الأربعاء، 16 مايو 2018

احتفال أسرة الأمن الوطني بإفران بالذكرى62 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني وملحوظة مثيرة الجدل على تصرف عامل الإقليم؟

احتفال أسرة الأمن الوطني بإفران
بالذكرى62 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني
وملحوظة مثيرة الجدل على تصرف عامل الإقليم؟
*/* مدونة"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
أحيت أسرة الأمن الوطني بإقليم إفران اليوم الأربعاء 16ماي 2018 على غرار مختلف المناطق الإقليمية للأمن بجهات المملكة، احتفالا بمناسبة الذكرى ال 62 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني.
الحفل الذي احتضنته الإدارة الإقليمية للشرطة بإفران بحضور السيد عبد الحميد المزيد عامل عمالة إقليم إفران ومسؤولي المصالح الأمنية على صعيد الإقليم بكل من إفران وآزرو إلى جانب أعضاء السلك القضائي والضباط السامون للقوات العسكرية والقوات المساعدة والدرك الملكي، وعدد من رؤساء المصالح الخارجية بعمالة إقليم إفران بالإضافة إلى ممثلي المجتمع من جمعيات مدنية وحقوقية وبعض رجال الإعلام والصحافة بالإقليم...
فبعد تحية العلم الوطني التي جرت بساحة مدرسة تكوين الشرطة انتقل الحضور إلى بهو إدارة المنطقة الإقليمية للأمن الوطني بإفران حيث استمع الجميع لكلمة السيد سمير الرايس رئيس هاته الإدارة الإقليمية، كلمة أبرز من خلالها المعاني والدلالات العميقة لإحياء الذكرى السنوية لتأسيس الأمن الوطني، مبرزا العناية الملكية السامية التي يوليها جلالته لأسرة الأمن الوطني، ومضيفا أن هذه الذكرى هي فرصة للتذكير بالدور الحيوي الذي تقوم به عناصر الأمن... مناسبة تشكل فرصة سانحة لتقوية الروابط بين مجموع عناصر الأسرة الأمنية، ليستعرض مجمل الجهود التي تقوم بها مختلف فئات أفراد الأمن الوطني من أجل استتباب السكينة والأمن وحماية الأرواح والممتلكات...
وفي خضم كلمته استعرض العميد الرئيسي للأمن بإقليم إفران حصيلة الحملات الشرطية بنفوذ المنطقة الإقليمية للأمن بإفران وآزرو خلال الفترة الممتدة مابين 16ماي2017 إلى غاية 14ماي2018 من العمل، والتي جاءت كما يلي:
◄محاربة الجريمة:
◊ عدد القضايا المسجلة: 3806
◊ عدد القضايا المنجزة: 3576 بنسبة 94% من القضايا المسجلة.
◊ عدد الأشخاص المقدمين أمام العدالة من اجل مختلف الجنايات والجنح:1714شخصا.
◊ عدد الأشخاص الذين تم التحقق من هوياتهم:19318شخصا.
◊ عدد الأشخاص الموقوفين المبحوث عنهم على الصعيد الوطني:328فردا.
زجر مخالفي قانون السير:
◊  المخالفات المسجلة: 8759
◊عدد الغرامات الصلحية الجزافية المستخلصة:6944.
◊عدد رخص السياقة المسحوبة:1502.
◊عدد العربات بالمستودع البلدي:314.
◄عدد التدخلات الشرطية:4406.
◄عدد التظاهرات المؤمنة: 218.
وليختتم الحفل بدعاء ألقاه ممثل عن المجلس العلمي المحلي  بإفران راجيا الله سبحانه وتعالى أن يزيد من نعمه على هذا الوطن لما ينعم به من أمن واستقرار وطمأنينة وما يعتز به المغاربة قاطبة من مكتسبات أمنية تستجيب لما يصبو إليه مواطنو هذا الوطن من عيش كريم تحت سقف يطبعه الهدوء والاطمئنان بفضل العناية المولوية والتي تجسد الإرادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الذي دعا له كذلك الفقيه بدوام الصحة والعافية .

ملحوظة: سجل الحضور موقفا مثيرا للجدل ارتبط ببروطوكول التحية والسلام، ذلك  حين كادت مجموعة من متقاعدي الأمن الوطني بإقليم إفران أن تغادر الحفل احتجاجا منها على تصرف عامل الإقليم حين تجاوزها أثناء قيامه بالسلام على مختلف الحضور في طابور المصطفين في ساحة مدرسة الشرطة،  معتبرين تجاهله تقزيما لشخوصهم... وقد تدخل عدد من مسؤولي الأمن بالمنطقة الإقليمية  لجبر خاطر الغاضبين، وبالتالي تراجع الغاضبون عن مغادرة الحفل.