الجمعة، 25 مارس 2016

مسجد النور بآزرو... المعلمة المكلفة

مسجد النور بآزرو... المعلمة المكلفة
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تجري حاليا أشغال إعادة تأتيت فضاء مسجد النور بمدينة آزرو (حوالي 1هكتار)..
أشغال تهم إعادة تزليج أرضيته واعتماد الرخام جنبات وفوق أسوار ممرراته، حيث خصصت لها كل من عمالة إقليم إفران والجماعة الحضرية لآزرو مبلغ  240مليون سنتيم (مناصفة بينهما)..
وكان أن حظي فضاء مسجد النور مؤخرا بإعادة تهيئته بعد أن كان قد جرى قطع الأشجار القريبة منه جدا والتي كانت تحجب الرؤيا لدى العموم من المارة والزوار وسط المدينة...
 وإذا كانت الدوائر المسؤولة محليا وإقليميا قد سعت إلى تجديد منظر ورونق هذه المعلمة الدينية والتي من تثير إعجاب الزوار بفعل موقعها الاستراتيجي وسط المدينة حيث مداومة المراقبة والتتبع منذ حلول العامل عبد الحميد المزيد ومساعديه في عمالة الإقليم تجري بشكل مداوم ومواكب لكل خطوات الأشغال، فإن اكتمال هذه الوصفة الترميمية شكلا تنتظر معها أيضا مبادرة كل من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وإدارة الأحباس للعمل على إصلاح جنبات المسجد بالشكل الذي ينهي معه كل حين ترقيع السقف من حيث نوعية وجودة القرميد...
ويذكر أن مسجد النور بآزرو يعد معلمة من معالم المساجد الكبرى بالمغرب، إذ كان قد عرف وضع حجر الأساس لبنائه شهر شتنبر 1987 من قبل جلالة المغفور له الحسن الثاني ...
بناية مغطاة على مساحة 5.700متر مربع تستقبل ما يناهز 5آلاف مصلي، تتكون من طبقتين احداهما سفلية للرجال والأخرى علوية للنساء فضلا عن مرافق صحية للوضوء وفضاء آخر غير مغطى للصلاة كلما دعت الضرورة ...في حين كلفت أشغال بنائه توفير ميزانية قدرها 10ملايير سنتيم  فضلا عن حوالي 150مليون لتأتيت فضائه...وقد عرف انجازه تأخرا ملحوظا ولم يتم تدشينه إلا في تاريخ 09دجنبر سنة 2000 (الموافق ل12رمضان1420ه) من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده... وبالرغم وفي اقل من 4سنوات من تدشينه ظهرت بعض العيوب في البناء سيما على مستوى السقف  مما اضطرت معه نظارة الأحباس إلى إعادة الأشغال بترميم القرميد تطلبت توفير ميزانية قدرها 120مليون...

الخميس، 24 مارس 2016

تلاميذ في المحكمة الابتدائية بآزرو ولقاءات بالمديرية الإقليمية للتعليم بإفران

تلاميذ في المحكمة الابتدائية بآزرو
ولقاءات بالمديرية الإقليمية للتعليم بإفران

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
*/* لقاءات التواصلية بالإقليم على مستوى جماعات الممارسات المهنية
أشرف السيد أحمد امريني المدير الإقليمي بإفران رفقة السيد اليزيد افليليح رئيس مصلحة الشؤون التربوية رفقة عدد من مساعديه في التدبير المدرسي على جملة من اللقاءات التواصلية التي نظمتها المديرية الإقليمية بإفران مع السيدات والسادة رؤساء المؤسسات التعليمية على مستوى جماعات الممارسات المهنية الأربعة  بالإقليم لما لها من أهمية على مستوى جماعات الممارسات المهنية في توحيد التصورات والمفاهيم وتقاسم الممارسات الناجحة على مستوى المؤسسات التعليمية، إذ تم التركيز على تنفيذ مقتضيات المذكرات الوزارية وتلك الصادرة عن المديرية الإقليمية بإفران في شأن تأطير تنزيل التدابير ذات الأولوية خاصة التدبيرين الأول والثاني المتعلقين بتحسين المنهاج بالسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي، والرفع التدريجي لعتبات الانتقال بين المستويات والأسلاك بناء على تحكم المتعلمات والمتعلمين في الكفايات الأساسية حسب المستويات والأسلاك، وذلك من خلال برمجة وتفعيل حصص الدعم التربوي لفائدة المتعثرين..
وبالمناسبة وجهت الدعوة إلى  كل المؤسسات إلى الانخراط بكثافة في مشروع تحدي القراءة العربي، لكونه يتقاطع  مع الأهداف المتوخاة من تنزيل التدابير ذات الأولية الرامية إلى تنمية الكفايات الأساسية لدى المتعلمات والمتعلمين.
*/* التعليم بإفران، شعب مهنية ومسابقة فنية
تقرر إحداث الشعب المهنية بالثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي انطلاقا من الموسم المقبل(2016/2017) بكل من ثانوية محمد الخامس التأهيلية بأزرو(المحاسبة و الصيانة الصناعية) و ثانوية علال الفاسي التأهيلية بإفران(المحاسبة و الصيانة المعلوماتية) و ثانوية صخر الإعدادية بأزرو(كهرباء البناء).
جاء هذا القرار اثر نظمت المديرية الإقليمية بإفران لقاء عمل جرى مع بداية شهر مارس الجاري ترأسه السيد احمد امريني المدير الإقليمي لوزارة للتربية والتكوين بإفران، والذي حضره إلى جانب السادة رؤساء المصالح بالمديرية الإقليمية، مديرا المعهدين المتخصصين للتكنولوجيا التطبيقية بإفران وآزرو، وأطر التوجيه والتخطيط التربوي بالمديرية، ورؤساء التدابير ذات الصلة بموضوع اللقاء، وبعض رؤساء المؤسسات الثانوية الإعدادية بالإقليم.
من جانب آخر، نظمت المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بإفران بثانوية صخرا لإعدادية بآزرو يوم الأربعاء 09 مارس 2016 مسابقة في الإبداع التشكيلي لفائدة تلامذة المؤسسات التعليمية  العمومية والخصوصية بالإقليم بجميع الأسلاك تحت شعار "الإبداع الفني وسيلة لتخليق الحياة المدرسية".
ولقد مرت هذه المسابقة الفنية في جو من التنافس التربوي والإصرار على إبراز الموهبة من لدن المشاركات والمشاركين من التلميذات والتلاميذ حيث شهدت مشاركة 63 تلميذة وتلميذ على المستوى الإقليمي ممثلين ل10مؤسسات تعليمية عمومية وخصوصية.
*/* المخطط الإقليمي لتنزيل التدبير الأول المتعلق بتحسين المنهاج للتعليم الابتدائي 
قام فريق تربوي مكون من مفتشي التعليم الابتدائي باقليم إفران بعقد لقاء مع الأساتذة المكلفين بتجريب المنهاج المنقح بمؤسسات التجريب وذلك يوم الجمعة 11 مارس 2016 بمدرسة عبد الكريم الخطابي بمدينة آزرو تحت الإشراف الفعلي للسيد احمد امريني المدير الإقليمي للتربية والتكوين رفقة كل من السيد رئيس مصلحة الحياة المدرسية ومديري المؤسسات المعنية بالتجريب و بعض الأطر الإدارية الأخرى.
وقد تناول المديري الاقليمي للتربية والتكوين في كلمته بهذه المناسبة مختلف النقط المتعلقة بتطوير وتجويد العرض التربوي مذكرا الحاضرين بأهمية اللقاء الذي يندرج في إطار تفعيل الرؤية الإستراتيجية للإصلاح التربوي 2015-2030 بتنفيذ المخطط الإقليمي لتنزيل التدبير الأول المتعلق بتحسين المنهاج للسنوات الأربع الأولى للتعليم الابتدائي  مع استحضار المستجدات التربوية المتمثلة في تنزيل التدابير ذات الأولوية . وبعد مداخلتي السيدين  رئيس مصلحة  الشؤون التربوية و السيد المفتش المنسق الإقليمي للمراقبة التربوية  حول فحوى و الغاية و الأهداف المرجوة من هذا اللقاء ، كما تم إلقاء العرض من طرف السيد مولاي الرشيد المحمدي تطرق في محاوره إلى الآليات التنظيمية و التعبئة والتواصل، و أجرأة التدبير الأول، والجانب التأطيري، وانطلاق التجريب بالمؤسسات المعنية،وكيفية التتبع والمواكبة، فعملية التقييم والمراجعة..
*/*تلامذة من إعدادية الوحدة يكشفون خدمات القضاء في آزرو:
قام مؤخرا مجموعة من تلامذة الإعدادية الوحدة بأزرو تحت إشراف المؤطر عبد الحق علوز أستاذ مادة الاجتماعيات بنفس المؤسسة بزيارة خاصة للمحكمة الابتدائية بأزرو، حيث وقفوا على سير عمل المحكمة وإجراءاتها التنظيمية، ودورها في تعزيز دور القضاء من خلال تسوية المنازعات، وتسجيل القضايا والدعاوى، إذ تلقت أسئلتهم واستفساراتهم حول طبيعة عمل المحكمة إجابات ضافية من أحد  موظفي المحكمة، كما تلقوا شروحات مفصّلة تناولت التعريف بدور المحكمة في خدمة المجتمع وأنواع المحاكم سواء منها المدنية والتجارية، والعسكرية واختصاصاتها، وكيفية إدارة القضايا فيها، وطريقة إصدار الأحكام واستئنافها والطعن عليها..
 وقد تميزت الزيارة باطلاع هؤلاء التلميذات والتلاميذ على ما توفره مرافق المحكمة من خدمات الكترونية متطورة، تساهم في ضمان سرعة البت في النزاعات والقضايا المعروضة أمام القضاة. 

حملة قتل كلاب ضالة في آزرو تثير جدلا؟

حملة قتل كلاب ضالة في آزرو تثير جدلا؟

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
شنّت خلية حامي الرصاص (الخرطوش) خاصة تم اعتمادها من المجلس الجماعي لمدينة آزرو خلال ليليتي الثلاثاء والأربعاء الأخيرتين (22و23مارس2016) حملة لقتل الكلاب الضالة بالمدينة، أسفرت الحملة عن قتل 35 من الكلاب الضالة، والتي كان أن انتشرت بشكل مثير في الآونة الأخيرة مهددة أرواح وحياة المارة والأطفال...
العملية التي تمت بحسب مصدر مسؤول بتنسيق بين الجماعة الحضرية والسلطة المحلية والأمن الوطني والقوات المساعدة... 
فإذا كان عدد من سكان المدينة قد أيدوا قرار التخلص من الكلاب الضالة التي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة حيث أصبحت تهدد أرواح وحياة المارة والأطفال نظرا لما تشكله من خطورة على الفرد والمجتمع أثناء عبور الناس الطريق وما تسببه هذه الكلاب من رعب في نفوس الأطفال عند ذهابهم إلى المدارس فضلا عن أضرار أخرى  كثيرة (إما أن تنشر وباء ينتج عنه أمراض عديدة تؤدي إلى الوفاة مجرد لدغ الإنسان أو قد تتسبب فيه من الأذى للإنسان والحيوان "داء الكلب /السعار"، الأكياس المائية، الليشمانيات...) واصفين قتلها بالبادرة المحمودة بالرغم من قسوتها...
فإن البعض قد استنكر طريقة التخلص من هذه الحيوانات التي وصفها بالوحشية للتخلص من الكلاب الضالة بالقتل بالخرطوش، ووصفه من ناحية أخرى بالاستقواء على الكائنات الضعيفة...
فيما رأى البعض الآخر أنه كان من الأفضل استعمال رصاص التنويم ثم إبرة الموت أو توفير المبيدات والسموم لمكافحة هذه الظاهرة التي أصبحت تشكل خطرا على أرواح المواطنين.
ورأى اعمر أجبري رئيس المجلس البلدي لمدينة آزرو في هذا الجدل أن عملية قتل الكلاب الضالة ماهي إلا وسيلة وقائية للحفاظ على أرواح سكان المدينة خصوصا بعد ارتفاع أصوات التنديد وتعدد الشكايات من مواطنين كانوا عرضة للإيذاء من قبل هاته الحيوانات في عدد من المناطق بالمدينة... إذ اشتكى بعضهم تعرضه للنهش من قبل كلاب ضالة وحيث تبين كذلك أنها تشكل خطراً حقيقياً على الصحة والسلامة العامة وتمثل مشكلة خطيرة تتطلب حلا سريعا وجديا....وهادشي اللي اعطى الله ومابيدينا من حيلة أخرى ايمانا منا بالوقاية خير من العلاج" يختم تصريحه للجريدة.

الأربعاء، 23 مارس 2016

قافلة المصباح بإقليم إفران من أجل توازن التنمية بين المجالين القروي والحضري

قافلة المصباح بإقليم إفران
من أجل توازن التنمية بين المجالين القروي والحضري

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تحط يومي الخميس 24 والجمعة 25 مارس الجاري باقليم إفران قافلة المصباح في دورتها التاسعة...
القافلة التي دأب حزب العدالة والتنمية على تنظيمها شهر مارس من كل سنة، تأتي في إطار العمل الرقابي الذي يمارسه نواب العدالة والتنمية وتواصلهم مع الساكنة والمواطنين وجميع شرائح المجتمع من أجل التعريف بأداء النواب البرلمانيين من فريق العدالة والتنمية.
وتهدف القافلة التي ستضم فريقي العدالة والتنمية بكل من مجلسي النواب والمستشارين إلى الاطلاع على واقع التدبير الجماعي بمختلف المناطق التي سيزورها الفريق، والوقوف بشكل مباشر عند المشاكل التي تعرفها هذه المناطق.
وبحسب تصريح للسيد امحمد بحري الكاتب الاقليمي لحزب العدالة والتنمية باقليم إفران فلقد تم هذه السنة اختيار التنمية القروية كشعار لهذه القافلة على اعتبار أولا التوجه العام للتنمية المجالية، خصوصا وأن الحكومة تشتغل على برنامج خاص بالعالم القروي في إطار صندوق التنمية القروية. وتسعى القافلة التركز على برنامج التنمية المجالية الإشكال الذي تعاني منه البلاد هو التوازن بين العالم القروي والعالم الحضري في إطار التنمية المجالية على اعتبار أن التنمية المجالية أساس العدالة الاجتماعية، وكذلك على أداء الجماعات الترابية ومدى التزامها بالأداء الجيد والحكامة الرشيدة لتدبير الشأن العام.
 وستنطلق القافلة التي تم تقسيمها من يوم 24 مارس إلى 28 مارس الجاري، على 12 جهة حسب الانتماء الجغرافي لكل النواب، وتعيين منسقين جهويين لهذه القافلة من فريقي العدالة والتنمية بمجلسي النواب والمستشارين.

الثلاثاء، 22 مارس 2016

عمالة إفران تدخل على خط التواصل لتجاوز الاختناق بين السكان وشركة استغلال ماء عين بن صميم

عمالة إفران تدخل على خط التواصل لتجاوز الاختناق
بين السكان وشركة استغلال ماء عين بن صميم


*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
أوصى السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران بإحصاء كل المطرودين والمطرودات من بالوحدة لشركة براسري ماروك بعين صميم وكذا موافاته بالراغبين والراغبات في الشغل بهذه الوحدة  التي تستغل ماء عين الزاوية وتسويقه تحت اسم ماء عين إفران...
 جاء هذا القرار اثر انعقاد اجتماع بين عامل الإقليم وسكان زاوية بن صميم، والذي جرى يوم الثلاثاء 15مارس 2016 بمقر العمالة بعد أن كانت الجريدة قد أثارت معاناة سكان المنطقة مع الوحدة الصناعية المستغلة لماء العين أدت إلى تفجير الاختناق بين الطرفين لينتفض السكان مؤخرا برفع رسالة تظلم إلى عامل الإقليم للمطالبة بإنصافهم بحقوقهم سواء منها المعنوية أو المادية في تجاوز سافر لما كان أن تم الاتفاق عليه سابقا باحترام الشركة لتسويق وتوزيع ماء العين وكذا تعرضهم يوميا لمشاكل مفتعلة من قبل مدير الوحدة الصناعية بل أيضا تعمد طرد أبناء القرية المشتغلين بالوحدة تحت طائلة أسباب وقرارات مفتعلة  أضرت بواقعهم المعيشي إن فرادى أو جماعات وأيضا ما يعرفه هذا الملف من محاولة الإجهاز على خيرات المنطقة الطبيعية الفلاحية منها والمائية، والتضييق المبيت للحريات..
ففي نهاية الأسبوع الأخير (الأحد20مارس2016) وفي إطار التواصل بين السكان تم عقد لقاء إخباري لعموم سكان قرية بن صميم بمقر الجماعة القروية حيث عرفت المناسبة استعراض نتائج اللقاء الذي خص به عامل الإقليم لجنة ممثلة لسكان بن صميم  (في شخص جمعية الكرامة الماء الصالح لشرب التنمية المستدامة بزاوية بن صميم)، كون اللقاء جاء استجابة لمضامين البيان الصادر بتاريخ 2016/03/05...
ومن بين نتائج اللقاء إيفاد لجنة تقنية يوم الاثنين21مارس2016 للوقوف على أشغال المقاولتين المكلفتين بعين المكان للإجابة عن تساؤلات جمعية السكان بالمنطقة...
 وبالفعل تم الالتزام بهذا الموقف إذ انتقلت اللجنة المعنية في هذا اليوم إلى عين المكان وتم اتخاذ قرارات من بينها معالجة كل الاختلالات التي تم الوقوف عليها في أجل لا يتعدى الشهر، والتزام الجمعية بالقيام بدراسة تقنية لإصلاح شبكة توزيع الماء الصالح للشرب داخل مركز القرية فضلا عن التزام عمالة الإقليم والجماعة القروية بتمويل الشطر الخاص بإصلاح الشبكة وتوسيعها. 
من جهة أخرى أفاد أعضاء اللجنة سكان قريتهم أن اللقاء بعامل الإقليم ناقش كذلك علاقة السكان بإدارة الوحدة الصناعية والتي تعرف توترات لا محدودة أمام استمرار رئيسها باستفزاز السكان ومحاولاته تضليل الإدارية المركزية وكل المصالح الأخرى المتدخلة في الموضوع، وأنهم متمسكون بالإسراع بعقد لقاء خاص مع الرئيس المدير العام لشركة براسري ماروك وتحميله المسؤولية الكاملة لتجاهل الشكايات السابق توجيهها إليه والتي تعدت المائة مراسلة ليخلص الاجتماع إلى إعلان السكان استمرار التعبئة للتصدي لكل أشكال الممارسات اللا مسؤولة للمدعو بدر مدير الوحدة.

الاثنين، 21 مارس 2016

عامل إقليم إفران يطلق حملة التشجير في اليوم العالمي للغابة

عامل إقليم إفران يطلق حملة التشجير في اليوم العالمي للغابة

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
أعطى السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران يوم الاثنين21مارس2016 انطلاقة عملية التشجير بقطعة رأس الماء التي تتواجد بالمدخل الجنوبي للمدينة. 
وكان الوفد العامل يتشكل من السلطات المحلية والمندوبين الجهوي والإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر إلى جانب فعاليات من المجتمع المدني بإفران..
وقد تمت بالمناسبة عملية غرس 150 شجيرة من نوع سيبري الأطلس حيث قدم المندوب الاقليمي شروحات وتوضيحات حول البرمجة الخاصة بعملية التشجير.
هذا وينتظر أن تعمم هذه العملية البيئية على المؤسسات التعليمية لتشجير حولي 30000 شجيرة على مساحة 50 هكتار.. فيما ستقوم مصالح المياه والغابات بغرس حوالي 2000 هكتار.
وتهدف هذه العملية، التي تتزامن مع اليوم العالمي للغابة الذي اختير له هذه السنة شعار"الغابة والماء"، إلى دعم الجانب البيئي والمحافظة على الموروث الطبيعي وتثمين المؤهلات الغابوية بالإقليم وتفعيل دور المجتمع المدني وإشراكه في كل الاجراءات الرامية إلى المحافظة على المجال الغابوي.

الأحد، 20 مارس 2016

انقلاب سيارة على الطريق بآزرو

انقلاب سيارة على الطريق بآزرو
 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تعرضت مساء اليوم الأحد 20مارس2016 سيارة خفيفة للانقلاب على الطريق من مخرج مدينة آزرو تجاه مدينة الحاجب عند حوالي النقطة الكيلومترية 06 مابعد عقبة الزبيب.. .
ولقد أسفرت الحادثة عن إصابة سائق السيارة بجروح خطيرة وخسارة مادية في السيارة...
وحسب ما نقلته مصادر، فإن انقلاب السيارة يعود إلى السرعة التي كانت تسير بها السيارة، وكون الطريق بهذه المنطقة معروفة بكثرة المنعرجات... وكثيرا ما وقع سائقو محركات في فخ حوادث لجهلهم بمخاطر هذه الطريق..
فعلى الفور، انتقل إلى عين المكان رجال الدرك لمعاينة الحادث، وجرى نقل المصاب من قبل الوقاية المدنية  إلى المستشفى الإقليمي بآزرو لتلقي العلاج..