السبت، 10 مارس 2012

 تكريم الرايسة فاطمة تحيحت
 و فنانات من أصول أمازيغية
في الدورة الثانية لسينما أعالي الجبال بإفران
 
إفران - محمد عبيد -
أسدل الستار صبيحة الجمعة الأخير على فعاليات الدورة الثانية لسينما أعالي الجبال للفيلم الأمازيغي  :هوية وتنمية... المهرجان الذي أشرفت على تنظيمه جمعية نادي الشاشة للطفولة والشباب بآزرو بتنسيق مع جامعة الأخوين بإفران والمركز السينمائي المغربي وعمالة إقليم إفران والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، نافذة على الفيلم الأمازيغي ...
و كان أن عرف اليوم الأول (وتزامنا مع اليوم الاممي للمرأة - الخميس 8 مارس2012) لهاته الدورة تكريم وجوه فنية مغربية من الجنس اللطيف  من أصول أمازيغية بصمت على حضور متميز في المشهد الفني الأمازيغي كل من الريسة تححيت " التي اعتبرت أن التكريم الذي حظيت به و بهذا المكان( أي جامعة الأخوين بإفران) و بالخصوص إفران له عدة دلالات ، و ما هو إلا تكريم لكافة النساء الحاضرات و الغائبات و شاكرة للمنظمين اهتمامهم بالفن الأمازيغي ، هذا الفن الراقي..."، والممثلة المقتدرة فاطمة عاطف وسعيدة ابودا إلى جانب بنات المغرب والفرقة بوغانيم.. هاته الأخيرة التي أمتعت  و أطربت مساميع الحضور بأغاني ثراتية  في حفل الافتتاح الذي أيضا قدمت خلاله بنات الغيوان رقصة "الكدرة" بفن الكاليغرافيا العصرية ...
 المهرجان عرف مجموعة من الأنشطة بعرض أفلام قصيرة لمختلف المخرجين الأمازغ، و في يومه الثاني نظمت ندوة فكرية :الفيلم الأمازيغي وسؤال الهوية والتنمية ،إذ تمحور موضوع الندوة في " الفيلم الأمازيغي : بين السؤال و الهوية و التنمية حول فرجة رقصة أحيدوس"نشطه الدكتور محمد صبري، وعرض في موضوع : فيلموغرافية الفيلم الأمازيغي عند ساكنة الجبال بالأطلس المتوسط" للدكتور حسن أحجيج، الموضوعان عرفا مناقشات مستفيضة من قبل الحضور..محمد صبري ولقاءات أخرى...
و قال الأستاذ عبد العزيز بالغالي مدير مهرجان سينما أعالي الجبال في حديث له مع الجريدة:" إن هذا المهرجان في بعده الحضاري منفتح على وسيلة التلاقي الإنساني المبدع في أبهى تجلياته ناطقة أفلامه التي تم عرضها و تمثله بشكل من الأشكال هو فرصة ثقافية أساسية لمعرفة التنوع باعتبار المهرجان محطة سينمائية و ثقافية يهتم بالمجال الثقافي الأمازيغي في أقوى تجلياته الحديثة و يقدم صورة حية عن البلد ( يعني الأطلس المتوسط) و ثقافته من خلال عروض ذات أبعاد إنسانية بفضل التلاقح و الترابط .. لهذا كان هم اللجنة المنظمة إجراء ايجابي سيما فيما يخص الأسماء التي تم تكر يمها إلى غير ذلك من أمور تنظيمية و فنية لتكون سينما أعالي الجبال سينما مرآة الشعوب في مهرجان ساسا منفتح و حريص على تقديم السينما بكثير من التنوع الثقافي لتروي المتعطش لرؤية هذا الفن الأمازيغي المتجذر في جبال الأطلس المتوسط منذ عقود...".

تخليدا لليوم الأممي للمرأة
تأكيدا لحقوق النساء في المواطنة الكاملة والمساواة والعدالة الاجتماعية
في وقفة احتجاجية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بآزرو

آزرو – محمد عبيد
خلدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان اليوم العالمي للمرأة الذي بحسبها جاء في ظل وضع استثنائي يتسم بتنامي المد النضالي و بالثورات العربية التي ترفض الفساد و الاستبداد و استمرار أشكال الفقر و التمييز ، و في ظل الاعتراف ببعض المكتسبات الجزئية للمرأة في الدستور الجديد الذي نص على المساواة في جميع المجالات و مبدأ المناصفة كنتاج لنضالات الحركة النسائية و الحقوقية و نضالات 20 فبراير، و مع ذلك لاتزال معاناة النساء مستمرة مع تجاهل الدولة لحقوق المرأة في المجال التشريعي، حيث لم يصادق المغرب على الاتفاقية الخاصة بحقوق المرأة بشان اتفاقية الرضا بالزواج و تحديد السن الأدنى و تسجيل عقود الزواج، و على اتفاقيات منظمة العمل الدولية الخاصة بحقوق الإنسان و خاصة المتعلقة بحماية الأمومة و بروتوكول منع و قمع معاقبة الاتجار بالأشخاص و رفع التحفظات على اتفاقيةDAWEC....تزايد زواج القاصرات رغم مكتسبات القليلة لمدونة الأسرة و غياب صندوق التكافل العائلي و غياب قوانين لتنظيم تشغيل النساء و خاصة قطاع خادمات البيوت و القطاعات ذات الطابع التقليدي، كما لم تصدر قوانين تحد من ظاهرة العنف ضد النساء...
أما على المستوى المعيشي،فهناك استمرار تعميق الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية للنساء في جميع القطاعات الإنتاجية التي تعاني فيها المرأة من كل أشكال الاستغلال و تتضاعف معاناة المرأة في العالم القروي و الأحياء الهامشية..
 لكل هذه الأسباب جاءت وقفة احتجاجية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان – فرع آزرو- مساء الجمعة الأخير  تحت شعار " لا ديمقراطية بدون إقرار المساواة الفعلية بين النساء و الرجال في كل المجالات" و التي رفعت خلالها بعض الشعارات للمطالبة بالمساواة في الحقوق للمرآة و للرجل معا و الدعوة إلى التضامن ضد التمييز و الإقصاء و التهميش و "الحكرة" من اجل الكرامة و العدالة الإنسانية ، و من الشعارات المرفوعة " النساء قادمات ، للتمييز رافضات" و " شكون احنا.. بنات الشعب – شنو بغينا؟ الكرامة – المساواة – العدالة " " النساء و الرجال في الحقوق بحال بحال"" مطلب واحد ماشي اثنين.. المساواة دابا و في الحين" ثم " المطالبة قائمة و الحكومة نائمة"...
و في خضم هاته الوقفة طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان – فرع آزرو – بإقرار و إعمال المساواة الفعلية عبر  قوانين و تدابير تشريعية و مؤسساتية ، و التصديق على الاتفاقيات الدولية لحماية المرأة و النهوض بأوضاعها، و رفع كل التشريعات المحلية للتشريعات الدولية و إعمال مبدأ سمو القوانين الدولية على المحلية ، و التصديق على البروتوكول الملحق بالاتفاقية الدولية بشان القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ، و ضمان حقوق المرآة القروية في العيش الكريم، و اتخاذ تدابير عملية للقضاء على الفقر و العنف ، و تأهيل القضاء و تطهيره من أشكال الفساد و الرشوة و تعقد المساطر و بطئها .. و في الأخير  حيى المتجمهرات و المتجمهرون وسط شارع أحداف بآزرو كل النساء المغربيات في عيدهن الأممي و كل نساء العالم داعين إياهن إلى مزيد من النضال من اجل إقرار المواطنة الكاملة للمرأة و صيانة كرامتها و رفع الحيف و الظلم و التمييز...

الخميس، 8 مارس 2012


في عيد المرأة .......... المرأة الموظفة 
بين المسؤوليات والمعاناة...
محمد عبيـد// آزرو
تعد المرأة احد الركائز الأساسية في الأسرة و دعامتها (أم، زوجة، أخت، بنت...) المرأة التي أرادت أن تكون في نفس الوقت أما مثالية و زوجة رائعة و موظفة ناجحة و خادمة حاذقة و طباخة ماهرة و مدرسة و خياطة و ممرضة و فنانة و حتى فلاحة..و هيب تحاول أن تضطلع بجميع المهام و المسؤوليات ..معتبرة كل ذلك تضحية منها ، هذه التضحية التي كفنتها في مسؤوليات قد تؤثر سلبا على نفسيتها و صحتها و جسدها و أمام كل عوامل الضغط و الإجهاد سواء البدني أو العصبي.. و تختلف المرأة الموظفة عدة انطباعات منها تلك التي انطبعت في مخيلة المجتمع ألذكوري على وجه الخصوص الذي لا يرى فيها إلا ذلك الجمال و الأناقة ، سيما أن المرأة معلوم عنها أنها تهتم بهاتين الصفتين لتبرز مظهرها تتعداه أحيانا حتى مشيتها و طريقة حديثها ... و في كثير من الأحيان كنا نرقبها و هي تغدو و تروح متنقلة بين عملها و منزلها بخفة و نشاط، بل حتى إن هناك فتيات لم يبلغن بعد شن الرشد تحلمن أن تكن مثلها، أما الفتيان فحلمهم يذهب حتى الظفر من مثل هاته المرأة الموظفة الرشيقة .. لكن في الواقع و من خلال مجالس عمومية أو في دهاليز المكاتب الإدارية  سيما بين النساء، لو اقتنصت الأذان ما تحمله ذوات هؤلاء النسوة الموظفات فقد تندهش و لربما تتألم عندما تكتشف أن جل أحاديث النساء هي عبارة عن شكاوي و تذمر تصدر من هذه المرأة أو تلك..و عادة ما يكون المتهم الأول هو الزوج الذي يتهم بالتفريط في تحمل أعباء الأسرة إلى جانبها( الزوجة)، و المتهم الثاني يكون الأبناء الذين يتهمون بتقليد الأب و عدم تحمل أية مسؤولية داخل البيت حتى مسؤولية مراجعة الدروس.. و هناك متهمون آخرون، كالمدير أو رب المعمل.. و قد تطول اللائحة المرتبطة بالمتهمين من الذكور في مسالة معاناة المرأة الموظفة..
 هي معاناة سيكون مردود عليها بلا هوادة ، لان هناك من سيحمل المرأة نفسها المسؤولية جراء ما تدعيه من معاناة..
 موضوع معاناة المرأة الموظفة تناوله عدد من المهتمين بقضايا الأسرة من الناحية الدينية والقانونية و الاجتماعية و الاقتصادية و حتى النفسية.
لقد جاء في المادة4 من مدونة الأسرة ميثاق تراض و ترابط شرعي بين رجل و امرأة على وجه الدوام، غايته الإحصان و العفاف و إنشاء أسرة مستقرة برعاية الزوجين ، فكيف يتحول هذا الميثاق عهد هذه الشريحة من النساء إلى وثاق يكبل حياتهن و يجعل منهن كائنا تعيسا بينما في الأصل عقد شراكة بين الزوجين يقوم على أساس اقتسام المهام و المسؤوليات بينهما..و الأبناء زينة الحياة الدنيا ، و العمل مجال تبرز فيه المرأة مواهبها بل تفرض من خلاله حضورها كفاعل مجتمعي أساسي في التنمية بشتى أنساقها و تثبت من خلاله ذاتها، فمشكلة المرأة تكمن في حسن التوفيق بين عناصر هذا الثالوث.
 فلا يسعني إلا أن وقفة إجلال و تكبير للمرأة و أن ارفع صوتي بتحية احترام و تقدير إجلالا للمرأة المكافحة الموظفة.. و كل 8 مارس و المرأة بألف ألف خير.  

الأربعاء، 7 مارس 2012


راصد التربية و التعليم بإقليم إفران
 
محمد عبيد- آزرو-
*/* النقابة الوطنية للتعليم(ف.د.ش) بإقليم إفران تستنكر التكليفات المشبوهة المعتمدة من قبل الأكاديمية:
رفع المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم بإفران ، العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل،  رسالة استنكار إلى مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة مكناس- تافيلالت يشدد من خلالها عن التكليفات المشبوهة التي أجرتها الأكاديمية هذا الموسم الدراسي 2011/2012 و التي تركت استياء عميقا لدى الشغيلة التعليمية بالإقليم، خاصة و أن الإقليم يعاني خصاصا مهولا من حيث الموارد البشرية سيما و أن هاته التكليفات جاءت خارج كل المقاييس و القوانين المعمول بها، ليطالب المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية التعليم - من خلال نفس الرسالة التي توصلت الجريدة بنسخة منها - مدير الأكاديمية بضرورة العدول فورا عن كل التكاليف المشبوهة  و تزويد الإقليم بالموارد البشرية الكافية التي سبق و أن وعد بها كل النقابات ذات التمثيلية بالإقليم فيس محضر مشترك بداية السنة الدراسية الجارية... و حذرت النقابة في ذات الرسالة من عدم استجابة الأكاديمية لهاته المطالب ، معلنة أنها في حالة تجاهل الرسالة فإنها عازمة كل العزم على خوض كل الأشكال النضالية من اجل إرجاع الأمور إلى نصابها، وذلك عبر وقفات احتجاجية و إضرابات إقليمية، و اعتصامات حتى تستقيم الأمور.
*/* نقابات بإفران تطالب بتعميم التعويض عن المناطق النائية والصعبة بإقليم إفران:
أصدرت 5 نقابات للتعليم بإقليم إفران بينا مشتركا تطالب من خلاله تعميم التعويض عن المناطق النائية و الصعبة المناخ، مستحضرة خصوصيات الإقليم عن باقي أقاليم المملكة نظرا لصعوبة المناخ و ظروف العمل التي يعاني منها المدرسون ،كما استحضرت النقابات الخمس( الجامعة الوطنية للتعليم- النقابة الوطنية للتعليم- الجامعة الحرة للتعليم- النقابة الوطنية للتعليم- الجامعة الوطنية للتعليم) صعوبة تحديد المناطق النائية و الصعبة و تساءلت عن المعايير المعتمدة من قبل الدوائر المعنية بالموضوع لتحديد المناطق النائية و الصعبة باعتبار إقليم إفران منطقة باردة و صعبة ، لذا تطالب بإدراج الإقليم بكامله في هاته الخانة المرتبطة بالتعويضات عن المناطق النائية و الصعبة ( صدر قرار بشأنها في الجريدة الرسمية ينص على التعويض عن المناطق النائية و الصعبة ابتداء من يناير 2009) و تصر على إن يتم إدخال التعديلات المقترحة في مشروع الإطار المرجعي استنادا إلى ما تمت مناقشته و طرحه في اجتماع للجنة التقنية المشتركة حول المناطق الصعبة و النائية المنعقد في يوليوز 2010. سيما و أن هاته التعويضات همت فئة دون أخرى على مستوى إقليم إفران علما أن كل مواقعه إن الحضرية أو القروية تشتهر بالطقس الصعب...
*/* الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب تضامن وتنديد: 
توصلنا ببيان استنكاري من الجمعية الوطنية لمديري و مديرات التعليم الابتدائي – فرع إقليم إفران  تقول فيه :
"على إثر المزايدات التي حدثت بمجموعة مدارس سيدي ميمون وما تعرض له السيد مدير المؤسسة ومجموعة من السادة الأساتذة العاملين بالمؤسسة من استفزازات أصدر المكتب الإقليمي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب - فرع إفران البيان التالي:
اجتمع المكتب الإقليمي لجمعية مديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب – فرع إفران- يومه الأربعاء 22 فبراير 2012 ، وبعد وقوفه على حيثيات المشكل المفتعل بمجموعة مدارس سيدي ميمون والذي امتطته نقابة معينة لتحقيق أغراض شخصية وتنتظر من ورائه نقل أستاذ خارج كل المقاييس والضوابط القانونية المعمول بها ،يستنكر لما يلي:
الممارسات اللا مسؤولة لهذا الفصيل النقابي والمتمثّلة في جملة من الاستفزازات الموجهة للسيد مدير المؤسسة.
الادعاءات المغرضة في حق رئيس المؤسسة ومضايقاته في تأدية مهامه الإدارية والتربوية.
وعليه يعلن للرأي العام ما يلي:
أن افتعال مثل هذه الشطحات النقابية لا يخدم المدرسة العمومية ولا يمتّ إلى العمل النقابي الشريف بصلة.
إن الجمعية وهي تعبّر عن استيائها من هذه المزايدات التي تسعى النقابة المعنية من خلالها إلى تحقيق أغراض شخصية ضيقة، مستعدّة للدفاع عن أطر الإدارة التربوية بكافة الوسائل المشروعة."
*/* تعزية لنائب التعليم بإفران
ببالغ الأسى و الحزن تلقت أسرة التربية و التعليم بإقليم إفران  نبا وفاة عم السيد لحسن الواردي نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم إفران..
وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم أسرة التعليم بإقليم إفران، وموظفو النيابة الإقليمية ، بالتعازي القلبية  إلى عائلة السيد الواردي، راجين الله سبحانه و تعالى أن يسكن الفقيد فسيح جنانه ، و أن يلهم أهله و ذويه الصبر و السلوان، و إنا لله و إنا إليه راجعون. 


قضية و موقف
عن المأدونيات و جيوب الشعب يتغامزون
الشعب "بغى الخبز" و محاربة الفساد "الغول"
 في تفعيل الدستور
محمد عبيــــد- آزرو
هاته الخرجات الإعلامية " الموضة" التي استشرت مع مرحلة الصبا من عمر الحكومة الحالية، أخشى أن تكون بمثابة "عظمة " تقدم للشعب كي " يكددها" و ينشغل بأتفه القضايا التي تهمه في السعي إلى العيش الكريم ( بكل معنى)؟

ما معنى أن يتم نشر لائحة لمستفيدين من رخص النقل؟ هل هي رخص مسلوبة بعبارة دارجية: " واش شفروها هادوك الناس؟ واش ماشي حتى هما من بقية الشعب الذي كذلك يستحق الاهتمام لضمان دخل عيش قار؟.....ثم ما الفائدة من نشر هاته اللائحة" الخزعبلة" إيديولوجيا؟ هل سيتم سحب تلك الهبات من المستفيدين منها؟ و بأية ذريعة قانونية يمكن سحب تلك المأدونيات؟..هل المأدونيات هي التي ستحل مشاكل البطالة و المديونية و الجفاف و إصلاح الطرق و التنمية إن الاجتماعية أو الاقتصادية للبلاد بخلق مناصب الشغل ( مع احترام تكافؤ الفرص بعيدا عن الزبونية و المحسوبية و الرشوة سيما لحاملي الشهادات العليا) .. و الرفع من معاش المتقاعدين الذين تم إقصاؤهم من عدة زيادات و تعويضات على غرار الناشطين من الموظفين خلال الزيادات الأخيرة  و أجور العديد من الموظفين التي لا تتعدى 1500درهم طالتها أيادي الاقتطاعات من قبل شركات القروض منها ما هو بهتان و باطل بتواطؤ مع سماسرة هاته الشركات في وزارة المالية و الخزينة العامة للمملكة من خلال ملفات مفبركة أدت إلى متابعات ليس فقط في أرزاق المستهلكين بل في حياتهم المعيشية و ما تسببت لهم ذلك من تردي الأوضاع و متابعات باستغفال الزبناء الذين دفعتهم الحاجة في بعض الأحيان إلى وضع الثقة في الشركة التي تستمليه و تغريه في القرض و لو أن الرصيد الضامن للقرض غير متوفر في حوالة الموظف المغلوب على أمره..
 المأدونيات لم تكن يوما من الأيام بالسر و لا العجب، و لا ، ولم تكن أبدا بجريمة ،و لا يمكن تصنيفها ضمن خانة "ناهبي مال الشعب".. أظن أن التلاعب بهذه القضية هو تطبيق المثل المغربي الذي يقول" اعطاوا للشعب عظم يكددوا" و يتغنى به السادجون من عموم الشعب و رأت فيه بعض المنابر الإعلامية فرصة لمزيد من "تكليخ محدود الفكر من الشعب" و عشاق الشماتة بلا عقلنة، لماذا؟ لان الواردين في اللائحة لم يسرقوا تلك المأدونيات ( هي هبة) و ليس عيب في ذلك ( الله يسخر ليهم و زيدهم خير في خير" اللهم لا حسد" لان عددا منهم فعلا يستحق تلك المأدونيات ( كالفنانين و الرياضيين مثلا اعتبارا ل"دواير" الزمان مادامت وضعياتهم تقتصر على الراهن من العطاء و الجهد و لن يكون له أي تقاعد أو أي ضمانة في حالة توقفه عن ممارسته الفنية أو الرياضية )...... المشكل الحقيقي و الملف الذي وجب الكشف عنه إن كنا صادقين في محاربة الفساد هو ملف " الذين استولوا على الأراضي سواء منها للخواص(أي المواطنين) أو للدولة والتي تعد بالملايين من الهكتارات عادت على " ناهبيها" بالفائدة و شردت عددا من الأسر المغبونة و المغلوب على أمرها و فوتت على الدولة مداخيل و حرمانها من ممتلكاتها في غفلة من القانون...
"قال عزيز رباح ( وزير التجهيز و النقل) في كلمة افتتح بها أشغال اللجنة المركزية لشبيبة العدالة والتنمية التي كان كاتبا وطنيا لها، موجها الكلام إلى منتقدي وزراء حزبه بأن ما يُفقد الدولة هيبتها هو أن يتولى أمورها من وصفهم بلصوص المال العام، وأن ما يحفظ الهيبة هو الأمانة والاجتهاد في العمل والحفاظ على المال العام ومقدرات الشعب. مشددا على أن ما يهم الحكومة الحالية هو أن تقدم شيئا للوطن في توافق مع الملك، ومؤكدا أن ما يقوم به حزب العدالة والتنمية يقع بين التوجيهات الملكية وبين تنزيل الدستور وبين المطالب التي عبر عنها الشعب المغربي.
وأشار رباح في الكلمة المذكورة التي ألقاها صباح السبت 3 مارس الجاري أن المبادرات التي يُفعّلها وزراء العدالة والتنمية وهو منهم في إشارة إلى نشر لائحة المستفيدين من رخص النقل، هي في عمقها مبادرات بسيطة جدا بالمقارنة مع ما ينتظره الشعب المغربي، موضحا أن حزب العدالة والتنمية لا يعتبر نفسه إلا زمنا قصيرا ضمن الزمن الممتد للمغرب الذي سيستمر في رأي رباح إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها."
انتهى الكلام التوضيحي الذي جاء به رباح سيما في ظل الضجة التي قامت بعد نشره للائحة المستفيدين من "رخص النقل" في زمان مضى، معتبرا جملة و تفصيلا أن ما قام به يدخل في إطار تفعيل مضامين الدستور الجديد.. شيء جميل أن يتم تفعيل الدستور من خلال طلعات إعلامية لمحاربة الفساد الذي عشعش في دواليب العديد من القطاعات العمومية و حتى الخصوصية، و ما ساهم فيه ذلك الفساد من انتشار بل تمييع الفوارق الاجتماعية و تكريس هيمنة الطبقة " النخبة" على الطبقات الشعبية الكادحة .. لكن هل مأدونيات التي كشف عنها السيد رباح  يمكن أن نصنفها ضمن خانة الفساد المالي أو تبذير المال العام أو المس بقدرات الدخل للفرد المغربي؟.؟؟؟
مشكل الشعب المغلوب الكادح و الفقير ليس مع هاته الأمور التي يجمع الكل على أنها "جعجعة بلا طحين" لان المغاربة عفيفين و لا يهمهم بقدر ما يأملون تحسين وضعياتهم المعيشية بمحاربة الفساد الحقيقي " الغول" المستشري في عدد من القطاعات التي تطغى عليها الزبونية و المحسوبية في الحصول على وظيفة شغل و في دواليب الإدارة المغربية..
 نعم لان محاربة الفساد او ما يصطلح بتسميته محاربة اقتصاد الريع تعد العمود الفقري لمحاربة الفساد الذي يعتبر شعار الربيع الديمقراطي بامتياز،ان كانت حكومة ما بعد الدستور الجديد تسعى  إلى الإصرار و المثابرة و المجابهة.
إن الخوض في حقل ملغوم كهذا يتطلب شجاعة سياسية و تظافرا لجهود ألوان الطيف الحكومي حتى يتم الصمود أمام ضغوطات اللوبيات التي تستبيح خيرات هذا البلد بغير وجه حق.إن اقتصاد الريع في المغرب لا ينحصر في رخص النقل الطرقي بل إن ما خفي أعظم،فلا يجب تناسي قطاعات أخرى أشنع و أبشع يأتي على رأسها تفويت الأراضي الفلاحية و رخص الصيد في أعالي البحار إلى جانب مقالع الحجارة و الرمال التي ترتقي بأشخاص إلى رأس قائمة أغنياء المغرب...كلها قطاعات يستشري فيها الفساد و يظل التعامل معها و سبر أغوارها ضرورة حتمية لأجل بناء الثقة بين المغاربة.
لقد آن الأوان أن نتصالح مع ذواتنا أولا و مع مواطنينا و نلعب “على المكشوف”  إن نحن أردنا فعلا أن نجعل من هذا العملاق المخيف مجرد جبل جليدي ينصهر أمام أعيننا بكل هدوء.

لابتزاز والنصب والاحتيال بإسم الصحافة بتزنيت...........
 ..............."قناص النعام، يلقاها، يلقاها"

توقيع: احمد بوسلهام من تزنيت  
لا حديث هذه الأيام بتزنيت في اجتماعات الدردشة في المقاهي والمناسبات سوى عن "مدرسة للصحافة" معترف بها وحاصلة على شهادة تخصص في أكل لحوم بني آدم أحياء وكشف عورات المواطنين والنبش في أسرار زيجاتهم وأبنائهم ومنازلهم شعارها "قناص النعام، يلقاها، يلقاها"... ومنذ بداية عملها، توصل وكيل جلالة الملك بتزنيت بتسعة شكايات ضد هذه المدرسة التي وظفت طاقم إداري "متخصص جدا جدا" في القذف والسب واتهام الناس عبر الهواء مباشرة، أحدهم نجار لا تربطه بالمدرسة إلا الخير والإحسان وآخر في جهاز أمني يجمع معلومات أمنية للمواطنين ولنساء ولرجالات السياسة والآخرون بلاش منذكروهوم... وقتما بغا هاذ الشخص للي فـالبوليس "الخدمة فشي واحد" كيسرب المعلومات للنجار كي يصبغها "بالفيرني" قبيل تمريرها لمدير المدرسة وينشرها أخبار.. من زمان وقعت المدرسة "اتفاقية شراكة" مع منتخبين بإقليم لضرب أشخاص ومسؤولين بسهام "PDG" المدرسة الذي لم يحصل على هذه الشهرة "غير ملي تافق مع نائب التعليم إفني لتفريغه وتايتوصل بمانضة باردة لثلاث سنوات، أمعمر كتب شي حاجا على التعليم بإفنين...مْ"... وْلْفْ "PDG" المدرسة – براهيم و"زيد" من راسك –"التسمسير الصحفي" وربح أموال كبيرة.. كم ثمن جرأته بعدم نشر 5 شكايات توصل بها يدا بيد تدين رئيس جماعة مستي بإفني باستلائه وحفظه لمئات الهكتارات بشاطيء إفني... كم ثمن جرأته بعدم نشر  شكايتين توصل بها يدا بيد تدين رئيس جماعة أنزي وشكاية تدين الحاج عبد الله وكاكي رئيس جماعة لأكلو.. خمسة ملايين سنتيم عطية مرشح الأحرار بتزنيت الملياردير.."ملي إشد شكاية من مواطن، كايتخلص منها بالفلوس، إوا من بعد..تايديها عند لاخر المعتدي باش إبتزو.. إوا آش تاتكول فهاذ الشي..إوا فهم راسك"..البرابول الـPDG مكايلتاقط غير العمالة والموظفين ديالها ومابغاش إشد ليه واحد الجزيرة بعيدة على العمالة 600 متر سميتها البلدية ..وآش دايرين الموظفين والعمال ديال البلدية ديما غايبين ماحضرين هههه إوا علاش ... أسي الـ PDG المدير ملي زرتي دار الحسين العمري أكلتي طاجين عندو فالدار وطهالا فيك، مشفتي دوك الفيزان الكْبَار ديال البلدية فدارو داير فيهم الورود والنباتات.. علاش مكتبتي .. وهاداك لي ديما تايخلص عليك القهوة...واخا واخا "قناص النعام، إلقاها إلقاها"..  كينشر وكيحرض على الحفاظ على الأموال العامة وكيضيع ابناء الجبال والقفار بإمجاض مقر العمل ديالو كمعلم.. إوا ؤقصتو معا زواج بعد 14 سنة من الوظيف.. علاش ممتزوج؟؟؟ فتلك قصة أخرى أنتما في حاجة إلى كود باش تفهمو... (سنعود بعد أيام بتفاصيل أخرى) – 

منع مراسل جريدة "الصباح"
 من حضور تداريب "النادي المكناسي لكرة القدم"
 ف.أ.م
في سابقة خطيرة أقدم مسؤولو النادي المكناسي لكرة القدم،أول أمس(الثلاثاء)،على منع الزميل خليل المنوني،مراسل يومية"الصباح"بمكناس،من حضور التداريب التي يجريها الفريق بالملعب الشرفي بالمدينة،و حرمانه بالتالي من أداء واجبه المهني المعتاد.و فوجئ المنوني بأحد نواب رئيس النادي المكناسي و هو يمنعه من متابعة الحصة الزوالية للفريق الإسماعيلي،مخبرا إياه أنه ينفذ الأوامر الصارمة التي أصدرها رئيس النادي عبد المجيد أبو خديجة بهذا الشأن،و القاضية بمنعه من تخطي عتبة الملعب الشرفي المحلي أثناء الحصص التدريبية.و لم يكتف نائب الرئيس بتبليغ الزميل خليل المنوني بقرار المنع شفويا،بل أحاله على نص مكتوب،مذيل بخاتم النادي،تم تثبيته باللوحة الخاصة بالإعلانات الإدارية،جاء فيه "يمنع منعا كليا على السيد خليل المنوني ولوج الملعب أثناء الحصص التدريبية للفريق،كما يمنع على اللاعبين الإدلاء بأي تصريح للصحافة دون إذن من المكتب المسير ...".
و ليست هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها مراسل "الصباح" للمضايقات"الجبانة" من طرف فرع كرة القدم،إذ سبق لرئيس الأخير عبد المجيد أبو خديجة أن اعتدى عليه لفظيا و نعته بأخطر النعوت،مستعملا كلمات يندى لها الجبين،مهددا إياه بالتصفية الجسدية إن هو ولج الملعب المذكور،لأنه كتب خبرا لم ينل رضا الرئيس،و المتعلق بإشارته في أحد المقالات إلى عدم توصل لاعبي النادي المكناسي بجزء من مستحقاتهم المالية لحساب الموسم الرياضي 2010/2011،ما جعله يتقدم بشكاية إلى مصالح الأمن بالمدينة،فيما أصدر الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بمكناس بلاغا استنكر فيه بشدة الاعتداء و التهجم على الزميل المنوني،مطالبا بفتح تحقيق نزيه في سلوك أبو خديجة،الذي اعتبره خارج الزمن المغربي.

الثلاثاء، 6 مارس 2012


تطورات قضية جمعية دار القرآن الكريم بآزرو :
 الأغلبية في الجمعية تتمسك بحق المتابعة القانونية للرئيس  لتفويت الدار في غفلة من أعضائها

ف.أ.م
في تطورات ملف دار القران بآزرو الذي تم توقيف أشغال بنائه على إثر قرار المجلس البلدي لمدينة آزرو، القاضي بإيقاف أشغال البناء الجارية بمشروع دار القرآن بمدينة آزرو، و بعد أن كان المكتب المسير للجمعية قد عقد اجتماع طارئ في تاريخ يوم الأربعاء 8 فبراير2012م، لتدارس حيثيات هذا القرار الذي وصفه بالغريب وما يكتنفه من أمور، إذ تبين للمكتب أن هذا القرار مبني على المراسلة التي توصل بها من نظارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمكناس محررة بتاريخ 19 يناير 2012م ومسجلة تحت رقم 147، و اتضح بعد اطلاع المكتب على نسخة منها، أنها بدورها تستند إلى إشهاد عدلي مبني غير قانوني، مضمن بعدد 79 صحيفة 73 بتاريخ 26 أبريل 2011م، يفوت بموجبه السيد الهاشمي الصابوني، الذي هو رئيس الجمعية، ـ والذي يشغل حاليا منصب رئيس المجلس العلمي لإقليم إفران ـ المشروع برُمّته (مدرسة الإمام مالك للتعليم العتيق، والمسجد، والمرافق التجارية) لوزارة الأوقاف، وهو مسجل، حسب ما ورد في مراسلة ناظر الأوقاف لدى مركز التوثيق بإفران التابع للمحكمة الابتدائية بآزرو.
و متابعة لما وقع بعد توقيف الأشغال بالمركب الديني الذي تشرف عليه جمعية دار القرآن الكريم بآزرو، و في تطورات الملف و ما خلفه من ردود فعل لدى عدد من المسؤولين و المتتبعين بسبب ما اعتبرته الجمعية ب"مهزلة التفويت"التي قام بها رئيس الجمعية (الذي هو نفسه رئيس المجلس العلمي المحلي بإقليم إفران)، فإن الجمعية كان ان استدعيت يوم الأربعاء 29 فبراير الماضي، من لدن مندوب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالإقليم، للقاء مع مؤطر إداري لمؤسسات التعليم العتيق لجهة مكناس تافيلالت في زيارة تفقدية للمدرسة التي تشرف عليها الجمعية (مدرسة الإمام مالك للتعليم العتيق الخاصة)، وقد كان اللقاء – كما صرح أحد أعضاء الجمعية- مثمرا لأن المبعوث الوزاري قد كلف مباشرة من المدير الوطني للتعليم العتيق بهذه المهمة للوقوف على المستجدات، وأخذ الحقائق مباشرة من أفواه أصحاب المشروع..
وقد عبر السيد المؤطر عبد الكريم بكري، على إعجابه بالمشروع، وقال للأعضاء المكتب المسير الذين حضر منهم الأغلبية، أنه كان يسمع عن المشروع الكثير من الأشياء، ولكنه اليوم يقف عند أشياء مخالفة بتاتا، في إشارة منه –كما فهم أعضاء المكتب- أن هناك من يوصل معلومات خاطئة إلى الوزارة ولا ينقل الصورة الصحيحة للجهات المسؤولة (وهذا يعضض ما أشار إليه الأعضاء في التقارير المرسلة إلى الوزارة، أنهم لم يكونوا يطلعون على واردات الوزارة لمدة طويلة، ذلك لأن المندوب الإقليمي كان يسلمها مباشرة إلى الرئيس، وهذا الأخير يرد عليها وحده بما شاء كيفما شاء ويكتب ما يريد ويجيب بما يحب..)
كما أكد على أن المشروع ضخم وأنه قد بذلت فيه جهود مشكورة من الجمعية المشرفة، وأن الوزارة تدعم مثل هذه الأعمال الجليلة وتشجعها.. وفي مناقشة معه في موضوع الضم، قال بأن الوزارة لا تحبذ ضم مثل هذه المشاريع ولا تسعى لنزع الإشراف والتسيير من يد الجمعيات المكلفة بتدبير شؤون مدارس التعليم العتيق ما دامت قادرة على العمل بمبدأ التشاركية واحترام القوانين الجاري بها العمل..
بعد هذه المحطة، جاء استدعاء السيد العامل على إقليم إفران لمكتب الجمعية يوم الخميس1 مارس 2012م على الساعة الرابعة مساءً، حيث تم اللقاء بحضور ناظر أوقاف مكناس المسؤول عن قرار التوقيف( لأنه هو من أرسل رسالة تأمر المجلس البلدي بالوقف الفوري للأشغال بالمشروع...)، وكذلك حضر رئيس المجلس العلمي (رئيس الجمعية).. وقد حضر اللقاء ثمانية أعضاء من الجمعية (غاب عن اللقاء ثلاثة آخرين لظروف العمل والسفر).. وقد كان اللقاء ساخنا ظللته مناقشة قوية بسبب ما أثاره ناظر أوقاف مكناس من المغالطات..
وقد كان رد كاتب الجمعية (ذ، محمد بوهو) ، لإجلاء الحقائق إبراء للذمة أمام الله تعالى ( بحسب تعبيره).. وقياما بالمسؤولية الملقاة على عاتق كافة أعضاء الجمعية المنتفضين  الذين يعتبرون أن المكتب ليس الوحيد صحاب المشروع، بل الإقليم برمته(مواطنون، مسئولون، أرباب العمل، محسنون..) هو صاحب الكلمة الفصل في شأن هذا المشروع الديني الجليل
وقد اشتملت مداخلة السيد ناظر الأوقاف بمكناس بخصوص حيثيات التفويت أو التسليم كما ينظر إليها، وكما يحلو له أن يصوغها، على النقط التالية:
·        أولا - أن المشروع تأخر في الاكتمال، وهذا كثير ..فما يزيد عن 20 سنة وهو يشيد ويبنى ولم يكتمل.. وبذلك وجب على الوزارة أن تأخذ بزمام الأمر ولا تترك المشروع يزيد تأخرا (كذا).
·        ثانيا - أن هناك عدة شكايات من المواطنين وصلت إلى نظارة الأوقاف بمكناس بخصوص المشروع..(كذا)..
·        ثالثا - أن القرار بتوقيف الأشغال هو قرار مبني على قرار وزاري، موقع من الوزير (!!!!) (وقد عمد المتحدث إلى إظهار ورقة لم نقرأ ما فيها..لأنه أظهرها ثم أخفاها...))
·        رابعا - أن المحسنون لم يعودوا يدعمون المشروع وليس هناك سيولة مالية يمكن للجمعية أن تستمر في أعمالها بشكل عادي(كذا)
·        خامسا - أن الوزارة ليس متفقة مع الجمعية لإضافة طابق ثالث فوق المشروع لأن هناك مخاطر (!!؟؟)، وأن هنا فتوى (مالكية..)(!!!!) في كراهية البناء فوق المساجد (كذا)
·        سادسا- أن الوزارة لم تضم المشروع من تلقاء نفسها.. ولكن أنتم (يخاطب مكتب الجمعية) من طلبتم الضم وأنتم من سلمتم لنا المشروع(!!) ..
و في رده على هاته التبريرات ، قال الأستاذ محمد بوهو بصفته كاتب الجمعية :
انها مغالطات أجملها فيما يلي:
·        أولا- بخصوص ما قاله ناظر أوقاف مكناس عن مسألة التأخر في البناء (عشرين سنة حسب مقالته)، فإن هذه مغالطة كبيرة وواضحة، ذلك أن الجمعية تأسست سنة 1994م، ولم تبدأ البناء إلا بعد شراء الأرض وإعداد التصاميم، وإخراج الدراسات الخاصة بالخرسانة المسلحة.. ولم توضح اللبنة الأولى للبناء إلا سنة 1998م.. والكل يعلم أن المشروع كبير جدا (مساحة 1400م مربع) وثلاثة مستويات بالإضافة إلى السرداب: (السفلي: الدكاكين، الطابق الأول: المسجد والمكاتب الإدارية، والمكتبة، الطابق الثاني: الداخلية الخاصة بالطلبة المقيمين وفيها غرف النوم، مطبخ ومطعم، وقاعات للدرس، والمرافق الصحية لهم).. هذا من جهة من جهة أخرى، فالأشغال تتوقف في المشروع لمدة قد تزيد على 6 أشهر نظرا لظروف المنطقة المتعلقة بالطقس (المطر والثلوج) إذن، من 1989م إلى 2012م، لدينا 14 سنة، وإذا خصمنا نصف المدة من كل عام(الفترة الشتوية) نحصل على 07 سنين، وإذا خصمنا كذلك الشهور الرمضانية كانت المدة الحقيقة لأشغال البناء هي 6 سنوات فقط!!.. هذا إذا علمنا أن بعض المشاريع الخاصة بالدولة والتي يكون حجمها أقل بكثير من هذا المشروع تستغرق أكثر من هذه السنوات... فأين هي حقيقة التأخر في البناء التي يدعيه السيد ناظر أوقاف مكناس المحترم.. أم أن الهدف هو أن تكثير الأسباب الوهمية في تبرير مسألة التفويت (المهزلة) التي وقعت؟؟؟
·        ثانيا- أما بخصوص الشكايات، فعن أية شكايات يتكلم؟ ثم من هم هؤلاء المشتكون؟ أيشتكون من الجمعية أم من رئيس الجمعية؟؟ أين الدليل على أن هناك فعلا من يشتكي... ثم إن شخصا واحد قد يرسل شكاية ويكتب عليها (من مجموعة من المواطنين)..
·        ثالثا- أما عن قرار السيد ا لوزير المزعوم.. فنحن نرى أنه لا أساس له وأنه صاحبنا يدعي فقط هذا الأمر.. ولكن حتى لو افترضنا آن الضم وزاري، فالجمعية لم تتوصل بالتوقيف من أي جهة وزارية إلى حد كتابة هذه السطور.. ونحن على يقين أنه إذا كان الوزير قد اتخذ قرارا بالضم فقد بنى قراره هذا على أكاذيب مغلوطة مثل التي سمعنا من السيد الناظر.. وأن الحقيقة ليست كاملة في حرم الوزارة (والمكتب في هذا الصدد، قد عزم على طلب مقابلة مع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية لتجلية هذا الأمر..).. وقد علم بعض أفراد المكتب مؤخرا، أن مجموعة من أعيان المدينة قد ذهبوا إلى الوزارة في إطار بعض العلاقات الشخصية وسألوا على هذا التفويت، وكانت المفاجأة أن أخبروا بأن ليس هناك تفويت ولا تسليم... والمسرحية كلها مفبركة من ناظر أوقاف مكناس !!
·        رابعا- بالنسبة للمحسنين فهم دائما جزاهم الله كل خير يدعمون المشروع، ولم تتوقف المساعدات أبدا لهذا المشروع الجليل.. وأكبر دليل على هذا هو شهر رمضان الأخير حيث كان المساهمات في المستوى المطلوب.. والأشغال كانت مستمرة إلى حين صدور هذا القرار المشؤوم الذي يبدو من خلال ملابساته أنه يهدف إلى تمكين فئة معينة يترأسها ناظر أوقاف مكناس، ورئيس المجلس العلمي المحلي من مداخل المركب التجاري المحتوي على 60 دكان..(فمجرد ذكر هذا العدد يسيل لعاب الطامعين...)
·        أما بخصوص إضافة الطابق الثالث.. فإننا نقول للمرة الألف! ليس هناك طابقا ثالثا.. فمنذ الوهلة الأولى التي أعدت فيه التصاميم كان المشروع كما هو اليوم.. والإضافة التي تم تغييرها في المشروع هي السرداب (حيث اقتضت الضرورة حسب المقاول الذي عيّنته لنا العمالة آنذاك أن نستفيد من السرداب لأن القطعة الأرضية موقع المشروع تسمح بذلكterrain accédenté   ، والتصاميم المقدمة للوزارة والتي صادقت عليها لجنة المهندسين من العمالة والبلدية.. كان كما هي اليوم لم تتغير.. فكيف جاءت هذه الفكرة إلى ذهن ناظر الأوقاف وكيف طفت إلى السطح بعد مرور 14 سنة؟؟ إن هذا لشيء عجاب!!
*  بخصوص أن الوزارة لم تأمر بالضم، بل نحن الذي طلبنا الضم، كان ردنا بالإجماع أن المكتب لم يتفق على التفويت ولم يفوض للرئيس هذه المسألة.. وقد أصر ناظر أوقاف مكناس على إقناع الحاضرين بأن الذي يمثل الجمعية في عرف الجمعيات (لا ندري من أي قانون يستمد هذا الكلام؟؟؟) هو الرئيس (الله اكبر..) و أكدنا على أن المكتب لا زال يطعن في التفويت المزعوم، وأنه سيحول الأمر إلى القضاء وسيترك للقانون يأخذ مجراه...

الأحد، 4 مارس 2012


الدورة الثانية لسينما أعالي الجبال بإفران تكرم فنانات من أصول أمازيغية
محمد عبيد - إفران
أهم ما تتميز به الدورة الثانية لمهرجان سينما أعالي الجبال الذي ستحتضنه جامعة
الأخوين بإفران يومي 8 و 9 مارس الجاري2012 هو تكريم وجوه فنية مغربية من الجنس اللطيف التي بصمت على حضور متميز في المشهد الفني الأمازيغي ..
و يعتبر مهرجان سينما أعالي الجبال في دورته الثانية و المنظم من طرف جمعية نادي الشاشة للطفولة والشباب المشرفة على إدارة المهرجان بتنسيق مع جامعة الأخوين والمركز السينمائي المغربي و عمالة إقليم إفران والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية نافذة على الفيلم الأمازيغي ...
و سيعرف حفل افتتاح الدورة الثانية تكريم وجوه أمازيغية نسائية أمثال: الفنانة الرايسة فاطمة تحيحيت- الممثلة المسرحية والسينمائية فاطمة عاطف - الفرقة الغنائية بنات المغرب - وفرقة
التراث الأصيل بوغانيم إلى جانب الممثلة سعيدة ابودا...
هذا وسيحضر الحفل كذلك وجوه فنية رشيدة أحفوظ -صاحبة برنامج مداولة
، وعبد الكبير الركاكنة و المسناوي و بوصفيحة وغيرهم..
 كما تمت برمجة  ندوة فكرية حول مسالة الهوية والتنمية للفيلم
الأمازيغي في المشهد السينمائي سيشرف على تاطيرها أساتذة باحثين منهم محمد صابري،حسن احجيج والحسناوي إبراهيم ، إضافة إلى عرض مجموعة أفلام قصيرة  فيلم الافتتاح مختار و إيقاع. 
الرايسة تحيحيت إلى جانب فاطمة عاطف وبنات المغرب تكرم بمهرجان سينما "أعالي الجبال" نافذة على الفيلم الامازيغي بآزرو و إفران:
افتتاح الدورة الثنية لسينما أعالي الجبال للفيلم الامازيغي  :هوية وتنمية بجامعة الأخوين بإفران يوم الخميس 8 مارس 2012 سيعرف ضمن فقراته  - بحسب ما أعلنه المنظمون له في ورقة معلومات خاصة عنه توصلنا بنسخة منها و نوردها كما جاءت فيما يلي-مجموعة من الأنشطة بعرض أفلام قصيرة لمختلف المخرجين الأمازغ  وفقرة تكريم وجوه نسائية أمازيغية الريسة تححيت والممثلة المقتدرة فاطمة عاطف وسعيدة ابودا إلى جانب بنات المغرب والفرقة بوعانيم إضافة إلى تنظيم ندوة فكرية :الفيلم الامازيغي وسؤال الهوية والتنمية سيشرف على تنشيطها كل من الدكاترة:حسن احجيج والحسناوي ابراهيم ومحمد صبري ولقاءات أخرى...
نبذة عن الفنانة تححيت
فنانة مغربية من أصول أمازيغية.. "رايسة" شعبية عشقت الفن والغناء و السينما ".
"ضرتي.. عمتي"
وتتابع: "لم تتح لي فرصة احتضان دمية، أو اللعب مع أقراني، أمضي يومي بين الرعي وتنظيف البيت، وفي الوقت الذي كان فيه أقراني يلجون المدرسة، دخلت أنا بيت الزوجية دون أن أعرف أن الذي أخذني من عند أهلي لأعيش معه وأنا في سن السابعة بأنه زوجي.. كنت أقول لهذا الزوج الذي كان يكبرني بسنوات عدة عمي، وأنادي ضرتي عمتي، لم أستوعب الأمر بكوني عروسة إلا في ليلة الدخلة، كانت حالة صادمة بالنسبة إلي، تلتها أيام وليالي من العذاب.
وسيتكرر نفس السيناريو بعد طلاقي من الزوج الأول - والكلام ما زال لفاطمة- فما كادت عدتي تنتهي حتى تقدم إلي ابن عمي، الذي قضيت معه سنتين من الحرمان وتعرضت خلالها للتعنيف الجسدي واللفظي، وصرت في وضع لا يطاق بالمطلق، يصعب التأقلم وبالكاد حصلت على الطلاق بعد هذه التجربة الفاشلة التي استمرت معاناتها سنتين وتمخض عنها طفلة، لأمسي أما لا يتعدى عمرها 15 سنة.
من خادمة إلى نجمة
وتوضح قصتها مع النجاح فتقول: "بعد أن أصبحت أما ومسؤولة عن تربية طفلة، لم يكن أمامي إلا أن أحمل صغيرتي وأهاجر من قريتي نحو مدينة الدار البيضاء، لأعمل خادمة في البيوت إلى أن قادتني الصدفة للالتقاء بسيدة تعرف عائلتي جيدا، فاقترحت علي الغناء، فكانت سنة 1983 بداية مشواري الفني مع المرحوم الدمسيري، وهو من أشهر المغنين الأمازيغ، وعملت معه حتى عام 1986، وبعدها كونت فرقة خاصة بي لقيت شهرة واسعة، وأحييت العديد من الحفلات الفنية داخل وخارج المغرب، وشاركت في العديد من التظاهرات الثقافية والفنية في كل من فرنسا وإندونيسيا والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة.
وترى أن تجارب الحياة كانت بالنسبة لها معركة صنعت منها امرأة صلبة وقوية العزيمة، وأنها تداركت نسبيا ما فاتها من خلال أسرتها الصغيرة وأبو بناتها الحالي، مشيرة إلى أنها صارت جدة، وتتمنى أن تكتب سيرتها التي تصلح برأيها أن تكون سيناريو فيلم يعالج ظاهرة زواج القاصرات، التي لا زالت مستمرة في المغرب تبعا لها رغم تطور القوانين، معتبرة أن المشكل يكمن في العقليات وفي الثقافة السائدة بالبوادي التي تكرس بقوة سلطة الرجل.
في هذا السياق تستحضر تيحيحيت، خلال زيارتها لبلدتها منذ بضعة أشهر، إقدام أحد أقربائها بتزويج ابنته ذات 15 ربيعا من رجل لا تعرفه و يكبرها سنا، لتذكر أهل البلدة وهذا القريب بتجربتها، محذرة إياه من التجني على فلذة كبده و تدمير حياتها بهذا الزواج المبكر الذي قد يجعلها عرضة للضياع.
وعن جديدها الفني، كشفت تيحيحيت، أنها الآن، تشتغل مع المخرج هشام جبار في مسلسل "سايت كوم" باللغة الأمازيغية، تحت عنوان "المسرف والبخيل" من 30 حلقة وسيبث في شهر رمضان الكريم.
وتوضح أنها تقوم في هذا العمل بدور امرأة متزوجة من رجل بخيل، تتصارع وتتخاصم وإياه حول طرق تدبير شؤون البيت، ويحدث أن تقبل ابنتهما على الزواج من ابن عمها فيرفض الأب البخيل صرف المال على حفل الزواج.
صرحت الفنانة المغربية، أنها أيضا بصدد العمل مع المخرج حسن غنجة في مسلسل يحمل عنوان "دموع الرجل"، مشيرة إلى أنها لا تقوم إلا بتأدية الأدوار التي تقتنع بها، وهو ما تراهن عليه أكثر من رهانها على المال، الشيء الذي ساعدها بحسبها على تمتعها باحترام كبير داخل الساحة الفنية.
وأوضحت فاطمة تحيحيت أن دسترة الأمازيغية كلغة رسمية في الدستور الجديد، أعطت نفسا جديدا للإبداع الأمازيغي ودفعة قوية لهذه اللغة التي ظلت تعاني من التهميش على مدار عقود من الزمن.