السبت، 7 أبريل 2012


عامل إقليم إفران يدعو 
إلى تجميد تفويت الصفقات العمومية
الى حين أجرأتها القانونية
 
آزرو/ محمد عبيد
دعا عامل إقليم إفران كل مصالحه الداخلية بالعمالة إلى عدم تفعيل أية صفقة تم تفويتها مؤخرا لبعض المقاولات لانجاز بعض المشاريع بالإقليم ، و أمر بتوقيف برمجة أية صفقة إلى حين مراجعة هذا المجال و إخضاعه للأجرأة القانونية تفاديا لكل الشبهات و تجنبا لكل السلوكات المؤثرة على تضييع تكافؤ الفرص في المنافسة بين المقاولات الراغبة في الظفر بالصفقات العمومية..
و جاء هذا القرار -  بحسب مصادر موثوق بها -  على اثر ما عرفته مؤخرا فضيحة تفويت صفقتين في غفلة من المسؤولين و المقاولات معا ، مما دفع  بالعديد من المقاولات إلى رفع أصواتها و استنكارها للطريقة التي تم اعتمادها من قبل قسم الجماعات المحلية بعمالة إفران التي اتهمت بالتورط في تفويت الفرص على المتنافسين منها و الراغبين في الصفقات العمومية مما ترتب عنه هذه الإجراءات الصادرة عن عامل الإقليم ...
 و كان أن لاكت الألسن بإقليم إفران أن هناك صفقتان إحداهما خاصة بالمسالك والأخرى بالسواقي، وضعت رئيس قسم  الجماعات المحلية بعمالة إفران في خانة المشتبه فيه من حيث التلاعب بها  ، و أفادت مصادر مقربة من الملف  أن رئيس المصلحة التابعة لمجموعة الجماعات التنمية بإقليم إفران ونائبه رفضا التوقيع على هذه الصفقات المتلاعب فيها من طرف المسؤول عن قسم الجماعات المحلية بعمالة إفران بدعوى غياب المشاركين في فتح الأظرفة وأن إحدى هذه الصفقات حاز عليها أحد أفراد عائلة رئيس قسم الجماعات المحلية بعمالة إفران بأثمنة جد خيالية تفوق المليار درهم، مما حدا بهاته الأصوات إلى رفع نداء إلى كل من يهمهم الأمر وطنيا و جهويا و إقليميا، سيما و أن  كلا من عامل إقليم إفران ورئيس مجموعة الجماعات التنمية ، اللذان - بحسب ذات المصادر لم يكن بعلمهما الطريقة التي تم اعتمادها لإقصاء المقاولين في نظام الاستشارة الخاص بهذه الصفقات، معتبرة السلوك بمثابة عملية التلاعب في الصفقات العمومية، و مطالبة بإعادة برمجة طلب العروض وفتح الأظرفة وتعميم المعلومة على المقاولات تفاديا للتلاعب بأموال عمومية...

توثر قائم في شأن النزاع 
على الأراضي السلالية 
بآيت علا تكريكرة – آزرو
وقبيلة آيت علا تسعى لتصعيد الموقف وطنيا 
محمد عبيد – آزرو
قامت قبيلة آيت علا تكريكرة باعتصام مفتوح تنديدا واستنكارا على التمثيليات التي قامت بها السلطة المحلية في تنفيذ قرار مجلس الوصاية القاضي بإفراغ أسر ليسوا من ذوي الحقوق، إلا أن هذه  العملية إذ اعتبرتها  مجرد در الرماد في العيون والضحك على الذقون – بحسب البعض منها المتحدث إلى الجريدة ، حيث أضاف أن  السلطة سعت إلى وهم الناس أنها لقيت عصيانا وامتناعا في إفراغ هذه الأسر  والتي تمتلك ثروات خيالية من أراضي ومواشي بأعداد هائلة، مما دفع السلطة المحلية إلى تمديد فترة التنفيذ (تجرجير) من أجل ملئ الجيوب مقابل التغاضي عن تنفيذ هذا الحكم و أشارت الأصابع إلى تورط  قائد ملحقة تكريكرة  في التلاعب بهذا الملف ، مما دفع بساكنة آيت علا إلى اعتصامها بأراضيها بشكل سلمي  بعد مراسلة وإشعار الجهات المعنية بالاعتصام
 إلا أن السلطة هرعت إلى عين المكان قبل تجمع المتظاهرين بعتاد من رجال الدرك والقوات المساعدة من أجل إخفاق هذا الاعتصام ومنع المطالبين بحقهم الشرعي من نصب الخيام بأراضيهم لتظلل الشيوخ من حر الشمس ،إلا أن القائد حال دون ذلك دون الاستناد على أي نص قانوني ..مما أثار غضب المتظاهرين،الذين لم تهدأ غضبتهم إلا بعد تدخل البرلماني رشيد سليماني من حزب العدالة والتنمية  و الذي كان قد  حاول جاهدا إقناع المحتجين بعدم تنصيب الخيام لتفادي الاحتكاك مع  السلطة ووعدهم بتتبع الملف حتى يتم تنفيذ هذه الأحكام ، ليتم تفهم وإخماد هذا الاعتصام ، وأستأنف  الساكنة وقفتها أمام ملحقة تكريكرة بعد إشعار السلطة المحلية، إلا أن قائد الملحقة لم يعر أي اهتمام بالموضوع وأمر بإغلاق أبواب القيادة كالعادة في وجه العموم ،المتظاهرين، وحتى في وجه مصالح المواطن الذي ليس له شأن بالموضوع الذي صادف أبواب الإدارة مغلقة  ، ليشد المتظاهرون مسيرتهم نحو عمالة إقليم  إفران ليستقبلوا من طرف العامل الذي وعدهم شفويا بتنفيذ القرار لكن تهربا من تحديد أي تاريخ أو أية وثيقة تثبت ذلك. كما أكدت مصادر موثوقة أن ساكنة آيت علا  على  استعداد  لمسيرة سلمية واعتصام أمام وزارة الداخلية ووزارة العدل مرفوقة بشكاية حول هذا التأخير وكذا ملفات الحكم التي طالها الغبار ........

الجمعة، 6 أبريل 2012

قصيدة الدار لسيدي قدور العلمي 
آش من عار عليكم يا رجال مكناس


المغرب يتّجِه نحو تنظيم الحقّ في الإضراب
في غضون استياء عارم لدى المغاربة من احتجاجات اجتماعية أضحت تشل الخدمات العمومية، يبدو الوقت مناسباً لحكومة بنكيران كي تقوم بسن قانون تنظيمي يؤطر الحق في الإضراب.
هكذا، يعود النقاش مجدداً إلى الواجهة في المغرب. إذ أن مسألة الاقتطاع من رواتب المضربين تثار مع كل تحرك اجتماعي واسع. وقد سبق أن حاولت وزارت الشغل أن تفرض خيار الاقتطاع. لكنها كانت في كل مرة تذعن لرفض النقابات، بيد أن موازين القوى هذه المرة تبدو لصالح السلطة التنفيذية.
فالمغرب أصبح يشهد إضرابات تؤثر على جميع القطاعات العمومية تقريباً، من المستشفيات إلى قطاع التربية والتعليم مروراً بالجماعات المحلية. بشكل غدا يثير غضب المغاربة ويرسي جواً ملائماً لتنظيم الحق في الإضراب، وهو أمر يصنع مفاجأة حكومة بنكيران التي تبدو ليبرالية أكثر مما نتصور، في عزمها على انتهاز الفرصة المواتية.
فإن كان الحق في الإضراب مكفولاً بموجب الفصل 14 من الدستور (منذ 1962)، فإن إطاره لم يتم تحديده بدقة. وحسب علي بوفوس، الأستاذ بكلية الحقوق بالدار البيضاء والمختص في مدونة الشغل فإن " القضاء هو المخول له أن ينظم الحق في الإضراب".
من جانبها، ترى النقابات في وضع قانون تنظيمي مساً بحق مكفولٍ سلفاً في القانون الأساسي، معتبرة إياه أمراً غير مقبول. فالأمين العام لاتحاد النقابات الشعبية عز الدين بنجلون التويمي يرى أن الحكومة" سترتكب خطأَ فادحاً إن هي فكرت في فرض هذا القانون" الذي يصفه التويمي بغير الشرعي.
إضرابات متكررة
رغم ذلك، أبدى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران تصميمه على تنظيم الحق في الإضراب خلال اجتماع رجال الأعمال المغربي الفرنسي في الثامن و لعشرين من مارس، حيث صرح أن "حكومته مقتنعة بأن القانون أضحى في حاجة للظهور عما قريب"، وفي السياق ذاته تم يوم الخميس تكليف لجنة وزارية بالاشتغال على الملف. حسب مصادر عدة، إذ من المزمع ان تستكمل المبادرة أشواطها بحلول نهاية العام.
في خضم المجريات الراهنة، يبدو أن موازين القوى ترجح كفة الحكومة، فقد أكد نقابي رفض الكشف عن اسمه أن تلاحق الإضرابات قد جعل النقابات تفقد مصداقيتها في نظر المغاربة. إذ ان المستشفيات والعمالات أصبحت خالية، وأضحى الناس لا يجدون حتى من يقوم بالمصادقة على أوراقهم. وهي وجهة نظر يؤيدها الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل محمد يتيم الذي ينتقد" سلسلة التحركات التي تفقد الإضرابات معقوليتها"، لكن يتيم يبدي رفضه لمسألة الاقتطاع من رواتب المضربين.
فيما لقي القانون تأييد الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذي تمت دعوته من قبل الحكومة إلى جانب المكونات النقابية. وذلك "في أفق وضع حد لهذا الوضع"، في حين اعلن عز الدين التويمي أن "النقابات الصغيرة" ستجتمع كي ترد على المشروع الحكومي.
نحو مزيد من التنظيم
يروم مشروع القانون الموجود سلفا حسب علي بوفوس، إلى جانب الاقتطاع من الرواتب تحديد إطار عام للحق في الإضراب. إذ أن الحد الأدنى من الخدمات ينبغي أن يتم ضمانه في المؤسسات العمومية. فضلاً عن ذلك سيتم ضبط الدعوة إلى الإضراب، فالنقابات الأكثر تمثيلية ستكون وحدها القادرة على القيام بذلك. وإن حصل العكس، يمكن لشغيلي مقاولة معينة أن يصيروا الإشعار إلزاميا شريطة التوفر على أغلبية 35 بالمائة.
في هذه الأثناء، يتعين على الحكومة أن تجد حلاً وسطاً يحمي الحق في الإضراب ويضمن الخدمات العمومية. وأمام هذه المعادلة الصعبة حذر التويمي من لجوء اتحاد النقابات الشعبية بمعية نقابات مستقلة أخرى إلى القضاء للمنافحة عن قضيتهم.
جون أفريك، ترجمة: هشام تسمارت (بتصرف)
الأربعاء 04 أبريل 2012 - 21:21

الأربعاء، 4 أبريل 2012


دراسة ترسم صورة "قاتمة" عن مستوى تلاميذ المغرب
رسمت دراسة حول «المعرفة العربي:إعداد الأجيال الناشئة لمجتمع المعرفة لسنة 2011» الذي اعتمد على بحث ميداني حول جاهزية الناشئة لولوج مجتمع المعرفة استهدف التلاميذ والمدرسين، صورة «قاتمة» عن التعليم بالمغرب نظرا إلى النتائج السلبية التي لم تصل كلها إلى المتوسط، الدراسة الميدانية التي تهدف إلى استكشاف المهارات التي يمتلكها التلاميذ والقيم التي يتحلون بها والبيئات التمكينية تناولت أربعة محاور هي: مهارة البحث عن المعلومات ومعالجتها ومهارة التواصل الكتابي، ومهارة حل المشكلات ومهارة الاستخدام الهادف والفعال للتكنولوجيا الحديثة.
وكشفت الدراسة التي صدرت مؤخرا، عن ضعف مستوى التلاميذ المغاربة في امتلاك المهارات المعرفية مجمعة، ولم يبلغ الدرجة المتوسطة أي 50 في المائة، حيث حصل على نسبة 36.33 في المائة، مشيرة أن نسبة 8.2 في المائة فقط من التلاميذ المغاربة في نهاية المرحلة الثانوية يتوفرون على المهارات المعرفية الضرورية لمواصلة التعلم، واعتبرت الدراسة، أن ذلك يعد «نقصا» من شأنه أن يهدد «الأمن المعرفي» للمغرب ويحول دون مشاركة الشباب في الانخراط في مجتمع المعرفة والمشاركة فيه بفعالية.
وبخصوص مهارات البحث عن المعلومات ومعالجتها، أوردت الدراسة عجز الأغلبية الساحقة من التلاميذ المختبرين (725 من الذكور و849 من الإناث) عن بلوغ الدرجة الوسطى في التنقيط، أي معدل (12.5) من (25)، حيث حصلوا على نقطة (10.53)فقط، وتعني مهارة معالجة التلاميذ للمعلومات قدرتهم على البحث عن معلومات محددة وفهم معانيها وإيجاد علاقات بينها ووضعها في سياقاتها واستثمارها بغرض توفير استجابات معينة.
من جهة أخرى، أبرزت الدراسة التي أصدرها برنامج الأمم المتحد ة الإنمائي بتنسيق مع مؤسسة خليجية، أن التلاميذ المغاربة يعانون ضعفا كبيرا في القدرات الكتابية حيث حصلوا على نقطة (5.29) من (25) ، وأكدت الدراسة، أن هذه النتائج تثير الاستغراب لسببين، الأول، يرتبط بالسهولة النسبية للنشاط المطلوب الذي لم يكن نصا أدبيا بلاغيا أو مقالا تحليليا، بل مجرد تعبير في جمل محدودة ومتفرقة عن موضوع «البيئة»، والسبب الثاني –تضيف الدراسة- يعود إلى أهمية هذه المهارة في اكتساب المعرفة وإنتاجها وتبليغها.
ولم يختلف وضع مهارة حل المشكلات عن سابقتها، إذ كشفت النتائج التي أوردتها الدراسة، تدني قدرة التلاميذ المشاركين على التعامل مع الوضعيات التي تنطوي على مشكل مستمد من الحياة اليومية، إذ لم يتجاوز معدل التلاميذ (8.09) من (25)، مما يفيد –حسب الدراسة- وجود صعوبات لدى التلاميذ في فهم أبعاد مشكلة ما، وإجراء عمليات حسابية بسيطة والتفكير المنطقي في الحلول الممكنة. كما لم يتجاوز التلاميذ المغاربة نقطة (12.41) من (25) في المقاييس الوصفية الخاصة باستخدام التكنولوجيا الحديثة أو «التقانة» رغم أن الانتشار الكبير للتكنولوجيا ودورها المتزايد في نشر المعرفة.
محمد كريم بوخصاص// في 03/04/2012


تدبير الزمن والإيقاعات المدرسية بين الإكراهات والآفاق
آزرو- محمد عـبــيــــد
يعتبر دعم التعليم الأساسي وسيلة إيجاد أنجع الحلول لتنظيم الحياة المدرسية داخل المؤسسة في التعليم الابتدائي والثانوي والإعدادي, وكذا معرفة استعمال وترشيد الزمن المدرسي والإمكانيات المتاحة داخل المؤسسة... وبخصوص تأمين الزمن المدرسي على مستوى إقليم إفران يمكن تسجيل ملاحظة - تهم التلميذ الذي لا يستفيد إلا من 23 في المائة من هذا الزمن المدرسي لأسباب متعددة أساسا منها الإضرابات....
عدة محاور يمكن طرحها في مناقشة الموضوع كونها تتعلق بزمن التعلمات منها ما بقي التساؤل في شانها مطروحا كماهية الحصة الزمنية وهل30 ساعة بالنسبة للتعليم الابتدائي وست ساعات في اليوم بالنسبة للإعدادي, التي هي زمن التعلمات, كفيلة بإعطاء التعلمات الأساسية ؟ وهل في مقدور التلاميذ استيعاب هذه التعلمات أو هو شيء يتطلب حصصا أقل ؟ وكيف يمكن استعمال هذا الزمن ما بين حصص أساسية و فضاءات أخرى (أنشطة داعمة كالتفتح الثقافي والرياضي...) التي تؤهل التلميذ للاندماج في الحياة العامة, ثم كيف يمكن الاستعمال الأمثل والأنجع للفضاءات داخل المؤسسات التعليمية ؟.
إذ في إطار أجرأة بعض الدعامات الأساسية للميثاق الوطني للتربية والتعليم, وكذا في إطار المخطط الاستعجالي الذي يهدف إلى تسريع وتيرة الإصلاح والإنجاز لتحقيق الأهداف والمؤشرات المخططة في الميثاق. يشكل موضوع الزمن المدرسي الذي يحظى باهتمام وانشغال المسؤولين الإداريين التربويين والمدرسين والمتعلمين وآبائهم وأوليائهم، كون "المغرب كغيره من البلدان, يراهن على إعادة تنظيم الحياة المدرسية لتكون دعامة أساسية في تحسين جودة التعليم وتفتح مواهب التلاميذ من خلال  الترشيد الجيد للموارد البشرية والمادية", وتبعا لمختلف التقارير الصادرة بخصوص المنظومة التربوية والمنجزة من طرف اللجنة الخاصة للتربية والتكوين والمجلس الأعلى للتعليم والبنك الدولي, أصبح لزاما على كل الفاعلين في المنظومة التربوية وشركائها التفكير في المجالات والسبل الكفيلة بتحقيق التطوير المستمر لجودة الحياة المدرسية". مادام الزمن المدرسي تتحكم فيه الإدارة والمدرسين والفضاء البيداغوجي والاجتماعي والأكاديمي, وأن الساعة لدى الطفل تكون في طور النمو..
ففي الوقت الذي كان من المفروض فيه تعبئة كل القوى و تظافر الجهود من أجل إخراج قطار الإصلاح التربوي من  النفق المسدود تتناسل مرة بعد أخرى صراعات جديدة تضيف إلى الجسد التربوي المترهل والموبوء جرعات أخرى من السموم…الزمن المدرسي يعود  إلى الواجهة  بكل  قوة وحدة رغم مرور موسم دراسي كامل على  صدور المذكرة  122 التي أثارت هذا الجدل كله ، والتي رغم كل ردات الفعل  العنيفة  التي أثارته صدورها السنة  الماضية لم تفتح  على ضوئها  نقاشات  لبحث  مختلف  السبل والرؤى  لتفعيل  أمثل لمضامين المذكرة مع  توفير  مرونة كافية  تأخذ بعين الاعتبار مختلف  الظروف والعوامل . مذكرة مثيرة  للمشاكل:   بدل  انكباب المسؤولين  على إيجاد  صيغة واضحة قابلة للتطبيق وإصدار مذكرة وزارية ناسخة لمضامين المذكرة 122 أو معدلة لها  فقد تركوا الأمور على حالها  مما  تسبب في خلق فوضى حقيقية… وقدساهم في  ذلك “فضفضة “القراءة والتأويل وجعلها مرتبطة بمزاج ورغبات النواب والمفتشين والمديرين…فالبعض لا يرى في المذكرة إلغاء  للتوقيت المستمر المعتمد بمقتضى المذكرة (12/08)الصادرة في عهد الوزير السابق إسماعيل  العلوي ، بينما البعض الآخر يرفض هذا  التوقيت  كليا  ويرى فيه صيغة غير قانونية... 
 المذكرة 122: نصت المذكرة بصراحة على أن أي تصور لتدبير الزمن المدرسي يجب أن يضع  مصلحة المتعلم فوق  كل اعتبار. فهل المذكرة تخدم مصلحة المتعلم؟ سؤال صعب والإجابة  ليست بتلك السهولة كما اعتقد  مدبرو الشأن التربوي. فالمبررات  المساقة  لتذريع ضرورة  إلغاء  العمل  بالتوقيت المستمر تصطدم  أمام صخرة الواقع المر والمعقد، فالأبحاث التربوية والنفسية التي لمحت إليها..
المذكرة  قاربت الموضوع  من زاوية واحدة هي الجانب  النفسي ،وإنه لخطأ كبير اعتماد نتائج تلك الأبحاث بحذافيرها وتعميم  تطبيق المذكرة  دون مراعاة للجانب السوسيولوجي والجغرافي, فنقف وقفة تأملا مثلا بخصوص  طفل في  سن السابعة من عمره يقطع 5 كيلومترات أوأكثر أربع مرات في  اليوم فهل من الممكن له المحافظةعلى  إيقاع  تعلمي مكافئ  لقرين له يبعد بعشرات الأمتارفقط  عن المدرسة؟ على  عكس “النية  الحسنة” التي ابتغتهاالمذكرة.. 
و يمكن القول كذلك أن المذكرة  قد تسببت في  تعميق الجراح حيث كثرت تغيبات التلاميذ القاطنين بعيدا عن المدرسة خصوصا خلال  الحصص المسائية. والأكيد أن الظاهرة  تستفحل أكثر كلما ازدادت مسافة المدرسة بعدا عن مسكن المتمدرسين… إنه  لمن الغباء الاعتقاد  بإمكانية فصل مصلحة  التلميذ عن مصلحة المدرس…فهذا الأخير لا يعمل دوما في ظروف مثالية ويضطر أحيانا إلى قطع مسافة كبيرة بين  مقر سكناه  والمدرسة .إن "لجم " المدرس وإرغامه على قضاء اليوم كاملا في الخلاء  بعيدا عن أهله، ربما دون أكل ولا ماء ولا مرحاض أيضا ودون كرامة بالتأكيد لن يجعله ذلك مستعدا لأداء مهمته حتى في شروطها الدنيا، فبالأحرى أن ننتظر منه  إبداعا وتجديدا …هذا دون الحديث عن مساهمة تذمرهم من هذا  الواقع   في  كثرة تغيباتهم بطرق مشروعة أو غير مشروعة... فأين هي مصلحة  التلميذ من كل ذلك ؟ إن تعميم  تطبيق  المذكرة على  الجميع يستوجب وجود تشابه و ليس تباين في الظروف والمتغيرات الواقعية، وكأن الذين صاغوا  المذكرة يعتقدون أن مدارس المغرب كلها تشبه مدارس الرباط  والدار البيضاء... مما يعقد معه هدف نجاح بيداغوجيا الإدماج ما دام الإصرار على دمج المزيد من المشاكل في المنظومة التربوية.
الوفا يقرر استرجاع رجال التعليم المتقاعدين 

لحسن اكودير
 قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم، استدعاء رجال التعليم الذين أحيلوا على التقاعد وذلك من أجل الاستعانة بخبرتهم للرفع من جودة تكوين الطلبة والأساتذة في مراكز التكوين على أن يؤدوا مهمة التأطير هذه مجانا وبدون مقابل. وفي هذا الإطار أكد وزير التربية الوطنية والتعليم محمد الوفا، صباح أمس خلال مناقشة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة التربية الوطنية لجنة التعليم والثقافة والاتصال، أن الوزارة مقبلة على إرجاع الأساتذة المغاربة المتقاعدين للمساهمة في الرفع من جودة المنظومة التربوية كما أكد الوفا، أن وزارته دخلت في مفاوضات كذلك من أجل جلب أساتذة متقاعدين من فرنسا وبريطانيا لتأطير طلبة والأساتذة المغاربة، مؤكدا، أن هذه العملية ستكون مجانية وبدون أي مقابل، كما أكد عزم الوزارة توحيد مدارس تكوين رجال التعليم حيث يتم تصنيف المتخرجين في السلم 10 مباشرة، ومن جهة أخرى أكد الوفا، أنه تقرر وقف التوظيف المباشر في قطاع التعليم، مؤكدا، أن عملية التوظيف المباشر للأطر التي تمت سنة2011 والتي همت نحو 2600 شخصا خلقت مشاكل، مؤكدا، أنه مستقبلا لابد من المرور من مدارس التكوين، هذا وأكد وزير التربية الوطنية، أن المنظومة التربوية المغربية غير مهيأة لمجموعة من الظواهر الاجتماعية التي ابتليت بها المؤسسات التعليمية ومحيطها، مؤكدا، في هذا الإطار أن هناك تنسيقا مع وزارة الداخلية والمديرية العامة للأمن الوطني. كما أكد الوفا، عزم الوزارة في سن نظام صارم في الصفقات العمومية التي تهم بناء المدارس وتجهيزها بالمستلزمات الضرورية، وبخصوص مبادرة توزيع مليون محفظة، أكد الوفا، أن الوزارة ليست لديها نية إقصاء الأطفال الأغنياء والأثرياء من الاستفادة من مبادرة مليون محفظة التي، قال، إنها ستوزع على جميع التلاميذ بالتساوي وذلك للمحافظة على الاستقرار النفسي لهؤلاء التلاميذ وهدم خلق التمييز بينهم ولكنه دعا، بدوره إلى قيام آباء هؤلاء الأطفال الأغنياء بالمساهمة في التبرع لتلاميذ المستوى الإعدادي بالمستلزمات المدرسية قياسا على استفادة أبنائهم من هذه المساعدات، كما عرض الوفا، مخطط الوزارة في توسيع العرض المدرسي عبر إحداث مجموعة من المؤسسات التي ستكون جاهزة بداية من فاتح شتنبر المقبل، مؤكدا، أنه سيتم اتخاذ إجراءات ضد أي تأخير في إتمام بناء هذه المؤسسات قبل هذا الموعد، كما أكد، على الدور الهام الذي يلعبه المواطن المغربي في تطوير المنظومة التربوية من خلال المساهمة في إصلاح مرافق المؤسسات التعليمية. كما ألح على ضرورة تطوير فعاليات الأكاديميات التعليمية. كما ألح أيضا، على حسن التدبير المدرسي، وأكد، على ضرورة تسيير أموال الوزارة بحكامة، مؤكدا، محاربة هدر الأموال في الأيام الدراسية. 



في مؤجل الدورة 22.
الكوديم يوقف نزيف النتائج السلبية
وطاليب يشيد بتحسن أداء اللاعبين
مكناس: عبد الإله بنمبارك
أشاد عبد الرحيم طاليب مدرب النادي المكناسي بقتالية لاعبيه ونضجهم التكتيكي بعد تحقيقهم ثلاث نقط الفوز والتي اعتبرها بالثمينة لأنها ستجعل الفريق يخوض المباريات المتبقية  بنفسية مرتاحة ’ وأضاف طاليب بأن اللاعبين الشبان طبقوا كل التعليمات المقدمة إليهم وحققوا الأهم, كما أن الفوز سيعطيهم شحنة قوية لمباراتهم المقبلة ضد فريق إفس سكونس المالي يرسم كأس الكنفدرالية الإفريقية.
 وعرفت المباراة مستوى تقني لابأس به خصوصا من طرف لاعبي الكوديم وكان عاملي الحيطة والحذر له وقع خلال المباراة وقد اعتمد المدرب طاليب على التسربات الجانبية من الجهتين وتهييء الفرص من وراء المدافعين مع السرعة في اللعب أما المدرب السكيتوي فقد نهج تكتيكيا يتأسس على دفاع المنطقة وتشديد الحراسة  وإجهاد المحاولات في بداية بنائها.ومع دالك فقد نجح لاعبو الكوديم في تسجيل ضغط خفيف خصوصا مع بداية الشوط الغول وهو الضغط الذي اثر هدفا بواسطة عبد المجيد الدين على اثر ضربة جزاء بعد إسقاط اللاعب حبوري في رقعة المرمى من طرف المدافع الوصيل في الدقيقة 44.وقد كان بإمكان العناصر المكناسية أن تضاعف الحصة لكنها لم تحسن استثمار امتياز الأرض والجمهور.
الجولة الثانية نهج لاعبو الكوديم أسلوبا تكتيكيا يتمثل في تحصين الدفاع ومجاراة المباراة وترك المبادرة للفريق الخصم الذي استعصى عليه تهديد مرمى الحارس غوفير نظرا لحضور البديهة الدفاعية عند المدافعين المكناسيين وكدا لاعبي الوسط خاصة بعد إقحام اللاعب بنقصو.
ويمكن القول بان النهج التكتيكي للمدربين المغربيين جعل اللقاء متحركا من الطرفين حيث ضيع لاعبوا الكوديم سيلا من الأهداف كما كان كدالك من طرف الزوار العودة إلى تعديل النتيجة في أكثر من مناسبة سواء من طرف هداف البطولة حمد الله واللاعب ابراهما  .لينتهي اللقاء في جو رياضي صفق له الجمهور الحاضر بحرارة.

الثلاثاء، 3 أبريل 2012


تتويج فيلم « نحو حياة جديدة »
 بالجائزة الكبرى لأحسن فيلم في مدينة القنيطرة
 عبداللطيف امجكاك
اسدل الستار مساء يوم السبت 31 مارس 2012 عن أشغال الدورة الأولى للملتقى الوطني للإبداع السينمائي بالقنيطرة من تنظيم جمعية دار الكرم والمجلس البلدي وبدعم من وزارة الشباب والرياضة ومديرية الثقافة لجهة الغرب شراردة بني احسن وولاية جهة الغرب شراردة بني احسن و الهلال الاحمر المغربي المركز الوطني لتكوين الاطر بمهدية تحت شعار "السينما ... لغتنا المشتركة " بالإعلان عن نتائج الافلام الفائزة من طرف لجنة التحكيم التي ترأسها بوشعيب الجاموسي عضو في النادي السينمائي ، وضمت في عضويتها كل من يوسف عفيفي مخرج سينمائي، والصحافي إدريس اليعقوبي، والمخرج المسرحي يوسف الساسي، التي تنافست عليها 18 فيلما من مختلف مدن المغرب وجاءت كالتالي :
الجائزة الكبرى لأحسن فيلم, حصل عليها فيلم " نحو حياة جديدة " لمخرجه عبداللطيف امجكاك (الدار البيضاء)
الجائزة الثانية حصل عليها فيلم أولاد الشمس لمخرجه علال العلاوي (القنيطرة
الجائزة الثالثة لفيلم صمت الجدران من اخراج محمد كومان (مراكش
الجائزة الرابعة لفيلم اخر الحوريات لمخرجه هشام البركاوي (ميدلت)
وتم توزيع تنويهات خاصة في صنف الفيلم الوثائقي لكل من فيلم "أموتل" أو اللعنة مراد خلو (ميدلت) و فيلم المنسيون ايت عبدالله الوالي رشيد (ورززات) وفي الصنف الروائي حصل عليها فيلم ضحية للمخرج رشيد اجرعام (الدار البيضاء) ، وفيلم وبخير عمر البلدي (الرباط) ، وفيلم كانت هنا علي تبوعلالت (جرسيف) .
وقد تميزت هذه الدورة بتنظيم دورات تكوينية في المهن السينمائية استفادة منها شباب مدينة القنيطرة بالاضافة الى حفل تكريم على شرف المخرج حميد السملالي وتم عرض كذلك افلام القادمة من بلدان خارج المغرب كالجزائر والسعودية وسوريا وفلسطين

الاثنين، 2 أبريل 2012







Par : Amina Lahbabi,Assistant
Director for Development and Communication
L’association estudiantine Hand in Hand de l’Université Al Akhawayn organise son événement annuel phare « le Fun Run » le 7 avril 2012. Cet évènement représente pour l’association la principale source de levées de fonds, qui ont pour but de financer ses différents projets futurs
L’évènement de cette année est unique en son genre car, mené à bien, il découlera de la création d’un centre d’éducation non-formelle à Azrou. Le principal objectif est d’accumuler une levée qui s’elèverait à 1.000.000 MAD pour pouvoir financer la construction du centre pour les enfants d’Azrou.  La finalité de ce centre est la lutte contre l’abandon scolaire -un fléau qui frappe constamment la région d’Azrou - et la mise en place d’un système d’apprentissage de métiers professionnels au profit des élèves qui ne pourront pas être insérés dans le système scolaire
Outre la course organisée le matin qui verra la participation de nombreux athlètes célèbres tels que Salah Edinne Bassir, Aziz Bouderbala, Hicham El Guerrouj, Nezha Bidouane, Mustapha Lakhsem, et Lahcen Abrami, cette année, l’association compte aussi organiser une course de bicyclettes en collaboration avec Mohamed Belmahi, président de la Fédération Royale de Cyclisme
Le programme de la journée comporte une kermesse sous le thème « mangas » animée par les organisateurs du Manga Afternoon (événement national de mangas), et une soirée de gala combinant humour, chant et animation. La scène de l’Université Al Akhawayn reçevra la DJ international JOSS,  la jeune artiste marocaine Mona Roukachi, l’icône Marocaine Daoudi, ainsi que le groupe Acapella espagnol Four Women Gospel, le tout orchestré par Rachid El Idrissi, Bassou et Swileh du Comedia Show vus sur la télévision nationale
Les étudiants, professeurs et personnels ainsi que la communauté locale seront présents durant la journée pour participer aux différentes activités proposées
L’Association Hand in Hand existe depuis 1996. Son but principal est de favoriser la scolarisation de la petite fille dans le monde rural et d’aider les populations démunies d’Ifrane et sa région. Dans un premier temps, l’association vise à améliorer les conditions d’enseignement dans le monde rural en organisant des distributions d’ordinateurs et de cartables contenant des fournitures scolaires, des campagnes de sensibilisation, des activités parascolaires, ainsi que des cours de soutien au profit des élèves des écoles de la région. Afin d’améliorer les conditions de vie des enfants du monde rural, plusieurs locaux ont été réhabilités, des salles de classe ont été rénovées, des écoles ont été alimentées en eau courante et en électricité, et des bibliothèques scolaires ont été construites et équipées. De plus, le projet d’une bibliothèque mobile a été initialisé pour servir les écoles localisées dans des zones inaccessibles. Au cours de l’année, Hand in Hand organise également des campagnes médicales en milieu rural, encourage le développement communautaire en initiant des projets générateurs de revenu sous forme, par exemple, de boulangerie traditionnelle, la coopérative Khbizat al Atlas. L’association aide les nécessiteux en distribuant du bois de chauffage, des vêtements et chaussures, et des matelas et couvertures
Main dans la main, des étudiants, des enseignants, du personnel de l’Université et des sponsors nationaux se regroupent pour y mettre leur grain de sel. Hand in Hand s’inscrit dans le cadre de l’une des grandes lignes de la mission de l’Université Al Akhawayn : contribuer au développement éducatif et social de la région d’Ifrane
La création de Hand in Hand s’inscrit dans le cadre de l’une des missions de l’Université Al Akhawayn qui consiste à contribuer au développement éducatif et social de la région d’Ifrane       

الأحد، 1 أبريل 2012


التوافق بين الإنسان و البيئة
 موضوع ملتقى فكري في آزرو

آزرو – محمد عبيد

دعا المشاركون في المنتدى الفكري حول "التوافق بين الإنسان و البيئة"المنعقد يوم الجمعة الأخير (30/03/2012) إلى ضرورة إشراك جميع فعاليات المجتمع المدني من أجل إحداث وكالة المناطق الجبلية للأطلس المتوسط يعهد لها الاهتمام بالمجال البيئي وتنمية ثرواته الطبيعية تنمية مستدامة تسعى إلى تطوير آليات الاستثمار المرشد والممنهج ،و إلى تنظيم ندوة وطنية للتعريف بالتنوع الطبيعي للمنطقة لضمان آليات تنموية تسعى إلى تطوير الكفاءات والقدرات لإنعاش الشغل وتطوير السياحة..
و قد استهل هذا المنتدى الفكري تحت شعار:"التوافق بين الإنسان والبيئة من اجل حوار ديمقراطي " المنظم من طرف جمعية نادي الشاشة للطفولة والشباب بآزرو ، والذي تتبعته مجموعة من تلميذات وتلاميذ بعض المؤسسات التعليمية بالمدينة وبعض جمعيات المجتمع المدني والمهتمين بالمجال البيئي، بعرض فيلم وثائقي بعنوان"الإنسان و البيئة" كأرضية للنقاش حول الموضوع المقر تلته العروض المبرمجة، حيث انصب محور المداخلة الأولى لممثل فرع جمعية حقوق الإنسان السيد زبادي حول الأجرأة القانونية المراد نهجها في الحد من ضرب أيادي للحد من التلاعب بخيرات وثروات البلاد و سبل  ردع سلوكات التخريب ونهب القطاع الغابوي معللا مداخلته بصور توضيحية عن ما آلت إليه الوضعية الراهنة من تخريب ونهب وقطع لأشجار الأرز بالأطلس المتوسط.  أما المداخلة الموالية والذي قدم عرضها مدير المنتزه الوطني السيد عبد الرحيم درو فقد ركز محورها على الطرق الكفيلة للخروج من ورطة الاستغلال العشوائي للغابة مع إيلاء الاهتمام للساكنة المجاورة للغابة والعمل على التواصل معها عن قرب وإيجاد دخل قار لها من اجل جعلها تولي الأهمية البالغة للحفاظ على الغابة، وان مسؤولية رعاية و حماية المجال البيئي عموما و الغابوي على وجه الخصوص، ليست محسوبة فقط على  إدارة المندوبية السامية للمياه والغابات، بل هي مسؤولية الجميع في الحفاظ على الغابة وغيرها من موارد الطبيعية .
ثم جاءت المداخلة الثلاثة والتي تقدم بها المراسل الصحفي محمد عبيد للتطرق إلى دور الإعلام في التتبع لأهم ما يمكنه القيام به إعلاميا  بهدف الترشيد و التحسيس ولفت الانتباه لما تتعرض له البيئة بمختلف مجالاتها من سلوكات تضر بحياتها لافتا الانتباه إلى ما يتعرض له العمل الصحفي البيئي من إكراهات في المشهدين سواء الإعلامي أو الدوائر المرتبطة بالبيئة و حتى الجمهور (المتلقي) من حيث الاهتمام و المواكبة  للأوضاع المرتبطة بالمجال البيئي سيما و أن دور هذا النسق الإعلامي له الأثر البارز للمساهمة في التنمية المستدامة، وأعطى نظرة موجزة عن المواكبات الإعلامية التي أدت إلى ظهور الإعلام البيئي من خلال فضائح  بعض الكوارث العالمية معللا ذلك بتشرنوبيل، والأسباب التي أدت إلى انتباه وجوده في المغرب من خلال مواكباته لحرائق مهولة التي تعرضت إليها أهم الغابات وطنيا و إقليميا ، وما عاشته الغابة من نهب وقطع للأشجار وبالخصوص شجرة الأرز بالأطلس المتوسط و ما رافق ذلك من الخروقات التي أنجمت عن بعض المسؤولين بدون محاسبة ..
أما مداخلة السيدة فريدة نيتلحو فإنها تطرقت إلى التعريف بأهداف الجمعية التي تشتغل بها مركزة في أقوالها على دور المؤسسات التعليمية في الدور التحسيسي و التوعوي للناشئة و إيلاء الأهمية البالغة للتربية البيئية والاهتمام بالمناطق الخضراء باعتبارها المتنفس الوحيد للأبناء والأسر.
و بخصوص كلمة الأستاذ إدريس الخمسي عن جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض، فإنها  تطرقت إلى تحليل المحور في شموليته موضحا مفهوم البيئة بمعنى الطبيعة وليست بالمحيط والإنسان ابن بيئته فهو متعايش معها بجمالها و بقساوتها وبكل مالها وما عليها والحفاظ عليها مسؤولية الجميع  وما يلزمه الأمر من المراقبة والتتبع والمساهمة في التحسيس والتوعية .
وبعد هذه المداخلات فتح باب المناقشة  حيث أجمعت جل المداخلات على ضرورة  الاهتمام و الحفاظ على ما تزخر به المنطقة من مؤهلات طبيعية يحسد عليها والى مزيد من العناية بالمناطق الخضراء والتشجير .

النقابة ما بقات "نقبة" في الزيادة؟

محمد عبيد



"ما بقات زيادة في الأجور.. أصوات المد والجزر الصادرة عن النقابات ما بقات لها آذان صاغية...و الموظفون يقنعوا باللي فجيوبهم"،،، نعم هذا هو الاستنتاج الذي وقفنا عليه من خلال ما جرى و يجري حاليا من نداء من قبل والي بنك المغرب عبداللطيف الجواهري إلى رئيس الحكومة  عبد الإله بنكيران حينما اعتبر أن الزيادة في الأجور ستتسبب في كارثة للاقتصاد الوطني، و دعا الحكومة إلى " تزيار الحزام" " في القادم من الأيام..
 و جاء هذا الموقف ليكشف من جهة أخرى عن تناقض بين ما صرحت به حكومة بنكيران عند عرضها لقانون المالية بان نسبة النمو ستتجاوز 4 في المائة بينما جاء الجواهري ليقول إن نسبة النمو هذا العام لن تتجاوز 3 في المائة  حيث ربط قوله بان العجز المالي في الميزانية العامة للعام الفائت قد وصل إلى 7 في المائة و ليس 6 في المائة كما ذكرت الحكومة .
تضارب الأقوال هاته لا يخرج أيضا عما يتم عرضه من قبل المندوبية السامية للتخطيط (في شخص المسؤول عناه أحمد الحليمي) التي غالبا ما تعلن أرقاما مختلفة عما يتم تداوله في الأوساط الحكومية...
 خلاصة القول من يقول الحقيقة في هؤلاء؟ و من نصدق؟ و أين الوعود التي....؟ إذ يستشف مما سلف ذكره انه لا أمل في انفراج لازمة اجتماعية و لا اقتصادية في ظل الراهن من الوقت..