الثلاثاء، 6 مارس 2018

في لقاء تواصلي لحزب الحركة الشعبية بإفران غاب عنه محمد أوزين؟!!! حمو أوحلي يركز على الرؤية التشاركية لتدبير الشؤون الجماعية

في لقاء تواصلي لحزب الحركة الشعبية بإفران
غاب عنه محمد أوزين؟!!!
حمو أوحلي يركز على الرؤية التشاركية لتدبير الشؤون الجماعية

*/*مدونة"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
قال حمو أوحلي رئيس المجلس الإقليمي لعمالة إفران أن مجلسه خصص إلى جانب المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مليار و262مليون درهما من أجل تقديم الخدمات وجلب الاستثمار مركزا على أن الرؤية التشاركية للمجلس مع كافة المؤسسات الجماعية ومؤسسات الدولة ظهرت جليا في المخططات الجماعية من خلال جلب الاستثمارات عن طريق البحث عن شركاء، علاوة عن جلب المساعدات والإمكانات عن طريق بعض الوزارات لتجاوز الضعف الكبير الذي تعرفه ميزانيات الجماعات المحلية حين تمكن من جلب بعض الإمكانات من بعض الوزارات كل حسب اختصاصه وتم توظيف هذه المبالغ في إطار شراكات مع ممولين وشركاء آخرين حيث خصص مبلغ 76مليون للمشاريع المقامة بالإقليم بمجهودات كل من العمالة والجماعات والوزارات، مشاريع منها تأهيل مدينة إفران ومدينة آزرو ومركز عين اللوح وسيدي المخفي فضلا عن توفير الممرات والمسالك بالعالم القروي/مليونان ونصف مليون درهما/ وتزويد هذا العالم بشبكتي الماء والكهرباء/10ملايين درهما/.. كما أن مجلسه اهتم بشكل مهم بتوفير النقل المدرسي/4ملايين درهم/ والتجهيزات الكافية/6ملايين درهما/ سواء في قطاع الصحة/مليونان درهم/ أو البيئة 2مليون ونصف مليون درهما/ إلى جانب كاسحات الثلوج/14مليون درهما/ ودعم جمعيات المجتمع المدني 13ملايين درهما/منها جمعيات التنمية الاجتماعية/1مليون ونصف مليون درهما/ ومؤسسات الرعاية الاجتماعية وكذلك الرياضية450مليون درهما/.. كما أن مجلسه خصص مبلغ 76مليون درهما إلى جانب دعم مجالا الفلاحة والإسكان والأنشطة التضامنية والثقافية وبالرغم من هذا يختم السيد حمو قوله بان عدم وصول التنمية للمواطن يتطلب تغيير المخططات التي تعمل بها الهيآت المنتخبة بالإقليم والتفكير جديا في جلب استثمارات لإعطاء الفرصة لتشغيل الشباب وكذلك توفير البنيات التحتية المهمة تعزيزا للإنجازات التي هي تحت القيد... ولم يغفل في كلمته ان ممثلي حزبه في مختلف الجماعات يعملون في إطار تحالف مع باقي الأحزاب وهمهم جميعهم السعي لتحقيق التنمية المنشودة للرفع من قيمة وشان الاقليم بنيويا واجتماعيا.
هذه المعطيات التي جاءت في كلمة السيد حمو أوحلي بمناسبة عقد حزبه الحركة الشعبية مابعد زوال يوم الجمعة الأخير02مارس2018 بقاعة المناظرات بمدينة إفران للقاء تواصلي/إخباري مفتوح مع مختلف مشارب المجتمع المدني بالإقليم كبادرة استلهمها رئيس المجلس الإقليمي لعمالة إفران الذي اعتبر المناسبة كرافعة للتواصل والوقوف على سيرة مسيرة ممثلي حزبه في مختلف الجماعات الترابية المحلية أو الإقليمية.
ليفسح المجال أمام باقي أعضاء حزبه المستشارين بالجماعات والمجموعات الترابية بالإقليم، حيث تناوب كل من السيد عفيفي هشام رئيس المجلس الجماعي لإفران والسيد الحسين المحمدي نائب رئيس المجلس الجماعي لآزرو، والسيد بناصر خرموشي نائب رئيس جماعة واد إفران وريس مجموعة البيئة، والسيد عمار صادق رئيس المجلس الجماعي لعين اللوح، والسيدة فوزية برغة رئيسة مجموعة الجماعات البيئة بإقليم إفران.. الكلمة استعرض خلالها كل واحد منهم مدى حضوره وتواجده داخل هيئته الاستشارية ومدى تفاعله ومساهمته في سيرة ومسيرة جماعته في الأعمال والمنجزات وكذلك الإكراهات التي صادفها أو جماعته لتدبير وتسيير البرامج والمشاريع وكذا مدى تجاوبه وتفاعله مع مكونات هيئته الجماعية أو المجتمعية... ومعبرين عن كون العمل الجماعي لايزال لم يرقى إلى كل الطموحات في ظل مجموعة من المواقف والإمكانات إن المادية آو المعنوية ومع ذلك فهم يحملون في قناعاتهم القيام بمهامهم واستحضار ضمائرهم في إطار خدمة جماعاتهم وساكناتها...
 تدخلات الحاضرين تنوعت أطروحاتها تناوب عليها سواء فاعلون سياسيون أو منتخبون من نفس الحزب أو مهتمون وإعلاميون وجلها وقفت على إثارة ملاحظات حول تدبير وتسيير الجماعات والمجموعات التي يشاورك فيها مستشارون حركيون، في حين أثار البعض ملاحظات حول اللقاء وما كان منتظرا من أن يقدمه من معطيات وأرقام بشكل ملموس وموثق...
وجدير بالإشارة إلى أن هذا اللقاء التواصلي بقدر ما خلف انطباعا محمودا لدى المتتبعين فإنه خلف امتعاضا لدى الحضور لغياب ممثل الإقليم في البرلمان والجهة السيد محمد أوزين، وإن كان السيد حمو أوحلي الوزير كاتب الدولة المكلف بالمياه والغابات صاحب هذه المبادرة في التواصل مع مكونات المجتمع بالإقليم قد حاول تبرير غياب أوزين بأنه تقدم باعتذار عن الحضور لالتزامات أخرى؟!!! مبرر لم يستوعبه البعض من الحاضرين.

الاثنين، 5 مارس 2018

مواطن في آزرو يستنجد بعامل الإقليم للتدخل لدى كل الجهات المعنية لرفع أضرار بنيوية وبيئية عن محيط سكناه

مواطن في آزرو يستنجد بعامل الإقليم للتدخل لدى كل الجهات المعنية
لرفع أضرار بنيوية وبيئية عن محيط سكناه

*/* مدونة"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
يتقدم المواطن عبد الرحيم أبو الغيث من خلال منبرنا إلى عامل إقليم إفران برسالة يلتمس من خلالها تدخل المسؤول الأول عن الإقليم لرفع أضرار ناتجة عن وضعيات بنيوية وأخرى بيئية تثير حفيظته لم تنفعه معها سابق إشارات ولا اتصالات مباشرة ولا رسائل بقيت بدون استجابة لندائه مما زاد في امتعاضه من لا مبالاة ولا اهتمام لهمومه التي استفحلت أمام الصمت المطبق من قبل كل الدوائر المعنية سواء الجماعة الترابية بآزرو أو إدارة المياه والغابات ومجموعة الجماعات البيئة والشركة المفوض لها تدبير النفايات بإقليم إفران..
 وهذا نص رسالة المواطن معززة بالصور عسى ان تجد آذانا صاغية خدمة للصالح العام للمدينة ككل...

من السيد عبد الرحيم أبو الغيث
15، زنقة الأمير مولاي عبد الله
         ---آزرو------                                 
إلى السيد عامل إقليم إفران
الموضوع: تذكير بطلب رفع ضرر ناتج عن شجرتين.
المرجع: مراسلتنا رقم1762 بتاريخ 2015
سلام تام بوجود مولانا الإمام،
 وبعد،
           يشرفني أن أتقدم إلى سيادتكم بهذه الرسالة لألتمس منكم العمل رفع ضرر يلف بمحيط سكناي بالعنوان المشار إليه أعلاه حيث الوضعية سواء البيئية الطرقية تثير قلقا وتستدعي استدراك نواقصها حتى تعفينا من الشوائب التي تفسد رونق الزنقة بشكل عام.
          إن معاناتنا تتجلى في كون تواجد شجرتين مقابلتين لباب المنزل تعيقان الحركية لولوج أو مغادرة السكنى، وهو ما نلتمس من شخصكم الكريم الوقوف عليه واتخاذ الإجراء اللازم بخصوصه.
محيط السكنى تنتشر به أشجار عديدة وما جعلها ملجأ لعدد من المتسكعين خصوصا ليلا لتناول كل أشكال الممنوعات(مشروبات كحولية، مخدرات...) مما يجعلنا ليلا نعيش على أعصابنا وفي قلق من الوضع فضلا عن الضجيج حين نشوب خلافات أو مناقشات مثيرة بين هؤلاء.
           كما نسجل ان هذه الأشجار وان كانت مؤخرا قد عرفت عملية التقليم فان الأشواك آو الأغصان بقيت متراكمة بمحيط السكنى دون العمل على جمعها مما يجعلنا نتخوف من ان تتسبب في حريق.
تواجد قنوات لصرف المياه العادمة تنبعث منها روائح مزكمة بل منها ماهي مختنقة تلوت بيئة الزنقة والسكن معا.
الطريق المتواجدة بالزنقة كلها حفر منذ أمد بعيد تعيق حركة السير والجولان ونأمل ان تعرف عملية تبليط في أقرب الآجال.
 سيدي،
           أمام هذه الوضعيات نجدد لكم ملتمسنا الذي ليس بالجديد حيث سبق وان أثرنا هذه الوضعيات في رسائل سابقة لمجلسكم الموقر، ونأمل مجددا ان تعملوا على إعطاء أوامركم للمصالح التقنية المعنية كل حسب مهامهم للقيام بالمتعين لتجاوز هذه الاختناق وحتى تعرف المنطقة جمالية على غرار عدد من المناطق الهتم بها بالمدينة.
وفي انتظار ذلك، تقبلوا فائق احتراماتنا وتقديرنا لكم، والله ولي التوفيق.
وحرر في آزرو بتاريخ:27/02/2018
 إمضاء: عبد الرحمان أبو الغيث
ملحوظة: نسخة موجهة إلى كل من:
                  *السيد عامل إقليم إفران. 
                  *السيد رئيس المجلس الجماعي لمدينة آزرو.      
                  * السيد المدير الإقليمي للمياه والغابات. 
                  *السيدة رئيسة مجموعة الجماعات البيئة بإقليم إفران.
                  *السيد مدير شركة ديريشبورغ بآزرو