السبت، 10 أغسطس 2013

الدورة السابعة للمهرجان الدولي تورتيت بإفران الأولوية للفنانين المغاربة

الدورة السابعة للمهرجان الدولي تورتيت بإفران
الأولوية للفنانين المغاربة
  
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
أخيرا و بعد مخاض عسير توصل منظمو مهرجان تورتيت بمدينة إفران الى تحديد مكان إقامة السهرات المرتبطة بالدورة7 المبرمجة أيام 22-23-24-25 غشت 2013 حيث تم تحديد الساحة المجاورة للمركب الرياضي السلم بإفران الذي كان دوما مسرح هاته السهرات منذ إحداث هذا المهرجان، و يعود سبب برمجة سهرات هاته الدورة بشكل استثنائي الى الأشغال التي يعرفها المركب استعداد لاحتضان مدينة إفران الاولمبياد المغربي الخاص المزمع إجراؤها شهر شتنبر القادم..
و يذكر أن اللجنة المنظمة في شخص "جمعية تورتيت للتنشيط الثقافي و الرياضي و الفني و حماية موروث المدن الجبلية" كثفت من اجتماعاتها مؤخرا لتسطير البرنامج النهائي لهاته الدورة التي ارتبط شعارها ب" الطبيعة في ملتقى الثقافات".
و بحسب بلاغ للجمعية، فإن هاته الدورة ستعرف تنظيم أربع أمسيات فنية بمشاركة حولي 30 فرقة موسيقية تمثل الأغنية العصرية و الشعبية  الشبابية الأمازيغية والتراثية، وتضم حوالي 100 فنان وفنانة سيتداولون على منصة  المهرجان  لتقديم فقرات من الطرب والغناء تستجيب لمختلف أذواق  فئات الجمهور . و من بين نجوم الفنانين المغاربة الذين سينشطون سهرات الدورة هناك البشير عبدو و الصنهاجي و جمال الزرهوني و حمان قرقبو الى جانب مجموعات أحباب الغيوان وعبيدات الرمى وفراولة و أوركسترا العمراني فضلا عن الفنانين الأمازيغ المختار البركاني و أزماط و حوس كبيري...
ويعتبر مهرجان تورتيت فرصة أيضا لتشجيع الطاقات الفنية المحلية من خلال مشاركتهم الى جانب الفرق الوطنية والدولية ومناسبة   لتنظيم القطب الطبيعي الذي يضم عدة أروقة  مخصصة للتعاونيات والجمعيات لعرض متوجاتهم  المحلية  وكذلك لعرض لوحات وبيانات تبرز أهمية التنوع الطبيعي و البيولوجي الذي يتميز به إقليم إفران، كما سيعرف المهرجان تنظيم مسابقات في الرياضات الجبلية كالرماية والصيد في الأنهار و السباقات عبر الممرات السياحية.

الخميس، 8 أغسطس 2013

تهنئة للملك محمد السادس و الشعب المغربي بالعيد السعيد

تهنئة للملك محمد السادس و الشعب المغربي بالعيد السعيد 
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"محمد عبيد-آزرو  

أسعدكم الله بسعادة العيد   
بمناسبة عيد الفطر السعيد
مدونة "فضاء الأطلس المتوسط " 
 
تتقدم بايات الولاء و الاخلاص إلى جلالة الملك محمد السادس  وتبارك له العيد السعيد و لزوارها و لقرائها و للشعب المغربي و لكافة الأمة الإسلامية



بـمـنـاسـبـة حـلـول عـيــد الفــطــر المـبــارك الـسـعــيــد، تـتــقـــدم  بوابــــــــــــــــــــــــــــة:
"فضاء الأطلس المتوسط"إلى أمير المؤمنين،صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بأحر التهاني وأغلى الأماني، داعية الله عز وجل أن تهل هذه المناسبة السعيدة على جلالته بموفور الصحة والعافية والسعادة وطول العمر، وأن يبارك جهوده ليحقق للشعب المغربي كل ما يصبو إليه، من تقدم وازدهار، وأن يقر عينيه بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة، وأن يشد أزره بصنوه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.
كما تتوجه البوابة بالتهنئة الخالصة إلى زوارها و قرائها و إلى الشعب المغربي، وإلى جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، متمنين أن ينعم الله عليهم بالخير واليمن والبركات، وبمزيد من التآلف والتضامن ونبذ التفرقة والشقاق، إنه سميع مجيب. 

ملكيون مع المحاسبة

قضية و موقف//
                                                        البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"محمد عبيد-آزرو
استيقظ الرأي العام وطنيا و دوليا فجأة  معلنا صدمته في شان  قضية تجلت في  قرار العفو الملكي الذي استفاد منه مجموعة من السجناء الإسبان، من بينهم إسباني اغتصب أكثر من عشرة أطفال مغاربة بمدينة القنيطرة إسباني، اغتصب 11 مغربيا وحظي بالعفو؟؟؟وهو أمر طبيعي لأننا كمغاربة أحسسنا بالإهانة، ولا يمكن في أي حال من الأحوال أن نفرط في حقوق أطفالنا وحفظ كرامتهم. والمسؤول عن وضع اسم هذا الشخص مع الأسماء المستفيدة من العفو قام باغتصاب أطفال المغاربة للمرة الثانية، ويجب أن يعاقب دون نقاش.. هي مجرد أسئلة لا أجد لها جواباً منذ أن انتشر الخبر. لكن الأساسي في الموضوع، هو أن "المغاربة ماشي رخاص" ويجب أن يحاسب المسؤول عن هذه الإهانة التي طالت المغاربة كلهم دون استثناء..
لنتجه صوب الملك أين السياسات الحكومية المتعاقبة؟..الملك وقع على لائحة قدمت له، والجهات المسؤولة على تقديم اللوائح المرشحة للعفو دست شيئا ما لا يليق و قيمنا ووطنيتنا و إنسانيتنا، لغرض يتماها و الفساد الذي حدثتك عنه داخليا أو للأجندة المغرضة خارجيا..أحيانا يتشبث المتربصون بقشات لصناعة الزوابع أيا يكون حجمها و مصدرها..وهل من المعقول أن يصدر الملك قرارا هو يعرف يقينا أنه سيثير سخط الشارع ؟

المغاربة يعرفون جيدا معنى أن يكون الملك هو أحرص من أحرص المغاربة على عرض المغاربة و كرامتهم .. و قبل نص الدستور هناك نص ضمير المغاربة المتعاقد على كون الملك هو ضمير الاستقرار و الأمن و الكرامة لكل أبناء الوطن ، و المغاربة مهما كانوا ملكيين فلن يكونوا على طول الخط ملاكيين ، الملائكة لا تخطيء ، تطيع و لا تعصى ، تسبح و لا تقدح أبدا ...و لكن ما وقع ليس هو بين مغاربة أحرار كرماء في وطنهم ، إنما هو رغبة خفية لإذكاء عدوى ما حصل و يحصل ،هناك من ينبش في أمر ليس على حقيقته ليدشن شرارة الجسور على رمز المغاربة ضميرا ووطنا ... اللعنة على الجزيرة و الجزائريين و الاسبان و كل المتحاملين ، بدون تمحيص و لا تريث ، ترى البعض يتهافت على ما يمليه البعض من خريطة سياسية على رأسه كي ينطلق مبحوح الحجج يتكلم دون وعي و لا تمعن في ما يخدم من أجندة معادية لكل ما هو استقرار و أمن في مغربنا الآمن ..هل هي مسألة دانيال أم نسج من الخيال ، هل تقنية أرقام و لجنة ترشح أرقاما ليمضي عفوا ملكيا بعيدا عن شخصية فلان أو فلان ، هل هو اسم مدسوس في اللائحة ، أم اسم في مفاوضات قضية اعم و أشمل لكرامة حوالي 40 مليونا من المغاربة، هل فهمنا شيئا في ما رسا
 عليه القرار، أم بصرخة إعلام قطري مغرض و أوروبي متربص نصير في فوهة بركان.
تذكرت تلك الدروس من التعليم الابتدائي الذي طالعني أرشيفه بقصة معبرة للحلاق الثرثار وهو يرسم خرائط سياسية على رأس الزبون عن حرب ضروس هي الحرب العالمية الثانية ، استمر الحلاق متشدقا شارحا و معقبا على نفسه الى أن وصلت به الخريطة الى أعلى راس الزبون فضرب بيده بقوة على الرأس المنحني المستهلك لخدمة الحلاق العجيب، قائلا هنا وقعت حرب برلين، فانتفض الزبون هارعا مرعوبا ثائرا، بعبارات معبرة: لعن الله الروس واليابانيين والسياسة والسياسيين، والناس أجمعين...وقد يضيف المواطن الصالح معقبا على ما يجري، والمضللين من الفايسبوكيين، والمهرولين الى الشارع برؤوس رسم المغرضون خرائطها على رؤوسهم فهي مشوهة كلما نزلوا بها الى شارع الوطن الآمن، لأن الملكية في المغرب أرسخ من أن تزعزعها قصاصات أنباء، أو تحامل من يريدون نقل الداء..
و يبقى اغرب المواقف محسوبا على الحكومة للتاريخ هو حين استغرب المغاربة كافة الصمت المطبق الذي تبنته الحكومة المغربية في شخص رئيسها السيد عبد الإله بنكيران على خلفية الأحداث التي شهدها الشارع المغربي جراء العفو الذي استفاد منه عن طريق الخطأ الوحش دانيال..سيما عندما لم يطل الصمت طويل، إذ خرج  وزير العدل في صفاقة نادرة ليعلن للمغاربة أن مصالح وطنية جيو-إستراتيجية كانت وراء العفو عن دانيال و انه يدخل في إطار العلاقة بين ملكين؟...غريب فعلا أن يصدر بلاغ كهذا من وزير في حكومة تعتبر نفسها حكومة جلالة الملك...بلاغ تنصل إن صح التعبير،ينفي تورط الحكومة في تدبير هذا الملف و يلقي بوزر هذه الفضيحة على عاتق الملك وحده.
 خلاصة القول : من المستفيد من إثارة قضية لتشغل الرأي العام في هذا الوقت بالضبط ؟من جهة و من جهة أخرى، ما هي القضية التي كانت تشغل الصحافة الوطنية والدولية قبل أن تتحول كل الأقلام نحو قضية العفو الملكي ؟ ومن المستفيد من توريط الملك في هذه القضية والمس بصورته في الشارع المغربي ؟ وهل من الصدفة أن تنتشر لائحة المستفيدين ويعرف جل الصحافيين بسرعة البرق خبر استفادة الإسباني مغتصب الأطفال من العفو مع أن قضيته صدر فيها حكم سنة 2011 ؟
وقد مكن التحقيق الذي أمر جلالة الملك نصره الله و أيده  من تحديد الخلل على مستوى المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، وأفضى إلى أن هذه المندوبية تتحمل كامل المسؤوليةإذ أثبتت الأبحاث أن هذه المندوبية زودت الديوان الملكي، عن طريق الخطأ، بمعلومات غير دقيقة عن الحالة الجنائية للمعني بالأمر، ضمن لائحة تضم 48 معتقلا يحملون الجنسية الإسبانية...
وبناء على ذلك، فقد أصدر جلالة الملك تعليماته السامية قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لإقالة المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج...و بالتالي اكد  جلالة الملك، نصره الله، التزامه الراسخ بحماية الطفولة، وبالاحترام الكامل لمقتضيات دولة الحق والقانون" حين استقبل جلالته  آباء وأفراد أسر الأطفال ضحايا المجرم الإسباني "دانيال كالفان فينا".
مجددا التعبير لهم عن مشاعر تعاطفه معهم واستشعاره لمعاناتهم، سواء جراء ما تعرض له أطفالهم من استغلال مقيت، أو بسبب إطلاق سراح المعني بالأمر، بما لذلك من آثار نفسية عليهم.. أليس هذا عربون وفاء لترسيخ مفهوم  وثيقة العهد بين العرش و الشعب ولتجسيد حرص الملك على احترام حقوق ومشاعر الضحايا والتزامه الراسخ بحماية حقوق الأطفال وصيانة كرامتهم...
 و برهن عن ما كان قد جاء في خطابه السامي فور المصادقة على الدستور الحالي انه حان وقت المحاسبة...

إيقاف متاجرين في المخدرات وممارسي لعب القمار بالورق بمدينة آزرو أبرز العمليات التمشيطية للشرطة خلال رمضان

إيقاف متاجرين في المخدرات وممارسي لعب القمار بالورق بمدينة آزرو
أبرز العمليات التمشيطية للشرطة خلال رمضان

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
شنت المصالح الأمنية بمدينة آزرو خلال الفترة ما بين 10يوليوز و 8غشت الجاري التي تزامنت مع أيام شهر رمضان الكريم حملة واسعة على مروجي لمخدرات و المتعاطين للقمار حيث تمكنت من إيقاف عدد من المشتبه فيهم الذين اجتهدوا في تكثيف أنشطتهم اللا قانونية في محاولة منهم لاستغفال الأمن بالمدينة مع أجواء رمضان، و هكذا فقد سجلت حصيلة العمل في هذا الصدد لدى مصالح الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن الوطني بمدينة آزرو ما لا يقل عن إيقاف 30 شخصا بسبب الاتجار في المخدرات و سرقات السيارات و السرقات الموصوفة.
و في جرد ل لحصيلة الشرطة نقف على  وضع حد لنشاط شبكة حاولت جاهدة ترويج كميات من المخدرات و الأقراص المهلوسة ذلك داهمت الشرطة يوم 2013/08/05 ساعات قليلة قبيل الإفطار إحدى الغرق بالمدينة لضبط عصابة تتكون من 3 أشخاص متحوزين 01كلغ من الشيرا و 30 قرصا مهلوسا من نوع"فاليوم" و أسلحة بيضاء من الحجم الكبير.. و قد اتضح للمصالح الأمنية أن احد الموقوفين يشكل موضوع 07 مذكرات بحث على الصعيدين المحلي و الوطني معا..
كما أن يقظة نفس المصالح مكنت من إيقاف 10 أشخاص من اجل التعاطي للقمار عن طريق اللعب بالورق و دفع مبالغ مالية مسبقة لمسؤول عن مقهى وسط المدينة (حيث تشتهر بهاته اللعبة) و هي ظاهرة تنشط أكثر في رمضان و تمكن الصعوبة في ضبطها في حالة تلبس بفعل تواطؤ ممارسيها من الزبناء بالمقهى مع المسير بإخفاء المبالغ المالية، حالة التلبس التي تمكنت المصالح الأمنية من خلال يقظتها من إيقاف الأشخاص الممارسين  و كذا مسير المحل حيث تم حجز مبالغ مالية و الورق (الكارطا) و ذلك خلال الأسبوع الأخير حيث أمرت النيابة العامة إيداع المعنيين بالأمر تحت الحراسة النظرية في انتظار محاكمتهم بالمنسوب إليهم التعاطي للقمار و إعداد محل لذلك. كما أنه تم  توقيف 04 أشخاص آخرين من بينهم عصابات إجرامية تنشط في الاتجار بالمخدرات،  إلى جانب إيقاف 6اشخاص مبحوث عنهم من اجل الجريمة  و شخصين بتهمة سرقات سيارات و شخص آخر من اجل تكوين عصابة إجرامية و السرقة الموصوفة...فضلا عن إيقاف بعض متعمدي التجاهر بالإفطار في رمضان، و ممارسي الفساد، و المتهمين بالضرب و الجرح البليغ إلى جانب حالات عنف أخرى .. 

الأربعاء، 7 أغسطس 2013

حزب التقدم و الاشتراكية بإقليم إفران يعتبر أجندة سياسية وراء الوقفات الاحتجاجية المركزة على القطاعات التي يتدبرها إقليميا

حزب التقدم و الاشتراكية بإقليم إفران 
يعتبر أجندة سياسية وراء الوقفات الاحتجاجية
 المركزة على القطاعات التي يتدبرها إقليميا

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
استنكر كريم نيتلحو عضو الديوان السياسي لحزب التقدم و الاشتراكية خرجات بعض الفايسبوكيين بمدينة آزرو عن اللياقة في التعاليق و في الاختلاف في الرأي و المواقف حين نعثوا بالصور بعض الأشخاص بالحيوانات (كلب و سراح..) معلنا عن عزم حزبه محليا خوض معركة نضالية من أجل العزة و الكرامة.. جاء هذا بمناسبة اللقاء التواصلي المفتوح الذي نظمته الكتابة الإقليمية لحزب التقدم و الاشتراكية بإقليم إفران مساء السبت الأخير بمدينة آزرو(03/08/2013) مع جملة من الفعاليات بالإقليم و الصحافة المحلية على إثر ما اعتبرته من تحامل على هيأتها  لتعدد هاته الوقفات الاحتجاجية التي طالت جملة من القطاعات الاجتماعية التي يدبر حزبه أمورها إقليميا (النظافة، السكنى ، الصحة  و كذا الجماعات المحلية التي يسرها الحزب بكل من آزرو و إفران و عين اللوح و ضاية عوا) أخرها الدعاية الرائجة بالإقليم في شان تواطؤ الحزب على المصلحة العامة للمواطنين خصوصا بمدينة آزرو من اجل الحق في التطبيب و العلاج و الاستشفاء، داعيا الفعاليات المجتمعة المسؤولة و الهادفة و لا خاضعة لمنهج إيديولوجي معين همه النقد بأية وسيلة و بطريقة لخدمة أجندة سياسية تستهدف حزبه إقليميا للوقوف على الواقع الملموس سيما على ما هو عليه القطاع الصحي بالإقليم الذي صوبت ضده وقفات احتجاجية ملغومة التي خيب قيامها ظن منظميها التي ما فتئوا قبيل الوقفة الأولى من محاولات شحن المواطنين و استغفالهم بتوزيع ما لا يقل عن5الاف ورقة نداء للمساهمة في الوقفات تحت غطاء جمعيات المجتمع المدني التي منها جمعيات بريئة كل البراءة من هاته الوقفات تم إدراج اسمها في لائحة المنددين و المحتجين من خلال التدليس بأعضاء لا مسؤولين عن بعض الجمعيات بصفة قانونية و شرعية، كون الوقفات عرفت مشاركة العشرات لم تتجاوز نسبة 4في المائة (أقل من200شخص كلهم تحت غطاء جمعيات أفرادها منتمون و يستغلون جمعياتهم لخدمة هيئتين سياسيتين محليا)...
و كان اللقاء التواصلي قد انطلق بعرض حول واقع قطاع الصحة بإقليم إفران قدمه الدكتور الحسين توهتوه المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بافران مستعرضا بالأرقام كل التدابير و العمليات التي قامت بها مندوبتيه إقليميا من اجل تقديم الخدمات اللازمة لكل فئات و الشرائح الاجتماعية لتفنيذ الدعايات المغلوطة ضد إدارته بالإقليم عموما و بمدينة آزرو على وجه الخصوص معبرا عن تذمره من السلوك الذي رافق الوقفتين خلال الأسبوع الأخير بوصف القطاع الصحي ميتا( النعش الرمزي الذي حمله المحتجون) مؤكدا أن القطاع الصحي حي من خلال المجهودات التي تبذلها الأطر الطبية و الصحية بالإقليم عموما من خلال الحملات الطبية عبر القرى و المداشر فضلا عن المؤسسات الاستشفائية الحضرية التي وجب على العقلاء و العقلانيين الوقوف عليها بعين مجردة لا مغرضة... كما قدم في ورقة أخرى جردا لوقائع التعامل ب"بطاقة الرميد" التي يحاول البعض عدم هضم سوء المنهج الجديد المتجلي في المساعدة الطبية راميد مستعرضا عدد المستفيدين بهاته البطاقة إقليم و الذي ناهز 7890 شخصا من بينهم طلبات سجلت  4783 ملف على صعيد مدينة آزرو تم الحسم فيها من قبل اللجنة المحلية على صعيد السلطة أنجزت منها 3346 بطاقة في حين لايزال الباقي في الانتظار و هذا الباقي هو من يعتبر  نفسه متعرضا للإقصاء من الاستشفاء المجاني و الذي يستغل البعض وضعه للطعن في مصداقية الحق في الاستشفاء و العلاج و التشهير بالقطاع على أهوائهم بعيدا عن الحياد و المسؤولية المفروض استحضارها قبل أي تشهير مجاني...