الجمعة، 10 يناير 2014

إضراب تعليمي إقليمي بإفران تضامنا مع أستاذ متهم بالتحرش الجنسي بابن صميم

إضراب تعليمي إقليمي بإفران 
تضامنا مع أستاذ متهم بالتحرش الجنسي بابن صميم
وتزعم عون سلطة الاحتجاج والتنكيل بالأستاذ
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
أعلنت نقابات تعليمية بإقليم إفران عن خوض إضراب إقليمي عن العمل لمدة يوم واحد تضامنا مع أستاذ بمجموعة مدارس بن صميم...
جاء قرار اتخاذ هذه المحطة حين تفجرت بمركزية م/م بن صميم خلال الأسبوع الجاري قنبلة مثيرة الجدل من حيث وقائعها كشفت عنها معطيات ومواقف، فضلا عما عرفته النازلة من أخذ ورد بين المتتبعين محليا وإقليميا على إثر نشر الخبر دون ضوابط إعلامية مسؤولة من قبل أحد المواقع الإلكترونية وما نقلته عنه إحدى الجرائد الوطنية علما أن الملف الذي أولى التحقيقات التي باشرتها السلطات الدركية فقط مساء يومه الجمعة تم اغلاقها قبل تحويله على النيابة العامة المختصة.. قضية أستاذ بمجموعة مدارس بن صميم التي اعتبرها المتتبعون محليا بمثابة اعتبارات ضيقة عوض مايتم ترويجه من تصفية حسابات شخصية (وان كانت المعطيات تفرز أن لاحسابات شخصية في النازلة بقدر ما هو نزعة من مجموعة ساكنة دوار بقرية بن الصميم لدخولهم في تفاهة دون استحضار مخلفاتها يظهر أن الغرض منها هو تشويه سمعة الأستاذ سيما عندما أفرزت أيضا بعض المعطيات التي نتوفر عليها (سنعمل الكشف عنها لاحقا في موضوع ملف شامل يستعرض مسلسل هاته القضية وما رافقها من حالات ومواقف من قبل كل الأطراف المتشابكة والمعنية بالموضوع)، أن الغرض التحكم في الاختيارات للموارد البشرية للعمل بهاته المؤسسة...خاصة وأن نازلة  ما تتعرض له  الاسرة التعليمية ككل بمثل هاته الاتهامات اصحبت موضة و منها ما يتخذها البعض كفرص فلكلورية فقط حيث لايهتم للنتائج بعد ذلك مهما كانت ايجابية او سلبية من وراء افتعاله للضجة...
 نكتفي هنا بنشر بيان استنكاري لخمس (05) نقابات تعليمة بإقليم إفران التي دخلت على خط التضامن مع الأستاذ المعني بتهمة اغتصاب تلاميذة فصله ..مستنكرة إقحام عون سلطة نفسه في تزعمه الاحتجاج..
 البيان الذي يبرر اتخاذ هذه المحطة، والذي بحسب البعض من الموقعين عليه جاء فقط كإجراء طبيعي ايمانا منهم ومتشبتين بإعطاء الفرصة لذوي الاختصاص للبث في النازلة بشكل فاصل ما دامت الابحاث أخذة مجراها الطبيعي لأن قرينة البراءة مبدأ دستوري يجب أن يحترم بعيدا عن أي ضغط..
 النقابات الخمس في بيانها الذي ننشره أسفله تعلن إضرابا إقليميا عن العمل الجمعة القادم 17يناير تضامنا مع الاستاذ، معتبرة أن النازلة مؤامرة مذبرة ومفربكة:

الخميس، 9 يناير 2014

تعزية إلى أسرة عبدالعزيز بن الغالي..مدير المهرجان العربي للفيلم القصير بإفران وآزرو

تعزية إلى أسرة عبدالعزيز بالغالي
رئيس نادي الشاشة للطفولة والشباب بآزرو
ومدير المهرجان العربي للفيلم القصير بإفران وآزرو

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
ببالغ الأسى والحسرة تلقينا نبأ وفاة المدعو قيد حياته ب"محمد زرد" صهر أخينا عبدالعزيز بالغالي رئيس نادي الشاشة للطفولة والشباب بآزرو، مدير المهرجان العربي للفيلم القصير بإفران وآزرو... وذلك خلال مع مطلع الشهر الجاري يناير 2014 بفرنسا..
 بالمناسبة الأليمة نتقدم في بوابة"فضاء الأطلس المتوسط" إلى السيد عبدالعزيز بالغالي وأخته المحترمة نعيمة (حرم المرحوم) وكافة افراد الأسرتين الصغيرة والكبيرة للفيقد بالتعازي الخالصة، داعين الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع المغفرة والرحمة وأن يسكنه فسيح جنانه، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان..

وإنا لله وإنا إليه راجعون.

الأربعاء، 8 يناير 2014

جماعة “الوزير”أوزين بأعالي الجبال تفتقر لأبسط شروط الحياة؟؟؟

جماعة “الوزير”أوزين بأعالي الجبال
تفتقر لأبسط شروط الحياة؟؟؟
 البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
بتاريخ 5 يناير, 2014- بقلم اشتوكة نيوز  
بقلم:حسن أنوار

من خلال الزيارات التفقدية المعتادة التي تقوم بها الشبكة المغربية لحقوق الانسان وجمعية سكان جبال العالم ،وقفا على مجموعة من الصور الصادمة التي تهم الشأن التعليمي، المتمثلة في محموعة مدارس “سنوال”فرعية المرس أوعلي نيابة إقليم إفران،والصور خير شاهد على هذا الاذلال بالاطفال المتمدرسين:-طاولات مكسرة _حجرة يتيمة لاتصلح للتعلم …من يصدق أن رجال الغد وسواعد المستقبل يزج بهم في مثل هذه المؤسسة التعليمية “التعديبية” أين هو شعار تكافؤ الفرص ؟أين هم مسؤولو الشأن العام في هذه المنطقة؟أطفال أبرياء تم تجريدهم من إنسانيتهم وتحويلهم إلى كائنات مسحوقة وسلع تصنع وفق مواصفات خاصة أعدت من وحي القلة لخدمة أغراض القلة وذوي قصر النظر.
وأيضا الشأن الصحي المتمثل مستوصف”بويفرح”والذي يعفبر مثال صارخ للإهمال :وهو عبارة عن بناية مهجورة حتى الطيور والعناكب ترفعت عن ولوجها؟ّ
_أي استخفاف هذا بالمواطن؟أي إذلال هذا؟كل هذا يتمخض عنه إحساس المواطن بالإغتراب في وطنه وبالعزلة الاجتماعية.
فرجاء لكل أصحاب الضمائر الحية مناهضة هذا الظلم الاإنساني .
لايمكن أن تحل المشاكل المزمنة بنفس العقليات التي أوجدت المشاكل
((إنتبه:الدولة=رفاهية الانسان….تشييد الحضارة))

ثلث ساكنة إقليم إفران تستفيد من للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والألولوية للعالم القروي

ثلث ساكنة إقليم إفران تستفيد من المرحلة2
 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2011-2013
والألولوية للعالم القروي
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
أشارالسيد صمصم جلول عامل إقليم إفران  خلال ترأسه لأشغال اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية  يوم الثلاثاء17 دجنبر2013 على ان المرحلة الثانية 2011-2013 تميزت بتحسن في المؤشرات من خلال تحقيق نسبة80 في المائة من المشاريع  مؤكدا على ضرورة تفعيل دور اللجن المحلية ومساهمتها في إنجاح المشاريع المبرمجة وكذا إشراك فعاليات المجتمع المدني في كل المراحل إنجاز هده المشاريع...
وعرفت حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الفترة الممتدة من 2011 إلى غاية 2013، من خلال العرض المقدم من طرف قسم العمل الاجتماعي في  هذا الاجتماع أن عدد المشاريع المنجزة في هذه الفترة وصل إلى 120مشروع لفائدة 46000 مستفيد أي ما يعادل ثلث ساكنة الإقليم، وبلغت تكلفة هذه المشاريع 130 مليون درهم  ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب50 مليون درهم والشركاء  ب80 مليون درهم وبذلك وصلت نسبة الرافعة إلى 61 في المائة  مما يبين أهمية  انخراط الشركاء في مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وتجدر الإشارة إلى أن مشاريع دعم البنية التحتية والخدمات الاجتماعية بالعالم القروي احتلت المرتبة الأولى من حيث عدد المشاريع 55 مشروع من أصل 120 مشروع في حين سجل نقص في عدد المشاريع المدرة للدخل حيث لم يتجاوز المبلغ المخصص لها 2.592.476 درهم .
أما مخطط العمل للسنة المقبلة 2014 فقد خصص له مبلغ 17.8 مليون درهم 40 في المائة من هذا المبلغ خصصت لبرنامج محاربة الفقر بالعالم القروي، بحسب بلاغ صحفي لخلية الصحافة بعمالة إقليم إفران.

الثلاثاء، 7 يناير 2014

فريد غوطاي رئيسا جديدا للنادي الرياضي آزرو لكرة السلة

فريد غوطاي رئيسا جديدا للنادي الرياضي آزرو لكرة السلة

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
تم مؤخرا عقد جمع عام استثنائي للنادي الرياضي لكرة السلة الممارسة ضمن اندية القسم الوطني الثاني حيث اسفر عن انتخاب السيد فريد غوطاي رئيسا جديدا للنادي بديلا للسيد كريم نيتلحو الذي كان قد حظي بنفس المهمة خلال الجمع العادي خلال الصيف الاخير والذي لم يعد يرغب في ممارسة هاته المهمة لانشغالاته الشخصية بحسب ماورد في تصريح خاص.. الجمع العام الذي أسفرت نتائجه عن تشكيل مكتب مساعد للرئيس الجديد جاء كالتالي:

الرئيس: فريد غوطاي -*- نائبه الاول:سعيد حيدة -*- نائبه الثاني:أحمد راشيدي -*- نائبه الثالث: مصطفى العسراوي -*- الكاتب العام: رشيد الزهراني -*- نائب الكاتب:م. يوسف دسي - *- امين المال:نورالدين العفيف -*- نائب الامين: محمد قدادري -*- مستشارون: مفتاحة نيتلحو -*- نور الدين جوهري -*- شعيب علا.

تكريم متقاعدين في الأمن الوطني بإقليم إفران وآزرو

تكريم متقاعدين في الأمن الوطني بإقليم إفران وآزرو
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
قامت المصالح الأمنية بالمنطقة الإقليمية للأمن الوطني بإفران وبالمفوضية الجهوية للأمن الوطني بآزرو بتنظيم حفل تكريم على شرف المتقاعدين من موظفيها كالتفاتة إنسانية  وقفت خلالها وقفة إجلال وإكرام وكعربون وفاء في حق المحتفى بهما في لحظة معبرة وجدّ مؤثرة بين الأطراف العاملة والمغادرة... ويتعلق الأمر بكل من أحمد الداغوتي و أحمد بن لكتيط، العنصران اللذان اشتغلا على مدى ما لايقل عن 4عقود منذ زهرة عمريهما في أسلاك إدارة الأمن الوطني في خدمة أمن المواطنين بكل تفان ونكران للذات، وساهما في استثباب الأمن  بما أتويا به من تجربة وما اكتسباه من خبرة في العمل الجاد الذي شهدت لهما به سيرتاهما الوظيفية حيث اتسمت بروح من المسؤولية والانضباط..

وقد تميز الحفل بكلمات في حق المحتفى بهما والتي أشادت كلها بالخدمات التي قدمها المحتفى بهما طيلة مشواريهما العملي، كما وزعت بالمناسبة هدايا رمزية للمحتفى بهما كان لها تأثير إيجابي في نفسيهما.

الاثنين، 6 يناير 2014

حرب الشرطة بآزرو على الدعارة والاجرام

حملات تطهيرية وتمشيطية واسعة للشرطة في آزرو
تطيح بشبكتين للدعارة وعناصر إجرامية
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
داهمت المصالح الأمنية بآزرو نهاية الأسبوع الأخير منزلين كانا معدان للدعارة والإطاحة بأربابهن رغم اجتهادهن في التخفي والتستر عن ممارستهن الاتجار في البشر والتحريض على الفساد..
وتعود وقائع العمليتين إلى اعتماد عناصر مفوضية الشرطة بآزرو على المعلومة الدقيقة خاصة أن صاحبة المسكن الكائن بحي الرتاحة المدعوة "ز" ظلت حريصة على أن لايتم اكتشاف أمرها بوضعها بوابة حديدية بباب منزلها إلا أن دهاء ويقظة عناصر الضابطة القضائية كانا أقوى حين تمكنت من الإيقاع بها حيث تم ضبط 3زبناء و4مومسات في حالة تلبس لثتبث عليها تهمة القوادة وإعداد منزل للدعارة والبغاء والتحريض على الفساد، وهي نفس العملية التي عرفها سيناريو إيقاف صاحب مسكن بحي النخيل المدعوة"ف" بمعيتها 5 متورطين في البغاء من زبناء ومومسات قبل أن يتم إنجاز مساطر قانونية وإيداعهم تحت الحراسة النظرية، ليتم تقديم الجميع للعدالة التي قررت اعتقالهم بالسجن المدني تولال في انتظار الحكم القضائي الفاصل في موضوعهم...
 وارتباطا بموضوع الحملات التطهيرية والتمشيطية التي تباشرها السلطات الأمنية بمدينة آزرو، فإن هاته الأخيرة تمكنت خلال الأسبوع الأول من يناير الجاري 2014 من إيقاف مجموعة من ذوي السوابق القضائية متورطين في قضايا إجرامية من بينهم شخصان من أجل الاتجار في المخدرات بحي الصباب وبحوزتهما أسلحة بيضاء وكمية من مخدر الشيرا، كما تمكنت عناصر الشرطة من إيقاف مبحوث عنه وطنيا من أجل تكوين عصابة إجرامية وسرقة السيارات.. وفي عملية أخرى تم إيقاف 4أشخاص من أجل تكوين عصابة إجرامية والسرقات الموصوفة والضرب والجرح بالسلاح الأبيض فضلا عن عشرات الأشخاص من أجل السكر البيّن واستهلاك المخدرات ..
 وتأتي هاته الحملات في إطار نهج السياسة الاستسباقية والاستمرارية في التعاطي مع الظواهر الإجرامية التي تعرفها المدينة التي تقع في مفترق الطرق... وقد أعقبت هاته الحملات تلك التي سبقتها بمناسبة ليلة رأس السنة الميلادية الأخيرة مخلفة أصداء محمودة لدى الساكنة. 

الجماعة السلالية لشرفاء زاوية بن صميم-دائرة أزرو–تشكو استمرار الاعتداء على أرضها الجماعية

الجماعة السلالية لشرفاء زاوية بن صميم -دائرة أزرو–
تشكو استمرار الاعتداء على أرضها الجماعية
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
تعود قضية استفحال الاعتداء على الأراضي السلالية بإقليم إفران إلى الواجهة حخيث سجلت العديد من المواقف من قبل العديد من الجماعات السلالية بالإقليم في هذا الصدد ارتفعت معها أصوات الاستنكار والاحتجاج جلها كانت بمثابة صيحات في وادي... و آخر صيحة تنبعث من قرية بن الصميم من خلال رسالة  وجهتها الجماعة السلالية لشرفاء زاوية بن صميم إلى وزيرالداخلية- مديرية الشؤون القروية- الرباط  وعمتت نوزيع نسخ منها الى عامل صاحب الجلالة على إقليم إفران و إلى الصحافة الوطنية المرئية والمسموعة والمكتوبة ورقيا وإلكترونيا  تشكو استمرار الاعتداء على أرضها الجماعية، هذا مضمونها:

إلى الســيد:وزيرالداخلية- مديرية الشؤون القروية- الرباط
الموضوع:استمرار الاعتداء على أرضنا الجماعية.
سلام تام بوجود مولانا الإمام.
و بعد : رغم قرارات مجلس الوصاية و الزيارات الميدانية التي عرفتها أرضنا الجماعية من طرف ممثلي مديرية الشؤون القروية كان أخرها بتاريخ 8يناير2003 و التي تزكي تثبيت ملكية جماعتنا السلالية لزاوية بن الصميم لهذه العقارات الجماعية "كدياة"، لازالت بعض مظاهر الاعتداءات تظهر من طرف بعض الرعاة محسوبين على ايت طالب عقا و ايت سغروشن،و التي تريد عرقلة الاستثمارات المنتظرة بهذه العقارات تخص مخطط المغرب الأخضر.(موضوع لقاء الهيئة النيابية بالسيد عامل الإقليم بتاريخ 26/04/2012 و تاريخ 19/10/2012 ، و كذا الزيارة الميدانية لكل من المدير الإقليمي للفلاحة و رئيس الشؤون القروية بالعمالة بتاريخ 24/10/2012 بالاظافة إلى مراسلة وزير الفلاحة في الموضوع بتاريخ 7/11/2012 ).
وردا على هذه الاعتداءات الإجرامية المدبرة و المتعمدة و التي تواصلت يوم الأحد 29/12/2013 من طرف هذه المجموعة التي يحرضها كل من الشيخ مصطفى اموش و لمقدم امرار بلعيد، فان الجماعة السلالية لزاوية بن الصميم مستعدة إناثا و ذكورا للتضحية في سبيل الدفاع و حماية ممتلكاتها الجماعية السلالية، بدءا بالتعبئة للتصدي بشكل جماعي لرعاة ايت طالب عقا و لرعاة يستقرون في ملكيات مجاورة (موضوع المراسلة إلى قائد اركلاون بتاريخ 4/11/2013 ).
و عليه فان الهيئة النيابية تبلغ سيادتكم قرار الجماعة السلالية تنظيم تظاهرة جماعية سلمية تحت عنوان: "ضد الظلم و الحكرة" عبارة عن مسيرة تنطلق من زاوية بن الصميم يوم الأحد 12 يناير 2014 على الساعة 9 صباحا في اتجاه أرضها الجماعية "كدياة" حيث ستتم عملية إرجاع المعاليم الحدودية التي تم تخريبها من طرف العصابة المذكورة و التي تخص تحيين التقسيم الجماعي الذي عرفته جماعتنا السلالية لزاوية بن الصميم منذ زمن قديم لفائدة الفرق الأربعة المكونة لها و هي ; فرقة ايت عبد الله اولحسن - فرقة ايت عبدالرحمان - فرقة ايت عبد القادر - فرقة ايت بلقاسم.
و تتمنى الجماعة السلالية لزاوية ابن الصميم من السلطات بالإقليم الاعتراف بتحمل مسؤوليتها في هذا الموضوع.
في انتظار ذلك تفضلوا فائق التقدير و الاحترام. و السلام. 
نسخة موجهة إلى كل من :
1) عامل صاحب الجلالة على إقليم افران.
2) مسؤولوا الصحف الوطنية و الجهوية: الورقية و الالكترونية.
3) الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة : القناة الأولى و الثانية.

المرفقات:
- نسخة من الإعلان بتاريخ 23/12/2013.
- نسخة من مراسلة عامل الإقليم بتاريخ 23/12/2013. عن الجماعة السلالية لزاوية بن الصميم
- نسخة من مراسلة وزير الفلاحة بتاريخ 7/11/2012. الإمضاء : مولاي احمد كنون.

الأحد، 5 يناير 2014

لدرء الصدع الفلاحي بإقليم إفران عامل الإقليم يدخل على الخط وتقني مطالب بالاعتذار للفلاحين

لدرء الصدع الفلاحي بإقليم إفران
عامل إقليم إفران يدخل على الخط  وينذر من هم مسؤولون عن الوضع
وتقني مطالب بالاعتذار عن لفظة "الفلاّحة الشلوح"؟"
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
أدى نشر المادة الاعلامية تحت عنوان " فلاحون بإقليم إفران مستاؤون تأخر توصلهم بإعانة صندوق الدولة للتنمية الفلاحية ويستعدون لمسيرة احتجاجية الى مكناس" سبق وأن تم نشرها في بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" وفي الموقعين الإلكترونيين"إفران- أون لآين " و"مكناس- أون لاين" وكذا في الجريدة الورقية "المسار الصحفي" (في الصفحة5 من العدد101 لهذا الأسبوع الجاري بتاريخ2014/01/03) إلى نتيجة، ذلك حين عقد السيد جلول صمصم عامل إقليم إفران اجتماعا بالفلاحين وجمعياتهم يوم السبت الأخير (2014/01/04) للوقوف على حيثيات الموضوع مما أسفر عن إنذار عامل الإقليم للتقنيين المعنيين ومطالبتهم بضرورة الإسراع إلى تحيين ملفات الفلاحين في أجل لايتعدى الشهر لضمان توصلهم بالإعانة التي تمنحها الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية سيما وأن الآجال المرتبطة بتزويدهم هاته المنحة طال انتظارها منذ ما يفوق عن 4أشهر...
 الاجتماع الذي جرى بحضور المندوب الإقليمي للفلاحة والمصالح التقنية المعنية بالموضوع،- والذي أفادتنا بمضمونه مصادرنا المقربة من الملف في غياب الصحافة (تعثيم إعلامي ممهنج) - جاء بحسب ما ورد في كلام عامل الإقليم إثر تطرق الصحافة المحلية لقضيتهم، طرح خلاله الفلاحون معاناتهم مع مختلف الدوائر المعنية بالشأن الفلاحي بالإقليم لتجد آذانا صاغية من عامل الإقليم الذي اجتهد في تهدئة الوضع  خصوصا عندما أثار المجتمعون أنهم كانوا محط نقطة إهانهتم كفلاحين في إحدى الاجتماعات السابقة مع تقننين معنيين بملفاتهم حين نعثهم أحد التقنيين ب"الفلاّحة الشلوح"؟ و أنهم لم يكونوا ليصعدوا في الموقف رغم أن المعني بالقولة آنذاك  كان قد شدد لهجته بالإصرار على عدم التعامل معهم إلا بتصعيد الإجراءات ضدهم، التقني المعني في حضرة العامل حاول نفي ما نسب إليه من لفظ "الفلاّحة الشلوح" إلا أن الفلاحين تمسكوا بقولهم مما حدا بعامل الإقليم الى فظ النزاع بدعوة التقني إلى موافاته ب"تصريح بالشرف في النازلة"...
و يذكر أن الفلاحين بإقليم إفران كان قد عمهم الاستياء نتيجة لا مباشرة المندوبية الإقليمية للفلاحة معالجة ملفات طلباتهم بخصوص الإعانة الخاصة التي تقدمها لهم الدولة للقيام بعمليات الحرث مبكرا تبعا لسياسة الدولة الرامية إلى تشجيع الفلاح على تطوير إنتاجه وعصرنته بشكل يرفع من دخله ويضمن له عيشا كريما ولأسرته بل تحفيزه كذلك وبشتى الوسائل... و من بين الإجراءات تخصيص غلاف مالي مهم من المساعدات المادية والإعانات للفلاحين، يحصلون عليها فور إعمال أشغال فلاحية تعزز استقلاليتهم وتخفف من آثار التقلبات المناخية...