الخميس، 11 مارس 2010

تأهيل المؤسسات التعليمية بنيابة إفران
من خلال المشروع E1 P3 من البرنامج الاستعجالي

أتى البرنامج الاستعجالي 2009-2012 الذي تبنته الوزارة بإمكانيات كبيرة من أجل تأهيل المؤسسات التعليمية ، وذلك بتوفير المرافق الضرورية و الوسائل التعليمية مع ضمان تكافؤ الفرص بين الممدرسين بتوفير الإمكانيات النفسية و المادية لهم .
و تعتبر حكامة المنظومة التربوية وعصرنتها أساسا للارتقاء بها ككل، وذلك عبر تعبئة داخلية من أجل مواصلة الإصلاح بواسطة مشاريع حقيقية وموضوعية تعيد للمدرسة ثقتها و مجدها.ويسعى برنامج تأهيل المؤسسات التعليمية E1P3، إلى إصلاح وتأهيل الداخليات والمؤسسات التعليمية وتجهيزها بالمرافق الصحية وربطها بالماء الصالح للشرب وبالكهرباء أو الطاقة الشمسية والتجهيزات المنقولة ...
وفي هذا الإطار سبق للنيابة الإقليمية بإفران أن قامت بجرد لحالة المؤسسات التعليمية بالإقليم وإعداد تقرير شامل ، معزز بصور واضحة عن الوضعية الحالية بالإقليم والمتسمة بتردي البنيات التحتية وغياب الصيانة والترميم المنتظمين، وأيضا غياب نظام صيانة وقائي منظم بصورة معيارية ممنهجة ومنتظمة، والسبب في ذلك يرجع الى الجهود التي كانت قد ارتكزت سابقا بالأساس على بناء مؤسسات جديدة على حساب إعادة تأهيل وإصلاح المؤسسات القائمة ،و التي كان من نتائجها أن أضحت المؤسسات المدرسية تعاني من نقص واضح في الصيانة.

و في إطار أجرأة هذا المشروع على الصعيد الإقليمي وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت ، قامت النيابة الإقليمية بإفران بتأهيل وترميم مجموعة من المؤسسات التعليمية ، بحيث همت عملية الإصلاح والترميم بهذا الإقليم 16 مؤسسة تعليمية، منها 16 مؤسسة للتعليم الابتدائي، و04 مؤسسات للتعليم الإعدادي، و03 مؤسسات للتعليم الثانوي التأهيلي ، منها ما أنجز وما هو في طور الإنجاز.
كما أن النيابة قامت في اطار البرنامج الاستعجالي بتجديد التجهيزات المتلاشية ببعدة مؤسسات تعليمية ، وتجهيز المؤسسات التعليمية الجديدة والمحدثة بالعتاد الديداكتيكي اللازم.
وسعت نيابة إقليم إفران من خلال أجرأة المشروع E1 P3 إلى توفير الماء بالوحدات المدرسية بتثبيت صهريج بلاستيكي بمجموعة من الوحدات المدرسية بالوسط القروي بعد أن كشفت الوضعية الحالية للمؤسسات التعليمية القروية ، عن حالة متردية ونقص كبير في تواجد الماء وغياب شبه تام للمرافق الصحية ، مما يؤثر سلبا على شروط الوقاية الصحية وظروف التعلم ، خصوصا إبان اتخاذ الاجراءات للوقاية من الأنفلونزا.
وشملت عملية التأهيل ، تزويد مؤسسات الوسط القروي بمرفق صحي مصنوع من صفائح معدنية تستعمل عادة في مراكز التبريد ، بحيث تقي من الحرارة أو البرودة المتواجدة بالخارج ، كما قامت النيابة الإقليمية بتزويد المؤسسات والوحدات المدرسية بالوسط القروي والتي لا تتوفر على الماء بصهريج بلاستيكي (انظر الصور ).
وهكذا فقد تم ربط 04 مؤسسات تعليمية بشبكة الماء الصالح للشرب وبالكهرباء وتزويد 81 مؤسسة ووحدة مدرسية بالصهاريج البلاستيكية من اعتمادات من الأكاديمية وتوفير الفحم الحجري والمدفآت بالمؤسسات التعليمية بتغطية بلغت 100 % .هذا وتجدر الإشارة كذلك إلى مساهمة فرقاء النيابة الإقليمية في عملية التأهيل وكانت كالتالي :
*استفادة النيابة من18 صهريجا من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تنفيذا لعقد الشراكة تم توقيعها إبان انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية بإفران بين عمال أقاليم جهة مكناس تافيلالت بصفتهم رؤساء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت .
*تدخل بعض الجماعات القروية بالإقليم لتوفير 25 صهريجا بلاستيكيا ، وتعهدها كل جماعة بملء الصهاريج المتواجدة بترابها ، تنفيذا لتعليمات من عامل إقليم إفران ، وفق خطة محددة ، وتنسيق محكم مع النيابة الإقليمية ومصالح وزارة الصحة بالاقليم.
*تأهيل 38 حجرة دراسية و16 وحدة مدرسية بالوسط القروي بشراكة مع كتابة الدولة في الماء والبيئة والمجلس الإقليمي لعمالة إفران .

برامج الموسم الدراسي : 2009 – 2010 :
البناء ( الوسط القروي):
المشروع
الجماعة
بناء 8 حجرات دراسية : 04 بأكدال وبالبقريت في إطار التحضير لإحداث مدرستين جماعيتين
الوسط القروي
بناء 10 مطاعم مدرسية
إحداث ملاعب رياضية
توسيع اعدادية عمر بن عبد العزيز لاحتضان السلك التأهيلي
تيمحضيت
إحداث ثانوية إعدادية بعين الحنوش بداخلية
تيزكيت
إحداث ثانوية إعدادية بزاوية بنصميم بقسم داخلي
بنصميم
إحداث داخلية بثانوية ابي بكر الصديق التأهيلية
عين اللوح
توسيع ثانوية ابن سينا الاعدادية ب (04 ) حجرات دراسية
سيدي المخفي
- انجاز الشطر الثاني لإتمام بناء الثانوية الاعدادية ابن رشد وإحداث داخلية بها
- إحداث مدرسة جماعتية بأداروش
تكريكرة
إحداث مدرسة جماعتية بإشواون
واد إفران
إحداث داخلية بالثانوية الاعدادية ضاية عوا
ضاية عوا
البناء ( الوسط الحضري ):
المشروع
الجماعة
إحداث ثانوية إعدادية أو ملحقة بحي الأطلس بإفران
إفران
إحداث ثانوية للرياضيين بإفران
توسيع ثانوية الوحدة الإعدادية بأزرو ب (04 ) حجرات دراسية
أزرو
بناء مدرسة بحي النخيل بأزرو
بناء مدرسة يوسف بن تاشفين بحي الرتـاحة بأزرو

الأربعاء، 10 مارس 2010

مكناس-
الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين في عزاء
بسم الله الرحمن الرحيم
يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية
فادخلي في عبادي وادخلي جنتي.
صدق الله العظيم
حسن جبوري
بقلوب ملؤها الإيمان والتسليم، ينعي موظفو الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس – تافيلالت، زميلهم وأخاهم الأستاذ مولاي الحسن فقير، الإطار بقسم تدبير الموارد البشرية والشؤون الإدارية والمالية، الذي لبى داعي ربه بعد مرض لم يمهله طويلا.
وإذ يتقدم أعضاء الأسرة التربوية بأكاديمية جهة مكناس- تافيلالت، مديرا ونوابا ورؤساء أقسام ومصالح وعموم موظفي قطاع التعليم المدرسي، إلى عائلة الفقيد وخاصة السيدة فاطمة بلحسن، زوجة الفقيد؛ وأبنائه محمد ومريم وسارة، بأحر تعازيهم ومواساتهم، فإنهم يدعون العلي القدير أن يتغمد الفقيد العزيز بواسع رحمته وأن يجعله في أعلى عليين مع الذين أنعم الله عليهم من النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.
وإنا لله وإنا إليه راجعون.

الثلاثاء، 9 مارس 2010

Décision des autorités marocaines d'expulser hors du territoire national , 16 personnes des ressortissants étrangers, de différentes nationalités


Au début de cette semaine du lundi 08/03/2010,les autorités marocaines ont décidé d'expulser hors du territoire national 16 personnes, entre résidents et dirigeants d'un orphelinat situé dans la commune de Aïn Leuh (province d'Ifrane), des ressortissants étrangers, de différentes nationalités qui se sont rendus coupables d'actes contraires aux lois en vigueur
Les concernés par la décision mettaient à profit l'indigence de quelques familles et ciblaient leurs
enfants mineurs qu'ils prenaient en charge, en violation des procedures en vigeur en la matière de KAALA des enfants abandonnés ou orphelins

Ainsi le Maroc affiche de nouveau sa fermeté quant à la préservation des valeurs religieuses et spirituelles des citoyens



السلطات الإقليمية والأمنية بإقليم إفران
تقوم بتفكيك وطرد شبكة تبشيرية

إفران – محمد عبيــد
قامت السلطات الأمنية و الإقليمية بإفران بطرد أزيد من 16 أجنبيا من جنسيات مختلفة (انجليزية، دنمركية ومن جنوب افريقية) بعد أن تناهى إلى علمها أن هؤلاء يستغلون وجودهم بالمنطقة بالادعاء بمساعدة الأفراد المعوزين و خصوصا منهم الأطفال المتخلى عنهم و اليتامى بمركز يسمى "دار اليتامى" بجماعة عين اللوح إقليم إفران، بتوزيع كتيبات الدعوة التبشيرية .. كما تم توقيف كل المسؤولين عن هذه الدار.
و قد تم اكتشاف هذه الجماعة بعد أن باشرت مهمتها ببعض مراكز الجماعة القروية لعين اللوح و بالضبط بقرية توفصطلت التي يتواجد بها المركز المعني بإيواء الأطفال اليتامى و التي تباشر به عدد من الرهيبات هذه المهمة التي تعالت في شانها منذ سنوات الأصوات و كانت موضوع عدد من الكتابات الصحفية لم تثر بالشكل الايجابي لفت انتباه المسؤولين سابقا و التي كانت كلما أثارت الموضوع و بشكل غير مفهوم يتم التستر عنه أو يغيب النشاط بالمركز الذي تفتحه الجالية الأجنبية المشرفة عليه و التي راجت في شان اعتمادها هذه السلوك لترحيل عدد من الأطفال المغاربة إلى بلدان أجنبية سواء في إفريقيا أو في أوربا أو في أمريكا بعد أن يكونوا قد تلقوا دروسا في المسيحية و تشبعوا بها ..
فبعد أن تم إشعار السلطات الإقليمية بادرت النيابة العامة مهامها في التحقيق الذي فتحته مباشرة مع نزلاء الدار من الأطفال الذين تبين أنهم يعتنقون الديانة المسيحية و ليتم ضبط مئات المنشورات والأقراص المدمجة .. و بعد استكمال كل حيثيات التحقيق و اتخاذ كل الإجراءات اللازمة تم طرد الأجانب المتهمين بالعملية مباشرة من المغرب مع بداية الأسبوع الجاري ..


Maroc / Pays-Bas : Tensions politiques après l’expulsion de ressortissants hollandais
Publié le 10.03.2010 12h45 Rachid HallaouyCopyright Yabiladi.com
Sur la vingtaine de ressortissants étrangers expulsés du Maroc, en début de semaine, parmi lesquels 16 résidents et dirigeants d’un orphelinat situé dans la commune de Aïn Leuh (Province d’Ifrane), pour prosélytisme et violation de la Kafala, 6 personnes d’origine hollandaise ont été arrêtées par les autorités et en passe d’être expulsées du territoireCette situation a provoqué un tollé au sein de la classe politique néerlandaise et auprès des médias nationaux. Du coup, le ministre des Affaires étrangères a convoqué le Consul du Maroc à la Haye pour consultations. Puis, ce fut au tour des partis politiques de monter au créneau – avec à sa tête le parti Chrétien démocrate – et de dénoncer l’attitude des autorités marocaines. En outre, les formations politiques auraient menacé de saisir l’Union Européenne (UE) pour demander de revoir les différentes coopérations et échanges entres les Etats membres de l’UE et le Maroc, si le Royaume continuait à expulser des ressortissants étrangers sur la base de considérations religieuses. De plus, et selon les dirigeants des partis politiques hollandais, les ressortissants ayant été arrêtés par la police n’auraient pas eu le temps de donner leur version des faits. Ils dénoncent une attitude brutale des agents d’autorités. Pour rappel, un communiqué du ministère marocain indiquait, lundi 8 mars 2010, que «les individus refoulés, originaires en particulier d’Europe, mettaient à profit l’indigence de quelques familles et ciblaient leurs enfants mineurs en violations des procédures en vigueur en matière de kafala des enfants abandonnés ou orphelins».Toujours selon le communiqué, les dites personnes étaient également accusées d’activités de prosélytisme «visant des enfants en bas âge et n’ayant pas plus de 10 ans». A noter que les enfants en question étaient pensionnaires de l’orphelinat de Aïn Leuh, une ancienne institution (plus de 60 ans d’âge), qui avaient recueillis des familles dans le village dénommé Village de l’Espérance. Après les tensions politiques et diplomatiques entre le Maroc et les Pays-Bas survenues au lendemain de l’assassinat du réalisateur néerlandais, Theo Van Gogh, voilà une «affaire» qui pourrait empoisonner à nouveau, les relations politiques, diplomatiques et économiques entre les deux pays. Et ce n’est pas la montée de l’extrême droite lors des récentes élections communales et les échéances politiques à venir avec la tenue d’élections législatives en juin 2010, qui va favoriser un réchauffement des relations entre le Maroc et les Pays-Bas
آزرو- مكناس //
أسرة فلاح قتيل تطالب القضاء بمراجعة
البحث و التحقيق في الجريمة
وتتشبث بمتابعة المتهم الرئيسي في الواقعة



تطالب أسرة الفلاح القتيل أعراب بنعيسى بمراجعة الملف المعروض على أنظار القضاء بالمحكمة الابتدائية بمكناس التي برمجت جلسة أولى يوم الاثنين القادم 15 مارس الجاري للنظر في النازلة و التي يتابع فيها فقط احد الطرفين المتهمين من قبل الأسرة في الهجوم عليها بجماعة تيكريكرة و بالضبط بغين اغبال التي لا تبعد عن آزرو إلا ب3 كلم حين تم الهجوم عليها ليلا في يوم الثلاثاء الاول من يناير المنصرم (2010) ذهب ضحيتها الفلاح المسن ( ناهز 100سنة ) الذي فارق الحياة فيما تعرضت زوجته و صهره ليلا بعقر المنزل لكل أنواع الضرب و السلخ اذ أصيبت الزوجة المسنة بفتق في عيناه اليمنى و كسور في ذراعها الأيسر (انظر الصورة) و كذلك الصهر الذي أصيب في وجهه بجروح و رضوض لازال يعاني منها..
الملف بحسب تصريح تقدم به أفراد من أسرة الضحايا إلى "فضاء الاطلس المتوسط" لم يتم ضمنه الإشارة إلى المتهم الرئيسي في الجريمة و الذي تتهمه بكل صراحة في التخطيط و التنفيذ بل المشاركة في الهجوم القاتل.. المتهم الذي يتمتع بالسراح (المدعو ميمون من البقريت) و الذي كان يشتغل لدى الأسرة ك" رباع" و الذي ذكرته الزوجة الضحية في البحث لدى الدرك بآزرو لكن لم تتم متابعته في وقت تم اعتقل زميله (العربي) فقط..
وتناشد الأسرة الدوائر القضائية بمراجعة المحاضر المنجزة من قبل الدرك و تتشبث بضرورة متابعة المتهم الرئيسي ( الرباع الذي كان يعمل لديها) سيما و أن الزوجة (خدوج التمسماني) التي نجت بأعجوبة من موت محقق تعرفت عليه و ذكرته في التحقيق و في كل تصريحاتها .. و تخشى الأسرة من أن لا يتم إنصافها بفعل غض الطرف عن المتهم الرئيسي و بالتالي عدم الاقتصاص لما تعرضت له من فقدان الفلاح الذي كان يسر فقط للرباع بكل أسراره و خصوصا ممتلكاته من الإبل و التي لا تعلم عددها و قيمتها و التي لم يظهر لها بعد من أثر...
و ارتباطا بالموضوع و في مادة سبق أن أثارتها جريدتنا ب"فضاء الاطلس المتوسط"، يذكر أن مجموعة من الفلاحين بإقليم إفران طالبت الدوائر المسؤولة أمنيا و قضائيا باتخاذ التدابير اللازمة لتأمين أرواحهم و حماية أسرهم و ممتلكاتهم من بطش اللصوص اللذين زرعوا الرعب في نفوسهم خلال موسم الأمطار الجاري ، إذ أصبحت هذه الفئة عرضة للضياع و التشريد و هجرة أراضيها، بل تعرض عائلاتها أيضا للضرب و العنف و التعذيب لانتزاع الاعتراف بأماكن النقود من طرف هذه العصابات التي تصول و تجول بالمنطقة على المساكن و تؤدي أحيانا إلى إزهاق أرواح ضحايا مسنين...
و يستغرب ضحايا هذه العصابات من إطلاق سراح الجناة حين تقديمهم إلى المحكمة بسبب غياب الإثبات مما يشجع اللصوص على مواصلة أفعالهم الإجرامية و تخلي العديد من الكسابة عن أنشطتهم في تربية المواشي و تسمين الأكباش و العجول بل مغادرة ضيعتاهم و الاستقرار بالمراكز الحضرية مخافة فقدان أموالهم و بحثا عن الأمان و الطمأنينة.
المراسل – محمد عــبــيــد

الاثنين، 8 مارس 2010

IFRANE// Dotation des écoles des ordinateurs

حفل توزيع الحواسيب
على رؤساء المؤسسات التعليمية بنيابة إفران
أشرف النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإفران صباح يوم الجمعة 05 مارس 2010 على الانطلاق الفعلي لعملية تجهيز إدارة المؤسسات التعليمية بحواسب محمولة، مع الربط بشبكة الانترنيت، في إطار المشروع الخامس من البرنامج الاستعجالي الخاص بوضع نظام عصري وناجع للإعلام والمتعلق بمواجهة الإشكالات الأفقية للمنظومة التربوية .
وتشمل هذه العملية في دفعتها الأولى 21 مديرا في انتظار توصل النيابة الإقليمية بالدفعة الثانية في غضون الأسابيع المقبلة.
خلال هذا اللقاء الذي ترأسه النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإفران مصحوبا بالمنسق الجهوي للبرنامج الاستعجالي ورئيس مصلحة تدبير الموارد البشرية بالأكاديمية ، ألقى الأستاذ محمد ودادة المنسق الجهوي عرضا تمحور حول المشروع E3P5 من البرنامج الاستعجالي ودور الإعلاميات في الإدارة المدرسية و استعمال الحواسب والاحتياطات التي يجب اتخاذها.
وفي كلمة بالمناسبة أكد السيد وحيد دامي النائب الاقليمي بإفران أن العملية تندرج في سياق تفعيل البرنامج الاستعجالي الذي يسعى إلى توفير متطلبات إرساء حكامة جيدة لتدبير منظومة التربية والتكوين ، ترتكز على تكثيف التواصل الداخلي عموديا و أفقيا ، وتنويع قنواته و تقليص المسافات بين الإدارة والفاعلين التربويين المحليين ، باعتماد التكنولوجيا الحديثة للإعلام والتواصل .
وقد اغتنم هذه المناسبة لتهنئة كل الأطر الإدارية الحاضرة على المجهودات المبذولة من طرفهم لإنجاح مشاريع البرنامج لاستعجالي وذلك باعتبارهم قادة للفعل التربوي.
وقال كذلك بان تمكين السادة المديرين من الحواسب سيكون له الأثر الايجابي في اكتساب معارف جديدة و من التكوين الذاتي الذي سيتم اكتسابه بالاحتكاك بهذه الوسائل.
وقد عبر السيد الحفظاوي رئيس الجمعية المغربية لمديري التعليم الابتدائي بالإقليم عن أهمية هذه المبادرة التي تندرج في إطار خطة للارتقاء بالإدارة التربوية اعتبارا للدور المحوري لمديري مؤسسات التعليم بالإقليم في بلورة أهداف البرنامج الاستعجالي .

الأحد، 7 مارس 2010

AZROU : Ce 14 Mars, RENDEZ-VOUS AVEC LA RONDO du KIASSARIT avec COURSE DU VTTT


Club VTT Azrou organise la rando du Kissarit
Le club d'Azrou de VTT, course d'orientation et ski nordique organisera, Dimanche 14 Mars 2010, la rando du Kissarit

Départ donné du centre de la ville d'Azrou (1300m), le trajet traversera les foret des cèdres, passant par Ain Kharzouza, et Atteindra son point culminant dans la région du Kissarit (1890m). Ensuite on roulera sur environ 30kms de plat relatif sous les cèdres avant d'entamer une descente de 10km qui mènera les bikers jusqu'au centre ville

الهزيمة الرابعة على التوالي لشباب أطلس خنيفرة
مكناس: عبد الإله بنمبارك


ألحق فريق شباب هوارة الهزيمة الرابعة على التوالي بشباب أطلس خنيفرة في المباراة التي جرت بينهما بالملعب الشرفي بمكناس وذلك برسم الدورة الخامسة والعشرين من بطولة المجموعة الوطنية الثانية.
الهزيمة بدأت تطرح علامات استفهام أمام مسؤولي ومحبي الفريق الذي يلعب مغتربا عن ملعبه منذ بداية الموسم خصوا وان الفريق ظهر منذ بداية البطولة بمستوى جيد حير مجموعة من المتتبعين وكانت النتائج مقنعة طيلة مباريات الذهاب، إلا أنه بعد الدورة الواحدة والعشرين تلقى الفريق هزيمة ثقيلة أمام فريق اتحاد سيدي قاسم يثلاثة أهداف لواحد قدم على إثرها المدر ب حسن الركراكي ليعوضه المدرب أبو علي المنفصل هو الآخر عن النادي المكناسي وأفضت المواجهة بينهما لفريق النادي المكاسي ثم انهزم بالحسيمة أمام الرجاء الحسمي والهزيمة الرابعة كانت ضد شباب هوارة بأربعة أهداف لصفر.
المباراة التي جرت تحت أمطار غزيرة لم تؤثر على اللعب فوق العشب الاصطناعي وتابعها جمهور لم يتجاوز المائة كان شوطها الأول لصالح الفريق الزياني الذي لم يستغل الفرص التي أتيحت لمهاجميه في الدقائق 13 و17 و28 بواسطة الودغيري ونامووحفيظ في حين اعتمد المدرب نور الدين حراف على تحصين دفاعه واللعب على المرتدات التي لم تشكل خطرا على الحارس الخنيفري حوسى. في الشوط الثاني ظهر الفريق الزائر بوجه مغاير وبادر إلى تنظيم هجومات متوالية توج في الدقيقة 55 بتسجيل الهدف الأول بواسطة مصطفى عفري وفي الدقيقة 69 يضيف اللاعب البديل اسماعيل الذهبي الهدف الثاني وبعد تحرك قوي لهجوم شباب أطلس خنيفرة اللاعب فال يوقع الهدف الأول وبعدما كان البحث جادا عن هدف التعادل جاء الهدف الثالث ضد مجرى اللعب في الدقيقة90 بواسطة بوعميرة نور الدين وفي الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع يضيف روكس الهدف الرابع بعد مراوغته لمدافعين وبقذفة قوية يركن الكرة في المرمى وبعدا أعلن الحكم منير مبروك عن نهاية المباراة بفوز مستحق لشباب هوارة وهزيمة قاسية لفريق أنهكته المشاكل المادية والتجهيزية وأصبح يقترب من المنطقة المكهربة برصيد 22 نقطة حسب الموقع الالكتروني للجامعة كما أنه تلقى الهزيمة الثانية عشر ودخلت مرماه 34 هدفا وهي نتائج لاتبشر بخير خصوصا وان الدورات القادة للفريق الخنيفري تعتبر مقابلة سد
.