الأربعاء، 14 ديسمبر 2016

طرف ثالث في نزاع أراضي كعوانة بإقليم إفران يخرج عن صمته

طرف ثالث في نزاع أراضي كعوانة بإقليم إفران يخرج عن صمته

*/* البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
مازالت قضية أراضي كعوانة تثير الجدل في شأن ملكيتها والتي شغلت بال الرأي العام المحلي ومعه الوطني نتيجة ما عرفه الملف من تفاعلات معروضة حاليا على أنظار العدالة، وبعد أن كان طرفان من النزاع قد أدليا دلوهما في الموضوع من خلال نشرات إعلامية سابقة، فلقد خرج طرف ثالث المدعو سليمان بوعريش عن صمته نظرا لما راج حول وضعيته من النازلة، سيما عند تمت إثارة اسمه ضمن مذكرة تعقيبية بشان النزاع القائم بين كل من ورثة أحمد أبو القاسم الودغيري، وورثة محمد بن صالح، وورثة جابري عبد القادر، وورثة جابري طلحة بن أحمد، وورثة بوعريش حميدة، والطرف الآخر السيد نيد همو الذي يدعي من جهته تملكه كافة المساحة الأرضية التي كانت تحت إمرة مستعمر قبل سنة 1961...
الطرف الثالث في هذه القضية السيد سليمان بوعريش في اتصاله ببوابة"فضاء الأطلس المتوسط" أدلى بوثيقة إشهاد  تفيد أن قاضي التوثيق بالدار البيضاء كان وأن سلم نسخة من رسم شراء سنة 2011 بان عقد الشراء المؤرخ في 1962/09/03  والمدرج بكناش الجيب 170 صحيفة 100 عدد 54 للعدلين مرتضي والحسن بن مبارك وبالرجوع إلى المذكرة من خلال البحث الذي قام به الناسخ مبارك غندي يبين أن المراجع المذكورة لا تنطبق على الأطراف المعنيين بالأمر ولا علاقة لهما بالرسم المذكور ولا أساس له من الصحة وبالتالي فالمتمسك يبقى مسؤولا عليه ويتحمل مسؤوليته القانونية...
فيما جاء في أصل حكم محفوظ بكتابة الضبط بالمحكمة التجارية بمكناس مؤرخ ب2013/01/31 ملف عدد377-12-4 بشان النزاع بين ورثة أحمد أبو القاسم الودغيري، وورثة محمد بن صالح، وورثة جابري عبد القادر، وورثة جابري طلحة بن أحمد، وورثة بوعريش حميدة، بصفتهم مساهمين في شركة المنافع الفلاحية والصنوفية  وبين المدعو المصطفى عدنان أن المحكمة حكمت ابتدائيا وحضوريا في الشكل بقبول الدعوى وفي الموضوع بالتشطيب على جميع التقيدات التعديلية المجراة من طرف المدعى عليه بالسجل التجاري عدد 11636 الخاص بشركة "سيال" وبتحميله الصائر ورفض باقي الطلب..
ويتشبث السيد سليمان بوعريش بكون الأراضي المتنازع عليها هي قضية مفتعلة أريد بها باطل للسطو على أراضي هي أصلا ممنوحة شرعا وقانونا للورثة المستغلين لهذه الأراضي منذ ما يفوق نصف قرن من الزمن... مستغربا الكيفية التي ظهر بها مالك بعد حقبة من الزمن ومدعيا شراء الأراضي!!! بل كيف انه تمكن من تحوز تحفيظ الأراضي ولماذا حتى دخول القضية أطوار النزاع القضائي؟  وخاتما حديثه بالاستفسار عن من وراء افتعال هذه الزوبعة للاستيلاء على اراضي التي يأمل أن تنصف العدالة المستغلين لهذه الأراضي أبا عن جد؟

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016

تنظمها قناة صدىTVالإلكترونية النسخة الثانية من مسابقة شخصيات السنة بإقليم إفران موسم2016

تنظمها قناة صدىTV الإلكترونية
النسخة الثانية من مسابقة شخصيات السنة بإقليم إفران موسم2016

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تستعد قناة صدىTV الالكترونية وجمعية شباب بلا حدود، لتنظيم النسخة الثانية من مسابقة شخصيات السنة بإقليم إفران موسم 2016، من الفترة الممتدة ما بين18 و31 دجنبر2016. وتهدف مسابقة شخصيات السنة بإقليم إفران إلى تكريس ثقافة الاعتراف في المجتمع، وتشجيع الطاقات المحلية على البذل و العطاء، والتعريف بإنجازات أبناء إقليم إفران ودفعهم إلى خدمة الصالح العام،
و تستهدف المسابقة الشخصيات التي بصمت على مسار ناجح في المجال الجمعوي والثقافي والفني والرياضي والبيئي والحقوقي والإعلامي..
وإلى جانب ذلك سيتم تكريم وجوه بارزة أخرى قدمت خدمات جليلة لساكنة الإقليم خصوصا في المجال الاجتماعي، وذلك تقديرا لما بذلوه من مجهودات في هذا المجال كان لها بالغ الأثر في النهوض بأوضاع الفئات الهشة.
وتجدر الإشارة إلى أن المسابقة تمر في مراحل كالتالي:
مرحلة الإعداد للمسابقة: 
وفيها يتم تشكيل لجنة المسابقة التي تشرف على وضع المخطط العام للمسابقة، وتعمل على تتبع أطوارها، كما تقوم بوضع الترتيبات اللازمة لذلك بما فيها تحديد الإطار العام للمسابقة وشروطها.
الطور الأول من المسابقة:
يتم الإعلان الرسمي عن انطلاق المسابقة وذلك بعد اختيار عدد من الشخصيات في كل مجال من المجالات المذكورة، لتبدأ عملية التصويت على صفحة القناة بموقع فايسبوكhttps://www.facebook.com/sadatv.ma في الفترة الممتدة من 19 إلى 25 دجنبر2016، والتي ستسفر عن تتويج ست مشاركين بلقب شخصيات السنة في ستة مجالات.
الطور الثاني من المسابقة:
بناء على نتائج التصويت في الطور الأول يتأهل المرشح الذي حصل على أعلى نسبة تصويت في المجال الذي ترشح فيه، على أن يتنافس المرشحون الستة على لقب شخصية سنة 2016 بإقليم إفران عن طريق التصويت بالموقع :www.sadatv.ma) في الفترة الممتدة من 26 إلى 31 دجنبر2016.
حفل تتويج شخصيات السنة:
تنظم قناة صدى TV وجمعية شباب بلا حدود حفلا لتتويج شخصيات السنة في المجالات المذكورة، بالإضافة إلى الفائز بشخصية السنة لسنة 2016، كما سيعرف الحفل تكريما وجوه بارزة في المجالات الاجتماعي منها والإعلامي والتراث الأمازيغي... وستتخلل هذا الحفل بعض الفقرات الفنية.
وسيعرف المجال الجمعوي مشاركة كل من توبتو عبد الرحمان من مدينة إفران ومحمد ملوك من جماعة تيمحضيت ورشيد والزين من جماعة واد إفران، وكل من عبد الله حميدي،وزكرياء جبار من مدينة آزرو، في حين سيعرف المجال الثقافي والفني مشاركة كل من المسرحي أنور قطني، والفنان التشكيلي رشيد العمراني، والشاعر جواد وحمو عن مدينة آزرو...
 أما بخصوص المجال الرياضي فسيعرف مشاركة كل من صفاء العمري ممارسة لرياضة التيكواندو، والملاكم محمد التدلاوي عن مدينة آزرو،والعداءة فاطمة ازريفان  عن جماعة بن صميم، والدراج عادل جلول عن جماعة تيكريكرة..
 في حين سيعرف المجال البيئي مشاركة كل من سميرة بوعزة وأبو العباس إبراهيم عن مدينة إفران، وعبد لعالي عدنان من مدينة آزرو..

الاثنين، 12 ديسمبر 2016

العثور على جثت أسرة نزيلة في شقة بإفران

العثور على جثت أسرة نزيلة في شقة بإفران
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تم العثور، يومه الاثنين 12دجنبر2016 تزامنا مع عيد المولد النبوي الشريف، على جثت هامدة لأسرة بكاملها تتكون من أبوين(45و34سنة) ووابنتيهما(11و9سنوات) في شقة بإقامة زينب بحي السلام بمدينة إفران...
وذكر مصدر محلي، أن الأسرة التي كانت قد حلت بالمدينة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع تزامنا مع عيد المولد النبوي الشريف وقد تكون أصلا من مدينة المحمدية، لم تغادر شقتها اليوم مما أثار حفيظة المكتري صاحب الإقامة الذي استغرب عدم ظهور أي فرد منها هذا اليوم وبالتالي اضطر إلى إشعار السلطات المحلية والأمنية التي حلت بعين المكان، فاقتحمت الشقة لتعثر على الجثت الهامدة...
ورجحت الوضعية التي عثر عليها أفراد الأسرة، أن يكون سبب الوفاة، تأثر الأسرة بتسرب الغاز من البوطان، حيث -ووفق ما نقله مصدر محلي وما تم ترويجه فور انفجار النازلة- كان أن استعانت الأسرة بمدفئة غازية خلال إقامتها، وقد تكون أهملت إغلاق البوطان عند نومها ليلة أمس مما أدى اختناقها وبالتالي نتج عنه مصرع كل أفرادها ... .
وقد تم نقل الجثت الى المستشفى الإقليمي بمدينة آزرو لإخضاعها للشريح الطبي، فيما فتحت الضابطة القضائية تحقيقا وبحثا في النازلة...