السبت، 13 أكتوبر 2012

محند العنصر يطالب بتفعيل و أجرأة الدستور
 وإعداد القانون التنظيمي للأمازيغية
وقانون المجلس الوطني للغات و الثقافة
و وضع آلية التتبع لتفعيل
الطابع الرسمي للغة الأمازيغية
محمد عبيد – آزرو-
قال محند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية في الكلمة الافتتاحية في الدورة السادسة للجامعة الأمازيغية، التي تمت يومه السبت 13/10/2012 بمدينة ازرو ، انه لولا الإرادة القوية لجلالة الملك محمد السادس - نصره الله و أيده- لإنصاف الأمازيغية كلغة و ثقافة و هوية لطال أمد النضال من طرف الفاعلين السياسيين و الجمعويين من اجل أعطاء الأمازيغية المكانة التي تستحقها كمكون أساسي للهوية الوطنية... و أضاف : المطلوب الآن هو تفعيل و أجرأة الدستور و إعداد القانون التنظيمي للأمازيغية و قانون المجلس الوطني للغات و الثقافة، و أن هذا العمل يحتاج إلى تظافر الجهود و تبني التدرج .. و انه لا ينبغي أن تقتصر مهمة أجرأة و تفعيل ترسيم و إدماج الأمازيغية على المختصين فقط لان من شان ذلك أن ينتج عملا غير متكامل.. لذلك لا بد من وضع آلية للتتبع تتيح إمكانية تقييم ما يتم إنجازه.
هاته الكلمة التي تلتها تدخلات فاعلين سياسيين و مختصين في القضية الأمازيغية في شخص كل من مصطفى الخلفي عن حزب العدالة و التنمية و الحسين الشعبي عن حزب التقدم و الاشتراكية و محمد المنور عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و احمد عصيد عن المرصد الأمازيغية للحقوق و الحريات، حيث جاءت كلها في صلب موضوع تساؤلات عن آليات تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية كهوية و لغة و ثقافة لتأكيد الطموحات المشروعة من اجل ترسيم اللغة الأمازيغية و النهوض بها في كل مجالات الحياة العامة سيما أمام المكتسب التاريخي باعتراف الدستور بالأمازيغية كلغة ، سيما وأنه اليوم أصبح تنصيص هذا الدستور على ضرورة إصدار قانون تنظيمي يحدد كيفيات تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية في مختلف القطاعات.... كون تشكيل ترسيم اللغة الأمازيغية اليوم يعد مدخلا قانونيا يوفر الإطار الضروري اللازم للنهوض بالأمازيغية و حمايتها، مع العلم لغة ضاربة بجذورها في التربة الوطنية منذ آلاف السنين ...و هو الأمر الذي مما لاشك فيه سيمثل منطلقا صلبا للبناء الديمقراطي الوطني الذي يعتمد خصوصياتنا و أصالتنا العريقة في انفتاح على المكتسبات الايجابية للإنسانية.

إذ في جرد لمجمل هاته التدخلات يمكن سرد قول مصطفى الخلفي عن حزب العدالة و التنمية " الذي اعتبر أن المغرب قدّم نموذجا في مجال إدماج الأمازيغية، وتجاوز مخلفات المرحلة الاستعمارية، وتجسيد التعددية الثقافية"...و موضحا أنه "كان من الممكن الإسراع، بعد خطاب أجدير، في إدماج الأمازيغية عبر إقرار إجراءات استعجالية وأخرى وقائية"، ليكشف عن عقد اتفاقية مع المعهد الملكي للثقافة الامازيغية لـ "التحسيس بتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية".

فيما أكد الحسين الشعبي، عن حزب التقدم والاشتراكية في كلمته على ضرور التنسيق بين حزبي الـحركة الشعبلية و حزب التقدم و الاشتراكية لذات الغرض، مضيفا أنّ "المجلس الأعلى للغات والثقافات ينبغي أن يقطع مع التجربة السابقة لمثيله، بعدما كانت تسيره وزارة الداخلية وتغيب عنه الكفاءات والمثقفين".
في حين كشف محمد أوزين، بصفته منسقا للجامعة الشعبية، كون القانون المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية "سيساهم في وضع التوجهات الاستراتيجية لتدبير الشأن اللغوي والثقافي للحفاظ على التنوع الخلاّق للمغرب".
 وتوقف أحمد عصيد٬ عن المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات٬ عند الثوابت والمكتسبات التي يتعين مراعاتها بخصوص القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية٬ وكذا القانون المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة٬ مضيفا أن هذه الثوابت تتمثل٬ على الخصوص٬ في كون اللغة الأمازيغية لم تعد "طابو سياسي" أو "في الهامش" وإنما أصبحت من ضمن الأولويات٬كونها أصبحت عنصرا قويا في التربة الوطنية يتعين إنصافها في إطار مفهوم المصالحة الوطنية مع الذات.
و تطرق محمد المنور٬ عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية٬ إلى مكتسبات اللغة الأمازيغية كإدخالها في التعليم والتنصيص عليها في الدستور مثيرا بعض الاختلالات المسجلة في مجال اللغة الأمازيغية لاسيما في مجال التعليم٬ ومشيرا إلى أنه تم خلال سنة 2003 تكوين أربعة آلاف من مجموع أطر التعليم وأن هناك 15 في المائة فقط من المتمدرسين٬ فضلا عن قلة الموارد البشرية المتخصصة ليوجه من جهته الدعوة إلى تفعيل هذه الخطوات الإيجابية بشكل عاجل.
 لترفع الجلسة الافتتاحية  بفتح الحوار و النقاش بين المشاركين في هذه الدورة السادسة للجامعة الأمازيغية تحت عنوان:"أية آليات لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية؟" حيث تمت دعوة هؤلاء المشاركين إلى المساهمة الفعالة و الوازنة من اجل بلورة رؤية شاملة و واضحة المعالم تستحضر المكتسبات و تأخذ بعين الاعتبار الأولويات و الرهانات الجديدة التي يفرضها السياق الجديد الذي تجتازه البلاد لتقريب وجهات النظر و الوصول إلى أرضية مشتركة تساهم في صياغة قانون تنظيمي يحظى بأغلبية الفرقاء و طرح لاقتراحات عملية حول تركيبة و اختصاصات المجلس الوطني للغات و الثقافة... و لتنطلق الأشغال من خلال ورشتين الأولى في محور القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية شطرت في موضوعي  عناصر القانون التنظيمي المطابق للدستور من جهة و مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية من جهة أخرى ... فيما تداولت الورشة الثانية محور القانون المتعلق بالمجلس الوطني للغات و الثقافة من حيث وجهة نظر حول المجلس الوطني للغات و من قِبٓل السيناريوهات المتعلقة بالمجلس الوطني للغات...
مضامين أهم التوصيات التي خرجت بها الورشتان لهذا اللقاء نعود إليها في ورقة إعلامية قادمة.

تصريح مصطفى الخلفى وزير الاتصال ممثل حزب العدالة و التنمية

على هامش الدورة السادسة للجامعة الامازيغية بآزرو
الدورة السادسة للجامعة الأمازيغية بالصور

الجمعة، 12 أكتوبر 2012


في كلمته خلال افتتاح الدورة التشريعية الخريفية للبرلمان
جلالة الملك محمد السادس يؤكد على تخليق الفضاء السياسي العام
بوابة: فضاء الاطلس المتوسط
دعا جلالة الملك محمد السادس في الخطاب الذي ألقاه بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان البرلمانيين إلى التحلي بما يلزم من الحزم والشجاعة، وإلى الارتقاء إلى مستوى الصالح العام وتغليب المصلحة العليا للأمة، مشددا في كلمة توجيهية للبرلمانيين على أن ولايتهم تستمد شرعيتها من الأمة، كما  أكد جلالته على ضرورة جعل البرلمان فضاء للحوار بين النخب السياسية وفضاء للمصالحة لأجل تخليق الفضاء السياسي العام، وتعزيز عمل الغرفتينن بالتنسيق بين الحكومة والبرلمان، واحترام الاختصاصات، ملحا على الالتزام بروح الدستور في صياغة القوانين التنظيمية المنتظرة .
من جهة اخرى، نوه جلالته بمشروع الإصلاح القضائي، مؤكدا على أهمية هذا الورش في المرحلة الجديدة، وأعلن عن إنشاء المجلس الوطني للغات؛ وتفعيل الأمازيغية بعيدا عن الحسابات الضيقة. .. و ختاما  أوصى جلالة الملك بالعمل على صياغة مدونة أخلاقية تنظم مشاركة البرلمانيين في جميع هياكل البرلمان بشكل فعال يخدم المصلحة العليا للبلد.
و كان جلالةالملك محمد السادس الذي حل بقبة البرلمان مرفوقا بالأمير مولاي رشيد أن رد من شرفة بناية البرلمان بيديه الكريمتين على تحايا رعاياه الأوفياء الذين جاؤوا لتحية جلالته ومباركة خطواته الرائدة هاتفين بحياة جلالته ومؤكدين تشبثهم بالعرش العلوي المجيد.
ولدى وصول جلالة الملك إلى مقر البرلمان، جرت المراسيم وفق ما هو مألوف في مثل هذه المناسبة حيث تمت تحية العلم الوطني على نغمات النشيد الوطني و استعراض تشكيلة من الحرس الملكي التي أدت للجلالته التحية ..
وفي ما يلي النص الكامل للخطاب الملكي :

"الحمد لله٬ والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.
حضرات السيدات والسادة أعضاء البرلمان٬
نتوجه إليكم٬ في افتتاح هذه الدورة البرلمانية٬ وذلك لأول مرة بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في شهر نونبر من السنة الماضية.
ونود في البداية أن نعرب للسيدات والسادة الأعضاء المنتخبين٬ عن خالص تهانينا ٬ على الثقة التي وضعها فيهم الناخبون. كما نستحضر معكم بهذه المناسبة الأهمية البالغة التي أصبح البرلمان يكتسيها في البناء الدستوري للمملكة٬ وما تقتضيه الممارسة البرلمانية الجديدة من تحول يجب أن يواكب الإصلاح الدستوري٬ ويتوخى كسب الرهانات الكبرى التي تنتظر الولاية التشريعية الحالية.
لقد استجاب كافة المغاربة لمبادرتنا في الاستفتاء على الدستور الجديد٬ الذي تمت صياغته وفق مقاربة شاملة وتشاركية. فأقبلوا بكثافة على التصويت عليه٬ في اعتزاز بما قطعوه من مراحل نحو المزيد من التقدم واستكمال بناء دولة المؤسسات٬ واثقين في مستقبلهم. وبذلك كرسنا التجديد المؤسسي الهام الذي عرفت فيه كافة المؤسسات الدستورية تحولات كبرى٬ بما في ذلك المؤسسة البرلمانية.
وقد ارتبط تجديد البرلمان بالتطور السياسي والاجتماعي والثقافي الذي عرفه المغرب٬ وهو ما مكن المجتمع المغربي ٬ بما هو معهود فيه من رصانة وثقة في الذات ٬ من إعطاء دفعة جديدة لمسلسل التحديث ٬ الذي تعرفه بلادنا ٬ مع تحسين تمثيلية النساء والشباب. وهو أمر أثلج صدرنا ٬ بيد أننا تواقون إلى تمثيلية أوسع.
لقد تحقق هذا التجديد على وجه الخصوص بإصلاح دستوري إرادي ٬ تم إنضاجه عبر مسار طويل. كما تعزز بتأسيس برلمان جديد ٬ إن في مستوى مكانته أو في نظامه أو في سلطاته . وعلاوة على المنزلة الرفيعة التي يحظى بها في الصرح المؤسسي الدستوري ٬ فإنه أضحى مصدرا وحيدا للتشريع ٬ الذي اتسع مجاله. فضلا عما أصبح له من اختصاص في إقرار عدد كبير من القوانين التنظيمية ٬ الهادفة إلى تفعيل مقتضيات الدستور الجديد ٬ خصوصا ما يتعلق بمواده الأكثر حساسية واستراتيجية . حتى إنه في بعض الحالات ٬ وبمبادرة ملكية من جلالتنا ٬ فإن البرلمان يكون مؤهلا للقيام بمراجعة دستورية ٬ دون المرور عبر الاستفتاء.
وفي نفس السياق٬ تم تعزيز دور المعارضة البرلمانية كسلطة نافذة٬ مع تخويلها وسائل عمل جديدة٬ تمكنها من مشاركة أقوى وأكثر مسؤولية في العمل البرلماني.
وتعميقا لدور البرلمان في مجال مراقبة الحكومة.فقد تم تدعيمه دستوريا ٬ ليتولى مهمة تقويم السياسات العمومية. وهو ما يفتح آفاقا واعدة أمام إمكانية إدخال التعديلات الملائمة والضرورية على البرامج٬ في الوقت المناسب ٬ وذلك من أجل ضمان حسن سيرها وإنجاحها.
حضرات السيدات والسادة٬ لا يخفى عليكم ما يقتضيه هذا التقدم الديمقراطي الوازن من متطلبات جديدة. كما أن ترجمته على أرض الواقع وتحقيق الجدوى منه٬ لن يتسنى بدون المزيد من البذل والعطاء والتحلي بقدر عال من الوعي والتعبئة وإنكار الذات. وهو ما يقتضي القطيعة مع الممارسات المتجاوزة والتطوير الجذري للممارسة البرلمانية.
ومن المعلوم أن الإقدام على مساءلة الذات٬ في سياق هذا التطور المؤسسي٬ لن يتم إلا من لدن البرلمانيين أنفسهم.
لذا نهيب بكم ٬ بصفتنا الحكم الأسمى الساهر على المصالح العليا للبلاد٬ أن تتحلوا - معشر البرلمانيين- بما يلزم من الحزم والشجاعة ٬ في انتهاج هذه الممارسة المنشودة٬ التي ستضفي قيمة جديدة على عملكم النبيل٬ في تجاوب مع انتظارات الأمة ومتطلبات الدستور الجديد.
وفي هذا الصدد٬ ندعو البرلمان إلى الانكباب على بلورة مدونة أخلاقية ذات بعد قانوني٬ تقوم على ترسيخ قيم الوطنية وإيثار الصالح العام٬ والمسؤولية والنزاهة٬ والالتزام بالمشاركة الكاملة والفعلية٬ في جميع أشغال البرلمان٬ واحترام الوضع القانوني للمعارضة البرلمانية ولحقوقها الدستورية .على أن يكون هدفكم الأسمى جعل البرلمان فضاء للحوار البناء٬ ومدرسة للنخب السياسية بامتياز. فضاء أكثر مصداقية وجاذبية٬ من شأنه أن يحقق المصالحة مع كل من أصيب بخيبة الأمل في العمل السياسي وجدواه في تدبير الشأن العام.
وفي هذا السياق٬ نود التذكير بكون أعضاء البرلمان يستمدون ولايتهم من الأمة. وأنهم٬ بغض النظر عن انتمائهم السياسي والترابي٬ مدعوون للارتقاء إلى مستوى الصالح العام وتغليب المصالح العليا للأمة.
كما ندعوكم إلى ترسيخ التعاون الضروري بين مجلسي البرلمان٬ عبر نظام محكم مضبوط٬ وأن تجعلوا من ترشيد علاقات الحوار الدائم والتعاون الوثيق والمتوازن بين الحكومة والبرلمان٬ إطارا راسخا٬ قوامه الاحترام التام لخصوصية كل منهما ومجال اختصاصه .
ونود في نفس السياق ٬ أن نذكر بكون البرلمان أصبح يتوفر على كافة الوسائل من أجل قيام أعضائه بإعطاء دفعة جديدة لعمله الديبلوماسي والتعاون الدولي ٬ من خلال إغناء علاقات الشراكة التي تربطه بالبرلمانات الاخرى ٬ معززا بذلك حضور بلدنا في المحافل الدولية ٬ لخدمة مصالحه العليا ٬ وفي طليعتها قضية وحدتنا الترابية .
وبذلك يقع على عاتقكم - حضرات أعضاء البرلمان - شرف تدشين منعطف تاريخي جديد . ولنا اليقين بأنكم تستشعرون هذه الأمانة الملقاة على عاتقكم وأنتم تتحملون مسؤولية ولاية تشريعية مؤسسة ورائدة . وبإمكانكم أن تجعلوا منها أكثر الولايات التشريعية إبداعا وعطاء .
أجل فأنتم تحظون بعضوية برلمان في ولاية تشريعية مسؤولة عن بلورة قوانين تنظيمية جديدة وأخرى عادية ٬ ينتظر منها استكمال مقتضيات الدستور الجديد ٬ على الوجه الامثل ٬ في القطاعات المنصوص عليها . وفي إطار هذا المجال الواسع ٬ نود التركيز على بعض الأولويات .
ففيما يتعلق بإصلاح التنظيم الترابي ٬ والذي يعد من أهم المجالات المهيكلة ٬ فإنه يتعين توفير الشروط القانونية والتنظيمية لإقامة مجلس المستشارين في صيغته الدستورية الجديدة٬ وذلك بهدف تمكين بلادنا من الجهوية المتقدمة ٬ التي نتطلع إليها . وفي هذا الصدد ٬ نهيب بكم الى احترام روح ومنطوق مقتضيات الدستور ٬ المتعلقة بالجهات ٬ وغيرها من الجماعات الترابية ٬ مع الأخذ بعين الاعتبار الاقتراحات الوجيهة للجنة الاستشارية للجهوية في هذا الشأن.
أما الإصلاح القضائي ٬ فاعتبارا لبعده الاستراتيجي ٬ فإنه يتعين ٬ فيما يرجع إلى مهمة البرلمان ٬ اعتماد القوانين التنظيمية الخاصة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية ٬ والنظام الأساسي للقضاة . وهنا نود ٬ مجددا ٬ أن ندعوكم إلى الالتزام الدقيق بروح ومنطوق مقتضيات الدستور المتعلقة بالسلطة القضائية٬ كما نحث الهيئة العليا للحوار حول إصلاح المنظومة القضائية ٬ على أن تجعل من استقلاليته الحجر الأساس ضمن توصياتها.
وفيما يخص هويتنا المنفتحة والمتعددة الروافد ٬ فقد سبق لنا أن أرسينا دعائمها في خطابنا الملكي التاريخي بأجدير ٬ ثم كرسها الدستور الجديد.
وفي هذا الصدد ٬ ينبغي اعتماد القوانين التنظيمية المتعلقة بتفعيل المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية٬ وكذا تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية٬ بعيدا عن الأحكام الجاهزة والحسابات الضيقة .
ونود بهذه المناسبة٬ أن نستحضر دور هيئات الحكامة الجيدة٬ التي بادرنا إلى إنشاء بعضها وتفعيلها منذ سنوات. والآن ٬ وقد بلغت هذه المؤسسات نضجها٬ وتم الارتقاء بها إلى مستوى المؤسسات الدستورية٬ فإنه يتعين مراجعة النصوص المنظمة لها٬ ووضع الإطار القانوني للمؤسسات الجديدة ٬ وجعلها جميعا في مستوى القيم والأهداف التي أنشئت من أجلها٬ وذلك طبقا لمقتضيات النصوص الدستورية.
وفي الختام٬ فإننا ٬ إذ نستحضر جسامة مسؤولياتكم في تحقيق انتظارات الأمة وترسيخ ثقة المواطنين في المؤسسة البرلمانية وإعطاء المثل الأعلى في جعل الصالح العام فوق كل اعتبار٬ مساهمين بدوركم في ترسيخ النموذج المغربي المتميز في الديمقراطية والتضامن الاجتماعي٬ فإننا واثقون بأن تحقيق العظائم رهين بصدق العزائم ٬ مصداقا لقوله تعالى: " إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا". صدق الله العظيم.

في محاضرته أمام طلبة جامعة الأخوين بإفران
وزير الشباب و الرياضة يَُشَـرﱢح
وضعية الرياضة بالمغرب
و دور الشباب في المجتمع












إفران- محمد عبيد
احتضنت رحاب جامعة الأخوين بإفران مساء أمس الخميس 11 أكتوبر الجاري 2012 محاضرة في موضوع: "مستقبل الرياضة بالمغرب و دور الشباب في المجتمع"، نظمها "نادي روتاراك" فرع جامعة الأخوين المكون من مجموعة من الشبيبة الطلابية من تنشيط السيد محمد أوزين وزير الشباب و الرياضة... الموضوع الذي اعتبر تناوله بالجامعة  كفضاء للتمييز، شطره المحاضر في شقين أولهما عن الجانب الرياضي واقعه بالمغرب من حيث المؤهلات سواء منها البشرية أو اللوجيستيكية و ما يتطلبه الأمر من توظيف معقلن لهاته الإمكانيات من خلال إحداث مراكز للتكوين و اعتماد منظور استراتيجي هادف و فاعل، معبرا عن تفاؤله من مستقبل الرياضة بالمغرب إن سارت الأمور بالتصور الذي تحمله وزارته نحو الإيجاب و ما يتطلب الموقف لتحقيق النتائج المرغوب فيها ...
 الشق الثاني تطرق فيه السيد الوزير اإلى أهمية انخراط الشباب في الشأن الرياضي  مذكرا بالحوار الوطني الأخير المنعقد بتمارة حول الشباب كاستراتيجية وطنية للنقاش و بلورة سياسية شبابية ترفع من قيمة الرياضة بالمغرب سيما عندما يتم توظيف الطاقات المتوفرة و الحماسية ضمن فعاليات مختف مكونات المجتمع المدني ...
باقي الموضوع سنعود إليه لاحقا في ورقة أكثر تفصيلا.
وجدير بالذكر أن تنظيم هاته المحاضرة يدخل  ضمن برنامج الأنشطة السنوية ل "نادي روتاراك" - فرع جامعة الأخوين- المكون من مجموعة من الشبيبة الطلابية التي تسعى فضلا عن مثل هاته اللقاءات الفكرية إلى الإسهام في التنمية و العمل على تحسين ظروف حياة الساكنة خصوصا بالعالم القروي بإقليم إفران من خلال تكوين و تحسيس الشباب بالقضايا الاجتماعية ..
نادي روتاراك الذي يضم في عضويته 70 فردا يهتم بالجانب التكويني المهني لأعضائه بهدف غرس القيم الإنسانية و احترام حقوق الإنسان لأجل خدمة الجماعة و حضور متميز في المجتمع ككل..

محمد أوزين وزير الشباب و الرياضية فور وصوله رحاب الجامعة في زيارة تفقدية للوحدات الرياضية بالأخوين
لقطات مصورة اثناء المحاضرة
فقرات من مداخلات الطلبة الشباب بجامعة الاخوين في اعقاب ندوة الوزير

الخميس، 11 أكتوبر 2012

المشاركون في اللقاء التواصلي بمكناس حول: "واقع وآفاق كرة القدم بالمغرب" يطالبون بإعادة الشرعية لجامعة الكرة بالمغرب



المشاركون في اللقاء التواصلي بمكناس
حول: "واقع وآفاق كرة القدم بالمغرب"
يطالبون بإعادة الشرعية لجامعة الكرة بالمغرب
مكناس: عبد الإله بنمبارك+ بوابة فضاء الأطلس المتوسط
شارك رؤساء كل العصب الوطنية  وفرق الهواة في اللقاء التواصلي الذي نظمته عصبة مكناس تافلالت  لكرة القدم  يوم الاربعاء امس الاربعاء 2012/10/10 تم فيه فتح نقاش للمشاكل التي تعيشها الفرق الوطنية للهواة والمنظومة الكروية بالمغرب بصفة عامة..
 وقد انصبت كل المداخلات حول إفلاس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لا على مستوى البطولة أو على مستوى المنتخبات الوطنية  أو على مستوى التدبير الإداري، وذلك بفضل خرق القانون مما أتاح للمسؤولين الجامعيين  الخوض في الارتجال والعشوائية والفوضى في غياب الوعي بالمسؤولية المحاسبة
ممثلو فرق الهواة بدورهم عانوا التهميش منذ حل المجموعة الوطنية للهواة من طرف المكتب الجامعي واعتبرت ذلك جريمة في حقها مما جعلها تبدي اتفاقا مبدئيا على مناقشة نقطة فريدة وهي:"إعادة الشرعية للجامعة " حيث جاء الوقت لتصحيح الوضعية  والعمل لإعادة المنظومة القانونية لكرة القدم ، كما دعا رئيس عصبة مكناس تافيلالت الجمع إلى العودة من أجل عقد جمع عام استثنائي.
وقد شارك في اللقاء التواصلي كل من محمد الكرتيلي رئيس عصبة الغرب ومحمد بن الصغير من عصبة الدار البيضاء وأبو القاسم رئيس عصبة سوس وجمال الكعواشي رئيس عصبة الشرق والعلوي محمد رئيس عصبة الجنوب و عويس رئيس المجموعة الوطنية للهواة و مرزاق الكاتب العام للمجموعة الوطنية هواة...
وعلى هامش فعاليات هذا اللقاء التواصلي ، أكد المشاركون المعنيون للعصب الجهوية لكرة القدم بالمغرب والمجموعة الوطنية لكرة القدم هواة والفرق الرياضية على عدم شرعية المكتب الجامعي الحالي ، و لم يخفوا امتعاضهم من فشله الذريع في تسيير الشأن الكروي بالمغرب داعين  إلى خطوات عملية لتقويم الوضع، ومؤكدين أيضا على تفاؤلهم الكبير ودعمهم لوزير الشباب والرياضة في سياسته التي تنبني على التواصل الإيجابي وتطبيق القانون.

الأربعاء، 10 أكتوبر 2012

إعلان عن ضياع رسم عقارمسلك بآيت عمر55 في دائرة آزرو



إعلان عن ضياع رسم عقارمسلك بآيت عمر55 
في دائرة آزرو
البوابة الإلكترونية: فضاء الأطلس المتوسط 
تعلن السيدة رابحة حسن بن علي الحاملة لبطاقة التعريف الوطنية رقم: 211270D، أنه ضاعت منها الوثيقة المتعلقة بالمسلك المسمى "آيت عمر55" ذي الرسم العقاري عدد16714/K بدائرة آزرو جماعة إركلاون فرقة أيت يحيى أوعلي ذي المساحة آر6سنتيار المتكون أرض عارية هو في إسم الأشخاص التالية أسماؤهم: 1- حدو أورحو وعزيز. 2- رحو أورحو وعزيز. 3- قسو أوعلي. 4- الحسني حدو أوعمر... نسبة 4/1 لكل واحد هؤلاء... و أنه لا يوجد لحد الآن بالرسم العقاري المذكور اي تقييد لحق عيني أو لتحمل عقاري.