السبت، 23 أبريل 2016

فلاحون بالاطلس المتوسط غاضبون من السياسة الفلاحية

فلاحون بالأطلس المتوسط غاضبون من السياسة الفلاحية
*/* البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
خرج اللقاء التواصلي لفلاحين بالأطلس المتوسط جرى يرم 18أبريل الجاري (2016) بمدينة خنيفرة بمجموعة من التوصيات تطالب بالرفع من المستوى الفلاحي لدى هذه الفئة التي تعتبر منتجة في المجال الفلاحي والاقتصادي في البلاد...
 وتدعو التوصيات إلى إلزامية تفعيل صندوق تنمية المناطق الجبلية، وإعادة النظر في سبيل تنزيل مشاريع المخطط الأخضر، وتفعيل آليات المراقبة والمواكبة لهذا المخطط، ووجوبية الرفع من قيمة الدعم الممنوح عن "الشبكة البلاستيكية" إلى سقف 100% ولو على حساب الدعم الممنوح عن باقي العمليات الفلاحية المدعمة، وتعميم التأمين عن الأضرار الفلاحية وفق الخصوصيات الجغرافية للأطلس المتوسط والمتجلية في الصقيع والبرد وغيرهما... وكذا الإسراع بتنظيم عقار أراضي الجموع بما يخدم ذر الدخل الفعلي لذوي الحقوق وبما يضمن حقوق السلاليين والسلاليات، وتسهيل وتسريع مساطر التحفيظ العقاري بكافة مناطق الأطلس المتوسط مع إعفاء البعض منها من عمليات الأداء الموجبة عن ذلك، وإلى اعتماد أسلوب التعاقد التشاركي في التعاطي مع ملف القطاع الغابوي...
وكان المجتمعون في هذا اللقاء التواصلي المنظم تحت لواء "جمعية الأطلس المتوسط للفلاحة والبيئة"قد ناقشوا إشكالية المديونية كحجر أساسي للتنمية بالمناطق الجبلية، وإشكالية البنيات التحتية وأسباب عجزها في النهوض بالقطاع الفلاحي معبرين عن أسفهم للتراجع الملحوظ للمسؤولين عن مؤسسة القرض الفلاحي من حيث الالتزامات التي سبق للإدارة العامة أن قدمتها بقيت وعود دون تنفيذ مما كان السبب في تقزيم دور هذه المؤسسة في علاقتها بهذا المجال...
 كما أن الفلاحين المجتمعين آخذوا وزارة الفلاحة على تكليف بعض إدارييها باتخاذ قرارات وهم بعيدون كل البعد عن الواقع المعيشي للفلاح مما كان له الأثر السلبي في تمكينهم من الدعم الحكومي المعلن عنه، ومما أفسد أيضا عملية توزيع الشعير المدعم... ولم يخف المجتمعون تذمرهم من السياسة المعتمدة في المخطط الأخضر خصوصا من حيث الدعامة الثانية التي وضعت على الأوراق كتبرير للدعامة الأولى التي لاتخدم إلا مصالح نخبة من الميسورين والمحظوظين في المجال الفلاحي..
 وقد أعلن منظمو هذا اللقاء من خلال بلاغ  ل"جمعية الأطلس المتوسط للفلاحة والبيئة" أنه في حالة عدم تجاوب الجهات المسؤولة فإنهم يعتزمون خوض كافة أشكال النضال المشروعة وعلى جميع المستويات بدء من المعرض الدولي للفلاحة في دورته الحادية عشرة(مابين 26أبريل وفاتح ماي2016  بمكناس) واصفين إياه معرضا للجفاف لا للفلاحة في ظل الوضع الحالي..

الجمعة، 22 أبريل 2016

الملتقى الأول للأسرة بإفران

الملتقى الأول للأسرة بإفران

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تحتضن قاعة المناظرات بإفران يوم الأحد 24 أبريل الجاري(2016) الملتقى الأول للأسرة تحت إشراف المجلس العلمي المحلي لإفران..
ويدخل هذا الملتقى ضمن الأنشطة التوعوية والتربوية والاجتماعية للمجلس العلمي المحلي لإفران، إذ تتضمن أشغاله البرنامج التالي:  
·09:30 – 11:40    الجلسة الافتتاحية:
مسير الجلسة : د. علال الصغيري/// مقرر الجلسة: ذ.عائشة اللويزي
· 9:30  استقبال الضيوف
· 10:00 الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم.
· 10:05 كلمات الافتتاح.
· 10:20  المحاضرة العلمية " إلى أي مدى تنجح الأسرة بالتواصل الإيجابي"//الدكتور عبد المجيد الوكيلي : إعلامي ومدير مركز النجاح للاستشارات الأسرية والنفسية بالرباط.          
·  11:05 مناقشة و استفسارات.
·  11:30 توزيع الجوائزعلى الفائزات والفائزين في مسابقة حفظ القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف
· 12:00- 14:00       الجلسة العلمية:
مسير الجلسة: ذ. محمد بوهو// مقرر الجلسة: ذ. ليلى العمراوي
· 12:00  المداخلة الأولى : الأسرة : المفهوم و الوشائج.//الدكتور عبد الله طاهيري أستاذ جامعي وعضو المجلس العلمي لمكناس.
· 12:30 المداخلة الثانية :" مقاصد الأسرة من خلال نصوص الوحيين".//الدكتور يوسف العلوي أستاذ باحث بمؤسسة البحوث و الدراسات العلمية (مبدع)  بفاس.
· 13:00 المداخلة الثالثة: " وظائف الأسرة و أدوارها"//الدكتورة فاطمة زهيد : أستاذة جامعية.
· 13:30 مناقشة العروض
· 14:00 قراءة البرقية المرفوعة إلى حضرة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره، فاختتام أشغال الملتقى بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم و الدعاء الصالح.

الخميس، 21 أبريل 2016

دورة"بين وبين"للفيلم القصير بجامعة الأخوين بإفران "دفعة قوية لتكريس التعدد والتنوع للتراث الإنساني"

دورة"بين وبين"للفيلم القصير بجامعة الأخوين بإفران
"دفعة قوية لتكريس التعدد والتنوع للتراث الإنساني"
                         
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"*/*                                                   
إفران:عبد العزيز لفلاحي
اختتمت مساء يومه الخميس21ابريل 2016 فعاليات مهرجان الفيلم القصير في دورتها الثانية والتي احتضنتها جامعة الأخوين خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 21 أبريل الجاري.
وسعى منظمو هذا المهرجان إلى تحفيز الطاقات الشابة على الإبداع السينمائي والاكتشاف والاطلاع على أعمال كبار المخرجين وتحويل الجامعة فضاء للنقاش وتبادل الأفكار والتعبير الحر.  
ولقد توجت العروض السينمائية بنقاشات وأسئلة مكنت الجمهور المتتبع لفعاليات المهرجان من استيعاب مضامين الأفلام المقدمة وتبادل الرأي حولها.
والملحوظ إجمالا، أن هذه الدورة عرفت قفزة نوعية على مستوى الفكري ومضمون الأفلام المشاركة وذلك من خلال تكريس مفهوم التعدد الثقافي ولهوياتي ببلادنا والذي تم عليه التركيز في شعار هذه الدورة 'بين  وبين'....هذا ما تؤكده مديرة المهرجان الآنسة نزيهة الحوكي من تصريحها التالي:"إن جامعة الأخوين تحتفي هذه السنة ومن خلال هذا المهرجان بالتنوع والتعدد الثقافي والهوياتي بالمغرب، هذا التعدد المتأثر بالموروث الحضاري الذي  يجمع بين مجموعة من الثقافات منها الثقافة العربية الأمازيغية  واليهودية  مما ساهم في بناء حضارة  ترتكز على التنوع والتعدد في إطار الوحدة".
حفل افتتاح هدا المهرجان تم تخصيصه لعرض فيلم "تنغير القدس" لمخرجه كمال هشكار (مغربي مقيم بالخارج) ذو الأصول الأمازيغية والمنحدر من منطقة تنغير... ويحكي فيلم كمال عن الظروف الصعبة التي واكبت تهجير اليهود المغربة والأمازيغ من منطقة تنغير معتمدا في فلمه على روايات لساكنة تنغير من جهة وعلى آراء اليهود القاطنين حاليا بإسرائيل.. وركزت هذه الروايات على العلاقة الأخوية التي تجمع بين اليهود المغاربة والمسلمين والتي كانت تصل أحيانا إلى حد الاندماج الكلي بينهم.
وفي تصريح للجريدة، أشار كمال هشكار أن اختياره لموضوع  هجرة اليهود المغاربة لإسرائيل بداية الستينات جاء كإجابة عن طرح سؤال عن هويته كمغربي عاش أغلبية حياته بفرنسا حيث هاجر إلى هذه الدولة وعمره ستة أشهر.. الحنين إلى مسقط رأسه مدينة تنغير دفعه للنبش في ذاكرة هذه البلدة عن طريقة الحكي من طرف أبيه وأجداده، حيث اكتشف أن هناك علاقة ودية كانت تجمع اليهود المغاربة المهجرين وساكنة البلدة من المسلمين، ولم يكتف كمال بالوقوف عند هذا الحكي بل انتقل إلى إسرائيل ليستمع لشهادات اليهود المغاربة والذين أكدوا على حبهم وعشقهم للمغرب وللمغاربة مستحضرين الزمان الجميل إبان عيشهم ببلادنا.
كما أنالمهرجان خصص فقرة مسابقة لإبداعات وأعمال الطلبة وهي أفلام وثائقية إشهارية  ودرامية.... فيما تم عرض ثلاثة أفلام للمخرجين الشباب: فيلم "بطاقة بريدية" للمخرجة الشابة محاسين الحشادي و"حوكاك" للمخرج يونس يوسفي و"بروجي ت" للمخرج الشاب حاتم بن صلحة..

الأربعاء، 20 أبريل 2016

"ٱوْزير اْشْغَلْ ديال الشباب والرياضة بإفران" وارتفاع نسبة صفقة إلى 230%!!!....كيفاش؟

"ٱوْزير اْشْغَلْ ديال الشباب والرياضة بإفران"

وارتفاع نسبة صفقة إلى 230%!!!....كيفاش؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/
تلوك الألسن وبقوة أن  مشروع بناء المسبح المغطى الذي تم تسييج بقعته الأرضية بحي النخيل تروج والذي كانت صفقته قد رصت في شأنها تقديرات المهندس المعماري في حدود مليار سنتيم تحولت مؤخرا -وبقدرة قادر- إلى حوالي 23مليون درهم أي بنسبة زيادة 230%؟؟؟...
 وتشير بعض المصادر المقربة من الملف أنه منذ حلول المندوب الحالي //الذي يصفه المقاولون ب" ٱوْزير اْشْغَلْ ديال الشباب والرياضة في إفران"//  أن صفقة بناء المسبح المغطى مررت في ظروف غامضة للمقاولة المحظوظة (أوعويشة من مكناس) والتي وحدها فقط تستفيد من كل المشاريع منها صفقة إنجاز 14 ملعبا للقرب المبرمجة من قبل المندوبية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بمختلف جماعات إقليم إفران والتي رصد لها مبلغ يناهز 15مليون درهم وبالرغم يسجل على إنهاء أشغال بعضها  تباطؤ مثير وأيضا عدم انطلاقة انجاز بقية منها ولأسباب مبهمة؟؟؟..
مشروع المسبح المغطى بحسب مهتمين ومتتبعين وكذا تقنيين وغيرهم من أصحاب المعاملات المالية والصفقات العمومية تعتريه عدة شبهات ولا أحد يعلم الكيفية التي مرر بها عدا المعنيون بالمستور منها؟...
وتحدثت أخبار عن كون المهندس المعماري"محمد الرايس" الذي هو ابن أحد الولاة في المملكة لا ولم يستسلم حين بلغ إلى علمه رفع الصفقة إلى 23مليون درهم للمطالبة بتعويضاته عن هذه القيمة بدلا مما كان متفقا عليه لما حدده في10ملايين كتقييم لإنجاز المشروع ..
كما تلوك الألسن وتتساءل عن رخصة بناء المسبح المغطى هل فعلا تم تسليمها من المجلس الجماعي الحالي لمدينة آزرو إلى المشرفين عن المشروع؟ علما أن هذا المجلس البلدي لآزرو هو الذي وفر الرقعة ويساهم أيضا بقيمة 04ملايين درهما في انجاز المشروع حسب اتفاقية شراكة مع المجلس السابق...
 وتثير هذه الوقائع حفيظة المتتبعين للمشاريع والأشغال المعنية بقطاع الشباب والرياضة بإقليم إفران أن جل المشاريع لاتزال في مرحلة الحبو حتى الآن ، ولا تشكل إلا نسبة هزيلة من حجم الصفقات المرصودة...
مما يجعل هؤلاء يتساءلون متى ستتجه أنظار مؤسسات التفتيش وبكل مسؤولية ووضوح من اجل الوقوف على الاختلالات والتجاوزات التي تعتري صفقات المندوبية الإقليمية للشباب والرياضة بإقليم إفران علما ان قضاة المجلس الأعلى للحسابات من فاس من جهتهم زاروا هذه الإدارة اكثر من مرة في اقل من سنة مابين أبريل 2015 وأبريل2016 خلفت اصداء زيارتهم أصداء عن وقوف هؤلاء عن اختلالات لم يزكيها لحد الان أي تقرير اعلامي؟ فضلا عن انه سبق وأن راج وبقوة في مرتين عن توقيف المندوب الاقليمي للشباب والرياضة إلا أنه يحتفظ بمنصبه تتهامس الألسن بخصوص عدم تفعيل هذا الاجراء بفعل تدخلات وبتزكية من جهات همها فقط مراعاة مصلحتها في بقاء هذا المسؤول الذي ترى فيه المنفعة المشتركة بحسب ما تتناقله الأوساط الجمعوية والرياضية والمجتمعية بالاقليم؟ 
المشاكل التي هي حديث الخاص والعام بالإقليم وكل الساكنة اليوم تنتظر الكشف عن المستور وبضرورة استحضار العقلانية في تدبير وترشيد الأموال العمومية بهذا القطاع أساسا وما يعتري المشاريع المبرمجة (المسبح المغطى –ملاعب القرب- ملعب كرة القدم بآزرو الذي ذهبت صفقة التعشيب الأولى في مهب الريح؟؟ وما مبررات اعتماد عشب اصطناعي رغم أنه مرفوض من طرف الفيفا؟- ملعب إفران... فضلا عن عدم انطلاقة إعادة أو إصلاح الأرضية المطاطية بملعب القرب السوسيو رياضي وسط إفران والمغلق منذ رمضان الأخير في وجه شباب المدينة؟...

الاثنين، 18 أبريل 2016

يوم دراسي لمشروع فلاحي بتيمحضيت: بتنسيق بين السلطات وسلاليي الأرض الجماعية آيت بن احسين

يوم دراسي لمشروع فلاحي بتيمحضيت:
بتنسيق بين السلطات وسلاليي الأرض الجماعية آيت بن احسين
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
ينظم يوم الأربعاء 20ابريل 2016 بمقر قيادة تيمحضيت يوم دراسي لمشروع فلاحي في الأراضي السلالية التابعة للجماعة السلالية آيت بن احسين في الأرض المسماة عين عربي  يشارك فيه ممثلو ذوي الحقوق ونواب الجماعة السلالية والشركة المستفيدة من تفويت ارض هذه السلالة..
ويأتي تنظيم هذا اليوم الدراسي بعد أن كانت الجماعة السلالية آيت بن احسين قد تقدمت سابقا بعريضة إلى القائد الملحق بالجماعة القروية لتيمحضيت تضمنت نقطتين: اللوائح المتعلقة بذوي الحقوق، وتفعيل قرار نيابي متعلق بإخلاء الأرض الجماعية المسماة "عين عربي"، وذلك من اجل تسهيل عملية التحفيظ العقاري والتي انتهت بشأنها التعرضات، مما حدا بالقائد إلى استدعاء السلاليين المعنيين يوم الخميس 31مارس الأخير للتداول في هذه القضايا ...
وبالفعل تم الوفاء بالعهد من قبل الطرفين لعقد اللقاء المحدد حيث تم الاتفاق على تنظيم يوم دراسي لمشروع فلاحي في الأرض الجماعية المعنية...
هذا وكان اللقاء الأخير أيضا قد عرف قراءة مراسلة مستعجلة من قبل عامل الإقليم السيد عبد الحميد المزيد حول ضرورة وضع والمصادقة على اللوائح المرتبطة بذوي الحقوق خلفت ارتياحا لدى السلاليين الذين يطالبون  بتسريع وثيرة تقسيم الأرض الجماعية عين عربي قيد التحفيظ العقاري..
على هامش الموضوع:"وفقا لمقتضيات الدورية رقم 51 بتاريخ 14 مايو 2007 المتعلقة بوضع لوائح ذوي الحقوق . و توضع هذه اللوائح لغاية معينة ( توزيع مدخرات، الاستفادة من أنصبة جماعية الاستفادة من بقع في إطار شراكة ... الخ )، و لها مدة صلاحية هذه اللوائح (نهائية أم مؤقتة).
و تعرض هذه اللوائح بعد المصادقة عليها من طرف السلطتين المحلية و الإقليمية على أنظار مجلس الوصاية للبث فيها.
و تجدر الإشارة إلى أن مصطلح ذوي الحقوق يشمل كل الأفراد من نساء و رجال المنتمين إلى الجماعة السلالية و ذلك تطبيقا لمقتضيات الدوريتين الوزاريتين عدد 60 بتاريخ 25 أكتوبر 2010 و عدد 17 بتاريخ 30 مارس2012 اللتان كرستا استفادة النساء السلاليات من الاستفادة من التعويضات العينية والمادية الناجمة عن المعاملات العقارية التي تعرفها الأراضي الجماعية (التفويتات أو الكراء) و من حق الانتفاع من الأراضي الجماعية موضوع تقسيمات جديدة من طرف الهيئات النيابية وذلك إسوة بذوي الحقوق الرجال.

الأحد، 17 أبريل 2016

يا"قايد" لمدينة...

يا"قايد" لمدينة...

 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
إهداء إلـــــــــــى:
ــ سكان المدينة... وفي كل مدينة مغربية...
ــ كل الكادحين... العمال / الأجراء...
ألا رأيتم؟...كيف يعيش الناس...من العمال/الأجراء...من الكادحين؟...ألا رأيتم...كيف يتم النهب...في الجماعة؟...وكيف ينتشر الفساد...في كل الإدارات؟...وكيف يصير شأن السكان...رهينا بالإرشاء... بالارتشاء؟...
ألا تدخلتم...يا قايد لمدينة.....في دائرة سلطتكم...لضمان تحسين الأوضاع...بين العمال / الأجراء...وبين كل الكادحين...الذين من أجلهم...
أنتم يا قايد لمدينة...؟...
ألا تدخلتم...لإيقاف النهب...في دهاليز الجماعة...للحد من أي انتشار...للفساد...بين العاملين...في كل الإدارات؟...
وكيف يصير الشعب...منتظرا...منكم... يا قايد لمدينة...أن توقفوا كل الإرشاء...كل الارتشاء...حتى تنالوا رضا السكان...حتى تصيروا بينهم...مضحين من أجلهم...بكامل راحتكم...ساهرين من أجلهم...ومراقبين كل الشؤون...وموقفين كل الفاسدين...المتلبسين بالفساد...بنهب أموال المدينة...حريصين على مقاضاتهم...لحماية ممتلكات المدينة...لصيانة ثروتها...ضد الفساد...ضد الفاسدين...وضد إنتاج الفساد...من حكام المدينة...من مجلسها...التي تصرف في مداخيل المدينة...ودون حسيب...أو رقيب...ودون الانتباه...إلى أن الفساد طال...مجلس المدينة...وأن كل الأعضاء...من الفاسدين...اللا يعبأون...بإرادة كل السكان...في هذي المدينة؟...لا يستحيون...أن يبرزوا النهب...أمام الملأ...ولا يذكرون أن الملأ...كان يعرفهم...يعرف ما كان عندهم...وكيف صاروا...بعد الولوج...إلى مجلس المدينة؟...
يا قايد لمدينة...
إن المدينة تحت رحمتكم من أجل القضاء على كل أشكال الفساد...من أجل مقاضاة كل الفاسدين...من كل إدارات المدينة...من مجلس المدينة... من الراشين...من المرتشين...من الناهبين...من المتحايلين...على قوانين المدينة...
وأنتم يا قايد لمدينة...
تعرفون أن الفساد ينخر كل الجسد...أن المدينة جسد تنخره كل أشكال الفساد...أن الفاسدين صاروا يتباهون بالفساد...وبما ينهبون في ظل الفساد...وبما صاروا يملكون...بما نهبوا...وأن الناهبين صاروا يملكون...كل عقارات المدينة...بما نهبوا...وبما يجنونه...من أرباح العقارات...في المدينة...
أفلا تسألون يا قايد لمدينة...
عن أصل أموال العقارات...ومن أين جاء بها الفاسدون...في هذي المدينة...عن أموال السيارات الرفيعة...التي صارت لهم...التي صارت للأبناء البنات...التي صارت للزوجات...
يا قايد لمدينة......إن انتظارات السكان...في هذي المدينة...كما في كل المدن...ولا فرق بين أن تكون المدينة كبيرة أو صغيرة...
فالنهب صار قانونا...يطبقه الفاسدون...في كل المدن...
القائمون عن الشؤون في البلاد لا يعبأون...وقوادهم لا يدركون أن انتشار الفساد...مسيء إلى الفاسدين...إلى القواد...إلى الباشوات...
يا قايد لمدينة...
...لا يشرفكم نشر الفساد...أن ينتشر الفاسدون...أن يعمل الفاسدون...على نهب الثروات...في هذي المدينة...أن يجوع الكادحون...أن لا يجد العاطلون ما يعملون...أن لا يتقاضى العمال الأجور التي تراعى فيها كل الحقوق...أن لا يتمتع كل السكان بكل الحقوق...في ظل حكمكم..
يا قايد لمدينة......إن الأمان لا يتم...إلا بتحرير الإنسان...إلا بضمان كل الحقوق...
فهل نحيا يا قايد لمدينة......حتى يتمتع كل السكان...بكل الحقوق؟...
حتى يصير الفساد في ذمة تاريخ المدينة؟...
حتى يصير الإنسان كالإنسان متمتعا بكل الحقوق في هذي المدينة؟...
يا قايد لمدينة...
فكفانا...أن نعيش حياة الفساد...أن نرى أن الفساد...ينخر كل الكيان...فلا يضبط الفاسدون...أثناء إنتاج الفساد...
************************
محمد الحنفي -ابن جرير في 14 / 03 / 2016