الجمعة، 4 سبتمبر 2009

MEKNES, comment se déroule une journée du RAMADAN

مكناس في شهر الصيام

إقبال كبير على سوق الهديم المركزي
مكناس : سليمان عبدي


يسجل إقبال متزايد على عدد من المواد الاستهلاكية الخاصة بشهر رمضان المبارك ، وغدا السوق المركزي الهديم بمكناس واحد من الفضاءات التي يفضلها أهل مكناس لاقتناء المعسلات و الحلويات و التوابل لإعداد و التفنن في مائدة الإفطار الرمضانية التي أساسها الحريرة المكناسية..

تفنن عدد من تجار السوق المركزي بالهديم في عرض المنتوجات الخاصة بشهر رمضان القادم ، وحولوا السوق على بساطته إلى نقطة جلب لعدد كبير من الزبناء ، حيث تقسمت أجنحة السوق بين بائعي المعسلات على اختلاف أنواعها و أذواقها ، و بائعي التوابل و الفواكه الجافة ، و جانح خاص بالحلويات ، و أخرى بالثمور و مختلف المقبلات .
فالاستعداد لرمضان يبدأ مند أكثر من شهر ، يقول احد باعة الثمور و الحلويات ، حيث يتم التخلص من المواد التي لا تلقى الإقبال خلال رمضان الكريم ، و إخلاء المكان لمواد تعرف إقبالا كبيرا ، فبجناح بيع الشباكية و المخرقة و مختلف المعسلات ، كان قبل مطلع شعبان عبارة عن جناح لبيع الكاطو / الخاص بمناسبة الأعراس و الأفراح الأخرى ، الا انه مع مطلع شهر شعبان تحول الجناح بأكمله إلى جناح لتقديم الحلويات و التمور على اختلاف أنواعها،نجد هنا كل ما نتحتاجه من حلويات و تمور و حتى المقبلات / الملوي و المحنشة و الرزيزة و البغرير و خبز الشحمة ، هكذا حدثتنا سيدة في الأربعين من عمرها و هي تقتني الحلوة الشبكية التي وصل ثمنها بالسوق الى 35 درهم ، حيث علق البائع على الثمن بالقول إنها شباكية نتاع الدار ، في إشارة إلى أنها تحتوي على كميات من المواد التي تؤهلها لتكون بدلك الثمن . فيما حدد سعر الشباكية العادية بين 18 و 20 درهم ، أما بقي الأنواع من المعسلات لا تتعدى 80 درهم للكيلو غرام.
بجناح آخر اغرق بالزبائن ، حيث الإقبال على الحمص و العدس و الفول بكثرة ، إذ أن إعداد حريرة أهل مكناس لا تخلوا من هده المواد القطنية ، بل إنها أساسية في وجباتهم الرمضانية ، وهو ما تؤكده النساء المكناسيات بالقول إنهن يعملن على التفنن في إعداد مائدة رمضان بمختلف المواد الأخرى من أعاصير و قهوة و حليب و حلويات ، لتبقى الحريرة المغربية هي أساس المائدة رفقة الثمور و الشباكية.
أيضا بائعو الزيتون بمختلف ألوانه وأذواقه أبدعوا في تقديم و عرض منتوجاتهم ، إذ أن الإقبال على الزيتون يبقى كبير يقول احد الباعة ، مؤكدة أن أطباق المكناسيين لا تخلوا من طاجين اللحم أو السمك رفقة الزيتون ، خاصة و أنهم يعتمدون هذه الأطباق في وجبات العشاء ، لبقى السحور لا يحتوى سوى على مواد خفيفة.
بجانب السوق و على أبواب مدخله تقدم عدد من النساء الخبز و الرغيف و الرزيزة و عدد من مشتقات الرغيف ، مؤكدين أن الإقبال متزايد على هذه المنتجات خلال هذه الأيام من الشهر الفضيل...
خودي مليويات ألالة ... بهذه العبارة تستقبلك و تدعوك عدد من النساء اللواتي وجدن على مدخل السوق المركزي مكانا مناسبا لعرض منتوجاتهم ، أطباق متنوعة من الرغيف تفنن في إعداده و تقديمه للزبناء ، حيث أصبحت شهرة هؤلاء النساء ذائعة الصيت و أصبح الإقبال كبير عليهن ، خاصة في شهر رمضان.
وليس بعيدا عن السوق ، يغرق المكناسيات و المكناسيون درب السكاكين كعادته قبل و طيلة أيام رمضان في اقتناء عدد من التجهيزات المنزلية الخاصة بالشهر الفضيل ، فالإقبال كبير على الكؤوس و الزلايف و الملاعق ... كما الحال في الإقبال على محلات بيع المحفضات و الأدوات المدرسية ، فقد لا يختلف حجم الإقبال على هذه المواد خاصة و أن محلات بيع الأدوات المدرسية ملتصقة مع محلات بيع الأثاث المنزلي و تجهيزاته . فيما تبقى القدرة الشرائية وحدها تحدد حجم الإقبال من طرف الأسر البسيطة ، إذ أن تزامن عطلة فصل الصيف و شهر رمضان و الدخول المدرسي ضرب في القدرة الشرائية لعدد من الأسرة التي وجدت صعوبات حقيقية في توازن مصاريفها.
"غير البركة و الرحمة تاع الله هي لي كاينة ، أوبيها تندوزوا رمضان أغير رمضان" هكذا حال لسان ابا احمد الحمال الذي يعمل منذ أكثر من 20 سنة في هذه المهنة ، مؤكدا على أن الوقت صعبة و أن ما يحصل عليه من مال قليل مقابل متطلبات الحياة الكثيرة ، خاصة و انه أب لثلاثة أبناء.

الأربعاء، 2 سبتمبر 2009

IFRANE // ECOLIERS, COMMENT SE PROTEGER DE -AH1N1- THEME D'UNE REUNION à l'échelon de la délégation de l'enseignement


اجتماع تمهيدي لتنظيم حملة تحسيسية بالمؤسسات التعليمية


بنيابة إفران للوقاية من أنفلونزا الخنازير
الصديق أبو عصام



في إطار الإستراتيجية الهادفة للوقاية من داء "اي.اتش 1إن 1"- و تعميما للفائدة خصوصا في أوساط السلك التعليمي و في ضمن البرامج الخاصة للتصدي لهذا الداء و تبديدا للمخاوف المرتبطة به والمتزامنة مع الدخول المدرسي الجديد 2009/2010 و من أجل اتخاذ التدابير البيداغوجية و الصحية في إطار حملة قوامها التعبئة و التكوين و التحسيس، عقد بمقر النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإفران يوم الاثنين الأخير فاتح شتنبر 2009 اجتماع للتحضير للدخول المدرسي2009/2010 ، حضره رؤساء المؤسسات التعليمية وأطر المراقبة التربوية بالإقليم ، اذ بعد ان قدم رؤساء المصالح بالنيابة والمفتش المنسق الإقليمي عروضا حول مستجدات الدخول المدرسي الجديد الذي اختارت له الوزارة كشعار : " جميعا من أجل مدرسة النجاح " .
و بعد مناقشة مضمون مقرر الوزير الخاص بالدخول المدرسي 2009/2010 وجميع التدابير الخاصة بعملية التتبع والمواكبة والتي تبقى من اختصاص طاقم التفتيش التربوي، كل ذلك من أجل تحقيق دخول مدرسي متميز.
تمت على هامش هذا الاجتماع مناقشة الحالة التي تستأثر بانشغال الرأي العام الوطني بخصوص" داء أنفلونزا الخنازير" ، قدم السيد واحيد دامي نائب الوزارة بإفران عرضا مفصلا حول "اي.اتش 1إن 1" أو ما يعرف بفيروس أنفلونزا الخنازير ، والتدابير الواجب اتخاذها بالمؤسسات التعليمية بالإقليم من أجل الوقاية من هذا الداء ، في إطار خطة يتم التنسيق فيها مع مندوبية وزارة الصحة بإفران .
ومن بين التدابير المعلن عنها :
توزيع صهاريج من الماء على المؤسسات التعليمية القروية التي لا تتوفر على شبكة الماء ولا على آبار....
الالتزام بقواعد النظافة البسيطة واليومية لحماية أنفسنا من خطر العدوى وذلك بغسل اليدين ثلاث مرات في اليوم على الأقل وبطريقة منظمة.
تزويد التلاميذ بمناديل من الورق قصد العطس فيها واستعمالها عند الحاجة .
مراقبة صحة التلاميذ والإخبار الفوري بأية حالة مشتبه فيها .
التنسيق التام مع أطر وزارة الصحة المدرسية وتنظيم أيام تحسيسية بهذا الداء.
دفن المياه المستعملة في حملة النظافة.
وفي سياق حديثه قدم نائب الوزارة طرق انتقال العدوى والتي هي :
طرق مباشرة منها :
- البصاق.
- العطاس
- إفرازات الأنف والأغشية المخاطية الملوثة بالفيروس
طرق غير مباشرة منها :
ـ الملامسة اليدوية والاحتكاك المباشر مع شخص مصاب بالمرض.
ـ الأكل في أواني المصاب الملوثة
الأعراض:
ـ الحمى: وهي المؤشر الرئيسي
ـ عطاس، سيلان أنفي، سعال، صداع، آلام في الأطراف
ويبقى الأطفال والحوامل والشيوخ وحاملي الأمراض المزمنة من بين الأشخاص الأكثر عرضة للمرض .
ونصح النائب الحاضرين بالقول بأن الفيروس لا يقل خطورة عن باقي فيروسات أنفلونزا العادية ، بحيث تكمن خطورته في قوة انتشاره ، وتفاعله مع البرودة ، والتي تطبع منطقة إقليم إفران ابتداء من نهاية شهر شتنبر ، داعيا رؤساء المؤسسات التعليمية بالتحلي بالرزانة والمسؤولية عند كل طارئ و بالتوجه لأقرب مستشفى أو مستوصف في حال ظهور أي أعراض مما سبق ذكره .
و وضح في الأخير أن أكبر واق من خطر انتشار الفيروس هو وعي رجل التعليم والتلميذ بأخطار المرض ،وأن الوباء في حالة انتشار و تطور في العالم ، وأن فيروس "أيتش1أن1" أقل خطورة من فيروس أنفلونزا الطيور "أيتش 5أن1" إلا أنه أكثر انتشارا، مؤكدا أن بلادنا لا تزال في المرحلة الأولى من ظهور الفيروس ،و أن وعي المواطن بالمرض هو أكبر وأفضل واق من انتشاره.

Association nationale des diplomés en chomage au Maroc- SECTION D'AZROU bilan et prospective d'un combat pour le droit au travail

الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب:

فرع آزرو ينظم يومه الأربعاء و غدا الخميس
أنشطة إشعاعية تحت شعار: "صمود-وفاء-كفاح"
فضاء الأطلس المتوسط


من أجل استنهاض الفعل النضالي و الكفاحي محليا و تثبيت الوجود التنظيمي ، ينظم الفرع المحلي بمدينة آزرو للجمعية الوطنية لحملة الشهادات بالمغرب يومين إشعاعيين تحت شعار:"وفاء - صمود –كفاح " يومي الأربعاء 2 و الخميس 3 شتنبر الجاري حيث تضمن البرنامج أنشطة توزعت على اليومين المبرمجين إذ مساء يومه الأربعاء و بمقر فرع الجمعية بأحداف بآزرو يتم تقديم عرض حول بطالة حاملي الشهادات و مهام الجمعية الوطنية لحملة الشهادات فندوة حول واقع التشغيل بإقليم إفران و آفاق العمل، فيما يشمل برنامج يوم غذ الخميس وقفة احتجاجية تضامنية بشارع الحسن الثاني بآزرو ابتداء من الساعة التاسعة ليلا فعرض حول الاقتصاد العالمي و تأثيراته الاجتماعية ثم شهادات لقدماء الجمعية حول الاثنين الأسود (معطيات و دلالات).

و يأتي تنظيم هذه الأنشطة حسب بلاغ صحفي للفرع المحلي – توصلنا في "فضاء الأطلس المتوسط" بنسخة منه ،في سياق الإعداد لمعركة التأسيس التي تعتزم الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يوم 26 أكتوبر 2009 وفاء منها لضحايا القمع الشرس للاثنين الأسود ، و تخليدا لذكرى تأسيس الجمعية، و تفعيلا لخلاصات لجنة الإعلام و التكوين برفع مستوى الوعي السياسي لعموم المعطلين لتقوية قدرتهم الذاتية لمجابهة السياسة الطبقية للنظام القائم في مجال التشغيل و تقوية قدرتهم التنظيمية للدفاع عن حقهم في الشغل و التنظيم، و ارتباطا منه بنضالات و توصيات الجمعية على المستوى الوطني و ما تتعرض له فروع الجمعية من حصار و قمع و اعتقالات ، و سعيا منه للانخراط إلى جانب الحركات الاحتجاجية و الاجتماعية المناضلة ضد التهميش و الإقصاء و حق أبناء الجماهير الشعبية في الشغل و الحياة الكريمة
.

الاثنين، 31 أغسطس 2009

IFRANE PRESSE ENTRE RESPONSABILITE ET L'IRRESPONSABILITE..QUI EN VEUT AU CONCEPT DE LA PRESSE?..REFLEXIONS

"الصحافة" أخلاق و مسؤولية،




و استعمال الشطط في خانة "السخافة":بين مفهوم العمل الإعلامي و طواحين الهواء ؟محمد عبيد- آزرو



في عصرنا اختلطت المفاهيم و غابت القيم و لم تعد هناك ضوابط أو كوابح للتصرفات كون البعض يتصرف على هواه دون مراعاة مشاعر الآخرين إذ في كل منطقة أو جزء من نفس الوطن أصبحت له طباعه و خصوصياته، و أصبحت نعم و لا سيان، و أصبح الباحث عن الحقيقة و لو نسبيا موضوع نقاش و تندر، فالوطن الواحد أصبح أوطانا ، و العائلة انقسمت إلى شيع و فرق، و المذاهب اختلفت و تباينت و أصبحت قاب قوسين أو أدنى من حرب ضروس لا تبقي و لا تدر ، و أصبح كل متخذا "إلهه" هواه ...
و قد تنطبق هذه الديباجة على الجسم الصحفي، فكثيرا ما تحدثت صحافتنا عن استعمال الشطط في صفوف رجال السلطة و استنكرت هذا السلوك الذي يضر بها و العمل الصحفي، لكن بما يمكن أن نصف الإثارة و الاستفزاز و تجاوز الخطوط الحمراء في نشر الخبر و في توزيع النشرة أو الجريدة دون احترام لقنوات النشر و التوزيع بل التعدي على الموقف بإيصال الجريدة في مهدها إلى المعنيين بالأمر و لو كانوا في إطار مهامهم للتشويش عليهم أمام الملأ و العام و الخاص .. أليس هذا شططا من نوع آخر شطط استعمال السلطة الرابعة أي الصحافة الذي لا يمكن بتاتا السكوت عنه و لا قبوله من أية جهة من الجهات المعنية بالمشهد الإعلامي ..
و قد دأبت بعض المنابر الإعلامية الصادرة محليا - بادعاء "الاستقلالية" و في ظل توسع عشوائي للنشر في أوساط محلية - على مهاجمة المسؤولين سواء منهم المحليين أو الإقليميين إما بصواب أو أحيانا كثيرة بالخطأ الذي يفضي من قراءته انه يجانب الموضوعية و الصواب ، من خلال تقديم صورة سلبية عن رجال و نساء السلطة وعائلاتهم. و قد اختارت بعض هذه المنابر هذه الطريقة لاعتبارات لا مصداقية لها في العمل الصحفي لتصعد من حدة الهجوم، وهي في ذلك مدفوعة من جهات تدفع أكثر أو بدافع البحث عن الإكراميات بالتلفيق و الترهيب الإعلاميين.. وهذا ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول "الاستقلالية".. العارفون بخبايا الأمور واعون بان وراء كل منبر - سيما منه المستقل محليا - لوبيات تتقاطع مصالحها الاقتصادية و السياسية و إلا لما كان اقتصارها على استهداف عينة من شخصيات مدنية و سياسية و مسؤولين كرسوا أوقاتهم للجد و العمل بعيدا عن الأضواء و تقديرا لمهامهم الجسيمة التي تذوب مشاقهم في إسعاد الآخرين من فئات الشعب المتعطشين لبناء مغرب الغد مغرب أفضل.. إلا أن الخطير في الأمر، هو أن هذه المنابر بإساءتها إلى الفاعلين كل حسب موقعه من المسؤولية في الإدارة الوطنية المغربية ، و غالبا بترويج معلومة مغلوطة ، تروج للفكر اليائس و لتيئيس المجتمع بزرع الفتنة و نشر العدمية و تغدي من حيث لا تشر التطرف بكل أشكاله..
نعم، ليس المسؤولون على اختلاف مناصبهم بملائكة، فلهم أخطاؤهم والحسنات، لكن يجب على النقد أن يكون بناء وعلى المتابعة الخبرية اعتماد الصدق دون تجن أو عداء ، وعلى هذه المنابر أن تعي كذلك أن إضعاف الفاعل السلطوي سيؤدى حتما إلى إضعاف التنمية المحلية ..
فلقد اختلطت المفاهيم على البعض و لو في الجسم الصحفي من حيث الرأي و الخبر ، و كلما وقعت واقعة طعن إلا و استنجد المطعون بالقوانين المعنية بحرية الرأي متجاهلا إما عن قصد أو دونه انه مس من خلال عمله مفهوما مصنفا في خانة الخبر بنشر مضامين ذات معلومات مزيفة تحمل في عمقها مغالطات للرأي العام حول نازلة أو قضية من قضايا عمومية أو خصوصية ..و بالتالي فهو لم يكن بالرأي الذي ينبني من جهته على مواقف إما مع أو ضد قضية من القضايا المستأثرة بانشغال الرأي العام ومعللا تحليله بما هو موضوعي دون قذف أو إحراج مجنب للصواب..
فالخبر مقدس و التعليق حر، إلا أن هذه المقولة للمغفور له محمد الخامس في مفهوم البعض بمثابة فرصة لاستجداء النجومية و تسول البطولة ، بفعل في منطلقه و منتهاه هو فعل خير أخلاقي و لا يمت بالجسم و العمل الصحفيين أية صلة .. فعندما تغيب الأخلاق و يستوطن الحقد النفوس و تمتلئ الرؤوس بالكراهية و رفض الآخر حينها تعمى العيون عن رؤية الصفاء و الجمال و الحقيقة و الصدق و الموضوعية في نشر الخبر و كل مفاهيم الخير و المحبة الإنسانية يسكن بدلها الحقد و النقد الهدام باعتماد الوشاية الكاذبة و الاستناد على مصادر وهمية و استصدار الأحكام الجاهزة عن كل فعل قبل نفاد مهمته أو مقامه دون استحضار الرشد ، لان الرشد من باب الحكمة.. و من يوتى الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا ، و عندما نريد إصلاح ظاهرة أو تقويمها و تقييم نتائجها فإننا لا تستند على العشوائية في بناء الخبر بل يتطلب منا الأمر أخلاقيا و مهنيا استحضار الوعي كآلية للتمييز بين الخبر اليقين و الخبر المجاني إن بالمعاينة أو بالدلائل المقرونة أو باعتماد مصادر موثوق بها يتحمل في نشرها حامل القلم مسؤوليته الإعلامية فيكون الفعل أخلاقيا و مهنيا و قانونيا من اجل بلوغ الأهداف و الأغراض النبيلة و الفاعلة اجتماعيا و مجتمعيا لبناء غد أفضل لهذا الوطن و لهذا المحيط الذي نعيش فيه نقاوم فيه في صمت بعيدا عن الأضواء ..
لكن بعض حملة الأقلام بكل أسف يشوهون العمل الصحفي و يركبون عناد و ذوات أنفسهم و يضعون مجمل الجسم الصحفي في سلة واحدة متعفنة تشير إليها كل الأصابع التي قد تكون من بينها من هي فعلا من دنست الأوضاع و بالتالي يمنحها كل عمل صحفي طائش فرصة اعتبار أن مقال محسوم أمره و مردود عليه تتمكن من خلاله التستر وراء هستريا العمل الصحفي المرتزق بحكم عطالة بعض هؤلاء من حملة الأقلام ذوي العطالة الفكرية و الراغبين في الزعامات الوهمية و السالكين مسلك العربدة الجنونية..بالإصرار على فتح واجهات الصراع في محاولات محسوبة عليهم لتمزيق الجسد السلطوي المسؤول و تصويب السهام بكل عشوائية إلى سلوكاته و مهامه كأنه جسد اسود رمز الفساد لا غير..
أقلام بنظارات سوداء و بصائر ذات غشاوة لا يمكن أن نصفها في صنف الغيورين المتشبعين بروح المواطنة لا ترى في أي قطاع أو مجال سواء في التعليم أو الصحة أو السلطة أو الإدارة العمومية و غيرها أي بصيص من النضال و الكفاح و الإنسانية بإفراغ جهودهم من الشرف و الإصرار على تجريمهم ،و المنطق يعلمنا أن كل صنف من هذه الأصناف هو ابن لهذا الوطن و كل واحد منهم ليس أكثر من الآخر غيرة و وطنية .. لن ننكر أن هناك فسادا ينخر الإدارة و المجتمع معا من رشوة و هدر للمال العام و تعسف و شطط و بعض مظاهر الانحراف في وسطنا المغربي التي يوجد ما هو أبشع منها حتى في اكبر الدول المتقدمة و اعرق الديمقراطيات ، لان المسالة بكل بساطة تنتمي للظاهرة الإنسانية ، و الإنسان جسد و روح ، غريزة و عقل، أنانية و إيثار ، فلماذا لا نحيي في هذا الإنسان المغربي روحه و عقله و إنسانيته ، حتى إذا كان هناك من نقد أو إثارة و جب أن يكون الخبر نابعا وفق جدلية علاقة بين وحدات الحدث و خلفياته و حوافزه و شبكة المصالح و المؤثرات و المستجدات يؤسس عبر المقالة بمفهومها الحر في استنتاجه و تنبؤاته و النقط التي دفعت به إلى نقطة التنوير...
و لعمري لأنه هكذا وجب أن يكون المفهوم الصحفي السليم البناء لا جل التنمية الشاملة حرصا على بناء من اجل معالجة الانحرافات التي تتطلب مقاربة عملية موضوعية تبحث في جذور الظواهر و تطرح الأسئلة من اجل حلول ناجعة إن كنا فعلا نهدف إلى تخليق الحياة العامة من خلال العمل الصحفي المتزن لا استنادا على "سخافة" الشارع الذي يعج بكثرة المستهلكين للكلام دون الفعل والمتربصين بنشر مواد إعلامية سخيفة المنتشرة تسيء في نهاية الأمر لحرية الرأي و الصحافة التي تكرس للصالح العام و لفضح الألاعيب و عدم الكفاءة في الشؤون العامة تكون عادلة و منصفة للآراء و المواقف الموضوعية ...

IFRANE - MEKNES SPORTS NEWS

مدرب النادي المكناسي عبد القادر يومير


هدفي هو تحقيق الصعود شرط توفر الموارد المادية
مكناس : عبد الإله بنمبارك

أبدى عبد القادر يومير مدرب النادي المكناسي ارتياحا كبيرا للتركيبة البشرية الشابة والمتجانسة التي يتكون منها الفريق، مبرزا في الوقت نفسه حاجة الأخير إلى لاعبين أو ثلاثة مجربين، بإمكانهم سد الفراغ الحاصل على مستوى بعض المراكز، وتمنى في نفس الوقت أن يفلح مسؤولو النادي المكناسي في اجتياز مرحلة الأزمة التي لازمت الفريق طيلة الموسم الماضي وأن يضمن مكتب النادي حدا أدنى من الدعم المادي والدي بموجبه يمكن تسديد رواتب اللاعبين والمؤطرين على السواء نهاية كل شهر.
وأوضح في ندوة صحفية عقدت نهاية الأسبوع الماضي بأن استعدادات فريقه للموسم الكروي الجديد كانت بالمفيدة ، اعتبارا للنتائج المرضية التي حققها في جل المباريات الإعدادية التي جراها ، داخل الميدان وخارجه. وقال يومير أن لاعبوه الشباب أبانوا عن مستوى جيد و أكدوا من خلاله أحقيتهم في التنافس خلال الموسم الحالي على إحراز بطاقة الصعود إلى القسم الوطني الأول ، نظرا للرغبة الجامحة للفريق في لعب الأدوار الطلائعية والتنافس بكل جدية على حجز إحدى تأشيرتي الصعود إلى القسم الممتاز.
إلى ذلك أبدى عبد القادر يومير الذي سبق له أن جاور الفريق خلال فترتين ، أحرز صحبته في الأولى على البطولة سنة 1995 بعد أن عاد له الفضل في صعود الفريق إلى القسم الأول وحقق صحبته كذلك في الفترة الثانية انجازا ايجابيا تجلى في اعتلائه مركز متقدم في سبورة الترتيب ما مكنه من المشاركة في البطولة العربية وكدا التأهل إلى نصف نهاية كأس العرش سنة 2006 .
وفي معرض حديثه عن حظوظ فريقه في منافسات البطولة الحالية، أكد يومير ، ان الفريق المكناسي عازم هذا الموسم على رفع شعار التحدي ومجاراة إيقاع الفرق القوية، مبرزا توفره على لاعبين موهوبين وقادرين على التوقيع على مسار جيد بكل المواصفات. شرط توفير الكفاية من الدعم المادي للفريق وقال في الصدد ذاته " إدا كان فريق الفتح الرباطي قد حقق الصعود إلى القسم الأول ب ميزانية حددت بأكثر من مليار ونصف المليار ،فأنا مستعد يقول يومير لتحقيق نفس الانجاز بنصف الحصة أي 800 مليون . وعلى مسؤولي النادي أن يتجاوزوا الخلافات القائمة فيما بينهم وان يراعوا مصلحة ممثل جهة مكناس تافيلالت التواق للعودة السريعة إلى قسم الأضواء ، مضيفا أن الجهاز الفني والتقني ومعه اللاعبين يؤكدون عزمهم وإصرارهم على التنافس بجدية على إحدى بطاقتي الصعود. وبالتالي تحقيق حلم المكناسيين .
وبالمقابل، أبرز يومير خلال الندوة ذاتها أن الطريق إلى قسم النخبة لن يكون مفروشا بالورود، بالنظر إلى الرغبة نفسها التي تحدو العديد من الفرق، لكن مؤكدا أن التنافس على الصعود سيظل قائما حتى الدورات الأخيرة من البطولة، لتقارب مستوى الفرق التي تلعب بالقسم الوطني الثاني.



* ** * * * * * * * ** - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - * * * * * * * * * * * * * * *
إحياء النادي الرياضي لإفران لكرة القدم


الصور أرشيف - خاص
محمد عـبــيــد –


بمبادرة من بعض قدماء لاعبي كرة القدم بمدينة إفران ، و من اجل استرجاع المدينة نشاطها الرياضي و فسح المجال أمام الطاقات الفنية الشابة الواعدة و من اجل إشعاع لعبة كرة القدم و استحضار ماضيها العريق ، تم غضون العشرية الأخيرة من غشت المنصرم 2009 عقد جمع عام لإحياء فريق النادي الرياضي لإفران لكرة القدم ، ففي حضور عدد من جمهور اللعبة و عدد من الغيورين الرياضيين انعقد الجمع العام للنادي الرياضي لإفران بدار الشباب ، اذ بعد قراءة القانون الأساسي و عرضه للمناقشة تمت المصادقة على هذا القانون و بالتالي إعلان إحياء النادي الكروي الذي تم إقباره منذ ما لا يقل عن ست سنوات بفعل اللامبالاة و لا دعمه من قبل القائمين عن الشأن المحلي و المسؤولين في الدوائر المحلية و الإقليمية .. بعده انتقل الحضور إلى عملية انتخاب المكتب المسير للنادي الرياضي لإفران و التي جاءت بالتشكيلة التالية:
* الرئيس: الحسين أعويش
* النائب الأول للرئيس: محمد آيت بلا
* النائب الثاني للرئيس: يونس بنان
* النائب الثالث للرئيس: منير بولحبيب
* الكاتب العام: عبد العزيز هباز
* الكاتب المساعد: عبد العزيز برحمان
* أمين المال: سعيد الحبوشي
* الأمين المساعد: مصطفى حمزاوي
* مستشارون: حسن العمراني – مراد الحراتي – علي باعسو


.