الجمعة، 27 سبتمبر 2013

غضبة وليدات آزرو من الأولمبياد الخاص المغربي بإفران

غضبة وليدات آزرو من الدورة8 للألعاب الوطنية
من الأولمبياد الخاص المغربي بإفران
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط" آزرو-محمد عبيد
استغرب الرأي العام المحلي بمدينة آزرو لغياب جمعية وليداتنا للمعاقين عن الألعاب الثامنة للألعاب الوطنية لفائدة الرياضيين في وضعية إعاقة ذهنية التي انطلقت بإفران منذ الأربعاء الأخير والمستمرة إلى غاية الأحد من نهاية الأسبوع الجاري، حيث أثارت الجمعية الآزروية قضية غياب المعاق الإفراني عن هاته التظاهرة التي يحتضنها إقليم إفران .، وجاء تساؤل الجمعية من خلال موقعها على الفايس بوك بإثارة الظروف التي رافقت حضور "وليداتها" في حفل الافتتاح وما عاشته من محن اعتبرتها محاولات تهميش المعاق الآزروي، وهذا مضمون موضوع  الرسالة/البرقية للجمعية لمن يعنيهم أمر المعاق الآزروي إن إقليميا أو وطنيا: 
ينظم إقليم إفران الدورة الثامنة للألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص أي للمعاق أو لذوي الاحتياجات الخاصة تختلف الأسماء و المعنى واحد و يشارك في هذه الدورة حوالي 1600 رياضي ومؤطر من جميع أنحاء وطننا الحبيبة إلا من إقليم إفران المدينة المنظمة، أضف إلى أنه تم التنسيق مع كل المؤسسات وأرسلت لها حافلات خاصة ولم تشمل هذه العملية الجمعيات التي تهتم بالإعاقة حيث بصعوبة وجدت جمعية وليداتنا مع بعض الأمهات ومعهن أطفالهن المعاقين والأسوياء حافلة لنقلهم الى المركب الرياضي حيث منعوا من دخول المركب لأنه مخصص للرياضيين و بعد قليل من التصعيد (حيث لا يمكن للأمهات صعود المدرج بسبب الكراسي إضافة أن الطفل المعاق لا يمكنه تحمل حرارة الشمس) سمح لهم دخول الملعب لكن بعيدا عن المنصة حتى لا يرى احد حالة المعاق بالإقليم، و أثناء مغادرتهم أصيب شاب طبعا معاق بحالة ذعر شديدة حين رأى كثرة الأمن وأخذ يصرح على مرأى من أنظار كل المسؤولين ولم يهدأ إلا بعدما تم إبعاده عن مكان تجمع المسؤولين والأمن.
 لنقول هذه حالة معاقي الإقليم غير المؤطرين وتلك حالة المعاق المؤطر الذي يرفع راية المغرب داخل وخارج الوطن.
رسالة شكر لكل من ساهم من قريب أو بعيد في دعم جمعية وليداتنا للمعاق بمدينة آزرو ماديا أو معنويا في الحفل الذي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية... ونتمنى المزيد من الدعم و الالتفات لهذه الفئة المهمشة.
قريبا سنعلن عن افتتاح جمعية وليداتنا للمعاق.

الخميس، 26 سبتمبر 2013

أغنياء لا يدخلون الجنة.. فافرحوا أيها الجياع

قضية و موقف
أغنياء لا يدخلون الجنة
 فافرحوا أيها الجياع
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
تثير الزيادة في أسعار البترول (البنزين و الكازوال و الفيول الصناعي) ضجة في الأوساط المغربية جملة وتفصيلا واعتبرتها حكومة بنكيران زيادة مفيدة للاقتصاد الوطني وأنها تهم بالأساس مصلحة المواطن الفقير باعتماد صندوق المقايسة إذ ذهبت التفسيرات الى أن كون الزيادة من شأنها ضبط ميزانية الدولة والتخفيف عليها من أعباء المديونية الدولية من جهة ومن جهة أخرى تحمل الدولة جزء من عبء هاته الزيادة باستمرارها في الدعم (....)مادام نظام المقايسة حسب موقف الحكومة محدود، وجزئي، وإذا عرف سعر برميل البترول انخفاضا سينعكس آليا على أثمنة السوق المحلية  إيجابا. وهذا منطق جديد بحسب شروحات الداعمين للحكومة لم يألفه المغاربة لذلك من الصعب تعميم هذه القناعة، وإذا تجاوز ثمن السعر السقف المحدد اعتمدت الحكومة آلية التأمين، على ارتفاع الأسعار.
 إن ترك الحال على ما هو عليه، يعني مزيدا من امتصاص المقاصة لميزانية الاستثمار والإنتاج هذا ما دفع الحكومة إلى التنظير لهذه التخريجة الجزئية... وإذا كان من غير المعقول اللجوء إلى الدين العمومي من أجل تموين كلفة المقاصة، فإن المطلوب هو التدرج في هذا الإصلاح... ومن هذا التدرج أن نظام المقايسة سيهم "الغاز وال- البنزين- الفيول الصناعي".. ولكن في نفس الوقت من الواجب ألا يخضع هذا الموضوع لمزايدات لأن هناك إجماعا حول إصلاح المقاصة الذي 82 في المائة من مداخله تصب في جيوب الأغنياء والبقية للفقراء حسب رأي الحكومة.
 وحسب بيانات الحكومة فإن 85 في المائة من ميزانية صندوق المقاصة تهم المواد البترولية، وقد يصل دعم المحروقات إلى 6 في المائة أحيانا من الناتج الداخلي الخام، في بلد لاينتج المواد البترولية.
 إذن هل المقايسة آلية من آليات التحكم في المواد طبقا للمعايير الدولية؟ هل القدرة الشرائية لن تتضرر من خلال هذا الإصلاح؟ خاصة إذا تجاوز ثمن سعر البترول 105 دولار للبرميل؟
 هل جدلية الانخفاض والارتفاع المحليين طبق تقلبات السعر الدولي عامل مشجع للانخراط في عملية الإصلاح؟ واستقرار الأسعار مرتبط بسعر 65 دولار... لتؤكد هاته الحكومة في عدة مناسبات سواء منها الخصوصية أو العمومية على أن أسعار النقل والخبز وغيره من المواد الغذائية لن تمس بالزيادات...
والسؤال: هل في ظل الأزمة العالمية سنعيش يوما هذا الحلم؟ ومن أجل  تفعيل الإصلاح وفرت الحكومة إجراءات مصاحبة من دعم و تأمين، ولكن هذا مرتبط حتما بموافقة الشركاء الذين يهمهم الأمر... وفي حالة التوافق،هل هيأنا مناخ الحكامة والشفافية والعدل في توزيع الدعم خاصة على مستوى النقل العمومي؟
وإذا كان الحديث عن إصلاح صندوق المقايسة يذهب في هذا التفسير لشلة بنكيران، فإن أطرافا أخرى "موسطاشية" تراه حديثا خارج تدقيق مسؤوليات الأطراف المتدخلة في كلفة إنتاج المواد الغذائية (المنتجين الفلاحين، الوسطاء، شركات التجميع، شركات النقل، المخازن والمطاحن، شركات الصناعات التحويلية، شركات التوزيع) سيكون محض عبث بمصير الأمن الغذائي للشعب المغربي، حيث لم يفتح للآن ملف لوبيات الاحتكار والوساطات المشبوهة وناهبي أموال الدعم (لوبيات المطاحن، المضاربين في أسعار التجميع من الفلاحين الصغار، كوطات الاستيراد، التهرب المحاسباتي لشركات التحويل،....)، مثيرة أن المعضلة الأساسية تتمثل في توجيه دعم صندوق المقايسة لغير مستحقيه وإثراء طبقة فاسدة من الريع المخزني للصندوق، مقابل تزكية سلم اجتماعي مغشوش وتفويت وخصخصة القطاعات الغذائية للرأسمال الأجنبي، آخرها صفقة تفويت مصانع الحليب للأخطبوط الدولي "دانون" والذي بادر إلى رفع أسعار هذه المادة الحيوية بمنطق الربح الخالص دون الأخذ بالاعتبار إكراهات القدرة الشرائية للمواطنين.
إن اللغط الدائر حول نظام مقايسة المشتقات النفطية من طرف الحكومة يؤشر على مقاربة تبسيطية لإصلاح صندوق المقايسة، ولافتقاد تصور شامل لبناء اقتصاد مستقل يضع حدا للفساد السياسي والاقتصادي، يقوم على أسس مثينة تضمن فرملة استفحال غلاء أسعار المواد الأولية محليا، وسيكون هدف هذه التقليعة الجديدة تحميل الأسر المغربية ذات الدخل المحدود تبعات أي تقلبات في أسعار النفط عالميا، وهي إشارة ايجابية من الحكومة الليبرالية المحافظة للدوائر المالية الدولية بتطبيق إملاءاتها حرفيا والمتمثلة في ضرب تحمل ميزانية الدولة لأعباء المقايسة، خفض الإنفاق المخصص للطاقة، المواد الغذائية، الصحة والتعليم، وهي شروط تضمن التمويل الدولي لعجز الحكومة من خلال الخط الائتماني المقيد، وسيكون للارتفاع الصاروخي في أثمان المحروقات بالضرورة أثر فوري على ارتفاع أثمان النقل، المواد الغذائية، الخضر،....(والدرس واضح من زيادة السنة ما قبل الماضية) مقابل جمود الأجور، وهي المعادلة التي ستؤدي حتميا إلى انهيار القدرة الشرائية للمواطنين.
الفقراء شغلهم الشاغل هو الحلم...يحلمون بكل شيء سيارة منزل بورطابل بيسي كليوباترا ...من منا لم يحلم أنه وجد خنشة عامرة ب"الأورو" فانهال يوزعها في خياله بين حج والديه ومشروع وزوجة وكثير من الزهو والنشاط .. وكم ركبنا في سيارات خيالية معتمدين على صوتنا كمحرك وركب معنا الأصدقاء وجبنا شوارع المدينة .. وكم وكم وكم.. لهذا تجد شباب ومراهقي الفقراء يقبلون على الحشيش والسيليسيون لأنها مواد تصور لهم العالم بقبضة يدهم ويملكون السماء وهالة الهلال في وضح النهار ..
الفقراء لا يصدقون أنهم فقراء فتجدهم يرتادون المقاهي الفاخرة ويلبسون أحدث الموضات ويملكون هواتف ذكية ويرافقون الجميلات .. وفي عيد الأضحى ينتقون أكبر الخرفان ليوهموا أنفسهم أن لا فرق بينهم وبين قشدة المجتمع.. وتجدهم سعداء ولا يموتون متشبثون بالحياة ولا يصيبهم المرض وقليلا مايزورن المستشفى فقط عندما يضربهم شي حدّ، يدخلون المستشفى قليل جبس 20غرزة ويخرجون إلى الحياة ..ليس لديهم مايخسرون ..
الأغنياء دائما مرضى مرضهم الأكبر هو خوفهم أن يصبحوا فقراء...هوسهم بالمال والسلطة يصيبهم بالأزمات القلبية ..وإقبالهم على أكل اللحم يصيبهم بالسكر والكولسترول لأنهم غير مواظبين على ممارسة الرياضة ولا يفارقون سيارتهم الجاكوار ...الفقراء أيضا لايمارسون الرياضة ولكن إدمانهم على المشي لكيلومترات وأكلهم للحم كل عيد أضحى يقيهم من هذه الأمراض ...
وللفقراء تفكير غريب..يظنون أنهم إذا أطلقوا على أبنائهم أسماء الأغنياء سيصبحون مثلهم فتجد الأم التي تملك براكة في الثلث الخالي تسمي ابنها بومعزة أو سيدي قدور أو سيدي يحيى تيمنا بمسلسل خلود وابنتها خلود أو ياسمينة ...الأغنياء لاتهمهم الأسماء بوشعيب خديجة لا يهم لان ألقابهم كافية جداً ...
الأغنياء مدمنون على تربية الكلاب والمشاش التي تصيبهم بالأمراض كذلك لأنهم كاينعسوهوم معاهم فالفراش وكم من كلب نام مع مدام سارة ونام زوجها في الغرفة الأخرى ...الفقراء مدمنون كذلك على تربية الكلاب تماشيا مع بروتوكولات البورجوازيين لكنهم لا يدخلوهم للمنزل لأنه لا يوجد مكان فارغ أصلا ...
الفقراء يدخلون الجنة ...وهذا ما لايعرفه الأغنياء ...
فافرحوا أيها الجيااااااع ... و لاتعتبروا لذاك الفيلم السينمائي الذي روج لفكرة "فقراء لا يدخلون الجنة".

الأربعاء، 25 سبتمبر 2013

مشاكل بنيوية وتدبيرية ترافق الدخول المدرسي بإقليم إفران

مشاكل بنيوية وتدبيرية ترافق الدخول المدرسي
بإقليم إفران
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/محمد عبيد-آزرو
رافقت انطلاقة الموسم الدراسي الجديد 2014/2013 على مستوى إقليم إفران مواقف تتطلب الضبط والحزم فيها لضمان الدراسة و تجاوز آفة الهدر المدرسي، إذ يشكل واقع ضعف البنية التحتية المدرسية هاجسا يتطلب معه تجاوبا ملحوظا أساسا بالعالم القروي بإقليم إفران في حاجة إلى العقلنة والتدبير المسؤول، كون الظروف المثيرة لوضعية التمدرس ببعض الجماعات بهذا العالم تتطلب التدخل العاجل لضمان الإقبال على الدراسة ، هذا فضلا عما تعرفه بعض حجرات الدرس من تصدعات نتيجة ما تعرضت له من تخريب خلال العطلة الصيفية الأخيرة تسبب في كسر أبواب بعض الحجرات والعبث بمحتوياتها من طاولات وخزانات ونوافذ، دفعت بعض الآباء الى التشكي من هاته الوضعية حيث عدد من الفرعيات المدرسية تكون  فارغة وبدون حارس لاقتحامها بكل سهولة، فان المشكل الذي لازال قائما لدى البعض من المتمدرسين بالعالم القرويين عدم استفادتهم من حافلات النقل المدرسي التي تم تزويد الجماعات القروية بها دون أن تعمد هاته الأخيرة الى اشتغال هاته الوسائل بل منها ما لم تستعمل منذ الموسم الدراسي السابق على سبيل المثال جماعات كل من تيزكيت وعين اللوح وضاية عوا مما تطلب معه تدخل عاجل من قبل السلطات الإقليمية بصفتها الوصية على الجماعات.. عدم اشتغال الحافلات تسبب هذا الموسم الدراسي في مشكل الاكتظاظ بالداخليات بتراب عدد من الجماعات القروية (إعدادية ابن سينا بسيدي عدي وإعدادية عمر بن عبد العزيز بتيمحضيت وإعدادية الفارابي بسوق الأحد..) كون الطاقة الاستيعابية للداخليات حاليا لا يمكنها استيعاب العدد الكبير من الداخليين الذين فضلوا متابعة دراستهم بتراب جماعتهم على الالتحاق بإعداديات المراكز الحضري في غياب وسائل النقل المدرسي المركونة بمآرب الجماعات مما أدى الى تزايد التلاميذ المستفيدين من الداخليات في جين يسجل عجز في البنيات التحتية لاستقبال هؤلاء التلاميذ وعدم مسايرة هذا التزايد، الأمر الذي يدعو من جهة أخرى الى ضرورة تدخل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمكناس تافيلالت من خلال برمجة توسيعات في هاته الداخليات والتي يبلغ عددها 09 داخليات بالإعدادي، رغم أن اثنتين منها في طور الإنجاز (داخلية إعدادية بنصميم، وداخلية إعدادية الأمل بجماعة تيزكيت)، و04 داخليات بالثانوي التأهيلي واحدة منها في طور الانجاز(داخلية الثانوية التأهيلية سيدي عدي) إذ من المتوقع أن يستفيد خلال هذا الموسم من خدمات القسم الداخلي أكثر من 1540 مستفيد(ة) بالإعدادي بزيادة 13% و1212 مستفيد(ة) بالثانوي التأهيلي بزيادة11%.
 وجدير بالذكر أن 19 حافلة تشكل أسطول النقل المدرسي بإقليم إفران للموسم الدراسي الجاري، فضلا عن توزيع 60 دراجة هوائية مع بداية الدخول المدرسي على ست إعداديات بالوسط القروي، إلا أن الملاحظ بشكل جلي أن بعضا من حفلات النقل المدرسي لايزال دون اعتماده للغرض الذي لأجله وضعت حيث توجد بكل جماعة مما يلي واحدة على الأقل دون تشغيل (بجماعة ضاية عوا،/ بالجماعة القروية عين اللوح،/ جماعة تيزكيت،/ جماعة واد إفران..) في حين هناك أخريات واحدة منها مشغلة لفائدة موظفي الجماعة لابن صميم، وأخرى معطلة بجماعة تكريركرة و2تابعتين لجمعية الأطلس المتوسط معطلتين ببلدية إفران..) .هذه الوضعية كذلك معلوم في شأنها أن كل جماعة لم تشغل حافلة النقل المدرسي فستسحب منها لتستفيد منها جماعة أخرى هي في أمس الحاجة إليها.. إلا أن السلطات الوصية لم تحرك هاته المسطرة رغم علمها بهاته الحالات...ومن خلال اجتماع عقد بعمالة إقليم إفران يوم04شتنبر الجاري كان قد أعلن عامل الإقليم على أن هناك حافلة مبرمجة لجماعة تيكريكرة و3حافلات للجماعات التي تعرف خصاصا منها تيمحضيت وبن الصميم وعين اللوح...
 ومع كل هذا تبقى الإجراءات التفعيلية لتجاوز محن الداخليات بفعل الاكتظاظ في حاجة الى العقلنة و التدبير الموضوعي إذا علمنا أن هناك مشكل مثير للجدل بجماعة سوق الأحد ذلك بالرغم من توفير الجماعة لظروف إيواء الداخليين والداخليات بترابها من خلال وضع دار الطالب رهن إشارة هؤلاء المتمدرسين واضطرارها الى استغلال قاعة الاجتماعات الخاصة بالجماعة لإيواء فئة اخرى، كما أن مشكل عدم افتتاح داخلية إعدادية بنصميم يثير علامة استفهام لدى الراية العام خصوص وضعية هاته الداخلية التي كان من المفروض أن تستقبل المستفيدين منها الموسم الدراسي السابق لم تفتتح أبوابها رغم حلول الحالي المحلي حيث روج البعض أن سبب هذا التأخير اكتشاف تسرب المياه من السقف رغم إنها حديثة البناء جراء التهاطلات المطرية الأخيرة، في حين فسرت بعض الجهات أن مرد هذا التأخير لغياب ربط التعدادية بشبكتي الكهرباء والماء الصالح للشرب... هاتان الشبكتان اللتان كانتا موضوع إثارة في افتتاح إعدادية بن الصميم بداية الموسم الدراسي السابق(2013/2012) حين كاد افتتاحها آنذاك أن يؤجل بعد وقوف عامل الإقليم على هاتين الشبكتين و كان أن وعد المسؤول الإقليمي لوزارة التربية الوطنية آنذاك رفقة ممثل عن الأكاديمية الجهوية بتزويد المؤسسة بهما خلال ذات الموسم إلا أنها كانت فقط وعود دون وفاء...
هذا فضلا عن إكراهات أخرى لا تغيب عن المسؤولين إداريا و تربويا القائمين عن الشأنين الإقليمي والجهوي، تتجلى في عدم إتمام مجموعة من البنايات المدرسية  ( كمدرسة الرتاحة،  وداخلية إعدادية بنصميم  وداخلية إعدادية الأمل، مدرسة الفتح، القاعة المغطاة بثانوية طارق، المدرستين الجماعيتين البقريت وأكدال، ملاعب مدرسة الإمام علي، تأهيل ثانوية طارق بن زياد بآزرو وإعدادية الحسن الثاني بعين اللوح ....) وتزويد بعضها بالماء الصالح للشرب والكهرباء والربط الخاص بالواد الحار( إعدادية ابن رشد .....)، ناهيك عما يتطلبه الأمر من جهة أخرى بخصوص اعتماد التدفئة المركزية في جميع مشاريع البناءات المحدثة بالإقليم.
إكراهات تستوجب دراستها والتفكير في الصيغ الممكنة لتجاوزها عمليا، من خلال انخراط كل الدوائر المسؤولة سواء بالإقليم أو بالجهة إلى الانخراط الفعلي في تلبية حاجيات الإقليم وتوفير الدعم الكافي لإنجاز مجموعة من الحاجيات الآنية، من بينها تعويض المفكك من الحجرات الدراسية التي لا تتناسب مع الظروف المناخية وخصوصيات الإقليم، وتوفير العرض التربوي والموارد البشرية اللازمة ...   

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

سرقة مثيرة الجدل لتجهيزات بمدرسة ابتدائية في آزرو

سرقة مثيرة الجدل لتجهيزات بمدرسة ابتدائية في آزرو
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
تعرضت إدارة مدرسة موسى بن نصير بمدينة آزرو لسرقة بعض التجهيزات (عاكس ضوئي، حاسوب محمول،حقيبة تربوية، وتجهيزات أخرى..) و ذلك يوم السبت الأخير...
سرقة المؤسسة التي تتوفر على حارس ليلي قار بها، أثارت جملة من التساؤلات لدى الملاحظين والمتتبعين في شأن كيفية حصولها بدء من إعلان السرقة التي وقعت السبت ولم تخبر بها سواء الشرطة أوالنيابة الإقليمية بإفران إلا صبيحة الاثنين22013/09/23، وعند حضور المعنيين بالإشعار وقفت عناصر البحث والتحقيق أولا على أن شباك الحديد للنافذة التي يفترض من خلاله اقتحام إدارة المؤسسة لم يكن قد تم ثقبه بالشكل الذي قد يمكّن من تسلل جسد بشري عادي ولا حتى تمرير التجهيزات المسروقة نظرا لصغر حجمها مقارنة مع سعة الفتحة بالنافذة؟..
 ويذكر أن نفس المؤسسة سبق وأن تعرضت للسرقة خلال سنة2011 مما يزيد من تعاظم الاستفسارات عن دور الحراسة الليلة قبل أي أحد آخر بمحيط ذات المؤسسة؟
علامات استفهام تبقى عالقة ورهينة بتعميق البحث والتحقيق عن مدبر أو مدبري هاته العملية أملا في الوقوف عن نتائج ايجابية لتجاوز كل التأويلات والحد من الشبهات من مثل هاته الوقائع المثيرة للجدل في الأوساط إن الاجتماعية أوالمجتمعية أوالإدارية جملة وتفصيلا،إذا علمنا أن الحدث بحسب مصادر جد مضطلعة تزامن مع عملية تفويت التجهيزات من مدرسة أمير الاطلس التي تم إدماجها مع مدرسة فاطمة الفهرية قد خلفت امتعاضا لدى اللجنة التي باشرت هذه العملية يوم الجمعة الأخير2013/09/22، نظرا لما سجلته ذات اللجنة من تعثر أشغالها، مما قد تكون معه النيابة الإقليمية مضطرة إلى تكليف لجنة ثانية للوقوف عن مآل بعض التجهيزات التي لم يتم تسليمها بحسب ذات المصادر؟

الاثنين، 23 سبتمبر 2013

كتاباتٌ بين التشاؤم والتفاؤل

كتاباتٌ بين التشاؤم والتفاؤل
البوابة اللإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/محمد عبيد/آزرو 
د. مصطفى يوسف اللداوي
عاتبني على صفحات التواصل الاجتماعي والبريد الإليكتروني، الكثير من الأصدقاء والقراء الذين يتابعون ما أكتب، ويتواصلون دوماً معي بالنقد، تأييداً أو اعتراضاً، ممن أعرف حرصهم علي، وحبهم لي، وتأييدهم لكتاباتي، وتوقهم الشديد لأن تساهم مقالاتي في رفعة الأمة، وتحصين مواقفها، والنهوض بها، وتمكينها من مواجهة أعدائها، بتسليط الضوء عليهم، وكشف حقيقتهم، وفضح سياستهم، وبيان عيوبهم ومخازيهم، ومعرفة مواطن قوتهم، وإماطة اللثام عن نقاط ضعفهم، ومكامن هزيمتهم، وعرض تحالفاتهم، واستعراض مؤامراتهم، وتعرية مخططاتهم، لئلا يباغتونا بحرب، أو يفاجئونا بمعركة، فتكون لهم الغلبة علينا.
فلم لا نفضحهم وقد أصبحت لدينا القدرة على أن نبحر في عالمهم، ونستكشف بواطنهم، ونتعرف على حقيقة أحوالهم، وقد بتنا نتقن لغتهم، وندرك عاداتهم، ونعرف تقاليدهم، ولا نخاف قوتهم، ولا نتردد عن مواجهة جيشهم، أو قصف حصونهم، ما يجعل مهمتنا في قرائتهم سهلة وممكنة، وامكانية إلحاق الهزيمة بهم واردة.
يعيبون علي أنني أُفرطُ كثيراً في التشاؤم، وأفسح المجال لقلمي ليعبر بيأس، ويكتب بسلبية، ويزيد في جرعة القنوط، ويمعن أكثر في تجرع السموم، وعد السياط، وبيان الهزائم والنكسات، وإظهار الضعف، وكشف حقيقة ما يسري في النفس ويفتعل في القلب، من ألمٍ وحسرة، وحزنٍ وغضب، وسقطاتٍ وخيبات، وأنني أسلط الضوء على الهنات والعيوب، والصعاب والعقبات، والموانع والحواجز، مما يوهي الأمل، ويوهن الهزيمة، ويفكك العريكة، وأنني أتعمد إظهار قوة الخصم وجبروته، وعزمه وإرادته، وسطوته وقسوته، وتحالفاته وعلاقاته، وسلاحه وقدراته، بما لا يتناسب وحقيقته، ولا يعبر عن واقعه.
ويرون أنه كان جديراً بي أن أكون متفائلاً، مستبشراً واثقاً، بأن الغد لنا، وأن المستقبل لأجيالنا، وأننا حتماً سننتصر، وسيبوء عدونا بالخيبة، وسيجر أذيال الهزيمة، ولن يتمكن من تحقيق المزيد من النصر علينا، فهذا وعد الله لنا، وهو وعدٌ غير مكذوب، طال الزمن أو قصر، بأن ينصرنا على أعدائنا، وأن يمكننا ممن اعتدى وبغى علينا، وكل الدلائل تشير إلى أن المعركة القادمة ستكون معركةً حاسمة، وحرباً فاصلةً، تنهي حلم اليهود، وتخلخل بنيانهم، وتفكك كيانهم، وأنها ستعيد الحق إلى أهله، وسترد الباطل وحزبه.
الحقيقة أنني على العكس مما يعتقدون، فأنا مفرطٌ في التفاؤل والأمل، ومبالغٌ الحماسة والاستبشار، وأنا أطلق العنان دوماً لقلمي، يخط سيولاً من البشائر، ويرسم ألواناً من النصر، ويتخيل حروباً ومعارك، وصوراً من البطولة والتحدي، فليس كمثلي أحدٌ يرى أننا أمة قوية واعدة، وأننا نمتلك مفاتيح النصر، وأسباب القوة، وأن منا رجالاً صناديد كباراً، أبطالاً مغاوير، أذاقوا العدو المر كؤوساً من الذل والهوان، وعرفوا أنه خوافٌ جبان، رعديدٌ مهزوزٌ، وأنهم باتوا قادرين على النزال والقتال، والمواجهة والتحدي، إذ لم يعودوا يرهبون العدو وجيشه، أو يخافون من سلاحه وبطشه، فقد ولى زمانٌ كان فيه العدو يصول بجيشه، ويحلق بطائراته، ويدمر بمدافعه ودبابته، فقد أصبحت هناك مقاومة، شديدة المنعة، قوية المراس، مدربة ومؤهلة، ومسلحة ومؤللة، تواجه وتقاتل، وتصد وتمنع، وتقصف وتضرب، وتهدف وتصوب، وتصل إلى العمل وإلى أبعد مدى، وأقصى هدف.
أؤمن يقيناً بأن النصر لنا، وأن الله عز وجل سيمُن به علينا، وسيكرمنا به، وأنه سيتنزل على هذه الأمة وعده الحق المبين، وأؤمن بقدرات هذه الأمة ومؤهلاتها، وأنها تمتلك من أسباب القوة والعزة الكثير، مما ورثته عن نبيها الكريم، ومما زرعه في نفوسنا القرآن العظيم، والإسلام الحنيف، فلا خوف على هذه الأمة، ففيها الخيرية إلى يوم الدين، ولها الأفضلية لأنها أمة الوسط، وهي لن تزل أو تضل، ولن تنحرف ولن تزيغ، وأن الله سيبعث لها دوماً من يجدد أمر دينها، ومن يأخذ بيدها إلى جادة الصواب، ويقود ناصيتها إلى مسالك الحق، ومعارج النور، وأنها دوماً على الحق، فلا تضل الطريق، ولا تجتمع على ضلالة، ولا يدوم فيها فسقٌ ولا ظلم، ولا يقيم فيها كفرٌ ولا فجور.
لا أقلل أبداً في قدرات الأمة، ولا أستخف بعطاءات الشهداء، وتضحيات المقاومين، ولا أبخس في همم الرجال، وحماس الشباب، وهمة النساء والشيوخ، ولا أضرب صفحاً عن بطولات الانتفاضة، وثورات الشباب، وعنفوان الثائرين، ولا أتجاهل الصحوة الإسلامية، والهبة الدينية، والعودة اللافتة للأمة إلى دينها العظيم، فهذه القدرات والمعاني في أمتنا حاضرة، وهي بادية الظهور، دائمة الاستعلاء، وهؤلاء جميعاً ممن بشر رسولنا الكريم بهم، أنهم على الحق ظاهرين، لعدوهم قاهرين، لا يخافون من خالفهم، ولا يبالون بمن ناوءهم، وأنهم في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس، فلا خوف ما بقي الرباط، ولا قلق ما حافظت المقاومة على رايتها مرفوعة، وأهدافها مصونة، ورجالها يتقدمون ويتنافسون، يعطون ولا يترددون، ويضحون ولا يبالون.
لكن ليس من التشاؤم أن نعد العدة، وأن نحذر من الخصم، وأن ننبه من العدو، وأن نرصد قدراتهم، ونحدد آلياتهم، ونعرف تحالفاتهم، أو نفضح مخططاتهم، وأن نتهيأ لملاقاتهم، وصد هجماتهم، بل هو عين التفاؤل، وكمال اليقين، وثبات الثقة بعد الله بالنفس والذات.

وليس من التشاؤم أن نبين أن من بيننا من يتآمر علينا، ويتحالف مع عدونا، ويحاول إجهاض نهضتنا، وإحباط مشروعنا، وقتل الأمل في نفوسنا، مستغلاً كل الظروف، ومستخدماً كل الأدوات، ومسخراً كل القدرات، فهذه حقيقة ظاهرة، وشواهدها بينة، لا نخفيها ولا نطمسها، ولا نحاول إهمالها أو التقليل من خطورتها، ولا نقصد بإثارتها التشاؤم أو اليأس، بل الحيطة والحذر، وهي أبداً لن تنتصر، ولن يدوم لها الحال، ولن يكتب لها البقاء، فهي نبتٌ نجس، وزرعٌ لعين، لا تنبت في أرضنا، ولا تعيش أبداً في أمتنا.

أكثر من 177 ألف مترشحة ومترشحا لاجتياز مباراة ولوج المراكز الجهوية

أكثر من 177 ألف مترشحة ومترشحا 
 لاجتياز مباراة ولوج المراكز الجهوية
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"-آزرو-محمد عبيد
تجاء في بلاغ صحفي لوزارة التربية الوطنية انه تبعا للمباراة التي سبق أن أعلنت عنها الوزارة لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2014/2013 ، فلقد تمتسجيل المعطيات التالية:
بلغ العدد الإجمالي للمترشحين والمترشحات لاجتياز الاختبارات الكتابية لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين  177243، وهو عدد يفند الادعاءات المغرضة بخصوص صعوبة تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية؛ كما تم تسجيل عدد كبير من الترشيحات المكررة
إن اللوائح النهائية للمترشحين والمترشحات حسب الأسلاك والتخصصات ومراكز إجراء الاختبارات الكتابية ، سيتم نشرها  زوال يوم الثلاثاء 24 شتنبر 2013 بمقرات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات 
الإقليمية، وكذا على الموقع الإلكتروني ww.men.gov.ma للوزارة
يتعين على المترشحين والمترشحات الاطلاع على اللوائح المذكورة والحضور إلى المراكز المحددة لهم نصف ساعة قبل توقيت انطلاق الاختبارات الكتابية، وأن يصحبوا معهم لزوما بطاقة التعريف الوطنية ووصل الإيداع الإلكتروني للترشيح ليدلوا بهما عند بداية كل اختبار
على غرار الإجراءات التي تم العمل بها خلال امتحانات البكالوريا 2013 ، فإنه يمنع منعا كليا حيازة الهواتف النقالة والوسائط الإلكترونية الأخرى داخل مراكز الامتحان، وكل خرق لذلك يؤدي إلى الإقصاء الفوري من المباراة
إجراء الاختبارات الكتابية سيتم يومي 27 و28 شتنبر 2013 حسب المواقيت المحددة لذلك.
و يذكر ان هذه المباراة التي سيخصص لها 8000 منصبا ماليا، فتحت في وجه المترشحات والمترشحين الحاصلين على الإجازة.

الأحد، 22 سبتمبر 2013

جلول يقود الدراجة الوطنية ببطولة العالم

جلول يقود الدراجة الوطنية ببطولة العالم

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"-/محمد عبيد-آزرو
المصدر: الاستاذ بلماحي رئيس الجماعة الملكية المغربية للدراجات
تنطلق يومه الأحد منافسات بطولة العالم لسباق الدراجات والتي ستحتضنها إيطاليا حتى 29 شتنبر الجاري.. وسيشارك المنتخب الوطني بوفد قوامه عشر دراجين، خمسة منهم يمثلون منتخب الكبار وأربعة آخرون في منتخب أقل من 23 سنة و واحد بمنتخب الشبان، ويقودهم الإطار الوطني المدرب محمد بلال
وستقسم البطولة ل12 سباقا، سيكون أولها السباق ضد الساعة إناث وآخرها سباق النخبة على الطريق رجال..
 مشاركة المنتخب الوطني  تهم السباق على الطريق بثماني دراجين يقودهم عادل جلول، والسباق ضد الساعة أقل من 23 سنة بدراجين والأمر يتعلق بأنس أيت العبدية وسفيان هدي
وكان المنتخب المغربي قد أحرز بطاقة التأهل والحضور في نهائيات بطولة العالم بعد تحقيقه لنتائج جيدة في كل الطوافات والبطولات القارية والجهوية... و ارتأت اللجنة التقنية التابعة للجامعة أن تختار إيطاليا مركزا للتحضير والاستعداد، بالرغم من تكلفته المالية، لمنح الفرصة للدراجين المغاربة للرفع من طاقاتهم البدنية وتطوير إمكانياتهم التقنية ولأجل إدخالهم في أجواء التنافس العالي المقبلين على خوضه، شأنهم شأن باقي المنتخبات المؤهلة لبطولة العالم.