السبت، 21 يونيو 2014

استقالة ذ.محمد مصحو من مكونات الحركة الشعبية

استقالة الاستاذ محمد مصحو 
من مكونات الحركة الشعبية
نظرا للممارسات السياسية للحزب والتنظيم

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
كشف وبصفة رسمية الأستاذ محمد مصحو مع نهاية الأسبوع الأخير (2014/06/20) - في اتصاله بالجريدة – عن استقالته من عضوية المجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية وكذا عضويته كمنسق إقليمي للشبيبة الحركية بإقليم إفران فضلا عن باقي مهامه داخل من مختلف هياكل وتنظيمات الحزب بإقليم إفران سواء في صفوف الكتابة الإقليمية للحركة الشعبية بإفران أو في المكتب المحلي للحزب بآزرو..
وعزا ذ. محمد مصحو أسباب هاته الاستقالة إلى مواقفه الواضحة من الممارسات السياسية للحزب والتنظيم خصوصا مع آخر مستجدات الإعداد للمؤتمر 12 لحزب الحركة الشعبية وما تفتقده بعض الملتقيات للحزب من استحضار الموضوعية والرصانة بقدر ماتفشت فيها ظواهر مشينة تسيء للعمل السياسي بمختلف تجلياته حتى وصلت حدا من الهزالة ما لا يطاق... ولهذا فضل الابتعاد عن العمل السياسي داخل هذا الجهاز لينأى بنفسه  بــــــــنفسه وليطهرها من هاته الممارسات معبرا عن سيره في سبيله الذي تؤطره قناعاته، مبادؤه وقيمه.. ليخلص القول:"...وإن سرت وحيدا في طريقي فكفاني فخرا أنه طريقي"...
ولئن عزا ذ.محمد مصحو أسباب استقالته فإن الرأي العام الإقليمي بإفران وبالخصوص المحلي بآزرو والمهتم بالشأنين السياسي والمحلي رأى في هاته الاستقالة رسالة بارزة لدعوة القيادة الحركية وكل مكوناتها إلى استحضار مبادئ ومواقف تبرز عناوينها في الدعوة إلى تطبيق فعال لما يصدر من أقوال لا توازيها أفعال وتفعيلات بقدر ما أنها تساهم في خلخلة مكونات الحزب بانتهاج التهميش والإقصاء السياسي الممنهج من نخب الحزب على جل قواعده وهياكله التنظيمية خصوصا فيما يرتبط بإشراك الشباب في المشهد والممارسة السياسية.
وجدير بالذكر، أن الأستاذ محمد مصحو -شاب على مشارف قفل عقده الرابع- محام بهيئة المحامين لجهة مكناس تافيلالت، ترعرع في شبيبة الحركة الشعبية وكان دائما إطارا غيورا على الحزب وهياكله، ولعل الأيام القادمة تخبئ لنا مفاجآت كثيرة ؟؟؟...

الخميس، 19 يونيو 2014

أوصحابو يرد على منتقدي الملتقى الثاني لقبائل الأطلس المتوسط

أوصحابو رئيس جمعية أمساي
يرد على منتقدي الملتقى الثاني لقبائل الأطلس المتوسط

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"'//محمد عبيد
رد محمد إيشو (أوصحابو)- في بيان وجهه للرأي العام بالأطلس المتوسط عبر الموقع الاجتماعي 'فايسبوك' - على منتقدي الملتقى الثاني لقبائل الأطلس المتوسط المنعقد نهاية الأسبوع الأخير(الأحد2014/06/15) بالقول أن كل من يحاول ترويج أن الملتقى تم تسييسه أو الركب عليه لأغراض سياسوية محضة أو عقلية قبائلية تفرغ الملتقى من أهدافه المتمثلة في الدفاع عن حقوق قبائل الأطلس المتوسط في المطالبة بإنصافها والعمل على تجاوز تحقيرها إنما يتوهم أن ذلك باطل وأنه يسعى لخدمة أجندة معينة بعيدة عن واقع هاته القبائل التي التحمت في إطار جمعية مسؤولة سيما عندما استفز البعض استجابة حزب الأصالة والمعاصرة دون غيره من الأحزاب لتبني قضية هاته القبائل بشكل علني دون مراوغة ولا تلبس، واعتبر محمد أوصحابو أن هذه الجرأة من هذا الحزب لم يسبق لأحد من الأحزاب التي كانت القبائل الملتئمة تحت لواء جمعية أمساي أن عبر بالمكشوف عن تبني قضيتها رغم طرق أبوابها في فرص سابقة مما حدا بالجمعية باحتضان حزب التراكتور في إطار اتفاقية تشاركية وباتفاق شامل مع الجمعيات ال21 التي شاركت في الملتقى كمية ونوعية من قبائل وجمعيات الأطلس الحقيقية، وأن هذا الحضور لهذا الحزب تم بتشاور وتنسيق تامين بين هاته القبائل  لقبول مشاركة حزب الأصالة والمعاصرة في الملتقى الثاني لها، معتبرا الإطار السياسي الوحيد الذي كانت له الجرأة والشجاعة لإزاحة اللثام والتطرق إلى الطابوهات التي ساهمت في ترسيخها في أذهان الساكنة الأطلسية المغلوبة على أمرها الكثير من أشباه المنتخبين وجمعيات وهمية... وموضحا أن ما يروجه بعض المسخرين وعملاء السلطة هم من الذين لهم حنين إلى الماضي والذين يحاولون التموقع باستعمال مختلف الوسائل الدنيئة والغير أخلاقية أمام الحدث العظيم... ومجددا قوله أنه لا مجال للخونة والمتملقين وأعداء الكرامة والعيش الكريم في قطار النضال المستمر والحقيقي الذي يتبنى الواقع المر والحكرة التي تعيشها ساكنة الأطلس وقبائلها، وأنهم في جمعية أمساي لن يبقوا مكتوفي الأيدي أمام محاولات التيئيس والترهيب لنضالهم المستمر..
كما وجه محمد أوصحابو نداء إلى كل من يرتزقون باسم الأمازيغية التي تبقى فيها جمعيته في مقدمة ركب من يرفعون بها إلى أسمى الرتب..
ومن جهة أخرى، أحاط أوصحابو علما أن السادة رؤساء الجهة والإقليم المنتخبين لم تبرمج لهم أي كلمة من بين المتدخلين الرسميين، وأن ادعاؤهم الانسحاب من أعمال اللقاء إنما كان بهتانا وكفرا، ودعاهم العودة إلى التاريخ الذي يفرض عليهم وعلى أقل تقدير وإن كانوا ناكرين للجميل شيئا من التقدير والاحترام لمساره النضالي الشخصي حيث قدم الغالي والنفيس من أجل كرامة الأمازيغيين والمنطقة عامة بدون مقابل كما يفعلون.

ألو..آلو السيد عامل إقليم إفران؟؟؟

ألو..آلو السيد عامل إقليم إفران؟؟؟
الحكامة محليا بين زايد وناقص؟

البوابة الإلكترونية"فضاءالأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
أزرو:أبوزيد
السيد العامل المحترم
بما أنكم قضيتم بين ظهرانينا ما يفوق خمسة أشهر، وقد جرت الأعراف أن تقييم من لهم سلطة القرار والمسؤولية تتم خلال 100 يوم الأولى بعد تنصيبهم، حيث أن منهجية التخطيط والتفكير والعمل قد تكون اتضحت معالمها لجميع من يشارككم التدبير بهذا الإقليم وكذلك انتظارات الرأي العام المحلي.
كما أن رسالتنا هذه للقطع مع ما أصبح سائدا أن إفران تعتبر منطقة للعبور إلى التقاعد المريح للمسؤولين.
السيد العامل المحترم ما كنا لنوجه لكم هذا الخطاب لولا ما وقع في الاجتماع الأخير للمجلس الإقليمي، عند قال كبيرهم بمكر واضح وهو يجس نبضكم، أنه لا زال يعلم السيد العامل ويطلعه على أمور الإقليم، وها نحن نرى مدرسة الكفاءة والحنكة في خلق المشاكل والقلاقل، يلتمس منكم السيد العامل أن تأخذوا بنصيحته التي له فيها عدة مآرب، وما أظنكم سيدي العامل أنكم فاعليها.
السيد العامل المحترم، من المعايير المتعارف عليها، والتي على ضوئها تقاس تنمية كل إقليم، هي الثلاثية التي ما فتئ ينادي بها عاهل البلاد، وتتجلى في أمن المواطنين في ممتلكاتهم وأرواحهم، الاستثمار مع التنمية البشرية ،وكذلك الحكامة الجيدة... وبصفتكم المسؤول الأول عنها بهذا الإقليم نقول لسيادتكم بكل احترام:
إن كنا ننعم بشكل جد مقبول ولله الحمد بالأمن بهذا الإقليم، فالفضل يعود لكل الأجهزة القضائية والأمنية على مختلف أشكالها الظاهرة والخفية، فلهم منا كل تقدير واحترام.
أما التنمية المستدامة بهذا الإقليم، فنحن نعلم أنه ليس بين عشية وضحاها.. أو لكم عصى سحرية لإنجاز ما نطمح إليه، غير أن
ما تركه سلفكم من أوراش جد طموحة لا يجب تبخيسها، ولكن ما يلاحظ حاليا أن الأوركيسترا المشرفة على هذه الأوراش عادت إلى سياسة المنشار// طالع واكل نازل واكل// وهذه الأوركيسترا لها مكاتب عن يمينكم وعن شمالكم... وأبرزها مكتب من قال إني أهديكم سبل الرشاد... ومن أصحابها كذلك من له مكتب متنقل بين سيارات المقاولين جاعلا محطة التقائه أمام مقهى مسك الليل بأزرو، ومن ثم الانتقال إلى الحانة المعلومة بمكناس لتقديم الخدمات وما أدراك ما الخدمات والكل بحسابه كما يقال عنده... أما قسم الجماعات المحلية الذي انعم الله على رئيسه بثروة غنت بذكرها الركبان، جاعلا من منزل تمحضيت مركزا لخياطة المشاريع على مقص 10 في المائة.
ولنعرج السيد العامل المحترم على المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فإن كان هذا الورش ملكي بامتياز فلسفة وتتبعا، ولكن مع الأسف الشديد مرة أخرى يتميز إقليمنا بظاهرة غريبة في هذا المضمار، فالمشاريع التي تقدم ويصادق عليها وفق معطيات أمام اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تصبح في التنفيذ مشاريع ذر الرماد على العيون...ما بينها وبين دفاتر التحملات إلا الخير والإحسان، ولعلكم السيد العامل وقفتم على بعض هذه الفضائح كما أخبرنا؟
وقص على ذلك المشاريع المدرة للدخل التي في بعض الأقاليم تقدمت فيها بأشواط كبيرة ابتكارا وتنفيذا، هي في إقليمنا منحصرة في مشاريع المعز والنحل والبندير أو العربات المجرورة التي مازالت ملقاة في المستودع رغم ما أنفق عليها من أموال، وهذه المشاريع التي أوقف العامل السابق العمل بها نظرا لعدم جدواها وسهولة التلاعب بها، ولكن ها هي مرة أخرى ينفض عليها الغبار لتسويقها أمامكم من جديد وذلك لحاجة في نفس صاحبتنا المشهورة... ولقد أضيف إليها هذه السنة مشروع تربية الدجاج البلدي وما ندري سبب هذه الإضافة، هل لأن صاحبتنا قد اعتمدت نظام البيو الغذائي.
ونختم هذه الرسالة السيد العامل المحترم بالحكامة التي ابتلانا الله بها في هذا الإقليم، وهي حكامة أن نقول لكل قرار آمين أو نكون من المغضوب عليهم وتصادر ممتلكاتك كما وقع في إفران و أزرو؟؟؟.. وبهذه المناسبة- والمناسبة شرط كما يقال- نهنئ الحزب الشيوعي بهذا الإقليم الذي يدبر شؤون أزرو و إفران، على نجاحه في تحقيق سياسة التأميم التي حققها أو أصبح يهدد بها لكل مخالف، أما الدعم الذي تقدمه هذه المجالس لجمعيات المجتمع المدني، فالمعيار الوحيد المعتمد هو ولاؤها وقربها السياسي والعائلي لرؤساء هذه المجالس .
كما أنه ليس بالحكامة الجيدة والمغرب مقبل على الانتخابات أن يخص المجلس الإقليمي جل مشاريعه لمنطقة ولأشخاص معينين ...
السيد العامل المحترم، لقد فتحتم حوارا واستقبلتم جل رؤساء المجالس المنتخبة، ولكن ما يعاب على هذا الحوار أنكم غيبتم بشكل غير مفهوم الطرف الذي يشكل المعارضة في هذه المجالس، رغم ما للمعارضة من حقوق دستورية واضحة، كما أن هذا الإقصاء شمل جل فعاليات المجتمع المدني، الذي نظن أنكم لا تريدون له أن يصمت فيموت، بل الحوار ليحيى ويقترح..
ختاما السيد العامل المحترم وباللغة الدارجة—
آش درتي لهذا الإقليم نعماس؟!؟—
---------------------------------------------------------والسلام عليكم.
://
www.facebook.com/Asdaepresse/photos/a.373549486095480.1073741829.372851879498574/570227569761003/?type=1&theater