السبت، 8 يوليو 2017

فكر وريشة في المهرجان الدولي لإفران: ندوة علمية في مقاربة للمحافظة على الجبل والبعد الروحي ومعرض للوحات تشكيلية حول الطبيعة والبيئة لفنانين تمحليين

فكر وريشة في المهرجان الدولي لإفران: 
ندوة علمية في مقاربة للمحافظة على الجبل والبعد الروحي

ومعرض للوحات تشكيلية حول الطبيعة والبيئة لفنانين محليين 
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
أثارت الندوة الفكرية/العلمية في موضوع "البيئة، الجبل والبعد الروحي" التي جرت صبيحة يومه السبت08يوليوز2017 بقاعة المناظرات بإفران والتي تدخل في إطار فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي لإفران عدة جوانب تهم البيئة من حواء الموارد الطبيعية (الماء والغابة أساسا) ركزت في معظمها على أهمية الاهتمام والعناية بالماء والغابة والجبل كموطن في حاجة الى تنمية مستدامة (بيئة إيكولوجيا) وكذلك بالموارد البشرية بهذه المجالات(الساكنة)...
فلقد عرفت المداخلات وما رافقها من شهادات حية من بعض المتدخلين عن أهمية الماء وكيفية تدبيره وما يرافقها من سياسة التنقيط أمام ما يتهدد المغرب عموما من ندرة المياه بالرغم مما يوليه المغرب من عناية واهتمام للحفاظ على هذه الماء الأساسية في حياة الفرد والمجتمع، وعن المجال الغابوي فناقش المشاركون الوضعية التي أصبحت تعيش عليها الغابة وما يتطلبه الأمر من سبل الرقي بمجالاتها والمحافظة عليها كما لم تفت الندوة مناقشة قضايا الجبل وعن واقع حياة السكان به بمختلف المناطق الجبلية الأطلسية (الأطلس المتوسط والأطلس الصغير والأطلس الكبير) حيث المعاناة من الهشاشة  وغياب ابسط مقومات العيش الكريم وغياب موارد التنمية حتى يتحقق تثبيت ساكنة الجبل بمناطقهم هذا فضلا عما تعانيه فئة من سكان الجبل من ذوي الحقوق بالأراضي السلالية)، وأثارت المناقشات كذلك الجانب السياحي بالجبل وما يتميز به سكان المناطق الجبلية من اهتمام بالإرث الثقافي والفني...
معالجة هذه القضايا خلال الندوة التي تدخل ضمن أشغال منتدى البيئة والجبل والبعد الروحي،  بمشاركة عدة شخصيات وأسماء وازنة وأساتذة باحثين ومختصين من بينها الدكتور حمو أوحلي كاتب الدولة المكلف بالغابة والتنمية القروية، والسيد إدريس العلوي المدغري وزير سابق ورئيس جمعية فاس ساي، والسيد محمد القباح وزير المالية سابقا، والأستاذ إدريس أو إدريس اوعويشة رئيس جامعة الأخوين، والدكتور محمد قرو أستاذ باحث (بالمدرسة الغابوية للمهندسين بسلا ورئيس جمعية الغابة النموذجية سابقا بآزرو)، والسيد "مشيل برون"أستاذ باحث إلى جانب فعاليات أخرى من إدارات باقليم إفران لكل من المياه والغابات والفلاحة... هؤلاء الذين في خلاصة مداخلاتهم تحفظوا في تحميل الدولة كامل المسؤولية في تنمية المناطق الجبلية ومشيرين إلى ان هذه الدولة تعمل على معالجة المشاكل التي تعاني منها الساكنة كما أشارت تدخلات أخرى إلى ضرورة تفعيل دور المجتمع المدني في تنمية المناطق الجبلية مع ضرورة مواكبة مشاريع التعاونيات والجمعيات خصوصا منها تلك التي تهتم بالبيئة والتي تعمل بالجبل حتى تتحقق المصالحة بين الدولة ساكنة الجبل من أجل توحيد الرؤى حول سبل مواجهة الأخطار البيئية، ومركزين على أهمية تعبئة جميع الوسائل الممكنة لتحسسي والتوعية من اجل الحفاظ على الثروات الطبيعية.
هذا وجدير بالإشارة إلى انه بالموازاة مع أشغال هذه الندوة كان فضاء مدخل قاعة المناظرات بإفران ميدان ورشة فنية ساهم في إعداد لواحتها مباشرة المرتبطة بموضوع الطبيعة والبيئة من خلال معرض تشكيلي ل06 فنانين تشكيليين بإقليم إفران (سعيد طنيش، عبد الحق بونهتات، الأستاذ  عبد الواحد اوعبي ....)... 

الخميس، 6 يوليو 2017

انعقاد المناظرة الجهوية الأولى حول التشغيل بإفران

انعقاد المناظرة الجهوية الأولى حول التشغيل بإفران 

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/إفران- عبدالسلام أوقسو*/*
احتضنت قاعة الندوات بجامعة الأخوين بإفران صبيحة يومه الخميس 6 يوليوز 2017 مجريات المناظرة الجهوية حول التشغيل في نسختها الأولى تحت شعار:"من أجل تدبير ترابي لإنعاش التشغيل بجهة فاس مكناس" بمشاركة مختلف الفعاليات سواء منها المدنية أو السياسية.
وافتتح اللقاء بكلمة ألقاها السيد رئيس جهة فاس مكناس، على شرف الحاضرين تناول من خلالها، الجهود التي يبدلها المجلس الجهوي، لتحسين مناخ الأعمال والاعتماد على المؤهلات الذاتية للجهة والرفع من فرص الشغل بالمنطقة، وبلورة إستراتيجية تشارك فيها كل الأطراف لإيجاد حلول ناجعة لازمة البطالة .
السيد وزير الشغل من جهته أكد على الاهتمام الذي توليه الحكومة لهذا القطاع، وذلك لإيجاد حلول ناجعة تساهم في التخفيف من أثر البطالة بالمغرب.
والي جهة فاس مكناس تطرق إلى ضرورة تفعيل التوصيات الملكية في هذا الباب والعمل على التنزيل الفعلي لقانون الجهات لتحسين مناخ الأعمال لخلق فرص شغل جديدة .
كما أثار المدير الوطني للوكالة الوطنية لانتعاش الشغل والكفاءات anapec من خلال مداخلته الأهمية التي يوليها بمجال التشغيل من خلق وتدشين الأوراش الكبرى، بالإضافة إلى إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة في سوق الشغل، وتفعيل برنامج مبادرات الهادف إلى تمويل مشاريع الشباب... هذا بالإضافة إلى دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

التفاتة فنية تضامنية مع الفنان عاشور خاضري للفنانين الأمازيغ بالأطلس المتوسط في آزرو

التفاتة فنية تضامنية مع الفنان عاشور خاضري للفنانين الأمازيغ 
بالأطلس المتوسط في آزرو
 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد صدقي*/*
 نظمت جمعية أقشمير آزرو للفن الأمازيغي والثقافة بآزرو  بدار الشباب أقشمير حفلا فنيا تضامنيا مع الفنان خاضري عاشور الذي يجتاز وعكة صحية مقلقة (شلل نصفي) وذلك يوم الاربعاء02يوليوز الجاري (2017) بمساهمة من المجلس البلدي لآزرو وعمالة إقليم إفران.
 الحفل الفني التضامني والذي خصصت مداخيله لفائدة الفنان عاشور، شاركت في تنشيطه عدد من المجموعات الغنائية الأمازيغية بقيادة عازفي الكمان والوتر(الفنان ميمون اورحو *الفنان اوسيدي *الفنان مغضيش سعيد *الفنان منصوري حوسى *الفنان حموني *الفنان رضوان باكنو *الفنان مولاي مع الحديوي) الى جانب فرق أحيدوس فضلا عن فكاهيين أمازيغ (حميد الزهراوي و قح مح).. 
ولقد استقطب الحفل عشاق الأغنية الأمازيغية ومحبي والمتعاطفين مع  الفنان عاشور نظرا لما يتميز به من سلوك وأخلاق وتواضع في علاقاته مع كل من محيطه الاجتماعي وكذا الفني..  
عاشور خاضري الفنان الذي في خزانته الفنية مجموعة من الأعمال الغنائية ذات المستوى المتميز مكنته من الحصول على عدد من الشواهد التقدير في محافل محلية وجهوية ووطنية..
وجدير بالإشارة إلى أن الحفل عرف حضور رئيس وبعض أعضاء المجلس البلدي تقديرا منهم لهذه الالتفاتة الإنسانية لأحد أقطاب الأغنية الأمازيغية بالأطلس المتوسط.

البلوكاج التنموي والتسيير الفردي للرئيس بالجماعة القروية سيدي المخفي الاختناق الاستشاري الذي يضع السلطات الإقليمية في قفص الاتهام؟

البلوكاج التنموي والتسيير الفردي للرئيس بالجماعة القروية
سيدي المخفي
الاختناق الاستشاري الذي يضع السلطات الإقليمية
في قفص الاتهام؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
يسجل المستشارون الجماعيون سواء من المعارضة أو الأغلبية بالجماعة القروية لسيدي المخفي التابعة لدائرة آزرو بإقليم إفران البلوكاج الممارس على جل القضايا والمشاريع التنموية لهذه الجماعة منذ ما يناهز 8أشهر من الآن حين تفجرت غضبة 20مستشار من أصل ال27 الذين طالبوا بارتقاء العمل الجماعي واقرعوا أجراس الخطر الذي يهدد الوضعية التدبيرية والتسييرية بمجلسهم القروي، كاشفين عن القرارات الفردية التي ينتهجها الرئيس والتي اعتبروها أنها سيدة الموقف لم تنفع معها كل الصرخات والوقفات الاحتجاجية التي جرت في فترة حقبة الغضب التي كانت أن انطلقت في الدورة العادية لشهر فبراير الأخير وبالضبط عند انعقاد الجلسة الثانية التي جرت بحضور الدوائر المسؤولة محليا وإقليميا في محاولة منها لدفع الغاضبين للتصويت على ميزانية الجماعة لسنة 2017، النقطة التي أفاضت الكأس بحيث بقيت كل الوعود المقدمة عالقة لحد الآن بل كرست لأزمة خانقة بين الرئاسة والمستشارين الغاضبين بهذه الجماعة إذ أصبحوا مع هذه التصدعات محرومين من تمكينهم من محاضر الاجتماعات إلا بحضور مفوض قضائي، وهو ما جعلهم ينددون بهذا السلوك الذي زاد من تعقيد الوضعية التي زكتها الوقفة الاحتجاجية المنظمة يومه الأربعاء 05يوليوز2017 ، أمام مقر الجماعة والتي شارك فيها ال20مستشارا للاستنكار من سوء التسيير والخروقات المستمرة لرئيس الجماعة متشبثين بافتحاص الأمور التسييرية والتدبيرية بجماعتهم ومطالبين الحيطة والحذر لتحركات الرئاسة التي تشتغل بعشوائية وزبونية في غياب تام لبرمجة أو قرار للمجلس والتي هي سبب توقيف آليات الجماع، وبالتالي تجميد مهامها إلى حين البث في القضية المرفوعة إلى المحكمة الإدارية للنظر في الخروقات والاختلالات والتجاوزات القانونية التى تتسم بها رئاسة المجلس، سيما بعد أن كان هؤلاء الغاضبين قد استنفدوا كل الوسائل بوضع السلطات الوصية بدء من عمالة الإقليم وجهاز شؤون الجماعات المحلية بوزارة الداخلية أمام الصورة القاتمة التي تعيش عليها جماعتهم وإمام المواقف السلبية لتتعدى هذه المطالب برفع شعار "ارحل" في وجه رئاسة المجلس...
وترى الأغلبية بالمجلس في حالة استمرار الوضع في تجاهل وضعها وانتهاج سياسة الآذان الصماء وعدم الاستجابة لملفها المطلبى بما يخوله لها القانون التنظيمي14-113من صلاحيات اتخاذ القرارات والذي بتفسيراته وعليها تصبح الرئاسة هيئة تنفيذية لقرارات المجلس عوض ما هي عليه الآن من قرارات مشرعة ومنفذة في تغييب وتجاهل تام لقرارات الأغلبية المطلقة وقرارات المجلس. 
ولقد أصبح الاختناق الذي تعيش عليه الجماعة القروية سيدي المخفي ينذر بعواقب وخيمة – بحسب الغاضبين- في حالة تجاهل المطالب الشرعية والعادلة المرفوعة إلى السلطات الإقليمية، هذه الإدارة الإقليمية التي أصبحت بشكل مكشوف في قفص الاتهام لتغاضيها عن هموم ومشاكل الجماعة، وهو نموذج فقط من نماذج أخرى تمتعض منها جماعات محلية قروية وتنظيمات موازية للعمل الجماعي برؤوس على المقاس وأصبحت أساسا قلعة لهيئة سياسية أساسا هي حديث الخاص والعام وخصوصا ما تلوكه الألسن في المجالس سواء منها العمومية أو الخصوصية تذهب حد وصف تمييع هذه الممارسات بوضع الإدارة الترابية بالإقليم في قفص الاتهام وتمييع هذه السلوكات برعايتها بادعاء الحياد السلبي.. 
وهو موضوع اخر سنعود له لاحقا. 

الأربعاء، 5 يوليو 2017

استدراك منظمي مهرجان افران برمجة الترات الامازيغي ورئيس منتدى إفران 'كيتبزنس" في المهرجان؟

استدراك منظمي مهرجان إفران برمجة التراث الأمازيغي

ورئيس منتدى إفران 'كيتبزنس" في المهرجان؟

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
استدركت الجهات المنظمة للدورة الثانية لمهرجان إفران الدولي زلتها عندما همشت الموروث الأمازيغي الفني الذي لم يكن مبرمجا بشكل رسمي قبيل أيام من هذا المهرجان... 
جاء هذا الاستدراك  حين أعلنت اللجنة مؤخرا على أنها أعطت للبعد المحلي أهمية كبرى من خلال المشاركة المكثفة للفن الأمازيغي وسارعت الزمن بتكوين اوركسترا لفرق أحيدوس بإقليم إفران لهذا الغرض...
وان كان هذا الاستدراك محمودا - بالرغم مما يتعرض له المهرجان من مواقف بين القبول والرفض في الاوساط الاجتماعية والمجتمعية بالإقليم عموما- فإنه جاء نتيجة ارتفاع الأصوات المحلية عبر موقع التواصل الاجتماعي"الفايسبوك"، وأيضا استحضارا لما جاء في مؤاخذات عدد من الإعلاميين والصحفيين خلال انعقاد الندوة الصحفية بإفران يوم السبت24يونيه الأخير معبرين عن أسفهم الشديد بإقصاء البعد المحلي فنيا وبشريا من قبل المنظمين سواء جمعية فاس سايس او منتدى افران، هذا الاخير الذي لم يكشف عن البرنامج الذي سطره لأنشطة تبناها مسيروه؟؟؟ رغم مطالبة الصحافة المحلية بالكشف عنه، إذ ينظم -دوري في كرة السلة (شلانجر3x3) يجري بنزل لرئيس المنتدى الذي هو رئيس فريق كرة السلة ذلك حين فرض على الفرق الراغبة للمشاركة فيه أداء 500درهما كواجب التسجيل ؟- وبإغراء الفائز حصوله على شيك قيمته40000درهما هي أصلا دعم من الجهة المنظمة ككل للمهرجان...
وجاء في بلاغ صحفي لعمالة إفران أن المهرجان الدولي لإفران لهذه السنة والذي ستشهده مدينة إفران نهاية الأسبوع الجاري (ايام7و8و9يوليوز2017) يعرف استعدادات مكثفة خاصة على مستوى فضاءات التي ستحتضن فعاليات الدورة الثانية أساسا فضاء ساحة التاج وفضاء أرز بلادي الذي ستقام به السهرات الغنائية...
هذا مع الإشارة إلى إن البرنامج يتضمن أنشطة موازية سواء من خلال المواضيع والمشاركة في تنظيم جولات بالمنطقة للتعريف بالمؤهلات السياحية التي يزخر بها الإقليم دون إغفال الأنشطة الموجهة للطفولة والشباب.

الاثنين، 3 يوليو 2017

شرطة إفران تحبط عملية ترويج عملة مزيفة ناهزت 29 مليون سنتيما

شرطة إفران تحبط عملية ترويج عملة مزيفة ناهزت 29 مليون سنتيما
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تم يومه الاثنين 03يوليوز 2017 بمدينة إفران إيقاف عصابة إجرامية تتكون من 04اشخاص تنشط في مجال تزييف العملة الوطنية حيث تم حجز كمية من الأوراق النقدية من فئة 200درهما ناهزت في مجموعها 290الف درهما..
ولقد مكنت يقظة عناصر الشرطة بإفران تحت إشراف رئيس فرقة الشرطة القضائية من إجهاض ترويج هذه العملة بالمدينة، مما ينم عن جاهزية عناصر الشرطة القضائية في إيقاف الجناة في ظرف زمني قياسي، وهو ما يشكل عملية نوعية ضد من تسول له نفسه خرق القوانين أو ضرب الاقتصاد الوطني.
هذا وسيتم تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة فور الانتهاء من عمليات البحث..
فهل يتعلق الأمر بنفس الأشخاص الذين كانوا أن حلوا خلال الأسابيع الأخيرة بمنابع واد أم الربيع (إقليم خنيفرة) وهم على متن سيارة رباعية الدفع سوداء اللون،  في محاولة منهم  ترويج أوراق مزيفة في محلات تجارية، وحيث انتبه لذلك الاتجار الذين ابرحوا المرجين للعملة ضربا وقيدوا أياديهم واخبروا السلطات المحلية (القيادة والدرك) إلا أنه بقدرة قادر تمكن أولئك من الإفلات؟ مما خلفا امتعاضا قويا لدى التجار هناك واستغرابهم لعدم تحرك الدوائر المعلومة....

الأحد، 2 يوليو 2017

حصريا على فضاء الأطلس المتوسط:هذا هو التاريخ الرسمي لتدشين المركز الاستشفائي لإفران بمدينة آزرو

حصريا على فضاء الأطلس المتوسط:
هذا هو التاريخ الرسمي لتدشين المركز الاستشفائي لإفران بمدينة آزرو
*/*البوابة الإلكترونية فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/* 
بلغ إلى علم موقعنا أن البروفيسور الحسين الوردي وزير الصحة المغربي سيشرف شخصيا يوم 19يوليوز الجاري(2017) على حفل تدشين المركز الاستشفائي لإفران بمدينة آزرو.

استنفار إداري ومجتمعي استعدادا لافتتاح المركز الاستشفائي الإقليمي بآزرو ة

استنفار إداري ومجتمعي
استعدادا لافتتاح المركز الاستشفائي الإقليمي بآزرو
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تسجل حالة استنفار واسعة لدى الدوائر الصحية جهويا وإقليميا ومحليا لمغادرة بناية مستشفى الأطلس المتعدد الاختصاصات نظرا لقرب إعادة افتتاح المستشفى الإقليمي 20غشت بمدينة آزرو في حلته الجديدة بنيوا وتجهيزيا...  استعدادات مكثفة انطلقت منذ أمس الجمعة 30يونيه23017 بوقوف لجنة إدارية لوزارة الصحة تشكلت من الإدارة الجهوية فاس مكناس والإدارة الإقليمية بإفران وإدارة المستشفى الإقليمي بآزرو والمقتصدية الإقليمية للصحة ورؤساء الأقسام التابعة للمستشفى وبعض الأطر الطبية والشبه طبية التابعة للمستشفى حيث عاينت الوضعية الحالية للبناية الجديدة وما عرفته من تغييرات بنيوية شكلا ومضمونا ذات رونق عصري حيث المرافق والأجنحة بالمستشفى أصبحت تسر الناظرين..
وهي الوضعية التي وقفت عليها فعاليات من المجتمع المدني بمدينة آزرو يومه السبت فاتح يوليوز2017 التي رافقها في هذه الزيارة التفقدية كل من المدير الإقليمي والسيد القائد المكلف بباشوية آزرو، إذ عاينت هذه اللجنة المجتمعية الوضعية الجديدة لبناية المستشفى وما تتوفر عليه من تجهيزات ومعدات جديدة وما سيقدمه من خدمات طبية وعلاجية في عدد من التخصصات لفائدة المرضى ...
هذا وستتابع اللجنة المكونة من اطر الصحة جهويا وإقليميا ومحليا زيارتها وتفقدها لهذه المؤسسة غضون الأسبوع المقبل.. إذ ينتظر خلاله الإعلان عن الافتتاح الرسمي لهذا المركز الذي يرتقب أن تفتتح أبوابه قريبا جدا- غضون الأسبوعين القادمين-...
ويذكر أن مستشفى 20غشت الذي أضحى مركزا استشفائيا إقليميا سيسير ويدبر تحت إشراف إدارة عامة للدكتور فؤاد الكوشي.