الخميس، 23 فبراير 2012


بعد إنهائه لعقوبة التوقيف
النادي المكناسي يعود إلى ميدانه ويستقبل حسنية أكادير
مكناس: عبد الإله بنمبارك
يعود فريق النادي المكناسي إلى الملعب الشرفي نهاية الأسبوع بعد أن خفضت لجنة الاستئناف بالجامعة عقوبة التوقيف من خمس مباريات إلى ثلاث إثر الأحداث التي عرفتها مباراة الكوديم والمغرب الفاسي اضطر معها الحكم الحرش إلى توقيف المباراة في الدقيقة59 . و كانت مقابلة الحسيمة التي انتهت بفوز فارس العاصمة الإسماعيلية بهدفين لهدف واحد على أرضية الملعب البلدي بالقنطيرة هي الأخيرة له بدون جمهور.
و سيستقبل الكوديم العائد بهزيمة من تطوان والمحتل للرتبة التاسعة ب:19 بالملعب الشرفي عشية الأحد فريق حسنية أكاد ير الذي سيحرم من ثلاث نقط إثر الخطأ الإداري بتسجيل أربعة لاعبين أجانب في ورقة التحكيم .

الأربعاء، 22 فبراير 2012


مناقشة أية فاعلية في الحفاظ على سلامة البيئة 
للتدبير المفوضللنظافة و شحن النفايات بآزرو
 
آزرو – محمد عبيــد
تدبير النفايات بمدينة آزرو ، موضوع الحلقة الحادية عشرة من برنامج حوار بلا حدود الذي دأبت على تنظيمه جمعية شباب بلا حدود و مجموعة تدبير الشأن المحلي بآزرو .. هاته الحلقة التي ستحتضنها دار الشباب أقشمير بآزرو يوم غد الأحد 26 فبراير 2012 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال سيكون ضيوفها كل من رئيس مجموعة جماعات البيئة (ذ. كريم نيتلحو) و عضو المجلس البلدي لآزرو(د. محمد بحري) و ممثل شركة بيزورنو (ذ. سعيد زكرياء) و ممثل الكنفدرالية الديمقراطية للشغل (ذ. علي كبيري)..حيث سيكون على هؤلاء تقديم عروض كل حسب مجاله و الإجابة على أسئلة الحضور المهتم بالموضوع..
موضوع تدبير النفايات على مستوى إقليم إفران عموما و على مستوى مدينة آزرو على وجه الخصوص كان مثار ارتفاع عدد من الأصوات من المجتمع المدني إذ يسجل المتتبعون و المهتمون بالشأن المحلي و بنوع من الأسف على خدمات الشركة بمدينة آزرو أنها لا تقوم بما يتطلبه منها الأمر للحفاظ على بيئة سليمة حيث انتشار الزبال بمحيط المستشفى الإقليمي و بعدة نقط أخرى بل الأنكى أن عملية شحن النفايات تسير بوثيرة غير عادية و بشكل مقزز، و لعل في بعض المواقف أشياء مثيرة تدعو إلى مراجعة المواقف و ضبطها بخصوص عمليتي شحن النفايات و نظافة الأزقة و الشوارع  و فضاءات عمومية من طرف الشركة التي حظيت بالثقة في التدبير المفوض بإقليم إفران بجمع النفايات داخل المدارات الحضرية بكل من آزرو و مدينة إفران و التي بعد سنتين من تكليفها لم يقتنع بعد عدد من المواطنين بمهامها لتروج تساؤلات أهمها : هل فعلا تقوم هذه الشركة بدورها الفعلي رغم العقد الذي يربطها بالدوائر المسؤولة و المعنية .. و هل تخضع فعلا لمراقبة صريحة و تتبع لأشغالها؟؟ فضلا عما كانت قد نادت به بعض الجماعات المحلية بالإقليم من اجل مراجعة العقد و إلزام الشركة باحترام مضامين واردة في دفتر تحملاتها.  

"الغابة : الانتهاكات و الرهانات"
 موضوع ندوة في آزرو
 
آزرو – محمد عبيــد
انطلاقا من توجهاتها الخاصة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية،وتماشيا مع المسار العام والحركية المجتمعية الداعية إلى إسقاط كل مظاهر الفساد والإفساد وربط المسؤولية بالمحاسبة، وترسيخا للحق في التنمية المستدامة والبيئة السليمة والحفاظ على الإرث الحضاري والتاريخي والإيكولوجي لإقليم إفران ، تنظم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ندوة حول: "الغابة : الانتهاكات و الرهانات" و ذلك يومه السبت 25 فبراير الجاري انطلاقا من الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعة الاجتماعات بمقر دائرة آزرو.
و يذكر ان الرأي العام الإقليمي في غير ما مرة  استنكر ما تتعرض له الغابة بإقليم إفران من نهب و ضغط كبير و ممنهج تتعرض له الغابة لاحتوائها على شجر الأرز مما يتطلب معه من المصالح المركزية للمياه و الغابات و معها المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر التدخل السليم و الصريح للكشف عن حقيقة و هوية مجرمي الغابة و الضرب على أيديهم و تطبيق المساطر القانونية المعمول بها في إطار تجريم السطو على الغابة كتراث عالمي و ما يتم إعماله في إطار القانون الجنائي الخاص بالمسطرة الجنائية الدولية و ما يتطلبه الأمر من اعتماد المشرع المغربي إلى الرفع من درجة تجريم الاعتداءات على الغابة و جعلها في درجة الجنح و الجنايات، للحد من خطورة الأوضاع التي تهدد المجال الغابوي و تأثيرها على التوازن البيئي و ما يترتب عن ذلك من تهديد للحياة و من تهديد التشكلات الغابوية بالإقليم من أشجار و غطاء نباتي و ثروات حيوانية،  ووضع التدابير الملائمة لحماية هذه الثروة باعتبارها التراث الوطني، مع العلم أن الغابة بإقليم إفران كانت قد شهدت مؤخرا عمليات متعددة لقطع الأشجار الخضراء بعشوائية مما عرض عددا من البقع بالغابة إلى إتلاف أشجار قبل الأوان.