الجمعة، 24 يوليو 2015

العنصر وصفقات بقالة التغذية بمخيمات الأطلس المتوسط ووضعيات المركبات الرياضية بإقليم إفران حتى لا تستهويه نغمات أحيدوس وسياسة برق ما تقشع؟

العنصر وصفقات بقالة التغذية بمخيمات الأطلس المتوسط
 ووضعيات المركبات الرياضية بإقليم إفران
حتى لا تستهويه نغمات أحيدوس وسياسة برق ما تقشع؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
يتوقع بشكل رسمي أن يشرف امحند العنصر وزير الشباب والرياضة يوم الثلاثاء القادم 28يوليوز الجاري (2015) على تدشين مرحلة التخييم بمحطة رأس الماء باقليم إفران... مناسبة استحضر معها مهتمون جملة من القضايا الواجب على الوزير الشبابي/الحركي الوقوف عليها وان لا تستهويه ظروف الاستقبال المفبركة والمنمقة تحت طائلة الرصد والترصد؟
 ويتساءل متتبعون هل سيقف الوزير الشبابي على بعض الملاحظات التي تواكب سير وتدبير المخيمات بالأطلس المتوسط خصوصا على مستوى إقليم إفران الذي تفوح بها روائح المحسوبية والزبونية بل العلاقة السياسية المتحكمة في دواليب هذا القطاع من قبل بعض أعضاء حزب السنبلة مركزيا والمقيمين الإقليم الذين يستغلون هذا الموقف السياسي لفرض كل أغراضهم للاستفادة من خدمات المخيمات الصيفية لوزارة الشبيبة والرياضة تحت ذريعة قربهم من مركز القرار القطاعي والسياسي معا كوسيلة ضغط على الإدارة الإقليمية التي بدورها تشكل نقطة علامات استفهام في تفشي هذه السلوكات من بينها: اهو خوف من العنصرين الحركيين (موظف بجماعة وادي إيفران ومقاول بلا مقاولة معلومة) اللذين يستفيدان من صفقة التموين الخاصة بالتغذية؟ الصفقة التي تدخل سنتها الثانية(في إطار صفقة ما يسمى ب Marché cadre لمدة 3سنوات) منذ الصيف السابق الذي حظي بالفوز بها (؟)العنصران الحركيان على عهد الوزير الحركي السابق محمد أوزين؟؟؟ ولتفسر مصادر جد مطلعة أن هذين العنصرين يستغلان التأشير على الصفقات بخاتم ممون من مدينة مريرت (قاسمي) معروف انه في حالة عجز تجاري"فاييت" فوت لهما الخاتم لانقاد تجارته حيث يتم جلب المواد من ممون في آزرو دخل الصفقة من النافذة بواسطة الشيكات؟؟؟؟... تجارة التغذية التي تضيف المصادر انه تتجلى في توفير مواد غذائية لا تحترم دفتر التحملات (فروماج، طماطم معلبة..)؟ ويضطر المندوب الاقليمي لقبول هذه الخروقات والتستر عنها حيث ينتابه الخوف من هذين العنصرين لزعزعة منصبه؟ بل من المتتبعين من يرى أن المندوب بدوره مساهم في هذه التجاوزات والاختلالات؟
 فهل يدقق الوزير الحركي المسؤول عن القطاع الشبابي في هذه الوضعيات أم يتجاوزها لسواد عيون حركييه بالإقليم؟ تساؤل تثيره الألسن من القطاع.
 وفي سياق موضوع قطاع الشباب والرياضة باقليم إفران؟ يأمل المتتبعون أن يقف الوزير امحند العنصر على وضعية المركب الرياضي بآزرو وخصوصا القاعة المغطاة لضبط مداخيل استغلال القاعة من حصص التداريب أو اللعب التي تقوم بها جمعيات رياضية محلية التي بعضها يشتكي من الأداء دون الحصول على وصل، وعن برمجة الإدارة للحصص التي يقوم بها حارس ليلي فضلا عن ضعف إن لم نقل انعدام النظافة في مرافق القاعة التي تزكم بها روائح كريهة أنوف الرواد والزوار معا.
 وكذلك ليتفقد الوزير سير أشغال فرشة العشب الاصطناعي القائمة حاليا لتفادي كارثة الكراكة وأيضا ما عرفه ملعب القرب السوسيو رياضي بمدينة إفران من فضح نوعيته من خلال ظهور عيوب على رقعة الملعب مما اضطرت معه الإدارة الإقليمية هذا الأسبوع إلى تجميد الأنشطة بهذا المركز السوسيو رياضي لتحرم نفسها من مداخيل مهمة حيث توافد الزوار على المدينة الذين منهم من يرغب في متعة اللعب الكروي فضلا عن حرمان شباب المدينة من خدمات هذا المركز الذين اعتبر بعضهم أن اتخاذ هذا القرار جاء كردة فعل على الاحتجاجات التي داع صيتها على موقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" أو ما تناقلته مواقع الكترونية إعلامية وجرائد وطنية بسبب التصدع الذي عرفه العشب الاصطناعي برقعة اللعب؟
هذا فضلا عن البحث والتحقيق بخصوص قانونية كراء المسبح التابع للمركب في وقت يعتبر تدبيره وتسييره تحت إشراف جمعية (جل أعضائها موظفون بالقطاع إقليميا تفرغوا حاليا لمهام بالمخيمات الصفية؟) في إطار تشاركية والتي فضلت كراءه لخوص حتى تستفيد من دخل(72الف درهما) دون قيامها بما لأجله تم عقد الشراكة بينها وبين المندوبية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بإفران؟ حيث رد متتبعون أن عملية الكراء باطلة؟

الأربعاء، 22 يوليو 2015

آزرو إفران يَبِّى لفران..حتى لاتبقى هناك فوضى...والسلام./. قضايا لمن يهتمون للأمور وأخبار لمن يتابعون الأمور

آزرو إفران يَبِّى لفران..حتى لاتبقى هناك فوضى...والسلام./.
قضايا لمن يهتمون للأمور وأخبار لمن يتابعون الأمور

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
الوردي لخرق الوظيفة الصحية بجامعة الأخوين بإقليم إفران
تناقلت أخبار من مصادر معنية بقطاع الصحة على مستوى إقليم إفران أن بعضا من الأطباء والممرضين المحسوبين على القطاع العمومي زاوجوا مهامهم بالعمل داخل جامعة الأخوين بإفران مقابل تعويضات مهمة وصلت حد ضعف أجورهم الوظيفية... واستندت الأصوات المرددة لهذا الخرق على كشفت عليه لوائح الناخبين في اللجان الثنائية مما دفع بالحسين الوردي وزير الصحة إلى إصدار قرار اعتبر بالجريء والقاضي بضرورة تراجع هؤلاء الأطباء والممرضين عن مزاولة مهامهم بجامعة الأخوين والتي تتنافى ومقتضيات الفصل 73 مكرر من القانون الوظيفة العمومية.
عودة "قهرني الماء والضوء" في آزرو
فوجئ عدد من المواطنين بمدينة آزرو بعدم توصلهم بفواتير الأداء عن الاستهلاك للشهر الأخير... وهو ما يثر علامات استفهام حول هذه الموقف اهو متعمد أم لتهور المشرفين على توزيع الإشعارات؟ وقد استغرب البعض من المواطنين الذين حاولوا معرفة الواجب أداؤه عن الشهر الجاري ليفاجئوا بتسعيرات مهولة بلغ يعضها ضعف العادي من سابق واجبات الأداء كما أن بعض المواطنين تدمروا كثيرا لتوصلهم بفاتورات الأداء وقد تجاوز وقت الإنذار بآخر الآجال إلى أكثر من يومين .. وقد وجه بعضهم رسائل احتجاج إلى ادارة الوكالة بآزرو؟
أما بخصوص الماء الصالح للشرب فجاء من الصرخة التالية:"واش هدا هو التضامن الاجتماعي مواطن استهلك 80.00 درهم ويؤدى 39.00درهم بلا سنتيمات".. ومن هو المستفيد منها كدعيرة؟ وأين نحن من شعار ربط المسؤولية بالمحاسبة؟".. هذا هو التعليق يردد البعض من سكان إقليم إفران عموما بخصوص معاناتهم مع ظروف الأداء الشهرية لاستهلاك الماء خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان الأخير سيما مع بعض المكاتب الخصوصية التي فوضت لها مهام استخلاص الفواتير في إطار التدبير المفوض بينها وبين المكتب الوطني للماء الصالح للشرب.. "واش أعباد الله المكلفة بالأداء كتقول للزبناء لوردناتور عامر فلوس هادشي باش مبغاش يخدم.. واش لوردناتور رجع طاكسيفون وحتى التدبير المفوض لأداء فواتير الهاتف ولنترنيت لم ينجم هو كذالك من سيستيم مخدامش فقط وكالة اتصالات المغرب هي التي قامت بواجبها واستقبال الزبناء واستخلاص فواتير الهاتف والإنترنيت لتفادي انقطاعات لإنترنيت على زبنائها.." يضيف المتحدثون.
سكان في حاجة إلى تسهيلات لأداء فواتير الكهرباء في أحياء الأطلس والنخيل:
 استبشر عموم سكان منطقة مجموعة أحياء النخيل والاطلس2 والصنوبر بإحداث مكتب جديد في إطار التدبير المفوض "تسهيلات" وسط مجموعتهم السكنية كونهم سيخفف عنهم عناء التنقل مسافات إضافية وتكبد الانتظار بمكاتب أخرى وسط المدينة وفي جنوب أحداف... إلا أنهم فوجؤوا بعدم تمكن المكتب باستخلاص الفواتير لعدم توصله بترخيص من وكالة المكتب الوطني للكهرباء رغم أن هذا المحل توصل منذ افتتاح شهر رمضان بالترخيص عن أداء فواتير وكالات خدماتية في نفس الإطار..
 فهلا استحضر القيمون على المكتب الوكالة للكهرباء شعار تقريب الإدارة والخدمات من المواطنين؟
المنتزه الوطني لإفران وحماة البيئة:
أنقذوا متنزه تيزكيت؟
من الجميل حقا أن نفكر في تجميل المدينة من قبل القوارب في البحيرات على طول النهر والماء، والظل، ونظارة من اجل جذب  المزيد من الزوار خلال  الصيف وتمكينهم من المتعة الطبيعية التي حبا الله بها إفران ... الا ان تصبح مرتعا للاستحمام والسباحة فهذا امر غير محمود يتطلب معه تدخل كل من يعنيهم الامر للحفاظ على الغرض الذي من شانه أحدثت هذه المواقع، سيما وسط إفران؟
وأمام ما أصبحت عليه مواقع  من وديان ومجاري وشلالات بوادي تيزكيت يخشى الإفرانيون أن تصيب هذه المدينة السكتة القلبية من الناحية السياحية أساسا خصوصا وأن أكثر من جهة تتغنى بجمالية إفران ...
 وإذا كانت المسؤولية تحملّها الأصوات المنددة فقط للمجلس البلدي لإفران فإن الضرورة تستدعي أيضا تحميل هذه المسؤولية لإدارة المنتزه الوطني لإفران وكذا جمعيات حماية البيئة بالمدينة  واصقاء وادي تيزكيت التي يظهر أنها في سبات عميق أمام هذه الوضعية المقلقة لهذا المنتجع الذي يعتبر أحد أبرز منتزه بالإقليم والذي يستقطب عددا من الزوار سواء منهم المغاربة أو الأجانب...
ولعل في الصور رفقته ما يغني عن كل تعليق صحفي؟
المركب السوسيو رياضي بإفران: حالة يرثى لها؟
استغرب واستنكر الشباب الرياضي بمدينة إفران الوضعية المزرية التي أصبح عليها العشب الاصطناعي بملعب القرب بالمدينة والذي ظهرت به عيوب كثيرة حيث لم تعد أرضية هذا الملعب صالحة بتاتا للعب كرة القدم... ملعب القرب هذا الذي تم إحداثه منذ حوالي 4سنوات والذي يحتضن مجموعة من الأنشطة الرياضية تحت إشراف ادارة شابة التي عهدت إليها هذه المسؤولية منذ يونيه 2014 تقوم بمهامها بتنسيق مع جمعية لدعم تسيير المركز كتدبير موحد وطنيا حيث يم كراء الملعب بحسب الجريدة الرسمية 150درهما للفرق الراغبة في أنشطتها الكروية على هذه الأرضية المعشوشبة ..مصاريف تكفي فقط لتغطية النفقات الخاصة بالأطر والمؤطرين (05)  والمنظفين والحراس (02) فضلا عن فواتير خدمات الماء والكهرباء والهاتف والانترنيت  وتوفير الأجهزة الرياضية(كرات وشباك..) علما أيضا ن انخراط الأطفال النشيطين داخل المركز لايتجاوز25درهما سنويا..
 وقد اجتهدت الإدارة والمندوبية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بإفران  من اجل إعادة فرشة العشب الاصطناعي بالملعب الذي تتطلب كلفتها ما يناهز 500الف درهما (مساحة 40م2x28م2 ) حيث وجهت رسائل إلى المصالح المركزية بوزارة الشباب والرياضة  منذ أكثر من سنة لكن لا تحرك ايجابي لحد الآن مما زاد من توثر الموقف تجاه الشباب الرياضي بالمدينة؟مما يتطلب معه الأمر التدخل الصريح والفاعل للوزارة الوصية.
ويذكر أن قيمة المتر المربع من العشب الاصطناعي تبلغ 400درهما.
 وتجدر الإشارة كذلك إلى بناية هذا المركب السوسيو رياضي في حاجة إلى إعادة تبليط جدرانها التي أصبحت تأثرت بفعل الرطوبة والحرارة معا وأضحت تشوه منظره.
الفنانة أعنوز في خدمة اجتماعية/إنسانية بآزرو
أقدمت الفنانة الأمازيغية مريم أعنوز يوم ثاني عيد الفطر السعيد على عملية إنسانية حين تقدمت إلى المواطن – يوسف ز.) الذي يعاني من شلل نصفي منذ أكثر من 5سنوات بهدية كرسي متحرك..
 وقد تم تقديم الكرسي من قبل الفنانة مريم أعنوز رفقة السيد الحسين عبد المالكي احد أعضاء جمعية أطلس للفنانين المغاربة بالخارج... الجمعية التي تتكون من فنانين ومقاولين وغيرهم من المغاربة المقيمين بكل من اسبانيا وبلجيكا وألمانيا والتي تعد بها الفنانة أعنوز ممثلة عن مدينة آزرو للخدمة الاجتماعية التي تعد ابرز هدف لهذه الجمعية حيث سبق ولها وان تبنت مساعدة مريضة من مدينة وجدة (اسمها هبة) من اجل إجراء عملية جراحية..
وقالت مريم أعنوز في حديث خاص بالجريدة:"نحن جمعية سوسيو ثقافية وفنية فرع فرانكفورت بألمانيا تتكون من فنانين ومهاجرين مغاربة تكتلنا في هذه الجمعية  التي تخصص جزء من مداخيلها من الحفلات والأنشطة المتنوعة لدعم شريحة مجتمعية مغربية معوزة ومحتاجة لكراسي للمعوقين ولشراء أدوية  والقيام بعمليات جراحية".
مساعدات أخرى ستقوم بتقديمها جمعية أطلس مغاربة الخارج بمدينة آزرو تهم جمعية .... وذلك خلال شهر غشت القادم بالمركب الاجتماعي للمعاقين بآزرو.
مرحبا ب"أنس أقشتول"
 في آزرو
بعد البكر "أيمن" ازدان فراش الزوجية للسيد محمد أقشتول مدير مدرسة مسار الأطلس وفاعل جمعوي بمدينة آزرو يوم 13يوليوز 2015 بمولود جديد اختار له من الأسماء:" أنس".
 بهذه المناسبة السعيدة نتقدم في بوابتي"فضاء الأطلس المتوسط" و"فضاء الأطلس المتوسط" نيوز" باسم كافة الفعاليات الاجتماعية والمجتمعية بمدينة أزرو إلى السيد محمد أقشتول وحرمه المحترمة السيدة غزلان والصغير أيمن بأحر التهاني وبأفضل دعاء "بارك الله لكم في الموهوب لكم ،وشكرتم الواهب، وبلغ أشدهُ، ورزقتم برهُ".

الثلاثاء، 21 يوليو 2015

قضية وموقف//في زمن المسخ السياسي // *النضال والانتخابات والألعاب السياسية الحقيرة*

قضية وموقف//في زمن المسخ السياسي //
*النضال والانتخابات والألعاب السياسية الحقيرة*
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
لقد أصبح في هذا الزمن الرديء، كل من هب ودب يدعي النضال والبطولة والريادة، ويسمي نفسه دون أن يسميه الآخرون"مناضلا" .. حتى أحزاب السلطة التي تناسلت خلال مدة وجيزة من الزمن السياسي المغربي الرديء، أصبحت تسمي منتسبيها مناضلين، فأضحت كلمة "مناضل" تعني كل منتم أو منتسبا لحزب مــا، فتساوى في النضال المعارض للسلطة و المنبطح، والمكافح القديم ومن لا تاريخ ولا مرجعية له، إنه زمن المسخ السياسي حقا..كثر المناضلون وعزّ النضال والعطــاء...
المناضل ليس هو المعارض للنظام والداعي إلى إسقاطه، ولا ذاك الذي يملأ الدنيا صخبا هنا وهناك، تارة مستنكرا وأخرى منددا، ومرات أخرى متظاهرا وشاجبا.. نعم كل ذلك يدخل في باب النضال ولكن.. ما ذا بعد الشجب والتنديد والتظاهر و.. و...؟؟
المناضل هو إنسان أولا قبل أن يكون شيئا آخر.. كائن يعلي من قيمة الإنسانية إلى درجة التقديس الذي تستحقه. المناضل هو الذي يوقف حياته على قضية الحرية بمعناها المجرد: حرية العقل والضمير واليد، حرية المعتقد والإيمان والممارسة والتي نعتبر من بينها الخط الانتخابي،الذي يعطيه مضامين اقتصادية، واجتماعية، وثقافية، وسياسية، حيث تعتبر الانتخابات جزء بسيطا من الجانب السياسي، مما يفسح أمامه المجال للنضال في مختلف الواجهات، وعلى جميع المستويات، في أفق تحقيق الديمقراطية، بمضامينها الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، بواسطة النضال النقابي، الذي يهدف إلى تحسين الأوضاع المادية، والمعنوية للعمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، والنضال الحقوقي، الهادف إلى تمكين أبناء الشعب المغربي، من حقوقهم الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والمدنية، والسياسية، كما هي في الإعلانات، والمواثيق، والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.
فالنضال الاجتماعي المتمثل في العمل على رفع مستوى أداء المدرسة المغربية، وعلى تحسين مستوى الخدمات الصحية، وعلى توفير مناصب الشغل المتناسبة، مع نسبة الزيادة في عدد السكان، وضمان توفير السكن الاقتصادي للعمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين... الخ،
 والنضال الثقافي الهادف إلى ضمان التفاعل الإيجابي، بين مختلف الثقافات الوطنية، والجهوية، والإقليمية، والمحلية، وإنماء المشاريع المشتركة بين مختلف المكونات الثقافية، مما يؤدي، بالضرورة، إلى إقرار التعدد الثقافي، الذي يخدم الوحدة الثقافية على المستوى الوطني، ويعضد الوحدة الوطنية، ويحميها من الأخطار الخارجية، والداخلية.
والنضال السياسي، الذي يجعل الجماهير الشعبية الكادحة، تعي أوضاعها الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، من خلال برنامج سياسي مدقق، يهدف إلى جعل الشعب المغربي، يدرك أهميته، ودوره في تفعيل الممارسة السياسية اليومية، وفي مختلف المحطات الانتخابية، وفي اختيار ممثليه في مختلف المجالس الجماعية: المحلية، والإقليمية، والجهوية، وفي البرلمان، انطلاقا من الحرص على ضمان نظافة الممارسة الديمقراطية بصفة عامة، والممارسة الديمقراطية الانتخابية بصفة خاصة.
ما يعرفه الجميع، هو أن السياسة في الأصل عمل شريف، ويفترض فيها أن تكون كذلك، رغم أن بعض التعريفات تصفها بغير ذلك، تلك  التعريفات التي حاول بعض الفلاسفة ورجالات السياسة تصحيحها ،ومن بين هؤلاء الرجالات شارل ديغول الذي حاول تدارك وتصحيح هذه التعريفات السلبية للسياسة حين قال :"ربما ليس هنالك أخلاق في السياسة، لكن ليس هنالك سياسة حقيقية ومجدية على المدى الطويل بدون أخلاق"..نحن هنا نتفق مع قول ديغول، و نعتقد أيضا أن السياسة عمل شريف ونبيل لأن السياسي يأتمن على حياة وحقوق وأموال وأعراض  الناس.
وهذا ما جعل من السياسة في النظام الديمقراطي الدستوري المسؤول شرف وفضيلة. وهذا ما يمنح للسياسي والعمل السياسي في هذا النظام الذي يؤسس للأخلاق السياسة المسؤولة قيمة عليا.. السياسي اليوم في بلدنا الذي يؤسس  لدولة الحق والقانون هل اكتسب مثل هذه الخصال الأخلاقية الحميدة التي تجعل من السياسة عمل شريف ونبيل؟، لا اعتقد ذلك، وإذا تابعنا ما يعترف به الناس، وينتقدون به كثيرا من أعضاء الطبقة السياسية الحاكمة في الصحف الورقية والالكترونية وفي مواقع التواصل الاجتماعي الساخرة، فسنجد أن انعدام الشرف السياسي أصبح الظاهرة السياسية الأبرز. فما نراه اليوم هو ان كل سياسي قبل الوصول الى كرسي السلطة يبدل الغالي والنفيس بمكر ودهاء وهو يتكلم باسم الشعب والمصلحة العليا للوطن، وتراه في بحر ذلك يعد الناس بإدخالهم إلى جنة عدن  إذا ما وقفوا إلى جانبه وصوتوا لصالحه. لكن ما أن يصل على أكتاف جماهير الناس المخدوعين حتى تراه قد تنكر لأصله ولغالبية الشعب، وتراه أكثر من ذلك، يخدم منافعه الخاصة ومصالحه العائلية والحزبية ومصالح الحاشية أو العصابة المنافقة التي ساهمت في إنجاحه ولو على حساب المصلحة العامة، وتراه يسمي عمله هذا للأسف ب"الشطارة"..وهذا ما جعل من السياسة اليوم تفقد شرفها مع هذا النوع من الكائنات البشرية السياسية القذرة. هذا النوع من السياسيين الثعالب وما أكثرهم حين نريد إن نتعامل معهم أو نريد أن نحدد سماتهم، نجدهم مثل "الجاكيت"، الذي أحد وجهيه من الصوف والآخر من الجلد – أي يلبس على "الوجهين"– بل إن منه ما بإمكانك أن ترتديه على أربعة أو خمسة وجوه، وفق "ثمن" القماش ونوعه. وأينما وليت وجهك في المقاهي والأندية والشوارع والفيسبوك و شاشات الفضائيات تراهم يثرثرون ويخطبون ود الناس...
كل ما نرى من مهازل والعاب و تفاهات بهلوانية سخيفة في كل موسم من مواسم السيرك الانتخابي العجيب، فكيف ننتظر مثلا من حزب سياسي أن يدافع عن مصالح الشعب وهو حزب ليس فيه من المناضلين سوى الرئيس وبطانته الفاسدة  والختم، وترى هذا الرئيس  بعد بيات شتوي طويل يتحوّل في مواسم الانتخابات إلى أشبه ما يكون  بصعلوك كأنه يرأس شركة ذات المساهم الواحد، يتاجر في سلعة وهمية مقابل مئات الملايين، ليحتال على أميين ومغفلين وطماعين أصحاب "الشكارات" الذين يشترون منه التزكيات؟.. أفلم تساهم مثل هذه الأحزاب الوصولية الطفيلية بأفعالها القذرة في تحويل مبدأ وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، إلى مبدأ وضع الرجل غير المناسب في المكان الخطأ؟، ألم تساهم مثل هذه الأحزاب في  تولي العدد الأكبر من الوصوليين الطفيليين غير الأكفاء مسؤوليات اكبر منهم وليس لديهم مؤهلات لتوليها ؟.. ثم ماذا ننتظر من أحزاب تلعب لعب الأطفال ويجرف بعضها البعض ويكيد بعضها لبعض وما أن ينتهي العرض حتى تسدل الستارة الثقيلة على الجماهير لتعيش عرسها الحقيقي الذي خطفته من الشعب الذي أوهموه في البداية بأنه عرس أقيم من أجله كشعب؟، ثم يا  تُرى هل من الأخلاق أن يدفع الوطن والشعب ثمنا لصراع الساسة على مصالحهم الخاصة والعائلية؟..
لن نحتاج إلى خمسة أمخاخ لكي نفهم لماذا يحتقر ويهمش سياسيو البلد أبناء شعبهم؟، لأن السبب بكل بساطة هو أن كل ما يملكه الشعب من وسائل الإطاحة السلمية الانتخابية بالسياسيين الذين افقدوا السياسة شرفها أصبح في"اللعبة" بيد السياسيين أنفسهم عبر التزوير والكذب وإطلاق المال السائب...
فماذا يمكن أن ننتظر من مواطن يعيش في ظلمة الهامش برطوبتها وقساوتها الباردة ولا دور له في"اللعبة" التي لا يلعبها إلا ما يسمونه ب"الكبار" دفاعا عن مصالحهم الخاصة بلا شرف سوى أن يعزف عن الانتخابات ويتخذ حيالها موقف الفرجة والسلبية، أو يبيع صوته بأبخس الأثمان مادام الأمر يتعلق بما يسمى ب"اللعبة"التي تفتقد إلى الجد...
وإنها لأكثر من لعبة سخيفة ومقيتة حقا!.

الأحد، 19 يوليو 2015

كارثة طبيعية تعري عن واقع الهشاشة الاجتماعية بمنطقة أزغار نواحي آزرو


        كارثة طبيعية تعري عن واقع الهشاشة الاجتماعية
 بمنطقة أزغار نواحي آزرو

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو*محمد عبيد*/*
خلفت الأمطار الطوفانية التي تهاطلت مساء الجمعة الأخير (30رمضان 1436 الموافق ل 17يوليوز 2015-) بمنطقة أزغار الواقعة على الطريق الفرعية بين آزرو من النقطة الكيلومترية 11 تجاه الحاجب إلى الطريق الرئيسية لأداروش ذات المسافة تقدر ب7كلم- خسائر مادية  فادحة حيث تعرضت الأراضي للسيلان كون المياه جرفت معها كل شيء في طريقها لتأتي  على الأخضر واليابس من النباتات و الأغراس فضلا عن نفق عدد من رؤوس أغنام وماعز... كما أن أمتعة وأفرشة وأجهزة  السكان تعرضت للإتلاف ...
وكشف هذا الحادث عما يعانيه سكان المنطقة منذ أمد من تهميش ولا مبالاة في غياب أية التفاتة إن تنموية أو اجتماعية نظرا لصعوبة التنقل في المنطقة ونظرا لغياب جملة من الخدمات القطاعية (مستوصف و ادارة ترابية...) وحتى المدرسة فقط فرعية بحجرة ميؤوس منها وتبعد عن التجمعات السكانية المنتشرة بها تزيد من معاناة الأطفال المتمدرسين الذين غالبتهم يضطرون للانقطاع عن الدراسة بسبب إرهاقهم في التنقل أرجلا إن حرا أو شتاء...
ويطالب السكان - الذين لا يتجاوز عددهم ال3آلاف نسمة- من الجهات المسؤولة بالإقليم التدخل والالتفاتة إلى وضعياتهم المأساوية التي زادها غبن الطبيعة؟
 فهل من آذان صاغية؟

Ifrane: Les chiens errants dans la ville...Précautions et mobilisation s’imposent!

Ifrane: Les chiens errants dans la ville
Précautions et mobilisation s’imposent
      Portail électronique"Fadaa Al Atlas Al Moutawasset"/Arou-Mohammed ABID
Écrit par: Said EL KHOULANI- IFRANE
 Ifrane s'apprête à recevoir comme à l'accoutumée des milliers de visiteurs en quête de fraîcheur et d'air pur . . . Mais au grand dam des citoyens des meutes de chiens ont précédé les touristes…Le malheur est que la ville ne dispose pas de vaccin antirabique, Il y a quelque temps" El Ouardi " a été mordu au quartier Salam, sa famille a vécu un véritable calvaire. Finalement et après multiples contacts avec différents responsables, la victime a été orientée vers une commune rurale lointaine où le jeune vacancier a pu être vacciné
A noter que ce vaccin est acquis uniquement par les BMH des municipalités auprès de l'institut Pasteur, le ministère de la santé n'a aucun droit d'intervenir dans ces cas ce qui est incompréhensible
Donc la responsabilité revient directement aux élus municipaux et, de manière générale, la molle indifférence des pouvoirs publics face à cette situation

Surtout si on reconnaît que les communes ne prévoient que l’installation de fourrières-mouroirs coûteuses et inefficaces, dont le seul effet sera de déresponsabiliser un peu plus les particuliers à l’origine du problème". Il incombe notamment au maire de prendre les mesures pour éviter toute situation à risque dans sa commune

De plus une compagne pour se débarrasser de ces chiens sous l'égide des autorités publiques afin d’éviter tout le gène que causent ces animaux parfois dangereux, est une mesure immédiate qui s’impose et, dès que possible

"On traite souvent les chiens en coupables mais il ne faut pas oublier que ce sont les premières victimes", nous souffle un citoyen ombrageux, et d’ajouter:"Derrière chaque chien errant il y a une personne responsable: aucun animal n’a jamais choisi d’être abandonné et d’attraper la gale

A bon entendeur, SALUT