الأربعاء، 21 يناير 2015

الثلوج تأجل امتحانات الثالثة إعدادي بتيمحضيت

الثلوج تأجل امتحانات الثالثة إعدادي بتيمحضيت
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
بالرغم من المجهودات التي تبدلها مختلف الدوائر المسؤولة بإقليم إفران (سلطات وإدارة التجهيز وغيرها) فإن الظروف المناخية لم تمنع من تسجيل إكراهات منها ما توصلت به الجريدة من معلومة تفيد أنه تم تأجيل الامتحانات بالثانوية الإعدادية عمر بن عبد العزيز تيمحضيت إلى ما بعد العطلة ولتزامن هذه الفترة مع امتحانات السنة الثالثة إعدادي، لعدم حرمان مجموعة من التلاميذ من إجراء الامتحانات نظرا للظروف الجوية التي تعرفها المنطقة من ثلوج وتساقطات مطرية كثيفة، حيث أصبحت مجموعة من القرى والمداشر معزولة تماما كمنطقة تيمحضيت، حيت يقطن جل التلاميذ بالقرى والمداشر المعزولة ك:البقريت، تاسماكت، ايت يوسف، بودراع وغيرها.. 

ترتيبات أمنية استثنائية بمناسبة التساقطات الثلجية والتغيرات المناخية بآزرو

ترتيبات أمنية استثنائية بمناسبة التساقطات الثلجية
والتغيرات المناخية بآزرو
*/* البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
مع هطول أمطار الخير والبركة منذ الأسبوع الأخير وانخفاض درجات الحرارة أحيانا إلى 8تحت الصفر ليلا ولا تتجاوز 4درجات الحرارة نهارا، أمطار عاصفة محملة بالثلوج في آزرو و ثلوج في إفران وعين اللوح وجل المناطق بالعالم القروي بالإقليم سيما منها الغابوية والشلالات ومجاري الوديان، سخرت السلطة الإقليمية إمكانيات هائلة من بينها هيلكوبتر لمواجهة تحديات الطقس المتردي في الإقليم..
والملاحظ في هذه العملية هو تجند العناصر الأمنية للشرطة بأزرو تزامنا مع التساقطات الثلجية الغزيرة التي تعرفها المدينة ونواحيها حيث تسببت في انقطاع الطرق الوطنية رقم13 (مكناس تافيلالت) ورقم 8 (فاس-مراكش) عبر مراحل.. وقد سجل على العناصر الامنية حضور كثيف سواء بوسط المدينة أو على مستوى الحواجز الامنية في إطار تسهيل عملية المرور وتوعية مستعملي الطريق وتامين مرور القوافل من الحافلات والشاحنات من مختلف الأوزان... 

إيقاف دركي مزور من قبل الشرطة في آزرو

إيقاف دركي مزور من قبل الشرطة في آزرو
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تمكنت المصالح الأمنية بالمفوضية الجهوية للشرطة بآزرو من إيقاف أحد الأشخاص على مستوى حي السعادة بالمدينة مرتديا قبعة خاصة بجهاز الدرك الملكي..
 عملية الإيقاف جاءت على اثر شك العناصر الامنية في مصداقية من عدمها لصفة الشخص كدركي كونها فطنت إلى أن وجه الشخص غير مألوف لديها خاصة مع ارتدائه لقميص وسروال لا علاقة لهما بزي الدرك فقط تشابه من حيث الألوان.
 وعلى إثر محاولة استفساره لتأكيد هويته تبث انتحاله للصفة الدركية من خلال اضطرابه في  أقواله وعدم حمله لأية وثيقة تثبت صفته العسكرية، تبين انه اتخذ من خلال ارتداء هذا الزي المزيف سبيلا للإيقاع بعدد من ضحاياه و التحايل عليهم للابتزاز في امرر  وقضاياهم..
 وقد تم تقديم الدرك المزيف إلى ابتدائية آزرو قبل أن تقرر اعتقاله. 

شارع "المغيسة" في مدينة آزرو (صورة وتعليق)

صورة وتعليق
شارع "المغيسة" في مدينة آزرو

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
 هذه الصور أخذت مع بداية الأسبوع الجاري بشارع الحسن الثاني الذي يعتبر الممر الرئيسي لقوافل المحركات سواء داخل المدينة أو التي تعبر آزرو من و إلى مختلف المدن المجاورة لإقليم إفران بالأطلس المتوسط وجهة مكناس تافيلالت(الحاجب-مريرت-ميدلت-فاس...) وتكشف الصور على الطريقة التي تعمدها المقولة التي اسند تاليها مهام أشغال إعادة تركيب  قنوات الصرف الصحي والتي تدخل ضمن مشاريع أخرى لإعادة هيكلة مدينة آزرو منها مشروع التطهير السائل ...الذي يوجد في طور التنفيذ والذي رصد له غلاف مالي قدره 120مليون درهما بمساهمة البنك الأوربي بنسبة 50 في المائة ووزارة الداخلية بنسبة 50 المائة أيضا منها 500 مليون سنتيم مساهمة المجلس البلدي لآزرو...
 كون الأيام الأخيرة شهدت تهاطلات مطرية وثلجية ومع أولى الانفراجات الثلاثاء الأخير(قبل أن تعود التهاطلات مساء) تفتقت عبقرية المقاولة بتكسية الحفر والطريق بالتراب عوض أن تتركها كما هي عليه أفضل مما جعلتها عليه بهذا العملية حولت الشارع إلى "مغيسة" زادت مهن هموم المارة والعابرين سواء بالأقدام أو بالمحركات؟
 حيث علق بعض المواطنين على هذه العملية ب"زيادة العكر على العفونة"؟
هذه الأشغال أو المشاريع سبق وان أثرنا أنها تتطلب معها استحضار العقلانية والمراقبة الفاعلة وتطوير آليات هذه المراقبة والعمل على تقييم البرنامج التأهيلي... فهل هناك من مراقبة؟ أو من يراقب من؟

حملة إعانات للأسر والأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة باقليم إفران

حملة إعانات للأسر والأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة باقليم إفران

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
في إطار أنشطتها الاجتماعية والتضامنية  نظمت العصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الامية بتنسيق مع جمعية الأمل للأمهات والأطفال البلجيكية  صاحبة الهبة المتبرع بها لفائدة الأسر الأكثر حاجة وساكنة المناطق الهشة والجبلية باقليم إفران، قافلة تضامنية استهدفت إلى جانب النساء والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و الأطفال المتخلى عنهم بالمركز الاجتماعي دار الأمان بمدينة آزرو
وقد انطلقت هذه  العملية الإنسانية من مقر العصبة المغربية في اتجاه إحدى المؤسسات التعليمية التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة من التلاميذ استفادوا من أحدية جلدية – أدوات مدرسية – ألبسة شتوية بعد ذلك حلت القافلة بالمحطة الثانية و التي استهدفت الأسر الأكثر حاجة بالأحياء الهامشية لمدينة آزرو – حي القشلة تيزي مولاي الحسن – سيدي عسو – سيدي لوهو – استفادت مجموعة من الأسر من ملابس واحديه شتوية – لتحط القافلة بالمحطة الثالثة و التي استهدفت الأطفال المتخلى عنهم بالمركب الاجتماعي دار الأمان – 29 طفلا – استفادوا من أحدية جلدية – أحدية رياضية – أدوات مدرسية – ألبسة شتوية – ومباشرة بعد وجبة الغداء التي نظمت بمقر الجمعية على شرف السيدة نعيمة الادريسي ممثلة جمعية الأمل للأمهات والأطفال ببلجيكا والتي حضرت بمختلف المحطات التي حلت بها القافلة، انطلقت القافلة هذه المرة في اتجاه العالم القروي حيث حطت بدوار قصر سيدي الحراث جماعة ابن صميم لدعم الأسر الأكثر حاجة والتي تقطن بالمناطق الجبلية لتختتم جولة القافلة بالعودة إلى مقر الجمعية لتوزيع الهبة على الأسر التي تقطن بهامش المدينة و في أمس الحاجة للدعم..

رسالة إلى رئيس المجلس البلدي لآزرو لوضع حد لمنعش عقار وهمي

رسالة إلى رئيس المجلس البلدي لآزرو لوضع حد لمنعش عقار وهمي

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
رفع المواطن محمد أشقيف رسالة إلى رئيس المجلس البلدي لمدينة آزرو- توصلت الجريدة بنسخة منها-  يطالبه من خلالها  بفتح تحقيق نزيه فيما وقف عليه من تلاعبات واحتيال مصدره منعش عقاري بالمدينة يتهمه ببيع بقع أرضية بدون أرقام ولا تحديد لمساحتها وبسعر غير محدد كون هذا المنتعش يوجد في وضعية وسيط عقاري يبيع البقع بسعر لا تقل عن 30مليون سنتيم ولا يصرح بالثمن الحقيقي للبقع حيث يقوم بعملية البيع بمقره بحي الفرح ويقوم بالتوثيق في المقاطعة الحضرية الأولى البطحاء بمدينة فاس عوض انجاز العملية بإحدى مقاطعات مدينة آزرو مشيرا إلى أنه أيضا كان أن وقع في فخ هذا المنعش (ملف12/3) ..استغفال المنعش للزبناء ولجهلهم بالإجراءات سجلها المشتكي في بقع بكل من "صهيب وحي الفرح1 والفرح2" دون علم المعنيين بمكان الموثق لأنه يقوم بكل الاجراءات في غيابهم ليمدهم كلما طالبوا بوثائق البيع بشهادة الملكية دون شهادة التصفية.
 ويذكر أن المشتكي بح صوته في لفت الجهات المسؤولة لهذا السلوك مما جعله لحد الآن في موقف لا يحسد عليه لضياع رزقه.. آملا أن يقوم رئيس المجلس بما يتطلبه منه الأمر للوقوف على الحقائق المثيرة في هذا الملف الذي عبر عن استعداده للذهاب فيه بعيدا إلى حد مراسلة أعلى سلطة في البلاد  أن لم تتخذ إجراءات ملموسة لوضع حد لممارسات المنعش المشبوهة كل عملياته والتي بعضها لا يخفى على عدة جهات محليا وإقليميا... وليختم المشتكي كلامه مع الجريدة"أتساءل"من يحمي هذا المنعش؟ وهل هناك جهة مسؤولة تتواطأ معه للإيقاع بالأبرياء من المواطنين في عملية البيع الوهمية؟"

السلطة المحلية تهدأ من لوعة محتجين بقبائل إركلاون التابعة لقيادة بن الصميم

السلطة المحلية تهدأ من لوعة محتجين بقبائل إركلاون
التابعة لقيادة بن الصميم
البوابةالإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
على إثر وقفة احتجاجية سبق تنظيمها من طرف عدة أفخاذ من قبائل إركلاون التابعة لقيادة بن الصميم دائرة آزرو يوم الخميس الماضي 15يناير 2015 أمام مقر قيادة بن صميم/دائرة آزرو-إقليم إفران بغرض رفع تضررهم من عدة مواقف وسلوكات إدارية بخصوص معاناتهم كذوي الحقوق للأراضي السلالية بالمنطقة ومن اجل دعوة السلطات وممثليها إلى تجاوز الخطاب الروتيني وإلى عدم الاستهتار بالقرارات النيابية في إعداد لوائح ذوي الحقوق معتبرين أن ما يجري أو يحاك ضد وضعياتهم هو تواطؤ من أجل حرمان ذوي الحقوق من الرعي بالمنتجات الجبلية .. و بعد أن كان المحتجون قد توعدوا بتصعيد مواقفهم الاحتجاجية إلى على السلطات إقليميا وجهويا وقبيل عزمهم على القيام  بوقفة احتجاجية ثانية يوم الثلاثاء الأخير 20يناير الجاري أمام مقر رئيس الدائرة فإن هذا الأخير بادر يوم الاثنين 2015/01/19 إلى استقبال المتضررين من قبيلة إركلاون بحضور قائد إركلاون, حيث تطرق الطرفين إلى المشاكل المطروحة إذ استغرقت الجلسة حوالي الساعتين (02س) خلصت إلى وضع النقط على الحروف فيس جل المواقف التي رافقت هذه الغضبة ليتوصل المجتمعون إلى توافق من اجل العمل على حل المشاكل العالقة وتكلف قائد إركلاون بالسهر على تتبع تنفيذها...
ويذكر أن مطالب المحتجين -بحسب تصريحات بعضهم للجريدة- ارتبطت بضرورة الرفع عنهم معاناتهم مع قرارات الهدم والإفراغ القضائية والنهائية من طرف السلطة وما يسلط على أراضيهم الجماعية من الترامي وما ينتهج من خلال التفويتات المشبوهة لأراضي القبائل التي لا يتم صرف مستحقاتها لذوي الحقوق وما تعرفه الغابة من تسييج .. فضلا عما يتعرض له أبناء القبيلة من تعسفات حقوقية وتجاوزات قانونية إلى جانب استشعارهم بالغبن نظير ما يسجلونه من ضعف بل غياب البنيات التحتية والمرافق الاجتماعية بمنطقتهم والمرافق الصحية أساسا والمسالك الطرقية... دون نسيان ما تعرفه أراضيهم من أخطار التلوث التي تهدد الفرشة المائية... كما عبر المتحدثون للجريدة عن مشاكلهم مع السوق الأسبوعي بآزرو والنقل المدرسي ومشاكل المنح ...