الجمعة، 2 أكتوبر 2009

L’ENSEIGNEMENT À IFRANE : Une rentrée scolaire non réussie et une infrastructure friable dont des projets encore suspendus





الدخول مدرسي بإقليم بإفران/
استعدادات لوجيستيكية لم تترجم في واقع الدخول المدرسي المتعثر
و بنية تحتية هشة بمشاريع عالقة

رسمت الدوائر المسؤولة عن قطاع التعليم بإقليم إفران دخولا مدرسيا لا يزال برأي المتتبعين غير مقنع إذ يعيش على نواقص و إكراهات بل وعلى تصورات و استعدادات أكثر منها حبر على ورق لم يترجم حيز الواقع و قد مرت ثلاثة أسابيع عن الموسم الجديد ، تعثر الدخول المدرسي بسبب تفعيل جملة من التدابير المرتبطة أساسا بدعم التمدرس سواء بالعالم القروي أو بنظيره الحضري على مختلف الأسلاك التعليمية التي تعيش بعضها على فوضى و أخرى على نقص في التجهيزات الأساسية من ماء و كهرباء و من ملاعب رياضية و من غياب تسييجها أو بناء سور لحمايتها من السطو أو جعلها مأوى للمتسكعين ، مؤسسات تعليمية على مستوى السلك الأول الإعدادي كإعدادية محمد الخامس بآزرو التي ارتفعت بها الأصوات لتسجيلها بها ممارسات في غياب المراقبة التربوية و الإدارية معا جعلت بوصف الآباء من المؤسسة عبارة عن ملهى تنتشر به سلوكات تضر بالبعض من التلاميذ الراغبين في الدراسة مقابل آخرين ينتشون بالتعاطي للمخدرات في غياب الأمن ، إعدادية محمد الخامس التي تقع في طرف بمنأى عن التجمعات السكنية يعاني المتوافدون عليها من وعورة الطريق التي تنتشر بها الحفر و تغيب عنها الإنارة العمومية ، هذه المؤسسة التي بمجرد الاقتراب منها تكتشف غياب السور عن الملاعب الرياضية التي تحمل من الصفة فقط الاسم ، أما عن الداخلية فالنزلاء من التلاميذ ينامون في ظروف جد مزرية لغياب النوافذ و خزانات حفظ الألبسة و معاناتهم لغياب قاعة خاصة لمراجعة و إعداد دروسهم ، ويبقى اكبر تساؤل يروجه الآباء عن هذه المؤسسة دعوتهم إلى أداء واجبات جمعية الآباء عن الموسم الدراسي السابق بمطالبة التلاميذ الأداء بوصل أداء عن السنة الدراسية لهذه الجمعية و إن غاب دليلهم فهم مطالبون بصفية ما بذمتهم تجاهها فضلا عن واجب السنة الدراسية الجديدة ، و كشف آباء في حديثهم مع "بيان اليوم " أن الإجراء المتخذ يتحمل مسؤوليته مدير المؤسسة كون جمعية الآباء المزعوم تواجدها ما هي إلا بصورة صورية تنتفع بها الإدارة لا غير..

الدخول المدرسي بإقليم افران و قبل التطرق إلى المعطيات الرسمية فان الأصداء التي تمكنا من الحصول عليها من عدة أطراف تفشي أن البنية التحتية بالمؤسسات عموما هشة و أن عددا من المؤسسات التعليمية إن كانت زارتها لجن فان الموقف اقتصر على الزيارة لدر الرماد على الأعين مادمت تلك المؤسسات لم يتم بعد انطلاق سير العمل الدراسي بها بالشكل المطلوب بسبب عدم تمكين المتمدرسين من ذوي الحاجات من نصيبهم من الحقائب المدرسية التي انطلقت قافلتها المتوقفة في حينها دون تعميم المحافظ و قد مر كثر من ثلاثة أسابيع و طال الانتظار مما يتسبب معه في مشاكل للمدرسين في السلكين الدراسيين الابتدائي و الإعدادي ...
و بالوقوف على المعطيات الرسمية فان النيابة الإقليمية بإفران خلال الدخول المدرسي 2009/2010 - و حسب تقرير توصلنا بنسخة منه – جعلت من أولويات اهتماماتها دعم مدرسة النجاح خصوصا في العالم القروي بتدابير من نوع جديد منها :انطلاق مشاريع في إطار البرنامج الاستعجالي من بناء وإصلاح وترميم وتأهيل للمؤسسات التعليمية إلى توفير الدعم الاجتماعي وخلق ظروف مواتية للعمل بهدف الرفع من جودة التعليم وإعطاء نفس جديد لإصلاح المنظومة بنوع من الشعور بالمسؤولية والتعبئة حول المدرسة عملا بشعار الوزارة : " جميعا من أجل مدرسة النجاح".كما اعتمدت تعميم إحداث جمعيات دعم مدرسة النجاح بالمؤسسات التعليمية وفتح حسابات بريدية لها ببريد المغرب.و الى تفعيل دور مجالس التدبير وجمعيات آباء وأمهات التلاميذ حتى تضطلع بالمهام المنوطة بها داخل المؤسسة وتنخرط في تنفيذ مشاريع المؤسسة وفق المنظور المحلي - إحداث 02 مؤسستين جماعتيتين بكل من البقريت وأكدال بشراكة مع المجلس الإقليمي وبمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وهي خطة اعتمدتها النيابة لمحاربة الهدر المدرسي وظاهرة الأقسام المشتركة بهذه المنطقة وتشتت الجهود المبذولة في كل ما يتعلق بالدعم الاجتماعي بالوسط القروي ، الهدف من هذه الخطة كذلك إعادة تأهيل العرض المدرسي بالعالم القروي انطلاقا من مبدأ المدارس الجماعاتية أي مدرسة تتوفر على 8 إلى 12 قسم وداخلية وشبكة لنقل التلاميذ حول محيط المدرسة وسكن بالنسبة للأساتذة الذين يشتغلون فيها ، ويجري التفكير حاليا في إضافة مدرسة جماعتية أخرى ثالثة بمنطقة تيمحضيت .- بناء 03 مراقد تتسع ل 64 سرير بكل واحد بكل من إعدادية الفرابي بسوق الأحد وإعدادية عمر بن عبد العزيز بتيمحضيت وإعدادية ابن سينا بسيدي عدي ، وبذلك تم التخفيف من حمولة الداخليات المتوفرة وتقريب الاستفادة من هذا الدعم لفائدة تلاميذ الوسط القروي.- تكثيف تدخلات الدعم فيما يرتبط بالإطعام والنقل المدرسي بشبكة تضم 09 حافلات مهداة من طرف شركاء النيابة و690 دراجة هوائية مهداة من طرف جمعية فرنسية وتوفير 7988 من الوزرات بغلاف مالي يقدر ب00, 000. 470 درهم.كما عملت النيابة في إطار التهيئ للدخول المدرسي على إيصال المواد الغذائية الخاصة بالمطاعم المدرسية إلى المؤسسات التعليمية من أجل انطلاقها يوم 10شتنبر 2009 . .- اعتماد برنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة بجماعة ضاية عوا ليشمل استفادة 275 أسرة أي 406 من التلاميذ المستفيدين .- الرفع من عدد الممنوحين على مستوى التعليم الإعدادي والثانوي التأهيلي ليصل إلى 260 منحة كاملة و200 منحة وجبة غذاء للتعليم الإعدادي و503 منحة للتعليم الثانوي التأهيلي .- تعميم عملية مليون محفظة لتشمل 096. 16 تلميذ بالتعليم الابتدائي بالإقليم و901 تلميذ بالسنة الأولى إعدادي بكلفة إجمالية بلغت : 85, 279. 325. 2 درهم ، ساهمت فيها الوزارة بمبلغ 00 , 772. 637 .1 درهم والجماعات المحلية وشركاء النيابة بمبلغ 45 , 142 .406 درهم في انتظار تغطية النقص من جهات أخرى يجري البحث عنها . مع الإشارة إلى أنه هذه السنة فوض لكل جمعية مدرسة النجاح داخل كل مؤسسة والتي تتشكل من المدير ومجلس التدبير والأساتذة بدراسة وتحديد حاجيات تلاميذهم وعدد الكتب المقررة التي يحتاجونها وشكل وحجم المحفظات والتكلفة المالية لذلك. وهو مدخل أساسي لدعم التدبير الذاتي للمؤسسة التعليمية وتوسيع صلاحياتها في إطار اللامركزية اللا تمركز ، وهكذا فقد نزل التدبير من الوزارة إلى المؤسسة التعليمية مباشرة .- إحداث لجنة إقليمية ولجن بالمؤسسات التعليمية للوقاية من وباء أنفلوانزا الخنازير في إطار مخطط إقليمي تم إعداده لهذا الغرض .- تأهيل المؤسسات التعليمية في إطار مشاريع البرنامج الاستعجالي ،بما فيه إصلاح الداخليات والحجرات الدراسية والفضاءات... هذا البرنامج اشتغلت عليه النيابة منذ الموسم الفارط خصوصا بعدما تضررت مجموعة من المؤسسات بسبب التساقطات المطرية والثلجية التي عرفها الإقليم الموسم الدراسي المنصرم .وحسب إحصائيات مصلحة التخطيط والبناءات فإن 49 % من المؤسسات الابتدائية بالإقليم تحتاج إلى الإصلاح بينما تحتاج الى ذلك 27% من المؤسسات الإعدادية و50 %من المؤسسات التأهيلية .تفعيل شراكة القرب حول المدرسة أي كل ما يرتبط بتدخلات المجالس المنتخبة وتدخلات جمعيات الآباء وتدخلات السلطة الترابية حول المدرسة في العالم القروي ، وقد تمخض عن ذلك توقيع مجموعة من الشراكات أهمها شراكة مع الجماعة القروية لتكريكرة وشراكات أخرى مع جمعيات وازنة من جمعيات المجتمع المدني منها جمعية تايمات وجمعية يد في يد التابعة لجامعة الأخوين و جمعية الأطلس المتوسط للثقافة والسياحة ...........تفعيل الشراكات القائمة بين الوزارة والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب والمكتب الوطني للكهرباء من أجل، إيصال شبكات الماء الصالح للشرب إلى المؤسسات التعليمية خاصة بالوسط القروي، وبناء المرافق الصحية وإرساء نظام الصرف الصحي وتزيين الواجهات والفضاءات داخل المؤسسات التعليمية. وتعميم الولوج إلى الكهرباء.................13- توسيع شبكة التعليم الأولي بالإقليم بإحداث مجموعة من الأقسام الجديدة بشراكة مع البنك المغربي للتجارة الخارجية ومساهمة جهات أخرى ، الشيء الذي نتج عنه تطور بالتعليم الأولي بالوسط الحضري بالإقليم بنسبة 1.2 % وبنسبة 13.5 % بالوسط القروي بالاقليم .ويؤسس الدخول المدرسي 2009/2010 لمرحلة هامة تتوخى منها نيابة إفران تعزيز المكتسبات وتطويرها، والرفع من وتيرة الإصلاح ومواصلة العمل على إرساء مدرسة الجودة وتعميمها، وذلك بتعزيز تعميم التعليم الأولي بالإقليم ، بحيث بلغت نسبة التسجيلات الجديدة به 36 %. أما التعليم الابتدائي فقد بلغت نسبة التسجيلات به 56% أما نسبة التسجيلات بالسنة الأولى إعدادي فقد بلغت 78% ، هذا كله مع توسيع قاعدة الممدرسين بالتعليم الثانوي التأهيلي، وجعل الفصل الدراسي والمدرسة في صلب الانشغالات اليومية للفاعلين في الحقل التربوي، وذلك من خلال اعتماد الإجراءات والتدابير التاليـــة:توفير البنيات الضرورية والعدد اللازم من المدرسين، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتغطية الخصاص النوعي في أطر التدريس ببعض المؤسسات ، بتنسيق مع مصالح الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت والوزارة .إعادة انتشار المدرسين على مستوى الجماعة أو الإقليم بتوافق وتنسيق تام مع الفرقاء .- الرفع من معدل التلاميذ بالقسم مع مراعاة الشروط والظروف التربوية التي يجب توفرها كي تمر العملية في أحسن الظروف ، وهذا ما وقفت عليه لجن المواكبة والتتبع المكونة من أطر التفتيش والمراقبة التربوية خلال زياراتها للمؤسسات التعليمية يومي 03 و04 شتنبر 2009.- تكليف أساتذة بعض المواد بتدريس مادة متجانسة لتخصصهم (التربية الإسلامية – العربية) (الفيزياء – الرياضيات).- تكليف بعض أساتذة التعليم الابتدائي المجازين في التخصص المطلوب بتدريس بعض المواد في الثانوي وذلك وفق شروط محددة ودقيقة.- كل ذلك عبر خطة تندرج في سياق نظرة مندمجة للنهوض بالتعليم خصوصا بالوسط القروي، من بين مقوماتها :- تغطية المؤسسات بأطر الإدارة التربوية بحيث تم إسناد المناصب الإدارية بكل من إعداديتي الأطلس بأزرو وعمر بن عبد العزيز بتيمحضيت وهي مناصب أصبحت شاغرة بعد نتائج الحركة الوطنية والجهوية.- الحد من ظاهرة الهدر المدرسي وذلك بمعالجة الانقطاع والتكرار بمختلف الأسلاك التعليمية، وتوفير الدعم الاجتماعي خاصة بمؤسسات الوسط القروي. وكذا توسيع تجربة النقل المدرسي بهذا الوسط ( حافلات ، دراجات هوائية) مع تشجيع هيأة التدريس على الاستقرار بالمناطق النائية.- الحد من الاكتظاظ بالأقسام عبر الترشيد الأمثل للموارد المادية والبشرية، مع البحث بتنسيق مع المنسقية الإقليمية لهيئة التفتيش على الصيغ الملائمة تربويا للعناية بتلاميذ الأقسام التي استعصى فك الاكتظاظ بها.- محاربة ظاهرة غياب الأساتذة وذلك بتطبيق القوانين الجاري بها العمل وخاصة منها مسطرة الاقتطاع من الراتب الشهري؛ إذ انخفض عدد أيام الغياب من 8166 يوم خلال موسم 2007/2008 الى 7050 يوم خلال موسم 2008/2009.- الارتقاء بالقدرات التدبيرية لأطر الإدارة التربوية وجعلها تنعكس إيجاباً على أداء المنظومة بصفة عامة والمؤسسة التعليمية بصفة خاصة، وذلك عبر مجموعة من الإجراءات كتنظيم حلقات تكوينية واستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال واعتماد مقاربة المشروع في التدبير.
مع هذا كله يبقى واقع البنيات التحتية بالإقليم في وضعيات حرجة سواء بداخلها أو بمحيطها بل غياب موارد بشرية معنية بحماية حرمة المؤسسات التي تتعرض لجملة السلوكات المشينة المأثرة في حياة المتمدرسين و تعرض بعضها للسطو و السرقة على غرار إعدادية ابن رشد بتكريكرة هاته التي رغم افتتاحها منذ 2007 لا تزال لم تعرف تزويدها بالماء و الكهرباء و تشكي العاملين بها من غياب الأمن حيث تعرضت للسرقة و العبث بالملفات الإدارية و أنها تغيب عنها ملاعب ممارسة النشاط الرياضي .. أما بضاية عوا فالأمر يقتضي إعفاء دار الشباب من جعلها مؤسسة تعليمية إعدادية و العمل على تعجيل بناء الاعدادية الذي طال انتظارها من قبل الساكنة بهذه الجماعة القروية ،و بمدينة آزرو يستهتر انشغال الرأي العام بالتساؤل عن مشروع بناء مدرسة ابتدائية (مدرسة يوسف بن تاشفين بحي الأطلس) – التي اقبر ملفها منذ حفل وضع الحجر الأساس سنة 2001 لم تحرك لا النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و لا السلطات الإقليمية أية مسطرة للبحث في الملف الذي تروج في شان غلافه المالي أقاويل تذهب حد النعت بالشبهات في الاستحواذ عليه كما أن مشروع الثانوية التأهيلية الثانية بالمدينة (ثانوية يوسف بن تاشفين)- التي برمجت منذ ما لا يقل عن 6 سنوات كانت مثار امتعاض من الساكنة مادام كل سنة يتم الإعلان عن برمجة بنائها و يتم الإعلان عن موقع جديد للرقعة الأرضية المخصصة لها في وقت تعرف فيه الثانوية التأهيلية الوحيدة (ثانوية طارق بن زياد) – اكتظاظا و لم تعد بنيويتها تسعف في استقبال مزيد من أفواج التلاميذ إذ هذا الموسم تم إلحاق تلاميذ الجدع المشترك أدبي بالإعدادية الثانوية محمد الخامس الإجراء الذي يعرف معه تذمرا لدى التلاميذ و أوليائهم.. كما أن النيابة في ولايتها الجديد أعلنت عن مشروع بناء مدرسة ابتدائية بالنخيل لم يظهر بعد أي موقف بخصوص هذه البرمجة التي توجد حبرا على ورق..أما بخصوص التدفئة التي ثارت ثائرة المتمدرسين و المدرسين في شان اعتماد الفحم الحجري (الشاربون) فان هاجس معاودة الاحتجاجات على استعمال هذه المادة يبقى من أهم المواقف التي تشغل بال النقابات التعليمية التي ما فتئت تنادي بالعودة إلى استعمال حطب التدفئة بعد ان سجل عدد من المتمدرسين و المدرسين عدم فعالية استخدام الفحم الحجري لأسباب صحية تزيد من حدة المعاناة مع قساوة الطقس ا..

الخميس، 1 أكتوبر 2009

FOOT-BALL-2ème division du groupement national: Le COD de Meknès concède un nul indésiré face JS KASBAA TADLA

في مؤجل الدورة الثالثة من بطولة المجموعة الوطنية الثانية
شباب قصبة تادلة يرغم النادي المكناسي على التعادل

مكناس - عبد الإله بنمبارك

تعادل فريقا النادي المكناسي وشباب قصبة تادلة في المباراة المؤجلة عن الدورة الثالثة من بطولة المجموعة الوطنية الثانية والتي جرت مساء أمس الأربعاء تحت الأضواء الكاشفة وأدار أطوارها الحكم عبد الله مشمور بمساعدة عبد القادر خليفة ومصطفى درار من عصبة الشرق.
المباراة عرفت مستوى تقني جيد خصوصا من طرف الفريق الصاعد الذي جاء لمكناس من أجل التحدي وتأكيد الانطلاقة الجيدة التي بدأها بثلاث انتصارات في ثلاث مباريات حيث كان أشبال المدرب العزيز أقرب للفوز في الخمس دقائق الأخيرة عندما انفرد اللاعب أبو القاسم بالحارس البوجيري وبقي وجها لوجه ليضيع ببشاعة ونفس الشيء كان الدقيقة التسعين بواسطة اللاعب جواد عزيز بعد تكسيره حالة الشرود ، وبالمقابل ضيع كل من مصطفى السعيد ونامو مجموعة من الفرص في الشوط الأول .
ورغم التغيير الذي قام به المدرب عبد القادر يومير في بداية الشوط الثاني بإخراج المريني وفوزي الخمالي لاعبا وسط الميدان وإقحام فريد بنهنون المجلوب من فريق الفتح والمهدي بلعروصي وبعدهما اللاعب البرازيلي في أول ظهور له مع الفريق داسيلفا وذلك من أجل ضخ دماء جديدة إلا أن عزيمة لاعبي شباب تادلة بقيادة الحارس المتألق محمد بوعميرة الذي كان له الفضل الكبير في عدم تسجيل أي هدف في مرماه بتدخلاته الانتحارية ، ومع مرور الوقت زادت حدة المباراة وسيطر النادي المكناسي سيطرة ميدانية مطلقة ساعده على ذلك الجمهور المتوسط العدد الذي لم يبخل عنه بتشجيعاته المتواصلة ، في حين اعتمد الفريق الزائر على المرتدات السريعة التي شكلت خطرا دائما على مرمى النادي المكناسي لتنتهي المباراة بتعادل أرضى الفريق الزائر الذي أصبح يحتل الصف الأول صحبة فريق اتحاد طنجة بعشر نقط في حين رصيد النادي المكناسي هو خمس نقط مما جعل الجمهور يصب جم غضبه على المدرب يومير واللاعبين الذي يوجدون في وضعية مادية مريحة بعدما سددت لهم المنح التي كانت عالقة منذ الموسم الماضي وعددها 13 منحة من طرف الرئيس الجديد محمد سعد الله .
وبعد نهاية المباراة قال المدرب العزيز بأنه جاء إلى مكناس من أجل انتزاع نقط الفوز رغم أن التعادل كان إيجابيا ويضمن له الثقة مع لاعبيه الذين قدموا لقاء كبيرا رغم المعاناة التي يجدونها أثناء التداريب لعدم وجود ملعب بقصبة تادلة مما يضطرهم التوجه كل يوم لمدينة بني ملال من أجل إجراء الحصص التدريبية .أما المدرب عبد القادر يومير فقد غادر الملعب مباشرة بعد توجيهه وابلا من السب والشتم لحكم الشرط عبد القادر خليفة الذي كان في نظره يتغاضى في كثير من الأحيان الإعلان عن الشرود .

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009

MAROC/ PARTICIPATION MASSIVE ENTENDUE POUR L LA MARCHE MONDIALE POUR LA PAIX ET LA NON-VIOLENCE

المغاربة يستعدون للمشاركة في المسيرة العالمية
من اجل السلم و اللا عنف

أفادت التنسيقة الوطنية للمسيرة العالمية للسلم واللاعنف أن التهيئ قد وصل مراحله الأخيرة من أجل استقبال المُشاركين الكونيين في هذه التظاهرة العالمية الكُبرى التي تنطلق من نيوزلاندا في ثاني أكتوبر، بمُبادرة من جمعية عالم بلا حروب المُتمركزة في مدريد، على أن تصل إلى المغرب يوم سادس عشر نونبر عبر مدينة مليلية ثمّ النّاظور. وأعربت اللجنة الوطنية أيضا أنّ أنشطة مُتمحورة حول أهداف المسيرة سيتمّ تفعيلها بانطلاق المسيرة من مدينة ويلنكتون النيوزيلاندية في نفس يوم مبلاد غاندي، المُعتبر يوما عالميا لالاّعنف من لدن منظمة الأمم المُتّحدة، حيث سيتمّ تبنّي أشكال فنية وأخرى تعبيرية من أجل المُطالبة بوقف إنتاج السلاح النووي والتقليص من إنتاج التسلّح العادي، زيادة على الدعوة إلى الانسحاب من المناطق المُحتلّة والضغط لتوقيع اتفاقيات عدم الاعتداء بين الدّول، إضافة للتنديد بكافة أشكال العنف ذات الطابع الاقتصادي وكذا الجنسي والعرقي والدّيني والثقافي والبيئي. وستمد المسيرة خلال مرورها بالمغرب، من بين تسعين بلدا، على خلق قنوات التحاق من مُختلف المُدن بالمسار الرئيس العابر لمليلية والناظور ووجدة ثمّ تاوريرت وتازة وفاس، قبل الرباط والدار البيضاء ومراكش وأكادير، وصولا إلى مدينة العيُون، حيث تمّ اختيار هذه المُدن لمرور المسيرة العالمية لتكون ضمن مائة مدينة تستقبل القافلة التي ستقطع أزيد من مائة وستّين ألف كيلومتر عبر القارات الخمس للعالم، قبل الوصول إلى نهايتها بسلسلة جبال الأنديز ببونتا دي فاكس الأرجنتينية الواقعة أسفل جبل أكونكاغوا يوم 2 يناير 2010، بمُشاركة ثلاثين عُضوا دائما سيقطعون المسافة في ثلاث وتسعين يوما، من بينهم إسرائيليون وأعضاء بالبوليساريو سيمرّون على تراب المغرب. وقد كان جمعويون جزائريون وآخرون مُنتمين لجبهة البوليساريو، بمُساندة تعداد مهم من الجمعويين الإسبان، قد حاولوا التأثير على التنسيقية الدولية للمسيرة العالمية للسلم واللاعنف من أجل جعل العاصمة الجزائرية كبوابة لعبور المُشاركين إلى إفريقيا، ومنها تتجوّل عبر مُدن جزائرية وصولا إلى مُخيّمات تندوف قبل العبور صوب مرّاكش فأكادير، إلاّ أن الجمعويين المغاربة اعتبروا أنّ ديبلوماسيتهم الجمعوية قد فُعلت بنجاعة بعد أن أفلحت في إقناع أعضاء التنسيقية العالمية وكذا جمعية عالم بلا حروب باعتماد المسار الدولي المُشار إليه ضمن الخارطة الحالية للمسيرة بإدراج مدينة العيون ضمن المسار. وأخبرت التنسيقية الوطنية لمسيرة السلم واللاّعنف أن عتادا لوجيستيكيا يوجد في طور الإعداد لنقل المُرافقين للمسيرة عبر التراب الوطني، وهو عتاد يطغى على تدبيره الجانب التطوعي من الناحية التمويلية، مع تواجد وعود دعم من لدن إدارة الوكالة الوطنية للتنمية الاجتماعية، حيث من المُنتظر أن يحتشد آلاف الجمعويين لمواكبة تنقل الوفد الرسمي للمسيرة طيلة خمسة أيام من تواجدها بالمغرب، وهي الأيام المُمتدّة من سادس عشر إلى العشرين من أكتوبر المُقبل. وتترفّر المسيرة العالمية من أجل السلم واللاّعنف على فريق قاعديّ أساس مُشكل من رافاييل ديلا روبيا مُنسقا عامّا، وماركو إينكليسيس مُساعدا للمنسق، وفرانشيسكا إيزو مُشرفة طبّية، ومونتسي برييتو مسؤولا عن الاقتصاد وتذاكر السفر والإيواء، وإيزابيل بورجواز مسؤولة إعلامية، وفاليريو كولومبو مكلفا بجدول الأعمال، وفيديريكو بالومبو مسؤولا عن التوثيق بالفيديو.


عن الموقع تالالكتروني ل "كازاسيتي":

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2009

AZROU/ La marche mondiale pour la paix et la non-violence – le 02/10/2009

إقليم إفران/ آزرو تشارك في انطلاق
المسيرة العالمية من أجل السلم و اللاعنف


مراسلة خاصة


تنطلق المسيرة العالمية من أجل السلم و اللاعنف يوم الجمعة 2 أكتوبر2009 من نيوزلندا في اتجاه باقي دول العالم. و بهذه المناسبة التي تعتبر حدث القرن 21 ستقوم مجموعة من الدول المنخرطة في المسيرة بتنشيط عدة لقاءات و احتفالات ومعارض و مسيرات و رموز السلام.
المغرب بدوره يستعد لانطلاق المسيرة بمدينة أزرو من خلال تنشيط لقاء جماهيري توعوي و تحسيسي بضرورة نبذ جميع أشكال العنف و التطرف والإقصاء و التهميش والميز العنصري واستعمال الحروب كحل لفض النزاعات بين الدول وإنتاج الأسلحة النووية التي تهدد الاستقرار و التواجد البشري على كوكبنا الأزرق، و إحلال قيم التسامح و اللا عنف وحضر انتشار أسلحة الدمار الشامل و فك الترسانة النووية المتواجدة و التقليل من صفقات التسلح،
إذ برمجت الرابطة من اجل التنمية الإنسانية و منسقية المسيرة العالمية بالمغرب يوما ثقافيا تحسيسيا بمدينة آزرو من خلال عرض لوحات فنية في مجال الموسيقى و المسرح و التعبير وعروض رياضية مع تشكيل رمز السلام
فعلى الساعة الثالثة زوالا وبتنسيق مع مندوبية وزارة التربية الوطنية إقليم افران تنظيم ورش فني لفائدة أطفال المؤسسات التعليمية لرسم لافتة السلام و على الساعة 18:30 سيتم إيقاظ شموع رمز السلام و في 19:00 ستنطلق السهرة الفنية الثقافية التي سيتخللها لوحات موسيقية و مسرحية و قراءات شعرية و عروض رياضية خاصة برياضة التكواندو بالإضافة إلى قراءات في موضوع السلم و اللا عنف حيث مجموعة من الجمعيات و المؤسسات تشتغل على هدا الموضوع إضافة إلى الرابطة من أجل التنمية الإنسانية هناك جمعية آية سبو- جمعية سبورتينغ أزرو لتكواندو- الفدرالية الوطنية لدعم الإصلاح و المبادرات المحلية- المجلس البلدي لأزرو- دار الشباب أزرو و من المنتظر أن يحضر هذا اليوم الثقافي شخصيات و فعاليات المجتمع المدني ...سياسية اجتماعية مثقفون..

البطاقة التقنية للنشاط المنظم بمدينة آزرو
I- المحــور الأول:
اسم المحور : ورشة فنية تشكيلية
الهدف : بلورة محور السلم و اللاعنف الى لوحة فنية تشكيلية
الفئة المستهدفة : أطفال المؤسسات التعليمية و مركز دار الأمان
الحاجيات : صباغة...فرشات...ستار بطول 6/6 متر
المدة الزمنية : 4 ساعات
المكان : ساحة مسجد الحسن الأول
خلاصة : بتنسيق مع وزارة التربية الوطنية نيابة إقليم افران و بتأطير أساندة التربية التشكيلة سيتم بلورة موضوع السلام و اللاعنف إلى لوحة فنية تشكيلية بطول 6/6 متر من
طرف مجموعة من أطفال المؤسسات التعليمية و أطفال مركز دار الأمان.
II- المحـــور الثاني:
اسم المحور : عرض في رياضة التكواندو
الهدف : الرياضة مجال لنبد العنف و التحلي بقيم السلام
الفئة المستهدفة : منخر طي الناديين الرياضيين سبورتينغ أزرو و آية سبور
المدة الزمنية : 30 دقيقة
المكان : ساحة مسجد الحسن الأول
خلاصة :يستعد النادي الرياضي سبورتينغ أزرو و الجمعية الرياضية آية سبور لتقديم عرض أمام الحضور ودلك من خلال استعراض لوحات رياضية لتكواندو تعبيرا عن مدى مساهمة الرياضة في نبد العنف و التحلي بقيم السلام.
III- المحــور الثالث:
اسم المحور : سهرة ثقافية فنية
الهدف: تقديم فقرات موسيقية و مسرحية و قراءات شعرية خاصة بموضوع السلام
الفئة المستهدفة: فرق موسيقية، مسرحية، شعراء
الحاجيات : مكبرات الصوت، كراسي، انارة، منصة العرض
المدة الزمنية : 2 ساعات
المكان : ساحة مسجد الحسن الأول
خلاصة : تقدم مجموعة من الفرق فقرات موسيقية و مسرحية بالإضافة إلى قراءات شعرية أثناء السهرة الثقافية الفنية التي سيتم إحياؤها بمناسبة انطلاق المسيرة و اليوم العالمي اسلام
IV- المحـور الرابع:
اسم المحور : رمز السلام
الهدف :خلق وتشكيل رمز السلام
الفئة المستهدفة : جميع الفئات العمرية
الحاجيات : شموع، ولاعات
المدة الزمنية : 1 ساعات
المكان : ساحة مسجد الحسن الأول
خلاصة : يتطلب تشكيل رمز السلام فريق عمل متكامل لهندسة الرمز وفق معايير تستجيب لطبيعة المكان، بالإضافة إلى ضبط احترام المشاركين لهده المعايير أثناء العرض حيث نتوقع مشاركة أزيد من 400 شخص من مختلف الأعمار
V- المحـور الخامس:
هناك مجموعة من الحاجيات التي يتطلبها هدا النشاط و هي على الشكل الآتي:
100 دعوة خاصة بالإطارات و الفعاليات السياسية و الجمعوية و أعيان المدينة
300 دعوة لعموم المواطنون.
400 مطوية خاصة بالنشاط.
60 ملصق خاص بالنشاط.
3 لافتات للإعلان عن النشاط 4 متر *3
1 ستار خلفية المنصة 4/4 متر
400 شمعة خاصة برمز السلام
100 قميص المسيرة خاص بالتنظيم
إضافة إلي مجموعة من الوسائل اللوجستيكية( حاسوب، مكبرات الصوت، ستار عرض الصور، منصة، كراسي، إنارة، مصابيح...)
VI- المحـور السادس:
انجاز هدا المشروع و إنجاحه رهين بمدى توفير الإمكانيات الداعمة له سواء أكانت مادية أو لوجيستيكية، لدلك سيتم عرض هدا المشروع على مجموعة من المانحين الممولين و الراغبين في المساعدة قصد إيجاد الدعم الكافي لانجاز المشروع.
VII- الإعــلام:
سوف يتم استدعاء مجموعة من القنوات الاداعية و التلفزية لتغطية الحدث بالإضافة إلى مجموعة من مراسلي الصحافة المكتوبة. RTM…2M…4M…Radio MFM Saiss

الاثنين، 28 سبتمبر 2009

MIDELT/UNE TEMPÊTE DE PLUIE cause la perte de 460 hectares des pommiers


ميدلت : رعدة مطرية تسبب في إتلاف ما لا يقل
عن 460 هكتارا لمحاصيل التفاح


تكبدت مساحة قدرت بما يناهز 460 هكتارا من ضعيات منتجة للتفاح و الغير المغطاة بما يعرف بالشبكة المضادة للبرد بإقليم ميدلت مسببة خسائر فادحة للفلاحين المنتجين لهذه الفاكهة سواء منهم الكبار أو الصغار في ضياع تام للأرباح التي كانوا يعولون عليها أو على الأقل استرجاع مصاريف الإنتاج التي تكبدوها من توفير مبيدات و أسمدة زراعية للاهتمام بأغصان أشجار التفاح و بالتالي لتخلق لهم أزمة اقتصادية و اجتماعية بسبب عاصفة رعدية ضربت بالمنطقة خلال شتنبر الجاري تزامنا مع بداية موسم الجني...
خسائر فادحة بإتلاف محاصيل ضيعات التفاح بعدد من الدوائر لكل من زايدة و آيت عياش أغزو آيت مولي و أكلموس ناهز غلاف مالها الضائع 4,5 ملايير من السنتيمات ..إذا علمنا أن الهكتار الواحد من ضيعة تفاح ينتج حوالي 230 طنا من التفاح و أن معدل أسعار البيع هو 5 دراهم للكلغ الواحد ...
و قد تعالت أصوات الفلاحين بمنطقة ميدلت مطالبين بالدعم و التعويض عن الخسائر و كذا المطالبة بالتسهيلات الخاصة بالقروض و وسائل الإنتاج و بدعم الشبكة المضادة للمبرد و بتشغيل المولدات الحرارية المقاومة للبرد في الفترات المزامنة من العواصف المطرية مع ضرورة تخفيض تكلفة تجهيز ضيعاتهم بالشبكة المضادة للبرد و بدعم هذه التجهيزات ، و رأى المتضررون من الفلاحين أن هناك تأثيرات كبيرة على مستوى عائداتهم الفلاحية في المستقبل القريب مع ضروروة إعادة النظر في النظام المتتبع لتسيير الأجهزة التي قامت الدولة بتوفيرها لمنع زخات البرد .
ميدلت : محمد عــبــيـــد

La rentrée scolaile pour l'exercice 2009-2010 : QUELLE REFORME POUR QUELLE SCOLAIRISATION

أوراق في قضايا التربية و التكوين

من إعداد و تنسيق :محمد عبــيــد
من أسباب تدني مستوى التعليم في بلادنا
عرفت المنظومة التعليمية في المغرب تحولات عديدة منذ الاستقلال، مست كل المكونات التعليمية تقريبا بدء بالتعريب مرورا بالبرامج والمناهج وتبني الأهداف التربوية كأساس داخل النظام التعليمي، وصولا إلى الكفايات•
عرف التعليم أيضا تحولات على مستوى الهيكلة بإحداث نظام الأكاديميات وما صاحب ذلك من مراجعة لمضامين المواد•كل هذه الإصلاحات لم تخرج عن نطاق عمليات تجميلية تروم إخفاء الوجه الحقيقي لأزمة التعليم ببلادنا إذ غالبا ما تنتهي صلاحية كل إجراء بانتهاء مهمة المسؤول الذي تبناه، كما أن هذه الإصلاحات منتزعة من بيئات غربية لا تشبه بتاتا واقعنا المغربي، مما جعل عملية الإصلاح كطلاء جميل فوق وجه متغضن، الأكثر من ذلك فإن الوثيرة المتسارعة التي تمشي وفقها الترميمات تجعل من الصعب الحكم على كل مرحلة على حدة: ففي الوقت الذي لا زال فيه المدرس يجتهد للتفقه في التدريس بالأهداف يباغت بانتهاء صلاحياتها لصالح الجيل الجديد الذي يسمونه بالكفايات هذا الأمر جعل الكثير من الباحثين في الميدان يتكسبون من كتاباتهم عبرالترجمة واستنساخ البحوث الأجنبية بل أن باحثا محترما أصدر كتابا في الموضوع سنة 2002 بثمن 36 درهما وأصدر آخرا في سنة 2004 بثمن 38 درهما، والفرق بين البحث الأول والثاني هو فقط تبويب جديد وتغيير طفيف مع نقل حرفي للعديد من صفحات الكتاب الأول إلى الثاني•

ما هي النتيجة؟
أولا : على مستوى البلاد: احتل المغرب مرتبة متأخرة في ميدان التعليم دوليا•- ثانيا: على مستوى المتعلم: تدني المستوى المعرفي و المهاري عند المتعلمين بشكل كبير إلى حد أن العديد من التلاميذ لا يستطيعون التحدث باللغة العربية الفصحى لمدة 5 دقائق متتالية وهم في مستوى البكالوريا ناهيك عن الأخطاء الفادحة التي يرتكبونها بشكل دائم•- ثالثا : على مستوى المقرر: (سأقتصر على مادة الاجتماعيات) هذه فقط عينة من العديد من الأخطاء المعرفية التي شابت المقررات الجديدة مما يشوش على ذهنية المتعلم خاصة وأن الإصلاح يجعله (أي المتعلم) في عمق العملية التعليمية: منها على سبيل المثال لا الحصر•- لقد أصبح بحر "أزوف" هو بحر "قزوين" في المقررات الجديدة: انظر الخريطة ص 121 من "الجديد في التاريخ" السنة الأولى أدب نفس الخطأ سيرتكب في الخريطة 96 من "الجديد في التاريخ " السنة الثانية أدب•- في الخريطة ص150 : تاريخ السنة الأولى أدب تحولت قسنطينة إلى قسطنطينة•- في الوثيقة 2 ص 90 السطر الثالث من مقرر التاريخ السنة الثانية وردت كلمة مدنيين civiles في إشارة إلى الحضريين citadins إذا كان الخطأ في النص الأصلي المقتطف من "الحرف والحرفيون بمكناس من الازدهار إلى الانحطاط"، فلاداعي للاستشهاد به•- في الخريطة ص 71 من " الأساسي في الجعرافيا"، السنة الثانية أدب يغيب اسم هنغاريا عن خريطة دول الاتحاد الأوروبي•يضاف إلى هذا العديد من الخرائط غير المضبوطة والمتداخلة الألوان والتواريخ الخاطئة مما يعقد العملية التعليمية لهذه الأسباب تأخر التعليم بأجمل بلد في العالم•
موسم دراسي جديد.. بأية حال عدت يا موسم؟
ها قد حل الموسم الدراسي ...، فهل ستكون وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي في الموعد؟. الموعد الذي يهمنا هنا، ويعني الوزير اخشيشن، بل ويدركه،، يختزل في الانشغالات الأساسية للمتمدرسين ولأسرهم، ولرجال ونساء التعليم الأكثر تضررا. انشغالات تتجدد مع كل موسم جديد .لقد تعودت عليها الأجيال ،فهل ستغيب خلال الموسم القريب جدا؟.
ففي مطلع كل عام دراسي تطل مشاكل متعددة، منها الروتينية التي اعتاد عليها الآباء ومنها المتجددة. مشاكل ترتبط عادة بالتسجيل وبالمقررات، بالخصاص في هيئة التدريس وبتكدس التلاميذ ،بتعدد المستويات في القسم الواحد، وهلم جرا من المتاعب... في مرحلة أخرى من الموسم الدراسي، تظهر للعيان مشاكل من نوع آخر، و هي ذات علاقة بوضعية المنشئات التعليمية وبتجهيزاتها. في هذا المضمار، اعتدنا على احتجاجات الآباء والأمهات كلما اصطدموا بمشكل ما.مشكل قد يتمثل في انهيار مرفق دراسي، مثلا، أو تأخير في إنجاز أشغال أو في تغيير مؤسسة بأخرى من أجل الترميم والإصلاح... المشاكل السالفة الذكر، أصبحت معروفة ومألوفة من شدة تكرار نفسها في كل موسم دراسي، وكانت، وما زالت إلى اليوم، تشكل مصدر قلق واستياء للأسر المغربية. وفي العمق، هي مشاكل تعكس بعض مظاهر تعثر العملية التعليمية و تعثر مشروع إصلاح التعليم ككل في المغرب. من أجل تدارك هذه المشاكل وغيرها، تم التوقيع على تسع اتفاقيات بين وزارة التربية الوطنية وعدد من القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية. التوقيع جرى في بداية شهر شتنبر الماضي بالرباط، وترأسه الملك الذي ما فتئ يحث في كل مناسبة على ضرورة النهوض بالقطاع. ومعلوم أن هذا التوقيع جاء خلال حفل قدم خلاله الوزير أحمد اخشيشن عرضا حول البرنامج ألاستعجالي للوزارة "2009 ـ 2012". هذا، وكان جلي أن المتوخى من التوقيع على تسع اتفاقيات شراكة كان بالأساس هو تفعيل هذا البرنامج، الذي جاء بدوره لتصحيح وتدارك ما اعترى تطبيق مشروع إصلاح منظومة التربية والتكوين من اختلالات وتشوهات. من جهة أخرى، إن من أهداف الاتفاقيات الموقعة هو إنجاز مهام وعمليات محددة ترمي إلى حل مشاكل وصعوبات مطروحة، عجزت الوزارة وحدها على حلها. وللمثال لا الحصر، تهدف الاتفاقية مع وزارة الداخلية، إلى وضع برامج وآليات للتنسيق وعمليات متكاملة تخدم مصلحة المدرسة العمومية بما في ذلك الجانب الأمني. الاتفاقية المبرمة مع وزارة الشبيبة والرياضة تهدف إلى تنمية الممارسة الرياضية بالمؤسسات التعليمية مع التوظيف المشترك لإمكانياتهما البشرية والمادية والتنظيمية. وتروم اتفاقيات شراكة أخرى، مبرمة مع وزارات ومؤسسات عمومية، إلى توفير الماء الصالح للشرب، خاصة بالوسط القروي، وبناء المرافق الصحية وإرساء نظام الصرف الصحي وغرس نباتات وتزيين الواجهات والفضاءات داخل المؤسسات التعليمية. ويراد منها أيضا إيصال شبكات الماء الصالح للشرب إلى المؤسسات التعليمية، سيما المتواجدة بالمناطق النائية والعالم القروي، وتعميم الولوج إلى الكهرباء، وصيانة وتأهيل التجهيزات والمؤسسات. وحتى تعميم استعمال تقنيات الإعلام والتواصل في منظومة التربية والتكوين لم ينسى في إحدى الاتفاقيات. لقد مر على توقيع هذه الاتفاقيات منذ ما يقرب من سنة. وإلى جانب هذه الاتفاقيات هناك التزامات حكومية، وهناك تعهدات شركاء من داخل وخارج المغرب، وكل هذه المصادر التمويلية والإمكانات المادية واللوجيستيكية كان من المفروض أن توظف في خدمة المؤسسات التعليمية، ومن أجل معالجة المشاكل التي تعاني منها. بلغة المنطق، وبمقاربة الممكن، كان من المفروض خلال الصيف الحالي أن تتحول أغلبية المؤسسات التعليمية ،في القرى والحواضر، إلى أوراش للترميم والإصلاح والتجهيز وفق تعهدات الاتفاقيات والالتزامات المذكورة. ترى، هل حصل هذا؟ هل التزمت القطاعات الحكومية المعنية بوعودها؟ وهل قامت وزارة التربية الوطنية بواجباتها، أم أن مسئوليها المركزيين والجهويين والمحليين فضلوا الاستمتاع بالعطلة أولا، وعندما يأتي موعد الدخول الرسمي، ربما، قد نلمس ونسمع الشروع في بعض الإصلاحات العشوائية والترقيعية؟. والحالة هذه، وباستثناء حالات اشتغال متواضع هنا وهناك، إن ما لا لوحظ، وفي عدة مناطق، لا يطمئن على أن عقلية المسؤولين المباشرين، ومقارباتهم، قد تغيرت تجاه العملية التعليمية ومستلزماتها. ومن جهة أخرى، إن سلوكا على هذه الشاكلة لا يضمن التطبيق السليم والمنتظر لمقتضيات برنامج سمي استعجاليا.

برنامج "تيسير" بنيابة التعليم بإفران، أية تفاعلات؟

الإحصائيات المدرسية التي أجريت خلال السنوات المنصرمة تبين أن أكثر من 300.000 تلميذ وتلميذة من الفئة العمرية 15- 6 سنة ينقطعون سنويا عن الدراسة، الأمر الذي يتسبب في:
· تأخير تحقيق تعميم التعليم من جهة أولى،
· وفي الرفع من خزان الأمية من جهة ثانية،
· ويجعل بلادنا تحتل مراتب متأخرة في مؤشرات التنمية البشرية من جهة ثالثة، بالرغم من كل المجهودات المبذولة.
انطلاقا من هذا الواقع، جعلت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي مواجهة الهدر المدرسي والحد منه توجها استراتيجيا يشكل إحدى الدعامات الأساسية للبرنامج الاستعجالي 2012-2009 وبالتالي إحدى أولويات الموسم الدراسي 2009-2008.
وعملا على تجسيد هذا التوجه في إجراءات عملية ملموسة تعزز المبادرات المتخذة، وبالنظر إلى تجارب عدة بلدان تشكو من هذه الآفة، واستنادا لبعض الدراسات الميدانية التي تم إنجازها في الموضوع ، قامت الوزارة بتنسيق وثيق مع المجلس الأعلى للتعليم والجمعية المغربية لدعم التمدرس ببلورة تجربة رائدة انطلقت خلال شهر شتنبر 2008 عبر برنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة.
وتسعى هذه التجربة والتي تمتد على مدى موسمين دراسيين 2009-2008 و 2010-2009 إلى رصد مدى تأثير الدعم المالي المشروط لفائدة الأسر المعوزة على نسبة الاحتفاظ المدرسي وعلى النتائج الدراسية لتلميذات وتلاميذ هذه الأسر وكذا على مستوى معيشتها.
يهم المشروع وطنيا 260 مدرسة بفرعياتها (حوالي 1200 وحدة مدرسة) موزعة على 140 جماعة17) إقليما) ضمن 5 جهات :
•جهة تانسيفت مراكش الحوز
•جهة تادلة ازيلال
•جهة سوس ماسة درعة
•الجهة الشرقية
•جهة مكناس تافيلالت
Ø تقدر تكلفة المشروع بحوالي 50 مليون درهم في السنة.
من يستفيد من المشروع بنيابة إفران ؟؟
في إقليم إفران يهم البرنامج 03 مؤسسات تعليمية بالوسط القروي بجماعة ضاية عوا هي :
· مجموعة مدارس ضاية عوا
· مجموعة مدارس ضاية افرح
· مجموعة مدارس آيت حمو الحجاج
لماذا جماعة ضاية عوا دون غيرها ؟؟؟
تم اختيار الجماعات المحلية التي ستستفيد من هذا المشروع وطنيا بناء على المعايير التالية:
– أن تكون معنية بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية؛
– أن تكون نسبة الفقر بها تتجاوز 30%
– أن تكون نسبة الهدر المدرسي بها تتجاوز 8%
من هم المستفيدون ؟؟؟
و يقدر عدد التلاميذ المستفيدين من هذا المشروع بنيابة إفران ب..............
بحيث يستفيد جميع تلاميذ المدارس المعنية بنسبة 100% ؛ إذ تسلم المنحة لأب التلميذ أو لأمه حسب ما يحدده البرنامج (مهما كانت مستوياتهم الاجتماعية) شريطة الالتزام بشروط المواظبة و الحضور.
ما هي صيغ التجريب المعتمدة وطنيا والمعمول بها بنيابة إفران ؟؟
وبخصوص قياس مدى تأثير الدعم المالي المشروط لأسر المعينة على مواظبة التلميذات والتلاميذ وكيفية مراقبة هذه المواظبة، فقد صنفت هذه الوحدات المدرسية حسب صيغ التجريب المعتمدة إلى مجموعتين:
المجموعة الأولـى: تستفيد فيها الأسرة من الدعم المالي دون اعتبار مواظبة التلميذ(ة).
المجموعة الثانية : وهي المعمول بها بنيابة إفران : تستفيد فيها الأسر من الدعم المالي شريطة ألا يتغيب فيها التلميذ(ة) أربع (4) مرات في الشهر. وقد صنفت هذه المجموعة بدورها من حيث كيفية مراقبة المواظبة إلى ثلاث فئات:
الفئة الأولـى: تراقب فيها المواظبة من قبل الأساتذة فقط؛
الفئة الثانية: يراقب فيها غياب التلاميذ من قبل الأساتذة ومن طرف المفتشين عبر زيارات ميدانية لوحدات هذه الفئة.
الفئة الثالثة: تراقب فيها المواظبة آليا باستعمال آلات تعرف البصمات.
ما قيمة المنح المقدمة لأسر التلاميذ ؟؟
وبخصوص المنح المالية المرصودة للأسر، فإن الجمعية المغربية لدعم التمدرس، بشراكة مع المجلس الأعلى للتعليم ووزارة التربية الوطنية، قد خصصت لهذه التجربة دعما ماليا عن كل تلميذ(ة) ممدرس(ة) بإحدى وحدات العينة حددت قيمته حسب المستويات الدراسية كما يلي:
Ø 60 درهما عن كل تلميذ(ة) بالنسبة للمستويين الأول والثاني؛
Ø 80 درهما عن كل تلميذ(ة) بالنسبة للمستويين الثالث والرابع؛
Ø 100 درهما عن كل تلميذ(ة) بالنسبة للمستويين الخامس والسادس.
ويسلم هذا الدعم المالي عبر بريد المغرب إلى أب التلميذ(ة) أو أمه (ها) أو ولي أمره(ها) مباشرة خمس مرات في السنة على رأس كل شهرين، أي على مدى عشرة شهور في كل سنة من السنتين التجريبيتين وذلك بعد التأكد من مواظبة أبنائهم وبناتهم من خلال إطلاعهم على دفتر التواصل واتصالهم بإدارة المدرسة وأساتذتها.

موظف بريد المغرب يسلم المنحة لأسرة مستفيدة بضاية افرح
ما هو دور مدير المؤسسة في المشروع ؟؟
1. المساهمة في الحملة التحسيسية لفائدة العائلات المعنية بمشروع ” تيسير“
2. تعبئة طلبات الانخراط و تنظيمها و إرسالها إلى المنسق الإقليمي في الآجال المحددة؛
3. تتبع عملية تسجيل تغيبات التلاميذ التي يقوم بها الأستاذ؛
4. تجميع سجلات التغيبات من كل الوحدات المدرسية التابعة له و إرسالها إلى المنسق الإقليمي عبر الإنترنت أو عبر وسائط معلوماتية أو على الورق.
ما هو دور المفتش التربوي في المشروع ؟؟
- القيام بزيارات مفاجئة للوحدات المدرسية المعنية قصد تفقد سجلات التغيبات
ومدى مطابقتها للمعايير المعتمدة.
ما هو دور الأستاذ ؟؟
* المساهمة في الحملة التحسيسية؛
* تسجيل و ضبط التغيبات؛
* تجميع و ضبط مبررات التغيبات؛
* الإشراف على عملية وضع البصمات في الوحدات المجهزة بآلة تسجيل البصمات.
ما هو دور المنسق الإقليمي للمشروع ؟؟؟
يسهر السيد : محمد حاطوشي رئيس مصلحة التخطيط والبناءات والتجهيز، المنسق الاقليمي لمشروع تيسير بنيابة افران على :
· تتبع إجراء العمليات المبرمجة مع السهر على احترام الرزمانة الزمنية .
· تنسيق العمليات والحاجيات وتبادل المعطيات مع باقي القطاعات .
· إعداد تقارير دورية شاملة حول سير العمليات مع تقديم اقتراحات لتحسين فعالية ومردودية البرنامج محليا .
· تتبع عمليات الاستهداف والتحسيس والتسجيل:
- السهر على احترام تطبيق مساطر الاستهداف والتحسيس والتسجيل
- تحديد حاجيات البرنامج على مستوى التجهيزات والمطبوعات ....
- التنسيق مع مديري لمؤسسات المعنية من أجل استلام الوثائق الخاصة بأجرأة مختلف العمليات الميدانية .
· تتبع ومراقبة مواظبة التلاميذ:
- السهر على تطبيق مسطرة مراقبة غياب التلاميذ وفق الآليات المعتمدة في البرنامج
- السهر على مسلك ومراقبة المعطيات المتعلقة بمواظبة التلاميذ وإرسال قاعدة المعطيات للوحدة المركزية .
- تأطير المديرين حول كيفية مسك المعطيات الخاصة بغياب التلاميذ .
- تتبع مؤشرات مواظبة التلاميذ بالمؤسسات المعنية بالبرنامج .
· تتبع التحويلات المالية :
- التنسيق بين وكالة بريد المغرب والمؤسسات التعليمية لتسهيل عمل الوحدات البريدية المتنقلة ، وفي هذا الإطار تم تقريب عملية أداء التحويلات بتنقل موظف البريد إلى مركزيات المؤسسات المعنية بعد أن صادفت العملية رداءة أحوال الطقس وتساقط الثلوج بالإقليم ..
- إعداد تقارير دورية حول التحويلات المالية مع تقديم اقتراحات من أجل تحسين فعاليتها .
- تدبير الحالات العالقة وحل المشاكل محليا بتنسيق مع الوحدة المركزية .

الأحد، 27 سبتمبر 2009

IFRANE en 2 activités provinciales








إقليم إفران / في نشاطين

*/ تقديم مساعدات للمعوزين في المركب الاجتماعي بآزرو:
في غمرة الاحتفال بعيد الفطر السعيد ، أشرف عامل إقليم افران السيد كريم قسي لحلو صبيحة الجمعة الأخير – 25/09/2009- على حفل تقديم هدايا لفائدة نزيلات و نزلاء دار التضامن بالمركب الاجتماعي الثقافي و الرياضي بمدينة آزرو بمساهمة من الفرع المحلي الجامعة الوطنية للإصلاح و المبادرات ...
و قد شملت الهدايا من كراسي متحركة و آليات الترويض الرياضي و ملابس لمختلف النزلاء من نساء و رجال مسنين و عجزة و أطفال يتامى و الشوارع و نساء في وضعيات حرجة كما تم تقديم أدوات مدرسية و لعب متنوعة للأطفال.. و قد خلفت العملية ارتياحا عميقا في صفوف المستفيدات و المستفيدين الذين بدت على محياهم علامات الفرحة و النشوة بأجواء العيد السعيد..

*/* حفل على شرف المجلس الإقليمي لعمالة افران:
في نفس اليوم من الجمعة الأخير، و في قاعة المناظرات بمدينة افران تم حفل تقديم أعضاء المجلس الإقليمي الجديد لعمالة افران و تكريم نظيره السابق اشرف عليه عامل إقليم افران بحضور مختلف رؤساء المصالح الداخلية و الخارجية للعمالة و رؤساء الجماعات المحلية الحضرية و القروية و عدة شخصيات مدنية و عسكرية تبادل الكلمة خلاله رئيسا المجلس الإقليمي السابق و الجديد مستحضرين توجيهات و اهتمام عامل الإقليم بهذه الهيئة خدمة للصالح العام و من اجل تفعيل التنمية المحلية على مختلف الأصعدة لتجاوز الاكراهات التي تعثر مسلسل النمو سواء منها الاجتماعية أو الاقتصادية بالإقليم..
محمد عــبــيـــد

Rabat – La cérémonie de conclusion de l’acte scellant le mariage de SA le Prince My


صاحب الجلالة الملك محمد السادس
يترأس بالرباط مراسم عقد قران
صاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل


Rabat – SM le Roi Mohammed VI a présidé, vendredi 25 septembre 2009 au Palais Royal à Rabat, la cérémonie de conclusion de l’acte scellant le mariage de SA le Prince Moulay Ismail avec Mademoiselle Anissa Lehmkuhl, conformément aux traditions observées au sein de la Famille Royale chérifienne



Par MAP


Le ministère de la Maison Royale, du Protocole et de la Chancellerie avait annoncé dans un communiqué mardi dernier, que cette cérémonie sera suivie, samedi 26 septembre, par la fête du mariage qui aura lieu à la résidence de feu SAR le Prince Moulay Abdellah à RabatLe communiqué avait précisé que “Son Altesse le Prince Moulay Ismail, fils de feu Son Altesse Royale le Prince Moulay Abdellah et de Son Altesse la Princesse Lamiaa Solh, épousera la vertueuse demoiselle Anissa Lehmkuhl, selon la loi de Dieu et les prescriptions du Prophète, et conformément aux traditions observées au sein de la Famille Royale chérifienne Musulmane depuis sa plus tendre enfance, mademoiselle Anissa Lehmkuhl est de père et de mère allemands musulmans : Monsieur Omar Lehmkuhl et Madame Amina Lehmkuhl . Ils ont embrassé l’islam au cours de leur séjour au Maroc où Monsieur Lehmkuhl avait occupé, pendant de nombreuses années, le poste d’attaché militaire à l’ambassade d’Allemagne fédérale au Royaume. Ce séjour a permis à Mademoiselle Lehmkuhl de s’imprégner des traditions et des coutumes de la société marocaine.Selon le communiqué, “Sa Majesté le Roi Mohammed VI, Amir Al Mouminine- que Dieu l’assiste- présidera et entourera de la Haute Sollicitude Royale la cérémonie de conclusion de l’acte scellant ce mariage béni”. “Cette cérémonie à laquelle assisteront les membres de l’Auguste Famille Royale, sera suivie, samedi 6 chaoual courant, correspondant au 26 septembre 2009, par la fête du mariage qui aura lieu à la résidence de feu Son Altesse Royale le Prince Moulay Abdellah à Rabat”, a ajouté le communiqué
Que Dieu protège notre Souverain et Le comble en la personne de Son Altesse Royale le Prince héritier Moulay El Hassan et Son Altesse Royale la Princesse Lalla Khadija. Puisse-t-il Le conforter avec le soutien de Son Altesse Royale le Prince Moulay Rachid et de l’ensemble des membres de l’illustre Famille Royale
Fasse le Très Haut que le règne de notre Auguste Souverain soit un règne radieux, foisonnant d’heureux évènements et de fêtes les plus joyeuses
Il est l’Audient des prières
ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الجمعة بالقصر الملكي بالرباط مراسم عقد قران صاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل على سنة الله ورسوله ووفقا للتقاليد المرعية للأسرة الملكية الشريفة بالآنسة أنيسة ليمكول.وكانت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة قد أعلنت في بلاغ لها يوم الثلاثاء الماضي, أن مراسم عقد القران سيعقبها حفل الزفاف يوم السبت26 شتنبر بالإقامة الخاصة للمرحوم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي عبد الله, بالرباط.
وأشار البلاغ إلى أن "صاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل, نجل المشمول بعفو الله, صاحب السمو الملكي الأمير مولاي عبد الله وصاحبة السمو الأميرة لمياء الصلح, سيعقد قرانه السعيد, على سنة الله ورسوله, ووفقا للتقاليد المرعية للأسرة الملكية الشريفة, بالآنسة المصونة أنيسة ليمكول, التي أسلمت منذ نعومة أظافرها, والمنحدرة من أبوين ألمانيين مسلمين : السيد عمر والسيدة أمينة ليمكول, اللذين اعتنقا الإسلام, خلال مقامهما بالمغرب, حيث سبق لوالدها أن شغل, لعدة سنوات, منصب ملحق عسكري بسفارة ألمانيا الاتحادية بالمملكة, وهو ما مكنها من التشبع بتقاليد المجتمع المغربي".
وقال البلاغ "سيتولى مولانا أمير المؤمنين, جلالة الملك محمد السادس, نصره الله, الرئاسة السامية والرعاية المولوية, لمراسم عقد هذا القران المبارك, برحاب القصر الملكي بالرباط, يوم الجمعة05 شوال1430 ه , موافق25 شتنبر2009 م , وذلك في حفل يحضره أعضاء الأسرة الملكية الشريفة, وسيعقبه, بإذن الله تعالى, حفل الزفاف يوم السبت06 شوال الجاري, موافق26 شتنبر2009 م, بالإقامة الخاصة للمرحوم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي عبد الله, بالرباط.
حفظ الله سيدنا المنصور بالله, وأقر عينه بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن, وبصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة, وشد أزره بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد, وبكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة. جعل الله تعالى أيام مولانا الإمام, أياما مشرقة ناضرة, حافلة بأبهى الأفراح, وموصول المسرات. إنه سميع الدعاء".