السبت، 30 يناير 2010

Championnat du GNF2: le CODM, une victoire pour le moral face à l'US.TEMARA


فوز معنوي للنادي المكناسي على اتحاد تمارة
و أرينا يتلقى الورقة الحمراء عن احتجاجه على التحكيم

عبد الإله بنمبارك
فاز فريق النادي المكناسي على اتحاد تمارة بهدف لصفر في المباراة التي جمعت بينهما بالملعب الشرفي وذلك برسم الدورة العشرين من بطولة المجموعة الوطنية الثانية.
المباراة التي أدارها الحكم عبد الرحيم اليعقوبي وميمون بقالي ورشيد الضرضور من عصبة الشرق كان مستواها التقني جد متوسط مع امتياز طفيف للنادي المكناسي في الشوط الأول الذي اعتمد على الكرات الثابتة أعطت إحداها أكلها في الدقيقة16 بعد تنفيذ ضربة زاوية والحبوري بضربة رأسية يوقع الهدف الأول في مرمى الحارس يونس الشيهامي والذي حرر المكناسيين وقاموا بعدة محاولات بواسطة بريكل ومولمبو وحبوري لكن الحارس كان رائعا في كل تدخلاته واستطاع أن يحافظ على مرماه إلى نهاية الشوط الأول.
مع بداية الشوط الثاني قام مدرب اتحاد تمارة هشام الإدريسي بتغيير ثلاثة لاعبين دفعة واحدة همت خط الهجوم والوسط لإعطاء نفس جديد للفريق الضيف وبالمقابل كان الفريق المكناسي الذي تعرض مدربه الجديد القديم أرينا للطرد في الدقيقة 50 بعد احتجاجه على الحكم الذي حرم النادي المكناسي من ضربة جزاء واضحة يقوم بالحملات المرتدة من الجهة اليسرى لكنها تترجم إلى أهداف ومع الدقيقة 60 تغير وجه المباراة وأصبح الفريق الضيف هو صاحب المبادرة وضغط بشكل كلى على مرمى الحارس المكناسي عزيز الكيناني خصوصا بعد التراجع الكلي للعناصر المكناسية إلى الوراء للحفاظ على الهدف الوحيد إلى أن أعلن الحكم الذي كان تحكيمه متذبذبا وتجلى ذلك في عدم تفاهمه أكثر من مرة مع حكمي الشرط ولاعبو الفريقين هم الذين كانوا يساعدونه بروح رياضية عالية ومع ذلك فقد أشهر الحكم أربع بطاقات صفراء في وجه أربع لاعبين من فريق اتحاد تمارة
وبهذا الفوز حافظ فريق النادي المكناسي على الرتبة الثالثة التي تبقيه في المطاردة ب34 نقطة في انتظار اللقاء القادم ضد الفريق الظاهرة لهذا الموسم فريق شباب قصبة تادلة فيما بقي رصيد اتحاد تمارة الذي كان يحتل الصف الرابع ب29 نقطة وهي مرتبة مشرفة كما اعتبرها المدرب هشام الإدريسي خلال الندوة الصحفية التي عقدها المدربان بعد نهاية المباراة.

الخميس، 28 يناير 2010

IFRANE/AZROU: Des cris contre les incidents causées par des innondations



إقليم إفر ان :
وقفة احتجاجية لرفع أضرار الفيضانات
آزرو – محمد عبيـــد
نظمت تنسيقية الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان و الاتحاد المحلي للكنفدرالية الديمقراطية للشغل بإقليم إفران مساء يوم الثلاثاء( 26/01/2010) وقفة احتجاجية أمام مسجد النور بآزرو..
و ذلك للتعبير منها عن الأضرار الناتجة عن الفيضانات التي عرفها إقليم إفران عموما و مدينة آزرو على وجه الخصوص خلال الأسابيع_ الأخيرة تضامنا مع المتضررين من الفيضانات ومن اجل رفع الأضرار التي لحقت عددا من المساكن و المحلات التجارية و أرواح المواطنين ..
ذكر بيان في الموضوع – تلقت "المنارة الإخبارية " – نسخة منه ، أن منظمي هذه الوقفة الاحتجاجية بعد وقوف هيكليهما على الخسائر التي خلفتها الفيضانات الأخيرة في عدد من المساكن و في الممتلكات و أمام التدخل الباهت للسلطات المحلية و في غياب أي ضمانات فعلية للحيلولة دون وقوع الأسوأ خاصة فيس ظل هشاشة البنيات التحية الموجودة و مشاكل التبليط العشوائي للأزقة و الشعاب و مجاري المياه و الطرق و المسالك فإنهما يحملان المسؤولية و تعويض المتضررين بما يتلاءم مع حجم الخسائر المرصودة و يدعوان إلى التدخل الحازم أمام مؤسسية العمران و كافة المعنيين بالأمر و إلى مزيد من اليقظة و الاتخاذ التدابير اللازمة و المسؤولة للحيلولة من مزيد من الماسي في مثل هذه الظروف المناخية التي يعرفها الإقليم .

ساكنة مدينة آزرو تستنجد
من هول الفيضانات و ضياع ممتلكاتها
وارتباطا بموضوع الفيضانات، تقدم مجموعة من ساكنة أزرو بشكاية تحمل 100 توقيع ( سكان و تجار و حرفيين بكل من الأزقة :
مولاي علي الشريف و المختار السوسي و الزرابي و باتريس لومومبا و الدالية ومولاي إدريس و ساحة مولاي هاشم بن صالح ) بمدينة آزرو موجهة إلى عدد من المسؤولين محليا و إقليميا يطالبون من خلالها التدخل الفوري و العاجل في شأن رفع الضرر و جبره و الذي لحقهم جراء السيول العنيفة التي هزت مدينة آزرو مؤخرا..
و تقول الرسالة أن كل الأزقة المذكورة أعلاه معرضة و باستمرار للفيضانات لانعدام وجود حواجز واقية تصد المياه المنجرفة من الأعالي و الشعاب الشيء الذي يحولها إلى وادي يجرف كل ما يجده أمامه ، و لعل ما وقع مؤخرا يؤكد و يثبت حجم الخسارة التي ألمت بالتجار و الساكنة إذ أن المياه غمرت دكاكين و بيوت الساكنة بدون استثناء و أتلفت سلعهم و تجهيزاتهم و أصبحوا مهددين في كل ما يملكون و في حياتهم الشخصية.. كما أن الإصلاحات و الترميمات الأخيرة التي تعرفها المدينة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أبانت بشكل جلي على عدم جدواها نظرا لغياب النظرة المستقبلية التي تؤسس لبنية تحتية صلبة تأخذ بالحسبان موقع الأزقة في منحدر ما سيعرضها دائما لمثل هذه الفيضانات في عدم وجود قنوات كبيرة لتصريف المياه من الأعالي و الشعاب المحيطة بازرو ككلب ، و ستبقى هذه المدينة مهددة في ظل الأجواء المناخية العامة و ما تعرفه الكرة الأرضية من احتباس حراري و ما سيترتب عنه من فيضانات و أمطار طوفانية..
و ليختم الموقعون رسالتهم بملتمس إصدار أوامر من العامل إلى المصالح المختصة التابعة للعمالة لإيجاد حل جدري لهذه الآفة تفاديا للوقوع في مثل هذه الكوارث و حفاظا على حياة المواطنين.

آزرو – محمد عبيـــد

الأربعاء، 27 يناير 2010

IFRANE//DAYT AOUA// Perte ou Vol qualifié des armes à feu au centre de garde des Eaux et des Forets


إفران: ضاية عوا

ضياع أم سرقة مسدسات بمركز
حراسة المياه و الغابات؟ !!!
إفران – محمد عبيــد
تناقلت أخبار متطابقة خلال نهاية الأسبوع الأخير و مع بداية الجاري وجود حالة استنفار بإدارة المياه و الغابات بضاية عوا بإقليم افران بسبب ضياع ثلاث مسدسات من قبل الإدارة .. و ذهبت تفسيرات من مصادر مقربة من المياه و الغابات إلى كون الحدث لا يعدو أن يكون سرقة لم يكشف بعد عن خيوطها..
و قد حاولنا الاستفسار في الموضوع إلا أن كل مخاطبينا التزموا الصمت و لم ينفوا الواقعة بقدر ما اجتهد كل منهم في الاكتفاء بالاتصال بالمديرية الإقليمية التي تعرف من جهتها حالة تغيير بعد توقيف المدير الإقليمي بإفران والمدير الجهوي بمكناس و رئيس قسم البرمجة والتتبع بنفس المديرية على اثر فضائح نهب غابة الأطلس المتوسط..
وكانت دوائر أمنية دركية و غابوية بالمنطقة و بمدينة ايموزار قد عاشت من قبل على صراعات ما يعرف بعصابة بوالوحوش و عصابة الخنوشي و اللتين تم إيقاف أعضائها منذ ما يزيد عن الأربع سنوات عن الأقل و أمام ما عرفته المنطقة من تجديد هياكل الأمنية بعد أن كانت عناصر من ذات الإدارة في خلاف ما عصابات المنطقة التي أججت المواقف في وقت سابق...و تبعا لظروف آنية لما تعيش عليه إدارة المندوبية السامية للمياه و الغابات بهذه المنطقة فالتساؤلات تتناسل :
هل فعلا هناك فعلا سرقة أم أن الأمر فيه شيء من "إن" و اختفاء للمسدسات لتمويه الرأي العام المحلي و الوطني و عما تعرفه الغابة من نهب للثروة الوطنية ؟

AZROU//Nouveau né délaissé dans un sac à l’entré d’une école


آزرو :
العثورعلى جثة مولود جنين بمدخل مدرسة
آزرو – محمد عبيــد

تم صبيحة أول أمس الثلاثاء (26/01/2010) بمدخل مدرسة المسيرة الخضراء المواجه للمحطة الطرقية بمدينة آزرو على جثة مولود أنثى داخل حقيبة يدوية ذات لون احمر داكن ..و قد أودعته أيدي آثمة مجهولة الهوية..
و في تفاصيل هذه النازلة ، فان هذا اليوم الذي صادف إجراء امتحان الأسدس الأول للمستوى السادس ابتدائي على مستوى إقليم افران،و في الساعة السابعة و النصف صباحا بينما أستاذة تلج باب ساحة المؤسسة لاحظت تجمع عدد من الكلاب الضالة على حقيبة و لتبعدهم عن طريقها رمتهم بحجارة فتفرقوا ليدفعها فضولها إلى استطلاع أمر الحقيبة التي فوجئت بداخلها جثة جنين مما أفزعها لتعلن لزميلات لها الأمر و لتسقط إحداهن في غيبوبة من هول الصدمة ،.. فقامت باعلام الشرطة التي حضرت على الفور و برفقة الوقاية المدنية و ممثلي السلطة المحلية و ليكشف طبيب بلدي عن أن عمر الجنين الأنثى لا يتجاوز الأسبوع..
و قد تم فتح تحقيق في الموضوع سيما و أن محيط المؤسسة فضلا عن المحطة الطرقية التي تعرف توافد المسافرين من كل جهة فان دورا بالحي المحمدي و بالأزقة المحاذية للمؤسسة في حي بويقور بأحداف يشكلان أهم النقط السوداء في انتشار الدعارة بالرغم مما يتم من محاولة محاربتها إلا أن عددا من الدور تمارس هذا السلوك الذي يخدش في أعراض الساكنة و المدينة معا بسبب استقبال مومسات (غالبا في ريعان شبابهن معلومات بنشاطهن سيما في المآوي أو بأحد فنادق مجاورة للمدينة) من خارج المدينة و الإقليم.