الجمعة، 30 نوفمبر 2012


ورشات لتقييم إستراتجية تثمين وتسويق 
منتوجات الاقتصاد التضامني:
ورشة سلسلة العسل بإفران

بوابة فضاء الأطلس المتوسط
في إطار الورشات التي يسهر على تنظيمها مكتب مغرب التسويق حول موضوع إستراتجية تثمين وتسويق منتوجات الاقتصاد التضامني،احتضنت مدينة إفران يومي 26و27 نونبر 2012  ورشة حول تثمين وتسويق سلسلة العسل تفعيلا للشراكة التي تجمع مغرب التسويق واللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإفران.
حفل افتتاح هده الورشة ترأسه عامل الإقليم السيد صمصم جلول إلى جانب المدير العام لمغرب التسويق وممثلين عن وزارة الشؤون العامة والحاكمة ووكالة التنمية الاجتماعية وبحضور 80 إطار يمثلون الجمعيات والتعاونيات الفاعلة في حقل انتاج العسل...
 مداخلات الجهات المنظمة أبرزت أهمية هذا القطاع  خاصة على مستوى فرص تطويره وتحديثه لينتقل من الإنتاج التقليدي إلى إنتاج عصري ذو المواصفات العالية جودتا وإنتاجا، مما يمكن الرفع من المنتوج  الحالي 1500 طن سنويا الى 15000 طن سنويا حيث الاستهلاك الفردي الحالي  ليتعدى 150غ  سنويا.
كما تمت الإشارة أيضا إلى المعيقات التي يعرفها القطاع خاصة على مستوى الهيكلة التنظيمية وطرق التسويق. الورشة عرفت ايضا تقديم عروض من طرف خبراء وباحثين حول التقنيات الحديثة لإنتاج العسل وتسويقه.
و للتذكير فإن هاته الورشة جاءت لتفعيل اتفاقية شراكة بين مؤسسة مغرب التسويق و 11 تعاونية جلها نسائية تهتم بإنتاج العسل والأعشاب الطبية/العطرية بإقليم إفران والتي سبقت وان انخرطت في برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم...
كون الاتفاقية كان أن جرت بمقر عمالة إقليم إفران خلال ابريل المنصرم 20121 بهدف فتح آفاق تسويق منتجات الجمعيات المرتبطة بهذه الشراكة، بعدما كانت في السابق تعاني من ضعف في مجال ترويج منتجاتها وتحسين الجودة من اجل الاستمرارية في السوق ومواجهة المنافسة ، حيث ستعمل مؤسسة مغرب التسويق وبموجب هذه الاتفاقية على تسهيل عملية شراء مواد التلفيف والتصبير بأقل تكلفة بالمقارنة مع السابق والتكفل بعملية نقل المنتوجات من الإقليم إلى العاصمة الاقتصادية وكذا إخضاع هذه المتوجات للتأمين، كما ستعمل نفس المؤسسة مستقبلا على ضمان التغطية الصحية لأعضاء هذه التعاونيات...
مكتب الصحافة والاتصال لعمالة إفران

الخميس، 29 نوفمبر 2012


 في المجلس الإداري لأكاديمية جهة مكناس تافيلالت:
محمد الوفا      90% من ميزانية الوزارة تخصص لتكاليف كتلة الأجور

محمد أضرضور مدير الأكاديمية:
               45,27 % من ميزانية الاستغلال بالأكاديمية مخصصة للدعم الاجتماعي
                               بلاغ صحفي                             .
بوابة :فضاء الاطلس المتوسط 
قال السيد محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، أن 90 بالمائة من ميزانية الوزارة موجهة لتغطية تكاليف كتلة الأجور. وأضاف، في متن كلمته التوجيهية، خلال ترؤسه أشغال الدورة الأولى للمجلس الإداري لأكاديمية جهة مكناس تافيلالت برسم السنة المالية 2013، بمدينة الحاجب يوم الأربعــاء 28 نونبر 2012، أن بلادنا تمر بظرفية اقتصادية تحيط بها بعض الصعوبات والإكراهات ذات الارتباط بوضعية الاقتصاد العالمي، وأنه بفضل الإجراءات المتخذة فإن المغرب سيتمكن من تجاوز الوضعية المقلقة التي وصلت ببعض الدول إلى حالة من عدم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي.
وفيما يتعلق بالوضعية التي تعرفها المدرسة المغربية في هذه المرحلة، شدد السيد الوزير على أهمية الإجراءات والقرارات المتخذة مؤخرا، مثل إتمام إجراء كل الحركات الانتقالية للأساتذة في شهر يوليوز، وهو أمر أثبت نجاعته، وأنه لمزيد من النجاعة في استقرار المنظومة التربوية، فقد أعلن عن البدء بإجراء تلك الحركات في 15 دجنبر لتعلن النتائج في غضون شهر مارس المقبل.
وفيما يخص قرار عدم اشتغال أطر التعليم العمومي في مدارس القطاع الخصوصي، أكد السيد الوزير أن القرار لا رجعة فيه، بحكم الاختلالات التربوية الناتجة عن الوضعية السابقة. وفي هذا الصدد، ذكر ببرنامج السيد رئيس الحكومة القاضي بتكوين 6000 أستاذ للتعليم الخصوصي بالمدارس العليا للأساتذة ينفذ على إثره المنع النهائي لأساتذة التعليم العمومي من الاشتغال في المؤسسات الخصوصية.
وحول ما يثار من ردود الفعل السلبية حول نقط المراقبة المستمرة الممنوحة من طرف بعض مؤسسات التعليم الخصوصي، أشار السيد الوفـا أن الوزارة فتحت هذا الملف وتتوفر على معطيات مؤكدة في الموضوع وستتم دراسة مختلف جوانب الموضوع لتتخذ القرارات المناسبة في جو يطبعة التشاور مع كافة الفعاليات ذات الارتباط بالموضوع.
السيد أحمد موساوي؛ والي جهة مكناس – تافيلالت، أشار في كلمته بالمناسبة، إلى أن الإدارة الترابية تساهم بفعالية في جهود النهوض بالقطاع التربوي والتعليمي طبقا لتوجيهات جلالة الملك السامية. وفي هذا الصدد، عملت مصالح الإدارة الترابية بتنسيق مع الأكاديمية والمصالح الخارجية الأخرى المعنية على دعم مشاريع الإصلاح؛ وذلك من خلال العمل التشاركي الممتد بين سنتي 2005 و2011 والمتجسد في عدة إجراءات ميدانية، منها بالخصوص:  306 مشروعا؛ بتكلفة إجمالية تقدر بـ232360176 درهما؛ ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـنسبة 64%. واستفاد من تلك المشاريع 567770 تلميذا وتلميذة، منوها بإنجازات الأكاديمية ونياباتها بهذه الجهة.
ومن جانبه، استعرض السيد محمد أضرضور، مدير أكاديمية مكناس- تافيلالت، في عرضه، لمشروع برنامج عمل الأكاديمية برسم السنة المالية 2013، والذي يتخـذ في أساسـه عدة مرتكزات؛ منها: جعل المؤسسة التعليمية في صلب الاهتمام بالنظام التربوي؛ وتحسين حكامة قطاع التربية؛ والارتقاء بمهام المدرسة الوطنية وأدوارها. 
وذكر السيد المدير أن هذا البرنامج يروم تحقيق جملة من الأهداف؛ منها:
*   استكمال مشاريع البناء و برمجة التوسيعات و عمليات التأهيل والتجهيز؛
*   بناء الحجرات الضرورية  لمواجهة حاجيات الدخول المدرسي المقبل ولتمكين المؤسسات التعليمية بالوسط الحضري من الاشتغال وفق التوقيت الجديد؛
مواصلة توسيع شبكة المدارس الجماعاتية؛
*   تعويض المفكك من الحجرات الدراسية باعتماد التدرج والأولويات.
*  توفير الشروط الضرورية لضمان تطبيق مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب(PAGESM) ؛
تثبيت المكتسبات والمجهودات المبذولة في مجال الدعم الاجتماعي؛
*   الرفع من جودة الخدمات المقدمة بالداخليات والمطاعم؛
*  تنمية النقل المدرسي لفائدة التلاميذ القاطنين بعيدا عن المؤسسات التعليمية بالوسط القروي.
*   توفير الأمن والنظافة لجميع المؤسسات التعليمية بالتعليم الثانوي؛
*  توفير الأمن والنظافة تدريجيا لمؤسسات التعليم الابتدائي؛
*   مواصلة صرف منحة جمعية دعم مدرسة النجاح للمؤسسات التعليمي؛
*   مواصلة إرساء  مشروع ”مسير“.
وفي هذا الصدد، وبلغة الأرقام، فإن من بين ما يروم البرنامج تحقيقه من نتائج، مايلي:
-      تخصيص اعتمادات الاستغلال لمجال الدعم الاجتماعي: 102 813 560 درهم أي بنسبة 45,27 % من ميزانية الاستغلال؛
-      تخصيص اعتمادات للحراسة والنظافة بما يصل  45 000 000؛ بنسبة %19,8؛
-      تخصيص  349 714 000,00درهم لتثبيت مشاريع برامج بناء المؤسسات التعليمية؛ أي بنسبة 89,6% من ميزانية الاستثمار.
ويشار إلى أن مشروع ميزانية الأكاديمية يصل إلى 617473000 درهما تتجزأ إلى 227108000 درهما كميزانية استغلال، و390365000 درهما للاستثمار.
وجدير بالذكر أنه تمت المصادقة على برنامج عمل الأكاديمية والميزانية المخصصة له برسم سنة 2013، بإجماع الحاضرين الـ45 من أصل 50 عضوا بالمجلس الإداري؛ حيث يشكل هذا الحضور إشارة قوية لمدى المواكبة والاهتمام، وذلك رغم رداءة أحوال الطقس التي تعرفها المنطقة في هذه الأيام.
وفي ختام فعاليات المجلس، تمت تلاوة برقية الولاء والإخلاص التي رفعها السيد وزير التربية الوطنية؛ رئيس المجلس الإداري للأكاديمية، إلى مقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

الأربعاء، 28 نوفمبر 2012


فعاليات المجتمع المدني بإقليم إفران
تندد بالأوضاع الصحية
 و تهدد بتصعيد المواقف
من أجل التطبيب للجميع

آزرو- محمد عبيد
يعيش قطاع الصحة باقليم افرالن عموما مشاكل بالجملة ذات  أوضاع شاذة ترتبت عن سوء التسيير و التدبير، تنتظر حلولا عاجلة، و في وقت تقوم فيهع الجريدة بتحقيق مفصل عن واقع القطاع الصحي بالاقليم ( ننشره قريبا) يستعرض أهم المشاكل التي تعترض سير هذا القطاع حسب درجة خطورتها و إن كانت لها نفس الآثار على حياة المواطنين... طلع علينا بيان من فعاليات المجتمع المدني باقليم افران  ليكشف عن الواقع المزري الذي وصلت إليه المستشفيات بإقليم إفران جاء نتيجة  التهميش الممنهج للقائمين عن الشان  الصحي العمومي كون القطاع الصحي بإقليم إفران عموما و بمدينة آزرو و بعين اللوح على وجه الخصوص  يعيش أزمة كارثية لم  تجد بعد معها صرخات المواطنين من ردود فعل ايجابية .. و يقول البيان :
"انعقد بعين اللوح لقاء تشاوريا بخصوص مشاكل قطاع الصحة بإقليم افران بحضور فعاليات جمعوية ونقابية من مختلف مناطق الإقليم يومه الأحد 25 نونبر 2012، اللقاء حضره كل من مجموعتي تدبير الشأن المحلي الفايسبوكيتين بأزرو وكذا بعين اللوح وجمعية وليداتنا للمعاق باقليم افران وفدرالية جمعيات الآباء وبمباركة من مجموعتي تدبير الشأن المحلي الفايسبوكيتين بتكريكرة وزاوية واد افران اللذين تبنيا ما خرج به اللقاء ومجموعة من الجمعيات الغيورة بإقليم افران وكذا ممثلين عن الشباب وفاعلين بالإقليم، وكانت فرصة لتوحيد التصور بخصوص سبل التعاطي مع ما يعيشه الإقليم من حيف وتهميش في قطاع الصحة، وقد خلص اللقاء إلى مايلي:
1- تنديد الهيآت المشاركة في اللقاء بأساليب وطرق تعامل المسؤولين على قطاع الصحة بإقليم افران.
2- ان المجتمعين في اللقاء يدقون ناقوس الخطر بخصوص وضعية قطاع الصحة بالإقليم ويطالبون السيد وزير الصحة بالتدخل الفوري والسريع من أجل إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تعاني منها الساكنة بالإقليم وخاصة النقص الحاصل والمهول في الموارد البشرية والتجهيزات وطرق التدبير العشوائية للمرافق الصحية التي تصل إلى حد إهانة كرامة المواطنين.
3- دعوتنا لمختلف الفاعلين بالإقليم لرصد الوضع الصحي بكل منطقة على حدة وصياغة تقرير شامل عن الوضعية الصحية مع إرفاقه بوثائق ومستندات تدعم ذلك.
4- اتفاقنا على مشروع برنامج نضالي وفق مخطط استراتيجي سيعرض على مختلف الفاعلين في اللقاء القادم بأزرو المتمم لهذا اللقاء وهو كالآتي:
• تنظيم وقفات محلية بمختلف مناطق إقليم افران في نفس التوقيت ونفس التاريخ وبنفس الشعارات والمطالب
• في حالة عدم تجاوب المسؤولين مع مطالبنا سنلجأ لتنظيم وقفة إقليمية أمام مستشفى أزرو بحضور مختلف الفعاليات بالإقليم
• موازاة مع ذلك نعمل على الاتصال بالسيد وزير الصحة من أجل عقد لقاء للحوار.
• لنا الحق بعد أن نستنفذ كل المحاولات السابقة لتنظيم مسيرة وقافلة نحو مدينة الرباط وتنظيم وقفة أمام وزارة الصحة.
• في حالة عدم تحقيق مطالبنا وعدم جدوى التدابير السابقة لنا الحق في اللجوء إلى أشكال أخرى وخطوات أكثر تصعيدية سنحددها ونعلن عنها وقت إذ.
5- دعوتنا مختلف الفاعلين بالإقليم لتأسيس مجموعات محلية لتدبير الشأن المحلي بكل منطقة بالإقليم حتى يتسنى لنا بعد ذلك تأسيس شبكة إقليمية لمجموعات تدبير الشأن المحلي بإقليم افران في أفق الدعوة للتنسيق وتوحيد الجهود وطنيا.
6- إعلاننا للرأي العام المحلي والوطني بأننا عازمون على المضي قدما من أجل مناقشة مختلف الملفات والالتزام بالقوانين المعمول بها من اجل انتزاع الحقوق وفق مقاربة شمولية وتشاركية.
7- ندعو كافة مجموعات تدبير الشأن المحلي بإقليم افران ومختلف الجمعيات الفاعلة وكذا النقابات إلى حضور اللقاء القادم بأزرو يومه 09 دجنبر 2012.

دمتم ودمنا لخدمة الصالح العــــــــــــــام"
 حرر بعين اللوح يومه 25 نونبر 2012
التوقيع: - مجموعة تدبير الشأن المحلي بعين اللوح - مجموعة تدبير الشأن المحلي بأزرو - مجموعة تدبير الشأن المحلي بزاوية واد افران- مجموعة تدبير الشأن المحلي بتكريكرة - جمعية وليداتنا للمعاق باقليم افران - مجموعة من جمعيات المجتمع المدني باقليم افران- فدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بجماعات عين اللوح واد افران وسيدي المخفي.


نتائج مشجعة في البطولة الإقليمية
للعدو الريفي المدرسي بإفران

آزرو – محمد عبيد
تأهل 40 عداءة و عداء مدرسيين عن نيابة إقليم إفران للبطولة الجهوية المدرسية للعدو الريفي المزمع تنظيمها دجنبر 2012 بمدينة خنيفرة بمشاركة نيابات التعليم عن الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة مكناس تافيلالت ( مكناس- الحاجب- أفران- خنيفرة – ميدلت و الرشيدية)...
البطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي بإفران و التي جرت في إطار البرنامج السنوي الفرع الإقليمي للجامعة الملكية للرياضة المدرسية بإفران  البطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي  يوم الجمعة 23 نونبر 2012  شارك فيها ما لا يقل عن 650 رياضي و رياضية ممارسين في الألعاب المدرسية بحلبة مغلقة يبلغ مدارها 02 كلم  بحلبة أقيقاي بآزرو ( طريق خنيفرة ) .بمشاركة كل الفئات العمرية من براعم وبروعمات ، صغار وصغيرات, فتيان و فتيات، شبان و شابات ، ممثلين بذلك جميع أسلاك التعليم بالإقليم فضلا عن فتيات الثانوية العسكرية الملكية الثانية بإفران.حيث استأثرت بمتابعة متميزة لجمهور من المهتمين والمتتبعين فضلا عن جمهور من التلاميذ  وعدد من المسؤولين بالإقليم ... أشرف على افتتاح أطوارها السيد الحاج لحسن الواردي رفقة السيد الحاج عبد العزيز باريكي المفتش المنسق الإقليمي والسيد عزيز بيطار مفتش التربية البدنية والرياضة بحضور رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية والمسؤول عن مكتب الاتصال والشراكة بالنيابة ، توجت بتوزيع الميداليات والكؤوس على الفائزات والفائزين في هذه التظاهرة ...
وتجدر الإشارة إلى أن نيابة إفران تزخر بطاقات واعدة تشكل دائما ولسنوات دعامة أساسية  للفريق الوطني المدرسي ، الذي يشارك في البطولة العربية المدرسية وفي البطولة المغاربية المدرسية والبطولة الدولية المدرسية ،
وبالمناسبة نتذكر أسماء أبطال مدرسيين من نيابة إفران  بصموا حضورهم في محافل  الرياضة المدرسية سواء منها الوطنية أو الدولية على سبيل المثال العداءة مليكة  أسحساح  المحترفة حاليا باسبانيا  و العداءة البطلة  نجاة الفضي المحترفة بالولايات المتحدة الأمريكية والمصطفى العزيز المحترف مع نادي الجيش الملكي  وغيرهم من المتسابقين الذين أنجبتهم الرياضة المدرسية  بإقليم إفران..
وقد أفرزت هاته التظاهرة طاقات واعدة  ذات مؤهلات تقنية و بدنية عالية مما يوحي عن تأشيرة عودة الرياضة المدرسية إلى سابق عهدها المتميز بمشاركاتها الخالدة في المنافسات الجهوية والوطنية والدولية  القادمة.
و قد جاءت النتائج التقنية لهاته البطولة الإقليمية بنيابة إفران  كما يلي:
فئة البراعم :
العدد
رقم الرخصة
الإسم الكامل
تاريخ الازدياد
المؤسسة
النيابة
1
77/867
ياسين يادني
23/02/2000
ثا ابن رشد الاعدادية
إفران
2
77/901
عمر كرداد
2000
ثا الأرز الاعدادية
إفران
3
77/865
يوسف بدادو
18/06/2000
ثا ابن رشد الاعدادية
إفران
4
77/942
ياسين ياليوسفي
29/01/2000
ثا الحسن الثاني الاعدادية
إفران
فئة البرعومات  :

رقم الرخصة
الإسم الكامل
تاريخ الازدياد
المؤسسة
النيابة
1
977/77
لمياء بالسلام
2000
ثا صخر الاعدادية
إفران
2
978/77
اكرام بورزامة
2000
ثا صخر الاعدادية
إفران
3
77/909
ميلودة توتيخ
2000
ثا الأرز الاعدادية
إفران
4
77/953
فاطمة الزهراء ايوان
23/11/2001
مدرسة الفتح
إفران
فئة الصغـــــــــــــار:
العدد
رقم الرخصة
الإسم الكامل
تاريخ الازدياد
المؤسسة
النيابة
1
77/965
ياسين وليلي
1999
ثا الارز الاعدادية
إفران
2
77/960
عمر كوبالي
22/06/1998
ثا علال الفاسي التاهيلية
إفران
3
77/428
رضوان لعلج
1998
ثا الارز الاعدادية
إفران
4
77/964
ايوب القلبي
1999
ثا الارز الاعدادية
إفران
5
77/21
محمد بالي
30/09/1998
ثا الاطلس الاعدادية
إفران
6
77/717
عبد الإلاه سلال
1998
ثا الارز الاعدادية
إفران
فئة الصغيرات:
العدد
رقم الرخصة
الإسم الكامل
تاريخ الازدياد
المؤسسة
النيابة
1
77/982
دنيا الرزقي
1998
مدرسة الخنساء
إفران
2
77/979
فاطمة ازريفان
1999
ثا إع صخر الاعدادية
إفران
3
77/966
خديجة بنقاسم
1998
ثا  إع الارز الاعدادية
إفران
4
77/967
ايمان حميدي
1999
ثا إع  الارز الاعدادية
إفران
5
77/980
نهيلة ايت عبد السلام
1999
ثا إع صخر الاعدادية
إفران
6
77/11
فاطمة الزهراء عياش
1998
ثا إع الارز الاعدادية
إفران 













فئة الفتيات:
العدد
رقم الرخصة
الإسم الكامل
تاريخ الازدياد
المؤسسة
النيابة
1
77/935
علية الساكا
1997
ثا الارز الاعدادية
إفران
2
77/10
فطومة امباركي
1996
ثا الارز الاعدادية
إفران
3
77/981
مونة ازريفان
1996
ثا صخر الاعدادية
إفران
4
77/894
ايكو نوال
28/08/1997
ثا طارق بن زياد التأهيلية
إفران
5
الزاوي ماجدة
26/06/1997
ثا محمد الخامس التأهيلية
إفران
6
77/435
شيماء جاد
20/11/1996
ثا طارق بن زياد التأهيلية
إفران
فئة الفتيان :
العدد
رقم الرخصة
الإسم الكامل
تاريخ الازدياد
المؤسسة
النيابة
1
77/936
خاتمي حسن
1996
ثا الارز الاعدادية
إفران
2
77/930
اسماعلي مصطفى
1997
ثا الارز الاعدادية
إفران
3
77/968
زحاف امين
1997
ثا الارز الاعدادية
إفران
4
77/973
حسي بدر
16/06/1996
ثا علال الفاسي التأهيلية
إفران
5
77/304
ايوب الزرايبي
01/01/1996
ثا ابن رشد الاعدادية
إفران
6
77/957
بلال وعيش
16/05/1996
ثا علال الفاسي التأهيلية
إفران













فئة الشبان :
العدد
رقم الرخصة
الإسم الكامل
تاريخ الازدياد
المؤسسة
النيابة
1
77/958
زوهير طالبي
08/04/1995
ثا علال الفاسي التأهيلية
إفران
2
77/975
امرابطي عبد القادر
23/01/1995
ثا مشليفن التأهيلية
إفران
3
77/572
مراد جنينا
28/06/1994
ثا علال الفاسي التأهيلية
إفران
4
77/417
مرجاني عمر
06/12/1993
ثا طارق بن زياد التأهيلية
إفران









فئة الشابات :
العدد
رقم الرخصة
الإسم الكامل
تاريخ الازدياد
المؤسسة
النيابة
1
77/559
فاطمة الزهراء بن قاسم
17/02/1995
ثا علال الفاسي التأهيلية
إفران
2
77/938
نورة مشكور
1995
ثا الارز الاعدادية
إفران
3
77/939
سناء برطال
1995
ثا الارز الاعدادية
إفران
4
77/976
اكرام عسالي
1995
ثا طارق بن زياد التأهيلية
إفران