الخميس، 11 فبراير 2010

AZROU/IFRANE: Le moyen Atlas, la régionale et les amendements politiques ..THEME D'UN METING Présidé par Nabil BENABDELLAH DU PPS



"الأطلس المتوسط:
الجهوية و الإصلاحات السياسية"
عنوان لقاء مفتوح لحزب التقدم و الاشتراكية بإقليم إفران
نبيل بنعبدالله عضو الديوان السياسي للحزب يؤكد
* أنه لا تنمية بدون عدالة اجتماعية
* و لا ديمقراطية بدون أحزاب ديمقراطية قوية


في إطار التحضير للمؤتمر الوطني الثامن لحزب التقدم و الاشتراكية و ضمن أنشطته المبرمجة لهذا الحدث،نظم الفرع المحلي للحزب بمدينة آزرو لقاء مفتوحا في موضوع "الأطلس المتوسط: الجهوية و الإصلاحات السياسية" بمساهمة نبيل بنعبدالله عضو الديوان السياسي للحزب ، و ذلك يوم السبت الأخير (06/02/2010) بالقاعة الكبرى لدار الشباب "أقشمير" .. و قد عرف هذا النشاط نجاحا باهرا و حضورا جماهيريا كبيرا حيث غصت القاعة عن آخرها .. كما تميز هذا اللقاء بحضور نوعي من المواطنين تعبيرا منهم عن تعاطفهم مع الحزب و تقديرا لمواقفه على الصعيد الوطني... كما شهد حضور ممثلي الأحزاب السياسية أساسا أحزاب الكتلة الديمقراطية و تحالف القطب الحداثي التقدمي.
و ترأس هذا اللقاء كريم نيتلحو عضو الديوان السياسي و منسق جهة مكناس-تافيلالت للحزب ..
فبعد كلمة الترحيب بالحضور و بوفد الحزب ، أعطيت الكلمة للكاتب المحلي وعلي بوزيان عضو اللجنة المركزية للحزب الذي من جهته رحب بالمحاضر نبيل بنعبدالله و أبرز أهمية المؤتمر الثامن لحزب التقدم و الاشتراكية مؤكدا على ضرورة نهج الديمقراطية التشاركية في صياغة مشروع الجهوية الموسعة كأسلوب جديد لإشراك المواطنين في تسيير شؤونهم ، و ذكر بنضالات الحزب بمنطقة الأطلس المتوسط و بالخصوص بإقليم إفران و ما يعانيه سكان هذه المنطقة من مشاكل مرتبطة بخصوصيتها كمنطقة جبلية تزخر بمؤهلات طبيعية و اقتصادية ضخمة .. و لم يفت الكاتب الأول أن يعبر في الأخير عن تضامن الحزب مع الجماعة السلالية لآيت الطالب أسعيد كنموذج للمشاكل التي يعرفها إقليم إفران مطالبا بإنصافها و التعجيل بحل مشاكله...
و بعده، استمع الحضور إلى مداخلة نبيل بنعبدالله التي قوبلت بتصفيقات حارة ، إذ عبر في بداية كلمته عن روابط العطف الذي يكنه لهذه المنطقة و لمناضلي الحزب بها ، و ذكر بالتضحيات الجسام التي قدمها هؤلاء في سبيل إرساء قواعد الديمقراطية و العدالة الاجتماعية ، كما نوه بأعمالهم الجليلة و نشاطهم السياسي المستمر رغم القمع و التنكيل و الحرمان ، و خص بوزيان وعلي عضو اللجنة المركزية الذي قاسى كل أشكال القهر و التعذيب في سيرته النضالية ،بكلمة مؤثرة و هو مثال كباقي الرفاق بإقليم إفران و الأطلس المتوسط للنضال المستمر و الاستماتة في الدفاع عن حقوق المواطنين و الثبات على مبادئ الحزب.
لينتقل المحاضر إلى موضوع اللقاء الذي استهله في عرضه بالحديث عن التوزيع المجالي للمغرب و عن خصوصيات مناطقه التي تتميز بتنوع تضاريسه و مناخه و تباين جهاته الحالية من حيث المستوى الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي ..
و يأتي الأطلس المتوسط من بين المناطق الجبلية بالمغرب التي ينبغي أن تعطى لها أهمية قصوى حتى تكون في مستوى التطور الذي تعرفه باقي جهات المغرب، و أن يصب كنه التنمية المتوخاة في تنمية الإنسان بالدرجة الأولى أي جعل الإنسان جوهر اهتمامات الكل.
و أضاف المحاضر بالقول:" .. و نثير انتباه الحكومة التي نشارك فيها كحزب إلى الأوضاع الصعبة التي تعيشها المناطق الجبلية و الأطلس المتوسط جزء منها ، و أن تعطيها أهمية قصوى نظرا للظروف المناخية الصعبة التي تعرفها و لكونها مناطق معزولة لا بد من إمدادها بكل الوسائل " .
و في هذا الإطار ذكر نبيل بنعبدالله بتحركات حزب التقدم و الاشتراكية حيث بادر فريقه البرلماني إلى وضع مقترح قانون خاص بالمناطق الجبلية و إحداث وكالات خاصة لتنميتها حتى يحظى سكانها باهتمام الحكومة و يشعرون بانتمائهم إلى هذا الوطن..." فلا تنمية بدون عدالة اجتماعية، و لا تنمية بدون أن يستفيد الجميع من خيرات البلاد".
ثم انتقل المحاضر في عرضه إلى محور الجهوية و التي ترتكز في مقوماتها الأساسية على إشراك الكفاءات في تدبير شؤونها على أسس أكثر استقلالية أي جهورية موسعة تعنى في جوهرها بالإنسان. كما لا يجب أن تستمر هذه الجهوية على نظام أكثر مركزية ، نظام متأثر بالنظام الفرنسي الاستعماري الذي يركز أكثر من 95% من القرار على مستويات مركزية.
و خلص إلى أن الجهوية بشكلها الحالي و بعد 13 سنة من الممارسة ، ضعيفة و لا تستجيب لمتطلبات العصر.
و في لقائه باللجنة الاستشارية للجهوية ، أعطى حزب التقدم و الاشتراكية رأيه و تصوره للجهوية الموسعة و الذي تميز بالجدية و عمق النظر و اقترح أن يعاد النظر في الجهوية عبر إصلاح دستوري..
و يرمي مشروع التقطيع الجهوي الذي تقدم به الحزب إلى التقليص من عدد الجهات إلى عشرة(10) يراعى فيها:
1) ضرورة التضامن و التكافل بين الجماعات و الجهات.
2) جهات لها صلاحيات أوسع من الأخرى حسب الإمكانات الاقتصادية .
3) الانتخابات: و قد عرفت هذه الأخيرة أسوأ تعامل مع الإنسان فغي الاستحقاقات الأخيرة.. و لتفادي المتاجرة في الأصوات يجب انتخاب ممثلي الجهة بالاقتراع العام المباشر و انتخاب رئيس الجهة بالاقتراع المباشر من طرف المواطنين أو من اللائحة التي حصلت على اكبر عدد من الأصوات.
و لتحقيق المصداقية لهذه العمليات الانتخابية لا بد من إعادة الاعتبار للعمل السياسي و الأحزاب السياسية و للمناضلين مما يستلزم ضرورة إيجاد نمط اقتراع يضمن إيصال أو وصول الكفاءات إلى المجلس الجهوي.
4) التقطيع الجهوي :
فالجهة لا يجب ، كما جاء في معرض تدخل المحاضر، أن نبنيها فقط على أسس قبلية أو إثنية بل على أسس و مقومات اقتصادية ، و ذلك لتحقيق التوازن بين هذه الجهات و تقليص الفوارق بينها، و أن يكون التقطيع تقطيعا أفقيا يضمن منافذ الجهات على البحر مع التقليص من عددها و جهوية مبنية أيضا على اختلاف الثقافات .
كما ركز نبيل بنعبدالله على أن تهم الاختصاصات على مستوى الجهات القطاعات الاقتصادية التالية :
* القطاع الأولي.
* القطاع الثانوي.
* القطاع الثالث.
أما على مستوى الموارد المالية ، فيجب أن تعود الجبايات المحلية إلى الجهة.
أما عن الوضع السياسي العام ، فقال نبيل بنعبدالله عضو اللجنة المركزية لحزب التقدم و الاشتراكية ، إن المغرب دخل في مرحلة التوافق التاريخي أو الحل الوسط التاريخي منذ سنة 1998 مع حكومة عبد الرحمن اليوسفي ، و عرف المغرب تحولا جذريا و حصل هناك تقدم ملحوظ على مستوى حقوق الإنسان و على المستوى الاقتصادي بعدما كنا على شفة سكتة قلبية .. كما تضاعفت الاستثمارات العمومية إلى ما يزيد عن 160 مليار درهم .. و حصل تحسن في الحقل الاجتماعي .. و لا يجب هنا اجترار الخطاب .. و دولة القانون يجب أن تكون على المستوى الاقتصادي هي السائدة حيث لا مكان لاقتصاد الريع و استغلال النفوذ و الزبونية و قضاء معطل ، و هي مسألة أساسية و جوهرية للمواطن العادي و لا يجب ألا تستمر... و يستدعي الأمر تحديث الإدارة و تقليص الفوارق المجالية و هي غير مقبولة خاصة إقصاء و تهميش فئات اجتماعية واسعة تعيش تحت عتبة الفقر.
و الطفرة الاقتصادية المراد تحقيقها يجب أن تكون في إطار المشروعية و القانون و تعطي الأولوية للبعد الاجتماعي أساسا.
فلا لانتخابات تمر في ظروف سيئة و لا لتنافس غير و كفى تأثير السلطة على الانتخابات ، و لا ديمقراطية بدون أحزاب ديمقراطية قوية.
و ذكر نبيل بنعبدالله باستقلالية حزبه ال PPS حيث لا يمكن لأي كان أن يتدخل في شؤونه الداخلية و يحيده عن خطه السياسي مهما كان.
و ختم هذا النشاط بالرد على مجموعة أسئلة و تدخلات الحاضرين و التي أغنت النقاش كما تم التأكيد على الأخذ بعين الاعتبار بالأمازيغية في الدسترة و التقطيع الجهوي كمكون أساسي من مكونات الثقافة الوطنية .. كما لم يفت الحاضرين الثناء على تنظيم مثل هذه اللقاءات و دورها في تعميق الحوار و النقاش و الوعي لدى المواطنين.
و على هامش هذا اللقاء كذلك تم اجتماع لنبيل بنعبدالله و بوزيان وعلي الكاتب المحلي بوفد من الجماعة السلالية لآيت الطالب أسعيد إذ تمت دراسة و مناقشة مشاكلهم التي وعد نبيل بنعبدالله بطرح ملفها و تفاعلاته على المسؤولين سواء بعمالة إقليم إفران أو بوزارة الداخلية.
ضاية عوا
من أفول ملف سرقة أجهزة بمركز الحراسة الغابوي -


أفادت مصادر مضطلعة بان الدرك الملكي بتاونات قام باعتقال 3 أشخاص مشتبه فيهم في المشاركة في سرقة مركز الحراسة الغابوي بضاية عوا ..
و جاء هذا الاعتقال بعد ان قادت التحقيقات الموسعة أن القيادة الجهوية للدرك الملكي بفاس التي سخرت خلية خبيرة في البحث عن الأسلحة النارية ، بعد أن تمكنت من توقيف احد المتاجرين في المخدرات و المشتبه الرئيسي في النازلة ن انتقلت بمعية عناصر من الدرك بتاونات و بالضبط إلى غفساي لتوقيف شخصين خضعا للاستنطاق و البحث قبل ان يتم إخلاء سبيلهما.
كما أن التحقيقات طالت احد مالكي إحدى محطات البنزين بناحية تاونات و متقاعد في الجندية .. و لم يفض البحث إلى أية نتيجة واضحة بخصوص الأسلحة و الذخائر المسروقة .. علما أن رئيس مركز الحراسة بضاية عوا يوجد حاليا رهن الاعتقال في سجن سيدي سعيد بمكناس ..
و وجب التأكيد أن الأخبار التي تروج للسرقة تهم مسدسات الحراسة و ليست بندقيات و أن الذخيرة تهم 18 خرطوشة و ثلاث بدلات للحراس الغابويين..
و تعرف مناطق تاونات و غفساي وفي تجاه فاس أو إقليم صفرو او إقليم إفران مراقبة واسعة بوضع جملة من الحواجز الطرقية مع استنفار كمل الأجهزة الأمنية من استعلامات و مخابرات و درك ملكي معززين بوسائل لوجيستيكية مساعدة لأداء هذه المهام التي يصعب لحد الآن فك لغزها بالرغم من توجيه الاتهامات إلى عصابات المخدرات التي تنشط في هذه المناطق و التي رؤوسها يلجئون إلى كتامة و بعض المناطق الشمالية ..

IFRANE/TIMAHDIT: Le vol du cèdre, ..Et ainsi ça continue


إقليم إفران/تيمحضيت :
نهب الغابة لا زال مستمرا!!!

في اتصال لها ب "فضاء الاطلس المتوسط" عبرت جمعية آيت امحمد للبيئة و التنمية و التضامن " بتيمحضيت عن استيائها من تصرفات بعض مسؤولي المياه و الغابات و الدرك بمركز تيمحضيت و المتمثلة في تملصهم و تقاعسهم في مواجهة السرقات التي تتعرض لها الغابة بتراب جماعتهم .
و حسب أعضاء مكتب هذه الجمعية ، فإنهم ضبطوا مجموعة من "الخشابة" في حالة تلبس تقطع أشجار الأرز الناذرة ، و لما اتصلوا بالحرس الغابوي تملص هذا الأخير من القيام بواجبه و ما يفرضه عليه الضمير المهني بحجة عدم توفره على البنزين .. مما حدا بأعضاء الجمعية إلى التطوع لتغطية مصاريف التنقل (البنزين!؟!) في مبلغ 100 درهم لهذا الغرض.
حيث تم اقتياد المجموعة "الخشابة" التي تم ضبطها بالمنطقة الغابوية لتيمحضيت ، و عند اقتيادهم لمركز الدرك الملكي بتيمحضيت تم إطلاق سراح الخشابة بدعوى عدم توفر حجج الإثبات رغم ضبط سرقة أخشاب الأرز محملة على 4 بغال و حمار واحد ( 10 قطع من الحجم الكبير).
و تتساءل الجمعية عن دورها في نشاطها الرامي إلى حماية البيئة أمام تقاعس الجهات المعنية بحراسة الغابة و محاربة السرقة ؟ و عن جدوى عملها التطوعي كسكان مجاورين للغابة ؟
و ماذا ينتظر من حراس غابويين و إدارة غابوية لم تقنع بسرقة الغابة بل تعدتها إلى سرقة السلاح الناري الذي تستعمله في حراسة الأشجار؟

الاثنين، 8 فبراير 2010

كيف سقط النادي المكناسي ببني ملال أمام شباب قصبة تادلة
العزيز مدرب فريق قصبة تادلة:
كنا ننشط البطولة والآن نطمح في الصعود
أرضية الملعب الشرفي ببني ملال ودخول الفرقيين
أرينا مدرب النادي المكناسي:
لو لعبت الوداد أو الرجاء
لعادت بصفر نقطة وأعطب في صفوف اللاعبين
بني ملال : عبد الإله بنمبارك
احتجاج لاعبي النادي المكناسي على الهدف الثاني

قال العزيز مدرب شباب قصبة تادلة بعد فوز فريقه المهم على المطارد المباشر النادي المكناسي بهدفين لصفر إنه سعيد بهذا الفوز الذي جاء بمجهودات اللاعبين وأعضاء المكتب المسير خصوصا وأن الفوز سيعطي شحنة كبيرة للاعبين من أجل الإبقاء على تحقيق النتائج الإيجابية والتي ابتدأت مع بداية الموسم الرياضي ، وأضاف في تصريح لممثلي وسائل الإعلام بأن فريقه كان يعمل من أجل تنشيط البطولة خصوصا وأنه حديث العهد بالقسم الوطني الثاني ، إلا أنه بعد هذا الفوز سيجعل كل مكونات الفريق تطمح من أجل الصعود في سابقة من نوعها .
أما أرينا مدرب النادي المكناسي فقال بأن حالة أرضية الملعب التي ليست بالمعشوشبة أو الصلبة خلقت عدة متاعب للاعبين في تمرير الكرات فيما بينهم فيما اعتمد الفريق التدلاوي على الكرات الثابثة التي أعطت إحداها الهدف الأول فيما كان الهدف الثاني هدية من الحكم بعد التدخل القوي في حق حارس مرمى النادي المكناسي ، وأضاف بأنه لو لعبت الوداد أو الرجاء لانهزمت أمام فريق تعود اللعب في هذه الأرضية والتي لاتليق تماما تطبيق اللاعبين الخطة واللعب النظيف زد على ذلك الأعطاب التي قد يصاب بها اللاعبون والدليل كما شاهدتم فإن المباراة توقفت أكثر من مرة وكان تعويض اللاعبين اضطراريا من كلا الفرقين بسبب الأعطاب التي أصيبوا بها.
وبعودتنا إلى المباراة التي جرت بالملعب الشرفي ببني ملال والتي عرفت حضور جماهير لابأس بها من طرف أنصار الفريقين برسم الدورة الواحدة والعشرين والتي أدار أطوارها الحكم بوشعيب لحرش بمساعدة ادريسي و عفيفي من عصبة الدار البيضاء فكان مستوها جد متوسط واعتمد اللعب على إبعد الكرة بشتى الطرق والوسائل ولم تسجل أي هجمة منظمة بسبب سوء أرضية الملعب ، وفي الدقيقة 15 استطاع المهاجم محمد أبو القاسم من توقيع الهدف الأول بضربة رأسية وبعدها حاولت عناصر النادي المكناسي إدراك هدف التعادل لكنها وجدت حارسا متألقا في شخص بوعميرة قطع كل الكرات التي كانت تشكل خطرا على مرماه فيما بقي الحارس المكناسي عزيز الكيناني في شبه راحة إلى حدود الدقيقة 42 وإثر ضربة خطأ نفذها زكريا منير والحارس يتضايق مع مجموعة من اللاعبين ويسقط وتنفلت الكرة من بين يديه وفؤاد عبيدة يوقع الهدف الثاني احتج عليه لاعبو الكوديم بقوة .
وفي بداية الشوط الثاني يعلن الحكم عن ضربة جزاء لصالح النادي المكناسي يهدرها العميد عدنان طويزة ورغم ذلك حاول الفريق المكناسي إدراك النتيجة لكن الخطة الدفاعية التي اعتمد عليها الفريق التدلاوي كانت ناجحة في المحافظة على النتيجة التي زكته في مقدمة الترتيب برصيد 39 نقطة مبتعدا عن صاحب المرتبة الثانية بنقطتين وعن النادي المكناسي بخمس نقط لتبقى حظوظ الفريق الإسماعلي تتضاءل في الهدف الذي وضعه المسؤولون ووفروا له كل الظروف المادية والمعنوية من أجل العودة إلى القسم الوطني الثاني.

الأحد، 7 فبراير 2010

تازة- الحسيمة - تاونات
فرع تاونات للنقابة الوطنية للصحافة المغربية يستنكر إقصاءه
المتعمد من مواكبة أنشطة الأكاديمية الجهوية لتازة الحسيمة

على اثر الأجواء الغير المسؤولة التي تعيش عليها الأكاديمية الجهوية لجهة لتازة الحسمية تاونات و بعد أن وقفت دوائر مسؤولة على تعنت الإدارة الأكاديمية في تعاملها مع مختلف المكونات سواء منها التربوية أو التعليمية أو الإدارية و معها الجسم الصحافي الذي كان وراء فضح عدد من الشكايات و البيانات الصادرة في شان الأكاديمية التي تلقت من جهتها عتابا قويا من الولاية بغرض التراجع عن سلوكاتها التي تضر في العمق التواصل و الاستجابة لنداءات الفاعلين التربويين و التعليميين بالجهة ، أصدر فرع النقابة الوطنية للصحافة بالجهة بيانا تستنكر فيه إقصاءه المتعمد من مواكبة الأنشطة الأكاديمية بالجهة ، هذا مضمون البيان الذي توصلنا في "فضاء الأطلس المتوسط " بنسخة منه ، يقول:
بيان
"خلافا للأعراف والقوانين المعمول بها وخلافا لتوصيات البرنامج الاستعجالي الداعي إلى مد جسر التواصل خاصة أثناء انعقاد المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية لوزارة التعليم والتي تقتضي استدعاء الصحافيين و المراسلين بالجهة لتغطية أشغالها، فإن الأكاديمية الجهوية لجهة تازة الحسيمة تاونات لم تستدع أي صحافي أو مراسل من الجرائد الجهوية والوطنية المعتمدين باقليم تاونات لتتبع وتغطية أشغال المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية المنعقد مؤخرا بالحسيمة وذلك لاعتبارات نجهلها.
وعليه فان الفرع الإقليمي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بتاونات وبعد تدارسه هذا الموضوع يسجل ما يلي:
> يشجب هذا الحيف والذي يعتبره مقصودا في تهميش الصحافة الجهوية ومراسلي الجرائد الوطنية بالإقليم.
> يندد بانعدام التواصل الذي تنهجه الأكاديمية الجهوية للتعليم خاصة مع الصحافيين والمراسلين بإقليم تاونات.
> يطالب الجهات المسؤولة بالتدخل في عدم تكرار مثل هده الأخطاء."

عن الفرع :ادريس الوالي

MEKNES/ BIENVENUE à ZIAD AU SEIN DE LA FAMILE BENDIAB


مكناس
زياد يضيء بيت زميلنا
الأستاذ عبد الرحمن بن دياب
بعد أميمة وحمزة، أضاء الكتكوت الصغير زياد بيت الزميل الصحفي مدير جريدة " الخط الأحمر" الصادرة من مكناس الأستاذ عبد الرحمن بن دياب وحرمه المصون أمينة عصاب، يومه الجمعة 5 فبراير2010.
وبهذه المناسبة السعيدة نتقدم في " فضاء الاطلس المتوسط " بأحر التهاني وأطيب المتمنيات للوالدين السعيدين، وكافة الأسرة والأحباب، وللكتكوت الصغير بصحة جيدة وطول العمر، آملين من العلي القدير أن ينبته نباتا حسنا في كنف والديه.
محمد عبيد - آزرو