السبت، 27 يونيو 2009

L'EXPRESSION D'UNE PHOTO



















Cette photo est prise juste à l'issue de la constitution du nouveau conseil municipal de la commune urbaine d'AZROU le 24 juin 2009..Le nouveau président Mr. Hassan SAAOUDI accueilli par ses électeurs avec des dattes et du lait alors que Mr. Hassan OUBELKAS le parlementaire de la province d'IFRANE et à la fois conseillé de la même commune semblerait sentir une odeur qui lui seule (peut-être )semblerait aussi l'engloutir conséquent de son expérience dans la domaine de la chose locale et ses souffrances..

الخميس، 25 يونيو 2009

Atelier de démarrage du Projet de Recherche et Développement socio-économique : Gestion des Ressources Forestières dans la Chaîne montagneuse de l’Atl

Expérimentation Participative et Adaptative de Modèles de Gestion des Ressources forestières dans la Chaîne Montagneuse de l’Atlas
(Algérie, Maroc, Tunisie)
30 Juin 2009



Youssra Benchrif
External Communication Officer
Al Akhawayn University in Ifrane
L’Université Al Akhawayn d’Ifrane (AUI) et l’Ecole Nationale Forestière des Ingénieurs (ENFI) organisent un atelier pour le lancement du projet de recherche et développement socio-économique intitulé : Expérimentation participative et adaptative de modèles de gestion des ressources forestières dans la chaîne montagneuse de l’Atlas (Algérie, Maroc, Tunisie). Ce projet, qui a reçu le support financier du Centre de Recherche et de Développement International (CRDI) du Canada, vise le développement et la valorisation des ressources forestières, agricoles et non agricoles, pour l’amélioration des conditions de vie des habitants des zones montagneuses dans les trois pays du Maghreb qui participent au projet, Algérie, Tunisie et Maroc. Au Maroc, le travail sera réalisé au niveau de deux communes rurales situées au Moyen Atlas, Tizgit et Dayet Aoua.
Présentation du projet:
Les pays du Maghreb (Algérie, Maroc et Tunisie) possèdent des formations forestières situées presque exclusivement sur la chaîne montagneuse de l’Atlas. Ces formations couvrent environ 14 millions d’hectares et les populations des zones forestières sont considérées parmi les plus pauvres dans les trois pays. Leur pression sur la forêt ne cesse de s’amplifier et les modèles de gestion pratiqués aujourd’hui ne répondent pas de manière adéquate au souci du développement durable des habitants et des ressources forestières. Cette situation est caractérisée par : 1) une relation, souvent conflictuelle, entre les autorités forestières et la population démunie qui cherche à survivre en priorité, 2) un surpâturage poussé dans une large proportion des forêts naturelles, 3) des coupes excessives de bois, et 4) des productions forestières qui ne sont pas suffisamment valorisées et qui ne sont pas mises au service du développement local.
Le présent projet se propose de trouver des solutions appropriées afin de contribuer à la fois à l’amélioration de la gestion des ressources forestières et à la réduction de la pauvreté des communautés qui en dépendent. Il fait appel aux deux concepts de l’apprentissage social et de la gestion adaptative pour approcher différemment le développement dans les zones forestières. Il présente, en effet, une alternative aux approches traditionnelles (technicistes, verticales, très peu socioéconomiques, peu intégrées et non participatives) et aborde la gestion des ressources naturelles dans les pays maghrébins d’une manière plus compréhensive.
L’objectif global du projet est d’identifier, à travers des expérimentations participatives et adaptatives, des modèles viables de gestion des ressources forestières afin de contribuer à une réduction de la pauvreté des communautés rurales. Les objectifs spécifiques sont : 1) renforcer les capacités des équipes de recherche dans les trois pays maghrébins en matière d’approches novatrices de gestion des ressources forestières comme la gestion adaptative, l’analyse sociale et l’analyse genre, 2) analyser et évaluer les interventions du passé et établir un diagnostic dans les trois zones d’étude du projet concernant les aspects liés à l’état de la ressource et sa gestion et les conditions sociales et économiques de leurs habitants, 3) identifier, expérimenter et évaluer des actions novatrices relatives à la gestion des ressources forestières et indiquer les conditions de leur éventuelle généralisation à d’autres régions forestières maghrébines, 4) synthétiser et diffuser les leçons acquises dans les trois pays auprès des acteurs concernés afin de contribuer à des meilleures politiques et pratiques concernant la gestion des ressources forestières dans l’Afrique du Nord.
Le projet se déroulera sur une durée de 3 ans. Il comporte une phase d’expérimentation suivie de la mise en place de sous projets générateurs de revenus et durables. Ces sous projets seront identifiés par les chercheurs en concertation avec les populations des deux communes rurales.

Eléction du nouveau conseil municipal d'AZROU et le Pacha prive la presse de la couverture de la séance





المجلس البلدي لآزروتحالف أحزاب الدار و الكتاب و الوردة يمنح الرئاسة لحزب الصنبور
باشا مدينة آزرو حرم الصحافة من حضور تغطية الجلسة


عدسة : إدريس بوزيزي - آزرو





انتخب حسن السعودي عن حزب الوحدة و الديمقراطية رئيسا للولاية الجديدة للمجلس البلدي لمدينة آزرو ، و جاء هذا بعد أن كان قد تم التحالف بين أحزاب القوة المواطنة (03) و التقدم و الاشتراكية (03) و الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (03) إلى جانب حزب الوحدة و الديمقراطية (06+01) مفوتين فرصة تجديد أعضاء المجلس السابق الذي تكون من العدالة و التنمية و التجمع الوطني للأحرار اللذين كونوا من جهتهم تحالفا مع حزب الأصالة و المعاصرة في أعقاب استحقاق يوم 12 يونيه و مع ذلك فلم يتمكنوا من فرض وجودهم بسبب ما خلفه تدبيرهم السابق من تذمر لدى الساكنة و ما عرفه تسيرهم من ضعف بين كان من آثاره تراجع في ميزانية الجماعة و إغراق المدينة في تشويه بيئي و عمراني و غياب التواصل المسؤول مع المواطنين و ما عرفته البلدية من تصدعات و احتجاجات متكررة لموظفيها ارث ثقيل يتسلمه المجلس الجديد الذي بمعرفته لهذه العوائق يبدي مستشاروه عزيمة تجاوزها و محاولة انتقال المرحلة إلى تجديد الثقة لدى المواطن الآزروي في الشأن المحلي سيما و أن من الأعضاء من كسب تجربة في المسار الاستشاري الجماعي كانوا دوما غير راضين عن المواقف و الإجراءات التي خلخلت وضعية الجماعة ..
ففي جلسة انتخاب رئاسة و مكتب المجلس البلدي التي جرت صبيحة أمس الأربعاء 24/06/2009 بدائرة آزرو و التي تقاطرت عليها حشود من المواطنين لتتبع جريانها و ما ستسفر عنه نتائجها لم يفلت حملة الأقلام من منعهم حضور الأشغال التي جرت في جلسة مغلقة حيث رفض باشا المدينة حضور الصحافة مما أثار الاستغراب عن هذا الإجراء في وقت كان زملاء لهم في جماعات أخرى داخل نفس الإقليم – إقليم افران- قد تابعوا مثل هذه الجلسات و انه في نفس الوقت الذي يبادر فيه باشا آزرو هذا التصرف كان ببلدية مدينة افران عقد نفس الجلسة التي لم يسجل فيها على باشا افران حرمان الصحافة من حضور انتخاب المجلس البلدي لافران – تناقض صريح على مستوى نفس الإقليم لرجال السلطة – فإلى متى تتبقى مثل هذه القرارات فردية و عشوائية؟
و لقد تمكنا فقط التوصل على نتائج الجلسة في آخر مراحلها باتصالات متعددة ببعض المستشارين و بعض المراقبين لمختلف الأجهزة كي يمكننا ضبط المعلومات و النتائج في غياب تقديم أية وثيقة رسمية من الساهرين عن الجلسة خصوصا السلطة المحلية التي منعت الصحافة من الحضور لم تأبه لتقديم النتائج في الأخير، و هكذا فان النتائج التي تمكنا من الحصول عليها تكشف على أن منصب الرئاسة ترشح إليه كل من وكيل لائحة حزب الوحدة و الديمقراطية حسن سعودي و وكيل لائحة حزب الأصالة و المعاصرة عبد الرزاق هاشمي و انه بعد الفرز آل منصب الرئاسة للأول بمجموع 16 صوتا مقابل 13 صوتا..فيما جاء تشكيل المكتب الجماعي الذي تحملت فيه الأحزاب الأربعة المتحالفة جميعها (القوة المواطنة و التقدم و الاشتراكية و الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية و الوحدة و الديمقراطية) مسؤولية التسيير و التدبير بتوزيع المقاعد في الرئاسة و نيابتها ، كما يلي


الرئيس: حسن السعودي – (حزب الوحدة و الديمقراطية
النائب الاول للرئيس: سعيد مرشيش (حزب القوة المواطنة
النائب الثاني للرئيس: بوجمعة الدرويش (حزب التقدم و الاشتراكية
النائب الثالث للرئيس: حميد مرجاني ( حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية
النائب الرابع للرئيس: كريم نيتلحو (حزب التقدم و الاشتراكية
النائب الخامس للرئيس:الطيب صالح (حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية
النائب السادس للرئيس: رشيد موليحياوي (حزب القوة المواطنة

أما بخصوص الأجهزة المساعدة للمجلس البلدي فجاءت هيكلتها كما يلي:
كاتبة المجلس : سعاد أباغازي-//
نائب الكاتبة: رشيد رزوق
لجنة تخطيط الشؤون الاقتصادية و المالية-//
الرئيس:عبد المجيد القندوسي
- نائبه: سمير أورشيد
لجنة التنمية البشرية و الشؤون الاجتماعية و الثقافية و الرياضية
- الرئيس: عبد العالي فرحي
- نائبه: محمد موحاش
لجنة التعمير و إعداد التراب و البيئة و المرافق العمومية
- الرئيس: هشام فريسي
-
نائبه: بوعزة أزكزة




محمد عبيد

الأربعاء، 24 يونيو 2009

CONSTITUTIONS DES CONSEILS COMMUNAUX DANS LA RROVINCE D'IFRANE







إقليم افران
التحالفات و التوافقات خلقت خريطة سياسية مشتتة





أفرزت التحالفات و التي عقبت اقتراع 12 يونيه 2009 للانتخابات الجماعية بإقليم افران تجديد الخريطة السياسية محليا إذ أنها عرفت تغييرا ملحوظا في رئاسة مجموعة من الجماعات سواء منها القروية أو الحضرية .
فإذا كانت الجماعتان الحضريتان لافران و آزرو و معهما الجماعة القروية لتيكركرة قد خلفت ارتياحا جد مهم في أوساط المواطنين الذين رأوا في تحمل مسؤولية التسيير و التدبير للجماعتين الحضريتين على الخصوص من طرف أحزاب ضمت مستشارين متشبعين بالغيرة على أوضاع المدينتين و الراغبين بكل شفافية في ارتقائهما لتجاوز التراجع الخطير الذي طبع الشأن المحلي السابق الذي خلف صورة قاتمة في أعين المواطنين و بالتالي طرد رموز الظلام و الفساد ..
فانه وجب الوقوف على أن أجواء الحملة الانتخابات و يوم الاقتراع أنها لم تمر دون تسجيل بعض حالات الاستفزاز و حالات شراء الذمم و استقطاب أصوات الناخبين بطرق غير مشروعة سيما من بعض من منحتهم بعض الأحزاب التي تغيب عنها مرجعية سياسية و لا تستذكر حضورها في المشهد السياسي إلا في مناسبات الاستحقاقات تزكي فيها من لا مرجعية لهم في النضال و لا في الخصال مما يشوه الاستحقاقات التي تبرهن نتائج تراجع نسبة المشاركة من قبل المواطنين لامتعاضهم من هذا السلوك الذي ينطلي على مختلف الأحزاب الضحية بعبارة دارجة مغربية يرددها المواطن "حوتة وحدة كتخنز الشواري" و من هنا وجب استحضار مراجعة مدونة الانتخابات في بعض بنودها أساسا هذه الملاحظة التي نذكرها و التي بمراجعتها سيتمكن بلدنا من تجاوز العائق الذي يهدد الديمقراطية الوطنية و الأحزاب المناضلة و ذات المرجعية السياسية و التي لها قواعد ثابتة و مستمرة متشبثة بها لا تزيحها المزايدات التي تضرب في العمق الانتماء السياسي المبني عن القناعة الذاتية و البعيد كل البعد عن العشائرية و القبائلية التي ينبعث منها مرتزقة الاستحقاقات و مفسدو الانتخابات بتوزيع المال و الوعود الزائفة و بالتالي إغراق المجالس المنتخبة في ذيول من النتائج الضارة بالمصلحة العامة للبلاد و العباد و معها التنظيمات السياسية المسؤولة و حتى الدولة نفسها إن التزم البعض من أصحاب القرار بها بالحياد و عدم التدخل و الوساطة للضغط على جهة لترجيح كفة أخرى لا مبادئ لها و لا أصول لتكرس ميوعة الفساد الإداري بل وجب على كل من ينتمي لسلك السلطة المحلية الابتعاد كليا و بكل مسؤولية و موضوعية في ازدواجية الوظيفة بين السلطة و الأحزاب السياسية و هي صورة إن اعتقدت بعض الأحزاب المستغلة لها أنها تنفعها فبالعكس واقع المعطيات و النتائج افرز أنها قد صفعت
وجهها بيدها
عموما و في خلاصة يمكن القول أن اقتراع 12 يونيه أفرزت معه التحالفات فيما بين الفائزين من المستشارين الذين قبضوا بزمام الأمور على خريطة سياسية مشتتة كل جماعة من الجماعات العشرة ستدبر أمورها بلون سياسي مغاير لنظيرتها بالإقليم و هو الشيء الذي من شانه أن يذكي حماس كل جماعة لبذل الجهود خدمة للبلاد و العباد بعيدا عن منفعة ذاتية و مصالح شخصية و نبذا لكل أشكال التجاوزات الضارة بسمعة تسيير و تدبير الشأن المحلي إن احترم مستشاروها الفائزون بميثاق الالتزام و الحفاظ بلونهم السياسي الحالي – و إن كان من بينهم من سجل عليه ترحال من حزب إلى آخر ليس فقط في الانتخابات الجماعية بل كذلك في الاستحقاقات البرلمانية و هو ما يدعو للغرابة في مبادئ هؤلاء الذين يروجون لانشغالاتهم بهموم المواطنين المغلوبين على أمورهم؟؟؟
و في ما يلي أسماء الرؤساء بالجماعات المحلية لإقليم افران:الجماعة الحضرية لإفران */*:
الرئيس:عبد السلام بو لحبيبالهيئة السياسية: حزب التقدم و الاشتراكية
الجماعة الحضرية لآزرو */*:الرئيس: حسن سعودي
الهيئة السياسية: حزب الوحدة و الديمقراطية
الجماعة القروية لزاوية وادي إيفران */*:
الرئيس: محمد والزين
الهيئة السياسية: حزب الحركة الشعبية
الجماعة القروية لعين اللوح*/*:
الرئيس: محمد بهوات
الهيئة السياسية: حزب الأصالة و المعاصرة
الجماعة القروية لتيكريكرة */*:الرئيس: المصطفى اليعقوبي
الهيئة السياسية: حزب الاستقلال
الجماعة القروية لابن الصميم */*:الرئيس: الحسين عاشور
الهيئة السياسية: حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية
الجماعة القروية لضاية عوا */*:الرئيس: محمد أوطالب
الهيئة السياسية: لا منتمي
الجماعة القروية لتيزكيت */*:
الرئيس:محمد حسيويالهيئة السياسية: حزب التجمع الوطني للأحرار
الجماعة القروية لتيمحضيت*/*:الرئيس : محمد أوحدة
الهيئة السياسية: حزب الأصالة و المعاصرة
الجماعة القروية لسيدي المخفي */*/:الرئيس: محمد موعمو
الهيئة السياسية: الحركة الشعبية


محمد عبيد

الاثنين، 22 يونيو 2009

FESTIVAL DU CHANT "AL MALHOUNE" A ERRACHIDIA

ملتقى سجلماسة الخامس عشر لفن الملحون

فضاء الاطلس المتوسط

" في إطار استراتيجيتها التي تروم المحافظة وصيانة فن الملحون والتعريف بهذا التراث الفني الأصيل ، واعتبارا للقيمة التي تكتسيها منطقة تافيلالت في الوجدان المغربي لكونها تعد مهدا لهذا الفن العريق، تنظم وزارة الثقافة وعمالة إقليم الرشيدية بتعاون مع مجالس مدن الرشيدية ، أرفود والريصاني في الفترة الممتدة ما بين 26 و 28 يونيو 2009 ملتقى سجلماسة الخامس عشر لفن الملحون الذي أصبح محجا لكل الفنانين و المهتمين و الباحثين في هـــــذا التــــراث الفني.
و تشكــل كــل دورة من دورات الملتقــى وقــفة للتــأمــل و التفكير في مستقبل هذا الفن التراثــي بين المحافظــة و التطويــر. و ذلك من خلال ابتكار سـبــل أكثر نجاعــة للتعريف به و تعميمــه و صيانته و توثيق قصائده و تكريم شيوخه و أعلامه
و ضمن هذا التوجه، تعرف هذه الدورة مشاركة عشرة فرق من مدن تمثل مختلف مدارس الملحون بجهات و أقاليم المملكة . كما تكرم الدورة عددا من شيوخ الملحون من نظام و عازفين و منشدين
."


محمد عبيد - آزرو
البرنامج العام:
Ø الجمعة26 يونيو 2009 : الساعة 7 مساء:
Ø الافتتاح الرسمي : بقاعة فلسطين بالراشيدية
· الكلمات الرسمية :
o كلمة السيدة وزيرة الثقافة
o كلمة السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم الرشيدية
السهرة الفنية الأولى بمشاركة
· فرقة الولاء الفيلالي من الرشيدية
· جوق مكناس لفن الملحون برئاسة ذ. محمد الوالي
· جوق الجمعية الرودانية لهواة الملحون من تارودانت
· تكريم : الحاج عمر بوري ( منشد وناظم)
· تكريم : أعضاء فرقة الولاء الفيلالي.
Ø السبت 27 يونيو 2009 الساعة العاشرة صباحا : بقاعة دار الثقافة بأرفود
· مسابقة الإنشاد الخاصة بالأطفال الأقل من 18 سنة
الساعة الثامنة مساءا : السهرة الثانية بساحة الحسن الثاني بأرفود:
· جوق ولاية وجدة لفن الملحون والطرب الحوزي
· جوق جمعية عبد الكريم كنون لفن الملحون بفاس
· جوق جمعية الشيخ الجيلالي امتيرد لفن الملحون بمراكش
Ø الأحد 28 يونيو 2009 . الساعة الثامنة مساءا
بساحة مركز الدراسات والبحوث العلوية بالريصاني السهرة الختامية
· منتخب سجلماسة لفن الملحون برئاسة عبد العالي بريكي و مصطفى يوسفي
· جوق مولاي إدريس زرهون برئاسة ذ حسن السليماني
· جوق متخب الجديدة وأزمور والدار البيضاء برئاسة الفنان عبد المجيد رحيمي
· توزيع الجوائز على الفائزين في مباراة الإنشاد.
· الختـــام

création des associations de soutien de l'école et préparation pour la rentrée soclaire 2009/2010

إفران تأسيس جمعيات دعم مدرسة النجاح
والإعداد للدخول المدرسي المقبل 2009/2010

السيدة كاتبة الدولة في التعليم المدرسي خلال اجتماعها بالأطر التربوية والادارية بنيابة إفران
إعداد : مكتب الاتصال بنيابة إفران


انطلقت بمختلف المؤسسات التعليمية بنيابة إفران عملية تأسيس جمعيات دعم مدرسة النجاح تطبيقا للمذكرة الوزارية رقم 73 ، ويأتي إحداث هذه الجمعية بكل مؤسسة تعليمية عمومية انسجاما مع التوجهات العامة للبرنامج الاستعجالي الرامية إلى الارتقاء بالمنظومة التعليمية، وإعطاء صلاحيات أكبر لتدبير الشأن التربوي المحلي ، بما يجعل المؤسسة التعليمية نقطة ارتكاز المنظومة التربوية ، ويوفر لها كافة الوسائل الضرورية للارتقاء بجودة الخدمات التي تقدمها، وبذلك ستستفيد الجمعية طيلة سنوات البرنامج الاستعجالي من موارد مالية مهمة توضع مباشرة رهن إشارتها لمساعدتها على بلورة مشاريعها على ارض الواقع.
هذا وقد قامت النيابة الإقليمية بعقد اجتماعات متواصلة من اجل هيكلة فريق القيادة الذي يهدف إلى التتبع اليومي لتأسيس الجمعية بكل مؤسسة ومتابعة مشاريعها وفرق التأطير الخاصة بالتأسيس والإحداث على المستوى الإقليمي .
وفي إطار ترسيخ ثقافة اللاتمركز واللاتركيز ، عقدت النيابة كذلك لقاءا تواصليا موسعا لفائدة رؤساء المؤسسات التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية أطرها مجموعة من المسؤولين بالنيابات الإقليمية ، قدمت خلالها الأهداف والمرامي العامة المتعلقة بإحداث هذه الجمعية ، بالإضافة إلى قراءة في القانون الأساسي للجمعية و توزيع الوثائق النموذجية التي أنجزها فريق القيادة من أجل تكوين الملف القانوني للجمعية في أجل أقصاه 16 يونيو.
هذا وقد كان الاجتماع مناسبة من اجل تبسيط المساطر للمديرين وتوحيد العمل من أجل الإعداد للدخول المدرسي 2009/2010 من خلال إعداد كل العمليات المتعلقة بالموسم الدراسي المقبل من أجل دخول مدرسي متميز.
وخلال زيارتها لنيابة إفران قدمت للسيدة كاتبة الدولة في التعليم المدرسي شروحات حول الترتيبات المتخذة من طرف النيابة من أجل دخول المدرسي ناجح بكل المقاييس وكذا الأوراش والمبادرات المنجزة بهذا الإقليم في إطار أجرأة البرنامج الاستعجالي 2009-2012 ، الشيء الذي ترك انطباعا حسنا لدى السيدة الوزيرة ومرافقيها
.


اللوحات المقدمة للسيدة كاتبة الدولة في التعليم المدرسي خلال زيارتها لنيابة إفران



تقديم الشروحات للسيدة كاتبة الدولة في التعليم المدرسي بخصوص تأهيل المؤسسات التعليمية بالاقليم



















TISSIR ECOLE..PROJET DE LUTTE CONTRE L'ARRET DE LA SCOLARISATION - IFRANE COMME MODELE

برنامج تيسير بنيابة التعليم بإفران

فضاء الاطلس المتوسط
تصوير: الصديق اليساوي


الإحصائيات المدرسية التي أجريت خلال السنوات المنصرمة تبين أن أكثر من 300.000 تلميذ وتلميذة من الفئة العمرية 15- 6 سنة ينقطعون سنويا عن الدراسة، الأمر الذي يتسبب في:
· تأخير تحقيق تعميم التعليم من جهة أولى،
· وفي الرفع من خزان الأمية من جهة ثانية،
· ويجعل بلادنا تحتل مراتب متأخرة في مؤشرات التنمية البشرية من جهة ثالثة، بالرغم من كل المجهودات المبذولة.

انطلاقا من هذا الواقع، جعلت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي مواجهة الهدر المدرسي والحد منه توجها استراتيجيا يشكل إحدى الدعامات الأساسية للبرنامج الاستعجالي 2012-2009 وبالتالي إحدى أولويات الموسم الدراسي 2009-2008.
وعملا على تجسيد هذا التوجه في إجراءات عملية ملموسة تعزز المبادرات المتخذة، وبالنظر إلى تجارب عدة بلدان تشكو من هذه الآفة، واستنادا لبعض الدراسات الميدانية التي تم إنجازها في الموضوع ، قامت الوزارة بتنسيق وثيق مع المجلس الأعلى للتعليم والجمعية المغربية لدعم التمدرس ببلورة تجربة رائدة انطلقت خلال شهر شتنبر 2008 عبر برنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة.
وتسعى هذه التجربة والتي تمتد على مدى موسمين دراسيين 2009-2008 و 2010-2009 إلى رصد مدى تأثير الدعم المالي المشروط لفائدة الأسر المعوزة على نسبة الاحتفاظ المدرسي وعلى النتائج الدراسية لتلميذات وتلاميذ هذه الأسر وكذا على مستوى معيشتها.
يهم المشروع وطنيا 260 مدرسة بفرعياتها (حوالي 1200 وحدة مدرسة) موزعة على 140 جماعة17) إقليما) ضمن 5 جهات :
•جهة تانسيفت مراكش الحوز
•جهة تادلة ازيلال
•جهة سوس ماسة درعة
•الجهة الشرقية
•جهة مكناس تافيلالت
تقدر تكلفة المشروع بحوالي 50 مليون درهم في السنة


من يستفيد من المشروع بنيابة إفران ؟؟
في إقليم إفران يهم البرنامج 03 مؤسسات تعليمية بالوسط القروي بجماعة ضاية عوا هي
مجموعة مدارس ضاية عوا
مجموعة مدارس ضاية افرح
مجموعة مدارس آيت حمو الحجاج



لماذا جماعة ضاية عوا دون غيرها ؟؟؟

تم اختيار الجماعات المحلية التي ستستفيد من هذا المشروع وطنيا بناء على المعايير التالية:
أن تكون معنية بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية؛
أن تكون نسبة الفقر بها تتجاوز 30%
أن تكون نسبة الهدر المدرسي بها تتجاوز 8%

من هم المستفيدون ؟؟؟

و يقدر عدد التلاميذ المستفيدين من هذا المشروع بنيابة إفران ب..............
بحيث يستفيد جميع تلاميذ المدارس المعنية بنسبة 100% ؛ إذ تسلم المنحة لأب التلميذ أو لأمه حسب ما يحدده البرنامج (مهما كانت مستوياتهم الاجتماعية) شريطة الالتزام بشروط المواظبة و الحضور.

ما هي صيغ التجريب المعتمدة وطنيا والمعمول بها بنيابة إفران ؟؟

وبخصوص قياس مدى تأثير الدعم المالي المشروط لأسر المعينة على مواظبة التلميذات والتلاميذ وكيفية مراقبة هذه المواظبة، فقد صنفت هذه الوحدات المدرسية حسب صيغ التجريب المعتمدة إلى مجموعتين:
المجموعة الأولـى: تستفيد فيها الأسرة من الدعم المالي دون اعتبار مواظبة التلميذ(ة).
المجموعة الثانية : وهي المعمول بها بنيابة إفران : تستفيد فيها الأسر من الدعم المالي شريطة ألا يتغيب فيها التلميذ(ة) أربع (4) مرات في الشهر. وقد صنفت هذه المجموعة بدورها من حيث كيفية مراقبة المواظبة إلى ثلاث فئات:
الفئة الأولـى: تراقب فيها المواظبة من قبل الأساتذة فقط؛ ويعمل بها بمجموعة مدارس ..................
الفئة الثانية: يراقب فيها غياب التلاميذ من قبل الأساتذة ومن طرف المفتشين عبر زيارات ميدانية لوحدات هذه الفئة؛ ويعمل بها بمجموعة مدارس .........................
الفئة الثالثة: تراقب فيها المواظبة آليا باستعمال آلات تعرف البصمات. ويعمل بها بمجموعة مدارس .........................

ما قيمة المنح المقدمة لأسر التلاميذ ؟؟
وبخصوص المنح المالية المرصودة للأسر، فإن الجمعية المغربية لدعم التمدرس، بشراكة مع المجلس الأعلى للتعليم ووزارة التربية الوطنية، قد خصصت لهذه التجربة دعما ماليا عن كل تلميذ(ة) ممدرس(ة) بإحدى وحدات العينة حددت قيمته حسب المستويات الدراسية كما يلي:
Ø 60 درهما عن كل تلميذ(ة) بالنسبة للمستويين الأول والثاني؛
Ø 80 درهما عن كل تلميذ(ة) بالنسبة للمستويين الثالث والرابع؛
Ø 100 درهما عن كل تلميذ(ة) بالنسبة للمستويين الخامس والسادس.

ويسلم هذا الدعم المالي عبر بريد المغرب إلى أب التلميذ(ة) أو أمه (ها) أو ولي أمره(ها) مباشرة خمس مرات في السنة على رأس كل شهرين، أي على مدى عشرة شهور في كل سنة من السنتين التجريبيتين وذلك بعد التأكد من مواظبة أبنائهم وبناتهم من خلال إطلاعهم على دفتر التواصل واتصالهم بإدارة المدرسة وأساتذتها




موظف بريد المغرب يسلم المنحة لأسرة مستفيدة بضاية افرح
ما هو دور مدير المؤسسة في المشروع ؟؟
1. المساهمة في الحملة التحسيسية لفائدة العائلات المعنية بمشروع ” تيسير“
2. تعبئة طلبات الانخراط و تنظيمها و إرسالها إلى المنسق الإقليمي في الآجال المحددة؛
3. تتبع عملية تسجيل تغيبات التلاميذ التي يقوم بها الأستاذ؛
4. تجميع سجلات التغيبات من كل الوحدات المدرسية التابعة له و إرسالها إلى المنسق الإقليمي عبر الإنترنت أو عبر وسائط معلوماتية أو على الورق.

ما هو دور المفتش التربوي في المشروع ؟؟
- القيام بزيارات مفاجئة للوحدات المدرسية المعنية قصد تفقد سجلات التغيبات
ومدى مطابقتها للمعايير المعتمدة.

ما هو دور الأستاذ ؟؟
* المساهمة في الحملة التحسيسية؛
* تسجيل و ضبط التغيبات؛
* تجميع و ضبط مبررات التغيبات؛
* الإشراف على عملية وضع البصمات في الوحدات المجهزة بآلة تسجيل البصمات.
ما هو دور المنسق الإقليمي للمشروع ؟؟؟

يسهر السيد : محمد حاطوشي رئيس مصلحة التخطيط والبناءات والتجهيز، المنسق الاقليمي لمشروع تيسير بنيابة افران على :
· تتبع إجراء العمليات المبرمجة مع السهر على احترام الرزمانة الزمنية .
· تنسيق العمليات والحاجيات وتبادل المعطيات مع باقي القطاعات .
· إعداد تقارير دورية شاملة حول سير العمليات مع تقديم اقتراحات لتحسين فعالية ومردودية البرنامج محليا .
· تتبع عمليات الاستهداف والتحسيس والتسجيل:
- السهر على احترام تطبيق مساطر الاستهداف والتحسيس والتسجيل
- تحديد حاجيات البرنامج على مستوى التجهيزات والمطبوعات ....
- التنسيق مع مديري لمؤسسات المعنية من أجل استيلام الوثائق الخاصة بأجرأة مختلف العمليات الميدانية .
· تتبع ومراقبة مواظبة التلاميذ :
- السهر على تطبيق مسطرة مراقبة غياب التلاميذ وفق الآليات المعتمدة في البرنامج
- السهر على مسلك ومراقبة المعطيات المتعلقة بمواظبة التلاميذ وإرسال قاعدة المعطيات للوحدة المركزية .
- تأطير المديرين حول كيفية مسك المعطيات الخاصة بغياب التلاميذ .
- تتبع مؤشرات مواظبة التلاميذ بالمؤسسات المعنية بالبرنامج .
· تتبع التحويلات المالية :
- التنسيق بين وكالة بريد المغرب والمؤسسات التعليمية لتسهيل عمل الوحدات البريدية المتنقلة ، وفي هذا الإطار تم تقريب عملية أداء التحويلات بتنقل موظف البريد الى مركزيات المؤسسات المعنية بعد أن صادفت العملية رداءة أحوال الطقس وتساقط الثلوج بالإقليم ..
- إعداد تقارير دورية حول التحويلات المالية مع تقديم اقتراحات من أجل تحسين فعاليتها .
- تدبير الحالات العالقة وحل المشاكل محليا بتنسيق مع الوحدة المركزية .

الأحد، 21 يونيو 2009

Les étudiants des MFR de Rens et de Saint Sernin en visite à IFRANE :






10 jours au Maroc dans le cadre de leur BTS en Economie Sociale et Familiale et Animation Nature.

MOHAMMED DRIHEM



Dans le cadre de deux projets de partenariat en court d'élaboration d'une part entre la Maison Familiale Rurale (MFR) Val Rance de Saint Sernin sur Rance ( France ) et l'Association des Amis du Val d'Ifrane pour la protection de l'environnement et la promotion de l'écotourisme et d'autre part entre la Maison Familiale Rurale de Brens ( France ) et la même Association des Amis du Val d'Ifrane qui gère un Centre de Développement des Compétences Féminines à Ifrane concerné par ce second projet,
27 étudiantes en première année de BTS en Economie Sociale Familiale du CFP de la MFR de Brens et autant d'étudiants en BTSA Gestion et protection de la Nature du CFP de la MFR Val Rance de Saint Sernin sur Rance se rendront à Ifrane en Février 2010 prochain pour répondre à des demandes de terrain sollicitées par l'Association des Amis du Val d'Ifrane,
Il s'agit d'organiser des sessions d'information et de Formation destinées d'une part aux animateurs associatifs et aux communautés locales impliqués dans la promotion de l'écotourisme à Ifrane et au sein du Parc National d'Ifrane par les étudiants de la MEF Val Rance de Saint Sernin et des sessions d'information et de formation en Economie Sociale Familiale au profit des encadrantes du Centre du Développement des Compétences Féminines d'Ifrane et du personnel des unités d'accueil touristique membres du Réseau Cèdre d'Ifrane et de l'Association des Maisons Touristiques du Moyen Atlas par les étudiantes de la MFR de Brens.
A cette occasion, l'Association des Amis du Val d'Ifrane initiatrice de ces deux projets de partenariat en matière de Formation lance un appel à toutes les bonnes volontés et en particulier aux organismes directement ou indirectement concernés par ces deux volés de formation (Formation en écotourisme et en Economie Sociale Familiale) dont notamment la Direction du Parc National d'Ifrane, l'Association des Amis du Parc Nationale d'Ifrane, le Réseau Cèdre, l'Association des Maisons Touristiques du Moyen Atlas , l'Association Tourtite d'ifrane le conseil provinciale d'Ifrane et régional de Meknès Tafilalet et le comité provincial de l'INDH d'Ifrane et ce, en vue de les voir tous impliqués dans ces deux projets de partenariats que les Amis du Val d'Ifrane veulent constructifs, instructifs et durables pour que prospèrent l'écotourisme et la notion d'Economie Sociale Familiale dans la province d'Ifrane et la Région du Moyen Atlas.
D'ici là, nous tenons à relever que l'Economie Sociale Familiale (E.F.S) se définit en France comme une des branches du travail social qui consiste en une approche globale de la vie quotidienne des individus, des groupes et des collectivités. Si la famille reste le niveau privilégié de l'action de l'Economie Sociale Familiale, les mutations de la société française et les changements institutionnels de l'action sociale, liées à la décentralisation ont profondément élargi le champ d'intervention des professionnels de l'Economie Sociale Familiale, auprès de publics divers : familles en difficultés économiques, enfance en difficulté, familles monoparentales, personnes âgées, personnes sans domicile fixe, personnes à la recherche d'un emploi, jeunes à la recherche d'une insertion professionnelle, personnes vivant en institution, migrants..etc...
Ainsi, la préparation au B.T.S - E.S.F à la MFR de Brens se déroule sur deux ans. Elle est organisée selon un rythme alterné : entreprise ou établissement d’accueil et centre de formation. La formation au CFP est d’une durée de 40 semaines qui se répartissent par séquences de 2 à 3 semaines. Le reste du temps se passe en entreprise. L'Enseignement Pratique à la MFR de Brens (BTS-ESF) porte sur l'aménagement du cadre de vie, l'habillement, les Arts appliqués et l'alimentation pratique quant à l'enseignement professionnel, il porte sur la méthodologie du travail social, la méthodologie de l’ « Etude et projet », le suivi entreprise, le suivi de l’ « Etude et Projet » et l'actions professionnelles. Enfin, l'enseignement Général et technique à la MFR de Brens porte sur le Cadre politique et juridique de l’action sociale et de la vie quotidienne, l'Economie et gestion, les sciences humaines : Sociologie/ Psychologie, l'Alimentation théorique , la Biologie appliquée à la santé,l'Habitat – environnement - logement – équipement, la Physique , la chimie et les Langues vivantes : Anglais ou Espagnol.
D'autre part, il y'a lieu de signaler que la MFR Val Rance de Saint Sernin sur Rance prépare au BTSA Gestion et protection de la Nature specilalité Animation Nature pour former des Techniciens Supérieurs "GPN" en Animation Nature qui travaillent dans le domaine de l'Education à l'Environnement, avec pour missions : la gestion et l'Interprétation des milieux naturels, la sensibilisation et l'éducation du public à la connaissance et au respect de la nature...
Ses Objectifs généraux : La reconnaissance sociale de Technicien Supérieur correspond à une compétence de cadre, apte à travailler en équipe et capable de :
Réaliser des diagnostics et élaborer des projets (gestion, développement local, éducation à l'environnement...) ;
Organiser son travail en relation avec des partenaires scientifiques et professionnels ;
Diriger une mission et encadrer une équipe ;
Intégrer son action dans un cadre socio-économique et réglementaire.
Les Modules de Formation à la MFR Val Rance portent sur les Domaines suivants:
Domaine général : Traitement des données et informatique - Techniques d’expression, de communication, d’animation et de documentation – Langue vivante - Environnement économique et social
Domaine scientifique et technique : Biologie-Ecologie des systèmes vivants (système population/environnement, les peuplements fonctionnels, écosystèmes, éco complexes) - Procédures de Gestion et de Protection de la Nature - Méthodes et outils d’interprétation de la nature - Histoires naturelles et techniques de médiation – Gestion d’activités et projet d’animation nature - Connaissance des publics
Domaine lié au développement personnel et à la pluridisciplinarité : éducation physique & sportive – Montage d'un projet de valorisation du patrimoine culturel.