الأربعاء، 12 أغسطس 2009

CLOTURE DE LA 3ème EDITION DU FESTIVAL INTENATIONAL "TOURTITE" A IFRANE

إسدال الستارعن الدورة الثالثة للمهرجان الدولي" تورتيت"
فضاء الأطلس المتوسط
عدسة: عاشور ساسة
إفـــــران



أسدل الستار ليلة الاثنين الأخير -10/08/20095- على فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدو لي"تورتيت" و الذي كان قد انطلق منذ الاربعاء المنصرم 5 غشت الجاري هدف التعريف بالمؤهلات الطبيعية و البشرية لمدار معين استنادا على العنصر الثقافي مكن من المزج بين المتعة و الافادة في تظاهرة من أجل المساهمة في تنمية مستدامة و تناغم بين العنصر البشري و محيطه لجلب جمهور معتاد على مستوى فن راق حيث الشعار المرافق للمهرجان"تورتيت..الطبيعة... في ملتقى الثقافات "ينبني لاجل الارتقاء بالقلب و الروح لاجل نبل القيم الانسانية و بالتالي فسح مدينة إفران حق التطلع الى تكريس لقاء موسمي يعطيها طابعا ثقافيا من أجل جمهور متوسع..

فعلى إيقاع الانواع الثقافية و الفنية و الرياضية ساهمت كل الفعاليات على مدى ستة ايام في عروض جسدت للتواصل و الارتباط بين الطبيعة و الثقافة كنقطة للالتقاء، "تورتيت" الاسم الاول لمدينة افران و هو بالامازيغية"الحديقة" هدفها اعادة تموقع المدينة، مدينة افران، داخل اطارها لايجاد الرغبة في الارتقاء بالعنصر البشري و تشجيع نقاش الحضارات و اعادة توثيق الارتباط بين الثقافة و الطبيعة، فالموسيقى و الرقص و الغناء و التعابير الجسدية فرص لالغاء الحواجز و اثراء المفارقات للتذكير بعدد الأرواح التي تخفيها الغابة في اعماقها و بالاضافة الى التلاقي مع الطبيعة مورد لارتقاء الروح..
و لقد شكل المعرض الذي احتضنته ساحة التاج فرصة لتأكيد الغرض من حماية موروث المدن الجبلية بتنسيق مع عمالة اقليم افران و المجلس البلدي لمدينة افران– تفعيل المنطقة على المستوى الثقافي و المساهمة في تنمية مستدامة للجهة و اعطاء لصورة مدينة افران بعدا عالميا و العمل على عرض منتوج سياحي ذو مستوى عالمي و على المدى المتوسط..
فضلا عن المناطق الطبيعية المحمية و المنتزه الوطني لافران نظرا لما تميز به من جهة أخرى تقديم نظرة شاملة عن الأهمية الايكولوجية و الإجتماعية و الاقتصادية للاقليم.
ملتقيات حول البيئة و الطبيعة و القطاع الفلاحي نشطها مهنيون بمشاركة المندوبية الاقليمية لوزارة الفلاحة و وزارة السياحة و مندوبية المياه والغابات.

كما كان للجمهور موعد لا كتشاف تنوع و غنى الطبيعة و تحسيسه حول حماية البيئة من خلال معرض الحيوانات و النباتات و المنتزهات المحمية و أحواض تربية السمك.. كما أقيمت معارض للصور القديمة لمدينة افران و الفن التشكيلي لاكثر من 20 رساما في الفضاءات العمومية و شوارع المدينة ، و في نفس المناسبة كانت الفرصة مواتية لاكتشاف مهارات من خلال المنتوجات المحلية و ابداعات الصناع التقليديين بالمنطقة ..
و من أبرز الأمسيات تلك التي عاشها المركب الرياضي للسلم بإفران سواء عند الافتتاح التي استمتع خلالها ما لا يقل عن ستة آلاف متفرج -- و على مدى أربع ساعات -- حجوا إلى المركب الرياضي لمدينة إفران بأمسية من روائع الخالدات من الفنون المغربية برسم اليوم الأول من ليلة الأربعاء 5/08/2009 في إطار الدورة الثالثة للمهرجان الدولي تورتيت ...

ففي سهرة الافتتاح شنف مسامع الجمهور الحاضر الفنان عبدالهادي بلخياط باروع اغنيه (ياداك الانسان – البوهالي- بنت الناس – محبوبي..) فالمطربة سعيدة شرف التي امتعت الحضور بكشكول غناني ممزوج بالراي و الشرقي ثم المغنية الشريفة كيسريت بأغاني كلاسيكية و امازيغية.


وقد حققت السهرات و الحفلات المتنوعة الأطباق التي نظمت كل مساء من ليالي للمهرجان سهرات فنية حيث عملت على تحضير لوحات فنية و موسيقية متنوعة – اغاني و رقصات فلكلورية، اغاني عصرية للشباب و موشحات و موسيقى روحية- قدمها فنانون مغاربة و من فرق أجنبية استمتع بها الجمهور بأصوات الأغنية الشبابية فاس سيتي كلان و كناوة فيزيون للمعلم حميد القصري
و تيغالين و كازا كراو..

و سهرة للجالية المغربية تخليدا لليوم الوطني للمهاجر و مواهب محلية تم فسحها المجال حيث قدمت ثلاث طاقات صاعدة منوعاتها في فن الراي وفي الأغنية الامازيغية،
أما المشاركة الدولية فتمثلت في فرقة من جورجيا و فرق من اسبانيا.. سهرات شارك فيها كل من فرقة الركادة و الشاب إيدير و الشاب غريب و الحسنية..

أمسية الفلكلور بإيقاعات موسيقى العالم فكانت حاضرة من خلال فرقة زاكور للفنون الشعبية و فرقة جورجيا و حدو اعراب و لوحات فنية من اسبانيا .. الأغنية الشعبية استضافت زينة الداودية و حجيب و عبيدات الرمى باتول المرواني..أما في مسك ختام السهرات فكان للجمهور موعد مع الفنان محمد رويشة و مصطفى ايمكيل و فاطمة تيحيحيت و رابح ماري واري.
فضلا عن هذا عرف المهرجان مشاركة الأطفال في عدد من الأنشطة حيث خصصت لهم مسابقة في الرسم و الصباغة و ذلك بهدف تشجيعهم على الإبداع الفني كما تم تقديم عرضين مسرحيين بالهواء الطلق..



من الجانب الرياضي ، احتضنت مجموعة من الفضاءات بالإقليم عدة تظاهرات رياضية منسجمة مع شعار المهرجان تهدف إلى تثمين المؤهلات الطبيعية و السياحية كمباراة في رمي الصحون و سباق الدراجات الهوائية بضاية عوا و مسابقة صيد السمك ببحيرة الحديقة الجديدة و سباق الدراجات الجبلية بمدار ساحة النيجر بافران و السباق على الطريق بوسط المدينة ..
و على هامش الدورة الثالثة لمهرجان تورتيت عبر الحاج عبد القادر مواعزيز عن اللجنة المنظمة و عضو "جمعية تورتيت للتنشيط الثقافي و الرياضي و الفني و حماية موروث المدن الجبلية": « كما تتبعتم من خلال مواكبتكم لمختلف فقرات المهرجان بشتى ألوانها و أنواعها الفنية فلقد حققت هذه الدورة --و الحمد لله-- كل النجاح الذي وضعناه كإستراتيجية منذ ميلاده الموسم السابق ، رهان يفسح أمامنا فرصا لمزيد من الاجتهاد و العمل حتى نجعل مهرجان تورتيت في مصاف المهرجانات الوطنية و كذا الدولية و يرسخ حضوره بالمفهوم الذي يحمله الشعار الدائم للمهرجان "تورتيت... الطبيعة ...في ملتقى الثقافات "، و بهذه المناسبة و على أعمدة منبركم الكريم أتوجه بالشكر و عبارات الامتنان و التقدير لكل من ساهم في توفير الأجواء المناسبة لنجاح المهرجان سواء منهم الفرقاء أو الشركاء الذين دعمونا ماديا أو أولئك الذين ساندونا في مهامنا معنويا ، كما اخص بالشكر الجزيل عامل صاحب الجلالة على إقليم افران لما قام به من مجهودات جبارة سواء من الإعداد للمهرجان أو السهر بشخصه على تيسير كل الظروف بخصوره الميداني مخلف الفضاءات وتتبع كل الفقرات دون كلل أو ملل ، تشكراتي أيضا للمجلس الإقليمي لافران و المجلس البلدي لافران و مديرية الجماعات المحلية و دون أن اغفل مجهودات الأقلام الصحافية و مختلف وفود الاعلام السمعي و البصري الوطنية و العربية الشقيقة من دولة قطر و المملكة العربية السعودية التي عاينت هذه الدورة و قامت بتغطيتها و تحية إجلال لكل المتطوعين الذين ساهموا في التنظيم»
من جهته قال المدير الفني السيد محمد السعودي : " إذا كان هناك ما وجب ذكره فان ما يستخلص من هذه التظاهرة الفنية أنها فتحت آفاقا جديدة للتواصل و التعريف بما تزخر به مدينة افران من مؤهلات طبيعية و مقومات حضارية و تراثية متميزة ، و أن الرهان جعل المدينة من خلال مهرجانها كمحطة لتسليط الأضواء على مختلف الأنواع الفنية و الإبداعية برموزه و دلالاته ،عموما لقد حققت الطبعة الثالثة للمهرجان النجاح الذي رسمته اللجنة المنظمة له و كشف عن فلسفة ميميزة باشراك كل مناطق و ألوان المغرب طبيعة و فنا و بالتلي كل المغاربة في "تورتيت" و التي فعلا كانت حديقة خلابة و جدابة بتواجد و توافد حضور جماهيري و فني من مختلف مناطق المغرب .. و لقد كان لانتقاء مشاركة الفنانين تنوع ملحوظ لمختلف الفنون المغربية كما أن مشاركة فرق فنية من اسبانيا و أمريكا جعل من المهرجان يطبع بالطابع الدولي .. نتمنى أن نحسن أكثر من تنويع الفقرات في مواعيد لاحقة حتى تتحقق لإفران فنيا و ثقافيا تلك الشهرة العالمية التي تتميز بها من الناحية الطبيعية التي حباها بها الله."

LE PARI DES INVESTISSEMENTS DANS LE DOMAINE AGRICOL A IFRANE


الاستثمار في القطاع الفلاحي باقليم افران :
موضوع ندوة
نظمت يوم الخميس الاخير(06/08/2009) و في اطار الملتقيات الموازية للدورة الثالثة للمهرجان الدو لي تورتيت و بقاعة المناظرات بافران ندوة في موضوع الاستثمار بالقطاع الفلاحي اشرفت عليها المديرية الاقليمية لو زارة الفلاحة بافران ، اذ ذكرعامل الاقليم في كلمته باهمية الموضوع خاصة بعد اعطاء جلالة الملك انطلاقة المشروع الهيدرو فلاحي المرتكز على عقلنة تدبير القطاع سيما فيما يخص الري من خلال بناء 85 كلم سواقي و ترميم 20كلم بتكلفة ناهزت 42 مليون درهما.


في تدخله قدم المدير الاقليمي للفلاحة عرضا حول تدبير قطاع الفلاحة باقليم افران في اطار المخطط الاخضر الذي يرتكز على تشجبع الاستثمار و محاربة هشاشة القطاع من خلال تشجبع الانتاجية المرتفعة و تقديم المساعدات للفلاحين لمواجهة المشاكل المرتبلطة بظروف ا لانتاج و تقديم الدعم المادي للمشالريع المندمجدة في اطار المخطط الوطني المغرب الاخضر بالاقليم..
فيما قدم احد الاطر بالمندوبية الاقليمية للفلاحة بافران عرضا حول دور الشباك الوحيد في دعم مشاريع فلاحية بالاقليم عرض عززه ببيانات ذات ارقام و إحصائيات عن واقع الفلاحة بالاقليم و سوف نعود للموضوع بتفاصيل أكثر حول ما جاء من شروحات و ما تم تقديمه بالمناسبة من توضيحات بالارقام و الاحصائيات..

محمد عبيد

الاثنين، 10 أغسطس 2009

TOURTITE, les coulisses de la 3ème édition du festival d'IFRANE

من كواليس مهرجان تورتيت بافران
(الجزء الأول)



*/* مهرجان تورتيت الصيفي الذي تحتضنه مدينة افران وقع في الفترة مابين 5 و 10 غشت الجاري على طبعته الثالثة تحت شعار : " تورتيت...الطبيعة... في ملتقى الثقافات "و يسعى منظموه الى المساهمة في تشجيع السياحة سواء منها الوطنية أو باستقطاب السياح الأجانب من خلال أطباق غنية و ثقافية و رياضية متنوعة تمكن من جهتها الوقوف على المؤهلات الطبيعية التي تزخر بها مدينة افران .
*/*ست أمسيات فنية و جملة من الانشطة الثقافية و الرياضية تمت برمجتها في الدورة الثالثة للمهرجان الذي يراد له ان يكون دوليا حيث استقطاب فرق غلكلورية اجنبية من جورجيا و اسبانيا..
*/* قبل انطلاقة المهرجان اعتاد المنظمون تنظيم ندوة صحفية لتسليط الاضواء على الدورة الجديدة للمهرجان و مناقشة كل الافكار و الملاحظات التي يدلي بها حملة الاقلام ..في الندوة لهذه الدورة تطرقت الاقلام الصحفية باقليم افران الممثلة للجرائد الوطنية بكل شفافية و بوضوع مستعرضة الهفوات المسجلة عن الدورة الثانية للمهرجان و كانت المناقشة متميزة و غنية بين المتداخلين من المراسلين الصحفيين و بين منصة المنظمين للمهرجان الذين كانت ردود فعلهم متميزة باللباقة و اللياقة في توضيح كل نقطة جدال.. الا ان المثير في الندوة التي غاب عنها ممثلو الصحافة الجهوية لكل مكناس و فاس لاسباب خاصة و مواقف من بعضها تجاه المهرجان، قلت المثير هو ان بعضا من الصحفيين من بعض المراكز الصحفية من الدار البيضاء لم يتدخل في الندوة و لم يثر اية نقطة حول ما تم عرضه و هنا يكمن حدود المعرفة بتنظيم مثل هذا المهرجان فالصحفيون الضيوف الذين نكن لهم احترافيتهم لم تكن قد اثبتت جدارتها من قبل بعض منهم من الحاضرين اذ اثار تدخل احدهم فضولا بل اوصى على المهرجان بعدم اثارة نقد تجاهه من قبل الصحافة المحلية؟ وصاية يتبرئ منها الجسم الصحفي.. لكن ما عسانا نقول انها زلة لسان و خفقان قلب من الاكراميات حتى لا تضيع في هذا المهرجان..

*/* اعتبرت اللجنة المنظمة للهرجان الدولي لتورتيت انه لايزال في مهده و ان تكاليف ميزانيته لولا الدعم الكبير لعامل الاقليم السيد كريم قاسي لحلو لما تمكنت من تنظيم هذه الدورة..
*/* عن التكلفة المالية للدورة الثالثة للمهرجان ، و جبت الاشارة انم المنظيم حاولوا في اكثر من مرة و امام الحاح ممثل "فضاء الاطلس المتوسط" و جريدتنا "بيان اليوم" التهرب من الاعلان و الكشف عن الغلاف المالي الا ان عامل اقليم افران اقفل الالحاح بالكشف عن القيمة التي ناهزت ما قدره 2.083.000,00 درهماتم توفيرها من مساهمات المحتضين و المستثمرين بالاقليم ..
*/* بخصوص المساهمات المعنية بمالية المهرجان و التي جاء في الرد عنها انها تخضع للا فتحاص من المجلس الجهوي للحسابات ، فلقد تمكنا بوسائلنا الخاصة من معرفة الدعم و المساهمة لكل من عمالة إقليم افران و المجلس البلدي لافران حيث مساهمة الاولى ناهزت 70 مليون من السنتيمات فيما الثانية بمبلغ قيمته 20 مليون من السنتيمات.
*/* خلا ل المهرجان و فيما يخص الحضور و المتابعة الاعلامية ، سجل عامل اقليم افران موقفا سلبيا من الصحفيين الضيوف "صحفيو التحرير المركزي" كما جاء على حد وصفهم من لجنة الاعلام للمهرجان ، اذ كان من المنتظر قبيل السهرة الثانية عقد ندوة صحفية مع عامل الاقليم الذي حضر في الزمن و المكان المحددين الا ان الصحفيين المحترفين غابوا عنها في حين فقط سجل حضور بعض الاقلام الصحفية المحلية التي التزمت الموعد و واكبت جل الانشطة عكس الصحافة المركزية التي تمتعت بكرم الضيافة تسجل حضورها في السهرات الفنية .. و قليل من الصحفيين الذين التزموا و احترمو مهمتهم مثال صحفية التلقزة المغربية في اللهجة الامازيغية و القنوات التلفزية الاولى المغربية و الرياضية المغربية و الرياضية القطرية و القناة السعودية...
*/* اللجنة الاعلامية في هذه الدورة لم تقم بالمهام التي يتطلبها منها موقع المسؤولية مع كافة المنابر و الاجهزة الاعلامية الحاضرة التي منها من ظلت تائهة في البحث عن البرنامج اليومي و هو اضعف الايمان حيث ان عددا منها لم يكن ليصادف مسؤولا عن اللجنة يعفيها اوجاع متاعب البحث كل حين عن ما سيقع في المهرجان من نشاط؟ حضور وفود اعلامية كان يثير التساؤلات حول عدد طاقم بعضه الذي تعدى الاثنين او الثلاثة فلقد سجل من بين الوفود الممثلة لبعض الاذاعات حضور ما لا يقل عن 6 اشخاص منهم بعض كان بصفة الضيف الكريم على المهرجان..
*/* تكلفة السهرة الواحدة حسب مسؤول عن اللجنة المنظمة ناهزت ما بين 12 مليونا و السبعة ملايين ، ففي السهرة الافتتاحية تقاضى المطرب عبدالهادي بلخياط ما قيمته 6ملايين من السنتيمات فيما كانت تكلفات باقي الفنانين و الفرق اقل من هذا الغلاف..
*/* فيما يتعلق بالدعوات فان توزيعها عرف نوع من التعثر من قبل القائمين عليها، و قد سجل أن عددا من الدعوات قد تعرضت للإتلاف بحسب المقربين من المهرجان و ذهبت بعض الألسن إلى الحديث عن كون اختلاس من قلب عمالة الإقليم لدعوات حرم منها المعنيون بها..
*/* الحضور الجماهيري بدوره سجل تنوعا ، ففي سهرتي الافتتاح و الاختتام ناهز ما لا يقل عن 6آلاف متفرجا فيما لم يبلغ نصف هذا العدد في سهرات اخرى.. و مرد هذا غياب الاعلانات الدعاية اللازمة للسهرات و تحفيز جمهور المدينة المتنو ع من مصطافين و اطفال المخيمات.. اضف الى هذا ان الجو ليلا و برعم الحرارة المفرطة نهارا تنعكس إلى جو بارد يصعب على المتفرجين المتناثرين بمدرجات المركب الرياضي المقاومة و طول السمر..
*/*إذا كانت الدورة الثالثة هذه للمهرجان الدولي "تورتيت" قد قاومت كل الظروف لتنظيمها فقول الحقيقة و بلا مجاملة يفرضها امر الواقع، فعامل اقليم افران لم يكن ليغفل حضوره و تتبعه لمختلف الانشطة المبرمجة رغم ظروف العمل و ما يتطلبها من مواكبة لقضايا متنوعة اداريا..
*/* "جمعية تورتيت للتنشيط الثقافي و الرياضي و الفني و حماية موروث المدن الجبلية" المنظمة للمهرجان حسب المتتبعين و تبعا للقوانين المنظمة للجمعيات توجد في وضعية غير قانونية جمعويا اذ لم تعقد جمعا عاما لها منذ تأسيسها قبل 4 سنوات و ان مدة صلاحية المكتب المسير قد دخلت سنتها الثانية..


جمعها: محمد عبيد