السبت، 21 يوليو 2012


بعد وقوفها على إدراج أسماء لشباب سيمثلون مدينة آزرو في الورش الدولي بفرنسا 
من خارج لائحة المشاركين في المباراة 
جمعيات محلية تستنكر الانتقاء المشبوه
بيان استنكاري
في إطار الشراكة الموقعة بين مدينة أزرو و مدينة بلوة الفرنسية تم الإعلان يوم الجمعة 20  يوليوز 2012 عن أسماء الشباب الأربعة الذين سيمثلون مدينة أزرو في الورش الدولي الذي سينظم بمدينة بلوة من 10 إلى 30 شتنبر2012، إلا أن الملاحظ هو الخرق الذي طال عملية الاختيار حيث تم إقحام شابين لم يشاركا في المباراة التي نظمت يوم الجمعة 13 يوليوز 2012 بمقر رئاسة المجلس البلدي.
 وأمام هذه الخروقات، اجتمعت الجمعيات الموقعة أسفله يوم السبت 21 يوليوز 2012     و أعلنت ما يلي:
استنكارها للخروقات التي طالت عملية الاختيار و التي تضمنت أسماء من خارج لائحة المشاركين في المباراة المنظمة تحت إشراف اللجنة الثقافية بالمجلس البلدي.
مطالبتها رئيس المجلس البلدي لمدينة أزرو والسلطات المحلية والإقليمية بالتدخل العاجل من أجل اعتماد مبدأ الشفافية والنزاهة في عملية اختيار من سيمثلون مدينة أزرو أحسن تمثيل.  
عزمها تنظيم ندوة صحفية يوم الأربعاء 25 يوليوز 2012  من أجل إطلاع الرأي العام المحلي و الوطني والدولي على ملابسات هذا الملف.
حرر بأزرو في 21 يوليوز 2012.
الإمضاءات:
جمعية تياتر دور           مجموعة تدبير الشأن المحلي           جمعية شباب بلا حدود          جمعية أزرو نوستالجيا

الجمعة، 20 يوليو 2012


 "فضاء الأطلس المتوسط "
تبارك لكم حلول الشهر الفضيل
بمناسبة حلول رمضان المبارك ، شهر الصيام و العبادة و التوبة ، تتقدم بوابة "فضاء الأطلس المتوسط " إلى الشعب المغربي كافة و إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده و الأسرة العلوية الشريفة ، بالتهاني الصادقة و الدعوات الخالصة بأن يتقبل الله صيام الجميع و أن يرزقنا الخيرات و المداومة على فعل الخير و الطاعة .... و أن يلهم الأمة العربية و الإسلامية بالأمن و الأمان و السلامة و السلام ، و التوفيق لما يحبه سبحانه و تعالى و ما يرضاه ..
وكل عام وأنتم بخير بمناسبة هذا الشهر الفضيل، أعاده الله عليكم وعلينا وعلى الأمة الإسلامية باليمن والبركات.

الخميس، 19 يوليو 2012

في حفل التميز لنهاية الموسم الدراسي:
 أكاديمية جهة مكناس – تافيلالت  تحتفي بالمتفوقين من التلاميذ والخريجين  
بوابة : فضاء الأطلس المتوسط
 تحت شعار: "جميعا من أجل ترسيخ قيم الاستحقاق والتميز"، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس – تافيلالت، يوم 17 يوليوز، الحفل السنوي للتميز والذي يتـــــم فيه الاحتفاء بالتلاميذ المتفوقين والطلبة الأساتذة في مختلف اختبارات نهاية السنة بالجهة كل عام.
وخلال كلمته في افتتاح الحفل الذي حضره السيد أحمد الموساوي، والي جهة مكناس – تافيلالت؛ عامل عمالة مكناس، هنأ السيد محمد أضرضور، مدير الأكاديمية، كافة التلاميذ والأطر التعليمية والإدارية على الجهود التي بذلوها والتي توجت ما بتحقيق نتائج مشرفة جهويا ووطنيا. وأضاف، حول مغزى تنظيم الحفل: "إن أهم مغزى من تكريم المتفوقات والمتفوقين هو العمل على تعميق مفهوم التميز وغرسه في نفوس أبنائنا، كونه يمثل الركيزة الأساسية في بلورة شعور الاجتهاد والمثابرة، وآلية للتحفيز على الرفع من المستوى وتحسينه داخل نظامنا التربوي ككل. ويحق لنا أن نعتز بما حصل عليه تلامذتنا من نتائج مشجعة في مختلف الامتحانات الإشهادية أهلت أكاديميتنا لتحتل مراتب مشرفة على المستوى الوطني".
هذا، وبالعودة إلى النتائج المحققة برسم الموسم الدراسي المنقضي، فقد بلغت نسبة النجاح الخاصة بنيل شهادة نهاية السلك الابتدائي 88.1 ℅، وبلغت نسبة النجاح الخاصة بنيل شهادة نهاية السلك الإعدادي 55.5 ℅، أما بخصوص السنة الثانية من سلك الباكلوريا، فقد بلغت نسبة النجاح الخاصة بالتلاميذ الممدرسين بالجهة 49.92℅، خلال الدورة الأولى، وهو ما يتجاوز النسبة المسجلة على المستوى الوطني (48.96 ℅ ). علما أن نسبة النجاح بلغت 100℅ بست مؤسسات تعليمية، ويتعلق الأمر بثلاث مؤسسات للتعليم العمومي بنيابة مكناس وهي : ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية، والثانوية المرجعية، وثانوية المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين. إضافة إلى ثلاث مؤسسات للتعليم المدرسي الخصوصي بكل من نيابات الرشيدية والحاجب ومكناس. ولم يفت السيد المدير الفرصة في هذا المجال، لتوجيه تهانئه للتلميذات والتلاميذ وحثهم على المزيد من التألق والتميز. كما وجه تحية تربوية خالصة لكل من ساهم في صنع تفوق وتميز ناشئتنا وانخرط في الرفع من منسوب الوعي التربوي ومن جودة منظومة التربية والتكوين. كما قدم شكره للسيد الوالي وعمال الجهة وكافة السلطات المحلية ومختلف الجهات ذات العلاقة بقطاع التربية والتكوين على مساعداتهم القيمة للرفع من أداء هذا القطاع في الجهة.
وفي هذا الصدد، خصصت جوائز تحفيزية لأصحاب المراتب والمعدلات المتقدمة في كل من: السنة الثانية من الباكلوريا، والسنة الأولى من الأقسام التحضيرية، والسنة الأولى من شهادة التقني العالي. كما شمل توزيع الجوائز، التلاميذ الحائزين على أعلى معدل في المستوى السادس الابتدائي، علاوة على مستوى الثالثة إعدادي. وفي نفس السياق تم الاحتفاء بالمتفوقين من الطلبة- الأساتذة، المتخرجين من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين؛ وكذا المتفوقين في أولمبياد الرياضيات. كما خصصت شواهد استحقاق لخريجي أكاديمية التدريس، وشهادت تقديرية لتلاميذ المجموعات الفنية للمؤسسات التعليمية المشاركة في الحفل.
وقد تخلل الحفل فقرات تنشيطية، واختتم بتلاوة برقية الولاء والإخلاص التي رفعها السيد مدير الأكاديمية إلى مقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

تكريم الكوميدي والسينمائي سعيد الناصري
في الدورة 14 لمهرجان العالم العربي بآزرو و إفران
آزرو- محمد عبيد/بوابة "فضاء الأطلس المتوسط"
يعرف برنامج الدورة 14 من فعاليات مهرجان العالم العربي للفيلم القصير الذي تشرف على تنظيمه جمعية نادي الشاشة للطفولة والشباب في حفل الافتتاح بقاعة المناظرات بإفران المزمع تنظيمه أيام 23-24-25 و26 غشت2012 ابتداء من الساعة السابعة والنصف مساءا حفل تكريم للكوميدي والسينمائي المغربي سعيد الناصري والسينما العراقية بحضور نقاد وكتاب ومخرجين عراقيين.
و قد ارتأت إدارة مهرجان العالم العربي في هذه الدورة الرابعة عشر تحت شعار:" سينما البيئة" تخصيص فقرة للتكريم في حفل الافتتاح كعادتها كل سنة, حيث تتوخى منه الاعتراف بالوجوه الفنية المغربية و بإعمالهم الخالدة  والهادفة التي ما زال التاريخ يشهد لها....وتبقى هذه الإلتفاتة رمزا للاعتراف بهؤلاء المقاومين و بتضحياتهم من اجل فن راق يسعى إلى استمتاع الغير .... ليس اختيار هؤلاء إقصاء للآخرين بل هو اعتراف بالجميع و للجميع...
وجاء وقوع اختيار التكريم على الكوميدي والسينمائي المغربي سعيد الناصري في هذه الدورة ، لما لهذا الفنان من تجارب سينمائية التي ليست مجرد أعمال سطحية فضلا عما اشتهر به من كوميديا حيث يعتبر الفنان نفسه بأن فعل الإضحاك ليس بالسهولة التي يتصورها البعض... و انه من السهل على العمل الفني الدرامي أن يبكي الجمهور في الوقت الذي قد يقف فيه العمل الكوميدي عاجزا عن إضحاكه، مما يستدعي من المبدع بدل المزيد من الجهد الخلاق وإطلاق العنان لمخيلته حتى يتمكن من انتزاع الضحكة من أفواه المشاهدين.
من آخر الأعمال الفنية للفنان الفكاهي سعيد الناصري «مروكي في باريس»، فيلم يحكي (في 110 دقيقة)، قصة شاب مغربي غادر بلاده في ظل الهجرة السرية لينشد من وراء ذلك حياة رغدة في كنف أسرة في باريس تجمع بين أخيه المغربي وزوجته الفرنسية، غير أنه ما إن وطئت قدماه الضفة الأخرى حتى اصطدم بواقع آخر لم يكن مستعدا لخوض غماره.... وقال سعيد الناصري عن هذا العمل  السينمائي في لقاء تم مؤخرا و تمحور حول أصداء هذا الفيلم الذي عرضته مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية ضمن أنشطتها السنوية:"إن أفكار الفيلم مستوحاة من النكتة الواقعية، الملتصقة بقضايا المجتمع." وأوضح أن الغاية من إنتاج هذا العمل السينمائي  كانت البحث في كيفية معالجة مجموعة من المواقف الاجتماعية في قالب هزلي على غرار السلسلة التلفزيونية «أنا وخويا ومراتو» التي لقيت إقبالا كبيرا من لدن المشاهدين. مشيرا  إلى أن اشتراك العديد من الممثلين والتقنيين الأجانب في الفيلم، مع تغليب اللغة الفرنسية في الحوار، أفرز نوعا من تلاقح الثقافات فضلا عن الوقوف على بعض الخصوصيات التي تسم المجتمعين المغربي والفرنسي، من خلال أحداث ومشاهد تعكس روح التسامح بين أتباع الديانات السماوية والتعايش ونكران الذات والتضامن بين بني البشر من أجل إعطاء الحياة معناها الحقيقي.
سعيد الناصري "شوومن" الكوميدي الموهوب و واحد من الفنانين المغاربة الذين نجحوا و اخلصوا و احتفظوا بجمهور عريض سواء داخل المغرب أو خارجه. ولد في عام 1960 بالدار البيضاء من عائلة متواضعة، ودرس في المعهد الملكي لتكوين الأطر الشباب  في الرباط ثم غادر المغرب لمواصلة دراسته العليا في الولايات المتحدة وبلجيكا...حصل على الماجستير في إدارة الأعمال وبعد ذلك تقلد منصب المسؤول في واحدة من أكبر البنوك.
وبحلول عام 1988، بدأ الممثل الناصري مهنة مزدوجة حرفيا وفنيا. له رصيد غني من المسرحيات والمسلسلات التلفزيونية والأفلام والعروض والمعارض، والإعلانات التجارية، حققت نجاحا كبيرا.
من خلال هذه الأعمال، داعت شهرته  في المغرب وأوروبا.
في أوائل عام 2000، لعب سعيد الناصري في المسرح مع مسرحيته "اللص ولكن صادقة".. و وقع لأول مرة عرضه الفني الفردي في عام 1992.
في عام 1988، لعب دور البطولة في عروض عدة تعتبر "دي كوكو"، "يوميات كلب"، "أصدقائي وزراء". وقام بالإخراج لعدد من الأفلام التلفزيونية والبرامج الحوارية على التلفزيون المغربي.
من بين البرامج الحوارية الأكثر نجاحا، هناك سلسلة 'الضجة "تم بثه  في عام 2000 و" علاش لا؟"في عام 1999، هو عبارة عن سلسلة من اللقاءات مع الشخصيات الرئيسية، بما في ذلك الممثلين والممثلات مغربة و دوليين، فضلا عن شخصيات مختلفة من العرض بيز.
اجتذبت أعماله الفنية جمهورا كبيرا خلال شهر رمضان: "الربيب " و " أنا و خويا و مراتو" التي وقعت في عام 1998 "أنا أو مراتي و نسيبي"  في عام 1999، "2004 و" العوني "الى قسمين، تم تحرير الجزء الأول في عام 2005 والثاني في عام 2007. هذه السلسلة بثت في القناة الثانية  بمشاركة آصف سهام، رئيف، و أمينة رشيد...
 سنة 1995، انطلقت شركة سعيد الناصري أول فرقة مسرحية  سميت ب "المزيج"... انشأ أول مسرحية "أولاد الدرب". خلال العام نفسه، سعيد الناصري خرج  لغزو هوليوود للعب مع كبار الممثلين المصريين أمثال: سعيد صالح وأحمد بدير..
الممثل الكوميدي الكبير سعيد الناصري لعب دور البطولة في فيلمه الروائي الأول، الذي اجتمع بين الفكاهة والدراما وانه هو نفسه منتج، وهو فيلم "أولاد درب" من إخراج حسن بن جلون، هو مرآة للمجتمع المغربي، بتقاليده و تناقضاته، والأوهام، ومتطلباتها، تناول قصة محام أكثر أو أقل من المحاصرين في تحقيق مكاسب الفاسدة، سيد رمزي، يتجاهل الأخلاقية،وظف  واحد من أصدقاء طفولته، "العربي"، وهو شاب من 36 عاما، ومثاليو كريم، يعيش وحيدا في حي شعبي  حيث نشأ، محبوبا و محترما من قبل جميع جيرانه ، وذلك بفضل إحساسه بالنكتة ...
ولسعيد الناصري أيضا دور البطولة في الفيلم الذي حقق نجاحا كبيرا "عبدو عند الموحدين " و "قطاع الطرق" الفيلم الذي وقعه بنفسه نصه و إخراجه.

 مسبح مدينة آزرو في حلة جديدة
آزرو- محمد عبيد
افتتح مسبح المركب الرياضي  لمدينة آزرو  في وجه العموم هذا الصيف بعد أن كانت أبوابه  موصدة خلال الموسم السابق، و مع عودة هذا الافتتاح وقف الرواد على تغيير جدري مهم للمسبح من عدة جوانب بنيوية من حيث الإصلاحات و الترميمات التي همت جل مرافقه  تجلى في القضاء على الصدأ (الذي كان يلازم المسبح سابقا) واعتماد النظافة و فضاءات خضراء، و تغيير ملحوظ في أحواض السباحة التي شملتها عملية التزليج، و ترميم الممرات الأرضية بالإسمنت الحديدي، فضلا عن مستودعات للملابس و مرافق صحية و قاعة مقهى ... و جاءت هاته الحلة الجديدة التي أثلجت صدور رواده من أطفال المدينة على وجه الخصوص من حيث ما لمسه هؤلاء من فضاءات تتمتع بالصيانة و بالحراسة و التنظيم المحكم لتجاوز معيقات التشويش على أجواء الاستجمام و راحة المستجممين حيث ترافق بعضهم أسرهم و إن كان بعضها لا يقوم بالسباحة لكنه يجد في الفضاءات ما يغريه بالتواجد بهذا المرفق العمومي ...
و عن هذه الحلة الجديدة للمسبح ، قال عبد المجيد القندوسي، مدير المركب الرياضي آزرو، في حديث خص به بوابة - فضاء الأطلس المتوسط – قال:" كما في علمكم المسبح كان منذ عقود يستغل من قبل بلدية آزرو و هو في ملكية وزارة الشبيبة و الرياضة ، و حيث أن الوزارة استرجعت هذا المرفق الذي يعد احد المرافق التي تشكل المركب الرياضي ( ملعبي كرة القدم سواء المعشوشب أو الغير المعشوشب، و القاعة المغطاة الحديثة البناء..)، فانه بعد التدشين الذي جرى في 03/07/2012 بإشراف وزير الشباب و الرياضة ، مباشرة تم فتحه في وجه العموم سواء لساكنة المدينة أو لأطفال المخيمات بالمنطقة، حيث يتوافد عليه 7 أفواج يوميا من أطفال المخيمات بمعدل 120 طفل و طفلة، و كما تلاحظون المسبح أصبح بمواصفات المسابح ذات الجودة في التصميم والبناء و الخدمات.... همنا أن يستشعر الوافد عليه بالراحة و الطمأنينة من كل النواحي استجماما و أخلاقيا و سلوكيا، آذ أن اعتماد مراقبين و حراس سواء منهم الخصوصيين من الشباب أو من إدارة الأمن الوطني و القوات المساعدة مؤشرات تساهم في محاربة السلوكات المشينة أو المؤثرة في أهداف المرفق اجتماعيا سيما من حيث عدم إتاحة الفرصة لما كان يعيشه المسبح سابقا من التعاطي للبعض من المستجممين للمخدرات أو القيام بسلوكات تثير الفوضى بين السباحين حيث اعتمدنا لمراقبة الأحواض الثلاث معلمي سباحة مهمتهم ضمان السباحة للجميع و في ظروف آمنة و ضامنة للسلامة...السعر المعتمد للعموم في المتناول لا يتجاوز ال10 دراهم، مبلغ يلائم القدرات المالية للمواطنين من عامة الشعب.. الصيانة و النظافة و السهر على راحة المستجمين شعارنا.."

الثلاثاء، 17 يوليو 2012


La cryptologie, au cœur des discussions à

   l’Université Al Akhawayn à Ifrane

Portail: F.A.M
Ifrane, 16 Juillet 2012 – L’Université Al Akhawayn a abrité et co-organisé la 5ème conférence Internationale de Cryptologie en Afrique, Africacrypt du 10 au 12 Juillet 2012, en partenariat avec l’Association Marocaine de Cryptologie (AMC), sous les auspices de l’Association Internationale pour la Recherche Cryptologique (IACR) et avec le support de la région de Meknès Tafilalet, Maroc
Africacrypt est une conférence internationale annuelle qui porte sur la théorie et les applications de la cryptologie. Cette année, le thème de la conférence est « Progrès en Cryptologie
L’objectif d’Africacrypt 2012 était d’ouvrir une plateforme pour les praticiens et chercheurs internationaux de l’industrie, du monde académique et du gouvernement à s’engager dans des discussions sur toutes les formes de la cryptographie et ses applications
Dans son discours de bienvenue, Driss Ouaouicha, le président de l’Université Al Akhawayn a dit que « le paysage cybernétique au Maroc a connu des changements accélérés au cours des deux dernières années: l'accès au réseau sans fil à bande large est maintenant facilement disponible à travers le pays, les lois et l'application correspondante aux décrets pour l'adoption de signatures électroniques dans les transactions commerciales ont été promulguées; la loi régissant la protection des données personnelles a été favorablement voté et c’est pour cela que la cryptologie est aujourd'hui réglementé
Les présents à la cérémonie d’ouverture d’Africacrypt 2012 étaient le Professeur Serge Vaudney, chair du Comité Scientifique, le professeur Adbelhak Azhari, le président de l’Association Marocaine de Cryptologie et le Professeur Tajje-Eddine Rachidi, co-chair général d’Africacrypt 2012, Professeur Associé en Sciences de l’Informatique et Vice-président Associé pour les Technologies de l’Information et de la Recherche à l’Université Al Akhawayn.
Près de 26 présentations sont passées durant les trois jours avec trois invités d’honneur afin de partager des idées sur les avancements en technologie. Marc Fischlin, professeur en sciences de l’informatique à l’Université Darmstadt de Technologie, en Allemagne ; Craig Gentry, chercheur à IBM ; et Wili Meier, Professeur à l’Université Northwestern de Sciences et Arts Appliqués en Suisse.
Le président de l’Université Al Akhawayn, Driss Ouaouicha, a également indiqué qu’"alors que l'Afrique est de plus en plus perçue comme une terre d'opportunités pour les entreprises et pour les investisseurs, et que la technologie joue un rôle croissant, Africacrypt 2012 est une conférence propice pour le développement de relations avec les investisseurs et je suis convaincu qu'il contribuera à faire avancer, et faire progresser la recherche et la pratique en cryptologie à travers notre continent
Le 12 Juillet, après les sessions de travail, près de 40 participants sont allés visiter la ville de Fès et profitez des splendeurs de la médina fassie. Le soir, avant de rentrer à l’Université Al Akhawayn, les participants de continents différents se sont retrouvés autour d’un dîner à la marocaine
Africacrypt 2012 est un évènement qui fait partie d’une série d’efforts entrepris par l’Université Al Akhawayn pour promouvoir la confiance dans le cyberespace marocain. Les événements précédents incluent : l’organisation de la première conférence régionale en cyber sécurité en 2009 ; le support du gouvernement marocain dans l’implémentation du décret d’application relié au contrôle de l’utilisation de la cryptologie, la mise en place d’un programme Master dans la sécurité des systèmes d’informations, la promotion de la certification professionnelle en gestion de la sécurité parmi les employés et les professeurs et l’encouragement des étudiants de l’Université Al Akhawayn à exceller dans les défis nationaux de la cyber sécurité
“Même si la conférence a pour but de procurer une rencontre pour les chercheurs africains et praticiens dans le domaine de la cryptologie pour soumettre et partager leurs travaux, un grand nombre de participants viennent de l’extérieur de l’Afrique et cela fait de cette conférence, une véritable conférence internationale », a dit le professeur Tajje-Eddine Rachidi. « Douze soumissions de travaux ont été coécrites avec des chercheurs marocains, et trois d’entres elles ont été accepté et vont être présenté devant une audience de quatre vingt experts chercheurs représentant le monde académique, le secteur public et l’industrie 
Les conférences précédentes ont pris place à Dakar (Sénégal) Stellenbosch (Afrique du Sud) Tunisie et Casablanca (Maroc).Pour plus d’informations sur la conférence Africacrypt, visitez : http://www.aui.ma/africacrypt2012/

تتويج المتمدرسين بنيابة التعليم بإفران
ف.أ.م
نظمت النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإفران يوم الجمعة الماضي الحفل السنوي لاختتام الموسم الدراسي 2011/2012 تمت خلاله توزيع  جوائز التفوق الدراسي على التلاميذ الذين أبانوا عن قدرات وكفاءات متميزة بحصولهم على  أعلى المعدلات على المستوى الإقليمي.
وفي كلمته بالمناسبة قدم السيد لحسن الواردي ، نائب الوزارة بإفران حصيلة الموسم الدراسي 2011/2012 ،  والمجهودات التي بذلت لوضع السياسة التعليمية على أسس صلبة وواقعية بهدف الرفع من جودة التعليم بالإقليم وتحقيق تنمية بشرية شاملة و مستدامة .
 ونظرا للنتائج الحسنة التي أحرز عليها تلامذة الإقليم على الصعيد الجهوي خصوصا في مستوى الامتحانات الاشهادية: بالنسبة لامتحانات الباكالوريا أحرزت النيابة المرتبة الأولى جهويا بنسبة 55.47% للمرة الرابعة على التوالي ،أما بالنسبة لامتحانات السنة الثالثة إعدادي فقد تحققت نسبة نجاح بلغت64% ، أما بخصوص مستوى السادس ابتدائي فقد بلغت نسبة النجاح91%  .
كما أنه تم بالمناسبة تحفيز المتفوقين والمتفوقات في برامج محو الأمية والتربية غير النظامية ، وقد تخلل الحفل تقديم عروض فنية من إبداع تلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمة ، تمتع من خلالها الحاضرون  بلحظات النشوة والاعتزاز بقطف ثمار مجهودات وتضحيات ساهم فيها الجميع بامتياز. 
الحفل بالصور
.

الأحد، 15 يوليو 2012


في سابقة من نوعها بإقليم إفران
إعدام "بيتبول" في آزرو
آزرو –  محمد عبيد
 أقدمت و باضطرار عناصر الفرقة القضائية بالمفوضية الجهوية للأمن الوطني بمدينة آزرو إلى إلقاء القبض على كلب من النوع المحضور مستورد من جنس أنثوي و من نوع "بيت بول " و تكبيله و اقتياده إلى المجزرة البلدية حيث تم قتله بحقنة قاتلة على يد الأجهزة المختصة و تحت إشراف السلطة المحلية ( في شخص باشا المدينة) صبيحة الجمعة الأخير ...
 و ذلك على خلفية محاولة الشرطة مداهمة محل إقامة احد الأشخاص بحي تيزي مولاي الحسن  مساء الخميس 12 يوليوز الجاري والمطلوب للتحقيق ، حين قام الكلب المذكور بمحاولة الهجوم على عناصر الشرطة القضائية بتوجيه من مالكه، أثناء محاولتها القبض على الظنين لتورطه في عدة قضايا و سيما انه موضوع شكاية تقدم بها مؤخرا والد الظنين بسبب تحرشه للكلب وهو على أفراد العائلة و استعماله كوسيلة  يستعمل لترعيب الناس من قبل بعض ساكنة و رواد الحي..
و قد تم اعتقال مالك الكلب الذي أنجزت في حقه محاضر فضلا عن وقائع الحالة لتضاف إلى ملف القضايا التي كانت وراء البحث عنه و انتقال الشرطة إلى محل سكناه الواقع حيث من المنتظر أن تتم إحالته على العدالة بداية الأسبوع الجاري.
و يمكن اعتبار هاته الحالة الشاذة بالمغرب  سابقة من نوعها بإقليم إفران و مدينة آزرو على وجه الخصوص ،إذ تداولت قصة بين سكان الحي و ممن عاينوا الواقعة ، مفادها أن رجال الأمن كانوا بصدد البحث عن الشاب المعني بالشكاية للتحريض بكلبه على الأصول، وحين وصلوا إليه وحاولوا تقييده، كان كلبه الأسبق للهجوم بتحريض من مالكه، حيث حاول الانقضاض على عناصر الشرطة وأطبق أنيابه على وجهها ومحاولة القفز على رقبتها مما اضطرت معه العناصر إلى الفرار قبل أن تتمكن من سيطرتها الكاملة على الموقف و تكبيل الكلب.
هاته الظاهرة من انتشار أنواع الكلاب "بيت بول" بآزرو ،أصبحت  تثير الخوف و الفزع في نفوس المواطنين في عدد من الفضاءات العمومية  سيما في  شارع الحسن الثاني خلال هذا الصيف حيث يقوم شبان بعضهم مختلون عقليا بالجولان بكلاب من الحجم الكبير متسببة في الخوف و الفزع و الاحتياط من أي تصرف على الأقل طائش من هاته الكلاب...  إذا علمنا أن أذهان الساكنة الآزروية لازالت تحتفظ بذكرى مساوية لحادثة السيدة التي هاجمها في مناسبة سابقة  كلب مستورد في ملكية احد الأشخاص بنفس المنطقة و انتزع أسفل فخذها مما أودى بها إلى شهور من العلاج خرجت منها بعاهة مستديمة... لتضيع حياتها بسبب هذه الجريمة التي لا يوجد  نص قانوني بالمغرب قائم التفعيل  يعاقب أو يمنع امتلاك هذا الصنف الخطير من كلاب "البيتبول" و يضمن حقوق ضحاياها...
و ليبقى السؤال الذي يطرح نفسه مجددا، إلى متى تبقى المجالس البلدية في واد و ملف الكلاب التي تهدد سلامة المواطنين في واد آخر، و لماذا كل هذا التماطل في إخراج قانون الكلاب المحظورة إلى حيز الوجود علما أن مجلس الحكومة سبق آن وافق على مقترح قانون مقدم من طرف وزارة الداخلية في ذات السياق؟