الجمعة، 13 ديسمبر 2013

لقاء تواصلي في "الزمن الميت" بآزرو لتفسير الإعفاءات في القانون المالي لسنة2013

 لقاء تواصلي في "الزمن الميت" بآزرو
لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة مكناس تافيلالت
لتفسير القانون الجبائي وموضوع الإعفاءات في القانون المالي لسنة2013
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
أجمع غالبية المشاركين في اللقاء التواصلي الذي  نظمته "غرفة التجارة والصناعة والخدمات لعمالة مكناس وإقليمي الحاجب وإفران" يوم الجمعة 13 دجنبر 2013 بدار الشباب أقشمير آزرو لتفسير التحفيزات التي جاء بها قانون المالية لسنة 2013، والتدابير التي جاء بها القانون 120.12 المتعلق بإلغاء الزيادات والغرامات والذعائر المتعلقة بالرسوم المستحقة للجماعات المحلية، وكذا الخدمات الجديدة والمستجدات التي يمنحها الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي للمنخرطين، أن هذا اللقاء رغم أهميته من حيث المبدإ جاء متأخرا جدا معتبرين أنه من غير المستصاغ التحسيس  به في نهاية الآجال لتحقيق النتائج المرجوة من حيث الاستجابة لمضمون النداء الموجه عبره كون السنة المالية التي يهمها الموضوع - الذي جاء في الزمن الميت من السنة المالية 2013- هي الآن في آخر ايامها، الأيام الخمسة عشرة التي اعتبرها من جهته رئيس الغرفة - في تصريح خص به الجريدة- كافية لتفعيل مضامين الموضوع... ليبقى الرد الصريح عمليا هو أن المتوخى من هذا اللقاء قد يكون أفلت الطريق عندما نذكر اننا تلقينا من مصادر مطلعة بأن جهات التحصيل بمصلحة التسجيل بمدينة آزرو لغاية صبيحة يوم هذا اللقاء التواصلي لم يتجاوز عدد الملزمين الذين استجابوا للإعفاءات المقررة 15%، وهي نسبة غنية عن كل تعليق مما يطرح معه تساؤلات عريضة حول مدى أهمية اللقاء وأغراضه أبرزها عدم حصول أي أمر إيجابي بخصوص ما تضمنه قانون المالية من إعفاء إذ لا الإدارة الضريبية استفادت (15% على مستوى آزرو) ولا الملزمون استفادوا كذلك من هذه التحفيزات التي كان من المفروض تبليغهم بها  وتعميم استفادتهم منها فجر ظهور هذا القانون.
وبالعودة إلى مجريات اللقاء التواصلي ، فيذكر أنه بعد كلمات كل من الحاج احمد الطاهري/رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمكناس والسيد عبدالله أوحادة/رئيس المجلس الإقليمي لعمالة إفران و السيد سمير أورشيد/نائب رئيس المجلس البلدي لآزرو، تمت قراءات عروض تعتبر في قانون المالية لسنة 2013 و موضوع الإعفاءات المقررة في هذا القانون تحت شعار : "الإعفاءات المقررة في النظام الجبائي لسنة 2013  وخدمات ومستجدات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي"، حيث تمحورت العروض حول المواضيع التالية:"التدابير التحفيزية الجبائية الواردة في المادة 10 من قانون المالية لسنة 2013" تناوله عبدو أكرام /نائب المدير الجهوي للضرائب بمكناس - " القانون 120.12 المتعلق بإلغاء الزيادات والغرامات والذعائر المتعلقة بالرسوم المستحقة للجماعات المحلية" قدمه ملموش حسن/شسيع المداخيل بالجماعة الحضرية لمدينة آزرو - "خدمات ومستجدات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي" تطرق إليه امحمدأزواوي/المدير الجهوي للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي... وتوخت مؤسسة الغرفة من تنظيم هذا اللقاء التواصلي إخبار كافة منتسبيها من تجار وصناع وخدماتيين للإستفادة من التحفيزات التي جاء بها قانون المالية لسنة 2013، والتدابير التي جاء بها القانون 120.12 المتعلق بإلغاء الزيادات والغرامات والذعائر المتعلقة بالرسوم المستحقة للجماعات المحلية، وكذا الخدمات الجديدة والمستجدات التي يمنحها الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي للمنخرطين، وذلك إطار مزاولتها لمهام الدعم والترويج وتعميم المعلومات التقنية والاقتصادية (في مجال تدخلها) التي نص عليها القانون الجديد المنظم للغرف رقم 38.12 الذي صدر بتاريخ 21 مارس 2013...
قراءة العروض بصفة تقنية لم تكن معها استجابة مباشرة لمن حضر اللقاء على اعتبار سرعة اللقاء سيما وأن الأمر ليس بالهين بخصوص محاور الإعفاء وطريقة الأداء، تجلت هاته الخلاصات من خلال المداخلات والنقاشات التي فسحت أمام الحضور الذي ركز في غالبيتها على تنظيم المهام بحيث أن الاستثمارات تتجه لنشاط معين "المقاهي" دون أنشطة أخرى بإمكانها المساهمة في تحريك الدورة الاقتصادية بالمدينة والإقليم ككل، وأن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قانونه غير منصف بالخصوص في حق المشغلين الصغار وأن اقليم إفران إقليم سياحي لكن الغرفة ليست لها قوة اتخاذ القرار من بين التعثرات الاجتماعية المرتبة بالتجارة والصناعة، فرض الضريبة على الأراضي الغير المبنية التي تقف عائقا أمام إنجاز مشاريع لعدد من المستثمرين في المجال التجاري والاقتصادي، كما ناشد البعض من المتدخلين أعضاء الغرفة بضرورة مراعاة الحالة الاجتماعية للتجار لأنها هي سبب تراكم ضرائبهم مما يؤثر على التنمية المستدامة المرجوة عموما، وأنه أيضا وجب اعتماد معايير جديدة لتحديد القسط الضريبي المفروض على المهنيين .. ولم تفوت إحدى التدخلات ملاحظة ارتبطت بلغة التواصل الواجب اعتمادها بين الغرفة والمنتسبين لها إذ أثار أحد المتدخلين أن اعتماد اللغة الفرنسية  في المراجع الموزعة عليهم لا تتماشى ومضمون الدستور للمملكة الذي يقر بأن اللغة العربية هي لغة البلاد ككل في كل المعاملات ووسائل التواصل مما يستوجب استدراك هذه الهفوة لأن كل المنتسبين مغاربة وليسوا كلهم مفرنسين كي يتواصلوا ويتفاعلوا مع المنشورات والوثائق و المراجع بكل يسر...

الخميس، 12 ديسمبر 2013

العسر الرياضي المغربي في مونديال العباسية المغربية

مونديال العباسية المغربية
عسر رياضي مغربي

 البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
بقلم: القلم_الجاد / عـادل الرحموني
بعد أربعة عروض فاشلة لاستضافة كأس العالم للاندية استطاع المغرب أخيرا أن يستضيف بطولة عالمية في كرة القدم وذلك على مدار الايام العشرة الحالية على الرغم من أن تلك البطولة قد لا تعدو كونها نوعا من التعويض.
تنظيم كأس العالم للأندية هو بمتابة اختبار الفيفا للمغرب وقياس مدى قدرته على تنظيم كأس العالم للمنتخبات لكن للأسف بعض الأخبار الواردة من موقع الفيفا اشتكت من غياب الاهتمام الإعلامي لهذه البطولة وكذلك بعض الخروقات في التنظيم كل هذا تزامن أيضا مع الهزات التي ضربت الجامعة وعدم الإعتراف بالجمع العام الآخير مما أجبر الرئيس السابق علي الفاسي للعودة إلى الرئاسة مجددا...
كل هذه المشاكل والعشوائية في التسيير وكذك في التنظيم ستضر بكرة القدم المغربية ويهدد ترشيح المملكة لاحتضان كأس العالم لسنة 2026 إذا لم يصحح المسؤولون الأخطاء....
هكذا وبعد طول انتظار وبعد الفشل أربع مرات في الحصول على شرف تنظيم كأس العالم، تمكن أخيرا المغرب من الحصول على شرف مونديال مصغر هو كأس العالم للأندية، وشاءت الاقدار أن تنسحب عدة دول من التسابق لتنظيم هاته التظاهرة لكي يصبح المغرب المنافس الوحيد في هذا السباق ويتمكن من الحصول على شرف تنظيم هاته التظاهرة العالمية... واظن أنه لو كان -ولو- منافس واحد للمغرب لما أتته هانه الفرصة، لأنه صراحة ولكي لا نكذب على أنفسنا نحن بعيدون كل البعد عن القدرة على تنظيم أي شيء لأنه يخصنا سنوات ضوئية من الاستعداد العقلي واللوجستيكي قبل التفكير في تنظيم مثل هاته الأحداث.
ومع الأسف تبرز عوراتنا للعالم في كل مرة وبما أننا أصبحنا محط الأنظار، فالفيفا رصدت مجموعة من الخروقات، ويمكن البدء بالمشكل التسييري للجامعة الملكية الذي تم رفض انتخابات جمعه العام لاعتبارها أنها غير قانونية، وتتنافى مع توصيات الفيفا، وكي لا أدخل في الموضوع لأني تحدثت عنه سابقا... فالموضوع الذي يهمنا الآن هو ضعف التنظيم في تظاهرة كأس العالم للأندية، فمجموعة من النواقص تم رصدها... ولأننا لا نملك لا مجلس قار ولا حتى مجلس مؤقت للجامعة الملكية المغربية، فقد تأزمت الأوضاع وبدأنا نتخبط في الارتجال لأنه لا يوجد جهة تنظيمية مدعومة من جهة عليا تراقب سير عملها، فلجنة التنظيم مع الأسف حتى هي شابها الارتباك وأصبحت لا تدري ما تفعل. ويمكن أن أعدد لكم مجموعة من النواقص التي تم رصدها.
الموقف الأول : هو حين وصول ممثل اقيانوسيا (الفريق أوكلاندا) هذا الأخير-وحيث أنه شاءت الأقدار أن تكون هناك حادثة سير دامت رحلته بين شوارع عاصمة سوس الساعتين قبل الوصول لمقره-، بطيبيعة الحال الأمر يمكن اعتباره حظ عاثر... لكن ما لا يعتبر حظا هو عجز اللجنة التنظيمية عن توفير ملعب للتداريب بعد أن كانت الجامعة تعول على ملعب الانبعاث ليتدرب فيه الفريق... ولان التنسيق غائب فالفريق السوسي (حسنية اكادير) لم يتم إخطاره بأن هناك فرق ستشاركه الملعب من أجل التداريب، إضافة إلى أنه ومع الأسف الملعب ذو أرضية ردئية ليست من مقام تظاهرة عالمية ككأس العالم لأندية. مما اضطر الجامعة للبحث عن البديل فتم إنشاء ملعبين للتداريب لكن مرة اخرى دون مرافق. وهاته مع الأسف من بين النقاط السوداء التي تم رصدها من طرف لجنة مراقبة الفيفا ضدنا. ومع الاسف يتضح لنا سوء التدبير سواء في التنظيم او التجهيزات.
الموقف الثاني : في موقف آخر فقد وجهت الفيفا رسالة تذكر فيها الجامعة الملكية المغربية باحترام تعهداتها حيث رصدت الفيفا ضعف التغطية الاشهارية والدعاية لمونديال الأندية، وإن قمنا بمقارنة بسيطة بين مهرجان مراكش وكأس العالم للأندية فالتغطية الإعلامية والتنظيمية والدعائية لمهرجان مراكش غطت على تظاهرة عالمية مثل كأس العالم، وفي الحقيقة لا نشعر أنه فعلا المغرب هو المنظم فهناك برودة في الدعاية لهاته التظاهرة وإن لم أكن متتبع للأحداث الكروية لما عرفت أنه هناك مباريات دولية على التراب المغربي... وأظن أنه لو تم عمل استفتاء نسأل فيه الناس عن أي تظاهرة ينظمها المغرب لأجاب جل المشاركين أنهم لا يعرفون أو سيتحدثون عن مهرجان مراكش، بسبب التغطية الإعلامية المكثفة لهذا المهرجان الذي كل القنوات الاذاعية والتلفزية تتحدث عنه... لكن بالمقابل نشاهد بعض الاشهارات هنا وهناك عن المونديال وليس هناك تغطية يومية في التلفزات المغربية إذا ما استثنينا الرياضية لكن تغطيتها هي أيضا ضعيفة مقارنة مع ما تعمده كبريات الشركات التلفزية في مثل هاته التظاهرات.
الموقف الثالث : هو أن ضعف التنظيم أيضا تجلى في اختيار أوقات المباريات، وإن كان الأمر يقرر من طرف الفيفا إلا انه كان من الممكن تجنب وقت مباريات الشمبيونس-ليغ لقرب تزامن المواعيد، فالبت التلفزي له دوره أيضا في عالم كرة القدم لما يساهم به من مداخيل إشهار ومستشهرين... ورغم أنه بيعت أكثر من  40ألف تذكرة إلا أنه وكما نعلم أن الجمهور المغربي ميال للفرجة وحتى إن كانت عبر بوابة الفرق الإسبانية في صوب البارسا والريال فممكن أن يترك مباراة لفريق مغربي أو للمنتخب مقابل أن يرى فرقا يشجعها كالبارسا والريال التي تسسللت لبيوتنا عبر بوابة الليغا... وبما أن القنوات المغربية في أغلب الأحيان غير ناقلة للتظاهرة بسبب حصرية النقل للجزيرة الرياضية، فالجانب الاستشهاري ربما لن يكون له تأثير لأنه ليس هناك مستشهرين عبر قنواتنا لكن ممكن أن يتضرر عبر إشهار بقنوات الجزيرة الرياضية وأيضا نسبة المشاهدة ممكن أن تكون ضعيفة في كل مقابلة تتزامنا والنقل التلفزي لدوريات أوروبية كبيرة... المهم لا يهمنا شيء من هذا الامر طالما أن الخنزيرة طرف فيه.
مواقف متعددة مع الأسف تلوث حظوظنا في الظفر بتنظيم تظاهرات عالمية في المستقبل، ومع الأسف لم يعرف المسؤولون المغاربة كيفية استغلال الموافق ولا من أين تأكل الكتف، لأنه لو نجحت التظاهرة على جميع الأصعدة فهذا سيدعم موقف المغرب لاحقا حين يود تنظيم تظاهرات في المستقبل.
وعسى أن يتدارك مسؤولونا الموقف ويستطيعوا حفظ ما تبقى من ماء وجهنا الذي تلطخ بأخطاء كان ممكن تجنبها لو لم يكن هناك تسيير عشوائي في الجامعة الملكية المغربية... ومرة أخرى يبرز لنا شطحات الجامعة الملكية التائهة في دواليب البحث عن السلطة الضائعة في فخ الخلافات.

مضمون الدورة الثانية للمجلس الاداري للتربية والتكوين بجهة مكناس تافيلالت

تفعيل “ميثاق الممارسات الجيدة لحكامة المنشآت والمؤسسات العامة”
  لترسيخ المقاربة التشاركية
مضمون الدورة الثانية للمجلس الاداري للتربية والتكوين بجهة مكناس تافيلالت

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
مكتب الاتصال باكاديمة مكناس تافيلالت
ترأس السيد الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني المكلف بالتكوين المهني ، أشغال الدورة الثانية برسم سنة 2013، للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت، والتي احتضن رحاب عمالة مكناس الاسماعيلية سابقا- أكدال أشغالها، يوم الاثنين 02 دجنبر 2013.
بعد استهلال أشغال المجلس على وقع ترتيل آيات بينات من الذكر الحكيم، أعلن السيد عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني المكلف بالتكوين المهني افتتاح أشغال المجلس بالكلمة التي ألقاها بالمناسبة عقب الانتهاء من تلاوة تقرير لجنة المالية، حيث أوضح من خلالها أهمية محطة المجلس الإداري بما هو فضاء للتداول والنقاش الرصين والعميق، ومناسبة لتحقيق التقاء الإرادات، والتعبئة الجماعية خدمة لقضية وطنية تعتبر ضمن الأولويات في سلم الأسبقيات الوطنية، كما أبرز السيد الوزير بعض المستجدات والتدابير المتخذة للدفع بعجلة المنظومة التربوية ومن هنا أهمية القرارات التي تم اتخاذها، أبرزها تلك المتعلقة بدمج قطاع التربية الوطنية وقطاع التكوين المهني في وزارة واحدة، تجسيدا لرؤية استراتيجية تروم تعزيز الانسجام والتكامل بين التكوينين الأكاديمي والعملي، وتحقيق الالتقائية والاندماج بين هذين النظامين.
وفي نفس السياق، دعا السيد الوزير إلى ضرورة العمل على تقوية آليات اشتغال المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، حتى تقوم بأدوارها الكاملة كفضاء للنقاش، وانبثاق الأفكار، وتتبع وتقويم الإنجازات، وتحقيق التعبئة الشاملة، وتعزيز حكامة المجلس عن طريق تفعيل “ميثاق الممارسات الجيدة لحكامة المنشآت والمؤسسات العامة” وفقا لمنشور رئيس الحكومة عدد 2012/3 بتاريخ 19 مارس 2012، وتحيين وبلورة النظام الداخلي للمجلس الإداري للأكاديمية حتى يضطلع لممارسة اختصاصاته كمؤسسة للتدبير الديمقراطي والتشاركي للشأن التربوي الجهوي، وأخيرا وضع آلية لتتبع الالتزامات التي يتم اتخاذها خلال دورات المجلس الإداري للأكاديمية. هذه القرارات وغيرها إنما يتحكم فيها  رد الإعتبار للمدرسة المغربية، وفق نظرة تجعل التلميذ والفصل الدراسي والمؤسسة التعليمية، المحور المركزي والموجه الأساسي لكل التدابير المتخذة.
السيد والي جهة مكناس تافيلالت من جهته ركز في تدخله على مسألة اللامركزية واللاتمركز وإعطاء صلاحيات أوسع للأكاديميات في إطار الإعداد للجهوية المتقدمة، وقدم في هذا السياق مجموعة من الاقتراحات كانت وجيهة وهمت الدعم الذي تقدمه العمالات ووزارة الداخلية للجهة من أجل دعم القطاع خاصة في مجال تأهيل المؤسسات التعليمية والدعم الاجتماعي.
من جهته، استعرض السيد مدير الأكاديمية، الخطوط العريضة لأهم المؤشرات التربوية والمالية بالجهة، حيث تطرق في هذا الصدد إلى تطور عدد المؤسسات التعليمية حسب الأسلاك التعليمية، وكذا تطور أعداد التلاميذ مقارنة مع سنة 2012-2013، وتطور نسب التعليم الخصوصي…
 وأوضح السيد المدير في عرضه بأن المستفيدين من خدمات المطاعم المدرسية سجل زيادة تمثل 6988 مستفيدة ومستفيدا خلال المرحلة 2009-2013، فيما سجل ارتفاع ملموس في عدد المستفيدين من الداخليات قدر ب5634 مستفيد ومستفيدة خلال المرحلة 2009-2013. كما عرف عدد المستفيدين من النقل المدرسي خلال الفترة المتراوحة بين الموسمين 2012-2013 و 2013-2014 زيادة قدرها 849 مستفيدة ومستفيدا.
وبخصوص الحصيلة المادية والمالية للأكاديمية لسنة 2013، أشار السيد المدير بتنزيل أوراش هامة ومهيكلة لتحسين الحكامة المالية من خلال تكريس دور وحدات الافتحاص الداخلي، تفعيل وضبط منظومة المراقبة الداخلية، تنسيق وتعبئة الشركاء والمتدخلين في الشأن التربوي، تفويض الاعتمادات للنيابات مع العمل على تقوية آليات التتبع والمواكبة، وإرساء المحاسبة العامة والتحليلية وكذا نظام معلومياتي خاص بتتبع الميزانية.
أما فيما يخص مشروع برنامج العمل والميزانية لسنة 2014، أبرز مدير الأكاديمية أولويات برنامج العمل المتوزعة ما بين استكمال المشاريع الجارية والعناية بالفضاء المدرسي، ومواصلة المجهودات المبذولة في مجال الدعم الاجتماعي، وأيضا التحكم في نفقات تسيير المرافق الإدارية والمؤسسات التعليمية، ومواصلة تكريس أسس الحكامة الجيدة للمنظومة التربوية.
هذا وشكلت القضايا المرتبطة بالشأن التعليمي والتربوي بالجهة موضوع نقاش مستفيض من قبل جل أعضاء المجلس الإداري، حيث دعا المتدخلون (19 متدخلا ) إلى ضرورة ترسيخ المقاربة التشاركية أكثر فأكثر، والرفع من ميزانية الأكاديمية باعتبارها لا تستجيب لحاجيات وانتظارات الجهة التربوية، والدعوة إلى تعميم خدمات النظافة وتوفير الأمن والحراسة بالمؤسسات الابتدائية، والبحث عن حلول للإكراهات التي تعاني منها بعض الداخليات والعمل على تجهيز غير المجهز منها، ومشاكل البناء المفكك.
كما لم يفت السيد المدير التنويه بمساهمة  شركاء المنظومة التربوية بالجهة والتي تجاوزت 139 مليون درهم، وارتباطا به فإن مشروع ميزانية الأكاديمية بلغ 593,7 مليون درهما، تتجزأ إلى 234,9 مليون درهما كميزانية استغلال، و 358,7 مليون درهما للاستثمار.
وقد انبرى كل من السيد الوزير والسيد مدير الأكاديمية للتعقيب والإجابة عن التساؤلات والملاحظات والتوضيحات، حيث تمت الإشارة إلى أن ميزانية الأكاديمية تشكل%12 من ميزانية الوزارة وهو معطى له أهميته ومبرراته، باعتبار شساعة الجهة وأهميتها داخل نسيج الأكاديميات الجهوية، وضرورة توحيد الرؤى بخصوص الأولويات الملحة للجهة، وانفتاح الأكاديمية على كل المبادرات الرامية إلى تجويد المنتوج التربوي، واستعدادها الدائم للتواصل وترسيخ مقاربة الإشراك والتشارك مع كافة المتدخلين في الشأن التربوي.  وجدير بالذكر، أنه تمت المصادقة بالأغلبية على برنامج عمل الأكاديمية والميزانية المخصصة له برسم الدورة الثانية للمجلس لسنة 2013.

وفي ختام فعاليات المجلس، تمت تلاوة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة للسدة العالية بالله.

"الشباب والعلم في خدمة التنمية"موضوع يومين دراسيين بإقليم إفران

"الشباب والعلم في خدمة التنمية"
موضوع يومين دراسيين بإقليم إفران
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
مكتب الاتصال نيابة إفران 
تنفيذا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و وأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، وبتنسيق مع المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت نظمت نيابة إفران الدورة الثامنة لتظاهرة "الشباب والعلم " تحت شعار " الماء = الحياة" وذلك يومي 03 و 04 دجنبر 2013 بالمنتزه الوطني التابع للمياه والغابات بأزرو.
ويأتي هذا النشاط الهام تنفيذا لمخطط تشجيع التوجه العلمي بمختلف مسالكه بنيابة إفران ، والرامي إلى تطوير المعرفة العلمية وتشجيع الإقبال على التوجيه نحو الشعب العلمية والتقنية وتوفير فرص الاحتكاك المباشر بخبراء العلوم والتقنيات، وتبادل الخبرات والتجارب حول تدريس العلوم.
ولتنشيط فعاليات هذه التظاهرة تم إعداد برنامج حافل تضمن محاضرات ولقاءات مع مهندسين مختصين وزيارة لمتحف المنتزه الوطني بأزرو وخرجة  ميدانية لبعض المواقع بالاقليم لاكتشاف مصادر المياه المعدنية بمنطقة الأطلس المتوسط ( منطقة إقليم إفران نموذجا) ....
أطر هذا النشاط أساتذة مختصون  من جامعة الحسن الثاني عين الشق بالدار البيضاء  ومن جامعة محمد الخامس  أكدال الرباط. واستفاد منه  50 تلميذا وتلميذة  من  الثانويات التأهيلية  لمدينة أزرو  ( ثا .طارق بن زياد وثا. محمد الخامس، وثا. ميشليفن).وأساتذة مادة الحياة والأرض المرافقين لهم .
 كلمة السيد أحمد امريني نائب الوزارة بإفران تمحورت حول أهمية التكوين العلمي في المسار الدراسي للتلميذ، لكسب رهان الانفتاح على المعرفة العلمية وجعل التكنولوجيا في خدمة التنمية، كما أبرز أهمية الماء كمادة حيوية  تستوجب حسن التصرف وترشيد استهلاكه بحكم أنه يشكل إحدى أسس التنمية الشاملة، خصوصا وأن منطقة إقليم إفران  بالأطلس المتوسط تعتبر خزانا طبيعيا للموارد المائية. وقد أعطى أمثلة حية من العناية بالماء من خلال مشاريع بناء السدود في عهد المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني رحمة الله عليه، ومشروع مخطط المغرب الأخضر وتطوير تقنيات الري في عهد جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
نائب الوزارة ختم كلمته بتوجيه الشكر لإدارة المنتزه الوطني بأزرو ولأطر أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتكنولوجيا على ما يبذلونه من جهود لتشجيع الأنشطة العلمية والبيئية  ومساعدة التلاميذ على تطوير معارفهم  العلمية والإبداع فيها، تيسيرا ولوج مجتمع المعرفة من اجل النهوض بالتنمية الشاملة.
اليوم الأول من اللقاء قدم خلاله الأستاذ العمراوي عرضا حول الفرشة المائية ومصادر المياه الجوفية بمنطقة الأطلس المتوسط و تأثير عامل الجفاف على السيول المائية، مع التأكيد على حماية البحيرات والضايات بالمنطقة حفاظا على التوازن البيئي.
الأستاذ العمراني والأستاذ الرمال والأستاذ الكمال والأستاذة سميرة مخوخي بدورهم  قدموا من خلال العاكس الضوئي صورا مع التعليق عليها  لمختلف المواقع والمحطات الطبيعية  بالمنطقة ( المنابع، البحيرات، المواقع البركانية، الشلالات، المناطق الرطبة، المحطات السياحية ......)
 التظاهرة عرفت كذلك عرض نتائج البحوث ل 07 طلبة شباب من مستوى الدكتوراه من جامعة الحسن الثاني للعلوم والتقنيات بالمحمديـــة وجامعة العلوم بالدار البيضاء، عين الشق،  وجامعة محمد الخامس أكدال بالرباط ،  من خلال عرض لمشاريعهم التي لها علاقة بالخصوصيات الطبيعية لمنطقة الأطلس المتوسط .

اليوم الثاني  عرف تنظيم  خرجة ميدانية مؤطرة لفائدة التلاميذ المشاركين  لاكتشاف المواقع البركانية بمنطقة تيمحضيت وجبل هبري  والطبيعية ببحيرة أكلمام سيدي علي  وعين أغبالو أبرشان، وقد تم إعطاء كافة الشروح لمختلف التساؤلات  التي قدمها التلاميذ، والذي تبين من خلالها أنهم يجهلون الكثير عن منطقتهم وما تتوفر عليه من مؤهلات طبيعية  متنوعة تجعلها منطقة ذات قيمة علمية من حيث المؤهلات الاقتصادية والسياحية والطبيعية  .  

تجار التبغ بمكناس بين قرار المراجعة الضريبية و واقع الإفلاس المرتق

تجار التبغ بمكناس 
بين قرار المراجعة الضريبية و واقع الإفلاس المرتق


البوابة الإلكترونيةى"فضاء الأطلس المتوسط"*/آزرو- محمد عبيد 
المراسل: حسن جبوري
يعيش تجار التبغ الصغار بمكناس كابوسا حقيقيا يتهدد مصيرهم التجاري بحكم المراجعة الضريبية 2008/2012 التي فرضت عليهم من طرف الإدارة الجهوية للضرائب بمكناس،علما بان المعنيين كانوا يسددون بانتظام المستحقات الضريبية التي تحددها إدارة الضرائب محليا. وبرغم القيام بالعديد من المبادرات الرامية إلى إقناع إدارة الضرائب بالحيف الذي طالهم بسبب المراجعة الضريبية التي تمت من طرف الإدارة دون إجراء أي حوار مسبق حول المرتكزات القانونية حول أحقيتها أولا وبدون الأخد بعين الاعتبار الأوضاع الإجتماعية للتجار الصغار والمتوسطين، اللذين يكابدون من أجل مواجهة أعباء الحياة من جهة ومن جهة أخرى مواجهة الثقل الضريبي المفروض من طرف إدارة الضريبة ،باعتبار أن التقديرات الجزافية بالفعل كانت جزافية و لم تراع الوضع الاقتصادي لفئة التجار الصغار و المتوسطين ، بحكم عدم التنظيم الذي يطال كل الأنشطة التجارية ، من خلال التضييق و المنافسة الغير العادلة التي تستحوذ على القطاع بحكم احتلال الملك العمومي من طرف الباعة المتجولين الذين يبسطون سلعهم أمام متاجر التجار ، مما يخلق وضعا غير متكافئ بين الطرفين خصوصا مع التزام التجار بتأدية مختلف الضرائب و المصاريف الموازية في حين يبقى الطرف الثاني في حل من آي التزام ضريبي الشئ الذي يخلق منافسة غير متكافئة بين الطرفين. بحيث يجد التاجر الصغير و المتوسط نفسيهما بين ثقل الالتزام الضريبي المجحف و المنافسة الغير العادلة مع محتلي الملك العمومي لغرض التجارة..
فهل ستراعي إدارة الضرائب الجهوية وضع وحال التجار الصغار المتوسطين أم أن سياسة الأمر الواقع هي التي ستبقى سيدة الموقف؟؟

أجساد تحت ظل إبليس...

أجساد تحت ظل إبليس
قضية و موقف//
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد   
كثيرا ما ينخدع المرء أمام هيئة إنسان بمنظر لائق جذاب وإن خلقا (كما صوره الله في خلقه) سيما عندما يرتدي هذا الخلق هنداما اكثر جاذبية للأدب والاحترام والتقدير لدى كل ناظريه... أشخاص يضطربون في المجتمع له علائق ولهم أحاسيس، و لهم رأى وأهداف وهم الى ذلك براغماتيون.. لكن بمجرد الاحتكاك بهاته الأجساد تكتشف أنها أجساد تحت ظل إبليس... مظاهرها خادعة.. كلها مظاهر كذابة، خادعة ومزيفة، إنها كالغمام في الصيف سرعان ما ينقشع، وكسرابٍ بقيعة سرعان ما ينكشف، فلا مطر في الأولى ولا ماء في الثانية.. سيما ممن يدعون أنهم أصحاب مراكز قرار في أكثر من مسؤولية إن إيديولوجية أو اإدارية ...إنهم في غالبهم يلتفون حول المنصب، ويتطلعون نحو المركز، ويصفقون لصاحب السلطة، ويهتفون لحامل العصا، أو صاحب الجزرة، يطمعون أو يخافون لا فرق، وهم أول المنقلبين، وأشد المعادين، وأكثر المعذبين، فلا فضل يحفظون، ولا قيمة يبقون، ولا ماضي يحفظون... إنهم كغثاء السيل يتبدد، وكزبد البحر يذهب جفاءً..فلا خيرية في أكثرية، ولا دونية في أقلية، فلا غبار دماً ينقشع عن جيشٍ لجبٍ، بل قد يثيره قطيعُ غنمٍ، ولا فلاح في صوتٍ عالٍ، ولا خسارة مع صوتٍ خاف، ولا نصر بالتصفيق، ولا علو بالتطبيل، والجاهل من تأخذه الجوقة، وتسكره الصرخة، والعاقل من يدرك أنه القوة بحق، والفعل بصدق، وإن كان وحده، خافت الصوت، مجرداً من السلطة، محروماً من المؤيدين، فلا من يصفق له ولا من يهلل معه، فهو على يقينٍ بأنه سيأتي اليوم الذي فيه يدفنوه، وفي جوف الأرض يواروه، وعليه سيهيلون التراب، وسيسكبون فوق قبره بعض الماء، ثم يغادرونه، ولا يلتفتون إليه من جديد، إلا عبرةً أو درساً... فهل نعتبر جميعاً، القائد صاحب الصورة المرفوعة، والجاهل حامل الصورة المغرورة.
عجباً لأشخاصٍ ينصبون أنفسهم فقهاء في كل شيء، ويظهرون بين العباد قضاةً، يصدرون الأحكام، ويصنفون الناس، ويهمشون الطاقات، ويبتذلون القدرات، ويستهينون بغيرهم وإن كانوا أفضل منهم، وأكثر وعياً وأبين رأياً، وأعقل سلوكاً وأعمق فهماً.
لكنهم لا يرون غيرهم، ولا يؤمنون بسواهم، ولا يعتبرون أحداً قد ينافسهم، أو قد يكون أفضل منهم، وأكثر نفعاً منهم، وأصدق نفساً وأخلص قلباً وعملاً منهم.
إنهم يسيرون بكبرياء، ويتحركون بعجبٍ وخيلاء، ويتحدثون باستعلاء، وينظرون إلى الناس بخفةٍ وازدراء، ويستهزؤون بالآخرين وينسون طبيعتهم الشوهاء، وربما مشيتهم العرجاء، ولكنتهم العوجاء... يجعلون من فهمهم معياراً، وينصبون عقولهم ضابطاً ومقياساً، يضحكون من كل رأي، ويستخفون بكل قول، ويستهينون بأي رد، ويضحكون من كل جهد، ولا يرون الفعل إلا فعلهم، ولا يكون الإفحام إلا بقلمهم، ولا يتحقق شفاء القلوب إلا بمدادهم، ولا تطمئن النفوس إلا بحد أقلامهم، وخشونة مفرداتهم، وحدة كلماتهم، وبذاءة ألفاظهم، وسوء خلقهم، وما فحش وساء من أسلوبهم... يرون الفهم هم، والوعي لهم، والإدراك تصوغه مداركهم، والحق معهم، والصواب لا يفارقهم، والحكمة ما بان من شفاههم،ويدعون أن العقل خلق من أجلهم، وبرأ الله المنسم لهم وحدهم وأسكنه في جماجمهم، فلا يجود الزمان بمثلهم، ولا تعرف الجوزاء إلا صوت نعالهم، ولا تقل السماء إلا ندرةً أمثالهم، ولا تقل الأرض ولا يجوز لها إلا لهم، أو لمن تغنى برسمهم، وأعجب بلفظهم، ورفع صورهم، ورأى أنهم السيف البتار، والعقل القاهر الجبار، والقلم القاطع لكل متقولٍ هذار...يتبجحون بها في حياتهم العملية التي يغلب عليها الإنغلاق والإقصاء والانتقام والنظر بدونية إلى الآخر المختلف وممارسة الإرهاب الفكري فيسعون إلى تصفية كل مخالف لهم بما اوتوا من طرق مشروعة و غير مشروعة مع أن الديموقراطية الليبرالية هي احترام الآخر وعدم تكفيره أو إدانته أو إلغائه، فهي تقوم على الحوار والاختلاف. وأخشى ما أخشى أن ياتي اليوم الذي تنتهي فيه صلاحية النافذين منهم كأي علبة سردين ويصرفوا وجوههم عنهم ..
ألا يرون أنهم مسكونون بالغرور، ومحكومون بالجهل، ويتطلعون فقط إلى المرآة والظهور، ويبحثون عن الصورة والذكر، والخبر الحدث، وإن لم يكونوا صناعه أو أربابه، ولا يفهمون من الحياة إلا أخيلةً وصور، ولا تحركهم إلا ضحالاتٌ وسرابٌ يقربهم ومن غرر بهم إلى الحفر، ويودي بهم وبمن صفق لهم إلى هلاكٍ وسقر، ويأخذون معهم من شجعهم وغرر بهم إلى ذات الوادي الذي سيكون لهم ولأمثالهم مستقر، وهذا واقعٌ لا محالة، فلا مهرب منه ولا مفر.
الغرور والكبر، غرورٌ يقتل النفس ويوردها المهالك، ويفقدها ما بين أيديها من المنافع والمكاسب، ويخسرها أبسط الأشياء وأنفس المحاسن... وكبرياءٌ يقود إلى العزلة، ويلغي الألفة، ويحرم من الحب والمودة، ويخلق الكره، ويصنع الحقد، ويودي بكل ما كسب عبر الأيام من خيرِ ودٍ، وما حققه من طيبِ كدٍ.
وكلاهما، المغرور والمتكبر... يظنُ أنه الفائز، وأنه الصائب والناجي، وأنه على الحق وعلى الصواب، وأنه الناجح والفالح، وأنه الكاسب والرابح، وأنه المؤيد بالنصر، والمصون بالمحبة .....
لكنه كغيره، مخدوعٌ وكاذب ... فكونوا بأمثالهم رحماء، ومعهم ناصحين صادقين، أمحضوهم النصح ولو كان قاسياً، وأخلصوا لهم القول ولو كان مباشراً، وقولوا لهم بوضوحٍ وصراحة، أنكم جهلاء .... فلا تكونوا أيضاً سفهاء ...
فهل صرنا نسبح فوق الكرة الأرضية عوض السير عليها بقدمين، حتى أننا صرنا كائنات محلقه في السماء تتنقل عبر خيوط العنكبوت؟

الأربعاء، 11 ديسمبر 2013

دورة تكوينية لفائدة مشرفي ومنشطي برامج التربية غيرالنظامية بنيابة إقليم إفران

دورة تكوينية لفائدة مشرفي ومنشطي برامج التربية غيرالنظامية
بنيابة إقليم إفران

  البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
مكتب الاتصال والشراكة بنيابة إفران
استفاد ثلاثون منشطا ومنشطة، إضافة إلى المشرفين على البرنامج من الجمعيات الشريكة، أيام 3 و4 و5 دجنبر 2013 من دورة تكوينية لفائدة منشطي برامج التربية غيرالنظامية نظمتها نيابة إقليم إفران بالثانوية التأهيلية محمد الخامس بآزرو، لفائدة منشطي ومشرفي التربية غيرالنظامية بالجمعيات الشريكة في البرنامج، وذلك في إطار تحسين جودة برامج التربية غير النظامية من أجل مسايرتها للمستجدات الوطنية والدولية. 
برنامج الدورة الذي كان غنيا وشمل مبادئ ومرتكزات مناهج التربية غير النظامية،أشرف على تأطير الدورة المفتشان المؤطران للبرنامج والمكلفان بتتبعه السيدان: محمد الدريبي العلوي ومولاي رشيد لمحمدي إضافة إلى رئيسة مصلحة محاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بنيابة إفران السيدة سعيدة سرحان .
 إذ تميز اليوم الأول بالجلسة الافتتاحية بالقاء السيدة رئيسة المصلحة كلمة توجيهية، حاولت من خلالها تقديم برنامج الدورة، مبرزة في نفس السياق الإطار العام الذي تدخل فيه هذه الدورة التكوينية الموجهة لفائدة مشرفي ومنشطي التربية غير النظامية، مشيرة إلى الجهود المبذولة من طرف النيابة الإقليمية للحد من الهدر المدرسي من خلال تفعيل العديد من البرامج والقيام بمجموعة من المبادرات في إطار تنفيذ توجه الوزارة ..
ومن جهته، تطرق الأستاذ محمد الدريبي العلوي في عرضه إلى التحديد الإجرائي لمفهوم التربية غير النظامية وفق منظور المستجدات التربوية، التي ترتكز على التوجهات الإستراتيجية للوزارة من خلال الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وتوصيات المجلس الأعلى للتعليم والبرنامج الاستعجالي...حيث أن تتبع وتحليل المعطيات العامة المتوفرة مكن من تسجيل مصفوفة من التحديات في مجال مهنة التدريس تم تقديمها على النحو التالي:
التحدي الأول : الرؤية الاستراتيجية
التحدي الثاني : حكامة التدبير
التحدي الثالث : تماسك الهيكلة
التحدي الرابع : جودة الخدمات التدبيرية
التحدي الخامس : الانصات والتواصل
التحدي السادس : ارساء ثقافة النوع
 زيارة النائب الإقليمي والوفد المرافق له خلال اليوم الثاني من التكوين سنحت له للتعرف على الجمعيات الشريكة  والاطلاع عن مضمون الدورة التكوينية التي هدفت في العمق إلى دعم قدرات الجمعيات الشريكة والرفع من قدرات المنشطين في مجال تدبير فصول التربية غير النظامية وتمكين المنشطين من آليات وأدوات تنفيذ منهاج التربية غير النظامية.

وكانت فرصة ألقى خلالها النائب الإقليمي كلمة توجيهية، هنأ من خلالها الجمعيات الشريكة في البرنامج على انخراطها في هذا الورش الكبير للحد من الهدر المدرسي واقتلاع الأمية من الجذور، مؤكدا على ضرورة التحلي بالجدية وروح المواطنة، ومشيرا في سياق كلامه إلى أن النيابة مفتوحة في وجه جميع الجمعيات الشريكة للتواصل معها ودعمها للرقي بالبرنامج إلى ما هو أفضل، كما اغتنم الفرصة لتقديم الشكر لإدارة المؤسسة على استقبال فضاءها لهذه الدورة التكوينية.

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2013

تغيير على مستوى هرم المجلس العلمي بإقليم إفران

تغيير على مستوى هرم المجلس العلمي بإقليم إفران
ضمن عملية إعفاء عدد من رؤساء المجالس العلمية المحلية بالمغرب
البوابة الاألكترونية "فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
ف.أ.م+وكالات
أصبح من المؤكد مغادرة الحاج الهاشمي الصابون لمهامه كرئيس للمجلس العلمي بإقليم إفران، ويعد الأستاذ سليمان الخنجري الشخص الأقرب لتولي هاته المهمة في انتظار المراسيم الرسمية وتلقي الرؤساء الجدد للمجالس المحلية بعدد من الاقاليم بالمغرب..
وحسب مصادر إعلامية وطنية فإن جلالة الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للمجلس العلمي الأعلى - ما يخول له سلطة التعيين والإعفاء- أعفى سبعة رؤساء مجالس علمية محلية من بينها المجلس العلمي لإفران ، و هي مجالس علمية محلية لكل من: الخميسات، وخريبكة، والرشيدية ، وسيدي سليمان، وزاكورة، والدريوش، لأسباب لم يتم الإفصاح عنها بعد.
وجاء في الخبر الذي تتناقله -الوكالات الإعلامية الوطنية - أن إعفاء رؤساء المجالس العلمية يعود لعوامل مختلفة، لعل من بينها "سوء التسيير وضعف الأداء، فضلا عن العلاقة المتوترة مع الساكنة"، أو بسبب "أخطاء في التدبير المالي للمجلس"..
وفيما لم يتم الكشف رسميا عن عدد رؤساء المجالس العلمية الذين تم إعفاؤهم من مهامهم، ولا عن حيثيات وخلفيات هذا الإعفاء، تضاربت الأخبار في الفترة الأخيرة بخصوص عدد رؤساء المجالس العلمية الذين تم إعفاؤهم من طرف الملك، بين من يؤكد أن عددهم بلغ 13 رئيسا، ومن يروج بأن عددهم أكثر أو أقل من ذلك.
ويأتي إعفاء المجلس العلمي الأعلى لرؤساء المجالس المحلية السبعة، أياما قليلة قبل عقد المجلس لدورته العادية السابعة عشرة يومي 13 و 14 دجنبر الجاري بمدينة فاس، حيث من المرتقب أن يترأسها الكاتب العام للمجلس، الدكتور محمد يسف، إلى جانب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق.
ويُذكر أن المجلس العلمي الأعلى يرأسه الملك محمد السادس، ويضم في عضويته سبعة وأربعين عضوا، وهم: وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وبعض كبار العلماء يعينون بصفة شخصية من لدن الملك، وعددهم خمسة عشر، ثم الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى، ورؤساء المجالس العلمية، وعددهم ثلاثون شخصا.

تفكيك اعتصام عمال النظافة في آزرو بالقوة

تفكيك اعتصام عمال النظافة في آزرو بالقوة

البوابة الإلكتارونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
فككت القوات الأمنية بمدينة آزرو يوم السبتالأخير (07 دجنبر2013) اعتصاما لعمال النظافة التابعين  لشركة سيجيديما – بيزورنو- ..
 جاء هذا التدخل على إثر دخول العمال في اعتصام مفتوح  بمقر المرأب البلدي بآزرو بشكل سلمي للمطالبة بتحسين أوضاعهم الاجتماعية والمهنية.. وهي مطالب سبق أن تم الاتفاق عليها في حوار سابق مع تمثيليتهم النقابية لكن الإدارة المسؤولة -بحسب المحتجين- أجهزت عن هذا الحق بل تجاوزته إلى انتهاك حقهم في الاحتجاج والإضراب مدعومة بالسلطات الأمنية والعمومية بالإقليم ..

وأفاد بلاغ عن الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديموقراطية للشغل – توصلت الجريدة بنسخة منه - أن عمالة إقليم إفران اختارت حماية الشركة في خرقها لمقتضيات مدونة الشغل لأسباب ترجع في الأساس إلى سياسة عمالة الإقليم في تكريس ثقافة الفساد الإداري والمالي مما أدى إلى ما آلت إليه الأوضاع حاليا.

كيف تورط مسؤولون لوكالات اتصالات المغرب بالاطلس المتوسط في اختلالات مالية؟

كيف تورط مسؤولون لوكالات اتصالات المغرب بالأطلس المتوسط
 في اختلالات مالية؟
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
أسفرت نتائج لجنة تفتيش عن الإدارة العامة لاتصالات المغرب حلت خلال الأسابيع الأخيرة بإقليمي إفران وخنيفرة إلى اكتشاف اختلالات مالية في وكالاتها المحلية بالأطلس المتوسط حيث قامت بافتحاص مالي لوكالتها بمدينة آزرو لتكتشف عجز في حسابات ذات الوكالة فاقت 280مليون سنتيم، و أفادت مصادر الجريدة أنه تم استدعاء المسؤول الأول عن الحسابات بالمؤسسة من طرف الضابطة القضائية بمديرية الأمن بآزرو قصد التحقيق معه في الموضوع بعد تقديم الإدارة المعنية شكاية رسمية في النازلة...
 وارتباطا بالموضوع ذاته تفيد بعض الأخبار أن نفس اللجنة رصدت اختلالات مالية قبل ذلك بأيام قلائل بوكالة إفران أدت بإدارة اتصالات المغرب إلى توقيف مدير الوكالة والمسؤول عن الخزين بعدما ثبت تورطهما في الفساد المالي الذي عرفته الوكالة ليتم تقديم شكاية بهما إلى الضابطة القضائية التي استدعتهما للتحقيق معهما فيما نسب إليهما، ليصل عدد المتورطين بالإقليم في هذه القضية إلى ثلاثة متهمين.

وكان أن وقفت لجنة مركزية للاتصالات المغرب على اختلالات مالية من طرف محاسب بوكالة اتصالات المغرب بخنيفرة، أسفرت عن إعفائه من مهامه... الشيء الذي يجعل الرأي العام الوطني يطرح مجموعة من التساؤلات حول أسباب كثرة هذا النوع من الاختلالات في قطاع يعد من بين أعلى القطاعات دخلا بالمغرب .

الأحد، 8 ديسمبر 2013

مكافحة الاتجار في المخدرات في آزرو

مكافحة الاتجار في المخدرات في آزرو
وقضايا السرقات والأخلاق العامة  تحرك الفرقة القضائية

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
تعرض رجل أمن بآزرو إلى إصابة في الكتف أثناء عملية إيقاف احد مروجي المخدرات ... سجل هذا الحدث مساء الأربعاء04دجنبر2013 حين تعرف رجل الأمن على المشتبه فيه لترويج المخدرات والشيرا على مستوى حيي تيزي والقشلة (شاب في سن21) وهو من ذوي السوابق، ولما حاول إيقافه عمد المشتبه فيه إلى الركض عبر طريق مخرج المدينة تجاه مدينة مريرت وأثنا ء ملاحقته، وعند القبض على الهارب، سقط الشرطي أرضا ليصاب في كتقه ومع ذلك لم يفلت المشتبه الذي وضع تحت الحراسة النظرية قبل إحالته على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بآزرو صبيحة الخميس الأخير...
 و في نفس الإطار لمحاربة الاتجار في المخدرات والشيرا، تمكنت الفرقة المحلية للشرطة القضائية بالمفوضية الجهوية للأمن الوطني بأزرو خلال الأسابيع  الاخيرة من إيقاف 09أشخاص متورطين حيث أحيلوا على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بآزرو بموجب مساطر منجزة في الموضوع .. و في ميدان السرقات بالعنف وتحت التهديد بواسطة السلاح أنجزت الشرطة القضائية في آزروسبعة قضايا بعد أن تمكنت من إيقاف مرتكبيها، كما تم تفكيك شبكة إجرامية مكونة من 10 أشخاص قاصرين تمكنوا من سرقة محتويات منزل كائن بحي التكوين المهني عن طريق كسر المعنيين لباب السكن فضلا عن إيقاف مبحوث عنه على الصعيد الوطني من أجل السرقة الموصوفة والسرقة باستعمال مفاتيح مزورة أحيل بدوره على النيابة العامة بالمحكمة بآزرو .. كما شكلت قضايا الأخلاق العامة مواضيع ملفات منجزة من قبل الشرطة القضائية إذ تم إنجاز قضيتين أولاهما تتعلق بتسخير محل عمومي لممارسة البغاء وتحريض قاصر عليه حيازة مخدر الشيرا وأقراص الهلوسة بغرض الاستهلاك أحيل بموجبها 05أشخاص على العدالة، فيما ارتبطت القضية الثانية بإيقاف03أشخاص بسبب إعداد منزل للدعارة والفساد... قضايا الشيك بدون رصيد من جهتها أسفرت عن إيقاف 03أشخاص مبحوث عنهم من أجل إصدار شيك بدون رصيد وذلك يوم28نونبر الأخير الذي كذلك تم خلاله توقيف03أشخاص آخرين مبحوث عنهم من أجل اكراهات بدنية ...