السبت، 20 نوفمبر 2010


نحن "الخانزون" المفسدون
قضية و موقف// محمد عبيد (آزرو)
نعيش في المدن وتعيش فينا هو حب أزلي ومتبادل بين المدن والإنسان المتمدن... هي كيان وعالم نؤثر فيه ويؤثر فينا...ليست المدينة أكثر من انعكاس لأصحابها، فقوتها ونظافتها وأناقتها، وانسجامها، هو انعكاس لقوة ونظافة وأناقة، وانسجام ساكنتها وأهلها ومسيريها... وما دامت مدننا بشعة، ومآثرها آيلة للسقوط، ونظافتها تحت درجة  "الخنز" وينخرها الفساد… فبالنتيجة نحن "الخانزون"، الفاسدون، الجاهلون!!!
فليست المدينة إلا شوارع وحيطان وجذران وحدائق ونحن من نعطي قيمة وحياة لهذه الأشياء، نحن من نكسيها بطابع إنساني، نحن من نمنحها روحا ومعنى وقيمة ووجودا… فإذا زرت مدينة في المغرب فما تراه عيناك فيها يعود إلى ساكنتها، والمسؤولية الكاملة على عاتقهم. وكما هو لوبي الفساد والتخريب يخرب مدينتهم، على لوبي أبناء المدينة المواطن والغيور أن يتكتل ويموت من أجل أرض وتراب وجذران وتاريخ وروح مدينته...
وإذا أردنا وضع وصف أو تقييم للمدينة المغربية ماذا عسانا نقول ومن أين نبدأ؟ وكم من اللقطات المحرجة سنسجل؟ وكم من التجاوزات في حق المدن المغربية تحفظ لها مكانة متقدمة في الفساد والعبث والفوضى؟ مدن مغربية تتسم بالبشاعة والتسيب و اللا انسجام بين المدينة القديمة النواة الأولى، وبين التجزئات الحديثة، وهي بذلك مدن منفصمة الشخصية، ينتج عنها تشوه بصري مزعج للناظرين...مدن عملت الدولة على مخزنة أسماء شوارعها وساحاتها العمومية، وهي بذلك عملت على تهميش خطير لمقدرات الشعب المغربي ورموزه التاريخية ورجالاته وعظمائه، فكانت بذلك شوارع وساحات لا تنسجم وهوية الإنسان المغربي في تنوعه ورصيده التاريخي..مدن التجزئات “العصرية” و"الحديثة"! والتي آخر ما يلتفت إليه فيها الفضاءات الترفيهية والرياضية أو مواقف السيارات والمساجد أو المساحات الخضراء… وتكون هذه الفضاءات آخر الأشياء التي تدس دسا بعد ملئ مساحة المشروع بالشقق قدر المستطاع وحد التخمة، وبعدها يتم دس مسجد أو حديقة "عنوة"، بعد صراخ وتشكي ساكنة تلك التجزئة... بل وغالبا ما يتم الاستيلاء على المساحات المخصصة للفضاءات الترفيهية أو مواقف السيارات أو المسجد أو الحديقة واستغلالها من أجل شقق أكثر ضدا على ما هو موجود في التصميم العام للتجزئة أو دفتر الشروط...مدن مغربية بها "أسواق مغربية" مستنبثة داخل مزابل حقيقية، وموجودة في شوارع من الطين والحفر، أناس يبيعون الخضر والفواكه داخل مزابل حقيقية، وأفواج من الذباب، وأطنان من الديدان وداخل روائح في غاية الكراهة لا يطيقها عابرو السبيل والمتسوقون، فكيف للباعة تمضية معظم اليوم بجانبها؟! ولماذا وجود الأزبال أصلا؟ أليس من المفروض أن تكون بالسوق رائحة الخضر والفواكه التي تفتح شهية التسوق...مدن بمطارح للنفايات على بعد أمتار قليلة من نوافذ وأبواب الأحياء السكنية!!! مدن مغربية ببالوعات بدون أغطية تقي الأطفال والعميان والمارة من السقوط داخلها..مدن مغربية بأسلاك كهربائية للتوتر العالي عارية دون تغطية في أعمدة الإنارة العمومية، يذهب ضحيتها كل سنة العشرات من الأطفال والمواطنين، وتعيش تحت رحمتها وحدات سكنية كبيرة..مدن مغربية تتميز بانعدام الأمن، وتعيش تحت سطوة العصابات الإجرامية، ورحمة الفوضى والتسيب...مدن مغربية تتميز بالحفر بالعشرات والمئات، وشوارع بعلامات تشوير نادرة أو غير موجودة تكثر فيها الحوادث، وأزبال ومزابل دون حساب...مدن بمئات من المشردين والمتسولين يجوبون الشوراع وحول المحطات وعلى المقاهي في منظر مقزز للمواطنين وللأجانب...مدن بحدائق مسيجة! لا ندري لما هي غير مفتوحة للمواطنين لتتحول إلى متنفسات و فضاءات طبيعية يستفيد منها الجميع..مدن بواجهات منازل ومحلات فوضوية لا علاقة لها بالتناسق والجمال، بالجملة؛ لا ترى أي مجهود للبلديات والعمالات والولايات غير مجهوداتهم في الإهمال والتسيب وترك الحبل على الغارب بسبب الإلتهاء بملفات الفساد والمشاركة فيها ورعايتها واستدامتها...مدن مغربية توسعت بشكل متوحش، بضواحي بشعة صفيحية، وشبه مزابل، وقرى بدائية للإنسان المتوحش، لأسباب فساد في العمالات والبلديات ولأسباب انتخابوية أو لأسباب تتعلق بلوبيات العقار والمضاربات العقارية..مدن بحدائق تحولت بفعل الإهمال إلى مرتع للمجرمين واللصوص و قطاع الطرق بدل لعبها لدورها الطبيعي والترويحي والجمالي....مدن تبحث فيها عن المراحيض العمومية بـ"الريق الناشف" ولا تجدها...مدن تحول معها الوطن من خلال التعاطي الفاسد والماجن للدولة إلى “بقرة حلوب” يتحد الجميع من أجل حلبها واستنزافها بالقانون وباسم الوطن!!!
هي بالجملة، مدن تعكس ازدواجيتنا وبلبلتنا الفكرية وفسادنا الذي ينعكس على الجذران والشطآن والمواقع الأثرية والحدائق والشوارع بشكل واضح وجلي...
هي مدن إذن تسيرها عقلية سرقة الميزانيات، وعدم التخصص في البلديات والعمالات واحتكار لوبيات الفساد فيما بين المسؤولين والمقاولين، والمشرفين على تدبير وتسيير الشأن المحلي، الذي تغزو عقولهم عقلية المارشيات، والهموز، والتبليط والبيطون، الذين لا يعرفون لغة غير دك الأرض وتسويتها، وجرف الحدائق و"تكصيصها"، ولو على حساب الحدائق والمساحات الخضراء والمباني التاريخية والساحات العمومية التاريخية...
وكم يثير استغرابك حجم المال العام المهدور في توقف الكثير من المشاريع الحيوية لمؤسسات عمومية ناهيك عن  أسواق ومحلات تجارية ولقيساريات ولمسارح ولحدائق عمومية وأماكن ترفيه… بقيت أطلالا خاوية على عروشها بعد أن صرفت في بنائها أموال طائلة من المال العام..؟ إنه الفساد مقرون بعدم المراقبة والمحاسبة، البند الضمني الأساسي الذي تسير به الأمور بالوطن المسكين، بدل المسؤولية المقرونة بالمحاسبة البند الموجود على الورق الدستوري فقط.. و تبقى المدينة المغربية تناجي نفسها " أحبابي و هذا حالي !!! آش أندير؟ راضية باللي يجري يجرى لي."...... و هذا حالي؟! 

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2010


تـهـنـئـة

بمناسبة عيد الأضحى السعيد ، تتشرف مدونة " فضاء الأطلس المتوسط" إلى كل زوارها الأعزاء و كذا إلى جميع الصديقات و الأصدقاء على "الفايس بوك" بأحرالتهاني و أطيب المتمنيات ، كما نتقدم بأبلغ عبارات التأييد و أخلص التهاني إلى قائد الأمة المغربية جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده ، داعين الله سبحانه و تعالى أن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن والأميرة الجليلة للا خديجة و الأمير الجليل مولاي رشيد و كافة الأسرة العلوية الشريفة ، و أن يحفظ الشعب المغربي قاطبة من أي مكروه و أن يديم عليه النعمة و الرفاء و الازدهار .... تهانينا بالعيد السعيد إلى الإمة الإسلامية جمعاء ،وراجين الله سبحانه و تعالى أن يديم على الجميع أيام هذا العيد بموفور الصحة والعافية وطول العمر...

إنه سميع مجيب

الحقيبة الرياضية لجهة مكناس- إفران – آزرو

محمد عبيد – آزرو

//اتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة بجهة مكناس يخلد الذكرى35 المسيرة الخضراء

بمناسبة الذكرى 35 للمسيرة الخضراء ، وبشراكة مع مؤسسات التعليم الخصوصي بحي المنصور ومرجان ، نظم اتحاد الصحفيين المغاربة لجهة مكناس تافلالت سباق المسيرة الأول للصغار على الطريق تحت شعار:"جيل الملك الهمام ، بصحة وعقل سليم، نداء للصحراء ضمن الأقاليم، بسياسة السلم والقرآن"

وعرفت التظاهرة مشاركة مكثفة لفئة البراعم والصغار والذي وصل عددهم إلى 120 مشارك ومشاركة ، وتخللت التظاهرة أنشطة فنية وأناشيد وطنية تؤرخ للحدث البارز الذي أقدم عليه المرحوم الحسن الثاني في سبيل استرجاع الأقاليم الصحراوية، كما شهدت التظاهرة تنظيما محكما شارك فيه مؤطرو ومديرو المدارس الخاصة ، ولقي استحسانا كبيرا من طرف أمهات وآباء التلاميذ الذين حجوا بكثرة لمشاركة أبنائهم في هذا الحدث الرائع، كما سلمت عند نهاية التظاهرة شهادات وميداليات للمتوجين من طرف بعض الفعاليات الرياضية والسياسية بالمدينة.

و يذكر ان تشكيلة المكتب المسير لفرع اتحاد الصحفيين المغاربة لجهة مكناس تافلالت هي كالتالي:

الرئيس: عبد الرزاق أوليدي من جريدة المساء// نائبه الأول: عبد الصمد تاج الدين من جريدة الصحراء المغربية// نائبه الثاني: نور الدين شلو من جريدة الانطلاقة// نائبه الثالث: محمد عبيد : مراسل جريدة النخبة و مشرف على المدونة الإلكترونية "فضاء الأطلس المتوسط" أزرو// الكاتب العام: عبد الإله بن مبارك من جريدة الحركة // نائبه: إبراهيم اللباري من جريدة سايس أخبار// أمين المال: خالد الرحامني من جريدة مغرب الأصالة// نائبه: الطيب الهزاز من جريدة النخبة// باقي الأعضاء: بمعروف الصديق وشرف محمد من جريدة أخبار بلادي، عبد اللطيف الزريكي مصور صحفي ومراسل جريدة المنعطف بمدينة إفران.

و ينتظر أن ينظم جملة من الأنشطة خلال الموسم الجاري بعد تسطيره لبرنامجها من بينها يوم دراسي حول واقع كرة القدم بالجهة بمشاركة كل المهتمين و المتتبعين للشان الكروي بالمنطقة بتنسيق مع المندوبية الجهوية للشباب و الرياضة..

// الطائرة المكناسية تحلق في اجواء مشحونة :

في سابقة من نوعها في تاريخ الكرة الطائرة المكناسية يقدم الفريق اعتذارا ضد الدفاع الحسني الجديدي الضيف الجديد في بطولة القسم الممتاز والذي انطلقت أولى مبارياته نهاية الأسبوع ما قبل الماضي.. و لعل الاجواء المشحونة التي عرفها الجمعغ العام للطائرة المكناسية طار بمخلفاته فوق أجواء الإعداد و المشاركة فقي البطولة حيث أن الجمع العام طبعه التشنج بين الرئيس سيما عندما - و في سابقة من نوعها وخروجا عن القاعدة- طلب محمد روان الرئيس السابق للفرع أن تلبى طلبات اللاعبين والإطار التقني في التدخل والمناقشة بحضور اللاعبين الذين حضروا أشغال الجمع بصفة استثنائية في ظل قانون المنخرط الذي أصبح موقع جدال مستمر. وقد تلقى الرئيس جملة من اللذعات مبديا أسفه لعدم تمكنه من تحقيق كل الأهداف وأثنى على مجهود اللاعبين واستنكر تجاهل الجميع لهم ،وعن التسريحات فلها مبرراتها التي لم تلق تأييدا ،وانه بعث بإلغاء اثنين منها إلا أن بلحبيب العضو الجامعي فند هذا الادعاء فورا بعدما اتصل بالمكتب الجامعي ...بلحبيب الذي اثر النازلة ذكر في تصريح صحفي انه كان أن تلقى اتصالا من قبل الكتابة العامة للمكتب المديري للنادي الرياضي المكناسي بغرض تكوين لجنة مؤقتة على رأس فرع كرة الطائرة في انتظار تكوين مكتب مسير بصفة نهائية، لكن في آخر لحظة ، و تبعا لاجتماع لمكونات كرة القدم كانت الكرة الطائرة موضوع نقاش ما نتج عنه اقتراح اسم السيد مروان على رأس المكتب المؤقت للكرة الطائرة علما أن هذا الأخير كان قد تم إبعاده الموسم السابق ، الشيء الذي دفعني – يقول بلحبيب- إلى توقيف كل إجراء يعنيني في هذا الموضوع...

إنها وضعية حرجة للاعبي ومحبي النادي المكناسي للكرة الطائرة مما يتطلب معه من المكتب المديري الالتفات بشكل مسؤول و جدي إلى هذا الفرع الذي قدم ألقابا وكؤوسا لهذه المدينة .

// النادي المكناسي لكرة القدم و هدوء لعبة القط و الفار:

برسم الدورة 10 من بطولة القسم الوطني الثاني لكرة القدم عادت البسمة إلى محيا مكونات النادي الرياضي المكناسي بعد أن تمكن أشبال المدرب هشام الإدريسي من معانقة فوز مهم على حساب الاتحاد البيضاوي بفضل هدفي كل من المهاجم هيرمان في الدقيقة 25 و اللاعب حبوري الذي استغل مع بداية الشوط الثاني ارتباكا بين الحارس بوعبيد فرني والمدافع طارق الرامي.

المباراة التي أدار أطوارها الحكم مصطفى بوشطاط بمساعدة عبد العالي خليفة ويحيى النوالي من عصبة الشرق، مكنت خط هجوم الكوديم من معانقة هز الشباك التي افطر عنها لمدة لا تقل عن 209 دقيقة ( إذ آخر هدف يعود للدورة 7 بوجدة أمام المولودية والذي كان أن وقعه اللاعب سعيد حمودة 4 دقائق قبل نهاية تلك المباراة بالتعادل).. وكانت المناسبة مواتية ليهدي فريق النادي المكناسي فوزا مستحقا لجمهوره و ليصالحه تقنيا مثلما جاء الوفاق و الود في المكتب المسير الذي أخيرا وبعد اجتماعات ماراطونية بين سعد الله الرئيس السابق ومجموعته وأبو خديجة الرئيس الحالي وكل الفعاليات الرياضية والاقتصادية بالمدينة مع التدخل الإيجابي للسيد والي الجهة ، بفضل لجنة الحكماء ،تمكن من لم الشمل وتذويب كل العراقيل حيث وقع التوافق بين كل الأطراف خدمة للفريق الأول بالمدينة.

الفريق المكناسي الذي أصبح رصيده 15 نقطة صحبة الاتحاد البيضاوي ينتظر لقاء مهم في الدورة المقبلة ضد المتزعم فريق الاتحاد الزموري للخميسات، و هي مناسبة للكشف عن حقيقة الطموح الذي يركب أنفاس كل مكونات الكوديم في معانقة قسم الأضواء..سيما و أن الهدف الذي وضعه المسيرون في ارتباطهم بالمدرب هشام الإدريسي هو بالأساس العودة إلى صفوف فرق الصفوة الوطنية نهاية هذا الموسم.

// رئيس جديد لعصبة الشمال الشرقي لكرة السلة:

أسفرت أشغال الجمع العام لعصبة الشمال الشرقي لكرة السلة و التي جرت بمدينة فاس عن انتخاب السيد عبد اللطيف بياضي كرئيس لمجلس العصبة بدلا للسيد كريم الزاهير الذي كان قد أعلن عن انسحابه من رئاسة العصبة بالغرم من إلحاح عدد من مثلي الأندية المشاركة في استمراريته على رأس المجلس ..

و تضم عصبة الشمال الشرقي لكرة السلة أندية مدن فاس و مكناس و الحاجب و صفرو و تازة ..

// نادي تينيس مكناس بهيكلة جديدة:

انتخب الجمع العام الاستثنائي لنادي تينيس مكناس الأستاذ نصر الدين امشيشو رئيسا جديدا فيما شكل باقي الأعضاء الواردة أسماؤهم فيما يلي الهيكلة الجديدة للنادي:

السيد محمد آمال العلج بصفة نائب الرئيس و السيد ادريسي جلال فيزازي ككاتب عامة و السيدة ليلى عزيز كنائبة للكاتب العام و السيد زوبير البوجي كأمين مال و السيد عبد الرحيم الصائغ كنائب الأمين ثم السادة عبد الله أبو النور و جمال الهوشام و عز الدين بن عبد الجليل كمستشارين.

// جمعية صداقة و رياضة تتحرك بالمنطقة:

نشطت جمعية صداقة و رياضة بجهة مكناس خلال الأسابيع القليلة الأخيرة ، ذلك أنها نظمت بمناسبة الذكرى 35 للمسيرة الخضراء جملة من التظاهرات بكل من كلية العلوم مكناس ، و بمدينة الحاجب كذا بمدينة افران التي كانت في تاريخ 10 نونبر الجاري ضيفة على النادي الرياضي لإفران إذ كان إن استقبل رئيس النادي السيد الحسين أعويش (قلب هجوم سابق سنوات التسعينيات من القرن الماضي في كل من نادي إفران و النادي المكناسي و شباب خنيفرة و المغرب التطواني) وفدا عنها ترأسه السيد مولاي إدريس الخلفي في لقاء عملي هادف يهم سيرة و مسيرة الفريق الإفراني .. ومن المنتظر أن تنظم جمعية صداقة و رياضة قريبا تكريما للاعب السابق في صفوف الاتحاد الرياضي المكناسي و الرشاد المكناسي السيد با موح كلاوة الذي كان يعتبر من أجود لاعبي سنوات 1945 و 1948 في الساحة الكروية الوطنية حيث حظي في فترة زمنية بحمل قميص الوطني ..

// الرياضة المدرسية بإفران من اجل الاستمرارية :

مؤخرا ،جدد الفرع الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بإقليم إفران هيكلته بعقد جمع عام بحضور ممثلي كل منشطي التربية البدنية بالمؤسسات التعليمية بالإقليم (ابتدائي و إعدادي و ثانوي)..وقد ناقش الحاضرون واقع الرياضة و التربية البدنية على المستوى الإقليمي معبرين عن الآمال والطموحات في التصدي لكثير من مشاكل الحياة اليومية للتلاميذ في حاضرهم ومستقبلهم ويتم تصنيفها كأنشطة علاجية ووقائية لكثير من المشاكل الحركية والاجتماعية والصحية والتربوية حتى تؤدي الرياضة المدرسية دورها في اكتشاف المواهب وصقل الإمكانات على أمل أن تستمر المدارس في تقديم الرياضيين للأندية التي تصقل مواهبهم وتحافظ عليهم حتى يصلوا إلى النجومية، لكون الرياضة المدرسية تشكل مشتلا خصبا لإنتاج المواهب والطاقات الرياضية وما لدورها التربوي والتكويني والإشعاعي من دور هام نظرا لمساهمتها الفعالة في التنشئة الاجتماعية للتلميذات والتلاميذ وتحصينهم ضد كل أنواع العنف والانحراف.

و مع كل هذا لم يخف المشاركون الوضع الذي تعيشه الرياضة المدرسية ضمن منظومة التعليم مما ينعكس سلباً على استمرارية واستقرار الرياضة المدرسية، وهو وضع غير مطمئن... كما لاحظ البعض على الحصة التي تسمح لهم الجامعة الاحتفاظ بها 65% من المداخل على مستوى المؤسسات لا تغطي حتى مصاريف التنقل لحضور الملتقيات الجهوية والوطنية , مطالبين بتحسين ظروف نقل واستقبال وإيواء وإطعام التلاميذ خلال الملتقيات الرياضية الجهوية والوطنية وتطبيق نفس المعاملة على المسؤولين المرافقين والمشرفين وتقديم تحفيزات مالية للمشاركين من التلاميذ، مع ضرورة دعوة الجماعات المنتخبة لإيلاء العناية و الاهتمام الكافيين بالمؤسسات التعليمية وتشييد الملاعب الرياضية وتزويدها بالمرافق الضرورية..

و للإشارة ، فان الفرع الإقليمي للرياضة المدرسية يعتزم تنظيم يوم دراسي حول واقع الرياضة المدرسية بإفران و ذلك يوم 11 دجنبر القادم

الأحد، 14 نوفمبر 2010

مسؤولية الجماعات المحلية في ميزان الثقافة الخاصة بتسييروتدبيرالمجال:

من يتحمل مهزلة أمية متفشية في أوساط أصحاب القرار في الشأن المحلي ؟


فضاء الأطلس المتوسط
ناهيك عن تلك الفرص التي تتاح أمام عدد من أصحاب القرار في الشأن المحلي لتوجيه كلمات أو خطابات في بعض المناسبات الرسمية أو داخل لقاءات تنظيمية و التي أحيانا تكون عبارة عن نصوص تتضمن متا تحمل عقول مقدميها ، حيث أحيانا تفضح بعض المواقف جهل هؤلاء ما تتضمنه تلك الخطابات منن مفاهيم و من أغراض تجهلهم في موقف "حيص بيص" أمام الرأي العام المحلي ، فان تسيير و تدبير الشأن المحلي يتطلب مراجعة قانونية في الانتخابات حتى يكون المترشح ذي كفاءة إدارية و تقنية و قانونية و ذات صلة بالمجال ...
سبق و ان حصل رؤساء جماعات
على شهادات الدروس الابتدائية مزورة، مما جعلهم يتعرضون للمحاكمة ويفقدون عضويتهم واعتبارهم.. ويوجد الآن في عدد من المراكز الحضرية و القروية شباب متعلمون، منهم أصحاب شواهد جامعية، لكن تفضل بعض الأحزاب أو بعض الأعيان المتحكمين في اللوائح والترشيحات (الأحادية) أميين على متعلمين حتى يبقون طوع خياراتهم الانتهازية، ولعل أهم هذه الخيارات الانتهازية تصويتهم بدون نقاش أو فهم لما يجري أمامهم، وتصويتهم على المقررات والميزانيات واختيار المستشارين ممثلي الجماعات في مجلس المستشارين حسب المزاج والمصلحة الضيقة (الغرفة السفلى) كل ثلاث سنوات وفق ما "تنتجه" القرعة التي تزيح الثلث (أغرب أسلوب في العالم) وغير ذلك من الممارسات مما يضر بالديمقراطية (السلطة تريدها دائما شكلية) حيث يكون الناخب فاعلا وليس مفعولا به، أو مجرد أداة انتخابية سلبية..
ومن المفترض أن تتوفر الجماعات على خطط وبرامج تنموية يساهم في وضعها كل المستشارين وإشراك فعاليات المجتمع المدني وحتى السكان، ولا يمكن أن يقوم بمثل هذا الأمر أميون لا يفهمون فيه شيئا سيما في جملة من المسائل الادارية و القانونية ، علما أن هناك من يقول أن الأميين الذين يصل عددهم إلى النصف في المجتمع يجب أن يجدوا من يمثلهم من "صنفهم" وهذا مردود عليه، بحيث أن هذا النوع من "التمثيلية" غير منصوص عليه قانونيا، ثانيا من مصلحة الجميع بما فيهم الأميون أن يمثلهم متعلمون أو حاصلون على حد أدنى من التعليم كالكتابة والقراءة، وهناك طرف آخر يرى بأن مثل هذا الأمي هو من يعيش "قريبا" من المواطنين بشكل يومي، وغالبا لا يستطيع أن يقوم بنفس الأسلوب (القرب) مثل مثقف قد يكون أستاذا جامعيا أو محاميا بسبب الحاجز الثقافي وتعاليه، بل حتى هذا النوع من المستشارين الجماعيين يمكن ان يقوم بأعمال مشينة كالتي أشرنا إليها أعلاه، أي البحث عن المصلحة الشخصية، وليس من المؤكد أن نعمم مثل هذه الأحكام على المتعلمين والمثقفين وحتى على الأميين كذلك، علما أن التواصل الآن أصبح يعتمد أدوات أكثر مرونة وفاعلية، بحيث يمكن أن يتواصل منتخب دون أن يجتمع بناخبيه في نفس المكان والزمان باستعمال طرق التواصل الحديثة كالانترنيت(هذا مستبعد الآن حتى من طرف المتعلمين كذلك)..
ما نتحدث عنه هو ما مدى قانونية - على الاقل - الوثائق ذات طابع قانوني التي يوقع عليها مستشار أمي؟
لهذا يمكن لأي أن يتراجع أمام المحاكم عن التزاماته التي وقع عليها "مسؤول" أمي وإعلان براءته من بنود كل التعاقدات، ويمكن أن يسري نفس الشيء على بقية الوثائق، أي عدم حجيتها وقوتها مادام بصم عليها مستشار أمي.
للأسف هناك من يفضل أغراضه الذاتية ومصالحه الخاصة من رؤساء جماعات ومستشارين قبل مصلحة المواطنين، والدولة وأغلب الأحزاب وسلطة الوصاية تتحمل مسؤولية في هذا العبث القائم عبر منح التزكيات للأميين من طرف الأحزاب وتزكية سلطة الوصاية لمنح تفويضات ذات طابع خطير لمستشارين أميين
.

نظمها اتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة بجهة مكناس :

تظاهرة رياضية بمناسبة الذكرى 35 للمسيرة الخضراء




مكناس: عبد الإله بنمبارك

بمناسبة الذكرى 35 للمسيرة الخضراء ، وبشراكة مع مؤسسات التعليم الخصوصي بحي المنصور ومرجان ، نظم اتحاد الصحفيين المغاربة لجهة مكناس تافلالت سباق المسيرة الأول للصغار على الطريق تحت شعار:

"جيل الملك الهمام ، بصحة وعقل سليم،

نداء للصحراء ضمن الأقاليم،

بسياسة السلم والقرآن"

وعرفت التظاهرة مشاركة مكثفة لفئة البراعم والصغار والذي وصل عددهم إلى 120 مشارك ومشاركة ، وتخللت التظاهرة أنشطة فنية وأناشيد وطنية تؤرخ للحدث البارز الذي أقدم عليه المرحوم الحسن الثاني في سبيل استرجاع الأقاليم الصحراوية، كما شهدت التظاهرة تنظيما محكما شارك فيه مؤطرو ومديرو المدارس الخاصة ، ولقي استحسانا كبيرا من طرف أمهات وآباء التلاميذ الذين حجوا بكثرة لمشاركة أبنائهم في هذا الحدث الرائع، كما سلمت عند نهاية التظاهرة شهادات وميداليات للمتوجين من طرف بعض الفعاليات الرياضية والسياسية بالمدينة.