الجمعة، 8 أكتوبر 2010

المجلس الجهوي مكناس تافلالت
ينظم يومين دراسيين حول
"الجهوية الموسعة بالمغرب"


مكناس: عبد الإله بنمبارك
نظم المجلس الجهوي مكناس تافلالت يومين دراسيين حول: "الجهوية الموسعة بالمغرب"
وجاء تنظيم هذين اليومين بعدما قرر المغرب الانخراط في مسلسل جهوية متقدمة عندما أعلن جلالة الملك في خطاب العرش سنة 2009 وأعاد التأكيد عليها في خطابه بتاريخ 3 يناير 2010 بمناسبة تعيين أعضاء اللجنة الاستشارية للجهوية أكد فيه على ضرورة البحث على نموذج يلائم واقع المغرب وخصوصياته الدينية والسياسية والاجتماعية والتاريخية .
وكانت الجلسة الأولى التي افتتحها والي جهة مكناس حول "الجهوية الموسعة: مقاربة نظرية وآليات التطبيق" قد عرفت خمس مداخلات لأساتذة جامعيين وباحثين وأطر بوزارة الداخلية تحدثت عن: العلاقة بين الجهة والدولة، والجهوية وإشكالية تأهيل الكفاءات البشرية ، والجهوية والخصوصية المغربية، والنظام المالي والجبائي للجهة وأبعاد التقطيع الترابي .كما تم تكوين ورشتين خلال كل يوم تخللتهما مناقشات .
أما الجلسة الثانية فكانت حول : "الجهوية والتنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية" فقد عرفت هي الأخرى ست مداخلات تناولت مواضيع : الجهوية الموسعة الدلالات والأبعاد، والجهوية الموسعة وأسئلة التنمية ، والجهوية ومرتكزات التأهيل السياسي والمؤسس، وتدبير المجال والموارد الجهوية ، والوضعية السوسيو اقتصادية والتفاوتات الجهوية ، والجهوية والتسويق الترابي.
وفي نهاية الجلسة الختامية تم تقديم التوصيات التي خرج بها المشاركون في هذين اليومين الدراسيين.

الأربعاء، 6 أكتوبر 2010

في الجمع العام الاستثنائي للنادي المكناسي
تكوين لجنة لتتبع التوافق بين سعد الله وأبو خديجة
وطلب افتحاص مالية الفريق لخمس سنوات الماضية
C’EST DU CARTOON « TOM and JERRY »…
POUR QUI PROFITE LE SCANDALE DE LA GESTION DU CODM ?
C’est pour quand? du sérieux des meknassis
مكناس:عبد الإله بنمبارك
عقدت اللجنة التحضيرية التي تكونت عقب الخلافات التي نشأت بين مكتب النادي المكناسي الذي يرأسه السيد أبو خديجة وسعد الله الرئيس السابق جمعا عاما استثنائيا بمقر جهة مكناس تافلالت بعدما شكك في مصداقيته وعدم قانونيته.
وجاء الجمع ليكذب كل الأقاويل واتضح بأنه جمع قانوني بحضور رئيس العصبة وممثل وزارة الشبيبة والرياضة فيما غاب ممثل المجموعة الوطنية بعد توصلها باتفاق مبدئي بين كل الأطراف والذي ساهم فيه كما جاء على لسان محمد سعد الله السلطات المحلية والمكتب المديري وعقد عدة اجتماعات ماراطونية بمقر الولاية بين أبو خديجة ومحمد سعد الله حيث خرج الجميع ببيان تلي في أول الجمع الذي حضره 92 منخرطا من أصل 115، وأهم ما جاء فيه هو الاتفاق الذي حصل بين الأطراف بغية الوصول إلى شيء مهم وهو تجاوز كل ما من شأنه الإساءة بالفريق ومصلحة النادي المكناسي فوق كل اعتبار.
وأهم ما لاحظه المنخرطون خلال تدخلاتهم هو غياب الأطراف الأخرى وخصوصا أعضاء المكتب المديري وما هي الضمانات الحقيقية حتى تتفعل هذه الاتفاقية من خلال التوافق الذي حصل بين الجميع فيما لاحظ آخرون التناقض الحاصل بين جدول الأعمال الذي جاء في الدعوات التي وجهت للمنخرطين لحضور الجمع الاستثنائي والذي يضم نقطتين فقط وهما: إقالة رئيس النادي المكناسي وأعضاء اللجنة المؤقتة وانتخاب رئيس جديد وأعضاء المكتب المسير وحملوا المسؤولية لسعد الله الذي لم يستشر المنخرطين في اتخاذ القرارات ووصفوا التوافق بالفشل الذريع خصوصا بعد تحول الجمع إلى جلسة عادية .
ومن بين المقترحات التي رحب بها الجميع خلال الاجتماعات الماراطونية هو تقديم كل طرف بعض الأعضاء فيما يمثل المكتب المديري خمسة أعضاء وكلهم من الفعاليات الاقتصادية بالإضافة إلى السلطات المحلية
قوة الجمع كانت في عدد المنخرطين الحاضرين والموالين لسعد الله وكلهم كانوا ضد التوافق حتى يقدم أبو خديجة اعتذاره لكل المكناسيين عندما وصفهم عبر قنوات إذاعية بأنهم ليسوا أهلا بالمسؤولية وأوصافا أخرى مست كرامتهم .
وفي آخر الجمع تكونت لجنة من المنخرطين لتتبع التوافق ووضع افتحاص مالية الفريق لمدة الخمس سنوات الماضية وتقصي الحقائق في البقع الأرضية التي وزعت على الفرع وتم تحويلها إلى جهات أخرى .
اقليم افران يخلد اليوم العالمي للمدرس

محمد عبيد
احتفلت اسرة التربية و التعليم باقليم افران و غلى غرار باقي مناطق المغرب و العالم باليوم العاملي للمدرس الذي حمل هذه السنة شعار "المُدَرّسة والمُدرس أساس بناء مدرسة النجاح" حيث احتضنت الاعدادية الثانوية محمد الخامس حفلا شارك فيه مثلو المؤسسات التعليمية بالاقليم و تلاميذ هالته المؤسسة و ممثلي جمعيات الاباء و التلاميذ و شخصيات مدنية اعترافا بالخدمات الجليلة و التي ما فتئت تقدمها اسرة التعليم نساء و رجالا في تربية و تكوين ناشئتنا ابناء اليوم مسقبل البلاد غذا و عماد المجتمع و الدولة معا ..
الحفل الذي تراسه باشا مدينة آزرو رفقة النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية قدمت خلاله كلمات كلها اعترافات بتقدير سيدة و رجل التعليم و ما يبذلانه معا من جهود لضمان كسب رهان جيل مدرسة النجاح فضلا عما يقومان به من ترسيخ للقيم المواطنة و نشر المعرفة و العلم و تنمية الكفاءات و القدرات لدى متعلميهم في اطار من نكران الذات و بكثير من التضحية و شديد الاخلاص للمهمة الجسيمة .. و كانت لكلمة التلميذة سارة القايدي الاثر العميق في حق المدرسة و المدرس حين ذكرت انها بعد ان كانت قد عجزت قبلها من تسجيل نتيجة مرضية فرضت عليها و تم فصلها من الدراسة تتمكن اليوم من متابعة دراستها و معانقة فضاء المدرسة بفضل المخطط الاستعجالي مقرة بأدبيات تبجيل وتقدير الحاملين لرسالة التربية والتعليم، فيما اجمعت باقي كلمات المتدخلين على الجهود التي يبذلها نساء و رجال التعليم لاستمرار المدرسة العمومية في أداء رسالتها المجتمعية..كما حيى المشاركون كل فعاليات المدرسة من مدرسين و اداريين و اعوان الذين لم يفتهم بالمناسبة التوجيه اليهم بالحية و التقدير .. و سجل خلال هذا الحفل تكريم بعض مدرسي التربية البدنية بالمدينة و اطر ادارية و تربوية ...

و فيما يلي نص كلمة السيد واحيد دامي النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية التي جاءت بالمناسبة :
إلى السيدات والسادة المدرسات والمدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي بإقليم إفران
سلام تام بوجود مولانا الإمام
وبعد، يسعدني أن أتقدم إليكم في يومكم العالمي بأطيب التهاني وأصدق المتمنيات. هذا اليوم العالمي الذي تعترف فيها شعوب العالم وحكوماته، بدوركم الكبير والمهم، في بناء صروح الحضارات الإنسانية، وترشيد مسيرة الناشئة وتربيتها وتثقيفها، وتطوير مهاراتها ونبوغها. وإن بلادنا، كسائر أمم العالم، وهي تخطو خطواتها نحو التقدم والتنمية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، تدرك دوركم في تقدمها، فبفضل عملكم الدؤوب وتضحياتكم، استطاعت بلادنا، خلال هذا العقد أن تضمن شروط نجاح أوراش الإصلاح التربوي المؤثر بقوة في كل إصلاح اقتصادي واجتماعي. فقد كنتم دوما مساهمين في التغيير عن طريق تشجيع الأسر على تمتيع أبنائها وبناتها بحقهم في التعليم المدرسي، وتحسين ظروف تعليمهم. إنكم تقدمون في عملكم اليومي الأفكار وتعملون على تثبيت المبادئ والقيم والمُثل. اللازمة لبناء السلام والتنمية الدائمة
إننا كلنا، سواء منا العاملون بالأقسام أو بالإدارة التربوية، مطالبون اليوم أكثر من أي وقت مضى، بالعمل على تقوية العلاقات بين المدرسة والبيئة المحلية، وتدبير العمل التربوي وفق منظور جديد، ومقاربة تشاركية، تدمج التلاميذ وأوليائهم وسائر الفاعلين في مناخ إيجابي داخل المدرسة، يخدم جيل مدرسة النجاح، ويرتقي بأحواله ويلبي حاجاته ويستجيب لرغباته وطموحاته، وذلك شرط تحقيق الجودة، وتطوير الخدمات المدرسية، ورفع كفاءة وفعالية المؤسسة التعليمية حتى تبلغ النجاح المسطر لها، والذي يوضح شروطه الميثاق الوطني للتربية والتكوين، ويحدد مؤشراته المخطط الاستعجالي.
إن تحقيق جيل مدرسة النجاح يستلزم كثيرا من اليقظة وترسيخ الثقافة التقويمية، وتفعيل الدور الريادي للمدرسات والمدرسين، الذين تراهن عليهم بلادنا لأجل بناء المشروع التربوي الحديث الذي يحقق التنمية البشرية والتقدم الاقتصادي، ويرسخ قيم الديمقراطية.
في عيدكم العالمي أقدم لكم تهنئتي ومتمنياتي الصادقة بالصحة والعافية والتوفيق، وأعبر عن تقديري لكم كلكم، وبالذات أولئك الذين يعملون في الوسط القروي وفي الظروف الصعبة.
أدعوهم في هذا اليوم إلى الشعور بالفخر والاعتزاز لأنكم تمارسون مهنة شريفة اخترتموها عن حب وطواعية، وإلى الاستمرار في الإخلاص لها والعمل على تطويرها.
وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى، في ظل رعاية مولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله. وكل عام ووطننا بخير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نائب الوزارة إفران
واحيد دامي
و على شريط الفيديو كلمة للتلميذة سارة القايدي بالمناسبة :

الثلاثاء، 5 أكتوبر 2010

IFRANE abrite un séminaire au profit
des associations féminines rurales


Dans le cadre de ses activités annuelles, l'Association ANSFR organise un séminaire au profit des associations féminines rurales dans six régions du Maroc. Pour la région de Meknès-Tafilalet, la date du 20 au 30 Octobre 2010 a été retenue pour l'organisation de ce séminaire à Ifrane
Les deux participantes de chacune des différentes associations de la région conviées à cette formation bénéficieront de quatre modules: l'éducation au Japon et au Maroc, la communication, montage de projet et la sensibilisation à la santé
A noter que l'ANSFR a été créée en 2003 pour soutenir les femmes rurales et les intégrer au développement
Depuis sa création, elle a lutté durement contre la pauvreté, l'exclusion et l'analphabétisme des femmes et des filles rurales qui sont généralement exploitées dans le travail domestique dans les grandes villes du Maroc. Cette jeune Association s'est donné comme mission de créer des programmes générateurs de revenus et programmes post-alpha pour: - combattre toutes les formes de violence basées sur le genre en créant des opportunités de travail pour les femmes rurales; - sensibiliser les femmes à l'hygiène, à la santé maternelle et à leurs droits économiques et sociaux ; - scolariser les petites filles rurales Cette association présidée par Anissa Nekrachi a réussi également de nombreux projets dont, entre autres, la signature d'une convention-cadre avec le secrétariat d'Etat d'alphabétisation et d'éducation non formelle ainsi qu'une convention tripartite de trois ans avec le Projet CTBHA financé par le PNUD (alphabétisation de 4000 femmes et l'éducation non formelle de 300 enfants de 8 à 16 ans.) entre autres projets initiés par l'Association figure le Projet caprin pour les femmes rurales financé par la coopération technique belge en première phase et création d'une unité de fabrication de fromage de chèvre financé par le ministère du Développement social de la Solidarité et de la Famille en 2004 en seconde phase
Le Projet Demman a, pour sa part, été financé par la FAO et a pu obtenir un prix en Espagne en 2006. A signaler que 38 femmes rurales ont bénéficié de ce projet et ont fait bénéficier 19 femmes en leur donnant chacune une mise bas. Grâce au don japonais, l'ANSFR a pu ouvrir sept centres multifonctionnels au Sud du Maroc et un centre dans la périphérie de Rabat pour l'apprentissage de coupe, couture, broderie, art culinaire et coiffure toujours au profit des femmes et des filles rurales
ANSFR a créé un projet générateur de revenu unique en son genre pour les femmes rurales. C'est une minoterie moderne gérée par les femmes rurales du Douar Tassouite. Les femmes des 10 douars voisins profitent de ce projet financé par le ministère de l'Agriculture L'association a également créé un autre projet générateur de revenu pour les femmes rurales. C'est une unité de trituration d'olive gérée par les femmes rurales du Douar Ait Sedrate à Tingher. Les femmes des 13 douars avoisinants profitent de ce projet financé par le ministère de l'Agriculture

الاثنين، 4 أكتوبر 2010

بعد استحالة التوافق بين أبو خديجة وسعد الله
جمع عام استثنائي للنادي المكناسي اليوم الثلاثاء
و لجهات أخرى رأي معاكس ؟

فهل من اعتبار للمصلحة العامة للكوديم؟
عبدالإله بنمبارك -و- م. عبيد
دعا سعد الله الرئيس السابق للنادي المكناسي لكرة القدم إلى جمع عام استثنائي اليوم الثلاثاء 5 أكتوبر على الساعة السابعة مساء بمقر الجهة بعدما جمع توقيع 105 من المنخرطين .
وجاءت دعوة الجمع بعدما استحال التوافق بين الرئيس الجديد أبو خديجة والقديم سعد الله رغم تدخل عدة فعاليات أرادت جمع الشمل خدمة لفريق النادي المكناسي ، والشرط الوحيد الذي يطلبه المنخرطون هو إبعاد بعض الأعضاء من المكتب المسير والذين سبق لهم أن كانوا السبب الرئيسي في نزول الفريق للقسم الوطني الثاني ، في حين يبرر أبو خديجة الذي صرف لحد الآن من ماله الخاص حوالي 200 مليون بأن هؤلاء الأشخاص وخصوصا الكاتب العام السابق للنادي المكناسي هو مستشار فقط وليس ضمن أعضاء المكتب المسير ، كما أن الرئيس الجديد ضاق ذرعا عندما لمس بأنه يصرف أمواله وكأن الفريق في ملكيته وحده وليس ملكا للمدينة و أحس بأنه أصبح غير مرغوب فيه خصوصا وأنه لم يلمس المساندة من الفعاليات الرياضية ومنهم المكتب المديري .
كما أن النتائج التي حصل عليها الفريق بداية هذا الموسم رغم الاستعداد المبكر والجيد وانتداب أفضل اللاعبين ستجعل أبو خديجة والمدرب هشام الإدريسي في موقف حرج حيث أصبح الجميع يشكك في مسيرة الفريق وهل بمقدوره التنافس على الصعود هذا الموسم كما أن الهزيمة أمام اتحاد المحمدية ستزيد من مشاكل الفريق وقد تعجل برحيل المدرب الذي صرح منذ الدورة الرابعة بعد تعادل فريقه النادي المكناسي أمام اتحاد تمارة بأنه أصبح يتضايق من سلوكات بعض الجمهور الذي يطلب النتيجة مع العلم بأن انتداب كل اللاعبين كان بطلب من المدرب هشام الإدريسي لذلك يبقى هو المسؤول الأول عن النتائج حيث حصل الفريق على ست نقط في خمس مباريات بانتصار وثلاث تعادلات وهزيمة .
وارتباطا بالموضوع شككت مصادر صحفية في انعقاد هذا الجمع العام الاستثاني حيث ردت الاسباب الى رفض رئيس مجلس جهة مكناس تافيلالت الترخيص للداعين الى هذه المناسبة باستغلال القاعة الخاصة للمجلس الجهوي بدعوى عدم توفر صفة معينة مركزا على التعامل فقط مع اجهزة رسمية .. الى جانب اعتبار طلب عقد الجمع العام الاستثنائي لم يراع الشروط القانونية حيث كان يجب على ثلثي اعضاء المكتب المسيرلا او اتلمنخرطين مراسلة رئيس الفرع اولا و في حالة عدم الاستجابة يكرر توجيه الطلب و اذا تم رفض طلبهم في المرة الثانية من حق هؤلاء رفع دعوى قضائية للبث في الموضوع.. و اضافت ذات المصادر ان والي جهة مكناس تافيلالت اصدر اوامره لا يتم منح وصل الايداع القانوني الا ما بعد تسوية الوضعية القانونية للمكتب المديري التي تتجلى في عدم مطابقة قانونه الاساسي مع القانون النموذجي..
ملف شائك و يبقى معلقا الى حدود حلول ساعة الموعد المنتظرة مساء يومه الثلاثاء للوقوف على مدى حقيقة و مصداقية كل تاويل من التاويلات التي ترافق الدعوة لعقد الجمع العام الاستثنائي.. و مع كل هذا فالمتضرر الاول و الاخير تبقى المصلحة العامة للكوديم و للكرة المكناسية لان الاجواء القائمة لا تبعث على الاطمئنان على مسيرة فريق ينتظر منه جمهوره الواسع ان يكون بيته هادئا و منشغلا فقط في مشوار البطولة و السعي الى استرجاع قيمة و مهابة النادي الرياضي المكناسي لكرة القدم الذي هو واجهة الكرة بالمنطقة ككل .. بعيدا عن الحزازات و الاغراض الشخصية التي تفتك بكل مشروعية و مصداقية و تدفع الى الهاوية التي لن يرضى عنها أي مكناسي رياضي أصيل..

الأحد، 3 أكتوبر 2010

اللجنة التحضيرية للجمع العام الـتأسيسي
ل"منتدى الصحافة بالأطلس المتوسط"
تعلن اللجنة التحضيرية لمنتدى الصحافة بالأطلس المتوسط أنه تقرر تنظيم الجمع العام التأسيسي يوم 12 أكتوبر 2010 على الساعة 10 و30 دقيقة بقاعة المناظرت بمدينة إفران قصد انتخاب المكتب المسير.
لذا نرجو من الزملاء المزاولين في منطقة الأطلس المتوسط الراغبين في المشاركة، التواصل معنا عبر البريد الالكتروني: moyen.atlas@hotmail.fr أو عبر الهاتف: 06.61.55.50.01.
عن اللجنة التحضيريةالمستشار القانوني: الأستاذ ديديي طوبالي