الجمعة، 5 سبتمبر 2014

أمطار عاصفة تعري عن واقع بنية هشة باقليم إفران الشأن الإقليمي في الميزان أمام استمرار برامج ترقيعية

أمطار عاصفة تعري عن واقع بنية هشة بإقليم إفران
الشأن الإقليمي في الميزان أمام استمرار برامج ترقيعية
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
تشاء الأقدار الإلهية والظروف المناخية والوقائع الطبيعية أن تكشف على التوالي هذه الأيام عن واقع هش لبنيات تحتية باقليم إفران خصوصا بالعالم القروي والذي تتغنى بالاهتمام به عدة جهات أبرزها ما تم تداوله وسط الأسبوع الجاري في دورة للمجلس الإقليمي لعمالة إفران بتخصيصه لما يناهز 400مليون درهم لتأهيل مناطق قروية ( واد افران- عين اللوح وتيمحضيت..) و600مليون لإعادة تأهيل مدينة إفران(؟؟؟؟؟) لم تمهل الأمطار العاصفية التي نزلت على مناطق بالإقليم  لتعري عن الفرق بين المتخيل والواقع  بكل من تيمحضيت وعين اللوح سواء قبل أسبوع (قبليا)أو يوم واحد (بعديا) من هذه الدورة المثيرة للجدل من قبل المتتبعين والمهتمين للشؤون المحلية والإقليمية بإفران(سنعود لها في ورقة خاصة لاحقا)..
فبعد أن كانت القنطرة بمدخل تيمحضيت قد تعرضت يوم 26غشت الأخير لخسائر بسبب فيضان تعرضت له المنطقة أدى إلى جرفها متسببا في خسائر مادية لأصحاب وسائل النقل العابرين لحظتها للقرية، عادت مصادر من عين المكان في اتصال لها بالبوابة لتتحدث عن استمرار مهازل البنية التحتية بالقرية ذلك حين عاودت عاصفة مطرية مساء الخميس 2014/09/04 زيارة المنطقة وأدت تساقطاتها المطرية إلى وقوع خسائر مادية مهمة سيما أمام ارتفاع منسوب مياه واد كيكو بشكل مهول لتكشف عن نقص واضح في بنى تحتية للجماعة على أكثر من مستوى لضمان حماية الساكنة وممتلكاتها من آثار ومخلفات السيول الجارفة بواسطة بناء سدود تلية و حواجز واقية ومجاري لتصريف مياه الشعاب والسيول المنحدرة من المرتفعات بمنطقة (مسرعب) و على واد تيغزى بالمساك المؤدي إلى منطقة (تضويت).
أضرار مادية أشارت إليها مصادرنا اختلفت درجتها من منطقة إلى أخرى بحسب المعطيات الأولية المتوصل بها...
 الأمطار العاصفية التي أيضا تسببت في تفجير نقص واضح في البنى التحتية والحماية المفروض استحضارها لمواجهة الفيضانات المفاجئة ولتكشف عن هشاشة صارخة في هذه البنى التحية (تجاوزا) ذلك حين عاشت قرية عين اللوح ذات نفس المساء (الخميس04غشت2014) فترات عصيبة مع لأمطار العاصفية على مستوى منطقة توفصطلت التي نتجت عنها أضرار كبيرة على مستوى البنية التحتية، نقلت مصادر من عين المكان تعرض فلاح لضياع قطيع لغنمه، في حين تهدمت قنطرة تابرغازيت وقطعت الطريق المؤدية للدوار، كما أنه سجل انقطاع الطريق الرئيسية قرب مدخل البلدة بقرب"البيزانا" لمدة زمنية قصيرة..
عين اللوح والدور الآيلة بالسقوط لحطة عاصفة مطرية مساء الخميس4غشت2014
وإن كانت بعض الإجراءات قد قلصت من حدة وخطورة الفيضانات خصوصا سد تاحلالت وورشات القشالي والوادي، إلا أنه ما زالت البلدة معرضة لمخاطر الفيضانات خصوصا عدم اكتمال بناء الوادي وهشاشة البنية التحتية في بعض المناطق وامتلاء المجاري بالأوساخ والأتربة، فضلا عن واقع المنازل الآيلة للسقوط والذي يعد قنبلة موقوتة قد تعصف بالمسؤولين محليا وإقليميا إن لم يتم إيجاد الحلول الناجعة لهذا الملف...
 وتساءلت بل طالبت مصادر مهتمة باتخاذ التدابير الفاعلة من قبل الجهات المهتمة سواء بالشأن المحلي أو الإقليمي  باستحضار خطط استباقية لتفادي هذه الكوارث التي كلما زارت هذه المناطق إلا  وأثارت سخط الساكنة التي  تتساءل عن مدى جدوى برامج تنموية كالتي تغنى بها المجلس الإقليمي لعمالة إفران يوم الأربعاء الأخير لا ولم تكن لتشفي غليل المواطن الذي يتساءل عن واقعها ميدانيا لا ورقيا؟ 

مهرجان الفلك في دورته 3 بمدينة إفران// فرصة لجمهور المدينة لاستكشاف السماء وخباياها

مهرجان الفلك في دورته 3 بمدينة إفران
فرصة لجمهور المدينة لاستكشاف السماء وخباياها
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد

انطلقت مساء أمس الخميس 04شتنبر 2014 فعاليات الدورة3 لمهرجان الفلك التي تستمر إلى غاية نهاية الأسبوع الجاري(الأحد 2014/09/07) و الذي تنظمه جامعة الأخوين بإفران بشراكة مع مجموعة من الجمعيات والبرامج المهتمة بعلم الفلك بالمغرب  تحت شعار" علم الفلك في الثرات الشعبي"..
 ويستفيد من هذه التظاهرة العلمية كل سكان إقليم إفران وزوار المدينة حيث يباشر التواصل والإفادة مع هؤلاء أكثر من 20من العلماء والهواة المهتمين بعلم الفلك فضلا عن المتخصصين منهم في المجال، إذ سيتمكن المواطنون المتابعون لفقرات المهرجان من استكشاف السماء وفضائها من خلال الوقوف على معالم أفكار وأيضا معاينة والتعرف على البروج ومجموعة من الكواكب الشمسية باستعمال أجهزة الرصد  وقياس الزمن..
هذا إلى جانب عروض خاصة بالأطفال الذين ستتاح أمامهم فرصة المشاركة في مسابقة خاصة بعلم الفلك وصبيحتين خاصتين بأنشطة علم الفلك وأخرى من خلال ورشات إفادة واستفادة  فضلا عن عروض أخرى مرتبطة بالفن والطبيعة وعلاقتها بالفلك ...
 كما أنه وضمن فقرات برنامج الدورة والذي ننشره أدناه وبحسب ما توصلت به البوابة من المنظمين ستعقد سلسلة من الندوات والمحاضرات واللقاءات بين الفلكيين وجمهور المهرجان للوقوف على مجموعة من الأفكار والمفاهيم وتقريبها من هذا الجمهور...
Programme
Première journée : Jeudi 4 septembre
18h00 –20h00 :
-          Ateliers d’astronomie pour enfants  (Place de la Poste).
-          Exposition "CIEL MIROIR DES CULTURES" (Salle des congrès d’Ifrane).
-          Exposition: travaux des clubs d’astronomie  (Salle des congrès d’Ifrane).
-          Exposition de posters (Devant la Salle des Congrès d’Ifrane).
 20h00 – 22h00  Inauguration officielle du festival  (Salle des Congrès d’Ifrane).
20h00 – 20h15
Mots d’ouverture et présentation du 3éme festival d’astronomie d’Ifrane.
20h15 – 20h30
Présentation de la troisième édition du grand concours national d’astronomie « LE CIEL, NOTRE PATRIMOINE COMMUN » et remise des prix aux gagnants
20h30 – 20h45
Honneur au  Professeur Samir Kadiri, astrophysicien à la faculté des sciences de Rabat, directeur de l'observatoire Ribat Al Fath, et président du Réseau marocain pour l'éducation et la culture scientifique.
20h45 – 21h00
« Saturne n’a pas toujours un cœur rocheux » vidéo artistique créée par l’artiste Vicentine Antonia Trevisan, Italie. Cette projection est offerte par l’Atelier « Design of the Universe » en Italie.
21h00 – 22h00
  المعارف الفلكية العلمية والشعبية في المغرب : معالم تاريخية" " (Les Connaissances Astronomiques Scientifiques et Populaires au Maroc: Repères Historiques)  Conférence publique par Professeur Abdelkhalek Cheddadi, Ecole Mohammadia d'Ingénieurs, Rabat
22h30 – 23h30 Observation du ciel nocturne (Terrain de sport de l’université Al Akhawayn)
Deuxième journée : Vendredi 5 Septembre 2014
09h00 – 16h00 Atelier GTTP de formation sur  les techniques éducatives en astronomie (Université Al Akhawayn).
10h30 – 12h30 Matinée Astro pour enfants « A la découverte du système solaire »   (Salle des Congrès d’Ifrane).
11h00 – 12h00  « Celestrial Threats – Myth or Reality » Conférence publique par M. Youssef El Aoufir, DG associé de Intelcia Group, Casablanca, Maroc.  Astronome Amateur, Master en Astronomie et de mécanique céleste de l’Université Paris Meudon. (Auditorium, bâtiment 4, Université Al Akhawayn).
18h00 – 20h00
-          Ateliers d’astronomie pour enfants  (Place de la Poste).
-          Exposition "CIEL MIROIR DES CULTURES" (Salle des Congrès d’Ifrane).
-          Exposition de posters  (Devant la Salle des Congrès d’Ifrane).
20h00 – 20h15 : « L’Amant de l’Eclipse Lunaire » et «L’Autre Côté de la Lune » vidéos artistiques créées par l’artiste  Mauro Benetti, Italie. Ces projections sont offertes par l’Atelier « Design of the Universe » en Italie (Salle des Congrès d’Ifrane)
20h15 – 21h00 "L'astronomie dans la culture populaire" Conférence publique, Professeur Samir Kadiri, Faculté des Sciences, Université Mohammed V, Rabat, Maroc  
20h00  – 22h00 Nuit des étoiles  (Place de la Poste).
Troisième journée : Samedi 6 Septembre 2014
09h00 – 16h00 Atelier GTTP de formation sur  les techniques éducatives en astronomie (Université Al Akhawayn).
10h30 – 12h30 Matinée Astro pour enfants « A la découverte du système solaire »   (Salle des Congrès d’Ifrane).
18h00 – 20h00
-          Ateliers d’astronomie pour enfants  (Place de la Poste).
-          Exposition "CIEL MIROIR DES CULTURES" (Salle des Congrès d’Ifrane).
-          Exposition de posters (Devant la Salle des Congrès d’Ifrane).
20h00 – 20h15 « Nous sommes la Nébuleuse de l’Avenir » vidéo artistique créée par l’artiste Lorenzo Mullon, Italie.  Cette projection est offerte par l’Atelier « Design of the Universe » en Italie. (Salle des Congrès d’Ifrane)
20h15 – 21h00 "لمحات من الفلك في الثقافة المغربية(Des aperçus de l'astronomie dans la culture marocaine) Conférence publique par Dr. Hassan Talibi, Secrétaire général du Réseau des Astronomes Amateurs du Maroc (RAAM), Benslimane, Maroc(Salle des Congrès d’Ifrane).
20h00  – 22h00 Nuit des étoiles  (Place de la Poste). 
Quatrième journée : Dimanche 7 Septembre 2014
09h00 – 14h00 : Atelier GTTP de formation sur  les techniques éducatives en astronomie (Université Al Akhawayn).

أصدقائي، لماذا أنشط إعلاميا في الفايس بوك؟

أصدقائي، لماذا أنشط إعلاميا في الفايس بوك؟
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
أيتها الصديقات وأيها الأصدقاء مضت صداقتنا معا، أعرف بعضكم منذ ثلاثين عاما وأعرف بعضكم منذ ثلاثين ساعة، لا فرق عندي فلربما من تعرفه لثلاثين عاما ليس إلا محض  صديق وهمي  ولربما من تعرفه منذ ثلاثين ساعة  سيكون مشروع صديق حقيقي، الفيس بوك مثل بلدي إما أنه يسوده الفساد او الترهل  الوظيفي، لا يستطيع أن يميز بين كلمات صادقة  كلمات تائهة...  
الفايسبوك يمر بحالة تحديث شبيهة بالتحديثات التي تجريها الحكومة في التقاعد...الرسائل تفتح عندي نادرا، طلبات الاضافة للاصدقاء التي تجاوزت الألف و خمسمائة طلب لا أستطيع أن اطلع عليها لأنها لا تفتح بالمطلق، أبحث عن إدراجات  أو تعاليق أصدقائي في الصفحة الرئيسية  لأقرأها لكنني  لا أجد إلا إدراجات  أو تعاليق من أشخاص لم أضمهم أبدا..  
هناك اصدقاء و هناك ما يحملون من الصفة إلا الإسم، اضطررت لحذف الأشخاص التي لا تتضمن صفحاتهم  أسماء حقيقية أو صورا حقيقية وأضفت الأشخاص الحقيييين، أـيضا حذفت أصحاب الصفحات التي تتضمن صورا غير لائقة أو تعليقات  غير مهذبة  وأضفت بدلا منهم  الأشخاص الذين يعبرون عن افكارهم بأدب وبإبداعات خلاقة ، رغم  كل هذا لازالت طلبات الإضافة تتوالى علي مع عدم قدرتي على إضافة أي صديق جديد مما يشعرني بالحرج..
 تعرفون جميعا أن هذه الصفحة لم تكن يوما لي فقط  بل هي لكم انتم، و تعرفون أنني لم أستخدمها  لإدراجات  شخصية  وإنما جعلتها صفحة تناقش هموم الوطن ومطالب الشعب، لهذا السبب ولعدم قدرتي على إضافة أي اصدقاء جدد و بسبب الخلل التقني التي تعاني منه الصفحة في عدم قبول علامات الإعجاب والتعليقات من كثير من الأصدقاء فإنني فكرت وقررت  في أن تكون  هذه الصفحة  صفحة عامة وفي حدود اللياقة واللباقة مِن مَن يقتحمها.. 
 هذه العملية أي عملية التحويل  ستؤدي إلى  حذف جميع المراسلات التي أجريتها مع الأصدقاء لهذا فإنني ساقوم بنقل هذه المراسلات إلى ملفات خاصة في جهازي للعودة إليها لاسيما المراسلات التي تحتوي الكثير منها نقاشات عميقة مع أصدقاء رائعين... وهنا أشير إلى أنني كنت أشطب المراسلات التي تحتوي معلومات خاصة أو حساسة مباشرة بعد الإنتهاء منها بعد أن أنقلها إلى جهازي مباشرة حرصا على خصوصية وأمن الأصدقاء في حال تمت قرصنة صفحتي..
تعرضت صفحتي بالطبع لمئات محاولات القرصنة ولكنني اتبعت عدة أساليب للحيلولة دون قرصنتها منها برنامج حماية قوي جدا (بعد تجربة، اكتسبت منها بعضا من الخبرة، مع وقف حسابي سواء في الفايسبوك أو في الإنترنيت لمدة 40يوما بداية 2011؟ وما رافقها من خطابات شديدة اللهجة من السي صلاح باسو وماحاول من ممارسة الاضطهاد في محاولات يائسة منه للترهيب والترحيل... اللهم اغفر له... ولربما كان حافزي في البقاء والمزيد من النشاط في هذا العالم الافتراضي اللي فرضو علي عناده وقت كنتأهُمُّ بالمغادرة الطوعية)، أيضا  لم أفتح أي من طلبات الألعاب و التطبيقات والروابط  المشبوهة أو التي تصلني من أشخاص لا أعرفهم  إلى جانب تغيير كلمة السر من حين لآخر، أيضا استخدمت بريدا الكترونيا  لحسابي يختلف عن بريدي الإلكتروني المعلن ...  
سانتهز فرصة الحديث عن الفايسبوك لأجيب على سؤال يسأله لي الاصدقاء في رسائلهم كثيرا وهو: لماذا لا أشارك في التعليقات على مقالاتي، المقال والتعليقات مثل مباراة كرة قدم بين فريقين  كل فريق له  نصف الملعب وكل فريق له مساحته، أنا مساحتي هي المقال وللأصدقاء والقراء مساحتهم وهي التعليقات ولست بحاجة للقيام بالهجمات المرتدة لأبرر ما كتبت او أدحض ما كتب الأصدقاء في تعليقاتهم فنحن هنا للحوار وليس للقتال.
الأمر الآخر أن بعض،وهنا أركز على بعض، الأصدقاء يجنحون نحو الشتم والتخوين والذهاب في النوايا نحو آفاق لم ولا تخطر لي عندما أكتب مقالي، وهؤلاء لا أستطيع مناقشتهم بل إنني لا أقرأ تعليقاتهم ولا أقوم أيضا بشطبها لأنها لا تسيء لي بقدر إساءتها لهم أنفسهم، هداهم وهدانا الله..
أعرف تماما أن الفايسبوك موقع للتواصل الاجتماعي  وليس لعرض الأفكار السياسية، ولكنني اكتشفت وحتى قبل "الربيع العربي" بوقت طويل أنه يمكن الاستفادة من الموقع لنشر الأفكار مهما كانت سواء سياسية أو رياضية أو عاطفية أو اجتماعية لاسيما وأنني بعد أن بدأت بنشر مقالاتي في بوابتي "فضاء الأطلس المتوسط"، اكتشفت أنه لن أتمكن من نشر كل شئ في المواقع أو الجرائد اليومية ورغم انني حصلت على عدة عروض للنشر في مواقع غير موقعي إلا أنني شعرت أن ما ينشرونه من مقالاتي هو انتقائي؟!!!...  

الخميس، 4 سبتمبر 2014

توضيح مكتب بنخضراء بخصوص أول برميل نفط بمنطقة تيمحضيت "تجارب بنتائج مشجعة تتطلب مراحل أخرى من أجل التأكد"

توضيح مكتب بنخضراء بخصوص أول برميل نفط بمنطقة تيمحضيت
"تجارب بنتائج مشجعة تتطلب مراحل أخرى من أجل التأكد"
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
بعد أن كشفت شركة "سان ليون إينيرجي" عن استخراج أول برميل نفط بمنطقة تيمحضيت بإقليم إفران التي أشرفت عليها المجموعة الاستونية Enifet خلال مراحل الاختبار، وبعد تناول الخبر في عدد من المنابر الإعلامية الإلكترونية والمكتوبة، وما رافق الحدث من تساؤلات، خرج المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن -والذي ترأس إدارته العامة أمينة بنخضراء- عن صمته وأصدر توضيحا بخصوص ما أعلنته الشركة، موضحا أن النتائج المتوصل إليها لحد الآن تعتبرمشجعة، ولم يخف أنه رغم هذا كله لايزال العمل المرجو بعيدا عن المرور إلى الإنتاج".
وفي بلاغ رسمي صدر  أمس الأربعاء عن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادنقال:" في شهر غشت الماضي استخرجت سان ليون إينيرجي نماذج أرسلتها من أجل التحليل....وهذه التجارب أعطت نتائج مشجعة يمكن اعتبارها تجارب توجيهية تتطلب استكمالها بسلسلة أخرى من التجارب في نفس المكان من أجل التأكد".
وأوضح المكتب أنه حتى لو كانت النتائج التكنولوجية إيجابية فإن المرور إلى الإنتاج تسبقه مرحلة طويلة وهامة هي مرحلة دراسات الإنجاز التكنولوجي والاقتصادي والبيئي، قبل الختم بالقول:" إن المرور إلى المرحلة التصنيعية لايمكن أن يكون إلا بعد خمس سنوات ويظل محدود القدرة الإنتاجية في معدل 10آلاف برميل يوميا".
وحري بالذكر أن المغرب تحول إلى وجهة مفضلة فيما يتعلق بالأنشطة الاستكشافية في مجال الهيدروكاربورات التقليدية وغير التقليدية، حيث عرفت السنوات الأخيرة إقبالا غير مسبوق وتوافدا متزايدا للشركات البترولية، وذلك بفضل استراتيجية ترويجية استباقية، فضلا عن إطار تنظيمي ومؤسساتي وضريبي يعتبر من الأكثر جاذبية في العالم، بالإضافة إلى جيولوجيا إيجابية. وتقوم، حاليا، شركات عالمية كبرى، بينها شيفرون وبريتش بتروليوم وكوسموس وكيرن إينرجي، بعمليات تنقيب تغطي أغلب الأحواض الرسوبية للمملكة.
وتعمل بالمغرب 34 شركة تنقيب، في إطار 131 رخصة استكشاف برية وبحرية، وخمسة عقود دراسات استطلاعية، وتسعة امتيازات استغلال، وثلاثة مذكرات تفاهم، بالإضافة إلى عقود أخرى قيد التفاوض.
 وضمن استراتيجية التنقيب عن البترول في المغرب، كان أن أعلنت أمينة بنخضراء المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في مؤتمر دولي جرى بداية ماي الأخير في مراكش في موضوع البحث عن آفاق التنقيب عن النفط والغاز بالمغرب، أن 2013 و2014 تمثل مرحلة غير مسبوقة في مجال التنقيب، حيث تم، خلال سنة 2013، إنجاز 5451 كلم مربع من المقاطع الاهتزازية ثلاثية الأبعاد و654 كلم من الخطوط الاهتزازية ثنائية الأبعاد وحفر أربع آبار وثمانية ثقوب، واستثمار 2.4 مليار درهم من طرف الشركاء، فيما تم، خلال السنة الحالية، إنجاز 11500 كلم مربع من المقاطع الاهتزازية ثلاثية الأبعاد و9245 كلم من الخطوط الاهتزازية ثنائية الأبعاد وحفر 27 بئرا مع استثمار خمسة مليارات درهم من طرف الشركاء. كما تحدثت عن الإمكانيات الضخمة التي يتوفر عليها المغرب من الصخور النفطية، والتي تتجاوز 50 مليار برميل، فضلا عن الغاز الصخري، حيث أفضت عمليات الاستكشاف الأولية لهذه الموارد من الهيدروكاربورات غير الثقيلة إلى نتائج مشجعة.

الأربعاء، 3 سبتمبر 2014

سكوت بنخضرة عن خبراستخراج أول برميل نفط بالمغرب من حوض تيمحضيت بإقليم إفران؟

استفهام كبير يرافق خبر استخراج أول برميل نفط بالمغرب
من حوض تيمحضيت بإقليم إفران؟
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
تناقلت وكالات أنباء ونشرات مغربية والكترونية خبر استخراج أول برميل بترول بمنطقة تيمحضيت بإقليم إفران...
ويأتي انتشار هذا الخبر في غياب أي إشعار أو بلاغ رسمي من الدولة المغربية ومن حكومتها، وكذا من المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن ...لتتناسل معه جملة من التساؤلات حول حقيقية اكتشاف المغرب للبترول بعد أن كانت عدة شركات مختصة من بقاع العالم (أستراليا، أوربا، أمريكا ..) قد تناوبت (أكثر من 30 شركة عالمية) عن التنقيب عن البترول باستثمارات بلغت قيمتها 12 مليار درهم مغربي (1.4 مليار دولار أميركي)، منذ مالا يقل عن العقد سواء بالسواحل أو داخل المناطق الجبلية والصخرية بالمغرب حيث اتسمت المرحلة بالتكتم الشديد علما أنه تم ترويخ اخبار عن حفر أزيد من عشرين بئرًا في المغرب بحثًا عن البترول، في الوقت الذِي تفضل مديرة المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، أمينة بنخضرا، التحفظ إزاء نتائج العمليات التي استأثرت باهتمام الراي العام الوطني... وكشفت أيضا الابحاث المغرب ان يمتلك أحواضا رسوبية تمتد على مساحة تقدر بنحو 900 ألف كيلومتر مربع، حيث يعتقد أنها تختزن كميات كبيرة من النفط..
فلقد تناقلت وكالات انباء وطنية مع بداية الاسبوع الجاري انه تم بمنطقة تيمحضيت المتميزة بتواجد صخور قد تكون تختزن مواد نفطية اتساهم في انتاج أجود أنواع البترول... وذلك عندما نشر موقع  Afrika Review Oil الذي أرجع تدفق النفط إلى عملية الانحلال الحراري التي أشرفت عليها المجموعة الاستونيةEnefit خلال مراحل الاختبار... وأنه تم استخراج أول برميل النفط في المملكة المغربية تم إنتاجه في موقع "تمحضيت"...
وترى الشركة أنه مع استمرار تجاربها في المنطقة سيتمكن المغرب من كسب الرهان في منطقة "تمحضيت" الواقعة على ارتفاع 2000 متر عن سطح البحر، في سلسلة الأطلس المتوسط، لاستخراج البترول، نظرا لما تتوفر عليه منطقة تيمحضيت من احتياطات كبيرة من النفط الصخري تقدر بحوالي 42 مليار طن من الصخور النفطية، أي بمعدل 61.5 لترا في الطن، ما يعادل 15 مليار برميل من الزيت... وتحتوي هذه الصخور على نفط خام يتم استغلاله داخل حوض "تمحضيت" بموجب رخصة الاستغلال التي بحوزة الشركة على مساحة تصل إلى 6672 هكتارا...
كما أكد مسؤولو الشركة أن النتائج المتوقعة تبدو مشجعة، وسوف تستخدم النتائج النهائية لهذه التجارب  لتحديث دراسة جدوى مشروع التنقيب عنن النفط في المنطقة، والنظر في خيارات تكرير النفط الخام ...متوقعين في نفس الوقت أن يوفر الموقع مخزونا يقدر ب 11 ألف برميل في اليوم خلال الثلاثين سنة المقبلة...
وكانت نفس الشركة قد أعلنت نيتها بناء مصفاة لمعالجة النفط الصخري في منطقة "تمحضيت" بعد تعاقدها مع مجموعة "شيفرون" الأميركية لتمويل إنشاء مصنع مختص في استخراج زيوت النفط من الصخور الأحفورية عام 2015.

ويذكر أن العقد الذي وقعته الشركة البريطانية  مع وزارة الطاقة والمعادن من أجل التنقيب عن النفط الصخري في منطقة "تمحضيت" يمتد لسنتين... وكشفت الشركة أنها تتوفر على كميات من النفط الثقيل بعد أشغال حفر وصلت إلى عمق أكثر من 3 آلاف متر، وأكدت أن ما تم العثور عليه يقتضي مزيدا من التقييم والدراسات من قبل الشركة وأن عملية تكرير هذه الصخور وإنتاج النفط سيتم داخل المغرب، وأن المصانع المتخصصة في هذه العملية سيشرع في بنائها بداية سنة2015.

الثلاثاء، 2 سبتمبر 2014

طبيبة تتعالى على الجميع وفي تحدي صارخ للمسؤولية في صفرو؟

طبيبة تتعالى على الجميع وفي تحدي صارخ للمسؤولية في صفرو؟
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
توصلت بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" ببيان استنكاري صادر عن الجمعية الإقليمية للدفاع عن الوحدة الترابية وحقوق الإنسان بصفرو تكشف من خلالها عن ممارسات تسلكها طبيبة بقسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بصفرو لم تحدها عنها أية تدخلات من عدة جهات سواء إدارية أو سلطوية أو جمعوية مما يثير معه جملة من علامات الاستفهام حول من يحمي هذه الطبيبة؟ من جبروتها تجاه الجميع وتعنتها في استمرارها لعدم تقديم خدمتها الإنسانية قبل المهنية تجاه مرضى لا ذنب لهم عدا فرض حالتهم اللجوء إلى قسم الاستعلات ليتلقوا الإهانة واللامبالاة، الإهانة التي لم تسلم منها أكثر من جهة حين حاولت لفت انتباه الطبيبة إلى تجاوزاتها لاحترام مهنتها بتلفيق تهم واهية للتستر عن عدم قيامها بالواجب بل أيضا عدم خضوعها وامتثالها لتوجيهات إدارتها الصحية بالإقليم مما ينم عن أن تعنت الطبيبة وراءه أيادي فوقية تعتز بها الطبيبة في تحد سافر للحقوق والواجبات..
 وأمام استفحال هذه الحالة المثيرة، دعت  الجمعية الإقليمية للدفاع عن الوحدة الترابية وحقوق الإنسان بصفرو إلى وقفة احتجاجية استنكارية تنظمها صبيحة يوم الخميس 4شتنبر 2014 بباب مستشفى محمد الخامس عسى أن تستيقظ معها الضمائر الحية إقليميا وجهويا ووطنيا بل ومركزيا أساسا من الوزارة الصحية التي من المفروض ألا ترضيها مثل هذه السلوكات وأمثال هذه الطبيبة المشوهين للفعل الصحي..
 وفيما يلي نص البيان الاستنكاري:


فصل حارس أمن ببوابة المستشفى الإقليمي بآزرو لتورطه في استخلاص مبالغ مالية غير قانونية

فصل حارس أمن ببوابة المستشفى الإقليمي بآزرو
لتورطه في استخلاص مبالغ مالية غير قانونية
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد

عمدت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بإقليم إفران مع نهاية الأسبوع الأخير (عصر يوم الأحد 31 غشت 2014) إلى فصل حارس أمن مكلف بالحراسة في باب المستشفى الإقليمي بمدينة آزرو عن عمله على إثر تورطه وتبوت بالتوصل بمبالغ مالية غير قانونية ...
 وجاء تفجير هذه القضية بعد أن كان قد توصلت الجريدة المحلية "أصداء الأطلس المتوسط" من طرف العديد من المواطنين الذين اتهموا حارس الأمن باستخلاص مبلغ (300) ثلاثمائة درهم من أسر الموتى، بدعوى أن هذا المبلغ واجب أداء خاص بالشخصين المكلفين بتغسيل الموتى بالمستشفى، لتدخل على الخط فعاليات جمعوية والقيام بتحقيق وضبط ماورد في الشكاية لتخلص في الأخير أنّ الشخصين المذكورين ينفيان ماورد في مضمون الشكاية وأنهما لا  يتلقيان ولم يتلقيا أبدا أي تعويض مادي مقابل العمل الذي يقومان به معتبرين أنه عمل تطوعي ولوجه الله وإن كان من استخلاص مبالغ مالية دون سند قانوني فهما ابرياء منه ويتحمل المعني بالأمر كامل مسؤوليته في هذا التصرف اللا قانوني،وليتم الاتصال بالمندوب الإقليمي لوزارة الصحة وإخباره بوقائع العملية...
 وبعد تبين حقيقتها واكتشاف تورط الحارس فيها، قرر المندوب الإقليمي لوزارة الصحة فصل الحارس المشبوه في تورطه من منصبه واستبداله بغيره، دون اللجوء إلى المتابعة القضائية مراعاة لظروفه الاجتماعية."

الأحد، 31 أغسطس 2014

تحقيق// المعلوم والخفي في فاجعة الإنفجار بمدينة آزرو قنينة الغاز في قفص الاتهام في انتظار تبرئتها من إدانتها؟

تحقيق//
المعلوم والخفي في فاجعة الإنفجار بمدينة آزرو
قنينة الغاز في قفص الاتهام في انتظار تبرئتها من إدانتها؟

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
أقفل الأسبوع الأول من فاجعة الانفجار المسجلة لمدينة آزرو ولم يقفل معها بعد ملف الأبحاث والتحقيقات من كل الجهات المباشرة لهذا الملف...

فلقد وضعت حالة الانفجار التي وقعت بمدينة آزرو يوم الاثنين 25غشت الأخير كل الجهات المسؤولة محليا وإقليميا وجهوريا في حيرة من أمرها بشأن سر هذا الانفجار الغامض وما رافقه من محاولات تعتيم الأسباب الخفية؟.. وإن كان الرأي العام المحلي قد روج فور الحدث عن حالة انفجار قنينة غاز بالمحل الذي يعتبر صاحبه بقالا (يقطن بنفس سكنى البقالة)، لكن يظهر مع مرور الوقت أن القنينة التي وضعت في قفص الاتهام لا أثر لأي مؤشر يفترض اقترافها هذا الجرم..
 الحدث الذي أدى إلى تطويق مسرحه منذ أسبوع لغاية كتابة هذه السطور يطرح معه أكثر من علامة استفهام حول هذه النازلة التي رافقتها أبحاث وتحقيقات من مختلف الدوائر المعنية سواء أمنيا أو إداريا أو تقنيا أو مهنيا و الذين شوهدوا على مدار الأسبوع وهم يتناوبون على إجراء خبرتهم بعين المكان بحثا عن مؤشر يوضح السبب الرئيسي وراء هذه الفاجعة التي أصابت سكان مدينة آزرو عموما سواء في زنقة البقالة المسماة زنقة القاهرة أو بباقي نواحيها من أحياء النجاح ومسعودة وبويقور وامتدادا لشارع الحسن الثاني وبعض تجزئات الأرز وحي البام المحيطة بمسرح الحادث (على مدار قطر ناهز الكيلومتر والنصف) كونهم كانوا فجر الواقعة أصيبوا بهلع وفزع قويين من دوي الانفجار لمعاينة الكثير منهم أشخاصا وقد تطايرت أجسادهم في الهواء كريشات قبل أن تطرح أرضا منها جثتين هامدتين (بائع تقسيط سيجارة، وسيدة أخرى عابرة سبيل وقد تدحرجت ونتج عن سقوطها أرضا بثر ذراعها في واجهة مقر الانفجار فيما في الواجهة الخلفية له لم يكن بحسان فتاة في عقدها الثالث سكرتيرة مكتب تعليم السياقة أنه آخر يوم ولحظة من حياتها وهي تستقبل شبابا من الإقليم يستعد للتسجيل أو لاجتياز مباراة الحصول على رخصة السياقة والذين منهم لم يسلم من الإصابة ..(حصيلة خسائر بشرية: 4وفيات و9اصابات )...
منظر بشع خلف خسائر تعدتها إلى المادية بتناثر أبواب ونوافذ مساكن مجاورة انتشرت عبر الأزقة بل أيضا أدى دوي الانفجار إلى تعرض سيارات كانت راسية أو مارة بعين المكان لخسائر (إن بإطاراتها أو بزجاجها) .. أصابع الاتهام كلها حينها أشارت إلى انفجار قنينة الغاز... البعض لاحظ عدم انتشار نيران ولا أثر لدخان نيران سواء داخل مسرح الحدث أو في سمائه بقدر ما كانت هناك غمامة على شكل "عجاجة" يقول أحد الجيران الذي فاجأه ذوي الانفجار ومشاهده المرعبة وهو يهم الخروج من منزله...لا علامة لحريق بل انهيار مباني وتطاير للحجر والبشر...
الانفجار مر بسرعة البرق وفوره انتبه البعض ممن عاينوه إلى أناس في حاجة إلى الإنقاذ أو الإسعاف فاستفاقوا من فزعهم ولم يعودوا يبالون بأي خطر حين اجتهد كل حسب طاقته في إنقاذ ما يمكن إنقاذه من البشر ونقل المصابين وإخراجهم من بين الأنقاض ...صاحب المحل عثر عليه تحت الأنقاض حيا أول ما تلفظ به"أأألاباس..أأأألاباس"..
نعم هذا البأس رغم حدته لم يكن أكثر حدة لوقوع كارثة أعظم لو تعلق الأمر بانتشار نيران، انهيار بدون نيران... لو كانت نيران لكان الكارثة أعظم ولخلفت معها أكثر من ضحية حينما نعلم أن موقع الحدث بين مباني متلاصقة وخلفه مقاهي يجلس بها زبناء منتشرون بفضائها الخارجي..مرور البأس دون إحداث نيران لكانت الفاجعة أكبر لانتشار أسلاك كهربائية عمومية تطلبت معها دعما لرجال المطافئ الذين حضرت فرقتهم المحلية دون تكبدها عناء إخماد نيران مفترضة، بل لكانت لربما الصدمة قد تعاظمت لدى الرأي العام من خدمة الوقاية المدنية التي سجل على حضورها ضعف ملحوظ وكبير من حيث الوسائل الوقائية وحتى التدخل المسؤول رغم شجاعة متطوعين لمساندتها في حمل ونقل المصابين إلى سيارة وحيدة حاشا تسميتها بسيارة إسعاف؟؟
 الانفجار انتشر خبره محليا وإقليميا وجهويا اضطر معه عامل إقليم إفران إلى تسريع وثيرة حفل مغادرة وتنصيب رجال سلطة لينتقل من مقر عمالته إلى عين المكان والوقوف على الفاجعة..
 السلطات الأمنية حضرت بقوة كل باشر مهامه حسب الاختصاص، تطويق مسرح الحدث... وليتم فتح التحقيقات الأولية، تحفظ كبير في الكشف عن سبب الانفجار الغامض.. "في الوقت الراهن...أخذت كل الافتراضات في الاعتبار"، يقول مسؤول فضل عدم الكشف عن هويته، موضحا "أن أعمال الحفر في الموقع ستستمر بمجرد استقرار الوضع"...
التهمة الآن انتشرت ووضعت القنينة في قفص الاتهام لدى غالبية الرأي العام لكن الألباب من بين هذا الرأي العام لم تكن التهمة مقنعة لديهم، مؤشرات عديدة مسجلة على الحدث،: "راه ماشي بعيد تكون القنينة بعيدة عن سبب الانفجار راه مستحيل حيث لم يعثر على القنينة ولا شظاياها؟؟ وكيف لم يتم اشتعال الحريق في البوتان المتسرب وكيف لم تنفجر باقي القارورات؟... أسئلة وغيرها تتبادر إلى الأذهان وحتى الإصابات بعيدة أن تكون من قنينة؟ الأمر يحيرنا كساكنة آزرو"..يقول أ. إدريس في تعليق تقدم به إلى الجريدة..
وتتناسل الأسئلة بين المناقشين للحدث: أين النيران؟ كيف أن المباني انهارت وتناثرت الحجارة وانتشرت غمامة غبار بلا دخان؟ إصابات أكثرها بخارج المحل؟ حتى القارورات التي يتوفر عليها المحل تظهر نقية وسليمة ولم يسجل عليها أي تأثير؟..أوراق وكارتون على الأقل داخل المحل لم يصبها إلا غبار الهدم ولا اشتعال ملحوظ؟ لم يتطلب الأمر الاستعانة بالمياه لإخماد أية شعلة نار؟..لا رائحة للغاز؟؟؟ ..
 من هنا انطلق بل تطلب الأمر من ذوي الاختصاص تعميق الأبحاث؟ تحقيقات في المحيط البشري لمسرح الحدث.. معاينة خبراء من عدة تخصصات (من شركة التوزيع –زيز- و من E.E.P.L..).. تكتم كبير عن إفشاء على الأقل أولى المؤشرات لسبب الانفجار"يبقى هذا الكشف معلقا في انتظار ما ستؤول إليه من نتيجة "المختبرات المختصة" التي نقلت إليها عينات من بقايا وتراب لأجل إجراء الخبرة؟
 تساؤلات ترافق هذه الخبرة بعين المكان:"هل تم العثور على جزء من شظايا القنينة المتهمة بالانفجار؟"
 غموض يستمر لتأكيد أو نفي اتهام قنينة الغاز وإن كانت بعض الملامح ترمز لغياب مؤشر اتهام أسطوانة البوتان؟
وسائل الإعلام سواء منها المرئية أو المسموعة أو المكتوبة تناقلت على الفور الحدث مركزة في نشراتها على مصادر محلية وكلها ركزت على تهمة بوتان غاز كون المواطن المغربي عموما والآزروي على وجه الخصوص يعيش معاناة مع "فوبيا بوطاغاز"؟.
ليبقى هذا الحادث يثير معه النقاش في انتظار الكشف عن نتائج الخبرة لإثبات أو لعدم إثبات تهمة القنينة وثبوت من عدم إدانتها؟
الأكيد في هذا الحادث والمؤكد أنه بعيد كل البعد عن عمل إرهابي كما حاولت بعض النشرات الإخبارية تلفيفه في تغطيتها.
في انتظار الكشف عن الخفي لابد من التذكير أيضا أن جزء من هذا الخفي حمله معه صاحب المحل الذي كانت آخر عبارة تلقاها مباشرة منه من سحبوه من تحت الأنقاض : "أأألاباس..أأأألاباس"...... ليحمل معه سر "البأس" وهي عبارة تحمل الكثير من المعاني حول الغموض الذي يرافق الحدث.