية و موقف//
هل تغيير الزمان بإمكانه تغيير الحال؟؟؟
                       واش بقات غير فالساعة !         
محمد عبيد (آزرو)              
قبلا و بعدا من مناقشة هذا الموضوع أود ان يبادر احدهم في الرباط و ينوب عني و عن الشعب المغربي لمساءلته هذه السنة : "هل أضاف 60دقيقة في ساعته اليدوية؟؟؟؟؟" لأننا كمغاربة لازلنا نستحضر ذاك الموقف المسجل عن السي بنكيران و هو رئيس للحكومة المغربية حين أعلن داخل قبة البرلماني المغربي بالقول " ما كانزيدش فالساعة" كمبرر عن خطأ تأخيره لجلسة مساءلته...
بالنسبة لباقي المغاربة، فتستحضرني تلك اللازمة الشعبية التي كلما كانت هناك مناسبة وليمة فرح خصوصا في الأعراس و عند زف العروسة او هي في "الميدة "إلا و تغنت فرقة شعبية" هذه ساعة مباركة مسعودة يا لالة.. رجال الله واقفين معانا يا للا..." قبل ان تحتضنها أسرة العريس بالترحاب أهلا وسهلا بالحبيبة الجديدة معانا.. مرحبا بيك ومائة ألف مرحبا بيك معانا علاش؟ لا أنت صديقتنا وخوتنا وحبيبتنا ومرحبا بيك بين خواتاتك الله يجعل هاد الدخلة تكون مباركة مسعودة علينا وعليك أجمعين بالخير والنفع الكبير."

"هادي ساعة مباركة مسعودة رجعات يا لالة" يفرح بها من فسروا أنها تعد عاملا محفزا على تعزيز التنافسية الاقتصادية للبلاد في خضم سياق اقتصادي متحرك يتطور يوما عن يوم في العالم بفضل نظام الاتحادات والمجموعات الاقتصادية الدولية... لكن عامة الشعب من المغاربة انقسم تجاه زيادة ساعة واحدة في التوقيت المعمول به في البلاد بين مؤيدين وراضين بهذا الإجراء لفوائده الاقتصادية، وبين رافضين ومنتقدين لإضافة ساعة إلى توقيتهم لما يثيره هذا الوضع من مشاكل لديهم ترتبط بمسائل النوم والأكل، فضلاً عن باقي السلوكيات الحياتية.. 
من وجهة نظري، كيف لا يفرح المغاربة التواقون للفرح بتوقيتهم الجديد، وقد صاروا بين السبت28 والأحد 29 ابريل 2013 في مصاف المتقدمين، ستون دقيقة دفعة واحد، أمر لا يحلم به المالكون بنواصي العلوم والمعرفة، إنه سفر عبر الزمن لا يتحقق إلا في سينما الخيال العلمي.
 لقد صرنا متقدمين على كل الدول الواقعة شرق و غرب خط غرينتش الوهمي، تحقق الحلم إذن وصرنا أفضل تصنيفا من موريطانيا والنيجر ومالي .. واقتربنا من أمريكا اللاتينية، أما كندا والولايات المتحدة، فاللحاق بهما ليس سوى مسألة وقت.
نطق الوزير ابن عم  العداء المشهور وصرح بأننا سنربح اللحاق بشركائنا الاقتصاديين، خصوصا الأوربيين منهم، اطمئنَََََََََََََّّّّّّّّّّّّّ يا وزيرنا المحترم، سنلحق بهم بل سنتجاوزهم ونتركهم خلف الخط الوهمي.
فلا شيء أسهل من السفر عبر الزمن... سنقتصد في استهلاك الطاقة ولن تتوقف صادراتنا لمجرد اختلاف التوقيت، الويل لهذا الفارق الزمني الذي جعلنا خلفهم، سنقضي عليه بالعزيمة والإرادة، فعقارب الساعة مهما لدغتنا، سنتلاعب بها ونتحكم بمصيرها.
 لكن، توقيتنا الجديد سيغضب الكثيرين منا؟
تبا لهذا التوقيت الذي سيحرم المغاربة من أغلى ما يملكون، كلما أضيفت الساعة سلب النوم من المغاربة، تنتفخ الجفون، وتحمر العيون، ويتناقص مجهود العمل، تتباطأ الخطى، وتتراكم السباب ويكثر الدعاء على حكومة لا تتقن شيئا سوى اللعب بنوم المغاربة وراحتهم.
سيجد الطلبة في التوقيت الجديد مبررا لنتائجهم المخيبة، والموظفون سيتأخرون عن عملهم بسبب التوقيت غير الملائم، وكل من تأخر عن موعد سيبرر ذلك بأنه اعتمد "الساعة القديمة"... سيتأخر موعد التسكع في الشوارع لأن الشمس لم تعد تغرب في زمنها، ومنتصف النهار غير من عادته القديمة، فصار "ولد الوقت" هو أيضا يتأخر بساعة ويصل في الواحدة، أما من كان يخرج من بيته للكدح، والشمس في طريقها الى الدنيا فسيصبر قليلا لأنه سيخرج في جنح الظلام وهواجس قطاع الطرق تطارده.
تبا لهذا التوقيت الذي سيتسبب في هذه كل المتاعب من أجل اللحاق بموزمنيق أوبالرأس الأخضر، أو حتى بالبرتقيز، راحة موطنينا أفضل من كل ما سنجني وراء ستين دقيقة.
 تبا لهذا التوقيت الذي سيعمل على تراجع المواطنة وحب الصالح العام.
ألم يكن من الأفضل الزيادة في أشياء أخرى؟ 
لقد أضافوا دريهمات في سعر المحروقات فتعممت الزيادة على كل الأسعار، ثم أضافوا الملايير في صندوق الدولة من جيوب المضربين من الموظفين المغلوبين و الكادحين المغلوبين على أمورهم.. ورفعوا من عدة أنواع من الضرائب والرسوم، ومنعوا المواطن البسيط من ضمان لقمة العيش الكريم وكادوا أن يضيفوا المزيد لسعر الماء والكهرباء لولا أحداث مراكش؟ واليوم يفكرون في أنواع من الزيادات بعد الستين دقيقة...
 وقد أخبرني أحد الظرفاء أنهم أضافوا سنتمترات عديدة في طول هراوات البوليس... أما بيان وزارة تحديث القطاعات العمومية فقد بشرني، كما بشر كل المغاربة بأن الساعة الزمنية المضافة سيتم التراجع عنها ليلة الأول من رمضان، البلاغ أضاف أن الساعة سيتم إضافتها صبيحة يوم العيد من جديد، قبل أن يتم الرجوع للساعة القانونية مرة خامسة.. لكن
أليس من حقنا أن نقاضيهم ما داموا يعتمدون توقيتا غير قانوني، وكأننا مجرد آلات يتحكم فيها عن بعد، لا نملك قدرة على التمييز، ولا تنظيما بيولوجيا قد يتعرض للاضطراب؟
ما يسعني أن أقول  كباقي المغاربة : "أودي زيدوا حتى 24 ساعة ولايني زيدونا حتى فالحقوق والأجور"
و تستوقفني هنا طريفة أخرى تقول: ان أستاذ في حجرة الدرس أراد ان يمهد لدرس في المواطنة تحت عنوان "الوحدة"، فكان ان استهل الدرس بسؤال: ما معنى الوحدة؟؟؟ فكان الرد سريع من احد التلاميذ: هي الثناش ديال الأيام العادية؟  و نستشف من هذا الرد معنى عميق يفيد: "هل تغيير الزمان بإمكانه تغيير الحال؟".
فضاء الأطلس المتوسط تنشر 

La liste des films sélectionnés en compétition officielle 

Festival International De Cinéma Des Jeunes de MEKNÈS 
                                                                                            du 23 au 25 Mai 2013
أفلام مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب
-- النسخة الثالثة -- أيام 23-24-25 ماي 2013

Côté courts métrages
Paticipants  au concours officiel
الأفلام القصيرة
المشاركة في المسابقة الرسمية

MOKHTAR : de Halima Oudghiri / Canada 
-"المختار" لحليمة الودغيري (كندا – المغرب)

LES COULEURS DU SILENCE : de Asmae EL MOUDIR / Maroc
-"ألوان الصمت" لأسماء المدير (المغرب)

GHALI : de Ikram Farah Elaoane / Maroc 
-"غالي" لإكرام فرح العوان (المغرب)

RED BALLON: de Alexis Wajsbrot – Damien Mace/ Angleterre France 
-"الكرة الحمراء" لكل من أليكسيس واجبوط وداميان ماك (فرنسا-إنجلترا)

LES AUTRES VERRES : de Adel Mohcen / Algerie 
-"الزجاج الآخر" لعادل محسن (الجزائر)

LA DERNIERE PHOTO : de Idriss Sawab / Maroc 
-"الصورة الأخيرة" لإدريس الصواب (المغرب)

ET MOI … : de Houcine Chani / MAROC 
-"وأنا" للحسين شاني (المغرب)

CINEMA : de Salah Eddine Chaoub /Maroc 
-"سينما" لصلاح الدين شاعوب (المغرب)

LA PORTE DU CIEL : de Thami Boukhriss /Maroc 
-"باب السماء" لتهامي بورخيص (المغرب)

ROBIO : de Mohamed Rouini / Maroc 
-"روبيو" لمحمد الرويني (المغرب)

LA SINGERIE : de Abdeltif Fdil / France - Maroc
-"القردانية" لعبد اللطيف فضيل (فرنسا/المغرب)

LA DERNIERE CIGARETTE : de Khalid Elmoatamid / Maroc
-"السيجارة الأخيرة" لمحمد معتمد (المغرب)

ABSENCE : de Mohamed Bouhari / Belgique 
-"غياب" لمحمد بوهاري (بلجيكا)

SANS TOI : de Firdaws ait laghdir /Maroc 
-"بدونك" لفردوس آيت لغدير (المغرب)

LE MIROIRE DE MA VIE : de Nadiya Tazi / Maroc 
-"ذاكرة حياتي" لنادية التازي (المغرب)

AGENDA : de Abdelkodoss hassib / Maroc 
-"أجندة" لعبد القدوس حاسب" (المغرب)

Côté Documentaitaire - 
الأفلام الوثائقية

CASA CAIRO : de Najwa Jaber /Maroc-Egypte 
-"كازا-القاهرة" لنجوى جابر (مصر-المغرب)

ALIAS SHERINE : de Fadwa Elaloauni / Egypte 
-"إسم الشهرة سهير" لفدوى العلواني (مصر-المغرب)

UN SIMPLE JOUR : de Chakir Lakhlifi / Maroc – Egypt
-"يوم عادي" لشاكر الخليفي (المغرب-مصر)

LA PETITE FETE : de Ahmed Yahya Benyahya / Yamen 
-"الحفلة الصغيرة" لأحمد يحيى بن يحيى (اليمن)

ABC : de Sheeren Talat / Egypte
-"أ، باء، سين" لشرين طلال (مصر)

Regard sur Meknès -
فقرة "نظرة على مكناس"

LA PATE NOIRE : de Jihad Yakhlef / MEKNES
-"العجينة السوداء" لجهاد يخلف(مكناس)

OMNIA :de Amina Zaitraoui / MEKNES 
-"أۥمنية" لأمينة الزتراوي(مكناس)

HAYAT : de Meryem BELMAHJOUB / MEKNES 
-"حياة" لمريم بلمحجوب (مكناس)

UN SEUL JOUR : de Mohamed Lahi / MEKNES 
-"يوم واحد" لمحمد اللاهي(مكناس)

KHEIR WA SALAM : de Abdelwahd ELkhili / MEKNES 
-"خير وسلام" لعبد الواحد الخيلي(مكناس)

LETTRE : de Aziz Baka
-"رسالة" لعزيز باقا(مكناس)