الجمعة، 1 أبريل 2011

صفرو: وزير التجارة الخارجية ورئيس بلدية صفرو

يبتكر جنسا صحافيا جديدا

صفرو: وزير التجارة الخارجية ورئيس بلدية صفرو يبتكر جنسا صحافيا جديدا


ـ تحقيق صحافي لجريدة هبة بريس ـ
بندير المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أشهر بنادير المملكة
مدينة الكرز اعتادت أن تنتفض ضد الحكرة والهشاشة والتهميش.


الإطار:
أتيحث لنا الفرصة للاقتراب من مدينة حب الملوك وصحافة حب الملوك، وذلك في إطار فعاليات الملتقى الثاني الذي نظمه نادي المدينة للصحافة بتنسيق مع المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت شعار"الصحافة الوطنية في خدمة المجتمع والتنمية" أيام 25ـ26و27 مارس 2011
برنامج الملتقى عرف ارتباكا ملحوظا بالنظر لاعتذار أغلب المحاضرين المبرمجين ومن ضمنهم الأستاذ منار السليمي الذي لم نعهد له تراجعا أواعتذارا. وتبقى نقط ضوء الملتقى عرض الصحافي محمد رامي وزيارة بعض منجزات المبادرة الوطنية وحضور بعض طلبة المعاهد الصحافية.
الصورة:
مظاهر الهشاشة والإقصاء تطل على الزائر عبر كل المداخل، والمحاور، والطرق الثانوية المتآكلة، والبلدات المنتشرة على أطراف مدينة صفرو،
لقالق معمرة ترسو فوق بناية هذه الجماعة أو على أشجار تحيط بدار كئيبة للطالبة أو مركز إيواء نتن .
مقالع وضيعات ومعاصر زيتون بيد أسماء معدودة وساكنة كثيفة تجتر الصمت وتتجرع المرارة والحرمان.
صفرو اعتادت أن تنتفض لأن رائحة الإقصاء والتهميش وصكوك التواطؤ بين صحافة الجهة وأعيانها وسلطاتها تنبعث من لقاءاتهم الرسمية فما بالك بلقاءاتهم السرية.
لايمكن لزائر هذه المدينة ونواحيها أن يغير عليها أكثر من أبنائها، لكننا نتأسف لأننا وجدنا أظافر صحافة الإقليم وقد قلمت وتناثرت قرب أطلال صفقات مشبوهة ومقالع تجثت تربة الإقليم وتلوث بيئته.
يقول الأستاذ محمد رامي في عرضه :"لقد انخفضت أسعار شراء صمت أو تطبيل الصحافة الجهوية بشكل كبير، وصار ثمن بعض الصحافيين لا يتعدى مئة درهم وأحيانا كأس قهوة أو قنينة نبيذ" وعاتب كثيرا على الصحافة الجهوية مناديا ب"سلطة حقيقية رابعة لا سلطة تابعة"
واعترف أن الكثير من العناوين تصدر مرة كل مناسبة وليست مجرد جرائد أسبوعية تصدر مرة في الشهر...
أحد طلبة معاهد الصحافة طرح سؤالا قويا لم نستطع الإجابة عنه مفاده: "هل الصحافة حقا سلطة أم أنها مجرد أداة في يد سلطات أخرى؟"
وأليست وزارة الاتصال دليل على ديكتاتورية الانظمة ؟
صفرو أصابها الإصفرار، سحنات مستضعفيها صفراء، سيارات أجرتها صفراء، أحياؤها صفراء... ورجال السلطة ووزير الإقليم لايزال يستقبل مطالب الساكنة بابتسامات صفراء...
النواحي:
إيموزار ، كندر، المنزل، بئر طمطم، البهاليل، العزابة، رباط الخير"هرمومو" لعنوصر ...وباستثناء مدينة إفران تبقى جل البلدات المذكورة أشباه حواضر دون بنيات تحتية، تطل عليك وأنت تتجول أحيائها الفقيرة مسميات تعكس حجم الإهمال والإحساس بالحرمان، فتقرأ مثلا على واجهات المحلات، محلبة الشفقة وحلاق الرحمة ودكان البركة وهي إشارة استغربتها بدء غير أنني فهمت الرسالة التي لم يفهمها كما يجب زين العابدين بن علي ورؤساء جماعات تلك الأقاليم وباشواتها ... صمت رهيب يعلو فضاءات تلك المدن يوحي بتوقف الحركة وبأن مغرب هذه المناطق جامد لا يتحرك...
قافلة طبية يتيمة تزور الهوامش بتدشين من الوزيرة الباسمة كشكل من أشكال المواساة والتصالح مع هذه الأقاليم المنسية.
دور الطالبات فقدت صباغتها الخارجية وتعرضت تجهيزاتها لإهمال كبير،
فتيات في عمر الزهور يشتكين للصحافة المتفقدة الجوع والقر والرطوبة وحرمانهم من الاقتراب من الحواسيب وإرغامهم على دفع مقابل شهري مقابل استقرارهم بدار تدعي أنها تقدم خدمة عمومية مجانية.
صفرو:
بالمدينة كشر المنعشون العقاريون عن أنيابهم وتنامى طمعهم بشكل بشع، فالتهم المد والنهش العقاري حديقة المغرب وأجمل مدينة في المغرب كما رأها الحسن الثاني رحمه الله، وزحف الإسمنت والحديد مقتربا من ضيعات حب الملوك ،
صفرو هذه المدينة الواقعة على سفح جبال الاطلس المتوسط على بعد 28 كلم جنوب شرق مدينة فاس، وثاني بلدية في المغرب بعد البيضاء حيث أنشئت بلديتها سنة 1913 يحلو كثيرا لأهلها الحديث عن تاريخ صفرو السحيق الممتد إلى النصف الثاني من القرن السابع الميلادي، حينما كانت تدعى طريق السلطان ويحلو لهم أكثر الاستشهاد بقول مأثور لايزال محط جدال تاريخي للمولى ادريس الثاني حين كان يدشن ورش مدينة فاس فقال: سأرحل من مدينة صفرو إلى قرية فاس فورانتهاء أعمال البناء" كشكل من أشكال إرضاء غرور وإباء خفي في نفس صفريوية تحترق كمدا عن مدينتها.
حرقة الانتصار لمستضعفي صفرو والنواحي أرغمتني على التلكؤ في تغطية فعاليات الملتقى واكتفيت برقن خبر ساخر حول زيارة وهمية لنجل العقيد القذافي سيف الإسلام لمدينة إفران مستغلا الشبه الكبير بين هذا المجرم وبين الصحافي المتألق الزميل محمد رامي وصدقا، كان رقن الخبر ّأفضل بكثير من تغطية أشغال ملتقى شابته الكثير من العثرات. لكن تبقى حسناته هي مجرد المحاولة المّأجورة...
أورشليم الصغيرة" كما سماها اليهود اشتهرت بتعايش المواطنين من مختلف الديانات وهي الآن تعرف تعايش مواطنين ومسؤولين من ديانة واحدة ولكن بأخلاق متنوعة. "
الأشجار الوردية بدورها باتت تطلب نجدة وزارة الفلاحة، ففاكهة الكرز الغنية بالأملاح المعدنية والمغنزيوم والنحاس صارت غنية بغبار المقالع وحشرات عصير أكبر مطارح الأزبال بالمغرب ومرجان معاصر الزيتون. وانتقلت ضيعات هذه الفاكهة المهمة إلى منطقة إيموزار.
وتحولت صفرو بذلك من مدينة للورديات إلى مدينة للعقارات والاحتجاجات والانتفاضات العديدة...
تراب مقالع الحجارة المطحونة والمحيط بحزام صفرو سبب أضرارا كثيرة للحجر والنبات و البشر...
يتداول ساكنة صفرو أن مدينتهم من ضمن المدن التي غضب عليها المرحوم الحسن الثاني، وهي مقولة تبريرية لا غير مدام جل ساكنة المدن المنكوبة لايفترون عن تكرارها ومادامت الملوك لاتبحث عن عداءات مجانية بينها وبين "رعيتها".
قطاعات عديدة بدأت تحاول الاقتراب من المواطن الصفريوي المتذمر، ويطالع زائر المدينة مؤخرا يافطات لطب المواطنة والقرب وصحافة القرب وأخرى مناسباتية تبشر بقوافل وحملات موسمية معزولة في محاولة واضحة لامتصاص الغضب وإطفاء لهيب أحاسيس القرف والتشييء والإهمال التي تستشعره ساكنة الإقليم.
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية:
مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة صفرو والتي اجتمع شمل صحافة الجهة بسببها يمكن عدها على رؤوس الأصابع ويفصل بين بعضها البعض عشرات الكيلومترات وهي لاتبتعد كثيرا عن تمويل خليات نحل وأقفاص أرانب وحضائر ماعزوتشييد دور الطالبة وبنايات صغيرة لتعاونيات نسوية. ويبقى أجمل المشاريع تمويل فرقة فولكلورية محلية وتزويدها ببنادير تحمل شعار المبادرة في امتهان كبير لروح المبادرة الملكية وإشارة مغرضة لضرورة "ضرب الطر" لكل المشاريع مهما قل حجمها وخف تأثيرها. نعم نعتز بثراتنا وتقافتنا الشعبية لكن ليس عبر ترجمة شعار " كولو العام زين" في أبهى صورة بنديرية مخجلة، ويظهر في الصورة حتى لا نتهم بأننا من هواة الفوتوشوب قائد فرقة "تمسمونت أولمو" بمنطقة عين الشكاك وبيده بندير المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أشهر بنادير المملكة.
ولا نبخس من أهمية هذه الالتفاتة الملكية التي طالت آثارها بعض مستضعفي المملكة القابعين خارج التاريخ والجغرافيا، غير أننا ضد تنظير رئيس بلدية صفرو لصحافة تدخل البهجة والسرور في نفوس المواطنين مادامت المشاريع التنموية الاجتماعية والاقتصادية هي الكفيلة بانتزاع حزنهم وعبوسهم الدائم.
يبقى التأكيد في الآخير على أن محاربة الفقر والهشاشة تقتضي انخراطا شفافا ومسؤولا ودائما لكل فعاليات المجتمع، وانطلاقا ضروريا من تأهيل البنيات التحتية الضرورية للدواوير عبر شق الطرق وتقريب الإدارة من القرويين وتمويل المشاريع المدرة للدخل ذات المفعول المستمر والبعيد المدى، ومتابعة المشاريع المنجزة تقويما ومساءلة. ولاتفوتنا الفرصة للتذكير ببعض الأنشطة التي مولتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من باب المساءلة والاستغراب زطرح علامات استفهام عديدة:
ـ تنظيم الدوري الوطني الثاني في رياضة التكواندو 2008
ـ مشروع التنشيط الفني لفائدة شباب صفرو سنة 2009
ـ تنشيط رياضة الكاراطي سنة 2010
ـ"توسيع" مشروع إنتاج العسل وتربية النحل 2010
دون تجاهل مشاريع معدودة همت إحداث وحدات إنتاجية لتربية الماعز والأرانب،وبناء دور للفتاة،واقتناء سيارة طبية وأخرى لجمع الحليب وحافلة للفضاء الجمعوي...
جنس صحافي جديد:
بابتسامة صفراء وسيرة أكاديمية متألقة عاتب عبداللطيف معزوز رئيس بلدية صفرو ووزير التجارة الخارجية تهويل الصحافة الوطنية من حجم الأحداث التي عرفها إقليم صفرو وتأسف لكون تغطيات من هذا القبيل تبعد السائح والمستثمر، وفي المقابل التمس من الحاضرين الرهان على "الصحافة السارة المسرورة" أو الصحافة المبتسمة كما سماها، وشرحها بالصحافة التي تدخل السعادة على القارئ وتصيب القارئ بالانشراح وتصنع بلد السرور، بل واستطاع أن يميز في مداخلته بين الخبر السار والخبر غير السار،
ولعله جنس صحافي جديد يلزم معاهد التكوين الالتفاف إليه وتبويب مواده.
السيد الوزير عاتب صحافة الجهة على تغطيتها المجيشة للأحداث والانتفاضات التي يعرفها الإقليم بين الفينة والاخرى ونسي أن يجيب عن السؤال التالي: هل بإمكان الصحافة المرتزقة أن تطفئ لهيب الثورات وتبقي على الوضع القائم دون احتجاجات؟. وظهر جليا من خلال مداخلته أنه يدعو إلى إعلام لا نقل الصورة الحقيقية على الدوام بل يكفي أن يعطي صورة جميلة عن الأحداث التي يغطيها.
الملتقى بدوره أبدع في ابتكار مهام جديدة للإعلام المكتوب من قبيل:
دور الصحافة في خدمة التنمية المحلية والمجتمع والقضايا الوطنية وحقوق الإنسان والمشاريع الرائدة وتغطية أنشطة مسؤولي الإقليم.
وتناسى أن الدور الحقيقي للصحافة هو حماية المجتمع وعكس إكراهاته وفضح خروقات مسؤوليه ومنتخبيه وإسماع صوت وتظلمات مواطنيه ومستضعفيه.
الشاهد:
زرنا المدينة والنواحي،جالسنا الوزير والعامل والباشا والمسؤولين، استمعنا للعامل ولرؤساء المصالح...
لكن من يستمع لنبض وآهات المواطن الصفريوي البعيد عن أسرار الشأن العام ؟
من يقترب من مشكل الدور الآيلة للانهيار والأحياء المشبوهة ؟
من يصرخ في وجه المتواطئين والمتلاعبين وناهبي مال وتراب المدينة؟
صفرو قلعة المناضلين كما يسميها حقوقيو الإقليم، وهي ليست مدينتي الأم لكن أرفض أن يظل بها حيا حي شعبيا يدعى حي الأمل ينشط في السياحة الجنسية الرخيصة.
أرفض أن تبذر ميزانيه المبادرة الوطنية الخاصة بالإقليم في تمويل فرق للحيدوس وأخرى للكاراطي.
أرفض ان أغطي لقاء هاجسه جعل الصحافة الجهوية بنديرا آخرا للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
أرفض أن تستمر السلطة في فرض حضر على منزل المرحوم كريم الشايب الخياط ذي الواحد والعشرين سنة الكائن بغابة بلحمر بحي بنصفار أحد ضحايا أحداث عشرين فبراير.
أعترف أنني تورطت بحضوري لأشغال الملتقى السوريالي الذي لم يبق على المسافة اللازمة بينه وبين رجالات السلطة والسياسة والقرار وانبعثت منه روائح التملق والمداهنة والتودد لأعيان المدينة. لكن أحمد الله أنه أتيحت لي الفرصة لتقديم خدمة إخبارية لساكنة الإقليم .
ساكنة صفرو اعتادت أن تحمل الحجارة في تعبير نفسي داخلي عن مظاهر الاستغلال التي تتعرض لها تربتها المطحونة وميزانيتها المهدرة، ولها تاريخ مدون من الانتفاضات. لكن عوض أن ينقض الشباب على سجن المدينة المحلي ويتعرضون بالتكسير للممتلكات العامة والخاصة من سيارات للأجرة، وصيدليات ومختبرات تحميض الصور، وأعمدة الإنارة ووكالات بنكية، ومدارس عمومية ووكالات ومؤسسات رسمية، يجدر بهم الإنقضاض على مواصلة تعليمهم والانخراط الجدي والمسؤول في هيئات المجتمع السياسي والمدني ووقف الطريق على برلمانيي الإقليم وبلطجيته وعصاباته ولوبياته الذين جعلوا من تمثيل الإقليم شأنا أسريا ـ محمد زماط نموذجا ـ والبدء بتنقية المدينة من حي يشوه حديقة أورشليم المغرب يدعى حي "الأمل" ومن أسماء كثيرة لازالت تفقد "الأمل" في الأخذ بيد هذا الإقليم الغني بشباب طموح طافح بالغيرة والحركية والإبداع.
وهذا دين أهل صفرو علي.

نورالدين شكردة

c
Noureddine_chokrada@yahoo.fr

محمد السادس يدعو إلى تفعيل هيأة محاربة الرشوة

m6aboudrarnew34دعا الملك محمد السادس، رئيس الهيأة المركزية للوقاية من الرشوة عبد السلام أبودرار، ، إلى مضاعفة الجهود، لتأهيلها للانخراط، بفعالية، في مسار الإصلاح الشامل، لتوطيد دعائم النموذج الديمقراطي التنموي المغربي، وذلك في أفق دسترتها، تفعيلا لما أعلن عنه الملك في خطابه 9مارس 2011.وأصدر الملك محمد السادس تعليماته للحكومة قصد إعادة النظر في الإطار التشريعي المنظم للهيأة المركزية للوقاية من الرشوة ، في اتجاه توسيع اختصاصاتها وتقوية طرق عملها، ولاسيما بتخويلها صلاحيات التصدي التلقائي لحالات الارتشاء وكل أنواع الفساد، وكذا تمكينها من الموارد البشرية والمادية والآليات القانونية اللازمة للقيام بمهامها، بما يلزم من التجرد والنجاعة والتناسق المؤسسي، الهادف لترسيخ المواطنة المسؤولة ومبادئ تخليق الحياة العامة.وكان الملك محمد السادس، قد استقبل يوم الجمعة فاتح أبريل، بالقصر الملكي بالرباط، عبد السلام أبودرار، رئيس الهيأة المركزية للوقاية من الرشوة.وذكر بلاغ للديوان الملكي نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء أن الملك جدد ،خلال هذا الاستقبال، التأكيد على حرصه القوي والموصول على التفعيل الأمثل لهذه الهيأة، اعتبارا لدورها المحوري في المنظومة الوطنية لتكريس الحكامة الجيدة، وذلك من خلال نهوضها بالمهام الموكولة إليها، بما يلزم من الفعالية، في محاربة الرشوة والوقاية منها والتصدي لكل أشكال استغلال النفوذ واختلاس المال العام أو تبديده، في نطاق سيادة القانون وفي ظل سلطة القضاء المستقل والنزيه

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي

الخميس، 31 مارس 2011

أحزاب مغربية تريد ملكية برلمانية مع إمارة المؤمنين

1286518793عرضت أحزاب سياسية مغربية الاثنين 28 مارس أمام لجنة شكلها الملك محمد السادس مؤخرا مقترحات لإقامة "ملكية برلمانية" مع الإبقاء على المكانة الدينية للعاهل المغربي.ويترأس الفقيه الدستوري عبد اللطيف المنوني لجنة الإصلاح الدستوري التي شكلها الملك غداة خطاب ألقاه في التاسع من مارس وتعهد فيه بإصلاحات سياسية حقيقية، ومن المقرر ان تعرض نتائجها في يونيو.وأعلن نبيل بن عبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية لوكالة فرانس برس "قدمنا مقترحات لاقامة ملكية برلمانية يحتفظ بموجبها الملك بامتيازاته كأمير للمؤمنين ورئيس الدولة وحافظ الوحدة والاستقلال الوطنيين".وقدمت ثلاثة أحزاب حكومية من بينها الاتحاد الاشتراكي للقوى الشعبية والاستقلال (برئاسة الوزير الأول عباس الفاسي) وحزب التقدم والاشتراكية بالتوالي الاثنين مقترحاتهم إلى أعضاء لجنة الإصلاح الدستوري.وأعلن الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عبد الواحد الراضي خلال مؤتمر صحافي مساء الاثنين في الرباط ان "الملك يعين بناء على توصية من الوزير الأول، الولاة والحكام والسفراء والكتاب العامون في الوزارات والمدراء العامون".
وينص الدستور الحالي على ان الملك هو وحده المخول تعيينهم.الا ان وثيقة رفعها الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لاعضاء اللجنة أكدت "ضرورة الحفاظ" على المكانة الدينية للملك بصفته أميرا للمؤمنين.كما اقترح الحزب أن يمنح "مجلس النواب سلطة العفو وحماية حقوق الانسان".وقال "اقترحنا على اللجنة أن يحدد رئيس الوزراء ويقود السياسة العامة للدولة وان يتولى ايضا الحوكمة الامنية والاتصالات".
وأشار مصدر موال الى ان لجنة الإصلاح الدستوري ستستقبل الاحزاب السياسية والنقابات حتى الخامس من ابريل.وأضاف المصدر نفسه ان اللجنة "ستنهي أعمالها في 15 يونيو وستستلم نتائجها إلى الملك في اليوم التالي اي16 منه

ا ف ب

الأربعاء، 30 مارس 2011

العثور على رضيع مرمي بمحيط مدرسة ابتدائية في آزرو

آزرو – محمد عبيد

عثر أحد المارة على جنين حديث الولادة ملفوف داخل ثوب بالسور المحيط بمدرسة الإمام علي بأحداف بمدينة آزرو ،و ذلك صبيحة الأربعاء 30 مارس 2011 ....وفور العثور عليه تم إبلاغ الجهات المعنية و ممثلي السلطة المحلية، وتم نقله من طرف مصالح الحماية المدنية إلى المستشفى الإقليمي بالمدينة، فيما فتحت المصالح الأمنية تحقيقا لمعرفة هوية الفاعلين..

و تعتبر الأزقة المحاذية للمؤسسة في حي بويقور بأحداف أهم النقط السوداء في انتشار الدعارة بالرغم مما يتم من محاولة محاربتها إلا أن عددا من الدور تمارس هذا السلوك الذي يخدش في أعراض الساكنة و المدينة معا بسبب استقبال مومسات (غالبا في ريعان شبابهن معلومات بنشاطهن سيما في المآوي أو بأحد فنادق مجاورة للمدينة) من خارج المدينة و الإقليم...

هذه الظاهرة الاجتماعية الخطيرة التي أصبحت تتطلب من الأجهزة الوصية والسلطات المسؤولة وممثلي المجتمع المدني والجمعيات الثقافية والحقوقية (أكثر من أي وقت مضى) الكثير من الاهتمام، ويتعلق الأمر برمي المواليد المتخلى عنهم ببعض الأماكن (مزابل، حدائق، زوايا الأزقة، المحطات،، و،،) في واضحة النهار... ولعل لظاهرتي (الحمل غير الشرعي ورمي الأجنة) أسباب متعددة منها ما هو اجتماعي ومنها ما هو راجع إلى انتشار الظواهر اللا أخلاقية بشكل مثير وخطير...

للإشارة تعد الحادثة الثانية من نوعها ، إذ كانت أن سجلت حالة مماثلة قبل سنة في تاريخ (26/01/2010) بمدخل مدرسة المسيرة الخضراء المواجهة للمحطة الطرقية بمدينة آزرو على جثة مولود أنثى داخل حقيبة يدوية ذات لون احمر داكن ..و قد أودعته أيادي آثمة مجهولة الهوية..

الثلاثاء، 29 مارس 2011


الجامعة الشعبية للصحة تدين المضايقات التي يتعرض لها المسؤولين النقابيين

بمكناس

أدانت الجامعة الشعبية للصحة، المنضوية تحت لواء النقابة الشعبية للمأجورين، المضايقات التي يتعرض لها المسؤولين النقابيين، العاملين بالمؤسسات التابعة لمندوبية وزارة الصحة التابعة بمكناس.

واعتبر المحتجون، في اجتماع نظم أول أمس، بالمقر المركزي، بالرباط، الرسالة الاستفسارية الموجهة إلى نائب الكاتب الجهوي للجامعة الشعبية للصحة، في 23 فبراير الماضي، تحت رقم 689، والتي تطلب منه تبرير غيابه عن العمل في وقت تحضير اللجن المنبثقة عن المكتب الجهوي، غير قانونية، لكون الجامعة سبق أن حصلت على ترخيص كتابي مسبق، موقع من طرف مندوب وزارة الصحة بالعمالة يسمح لها بحضور كل الأشغال المتعلقة بتأسيس المكتب الجهوي للنقابة.

وتساءل المحتجون عن مكامن الخلل مادام أنهم طلبوا الإذن، وحصلوا على الموافقة قبل مباشرة عملهم، هل هو تراجع عن مبدأ احترام الحريات النقابية، أم في تناقض متعمد في طريقة اتخاذ القرارات، أم أن الأمر يعد مجرد انسياق لمنطق ول"عجرفة" طبيبة كان من الأولى لها أن تهتم أكثر بصحة الأطفال المتواجدين بالمصلحة التي تشرف عليها عوض أن تقضي وقتها في اختلاق وتدبير النزاعات مع المسؤولين النقابيين والمس بحرياتهم.

كما عبر المتضررون أيضا، عن استيائهم من تصرفات وسلوكات بعض ممثلي النقابات الأخرى الفاعلة على مستوى المندوبية بالعمالة ، قائلين إنهم يحاولون عبر كل الوسائل، وأحيانا بتواطئ تام مع بعض المسؤولين الإداريين، التضييق على برنامج عمل الجامعة الشعبية للصحة، وأنشطة مكتبها الجهوي، مستغربين، صمت النقابات عموما عن الخروقات والتجاوزات التي تعرفها بعض أقسام ومصالح المركز الاستشفائي الجهوي محمد الخامس بمكناس، قائلين إن النقابات المتواجدة كان عليها أن تتضامن معنا لفضح وإدانة كل أشكال الخروقات والتجاوزات، حتى نشكل سدا منيعا أمام كل أشكال التضييق على الحريات الفردية والنقابية التي يعرفها القطاع الصحي بالمنطقة.

ودعا المتضررون الجهات الوصية إلى التدخل لإصلاح هذا الخلل الذي يمس بالحريات الفردية والنقابية من حيث التعامل بازدواجية في المعايير وفي اتخاذ القرارات، والاستهتار بالكرامة الإنسانية، محملين المندوب الإقليمي للصحة ومدير المركز الاستشفائي الجهوي مسؤولية هذه الواقعة التي تسيء للعمل النقابي الذي يكفله الدستور.


وزير العدل يشرف على حفل تدشين المحكمة الابتدائية بمدينة آزرو
آزرو – محمد عبيد

أشرف وزير العدل السيد محمد الطيب الناصري برفقة السيد محمد فوزي والي جهة مكناس تافيلالت و السيد جلول صمصم عامل إقليم افران و عدد من الشخصيات المدية و العسكرية،صبيحة ( أول) أمس الثلاثاء 29 مارس الجاري،على تدشين مقر البناية الجديدة للمحكمة الابتدائية بمدينة آزرو...
المحكمة الابتدائية الجديدة التي جاء إحداثها بمثابة ترقية للمجال بإقليم افران بدلا من مما كان يعتمد سابقا في إطار صفة مركز القاضي المقيم الذي ارتبط بقضايا شؤون القاصرين و توثيق بعض العقود، تمتد بنايتها الحالية على مساحة ناهزت ستة آلاف متر مربع ، 4 آلاف متر مربع منها مغطاة، والتي تم إنجازها بغلاف مالي وصل إلى 30.805.843 درهم، وتتوفر على ثلاث طوابق أرضية فضلا عن طابق تحت ارضي حيث تضم 3 قاعات للجلسات و قاعتين للمداولة إلى جانب 56 مكتبا مجهز بجميع المعدات والوسائل التقنية الضرورية ويستجيب للمعايير المطلوبة بالنسبة لمحكمة ذات جودة.... كما تم تجهيزها بنظام معلوماتي لتتبع مختلف القضايا موجه لتحسين جودة الخدمات القضائية، فيما يعمل بهذه المحكمة 12 قضاة و5 وكلاء للملك...

ومن المؤكد أن استحداث محكمة ابتدائية بمدينة آزرو سيرفع من وتيرة البت في القضايا المحالة عليها كالزواج والطلاق والجنح واستخلاص الوثائق الإدارية، وبالتالي تقليص المدة الزمنية الخاصة بالمساطر القانونية، والإسهام في التخفيف من معاناة ساكنة إقليم افران من التنقل إلى مكناس في إطار العمل الفعلي على تنفيذ سياسات الدولة الجديدة الرامية إلى تقريب الإدارة من المواطنين وخاصة المؤسسات القضائية لأهميتها في التنمية الاقتصادية فيما يخص سرعة البت ومعالجة الملفات الإدارية والتنظيمية التي يحتاج إليها الفاعلان الاقتصادي والاجتماعي ..