السبت، 16 يناير 2016

هل كانت نرفزة كافية لنسف وإيقاف المكلف بمصلحة الحسبة أشغال جمع عام لانتخاب أمانة الحلاقة بآزرو؟

هل كانت نرفزة كافية لنسف وإيقاف المكلف بمصلحة الحسبة
أشغال جمع عام لانتخاب أمانة الحلاقة بآزرو؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تسببت نرفزة إحدى صالونات الحلاقة بآزرو في نسف الجمع العام لأرباب صالونات الحلاقة بالمدينة وتزكية هذا النسف من خلال انسحاب الموظف المكلف بالحسبة من قبل عمالة إقليم إفران بل سكوته وعدم جرأته على اتخاذ التدابير اللازم فور الحادث على ما تعرضت له مهمته من إهانة حين أقدمت الغاضبة على تمزيق استمارة الترشيح التي تقدمت إحدى الراغبات في المنافسة على منصب الأمانة للحرفيين وأصحاب صالونات الحلاقة  مزكيا هذا التصرف اللا مسؤول بمغادرة قاعة الجمع وإلغاء متابعة أشغاله...
 هذا الحادث الذي سجل مابعد زوال يوم الخميس الأخير 14يناير2016 بقاعة الاجتماعات لمجمع الصناعة التقليدية بآزرو والذي أصبح حديث الخاص والعام بالمدينة فضلا عن المعنيين بالمناسبة حيث أفادت المعلومات التي توصلت بها الجريدة أن أجواء مكهربة رافقت أشغال الجمع العام لانتخاب أمانة حرفيات وحرفيي الحلاقة وربات وأرباب لصالونات الحلاقة بالمدية بدء من غياب ضبط هوية الحضور حيث تسلل البعض الذي لا صفة رسمية له كونه فقط متدرب بمدرسة الحلاقة بملحقة جامعة الأخوين بآزرو أو مساعد لحلاق في محل أو صالون وحيث أن المعنيين بالحضور بحسب الاستدعاءات الموجهة قد لا تتجاوز 51 بشكل رسمي ومسؤول عن طريق الحسبة نفسها..؟....
نقاشات حادة عاشها الجمع حول الصيغ الممكن إتباعها لانتخاب الأمانة التي تابعها ممثل السلطة المحلية ومساعدا المحتسب وممثلين عن غرفة الصناعة التقليدية وأمين جمعية أمناء الحرفيين بالمدينة.. وحين تم فسح باب مجال الترشيح لهذا المنصب وبمجرد ما أن تقدمت المدعوة خ. ب – وبحسب حاضرات وحاضرين في الجمع- فوجئ الحضور بانتفاضة صاحبة صالون والتي هي في ذات الآن مستشارة جماعية وقد توجهت صوب المنصة لتسحب ورقة المترشحة من أمام المحتسب ولتقوم بتمزيقها مثيرة شغبا في القاعة قبل أن ترحل عنها ومباشرة يغادر المكلف بالحسبة بدوره القاعة متسببا في إيقاف الجمع دون تقديم أي سبب أو اعتذار للجمع العام بدل العمل على محاولة استئناف الأشغال كون المنتفضة غادرت القاعة سيما وأن الأمر قد لا يعدو إلا حالة شاذة لا تستدعي نسف الجمع؟
و قد خلف هذا الإجراء امتعاضا قويا في نفوس الحرفيات والحرفيين للحلاقة بالمدية الذين يدينون نسف هذا الجمع العام الذي لطالما انتظروه منذ أبريل الماضي (2015) على أمل تنظيم حرفتهم أمام ما تعرفه المدينة من انتشار لصالونات الحلاقة دون رخص ولا "بّاطانت"... ويطالبون بضرورة استدراك الموقف عاجلا حتى لا تعرف حرفة الحلاقة مزيدا من التشرذم وخلق الفتن ومزيدا من الاختناق  بخلفيات ضيقة لاحتواء المجال والتلاعب بمصلحة الحرفيات والحرفيين الحلاقة بشكل عام. 

انتفاضة قوية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي في فاس ضد الآذان الصماء لبلمختار

انتفاضة قوية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي في فاس
 ضد ساسية الآذان الصماء ل "بلمختار" 

 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
لخصت صرخة واحدة"المدير هاهو..أو الإطار فينا هوا؟"، كل المعاناة التي يتكبدها مديرات ومديري التعليم الابتدائي في الجهات الوطنية الإحدى عشرة بالمغرب، والتي أطلقت خلال الوقفة التي نظمتها جمعية مديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب يوم الخميس الأخير -14 يناير2016- وذلك تنفيذا لقرارات المجلس الوطني المنعقد ب آزرو يوم 28 نونبر 2015 احتجاجا على نهج وزارة بالمختار لسياسة صم الآذان وقد شارك فرع إفران بمناضليه في هذه الوقفة التاريخية التي نُظمت أمام مقر أكاديمية فاس . إلى جانب مناضلي الجمعية من باقي الأقاليم الثمانية الأخرى.
 هذا مع الإشارة إلى انه بالموازاة مع هذه الوقفة المركزية بفاس سجلت وقفات احتجاجية أمام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بكل ربوع المملكة.
وعرفت الوقفة التي جرت أمام مقر الأكاديمية الجهوية بفاس مكناس والتي دامت ساعتين بحضور ما لايقل عن 600 من هيئة الإدارة المدرسية تلاوة كلمة المكتب الوطني وتعبئة تامة لتنفيذ الوقفة الوطنية المقرر تنظيمها أمام الوزارة يوم 29 فبراير 2016 للتدبير حيث حمل الخطاب  الذي  ألقاه عبد الرحيم النملي رئيس المكتب الوطني للجمعية بأن هذه الحركة الاحتجاجية جاءت تنفيذا لقرارات المجلس الوطني الأخير... وهي القرارات الحكيمة التي اتسمت بالتدرج بين حركة التعبئة داخل الأقاليم والنيابات التعليمية، إلى اتساع دائرتها إلى ما هو جهوي،وأدانت كل التعسفات الممنهجة التي تصيب المدرسة العمومية المغربية وتطيح بملامحها الكلية فالملف المطلبي لهيئة الإدارة التربوية يضم العديد من المطالب يتقدمها الإطار الذي تعتبره الجمعية مدخلاً أساسياً لإصلاح المنظومة.. إذ عزى أسباب هذه الانتفاضة لعدم فتح الحوار من طرف الوزارة مع الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب والذي سبقت المطالبة به ومراسلة الوزارة عدة مرات في شأن مواضيع مختلفة كي تشرك هذا الجهاز في الحوار، و في اللقاءات التي تعقدها مع الفرقاء الاجتماعيين، باعتبار أن ملف الإدارة التربية لا يكمن أن يناقش إلا بحضور الجمعية... كذلك مطالبة الجمعية من الوزارة بضرورة تسريع إخراج النظام الأساسي الذي يتضمن الإطار للإدارة التربوية، وتوفير الدعم الإداري، والتدبير المفوض، والحركة الجهوية... وهي مطالب بالنسبة للوزارة ليست لها تكلفة مادية... كذلك طالبت الجمعية إشراكها في تأسيس وتتبع الرؤية الإستراتيجية، وكل ما يتم تنزيله من إصلاح من طرف الوزارة، على اعتبار أن الإدارة التربوية هي امتداد للوزارة، مؤكدة على فتح باب الحوار وإن لم يفتح الحوار ستنزل برنامجا نضاليا سيكون شائكا..
فيما تقدم المكتب الجهوي في كلمته، بالشكر لكل الإطارات النقابية المساندة لنضالات الإدارة التربوية الابتدائية، مع دعوة صريحة لكل النقابات الوطنية، وكل الفعاليات إلى تشكيل جبهة وطنية لمساندة ودعم الإدارة التربوية في معاركها النضالية من أجل تحقيق مطلب الإطار والمساهمة في الإصلاح الشامل للمنظومة التربوية، والرقي بالمدرسة العمومية نحو المنافسة التربوية الجيدة. 

الجمعة، 15 يناير 2016

محنة ملاكين لعقارات مع مصلحة المسح العقاري بإفران

محنة ملاكين لعقارات مع مصلحة المسح العقاري بإفران


 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/* 
لاحديث ولا همّ لعدد من مالكي السكنيات الحديثة بمجموعة من التجزئات السكنية في آزرو (النخيل، الفرح) خلال الأيام الأخيرة إلا عن معاناتهم مع مصلحة المسح العقاري بإفران نظرا لما تتعرض لهم ملفاتهم المرتبطة بتحفيظ عقاراتهم الخاصة(منازل سكنهم) خاصة في مرحلة البث في هذه الملفات من طرف مصلحة المسح العقاري (كدساتير) حيث أكد عدد من هؤلاء المواطنين -في اتصالهم بالجريدة- أن مدة انتظارهم التأشير على ملفاتهم من طرف المصلحة المعنية تجاوزت في العديد من الحالات الشهرين من تاريخ إحالة المهندس الطبوغرافي للملف على هذه الإدارة، وأنهم من خلال زيارة شباك مصلحة المسح العقاري يتم الرد على استفساراتهم بضرورة انتظار كل ملف لدوره من اجل التسوية نظرا لتراكم هذه الملفات معبرين عن استيائهم للتماطل الذي تعرفه تسوية ملفاتهم العقاري الوطني، وهو ما يدفع إلى التساؤل حول إكراهات هذه الإدارة المؤدية إلى هذه الوضعية المتردية في الخدمات المقدمة من طرفها للمواطنين، هل للمسألة ارتباط بقلة الموارد البشرية المتخصصة؟ أم أن هناك دواعي أخرى خفية تحول دون فعالية الخدمة المقدمة من طرف إدارة ذات أهمية كبرى في تنظيم المجال العقاري؟ وهل يعقل أن تتحول مسطرة بسيطة لتحفيظ الملك العقاري إلى قطعة من العذاب نتيجة طول الانتظار وكثرة الانتقال بين المكاتب والجهات المنوطة بها هذه العملية في الوقت الذي تكثف فيه الدولة من حملات الدعاية لتشجيع المواطنين على تحفيظ ممتلكاتهم والمساهمة في تثمين الرأسمال؟ مقابل ما يسجل ميدانيا من غياب لإيجاد الآليات التي تساعد على الرفع من وتيرة إحصاء العقارات، ووضع بنك معطيات خاصة بالعقارات لتجاوز الإشكالية التي تقف حجر عثرة أمام التسوية العقارية لتفادي الاحتقان بفعل ما يسجل من تعطيل مصالح المواطنين الذين يئسوا من بطء تمكينهم من وثائق تضمن لهم حقوقهم في الملكية العقارية.

الخميس، 14 يناير 2016

تضامنا مع أساتذة الخميس الأسود تنسيقية4نقابات تعليمية باقليم إفران تتنظم محطات احتجاجية

تضامنا مع أساتذة الخميس الأسود
تنسيقية4نقابات تعليمية باقليم إفران تدعو للوقفات احتجاجية

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
دعت التنسيقية للتعليم باقليم إفران( ك د ش) و(ف د ش ) و(إ ع ش م ) و(إ م ش ) الشغيلة التعليمية بمختلف المؤسسات التعليمية بالإقليم إلى تنظيم وقفة احتجاجية داخل المؤسسات لمدة ساعة بعد استراحة الحصة الصباحية وساعة أخرى بعد استراحة الحصة المسائية  يومه الخميس 14يناير 2016 للتعبير عن تضامن الأسرة التعليمية باقليم إفران مع الأساتذة المتدربين المعنفين بقوة من طرف قوات الأمن بمختلف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بمختلف ربوع الوطن يوم الخميس الأسود 07يناير 2016 مما نتج عنه إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف الأساتذة...
 نداء التنسيقية النقابية باقليم إفران( ك د ش) و(ف د ش ) و(إ ع ش م ) و(إ م ش ) والذي جاء في بيان تضامني تم توزيعه على أوسع نطاق بالإقليم يدين بشدة الهجوم القمعي والهمجي على الأساتذة المتدربين وينبه الحكومة لخطورة هذا السلوك اللا مسؤول ولا دستوري ولا قانوني الرامي إلى ضرب الحريات محملا رئيس الحكومة مسؤولية ما ال تاليه وضعية الحريات بالمغرب ودعوته للاحتكام للدستور والقوانين الوطنية والمواثيق الدولية..
 ودعا البيان كافة نساء ورجال التعليم بالإقليم إلى المشاركة في وقفة احتجاجية واسعة النطاق المزمع تنظيمها يوم الأحد القادم17يناير2016على الساعة الرابعة زوالا بساحة20فبراير(أمام محطة البنزين السلامة في أحداف) بمدينة آزرو..

تصحيح الخدمات الصحية بالمستوصف القروي بأوكماس في الميزان؟

تصحيح الخدمات الصحية بالمستوصف القروي بأوكماس
في المــــيـــــــــــــزان؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
مكّن لقاء تواصلي جمع بين لجنة إقليمية لقطاع الصحة بإفران وممثلين عن سكان قرية أوكماس بدائرة آزرو من تهدئة لوعة مواطنات ومواطني سكان قرية أوكماس الذين كانوا قد عقدوا العزم على تنظيم وقفة احتجاجية خلال الأسبوع الجاري للتنديد بالأوضاع الصحية وضعف الخدمات المعروضة عليهم بالمستوصف القروي ببلدتهم....
 تصحيح الأوضاع وتحسين الخدمات سجلها ممثلو سكان القرية بارتياح حين جرى اجتماع بينهم وبين لجنة صحية ترأسها الدكتور محمد السعودي نائب مندوب وزارة الصحة باقليم إفران بمعية المسؤول عن الاقتصاد بالمندوبية الإقليمية للصحة ومدير المستشفى الاقليمي بآزرو والطبيب المكلف بالمستوصف القروي ... وذلك صبيحة الثلاثاء الأخير(13يناير2016) بمستوصف القرية.
وبحسب معلومات عن هذا اللقاء فلقد تمت مناقشة جملة من القضايا التي يمتعض سكان القرية من ضعف تقديم خدماتها إليهم وكذا الحالة المهترية التي تتواجد عليها بناية المستوصف... وحيث تفهمت اللجنة هموم السكان فلقد خرج اللقاء بوعود من بينها تخصيص يوم في الأسبوع لاستقبال المرضى بعين المكان (بالمستوصف) بدل تنقلهم إلى آزرو، وتوفير الأدوية الخاصة بالعلاجات الأولية، وإضافة سرير للسرير الوحيد بالمستوصف،وان عمليات التلقيح ستباشر بالمستوصف بدلا من اضطرار المواطنات والمواطنين وأطفالهم إلى آزرو....
نقط أخرى سجلها اللقاء بخصوص توفير سيارة الإسعاف رأى في شانها المجتمعون ضرورة تقديم المجتمع المدني والسكان بالقرية ملتمسا لعمالة إقليم إفران لتمكينهم منها عبر برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية...ترميم بناية المستوصف التي أصبحت مهددة بالسقوط أوضح ممثل المندوبية الإقليمية للصحة أن ترميم هاته البناية وذلك بناية مستوصف بضاية حشلاف هو موضوع دراسة جارية حاليا من قبل الإدارة الإقليمية والذي سيعرض على المندوبية الجهوية بمكناس لأجل دعم الملف وتخصيص الميزانية الخاصة لانطلاقة الأشغال المطلوبة...
وقد خلص االلقاء التواصلي إلى توافق بين الطرفين فان هاته الوعود فيما يخص الخدمات أو المطالب ستظهر نتائجها أو التوصل بالرد عنها في ظرف الأسبوع وراء هذا اللقاء... وهو ما يجعل هؤلاء السكان (حوالي 3آلف نسمة) في انتظار تفعيل هذه الوعود التي أملوا من خلالها إعفاءهم من معاناة مع الاستشفاء والعلاج والتطبيب أمام الوضعية التي دفعتهم إلى الاستنكار ومحاولة الانتفاضة ميدانيا آملين ذلك أن تعمل سواء المندوبية الإقليمية أو الجهوية على الرفع من الموارد البشرية بهذا المركز الذي فقط يتوفر على ممرض وحيد؟

الأربعاء، 13 يناير 2016

قطاع التعليم بإفران يخلد للذكرى 72 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

قطاع التعليم بإفران يخلد للذكرى 72 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

*/*البوابة الإلكترونية فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- عزيز موكال*/*
اختتمت زوال اليوم الأربعاء 13يناير2016 بالثانوية التأهيلية طارق بن زياد بمدينة آزرو الاحتفالات بالذكرى الثانية والسبعين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التي نظمتها النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإفران.
الاحتفالات التي ترأسها السيد احمد امريني النائب الإقليمي للوزارة ،بحضور الكولونيل ماجور مدير الثانوية العسكرية الثانية بإفران ورئيس مفوضية الشرطة بآزرو والمندوب الجهوي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ورئيس المجلس البلدي بآزرو ورؤساء المصالح بالنيابة وشخصيات مدنية وعسكرية أخرى ،
الاحتفالات التي انطلقت بوقوف الجميع احتراما للنشيد الوطني قبل أن يلقي السيد احمد امريني كلمة بالمناسبة أكد فيها على عظمة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التي تشكل إحدى أهم المحطات البارزة في تاريخ المغرب... لذلك،فالاحتفال بهذه المناسبة اليوم يهدف إلى ترسيخ قيمها النبيلة في نفوس الأجيال الصاعدة وأبعادها العميقة المبنية على التلاحم  بين الملك و الشعب ،بما يحفزهم للانخراط بحزم في مسلسل الجهاد الأكبر وبناء المشروع المجتمعي الحداثي الديمقراطي الذي يعمل جلالة الملك محمد السادس على ترسيخه.
امريني أكد كذلك، أن الاحتفال بالذكرى الثانية والسبعين يأتي والمغرب بقيادة جلالة الملك يدشن أوراش كبرى في ظل دستور جديد وعناية راسخة بإصلاح التعليم والمدرسة المغربية.
بدوره تحدث السيد المندوب الجهوي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير عن هذه الذكرى الغالية التي تعتبر عن نقلة نوعية في مسيرة الحرية والاستقلال مشكلة منعطفا حاسما ومفصليا في مواجهة الاحتلال الأجنبي وأطماعه التوسعية.
السيد المندوب تحدث كذلك عن مضامين وثيقة المطالبة بالاستقلال مؤكدا أنه" انسجاما مع مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها،تغيرت مضامين المطالب المغربية وتحولت من المطالبة بالإصلاحات إلى الجهر بالمطالبة بالاستقلال ... ما أثمر عن مبادرة تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التاريخية".
وشهدت التظاهرة كذلك عرض شريط وثائقي يعرض أهم المحطات الوطنية والدولية والتي ساهمت جميعها في بلورة فكرة تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، وهو الفيلم الذي أعقبته مداخلة للأستاذ سليمان الجابري الذي سلّط مزيدا من الضوء على مضامين الشريط مبرزا دور ثانوية طارق بن زياد التي لعبت أدوار مهمة في مختلف هذه التطورات.
كما تخلل الحفل فقرات فنية متنوعة أداها تلاميذ ثانوية الأرز الإعدادية بإفران، مؤسسة دونالد سكول، مؤسسة الشيماء بآزرو، والثانوية العسكرية الملكية الثانية بإفران... 
ليختتم هذا الحفل الاقليمي البهيج بتلاوة السيد احمد مريني لبرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

أمازيغ إفران:أسكاس أماينو أوما 2966

أمازيغ إفران:أسكاس أماينو أوما 2966

*/*البوبة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
خلد أمازيغي الأطلس المتوسط عموما وبإقليم إفران على وجه الخصوص الاحتفال برأس السنة الأمازيغية واستقبال الجديدة منها 2966 وذلك بتنظيم أمسية ثقافية فنية متنوعة احتضنتها قاعة دار الشباب بمدينة آزرو مساء الثلاثاء 12يناير 2015 ...
الحفل الذي نظمته جمعية مدرسي الأمازيغية بإقليم إفران بشراكة مع جمعيات أمازيغية (أثيال-أقشمير-تومللين- ﺃﯖﺪﺟﯧﯖﯧﻦ- آيت عرفة- أخف ومان- و- تايمات)...
 وقد عرف برنامج الحفل مجموعة من الفقرات منها المجال المعرفي إذ جرت ندوة في موضوع احتفالات رأس السنة الأمازيغية تذكير الهوية في إطار التعدد الثقافي..حيث تطرق الحضور الى الوضعية الراهنة لتدريس اللغة الأمازيغية مطالبين بوجوب انطلاقة تدريس هذا اللغة انطلاقا من الروض في ظل ما أصبحت تعرفه الأمازيغية من  قفزة نوعية تساهم في  الارتقاء بها وتطويرها كأحد أبرز ثوابت الهوية الوطنية من خلال ترسيمها إلى جانب اللغة العربية في الفصل الخامس من الدستور المغربي لعام 2011  و ما يتطلبه من مزيد من توفير الشروط اللازمة لترقية اللغة الأمازيغية  لتحتل مكانتها الحقيقية ضمن الموروث الثقافي المغربي  ودعوا إلى أن الاحتفال بالسنة الأمازيغية يجب أن يكون جديدا كذلك في الوضعية الاجتماعية التي يعيشها الأمازيغ للخروج من الواقع المزري وأحيانا الأليم الذي هم عليه في العالم القروي مطالبين كذلك الجمعيات الأمازيغية أن تهتم بالملموس بتلك الأوضاع من خلال القيام بزيارات ميدانية ...
 وفي الفقرات الفنية للاحتفال بهذه المناسبة قدمت فرق أحيدوس من مختلف مناطق الإقليم أمتعت الحضور بأهازيجها ورقصاتها  وكشفت عن النوعية الفنية الابداعية في مجال الشعر الأمازيغي من خلال قصائد شعرية لشعراء بالإقليم  فضلا عن عروض فن الوثر ..
لتنتهي الأمسية بتوزيع شواهد تقديرية وسانفونية أمازيغية "أسكاس أماينو"...لتتم دعوة الحضور إلى عشاء أمازيغي "الكسكسي".

بيان الشبكة المغربية لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام بخصوص جريمة قتل الشهيد حركات بمريرت

بيان الشبكة المغربية لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام
بخصوص جريمة قتل الشهيد حركات بمريرت

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تستمر أحداث جريمة قتل المواطن محمد أبو بكر حركات التي حصلت في حي تاحجاوت بمريرت فجر الأحد 13دجنبر الأخير (2015) على يد عصابة مجهولة وفي ظروف لاتزال لم تكشف بعض خيوطها رغم ما تم الإعلان عنه من إجراء بحث وتحقيق ترخي بظلالها على الوسط الاجتماعي والجمعوي والحقوقي بمدينة مريرت نظرا لما عرفته هذه المأساة من تجاهل ممن يعنيهم أمن المدينة...مما حدا بالمكتب الجهوي للشبكة المغربية لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام بخنيفرة ومريرت إلى إصدار بيان جديد للإعلان عن مؤازرته لأسرة الشهيد في هذه النازلة والمطالبة برفع الحصار عن نتائج البحث والتحقيق اللذين فتحتهما الدوائر المختصة دون البلوغ إلى الأيادي الآثمة وتقديمها للعدالة...
وجاء في نص البيان مايلي: 
لازالت الشبكة تتابع عن كثب ملف الشهيد حركات والذي وعدت عائلة الفقيد والساكنة على لسان مسئولها الجهوي والناطق الرسمي للشبكة بأوروبا في وقفة أمام مفوضية الأمن مريرت على متابعة هذا الملف والتدقيق في كل تفاصيله لمعرفة ما حدث ومن اجل الوصول إلى الجناة وتطبيق العدالة مع احترام كل الاجراءات المفروضة في البحث الجنائي والتي تتفهما الشبكة وتدعمها قصد ضمان سرية البحث والتحقيق لعدم تعريض معطيات الملف للتشهير والتأثير على مجرياته والذي تقوم به الأجهزة المختصة تحت إشراف النيابة العامة، فان الشبكة تثمن هذه المجهودات وهذا التفرغ للكشف عن الحقيقة وذلك بالتمشيط والتحقيق مع كل المشتبه فيهم وأكيد أن خيوط هذه القضية في طريقها إلى معرفة الحقيقية وخاصة بعض اتخاذ التحقيق لاتجاهين وهذا من اختصاص فرق التحقيق، مما قد يبشر بكون الضابطة القضائية وفرقها المختصة في طريقها الصحيح لحل هذا الغزل الجرمي. فبدل استمرار منطق اللامبالاة الذي أدى إلى إقصاء الجمعيات و عدم إشراكها وحرمان حقها في التشاور وإبداء الرأي والذي كانت ننتهجه الإدارة سابقا، فان المسئولين وخاصة في هذا الملف أصبحوا واعيين بضرورة نهج سياسة القرب والتواصل مع الساكنة والحوار مع مسئولي المجتمع المدني لضمان تجسيد النظرة التشاركية التي يكفلها الدستور لحل كل قضايا المجتمع، اعتمادا على منطق الحوار تكريسا للتوجه الجديد، وخدمتا للمواطن لتدشين مرحلة جديدة وقطيعة مع الماضي الأليم، هذا التحول واضح استشعرته الشبكة ولازالت تؤكد على مناشدة الجهات المختصة بمد المفوضية وتوفير وسائل العمل و كل ما يتعلق باللوجيستيك، إلا أن الملاحظ هو كون الوضعية لاتزال كما كانت عليه مما يستوجب تدخلا عاجلا من طرف الإدارة المركزية لتوفير لوازم الاشتغال الضرورية وهو شيء لا زلنا ونطلب به.
وقد استبشرت الشبكة خيرا برغبة ونية إدارة مفوضية أمن مريرت في استمرار حوار بناء يضمن قضاء حوائج الناس ويضمن أمنهم وهذه رغبة أكيدة لوضع حد لكل لهذه الخروقات والتجاوزات والكشف عن حقيقة موت الشهيد وتقديم الجناة للعدالة. وقد سبق للشبكة أن نظمت وقفات احتجاجية سلمية، وأجرت حوارات واتصالات استجابة لعرائض المؤازرة الموقعة من الساكنة وكانت تلتمس من السلطات المحلية والإقليمية التدخل الفوري لرفع كل الحيف والظلم، وكانت دوما تجد الآذان الصاغية لمطالبها في جل الملفات التي تؤازرها. إلا أنها في ملف الشهيد لا زالت لم تتلقّ أي رد أو تفسير نظرا لسرية البحث والتحقيق ونتمنى في القريب العاجل أن تزف لنا أخبار شافية في هذا الملف الذي لن تتنازل الشبكة عن مؤازرته حتى أخر إجراء وفاء بمسؤوليتها واستجابتا لمعرفة ما وقع ومن المسؤول عنه، وبدون شك أن الجناة القتلة سينالون الجزاء اللازم، مما سيجعل الجميع مطمئنا عن عدم وجود حماية للمجرمين، والأكيد أن كل هذا سيفعل وان جنود الظلم ستهزم وان روح الاستقرار والعدالة والقانون سينتصرون في آخر المطاف.
عاشت الشبكة المغربية لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام مناضلة وفية فخورة بمناضليها.
الأستاذ: أحمد عقاوي عضو الأمانة العامة للشبكة وممثلها بأوروبا

الاثنين، 11 يناير 2016

مغاربة خريجو السينيغال يسعدون سكان قرية عين اللوح بقافلة طبية متعددة الاختصاصات

مغاربة خريجو السينيغال يسعدون سكان قرية عين اللوح
 بقافلة طبية متعددة الاختصاصات

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
حققت قافلة طبية قامت بها جمعية المغاربة خريجي السينيغال أهدافها المرسومة حين تقديمها خدمات طبية متنوعة وبالمجان لفائدة سكان قرية عين اللوح بإقليم إفران احتضنتها رحاب الثانوية الإعدادية الحسن الثاني طيلة يوم الأحد 10يناير 2016، والتي نظمت بتنسيق مع الجماعة القروية لعين اللوح ورامت إلى تقريب الخدمات الصحية للساكنة بالجبل في الأطلس المتوسط والتي تعاني من وضعية صعبة، ولا تتوفر على تجهيزات طبية أساسية.
القافلة الطبية المتعددة الاختصاصات جرت تحت إشراف أطر طبية (الطب العام-18- وطب الأطفال-01- وطب النساء والتوليد-07-  وطب الأسنان-03- وطب الأنف والحنجرة والأذن -02- وطب القلب -03- وطب الأمراض الجلدية-01-  فضلا عن هيئة الصيادلة-18-) فأدخلت الفرحة والسعادة في قلوب سكان قرية عين اللوح الذين هبوا إلى المحطة الطبية.. لتفرز مدى الغاية والأهمية التي يوليها أعضاء جمعية المغاربة خريجي السينيغال في الخدمات الاجتماعية والإنسانية...
وتميزت هذه القافلة الطبية بعروض تحسيسية قدمت لفائدة اطفال المؤسسات التعليمية الابتدائية بالقرية حول أهمية نظافة ووقاية الأسنان، وأيضا استفادة النساء من عرض تحسيسي حول وسائل منع الحمل فيما بلغ عدد المستفيدات والمستفيدين ومن كل الفئات العمرية من مختلف الفحوصات الطبية والأدوية الممنوحة بالمجان 1592 .. 
كما أنه وبالموازاة مع القافلة الطبية تم توزيع ملابس عبارة عن بدل على 1200 شخص...
وحسب تصريح للدكتور عادل الهاشيمي رئيس جمعية المغاربة خريجي السينيغال فإن القافلة هدفت إلى تحسيس المواطنين بأهمية الوقاية قبل العلاج إذ قال:"في الحقيقة فوجئنا في الحقيقة بالإقبال الكبير للمواطنين والمواطنات على خدمات هذه القافلة الطبية، ولقد سجلنا أن هذه المبادرة الاجتماعية تعرف إقبالا كبيرا من طرف الفئات المستهدفة، وتلقى نجاحا كبيرا... فالفضل يرجع لتنظيمها بفعل تظافر جهود جميع أعضاء الجمعية الذين تطوعوا للمشاركة في هذه المحطة من خلال توفير مجموعة من المعدات الطبية الضرورية واللوازم الخاصة بالفحوصات في مختلف التخصصات"...معبرا عن ارتياحه للأجواء التي مرت فيها القافلة الطبية ومنوها بالمجهودات المبذولة من طرف الطاقم الطبي وكل المشاركين في تنظيم هذه المبادرة الإنسانية التي أسعدت قلوب ساكنة قرية عين اللوح.. وأردجف قائلا:"إن القافلة هدفها تعزيز وتيرة تحسين الظروف الصحية للساكنة المعوزة في القرى المعزولة... وعموما، فالارتياح الذي كان باديا على محيا المستفيدين هو عربون صادق على أن القافلة قد نجحت في مهمتها المتمثلة في تقريب الخدمات الصحية من المواطنين"...
 وهو ما زكته الدكتورة غزلان بوزوبع التي قالت:"أعتقد أن هناك أسبابا موضوعية كانت وراء هذا الاختيار"... لتضيف في تصريحها:"إن هذه لقافلة الطبية عرفت نجاحا كبيرا بجميع المقاييس"،... ومشيرة إلى سعي جمعية المغاربة خريجي السينغال لتنظيم حملات توعوية واستشارات طبية لفائدة السكان بالعالم القروي على مستوى الأطلس المتوسط عموما وأن المنظمين عبروا عن عزمهم على جعل هذه التظاهرة الإنسانية عرسا سنويا لتكسير هاجس العزلة وكابوس الفقر والهشاشة الاجتماعية.... لهذا --تقول--:"أعتبر أن اختيار هذه المنطقة لم يكن اختيارا اعتباطيا، بل أملته هذه الاعتبارات المذكورة وغيرها، وآمل  أن تكون القافلة الطبية قد خففت ولو قليلا عن المواطنات والمواطنات بهذه القرية عبء ومشاق التطبيب"...
من جهته، ذكر السيد حسن زاقا عضو بالمجلس الجماعي لعين اللوح أن هذه الحملة الطبية تروم بالأساس تعميم وتوفير الخدمات الصحية للمناطق النائية والقروية والمحتاجة وتوعية الساكنة بأهمية الكشوفات المبكرة ودورها في تخفيف العبء المادي قبل العلاج وبعده، وهي "تعبير عن تعبئة الفاعلين الجمعويين لدعم الجهود المبذولة بهدف تحسين ظروف عيش السكان وتعزيز الولوج إلى الإسعافات"، معربا عن الأمل في أن يتضاعف هذا النوع من المبادرات التي تنظم لفائدة الساكنة المحتاجة بالمنطقة... قبل أن يختم تصريحه:"وأعتقد أن المواطنين في هذه القرية التي تعد إحدى المناطق الجبلية وغيرها محتاجون لمثل هذه الخدمات الصحية، خصوصا وأن أغلبهم فقراء"..
عموما، فلقد سجلت القافلة الطبية إقبالا كبيرا من طرف السكان، وخلفت صدى طيبا في نفوس المستفيدين، حيث نوهوا بهذه المبادرة الإنسانية في عمقها وأثنوا بشكل كبير على الطاقم الطبي الذي بذل مجهودات كبيرة، من أجل أن يستفيد الجميع من الخدمات الصحية ومن الأدوية أيضا...إذ جاء في تصريحات لبعض المستفيدات والمستفيدين من هذه القافلة الطبية إجماعهم بالترحيب و بالشكر لكل من قام وساهم في تنظيم هذه القافلة الطبية، وأنهم سيظلون يحتفظون بذكرى جميلة لكل المشاركين في هذه المحطة التي استفادت منها فئة من السكان من مختلف الأعمار، ضمنهم مئات من الأطفال والمتمدرسين...
وقد استغل طاقم القافلة الطبية المناسبة لتقديم بدلة رياضية وكرة لفريق رجاء عين اللوح.
 وجدير بالذكر أن جمعية المغاربة خريجي السينيغال هي جمعية تتكون من دكاترة وأطباء وجراحين مختصين في طب الأسنان وصيادلة ومن مختلف الاختصاصات الطبية.. هدفها هو النهوض بالقطاع الصحي بالمغرب والسنغال وتطوير التبادل العلمي والثقافي بين البلدين، وتضم في عضويتها أكثر من 500 من الحائزين على جائزة، ومعظمهم من صيادلة وأطباء من جميع التخصصات، من خريجي جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار.
القافلة الطبية بالصور:
تصريحات لمواطنات وأطر القافلة الطبية وعضو الجماعة القروية لعين اللوح:
انقر(02) مرتين على زر تشغيل الفيديو لفتح) REMARQUE
(clique 2 fois sur le bouton pour faire marcher la vidéo)