الخميس، 22 مارس 2012


Organisé par l’AFMI//
Débat  sous le thème
Les savoir locaux et culturels
et leurs interdépendances
dans les systèmes traditionnels amazighs
Communiqué de presse
Le principal problème rencontré, aujourd’hui, par les pays du tiers monde est, sans aucun doute, celui du développement social et économique durable. Or, la plupart des études qui en ont fait état ne le traitent que d’une manière superficielle. Beaucoup d’importance a été donnée à l’économique au détriment du savoir culturel, surtout dans son volet traditionnel. Et tout effort tendant à sa valorisation est considéré comme une tentative visant plus à installer la confusion qu’autre chose. Pourtant, la rationalité, la logique et l’objectivité exigent de considérer l’économique, le social et le culturel comme des segments complémentaire 
Plusieurs chercheurs contemporains ont montré que sans le savoir culturel traditionnel, il est difficile aux politiques de développement de réussir et d’atteindre leurs buts. L’héritage linguistique et culturel local permet de surmonter bon nombre d’obstacles liés aux effets négatifs de l’utilisation de langues étrangères dans l’éducation (l’aliénation, la dépendance idéologique, l’élitisme…). Lesquelles surclassent tout naturellement les langues nationales et maternelles qui se trouvent affaiblies et définitivement inaptes à véhiculer un quelconque savoir scientifique et technique indispensable, pourtant, au développement
Nous tentons donc, d’un part, de faire connaître une partie importante des savoir locaux et culturels et leurs interdépendances dans les systèmes traditionnels amazighs dont l’importance n’est plus à prouver ; d’autre part, on essaiera de montrer l’important arsenal conceptuel et fonctionnel qu’ils contiennent et qui est susceptible d’aider au développement et la conservation des ressources et  des écosystèmes naturels au Moyen Atlas en particulier
La langue et la culture amazighes contiennent des potentialités qui peuvent, donc, aider dans les efforts de développement, et permettre à la région du Moyen Atlas de trouver l’équilibre entre l’utilisation rationnelle et la pérennité des écosystèmes forestiers 
PROGRAMME DE LA JOURNÉE

8H30- 9h00 : Accueil    et   inscription   des   
participants
9h00 - Ouverture  officielle  de  la  journée
    -       Allocution du Président de l’AFMI
    -       Allocution du Président du Conseil Provincial     d’Ifrane
9h30-   Exposé introductif    
09h45 - Analyse  et  discussions  des messages forts  sur le   plan scientifique 
10h 15  - Analyse  et  discussions  des messages forts dans la culture locale 
10h45 - Analyse  et  discussions  des  messages  forts en relation avec l’Islam
11h15 : Débat général
12h15  -  Clôture de la journée
14h00 : Déjeuner 

الأربعاء، 21 مارس 2012


في اليوم الدراسي حول الغابة بالجماعة القروية لوادي إيفران
الدعوة إلى خلق وكالة وطنية لحماية الغابة
 وإخراج قانون الشرطة البيئية للوجود
 
آزرو – محمد عبيد
دعا المشاركون في اليوم الدراسي الخاص بالغابة المنظم بالجماعة القروية لوادي إيفران بإقليم إفران يوم 21 مارس الجاري إلى خلق وكالة وطنية لحماية الغابة إلى جانب الجهة الوصية (المياه و الغابات) مع الإسراع بإخراج قانون الشرطة البيئية للوجود ، و أيضا إلى خلق مرصد وطني للغابة و التعجيل بضبط الحدود الإدارية بين عمالات و كذا الجماعات فيما يخص الحدود الغابوية بالمنطقة...
و قد خلص هذا  اليوم الدراسي المنظم تزامنا مع اليوم العالمي للغابة بصياغة عدة توصيات تهم عمليات تحديد الأملاك الغابوية للدولة والدعوة إلى تفعيل مقتضيات قانون مساهمة السكان في تنمية الاقتصاد الغابوي بالإضافة إلى المطالبة إعادة النظر في التشريع الحالي المنظم للمجال الغابوي و محيطه بما يواكب التطور الذي عرفه المجتمع المغربي و محيطه الطبيعي بالشكل الذي يلبي طموحات و حاجيات الساكنة اليومية ، و يمكن من رفع الحيف و الثقل عن الغابة .. كما دعا المجتمعون من  الخبراء القانونيين والحقوقيين والفاعلين المهتمين بالموضوع لإعداد دراسات ومقترحات بخصوص حسن تدبير مجال شجر "الأرز" بسن قوانين فاعلة في اقرب الآجال لما يطال هذا النوع النادر من الأشجار من نهب و إتلاف و نظرا لأهمية هذه الشجرة باعتبارها تراثا وطنيا و دوليا و مفخرة كبرى للشعب المغربي، في أفق تفعيل مقتضيات الدستور الذي سمح لمنظمات المجتمع المدني بإعداد مقترحات قوانين، مع العمل على تقييم و إعادة النظر في سومة المقاصة (250 درهم للهكتار) و أيضا المساحة التي تطالها هذه السومة (300درهم للهكتار) و ذلك بجعل السومة 500درهم و المساحة 50 هكتار.
 يذكر أن هذا اليوم الدراسي الذي احتضنته قاعة الاجتماعات للجماعة القروية لوادي إيفران  و الذي افتتح بعرض شريط وثائقي حول تدهور الغابة،كان قد تميز بعروض متنوعة تعريفا جغرافيا و ميدانيا و ايكولوجيا  و تشريعيا ، حيث ألقى السيد محمد قرو (أستاذ باحث و رئيس جمعية الغابة النموذجية) عرضا حول التراث الطبيعي الحالة الراهنة و الآفاق للغابة، وعرض للأستاذ عبد الرزاق بدلالي (فاعل جمعوي) حول الغابة و التوازنات الطبيعية، وعرض للسيد السدادي(باحث و فاعل جمعوي) حول التنوع البيولوجي في المغربي و تدهور الغابة بالأطلس المتوسط ليختتم العروض الأستاذ الطيب صالح ( محامي و فاعل جمعوي) من خلال موضوع " التشريع الغابوي في المغرب.. الانتهاكات و الآفاق".. عقبتها مناقشاتها واسعة من الحضور  لامست في جلها واقع الغابة بالأطلس المتوسط و ما يتطلبه الأمر من تقنين أساليب حمايتها تجنبا للضياع استنادا إلى واقعها الحالي المتدهور..
و للإشارة فالغابة بإقليم إفران تعد كموروث طبيعي محلي وطني ودولي  و تستمد دورها في تحقيق التنمية المندمجة والمستدامة من عدة معطيات وجوانب منها ما هو مرتبط بالدورة الاقتصادية من خلال الإنتاجية الحطب وصناعة الخشب والأعشاب الطبية، انعكاس هذا الدور الاقتصادي على الجانب الاجتماعي من خلال خلق فرص العمل خاصة بالنسبة للساكنة القروية بمعدل 300.000 يوم عمل سنويا ...وتقدر مساحة غابات إقليم إفران التي تمتد على مساحة 116000 هكتار أي بنسبة 33% من الإنتاج الوطني للخشب المصنع و 20 % من مادة حطب التدفئة، كما تساهم في ميزانيات الجماعات القروية ب 30 مليون درهم سنويا، وتعتبر الغابة فضاء خصبا لتنمية القطيع من خلال توفير مجالات رعوية  تنتج حوالي 29 مليون وحدة علفية، وتحتل مساحة  الأرز  اكبر مساحة بغابات إفران حيث تصل إلى 48700  هكتار، يليها  البلوط الأخضر بمساحة 44400هـكتار ثم الصنوبر البحري بمساحة3500 هـكتار، والسنديان  بمساحة 2900 هـكتار،فالعرعار الجبلي 1900 هـكتار، وأنواع أخرى بمساحة 14600هـكتار.
ونظرا لما لهذا الموروث الطبيعي من أهمية على المستوى السوسيو اقتصادي، فقد اتخذت عدة إجراءات ووضعت برامج لتثمين دور الغابات  وجعلها تحتل موقعا  ضمن البرامج ومشاريع التي تعرفها الجهة وإقليم إفران وجه الخصوص وفي هذا الإطار احدث المنتزه الوطني لإفران سنة 2004 على مساحة تناهز 125000 هكتار يتمايز بمؤهلات طبيعية متنوعة، إذ يضم مناطق رطبة ذات أهمية عالمية كبحيرات :"افنورير و تيفوناسين" والمصنفتين ضمن قائمة "رامسار"، كما يحتوي على غطاء نباتي جد مهم يضم 1015 نوع من النباتات، ويرمي هذا المشروع إلى تحقيق ثلاث أهداف :1- تحقيق التنوع البيولوجي. 2- تحقيق أهداف سوسيو اقتصادية متعلقة بخلق فضاءات للتنمية المحلية و الجهوية (عبر مجالات السياحة الجبلية). -3- تحقيق أهداف ثقافية من خلال تثمين المنتوجات الطبيعية الغابوية.

الثلاثاء، 20 مارس 2012


قضية و موقف:( محمد عبيد)
شعارات الفساد والتغيير... أقوال بلا أفعال؟
الشعب بغى الخبز
إن المتتبع يلاحظ بوضوح الإشكال العميق في التواصل من أجل تجاوز المشاكل والقضايا العالقة.. فإذا كان التواصل صعبا و عقيما لفهم متطلبات الفئات الأكثر تعلما و تأطيرا و تكوينا في البلد يكون الفيصل فيه هو الهراوة والقمع و التعنيف اليومي و الإهانة المستدامة بدل التنمية المستدامة، فكيف يمكن تخيل التواصل بين الدولة و بين باقي فئات وشرائح المجتمع الأقل حظا من العلم و المعرفة.. لتجاوز كارثة عظمى ( لا قدر الله) قد تفضح الفشل الذريع و الواقع المشين الذي يعيشه مغرب القرن الحادي والعشرين، الذي يريد أن يحظى بالوضع المتقدم مع أوربا عمليا قولا و فعلا و ليس " بالقمونة و التسنطيح و قلت الحياء"، و السبب أنه مازالت هناك عقول لبعض المسؤولون العابثين بالوطن وبمصالحه الحيوية لصالح توفر المسابح في فيلاتهم، و السيارات الفارهة لتنقلاتهم، وأرصدة تنتفخ بقدر إفقار الشعب، و بطون على وشك الانفجار.. من خلال تكريس الانتهازية و الضعف في تسيير هذا البلد بدل أن يحمل (الشارع- المدرسة) النضالية مجموعة حقيقية من المناضلين و النخب و الأطر الأشراف الوطنيين الكاريزماتيين يعول عليهم في تسيير دواليب هذا البلد (و ما أحوجه إلى هذه الفئة)عوض العمل على تجاوز الإحباط والفشل والمزيد من الخطوات اللا وطنية و المزيد من زرع اللا ثقة في أبناء هذا الشعب المغربي المكابد في ظل مثل هكذا مقاربات.إن الخاسر الأكبر هو الوطن؛ نعم الوطن أولا و أخيرا، يفوت فرصه التاريخية من أجل التغيير الحقيقي.
فالتغيير لترسيخ مفهوم الإصلاح السليم الذي ننشده لهذا الوطن يحتاج إلى حقن الإدارة المغربية بدماء جديدة ملؤها الوطنية والاستعداد لخدمة الوطن... فحين خرجت الحشود إلى الساحات رافعة شعارات متعددة يمكن استخلاصها بالمطالبة بتغيير الواقع المزري الذي تتخبط فيه الساكنة أينما كانت ...
فحينما خرجت الحشود بعد ان  سئمت الوعود  علها تسقط الفساد بشتى ألوانه... خرجت الحشود كذلك لأن لها لغة و دين و وتاريخ أصيبوا في الصميم..
* هل التغيير الذي عرفه المغرب اكتمل؟
  
- التغيير إرادة حاكم: في مغربنا منذ تولي الملك محمد السادس عبر عن تلك الإرادة,وفي خطاب 9 مارس أكده.   
- التغيير تدبير: أي شان الحكومة و البرلمان والأحزاب السياسية و النقابات و الجمعيات, هل دبروا الإرادة ؟ أم كرروا أنفسهم بكل بلادة ؟  
التغيير طاقة: تتكلف بها الطبقة الوسطى التي تم تغييبها في مغربنا و حتى المجتمع المدني و الأحزاب و النقابات لا عمق لهم لتفعيل تلك الإرادة فأغلبيتهم يعتبرون مؤسساتهم في حقائبهم.  
 */*   التغيير أفعال لا أقوال, ما تواكبه الساكنة أقوال فقط, فلهذا الوضع في المغرب مطلوب إعادة النظر فيه و في طرق الحوارات" أو الدردشة التي غالبا ما كانت مليئة بالتناقضات و التسويف و اللعب على الألفاظ و الكلمات.
ورغم كل هته القتامة فمغربنا الحبيب زاخر بنيات حسنة فقط يجب وضعها في مكانها المناسب.

شلل في الخدمات بالجماعة الحضرية لإفران
 
محمد عبيد – آزرو
أعلنت الشغيلة الجماعية بالجماعة الحضرية لمدينة إفران عن قرارها في القيام بإضراب عن العمل لمدة 48 ساعة ، يومه الأربعاء 22 و غدا الخميس 22  مارس الجاري، احتجاجا على انتهاك الحق في ممارسة العمل النقابي ضدا على القوانين الجاري بها العمل من طرف بعض المسؤولين الجماعيين، ودفاعا عن المطالب العادلة والمشروعة لعموم شغيلة الجماعات المحلية للإقليم ( الساعات الإضافية، امتحانات الكفاءة المهنية، التكوين والتكوين المستمر، التعويض عن الأشغال الشاقة والملوثة، الإلحاق ووضع رهن إشارة، الحج والسكن الاجتماعي،...)، وسعيا إلى وقف كافة أشكال التحقير والتهميش الممارس عليهم، وبناء على استمرار بعض الرؤساء والمستشارين الجماعيين في اتخاذ قرارات وإجراءات إدارية غير عادلة وغير منصفة وغير مقبولة.
فنظرا لما الممارسات التي سجلتها الشغيلة المنضوية تحت لواء نقابة الاتحاد المغربي للشغل و المرتبطة بالمجالين المادي و المعنوي معا تتجلى – بحسب بيان لها توصلت الجريدة بنسخة منه) في عدم التجاوب مع مطالب الشغيلة و الاستجابة لها، مؤكدة رفضها التام لمثل هذه الممارسات ،مجملة  في النقط التالية:
1- تضامنه المبدئي واللا مشروط مع كافة نضالات شغيلة الجماعات المحلية وطنيا، جهويا، إقليميا، محليا.
2- دعوتها رئيس المجلس البلدي لمدينة إفران إلى فتح حوار جاد وهادف مع ممثلي نقابتنا لإيجاد صيغ مناسبة لتفادي الاحتقان.
و تؤكد النقابة في نهاية بيانها عن رفضها لكل هذه الممارسات معلنة استمرارها في نضالاتها بكل الطرق و الوسائل المشروعة حتى الاستجابة لكل المطالب،و لم تغفل النقابة المنظمة للإضراب حرصها على مصالح المواطنين  بإعلان أسفها على قيامها بهاته الخطوات التي فرضتها ظروف عمل الشغيلة الجماعية الأكثر تضررا في حياتها اليومية و العملية معا محملة كامل  المسؤولية للجهات المعنية.

اليوم الوطني للتغذية بالوسط المدرسي إفران
ف.أ.م
تفعيلا لمضمون الشراكة التي تربط وزارة التربية الوطنية ومركز الحليب  وتحت شعار " صحتي في تغذيتي " نظم قسم الصحة المدرسية بالوزارة  برنامجا وطنيا يهم جميع المؤسسات التعليمية  بالسلكين  الابتدائي والأولي ، الهدف منه :
* تحسيس التلاميذ بأهمية التغذية  في بناء ونمو الجسم والتعريف بعناصر الغذاء المتكامل  .
* توعية التلاميذ في مجال التغذية الصحية والسليمة، وتعزيز قدراتهم في دعم السلوكيات اليومية في تناول الأغذية الصحية .
* إبراز المشاكل التي قد يعانيها الجسم بسبب تناول المواد الغذائية غير الصحية، وتأثيراتها على صحة الإنسان، وما يؤدي ذلك الى إصابته بالعديد من الأمراض.
* تحسيس الآباء بالعناصر الأساسية التي يحتويها الغذاء المتوازن وإبراز مدى تأثيره على الجسم من ناحية النمو والبناء السليم والحماية من التعرض للأمراض ،
* إرساء مبدأ  الحق  في الأمن الغذائي والصحة السليمة الخالية من الأمراض، كأحد الحقوق الأساسية التي ينص عليها القانون العالمي لحقوق الإنسان.
 وفي هذا الإطار  عرفت مدرسة بئر أنزران  بنيابة إفران  يوم الخميس 15 مارس 2012  انطلاقة  هذا البرنامج الوطني من طرف محمد أدردور مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت ، نيابة عن وزير التربية الوطنية ، وقد كان مرفوقا بالكاتب العام لعمالة إفران ، ولحسن الواردي  النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإفران بحضورالدكتورة وفاء بنزاوية ، رئيسة قسم الصحة المدرسية بوزارة التربية الوطنية ، والسيدة أسماء بلقزيز، مديرة التواصل الخارجي بشركة مركز الحليب، والسيدة : أحلام بنشقرون  رئيسة المشروع بنفس الشركة  .
حضر هذا النشاط  كذلك ممثل مندوبية وزارة الصحة بإفران ومجموعة من رؤساء المصالح الخارجية ، إضافة الى مجموعة  من أمهات و آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة التعليمية .

مهزلة كرة اليد المكناسية في مرمى القوانين الجامعية للعبة
النادي المكناسي يظهر بفريقين أمام المغرب الفاسي
مكناس: عبد الإله بنمبارك
انفجرت خلال نهاية الأسبوع الأخير أزمة حقيقية داخل بيت النادي المكناسي لكرة اليد المتخم بالألقاب والكؤوس والمشاركات الدولية, بعدما اضطر اللاعبون في الدورة الماضية مغادرة الملعب أمام نهضة بركان احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم المادية مما جعل المكتب المسير يتخذ قرارات من ضمنها إعفاء المدرب كريم البوحديوي من مهامه وتوقيف خمسة لاعبين, ومباشرة عقد المكتب المسير ندوة صحفية وزع خلالها لائحة أعضاء المكتب المسير برئاسة عبد الحق بنهلال مدعمة بالوصل النهائي الموقع من طرف السلطات المحلية, وقال  بنهلال بأنه عمل ما في وسعه للم الشمل وإيجاد صيغ ملائمة لمصلحة الفريق, إلا أن الطرف الآخر كان يتخلى عن المواعيد ليفاجأ المكتب المسير بتقديم اعتذار أمام نهضة بركان بمكناس مما جعل المكتب المسير يتخذ إجراءات اعتبرها بالمسؤولة في حق من سولت له نفسه تلطيخ سمعة الفريق, كما أكدت الندوة أنه إذا قدم اللاعبون اعتذارا فإن المكتب لا يرى مانعا في عودتهم للفريق.
وبما أن كل طرف متشبت بأحقيته في تمثيل الفريق , تفاجأ الرأي الرياضي وخاصة المكناسي ظهور فريق الكوديم  بمجموعتين  أمام المغرب الفاسي بقاعة ابن شقرون بمدينة فاس مساء السبت 17/03/2012 برسم الدورة4 من بطولة القسم الوطني الأول الممتاز , الأولى تضم اللاعبين الموقوفين وهم الحارس الضعيف واثليجة ووالي علمي وطارق الكاوزي وأنوار بوجنوني وياسين دهوب وطارق زهيروعمر رزقي وزكرياء البوحديوي ومحمد فيزازي والمدرب كريم البوحديوي .
أما الفريق الآخر الذي يدربه مصطفى بليط ونور الدين حمادي فكان يتكون من لاعبين شباب وتمسك كل فريق بأحقيه في اللعب مما اضطر بالحكمين رضوان بندا وود وهشام كيتي إلغاء المباراة.
وفي انتظار الحسم في هذا الحادث الذي سيخلق جدلا قانونيا داخل جامعة كرة اليد, ينتظر الرأي العام المكناسي حدا لهذه الظاهرة الغريبة داخل أسرة اليد المكناسية.

الاثنين، 19 مارس 2012


في بيان للنقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش)
- تحمل الحكومة مسؤولية استمرار الاختلالات في المنظومة التعليمية
- تقرر عقد ندوة صحفية يوم 01 مارس لشرح موقفها من السياسة الحكومية في القطاع
في اجتماعه يوم الجمعة 61 مارس 2162 وقف المكتب الوطني على معالم القانون المالي للسنة الجارية في قطاع التعليم ، وهو المشروع الذي أكد للأسف مخاوف منظمتنا بخصوص تعامل الحكومة مع الموارد البشرية للقطاع. 
إن تخصيص7800منصب جديد فقط يؤكد تناقض الخطاب الحكومي نفسه الذي يقر أن الخصاص في القطاع يصل إلى15000 منصب، ناهيك عن أعداد الأساتذة الذين سيحالون على التقاعد، وهو ما ينم عن تجاهل مطلق لمعاناة نساء ورجال التعليم الذين أدوا ثمن استمرار هذا الخصاص عبر تدهور أوضاعهم الصحية وظروف عملهم وضياع كل جهودهم . 
إن استمرار الحكومة الحالية في هذا النهج هو إمعان في تجاهل الحاجيات الحقيقية للمنظومة كي تنهض بمهامها التنموية، وينم عن غياب أي تصور جديد لإنقاذ المدرسة العمومية مما يعري الخطاب الحكومي الذي يدعي النهوض بالمنظومة التعليمية.
إن النقابة الوطنية للتعليم ومن موقع مسؤوليتها لتعبر عن رفضها المطلق لهذه السياسة التي تعمق استغلال شغيلة التعليم وتثقل كاهلهم لوحدهم بكل أعباء المنظومة دون إمكانيات ، مما يعرض مستقبل المنظومة التعليمية لمزيد من الضياع. وتطالب الحكومة في هذا الإطار بتحمل مسؤوليتها الكاملة تجاه المنظومة بسد الخصاص في الموارد البشرية التعليمية بما يسمح للمنظومة والعاملين فيها من رفع التحديات التنموية المطروحة على بلادنا. وتدعو في هذا السياق كل الغيورين والمعنيين بالمدرسة العمومية إلى التعبئة من أجل حمايتها.
كما وقف المكتب الوطني بقلق واستنكار شديدين على ما تتعرض فئات من شغيلة التعليم من اعتداءات وحشية وهي تمارس حقا دستوريا بشكل سلمي، ويعتبر أن هذا النوع من التنزيل لمقتضيات الدستور لا علاقة له بالديمقراطية ولا باحترام المواثيق الدولية، ويحمل الحكومة المسئولية عن موجة القمع التي غدت الأسلوب المفضل لدى وزارة الداخلية لمواجهة المطالب الاجتماعية،. إن هذا الأسلوب مرفوض جملة، ويستلزم مواجهة صريحة كافة مكونات الطيف الديمقراطي التي ضحت من أجل فرض الاحترام الفعلي للحقوق الديمقراطية والحقوق النقابية.
وفي هذا الإطار فإن النقابة الوطنية للتعليم تجدد تضامنها المطلق مع كل الفئات التعليمية في نضالها من أجل فرض تعامل جاد مع مطالبها ومشاكلها وعلى رأسها : المساعدون الإداريون  المساعدون التقنيون  خريجو مراكز التكوين الدكاترة  الأساتذة المجازون خريجو المدارس العليا للأساتذة  ملحقو الاقتصاد والإدارة  الملحقون الإداريون –المبرزون - موظفو التعليم العالي في مطلبهم لقانون أساسي لكل موظفي الوزارة... ويدعو الوزارة والحكومة إلى الانكباب الجاد على دراسة مطالب هذه الفئات بكل جدية ومسؤولية.
إن المكتب الوطني ليحذر الوزارة من جديد إلى استمرار تجاهلها للوضعية المتفجرة في إقليم ميدلت الذي شهد مؤخرا مسيرة ضمت كافة أطياف سكان المدينة مطالبة بالتدخل لإنقاذ الوضعية التعليمية بالإقليم من حالة الفساد الإداري الذي وصلت إليه والذي استمر ما يقارب السنتين، ويطالبها بتحمل مسئوليتها في حسم ومعالجة عدد من الملفات المماثلة في أقاليم أخرى قبل أن تعرف نفس المصير الذي عرفته نيابة ميدلت.
إن المكتب الوطني وهو يخاطب الحكومة كي تتحمل مسؤوليتها تجاه هذا القطاع الحيوي فإنه يدق ناقوس الخطر إلى ما آلت إليه أوضاع التعاضدية العامة لوزارة التربية الوطنية، ويتساءل باستغراب عن الدواعي التي جعلت هذه الأخيرة تؤجل فتح ملف الفساد الإداري والمالي في هذا المرفق الاجتماعي التعليمي رغم ما نشر، منذ عدة شهور، من تقارير كلها تؤكد حالة الانفلات المالي والإداري.
وفي هذا السياق فإن النقابة الوطنية للتعليم توجه نداء قويا لكافة رجال ونساء التعليم إلى رفع مستوى التعبئة لتخليص التعاضدية من وضعها الحالي بفرض احترام الديمقراطية والشفافية وحماية أموال رجال ونساء التعليم من الفساد الذي طالها، ويحمل الحكومة مسؤولية الاستمرار في تجاهلها.
2- وفي نفس الإطار استعرض المكتب الوطني تطورات ملف الأساتذة المغاربة العاملين بكل من بلجيكا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا... لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء المغاربة المهاجرين جراء تماطل إدارة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة العاملين بالخارج في تسوية أوضاعهم المادية والإدارية، إلى جانب تهرب الحكومة من تحمل مسؤوليتها في تحسين ظروف عيشهم لمواجهة صعوبة العيش في أوروبا، وتماطلها في إقرار كتاب مدرسي رسمي ومنهاج واضح للتدريس . كما أن الحكومة مستمرة في حرمان هؤلاء الأساتذة من أية تغطية صحية ، في حين يتمتع زملاؤهم التابعون لوزارة الخارجية من هذا الحق، مما يدفعهم إلى تغطية مصاريف الاستشفاء من مالهم الخاص وبالعملة الصعبة في غياب أي تغطية صحية لفائدتهم.
كما وقف أيضا على استمرار معاناة الأستاذ عثمان حلحول بإسبانيا الذي أصبح في وضعية غير قانونية محروما من أجرته ووثائق إقامته بسبب قرار تعسفي وغير مبرر للقنصلية المغربية بإلغاء تعيينه، رغم أن المعني خضع لكل مراحل الانتقاء في المغرب كباقي زملائه قبل تعيينه ، مما يفضح محدودية الخطاب الديمقراطي الرسمي وبقاء مجالات في السلطة العمومية خارج أية أو مساءلة. وفي هذا الإطار فإن المكتب الوطني يجدد مطالبته للحكومة بالعمل على تجاوز وضعية التمييز الخطير الذي يتعرض له خيرة الأساتذة في الخارج في مجال التغطية الصحية وتحسين الدخل، ويطالب بالتدخل العاجل لإنصاف الأستاذ "حلحول " الذي غدا يتحول تدريجيا إلى رمز للحيف والشطط في استعمال السلطة.
إن النقابة الوطنية للتعليم، ومن موقع مسؤوليتها، تعتبر أن استمرار هذه المؤشرات المقلقة في قطاع التعليم لدليل قوي على استمرار نفس السياسة التي عمقت اختلالات وأزمة المنظومة التعليمية ومعاناة نساء ورجاء التعليم ، وتعتبر أن مسؤولية الحكومة الجديدة تتمثل في فتح أبواب الأمل في تحسين وأضاع التعليم العمومي والعاملين فيه والمستفيدين منه. 
في هذا الإطار فإن منظمتنا توجه نداء لكل الغيورين وأنصار المنظومة التعليمية العمومية وكل الفاعلين فيها إلى حشد الجهود من أجل حماية ما تبقى من مدرستنا العمومية، من أجل دفع الحكومة إلى تبني سياسات واضحة لإنقاذ هذه المدرسة، ذك أن واجب التضامن لا يمكن أن يكون من جانب شغيلة التعليم لوحدها وباستمرار بشكل يحول هذا التضامن إلى عبء كما حصل مع الساعات التضامنية.
وفي هذا الإطار، ولتسليط الأضواء عن موقف منظمتنا من السياسة الحكومية الحالية في القطاع وما تعتزم منظمتنا اتخاذ ه من قرارات ومواقف دفاعا عن المدرسة العمومية قرر المكتب الوطني عقد ندوة صحفية يوم الاثنين 21 مارس 2012.
وفي الأخير فإنه يدعو كافة تنظيماتنا في الجهات والجامعات إلى رفع مستوى التعبئة في صفوف الشغيلة والرأي العام المحلي والجهوي، وإطلاعه على معاناة نساء ورجال التعليم والمخاطر التي تهدد المنظومة إذا استمر الوضع كما هو عليه.
البيضاء : في: 11 مارس 2012

الأحد، 18 مارس 2012

"و ما زال مطرب الحي لا يطرب "
  دنيا باطمة صاروخ فني في عرب ايدول

محمد عبيد - آزرو

وصلت دنيا باطما إلى نهائي البرنامج الفني (أراب أيدول) "محبوب العرب" الذي تبثه قناة (إم.بي.سي1) والذي يهدف إلى اكتشاف المواهب الغنائية في العالم العربي..
 وقد جاء تأهلها إلى جانب المصرية كارمن سليمان إلى مرحلة النهاية٬ بعد إقصاء المشارك الأردني يوسف عرفات.. و حلت دنيا باطما٬ ظهيرة الأحد 18 مارس الجاري، بمطار محمد الخامس، بمدينة الدار البيضاء،حيث وجدت في استقبالها عشرات المحبّين والمعجبين الذين تابعوا وصولها إلى النهائي، وتأتي عودة دنيا باطما من بيروت رفقة والدتها في إطار سعيها لمقابلة الجمهور الذي يشجعها ويحشد الدعم لها على أن تعود إلى بيروت مجددا للاستعداد للسهرة النهائية حيث ستتنافس المرشحة المصرية كارمن سليمان (17 عاما) هذا  الجمعة (23/03/2012) في حلقة الأداء٬ قبل تتويج الفائزة باللقب في اليوم الموالي أي  يوم السبت المقبل...لنقف على حقيقة ان  مالم يحققه منتخب كرة القدم ومنتخب الملايير على الاقل وجدنا من يرفع راية المغرب ومن يجعل اسم المغرب يتردد...
و كنت قد تابعت مساء اليوم الجمعة الأخير (16/03/2012) برنامج عرب إيدول، لا أخفي إعجابي بالمتنافسين الثلاثة سوى إنني أكن لدنيا باطمة مكانة خاصة ، فنحن أمام نجمة سيكون لها شأن عظيم ، ولا استبعد أن تنسينا في المرحوم العربي باطمة . وصدق من قال : ''ولد الحوت عوام .''
لكن، قبل حين كانت دنيا باطمة إحدى المشاركات باستوديو 2م ، و بعد أن أدت مقطعا لأغنية لا اذكرها، جاء دور اللجنة، فهل تذكرون رأي محمد الدرهم ؟..قال الدرهم لدنيا باطما:" أنت ما عندكش الحلق" .!!!!!!!!!!
تصوروا معي، صوت صفق له الجميع، لا مكانة له لدى لجان تحكيمنا. رسالتي لمحمد الدرهم و لأمثاله الذين يختارون الغبار المذهب بدل الذهب المغبر، رسالتي لهم:"نحن لا نفتقد للأصوات الجيدة، لكن نفتقد للآذان".
هي ليست بمغنية مشهورة في المغرب إنما عائلتها عائلة فنية من أبيها و أعمامها وأبناء أعمامها، المهم هي شاركت في مسابقة وظلموها لأن كل المغاربة كانوا يظنوا أنها الفائزة لكن لعبوا لعبتهم،لهذا السبب المغاربة لم ينسوا دنيا باطما و هي تطل عليهم  بكل شموخ من خلال عرب إيدول ( بقناة الإ:م.ب.س)...هي موهبة فرضت نفسها بواسطة التحدي الذي تأخذه داخل الساحة الفنية العربية..
الكثيرون سيتذكرون أداءها المتميز لأغنية "دارت الأيام" لام كلثوم،،، تفوقت على الجميع، و بعد خروج باقي المتسابقات المغربيات من هذا البرنامج و بعد المعمعة الإعلامية التي رافقت هذا البرنامج خصوصا تحامله على المشاركين المغاربة، بقيت دنيا باطما وحيدة تتقاتل وسط مجموعة من أصدقاءها العرب المدججين و المسلحين بملايين المشاهدين في الأقطار العربية و الغربية..
 اليوم دنيا باطمة في خط النهاية ( من الثلاثة الأوائل)، فالكثيرون سيتذكرون أيضا مشاركاتها قبل"عرب ايودل" كيف أن استوديو دوزيم لم ينصفها؟، في حين أن إعلامهم الذي يقذف شرفنا يحقق لها النجومية التي ورثتها عن أسرتها الفنية الكبيرة.. دنيا الموهبة هذا الصوت الواعد هذه الإطلالة المميزة والواثقة من نفسها على المسرح.. دنيا بشهادة اللجنة والجمهور وبشهادة الفنان الكبير والمحبوب راغب علامة والمطربة المتألقة أحلام،  قد أجادت كل الألوان: الخليجي، اللبناني بلونه الجبلي الصعب، المصري .. ويكفي دنيا فخرا حتى لو لم تنل اللقب فقد نالت محبة عشاقها وجمهورها فهي برأي الفنان راغب علامة: "صــــــــــــــــــــــاروووووووووخ ارض جــــــــــــــو".