السبت، 25 أغسطس 2012


ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ..

معين لا ينضب من العمل الدؤوب لفائدة المرأة والطفولة

و م ع
الرباط, 25-08-2012 

تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي٬ يوم غد الأحد (26 غشت)٬ بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم التي ما فتئت تولي اهتماما بالغا وتبذل قصارى الجهود من أجل النهوض بحقوق الطفل والمرأة وإشاعة ثقافة التضامن الإنساني.
ويشكل ال 26 غشت من كل سنة٬ مناسبة لاستحضار المسؤوليات الجسام التي تضطلع بها الأميرة للا مريم والمتمثلة٬ على الخصوص٬ في رئاسة المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية٬ والجمعية المغربية لمساندة اليونيسيف٬ ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج٬ والاتحاد الوطني للنساء المغربيات٬ والمرصد الوطني لحقوق الطفل وبرلمان الطفل٬ فضلا عن كون سموها سفيرة النوايا الحسنة لليونيسكو.
إن التنشئة والتربية النموذجية التي تلقتها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم جعلت سموها تتحمل باقتدار مختلف المسؤوليات التي أنيطت بها٬ وتضطلع بدور رائد في مجال العمل الاجتماعي والإنساني وفق رؤية حداثية يرسم حدودها الالتزام الاجتماعي والإخلاص المتفاني وقيم المواطنة.
فمن خلال ترؤس سموها للاتحاد الوطني للنساء المغربيات٬ تعمل الأميرة للا مريم على الارتقاء بوضع المرأة وتخويلها المكانة اللائقة بها داخل المجتمع٬ وذلك مواكبة للمكاسب التاريخية التي حققتها المرأة المغربية بفضل العناية السامية التي يحيطها بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ والمتمثلة على الخصوص في مدونة الأسرة والمكانة المتميزة التي خولها الدستور الجديد للمرأة.
كما تستأثر رعاية الطفولة باهتمام كبير من لدن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم٬ سفيرة النوايا الحسنة لليونسكو٬ حيث تواصل سموها جهودها الرامية إلى توفير حياة كريمة للطفولة المغربية٬ وذلك عبر الرئاسة الشرفية للعديد من الجمعيات التي تعمل لفائدة الطفولة٬ ومن بينها "جمعية مساعدة ودعم الأطفال المصابين بالربو"٬ والجمعية المغربية "أعمال خيرية للقلب"٬ وجمعية آباء وأصدقاء الأطفال المصابين بالسرطان "المستقبل".
وفي كل سنة يتجدد انخراط سموها في عدة أنشطة ذات طابع اجتماعي وإنساني وتنموي وحتى ديبلوماسي. وفي هذا السياق٬ ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف ثامن مارس من كل سنة٬ كما ترأست سموها في دجنبر من السنة الماضية بالدار البيضاء٬ حفل تدشين المجمع التجاري "موروكو مول"٬ الذي يصنف ضمن المجمعات الخمسة الأوائل على الصعيد العالمي.
وعلى الصعيد الديبلوماسي٬ مثلت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ٬ في شهر ماي المنصرم ٬ صاحب الجلالة الملك محمد السادس في اليوبيل الماسي لعاهلة بريطانيا الملكة إليزابيث الثانية التي احتفلت هذه السنة بالذكرى 60 لجلوسها على العرش.
ولا تقتصر الجهود التي تبذلها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم على المستوى الوطني٬ بل تتعداها إلى المستوى الدولي حيث أبانت سموها عن دينامية متميزة لفائدة عدد من القضايا الدولية٬ لا سيما المتعلقة بوضعية المرأة والطفل٬ كما انخرطت سموها في العديد من الأنشطة ذات الطابع الاجتماعي والإنساني.
وفي هذا الصدد٬ أعطت سموها في مارس 2009 موافقتها على الرئاسة الشرفية لمؤسسة "إيصان" الإسبانية للتنمية والتجديد بجنوب أوروبا وشمال إفريقيا٬ وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر النسائي الدولي الأول المنعقد بمدينة تطوان تحت شعار "المرأة وتحديات التنمية".
واعترافا بجهود سموها ومبادراتها في مجال حماية حقوق الأطفال٬ منحت اللجنة الدولية للمؤسسة المتوسطية للسلام جائزة البحر الأبيض المتوسط للطفولة لهذه السنة للأميرة للا مريم بصفتها رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل.
وتمنح هذه الجائزة ٬ التي تأتي من حيث قيمتها بعد جائزة نوبل٬ سنويا لشخصيات مرموقة من عالم السياسة والثقافة والفن ساهمت من خلال جهودها في إشعاع قيم التضامن والتسامح بالحوض المتوسطي.
وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم قد منحت ٬ بصفتها رئيسة الاتحاد الوطني النسائي المغربي٬ قبل سنتين بباريس٬ الجائزة الدولية التي تمنحها جمعية "النساء الرائدات عالميا"٬ وذلك عرفانا بالتزام سموها الدائم وحرصها المتواصل على النهوض بوضعية النساء المغربيات ونساء العالم العربي والقارة الإفريقية على حد سواء حتى يتمكن من الانخراط في جهود تحقيق التنمية والتقدم.
وتنضاف هذه الجوائز لسجل صاحبة السمو الأميرة للا مريم الزاخر بالاعترافات الدولية بالجهود الجبارة التي تبذلها٬ وعلى رأسها تسلم سموها في يوليوز 2001 من المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) شهادة تعيين سموها سفيرة للنوايا الحسنة لهذه المنظمة الأممية تقديرا منها للأعمال الدؤوبة والأنشطة المتواصلة التي تقوم بها سموها لفائدة قضايا الطفولة واحترام حقوق الطفل في العالم.
وقد شكل المسار الاستثنائي لصاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم موضوع إشادة وتنويه من قبل العديد من مسؤولي المنظمات والمؤسسات العاملة في مجال حقوق الطفل٬ كانت آخرها إشادة مديرة صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا السيدة ماريا كاليفيس٬ في كلمة لها بمناسبة افتتاح الدورة ال14 للمؤتمر الوطني لحقوق الطفل٬ بالالتزام الراسخ لسموها بصفتها رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل٬ وإسهامها الكبير في تحسين وضعية الطفل والنهوض بحقوقه.

انطلاقة الدورة12 للمهرجان الوطني لأحيدوس
 بعين اللوح
احتفاء بفن من الفنون العريقة
 في الإرث المغربي الحضاري
***تغطية وفيديوهات من المناسبة***

 عين اللوح/ محمد عبيد
انطلقت ليلة أمس السبت 24 غشت بقرية عين اللوح فعاليات الدورة 12 للمهرجان الوطني لفن أحيدوس والذي يستمر يومه السبت 25 و غدا الأحد 26 من نفس الشهر .
 المهرجان الذي دأبت على تنظيمه جمعية ثايمات لفنون الأطلس تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس و تحت إشراف كل من وزارة الثقافة و الجماعة القروية لعين اللوح افرز نموذجا لنجاح الشراكة الهادفة إلى صيانة التراث الثقافي المغربي من خلال الاحتفاء بهذا الفن العريق في الإرث المغربي الحضاري بكل ابداع و تجديد حتى لا تطاله مخاطر التلاشي و الاندثار.
 حفل الافتتاح الذي اشرف عليه محمد أمين الصبيحي وزير الثقافة رفقة احمد موساوي والي جهة مكناس تافيلالت و جلول صمصم عامل إقليم افران و حمو أوحلي رئيس الجمعية المنظمة و محمد هوات رئيس الجماعة القروية لعين اللوح تميز بتكريم فعاليات فنية أمازيغية في شخص كل من بايت حمو أوعلي (ج.تايمات إقليم افران) و ازماون بوقشمير(والماس،إقليم الخميسات) و العش أوغلياس(عين اللوح، إقليم افران) فإعريمن نايت وازاين(تاهلة، إقليم تازة) ليستمتع الجمهور الذي غصت به الساحة و جنباتها وكذا الذي تابعها من منحدرات الجبال المحيطة بها بعروض فنية للفرق المشاركة عن أقاليم افران و بولمان و تنغير و الحاجب و خنيفرة حيث تناوبت عشر فرق المبرمجة خلال هاته الأمسية الأولى على منصة العروض التي استغرقت ما لا يقل عن أربع ساعات أفرزت من جهتها على أن فنون أحيدوس لاتزال محافظة أصولها الفنية و الشعبية  لتكريس الهدف الأصلي لهذا المهرجان الذي يخطط منظموه للحفاظ على الرقصة الخالصة و لضمان استمرار فن عريق لمزيد من الإشعاع و الامتداد، كونه يشكل تعبيرا من التعابير الشعبية التي رافقت الشعب المغربي في  مسيرته الحضارية الطويلة ...

تصريح محمد امين الصبيحي وزير الثقافة للصحافة عقب افتتاح الدورة12 للمهرجان الوطني لفنون احيدوس بعين اللوح:
للرواد الاعزاء  من بوابة "فضاء الاطلس المتوسط"
هدية متعة عيش لحظات في صلب المهرجان
مع هاته العروض الحية لفنون أحيدوس  :
رقصة احيدوس الأطلس لفرقة إثران إفران
 أحواش قلعة مكونة - إقليم تنغير  
عرس في أحيدوس
و للجمهور فيما يعشق فنون

الجمعة، 24 أغسطس 2012


عن مشاركة المنتخب المغربي للدراجات
في الألعاب الأولمبية بلندن 2012
 المنتخب المغربي للدراجات
 ضمن رياضيي النخبة:

تقرير تقني من نجاري مصطفىالمدير التقني للجامعة الملكية المغربية للدراجات
بعد قرار اللجنة الوطنية الاولمبية المغربية ووزارة الشباب و الرياضة بإدخال الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات ضمن الجامعات الستة و التي اختيرت لتهيئ أبطال النخبة استعداد للألعاب الأولمبية بلندن سنة 2012.
تم اختيار 14 متسابق للدخول في معسكر مطول بمركز الجيش الملكي بسلا ، 4 متسابقين نخبة حرف أ  06 متسابقين نخبة حرف ''ب'' و 04 متسابقين في الاحتياط ، و ذلك بناء على النتائج المحصل عليها من طرف هؤلاء المتسابقين في السباقات الوطنية و الدولية خلال المواسم الماضية و أخيرا و كمعيار أخير في طواف المغرب ( 10 – 19  أبريل 2009 ) .
و هكذا ابتدءا هذا المعسكر المطول يوم 27 أبريل 2009 بمركز الجيش الملكي بسلا ب 14 متسابق،  مدربين،  ميكانيكي و مدلك ( أي ما مجموعه 18 فردا ) و ذلك تحت إشراف المدير  التقني نجاري مصطفى و مساعده رحايلي أحمد .
مند ذلك التاريخ تم تسطير برنامج تدريبي يومي،  بالإضافة إلى تسطير برنامج وطني و دولي لإجراء سباقات و طوافات افريقية و دولية قد تساعد الفريق الوطني للوصول إلى الأهداف المسطرة  بين الجامعة و اللجنة الوطنية الاولمبية المغربية ووزارة الشباب و الرياضة عن كل سنة و بالتالي التأهيل للألعاب الأولمبية بلندن 2012 عن قارة إفريقيا.
هذه الأهداف المسطرة لمدة ثلاث سنوات كانت كالتالي :

الأهداف
الهدف الرئيسي
الأهداف الثانية
الأول
الثاني
الثالث
2010
طواف المغرب
بطولة إفريقيا
التأهيل لبطولة العالم
أستراليا
الأول ترتيب إفريقيا
2011
الألعاب العربية بقطر
بطولة إفريقيا
التأهيل لبطولة العالم
الدنمارك
الأول ترتيب إفريقيا
2012
الألعاب الاولمبية بلندن
بطولة إفريقيا
التأهيل لبطولة العالم
هولاندا
الأول ترتيب إفريقيا

خلال السنة الأولى التجريبية أي منذ دخول المنتخب الوطني إلى المعسكر يوم 27 أبريل 2009 إلى يوم الجمعة 31 يوليوز 2009 أي لمدة 96 يوما ( ثلاثة شهور و أربعة أيام ) قطع المتسابقون 9363 كلم 5620 كلم تداريب و 3743 كلم سباقات أي ما معدله 53،97 كلم في اليوم مع العلم أن هذه السنة التجريبة لم تكن فيها أيه أهداف محددة .
و قد كان ترتيب المتسابقون المغاربة و المتنخب المغربي بالفرق في ترتيب أفريكاتور Africa Tour سنة 2009 كالتالي .
-         المغرب في الرتبة السادسة ب 139 نقطة و الأول جنوب أفريقيا ب 1050 نقطة .
-         أما أول متسابق مغربي في الترتيب الفردي في أفريكاتور فهو المتسابق حسن زهبون في الرتبة العاشرة ب 75 نقطة ،  المتسابق جلول عادل في الرتبة 44 ب 29 نقطة ، و محسن الحسايني في الرتبة 60 ب 19 نقطة.
v   موسم 2009 – 2010 :
في الموسم الموالي 2009 -2010  و ابتداء من شهر أكتوبر 2009 تمكن الفريق . المغربي من اكتساح جميع السباقات و الطوافات الإفريقية و العربية مما مكنه من احتلال الرتبة الأولى إفريقيا في ترتيب Africa  Tour  و هي كالتالي :
- المغرب الأول ب 935 نقطة أمام جنوب أفريقيا في الرتبة الثانية ب 930 نقطة و إريتريا في الرتبة الثالثة ب 444 نقطة
- على الصعيد الفردي المتسابق  سعدون عبد العاطي  في الرتبة الأولى ب 231 نقطة أمام الجنوب إفريقي في الرتبة الثانية ب 202 نقطة ، محسن الحسايني في الرتبة الثالثة ، جلول عادل في الرتبة الرابعة و العموري محمد سعيد في الرتبة الخامسة ،  أي أنه يوجد 04 متسابقين مغاربة ضمن العشرة الأوائل .
- كما تمكن المتسابق سعدون عبد العاطي من الفوز بأحسن رياضي بالمغرب لسنة 2010 .
و هكذا تمكن المنتخب المغربي من تحقيق بعض أهدافه المسطرة و هي احتلاله المركز الأول إفريقيا ، فرقيا و فرديا و تأهيله إلى بطولة العالم بأستراليا ب 06 متسابقين في شهر شتنبر 2010 عن قارة أفريقيا ، هذه البطولة التي لم يشارك فيها المغرب مند سنة 1994 بإيطاليا .
v   موسم 2010 – 2011
في هذا الموسم تمكن كذلك المنتخب الوطني من الفوز تقريبا لجميع الطوافات و السباقات العربية و الإفريقية مما مكنه من احتلال الرتبة الأولى أفريقيا في ترتيب Africa  Tour و هي كالتالي :
-         المغرب الاول ب 1212 نقطة أمام إريتيريا في الرتبة الثانية ب 806 نقطة و في الرتبة الثالثة جنوب إفريقيا ب 576 نقطة .
-         على الصعيد الفردي المتسابق المغربي جلول عادل أحتل الرتبة الاولى ب 446 نقطة ، وفي الرتبة الثانية الاريتيري دانييل ب 325 نقطة .
-         الشعوفي طارق في الرتبة الرابعة ، محسن لحسايني في الرتبة الخامسة و عبد العاطي سعدون في الرتبة السادسة .
-         أي أنه يوجد 04 متسابقين مغاربة ضمن العشرة الأوائل .
-          كما تمكن المتسابق جلول عادل من الفوز بأحسن رياضي بالمغرب لسنة 2011 .
-         و هكذا تمكن المنتخب المغربي من تحقيق أهم أهدافه المسطرة لهذا الموسم و هي الفوز بطواف المغرب ، الفوز بالألعاب العربية بقطر ، احتلال الرتبة الأولى إفريقيا فرديا و فرقيا و التأهيل لبطولة العالم بالدانمرك ب 06 متسابقين عن قارة أفريقيا و بالتالي التأهيل للألعاب الاولمبية بلندن 2012 ب 03 متسابقين من بين 07 متسابقين عن قارة إفريقيا في شتنبر 2011.
v   موسم 2011 – 2012
خلال هذا الموسم كانت هناك تحديات كبيرة بسبب إلغاء أكثر السباقات و الطوافات بإفريقيا و مع ذلك فقد تمكن المنتخب المغربي من الفوز بكل السباقات الدولية المنظمة بالمغرب و كذلك بعض السباقات الإفريقية و الدولية الاخري . و هكذا تمكن كذلك خلال هذا الموسم من اكتساح ترتيب قارة افريقيا Africa  Tour فرديا و فرقيا و هي كالتالي:
-         المغرب الأول ب 1328 نقطة أمام جنوب أفريقيا في المرتبة الثانية ب 843 نقطة  و في الرتبة الثالثة إريتريا 643 نقطة .
-         على الصعيد الفردي المتسابق المغربي طا رق الشعوفي أحتل الرتبة الأولى ب 325 نقطة أمام زميله عادل جلول في الرتبة الثانية ب 243 نقطة . سعدون عبد العاطي في الرتبة الخامسة ، محسن لحسايني في الرتبة السابعة و هادي سفيان في الرتبة العاشرة .
-         أي أنه يوجد 05 متسابقين مغاربة ضمن العشرة الأوائل.
-          نلاحظ من هذا الجرد أنه خلال ثلاثة سنوات الأخيرة تمكنت الجامعة الملكية المغربية و إدارتها التقنية أن تفي بوعودها و تكمل جميع الأهداف المسطرة مع اللجنة الاولمبية ووزارة الشباب و الرياضة و كان ختامها التأهيل للألعاب الأولمبية ب 03 متسابقين من أصل سبعة عن قارة أفريقيا .
v   ألاستعداد للألعاب  الأولمبية بلندن 2012 .
بدأت استعدادات المنتخب المغربي المتكون من 08 متسابقين منذ بداية الموسم بإقامة عدة معسكرات مغلقة داخل المغرب و كذلك بإجراء عدة سباقات دولية داخل المغرب و خارجه .
وصول المدرب الألماني بيترمان
-         بوصول  المدرب الألمانـي نهاية شهــر فبراير 2012 تقلد مهــام المنتخب الوطنــي الأول من برامج التداريب
و المعسكرات الخارجية و المشاركات في الطوافات الدولية و خاصة الأوروبية ،
-         كان أول خروج هذا المدرب مع المنتخب الوطني هو طواف الجزائر ( من 10 مارس إلى 16 مارس 2012 ) هذا الطواف الدولي التي احتل فيه المتسابق جلول عادل الرتبة الثانية في الترتيب العام النهائي avec un écart de 03 secondes  و احتل الفريق المغربي الرتبة الثالثة بالفرق .
-         بعد طواف الجزائر جاءت مشاركة المنتخبات المغربية في طواف المغرب  (من 23 مارس الى 01 أبريل 2012 ) و الذي احتل فيه المتسابق جلول عادل الرتبة الثانية ب 39 ثانية فقط عن الفائز الجنوب الافريقـي  كما احتل المنتخب المغربي " حرف أ " الرتبة الأولى على صعيد الفرق أمام جنوب أفريقيا .
-         بعد طواف المغرب شارك المنتخب المغربي في السباق الدولي للمدن الفوسفاطية بالمغرب (من 03 الى 05 أبريل 2012) و التي اكتسح جميع مراحله.
-         بعد ذلك مباشرة سافر المنتخب المغربي مع المدرب الألماني إلى معسكر مغلق بألمانيا الذي دام حتى بداية الألعاب الأولمبية هذا المعسكر الذي شارك فيه المنتخب المغربي في عدة سباقات و طوافات بأوروبا و الذي أعطى بعض النتائج المشجعة استعدادا للألعاب الأولمبية .
v   مشاركة المنتخب المغربي لسباق الدراجات بلألعاب الأولمبية بلندن 2012  
-         بعد انتهاء جميع الاستعدادات للمشاركة بلندن تم اختيار 03 متسابقين الذين سيمثلون المنتخب المغربي في سباقات لندن 2012 .
-         وقد تم الاختيار بناءا على التداريب و السباقات الوطنية و الدولية التي شارك فيها المتسابقون المغاربة طوال السنوات الثلاثة الأخيرة و بالأخص طوال موسم هذه السنة .
-         الوفد المغربي لسباق الدراجات المشارك في الألعاب الأولمبية بلندن 2012 يتكون من 06 أفراد و هم كالتالي :
الترتيب
الاسم
الصفة
1
الشعوفي طارق
متسابق
2
نجاري مصطفى
مدير تقني و مدرب
3
بلال محمد
مدرب
4
جلول عادل
متسابق
5
لحسايني محسن
متسابق
6
حادي سفيان
متسابق 
ملاحظة :
تم استبدال المتسابق الشعوفي طارق بالمتسابق حادي سفيان قبل الألعاب لعدم خضوعه لتعليمات اللجنة التقنية و المدرب الألماني و رفضه السفر مع المنتخب المغربي لألمانيا مع المدرب الألماني لتكملة المعسكر حتى بداية الألعاب .
-         و صل المنتخب المغربي للدراجات من معسكر ألمانيا يوم الأربعاء 18 يوليوز 2012 مساءا ، و كان سفره مع الوفد المغربي الأولمبي يوم الجمعة 20 يوليوز 2012 صباحا إلى مدينة لندن بإنجلترا حيث كانت الإقامة بالقرية الأولمبية بنفس المدينة مع جميع الوفود الأخرى.
-         بوصولنا إلى القرية الأولمبية بعد الظهر ، أعطيت راحة للمتسابقين بعد عناء السفر من ألمانيا إلى المغرب تم من المغرب إلى إنجلترا ، تم تسطير برنامج تدريبي طوال مدة بقاءنا في لندن بعد تسليمنا سيارة مجهزة  لمتابعة التداريب و السباقات و ذلك في ضاحية لندن الغربية في مكان مخصص و مجهز لمتابعة  التداريب لرياضة سباق الدراجات على الطريق ،و استعدادا للسباقين المسطرين في هذه الرياضة بهذه الألعاب و هما .
1- سباق فردي على الطريق :
-         التاريخ          : يوم 28 يوليوز 2012
-         المكان           : شرق مدينة لندن
-         المسافة          :  5،249 كلم
-         عدد الدول المؤهلة المشاركة : 63 دولة من جميع القارات
-         عدد المتسابقين : 144 متسابق
-         مكان السباق    : The Mall – Box Hill
-         بداية السباق    : The Mall وسط  مدينة لندن
-         الساعة          : 00،10 صباحا
-         مدار السباق    : حلبة مغلقة جد خطيرة بها منعرجات خطيرة 08 دورات في Box Hill
                    مسافة كل دورة 6،15كلم .
-         نهاية السباق    : العودة إلى وسط لندن The Mall
-         الساعة          : الثالثة و 45 دقيقة و 57 ثانية .
-         شارك في هذا السباق 144 متسابق professionnels  من كل أنحاء العالم و هم المتسابقون الذين تأهلوا عن قاراتهم و جلهم محترفون من العيار الثقيل ، 80 % منهم شارك في طواف فرنسا ألاخير الذي انتهى 05 أيام قبل سباق الأولمبياد و من ضمنهم الفائزين الثلاثة الأوائل بالميداليات .
-         السباق على العموم بدأ بسرعة فائقة حيث أن جميع المتسابقين المشاركين بإمكانهم الفوز بالميدالية الذهبية نظرا لجودة و اختيار المتسابقين المشاركين ،  و خاصة الفريق الانجليزي المرشح للفوز ، و الذي يحتوي على عناصر جد جيدة و منهم MACKAVANDICH  الفائز ببطولة العالم 2011 بالدنمارك و الفائزين الأولBRADLY WIGGINS  و الثاني في طواف فرنسا 2012 – FROOME
و الدليل أن السرعة في الساعة الأولى من السباق تجاوزت 50 كلم في الساعة رغم وقوع عدة حوادث و سقوط أدى إلى انسحاب عدد كبير من المتسابقين .
-         المتسابقون المغاربة كانوا على أتم استعداد و في لياقة جيدة و سايرو السباق مند البداية في مقدمة الكوكبة .
1-    لحسايني محسن انسحب من السباق بعد أن سقط مع مجموعة من المتسابقين في كلم 147 و قد أصيب بجروح خفيفة كما أن دراجته أصيبت بأعطاب و خاصة العجلة الورائية ، وبعد تبديل العجلة لم يتمكن من اللحاق بالمجموعة الأولى مع بعض المتسابقين الآخرين الشيء الذي أدى إلى إقصائهم  من السباق لعدم لحاقهم بالمجموعة الأولى .
2-    حادي سفيان رغم صغر سنه 20 سنة و أول مشاركة له في سباق من هذا الحجم فقد قام بمجهود جبار منذ بداية السباق و كان دائما في المقدمة و قد ساعد زميله جلول عادل في عدة مناسبات أثناء السباق غير أنه أصيب بمغص في بطنه و انسحب من السباق في كلم 179.
3-    جلول عادل أحسن متسابق مغربي و له  خبرة كبيرة في مثل هذه السباقات ، وقد قام لمجهودات جبارة منذ بداية السباق حتى نهايته رغم قوة المتسابقين المحترفين المشاركين  و أنهي السباق في المجموعة الثانية في الرتبة 27 مع مجموعته التي دخلت Ex-æquo و بفارق 40 ثانية فقط عن VINOKOUROV  الفائز بالميدالية الذهبية ، وقد قطع مسافة السباق في 05 ساعات و 46 دقيقة و 37 ثانية بمعدل سرعة 272 ، 43 كلم في الساعة .
-         فاز بالميدالية الذهبية متسابق من كازاخستان Vinokorov  و قطع مسافة السباق في 05 ساعات و 45 دقيقة و 57 ثانية .
-         في الصف الثاني و الميدالية الفضية متسابق من كولومبيا بنفس التوقيت .
-         في الصف الثالث و الميدالية النحاسية متسابق من النرويج ب 08 ثواني .
أول متسابق من انجلترا هو بطل العالم CAVENDISH  و دخل في المجموعة الثانية و في الصف 28 بنفس توقيت جلول عادل .
-         الانجليزي الفائز بطواف فرنسا 2012 WIGGINS دخل في الصف 102 متأخرا ب دقيقة و 34 ثانية .
-         الانجليزي الفائز بالرتبة الثانية في طواف فرنسا 2012 FROOME  دخل في الرتبة 108 متأخرا ب 12 دقيقة و 27 ثانية .
-         الكندي الفائز بطواف إيطاليا 2012 HESJEDAL  دخل في الصف 62 وراء جلول عادل و بنفس التوقيت
-         هذه  مقارنة بين جلول عادل و أحسن  المتسابقين في العالم حتى نعرف مقدار و قوة السباق الأولمبي لهذه السنة 2012 .
-         شارك في السباق 144 متسابق و أكمله 109 متسابق و تخلى عنه 35 متسابق أما لإعطاب تقنية كما وقع للمتسابق لحسايني محسن أو بالعياء كما وقع للمتسابق المغربي الثالث حادي سفيان .
-         و إذا ما  قمنا بمقارنة بين مشاركتهم السنة الماضية London/ surrey cycle classicفي نفس الشهر 14 غشت 2011 و في نفس السباق نجد أن عدد الكيلو مترات أقل بكثير.
         هذه السنة بالألعاب الأولمبية 5 ،249 كلم و السنة الماضية في  surrey cycle classic    /London 140,3كلم
-         السنة الماضية شارك المنتخب المغربي ب 05 متسابقين ضمن 139 متسابق مأهلين لهذا السباق من 29 دولة .
كان ترتيب المنتخب المغربي السنة الماضية كالتالي:
-         جلول عادل في الرتبة61 متأخرا عن الفائز البريطاني بطل العالم CAVENDISH    ب 06 دقائق و 05 ثانية
-         لحسايني محسن في الرتبة 103 متأخرا كذلك ب 06 دقائق و 05 ثانية
-         الشعوفي طارق – سعدون عبد العاطي و العموري محمد سعيد تخلوا عن السباق تقريبا في كلم 105 
هنا نلاحظ أن هناك تحسن و تقدم في مستوى الفريق الوطني حيث أن أول متسابق مغربي رغم عدد الكيلو مترات انتهي في الصف 27 ب 40 ثانية فقط هذه السنة .
2 – سباق ضد الساعة فردي
-         التاريخ     : 01 غشت 2012
-         المسافة    : 44 كلم
-         عدد الدول  المؤهلة للمشاركة  : 30 دولة
-         عدد المتسابقين المؤهلين في العالم : 37 متسابق
-         مكان السباق :  شرق لندن  Hampton  Court  Palace
-         الانطلاقة لأول متسابق : الساعة : الثانية و 15 دقيقة بعد الظهر
-         الانطلاقة لأخر متسابق : الساعة : الثالثة و 09 دقائق بعد الظهر
-         الفارق الزمني بين المتسابقين : 01 دقيقة و 30 ثانية  
-         السباق على العموم كان جد سريع، حيث أن الفائز بالميدالية الذهبية الانجليزي WIGGINS و هو الفائز بطواف فرنسا الأخير 2012 قطع مسافة السباق 44 كلم في ظرف 50 دقيقة 39 ثانية 54 جزء من المائة ، بمعدل سرعة 113 ، 52 كلم/ساعة .
-         في الصف الثاني و الميدالية الفضية المتسابق الألماني Martin  و هو بطل العالم في هذا النوع من السباقات متأخرا ب 42 ثانية .
-          الصف الثالث و الميدالية النحاسية الانجليزي Froom الحائز على الرتبة الثانية في طواف فرنسا 2012 متأخرا ب 01 دقيقة 08 ثانية .
-         أما المتسابق المغربي محسن لحسايني فقد دخل في الصف 34 متأخرا ب 06 دقائق و 45 ثانية بمعدل سرعة 46 كلم في الساعة و هو توقيت جيد إذا  ما قارناه مع نوعية الأبطال العالميين المحترفين المشاركين في هذا النوع من السباقات .
-         مع العلم أن المتسابق المغربي لحسايني محسن هو المتسابق الوحيد في قارة إفريقيا و في العالم العربي و الإسلامي الذي تأهل للمشاركة في هذا السباق .
-         على العموم نتائج المتسابقين المغاربة في هذه الألعاب جيدة و مشجعة و قد عملوا كل ما في وسعهم للحصول على نتائج حسنة و مشرفة ، لكن مشاركة  أحسن دول العالم في عالم سباق الدراجات حالت دون فوزهم بالمراكز الثلاثة الأولى .
-          لكن مشاركتهم في الألعاب الأولمبية لأول مرة أعطتهم دفعة قوية للنهوض برياضة سباق الدراجات ببلادنا و الحصول على نتائج حسنة في المشاركات الدولية القادمة و خاصة ببطولة العالم بهولندا في سبتمبر القادم 2012.....
مع العلم أن المغرب قد تأهل عن قارة إفريقيا لهذه البطولة العالمية 2012 ب 06 متسابقين كبار – 04 متسابقين أقل من 23 سنة و 03 متسابقين شباب و الله الموفق .