السبت، 5 مارس 2016

محامي بالرباط ورئيس مرصد حماية المال العام في قفص الاتهام بخيانة الأمانة

محامي بالرباط ورئيس مرصد حماية المال العام
في قفص الاتهام بخيانة الأمانة

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
يتهم السيد مصطفى أقصبي الساكن بدوار أولاد عياش ببوقنادل مدينة سلا محاميا بهيئة الرباط المدعو ز.أ باستغلال صفته كموكل له في ملف قضائي (الملف رقم1201/14/132 بتاريخ 2015/02/06 المدرج أمام ابتدائية سلا) لاستيلائه على أمانة مالية قدرها 57000درهم كان قد سلمها له من أجل إيداعها بصندوق المحكمة لفض النزاع القائم بينه وبين سيدة مكترية سيارة الأجرة بصفتها مالكة للرخصة - من صنف أول رقم 141 انطلاقتها من مدينة سلا- ... وحيث كانت صاحبة الرخصة قد رفضت تسلم واجبات الكراء الشهرية مباشرة منه ولمدة ناهزت الثلاث سنوات، التجأت إلى القضاء بدعوى عدم أدائه للواجبات الشهرية... وكون المحكمة كانت قد حكمت لصالح المدعية لأجل أداء ما بذمته من واجبات الكراء، فوجئ بالقرار بل كانت الصدمة قوية حين قراءة حيثيات الحكم فتبين له خلو الملف من أي إثبات يفيد بأدائه واجبات الكراء... ليسائل المحامي ز.أ عن المبالغ المالية التي سبق أن قدمها له على دفعتين (توصل على إثرهما بوصلين، الأول تحت عدد79بتاريخ2015/01/30 بمبلغ16500درهم والثاني تحت رقم1052015/02/21 بمبلغ40500درهم مقابل واجبات الكراء لإيداعها كاملة في صندوق المحكمة- انظر نسختي الوصلين رفقته-)..
ويقول المشتكي أنه حاول بشتى الطرق الاستفسار عن أصل المشكل ولم يجد له من جواب إذ كان يصطدم بأبواب موصدة في وجهه من قبل المحامي الذي يدعي أنه فوق القانون وله نفوذ في المحاكم –بحسب قول السيد مصطفى أقصبي في اتصاله بالجريدة-.
 وقد وجه المتضرر رسالة إلى السيد نقيب المحامين بالرباط يطالبه برفع الضرر الذي لحقه من قبل المحامي ز.أ. مصرا على أخذ حقه بشتى الطرق القانونية...
 وقد دخلت على خط التنديد بسلوكات المحامي المنظمة الوطنية الاجتماعية الحرة معتبرة إياها باللا مسؤولة من قبل رجل قانون، أولا واجب عليه حماية الحقوق للمواطنين وموكليه في الملفات القضائية، وثانيا كشخص مفروض فيه أيضا احترام صفته الجمعوية كرئيس لمرصد حماية المال العام وتقييم التنمية بالمغرب .. المحامي الذي طبق من خلال هذه الوقائع -بحسب الجمعية- سياسة "حاميها حراميها" باقترافه خيانة الأمانة لموكله الذي وضع فيه كامل الثقة بتسليمه المبالغ المالية (57ألف درهم) لم تعرف طريقها لا إلى صاحبتها ولا إلى صندوق المحكمة؟ ومعتبرة أن هذا السلوك أيضا مخالف لما يدعيه رئيس هذه الهيئة الحقوقية (والمحامي ذات الوقت) لأهداف المرصد التي يروج من خلالها العمل على تحقيق أقصى حماية ممكنة للمال العام، والدفاع عنه بكل الوسائل المشروعة، والتصدي لناهبيه ولصوصه وفضحهم مهما كانت صفتهم أو موقعهم، ورصد وتتبع ومراقبة استعمال موارد وتكاليف الدولة، والتدبير السيئ لقطاع الصفقات العمومية.

تجار بيع البيض بالجملة يطالبون الحكومة بتحديد إطار قانوني بينهم وبين شركات الإنتاج

تجار بيع البيض بالجملة يطالبون الحكومة
بتحديد إطار قانوني بينهم وبين شركات الإنتاج

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
يرفع تجار بيع البيض بالجملة المنضوون تحت لواء المنظمة الوطنية الاجتماعية الحرة (قطاع التجارة الصناعة) بالمغرب – من خلال رسالة توصلت بها الجريدة-  طلبهم إلى حكومة بنكيران في شخص كل من وزير الصناعة والتجارة والاستثمار الاقتصادي الرقمي ووزير الفلاحة والصيد البحري من اجل عقد لقاء عاجل للوقوف على مشاكله ومعاناته التي يبقى مصدرها شركات الإنتاج لبيع البيض وجراء تعدد المتدخلين في هذا القطاع سيما عندما يراجع هؤلاء التجار موقع وزارة الفلاحة ويقفون على أن أثمنة في حين يتوصلون برسائل نصية تخالف الأثمنة المعتمدة تحدد أسعارا أخرى مرتفعة خصوصا في أماكن الإنتاج مما يخلق لهم مشاكل جمة مع تجار التقسيط ويقلص من هامش الربح ..حيث يقول احد هؤلاء التجار أن سعر البيضة الواحدة يضطرون شراءه ب 1,30 درهم في ين ما هو معتمد في ظل الزيادة الأخيرة هو فقط 1,19درهم؟ و لهذا ولأجل وضع إطار واضح وشفاف للعلاقة التجارية والقانونية بين التاجر والمنتج يطالب تجار الجملة لبيع البيض بلقاء بالسيدين الوزيرين المعنيين بالمجال  علما أنهم يتعرضون لشتى أنواع التضييق في غياب قانون ينصفهم و يعترف بمجهودهم في الحركية الاقتصادية بالمغرب ومساعدتهم في دعم الاقتصاد الوطني... وأنهم يتبرؤون من أية مهاترات سياسية ومزايدات فئوية لا تخدم الاقتصاد الوطني سواء من قريب أو من بعيد ..
ويبقى أمل بل الرجاء الملح من قبل تجار بيع البيض بالجملة بالمغرب الجلوس معهم على طاولة الحوار للخروج بحلول ناجعة داخل إطار قانوني شفاف وفاعل.

أستاذ يطالب مدير الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بحقه في منحة التقاعد

أستاذ يطالب مدير الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
بحقه في منحة التقاعد

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
من السيد السهلي عبد العزيز-- ر. ب. ت: D64303
رقم.ت:151494 – رقم المعاش:7119859
الإطار: أستاذ متقاعد -للغة الفرنسية-
الموضوع: شكاية إنصاف للتوصل بمنحة التقاعد
سلام تام بوجود مولانا الإمام،
وبعد،
تبعا لما جاء بعنوان الموضوع المشار إليه أعلاه، يشرفني سيد المدير أن أضع بين أيديكم شكايتي هذه ملتمسا من سيادتكم أن تولوها ما تستحقه من عناية واهتمام للعمل على إنصافي وتمكيني من "منحة التقاعد" إسوة بباقي المتقاعدين المستفيدين من هذه المنحة.
وأثير كريم عنايتكم سيدي إلى أني انخرطت بمؤسستكم منذ سنة 2005، وأحلت على التقاعد من2012/08/01، ولازلت إلى غايته لم أتوصل بمنحة التقاعد رغم أني أدليت بكافة الوثائق المطلوبة لهذا الغرض...فتارة أُُشْعر من طرف مؤسستكم بأن الملف غير جاهز، وتارة أخرى تخبرني إدارتكم بأنه ليس من حقي الاستفادة لآن عمري في الوقت الذي أصبحت فيه التغطية الإجبارية ناهز 45سنة...لكن الغريب في الأمر أنه وقت انخراطي لم أوقع التزام فحواه عدم الاستفادة من منحة التقاعد.
ناهيكم أنني أدفع مبلغ300درهم شهريا لهذا الصندوق، وتخصم من معاشي ليبقى السؤال المطروح: أليس لي الحق في الاستفادة حتى من سنوات الانخراط؟
وأحيطكم علما أنني قدمت جميع الوثائق اللازمة، ولم يعد في وسعي سوى مواجهة هذا الحيف بكل الوسائل القانونية بما في ذلك الاعتصام أمام الإدارة واللجوء إلى القضاء والانسحاب من هذا الصندوق... سيما وقد أظناني من قبل التنقل إلى إدارتكم بالدار البيضاء في أكثر رحلتين مكلفتين عسى تسوية هذا الملف لكن دون جدوى.
                                                                              والســــــــــــــــــــــــــلام./.
الإمضاء: عبد العزيز السهلي--ب ت:D64303//
                                                                  رقم.ت:151494//–
                                                                  رقم المعاش:7119859 
العنوان الشخصي:رقم66الزنقة7-تيزي مولاي الحسن-آزرو

الجمعة، 4 مارس 2016

طوطو الآزروي في قبضة الشرطة

طوطو الآزروي في قبضة الشرطة
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
أقدمت مصالح الشرطة القضائية التابعة للمفوضية الجهوية للأمن الوطني بمدينة آزرو يوم الأربعاء الأخير (2016/03/02) على اقتحام منزل وسط المدينة القديمة أثار فضول المارة وسكان وتجار المنطقة، ليقف الجميع على إيقاف المدعو خ.ز. في عقده الرابع والملقب ب"طوطو"...
 وقد تبين على اثر هذه العملية أن الموقوف ذي سوابق قضائية في عدد من القضايا الجنائية والجنحية وأنه مسجل في لائحة المبحوث عنهم ويعد احد تجار المخدرات بالمدينة، وانه كان موضوع عدد من مذكرا البحث وطنيا، وقد تم حجز حوالي 2كلغ من مخدر الشيرا وسواطير وهواتف نقالة متحصلة من سرقات فضلا عن أسلحة بيضاء وقنينات مسيلة للدموع كان يستعملها الظنين في سرقاته تحت التهديد والعنف تجاه ضحاياه..
وقد سجل المتتبعون أن الظنين كان يهدد عناصر الأمن عند إيقافه بكلاب شرسة وبالرغم فشل في محاولته بيتم نقله إلى مركز الشرطة حيث وضع رهن الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بآزرو.

الثلاثاء، 1 مارس 2016

الوقاية المدنية بإقليم إفران تخلد يومها العالمي مجهودات بالرغم من ضعف الموارد البشرية واللوجيستيكية

الوقاية المدنية بإقليم إفران تخلد يومها العالمي
مجهودات بالرغم من ضعف الموارد البشرية واللوجيستيكية
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط/آزرو-محمد عبيد*/*
احتضنت الثكنة الإقليمية للوقاية المدنية بإقليم إفران صبيحة يومه الثلاثاء فاتح مارس2016 حفل تخليد اليوم العالمي للوقاية المدنية ...
 المناسبة التي ترأسها السيد عبد الحميد المزيد عامل الإقليم بحضور رؤساء المصالح الخارجية بالعمالة ورؤساء بعض الجماعات المحلية فضلا عن أسرة الوقاية المدنية بالإقليم...
وقد تقدم النقيب القائد الاقليمي للوقاية المدنية بمدينة إفران السيد عبد اللطيف لكحل بعرض مفصل حول الموارد البشرية لجهازه بالإقليم نظرا للدور الفعال الذي تقوم به عناصر الوقاية المدنية في إسعاف وإنقاذ المواطنين بالرغم مما قد تتعرض له حياتهم من خطر محدق يهون في سبيل تأدية الواجب المهني والوطني... فضلا عن تقديم القائد الإقليمي شروحات تقنية ولوجيستيكية لمختلف المعدات والآليات والوسائل الكفيلة بالإنقاذ والإسعاف تخللها عرض وتشخيص نموذج لكيفية عملية تدخل من طرف الوقاية المدنية لإخماد النيران أو البوطان...
ولم تفت الفرصة استحضار أرواح رجال الوقاية المدنية الثلاث ضحايا حادثة سير في تاريخ الأربعاء20يناير الأخير إثر حادثة سير وقعت في الطريق بالقرب من قرية سيدي عبد السلام، ويتعلق الأمر بكل من -ت.ب.ي- ابن مدينة إفران، و-ت- ابن مسؤول بالثانوية العسكرية الثانية بإفران، و-ج.ك- من مواليد مدينة الحاجب، إذ تمت قراءة الفاتحة على أرواحهم.
ويذكر أن عدد الموارد البشرية لمصالح الوقاية المدنية باقليم إفران والتي تتوزع ثكناتها بكل من آزرو وعين اللوح وتيمحضيت ووادي إفران فمدينة إفران هو 101 مختلف درجاتهم ورتبهم، وأن حاجة الإقليم قد تتطلب ما يناهز نفس العدد لتغطية العجز في هذه الموارد التي تقوم بخدمة حوالي 155الف نسمة بالإقليم بمعدل عون إغاثة واحد لكل 1490مواطن فيما لا تتوفر إلا سيارة إنقاد واحدة لكل رقعة ذات مساحة 510كلم2 لكثافة سكانية قدرها 19357نسمة، وسيارة إطفاء واحدة لكل رقعة ذات مساحة1074كلم2 لكثافة سكانية قدرها38750نسمة...
أما فيما يخص التدخلات المسجلة برسم سنة 2015 ففي الحرائق بلغت 106عملية توزعت كالتالي:06غابات و10صناعية و4تجارية و9فلاحية و17سكنية...
 وفي تدخلات الإغاثة في الحوادث سجل 1133تدخلات توزعت في غالبيتها في حوادث السير وضحاياها، كما أن تدخلات الوقاية المدنية على مستوى إقليم إفران همت الانتحار(14) والولادات... ليكون مجمل حالات التدخلات المسجلة برسم  سنة 2015 هو3689.

مواطن ببن صميم يشكو إلى عامل إقليم إفران تعرضه للضرر واستعمال الشطط بتزكية من دائرة إركلاون

مواطن ببن صميم يشكو إلى عامل إقليم إفران
 تعرضه للضرر واستعمال الشطط بتزكية من دائرة إركلاون

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
يوجه السيد محمد أغانيم الساكن بزاوية بن صميم قيادة إركلاون باقليم إفران رسالته هذه -عبر منبرنا الإعلامي- إلى السيد عامل إقليم إفران من أجل التدخل وإنصافه من الضرر الذي لحقه من قبل إخوته عبد القادر وصالح أغانيم... كون عبد القادر قام ببناء قطعة أرضية لم يتم بعد تقسيمها فيما بينهم حيث عمد إلى قطع طريق عمومية التي تؤدي إلى ارض في ملكية المشتكي محمد)، وأن هذه الخروقات تتم تواطؤ من أخيهما صالح بصفته نائب أراضي الجموع باستعمال الشطط في مهامه .. وأن هذه السلوكات تجري بإيعاز من قبل عوض السلطة بالقرية الذي يغض الطرف عنها بل أيضا تقاعس قيادة إركلاون في تطبيق القانون في مثل هذه التجاوزات سيما وأن عملية بناء المنزل من قبل عبد القادر تعتبر في إطار عملية البناء العشوائي دون الحصول على ترخيص البناء من المصلحة المختصة بالجماعة ، ودون وضع تصميم للشيء المراد بناؤه في تجاوز سافر لحدود القطعة الأرضية المملكة باسم محمد حسب عقدي شراء عدد462 بتاريخ 1998/11/09 وعدد649 بتاريخ1999/01/21 وتركة ومخارجة بنظائر عدد288 بتاريخ 1995.. ويضيف السيد محمد أغانيم أنه سبق وان راسل قيادة إركلاون بتاريخ 2015/09/31 في موضوع التعرض على البناء اللا قانوني الذي يقوم به أخوه عبد القادر وتعديه على الملك العمومي(الطريق)، وكان أن تم تكوين لجنة للبحث والتقصي في الشكاية وفعلا وقفت على الخروقات المشار إليها وأمرت بتوقيف أشغال البناء التي كانت لا تتجاوز الأساس... إلا انه بالرغم من هذه المواقف والإجراءات لايزال البناء قائما ومتجاوز للحدود حيث البناية الآن متوقفة عن التسقيف كون المشتكي به استغل صمت مصالح قيادة إركلاون وجماعة بن صميم باعتباره موظفا تابعا للجماعة...
معاناة السيد محمد أغانيم تعداها الأمر إلى السطو على حاملة ماء (سيتيرنا) من أرضه الفلاحية التي هي موضوع شكاية معروضة على القضاء..
لهذا كله يعقد السيد محمد أغانيم آماله على السيد عامل إقليم إفران باعتباره ممثل صاحب الجلالة على إقليم إفران والساهر على تطبيق القانون وقطع دابر مستغلي الفرص اللا مشروعة والممارسين للشطط، ملتمسا منه التدخل من أجل رفع الضرر المترتب عن بناء سكن بدون رخصة وإغلاق طريق عمومية واستعمال الشطط، والعمل على إنصافه بإعطاء أمره مجددا للسلطات المعنية للخروج لعين المكان لمعاينة الضرر الحاصل لوضع حد لهذه المشاكل المفتعلة وبالتالي  إرجاع الأمور إلى نصابها مراعاة للمصلحة العامة قصد إحقاق الحق.

انطلاقة عملية دعم الفلاحين باقليم إفران بالقمح المدعم

انطلاقة عملية دعم الفلاحين باقليم إفران بالقمح المدعم

*/* الوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
انطلقت يوم أمس الاثنين (29فبراير2016) عملية توزيع الشعير المدعم بإقليم إفران على الفلاحين ...لكن رغم توفر العرض لوحظ في أول يوم من انطلاق هذه العملية  اكتظاظ المستفيدين أمام قلة المشرفين مما حدا بالفلاحين الى المطالبة بوفرة العاملين والموظفين لتسهيل عملية التوزيع... وقد عاينت الجريدة عملية التوزيع بقرية آيت يحيى أوعلا بتراب الجماعة القروية تيكريكرة التي خصص لها (ألف)1000قنطار...
وكان أن توعد عامل إقليم إفران السيد عبد الحميد المزيد المضاربين في سواء الإعانات المقدمة للفلاحين أو في الأعلاف المركبة المدعمة بالتصدي لهم ومحاربتهم إن حاولوا استغلال الفرص من العمليات التي يستفيد منه الفلاحون خصوصا منهم الصغار باقليم إفران ومتعهدا بالسهر ومواكبة كل العمليات خصوصا فيما يتعلق بالعلف المدعم  حتى يصل إلى كل النقط القريبة من الفلاحين، ومؤكدا أنه سيعمل على حل كل المشاكل التي لها علاقة بنقط الماء والمسالك القروية داعيا اللجنة المكلفة بالتوزيع باعتماد أسلوب التواصل مع المستفيدين من الدعم. ويذكر انه تم  التركيز على إعانة صغار الفلاحين بإقليم إفران  نظرا لطبيعة الإقليم  حيث تم تخصيص الحصة الإجمالية: 8 مليون قنطار وطنيا منها 1مليون قنطار خلال الشطر الأول و2 درهم للكيلوغرام الواحد... أما فيما يخص الإعانة المباشرة لمربي الأبقار والتي تمتد على 3 أشهر خاصة للأبقار المرقمة  فقد حددت في 200 د لكل بقرة في حدود 5 رؤوس لكل كساب.
أما بخصوص مكون الأعلاف المركبة المدعمة فيخص تربية البقر ويستهدف2,9 مليون رأس على فترة تمتد على 5 أشهر بتكلفة قدرها 400 مليون درهم..
 ويبقى هاجس الفلاحين باقليم إفران هو الديون التي تتراكم عليهم من قبل بنك القرض الفلاحي بالرغم مما كان أن أشار إليه ممثل صندوق القرض ألفلاحي أن هناك برنامج للصندوق يواكب برنامج محاربة آثار الجفاف يهدف إلى تسهيل عملية القروض للفلاحين... بمناسبة انعقاد اجتماع للجنة التقنية يوم الثلاثاء 16فبراير الأخير بمقر عمالة إقليم إفران بحضور المصالح التابعة  لوزارة الفلاحية إقليميا وجهويا إلى جانب  مجموعة من رؤساء التعاونيات والجمعيات الفلاحية وكسابة المنطقة... 

الاثنين، 29 فبراير 2016

حسين جاد في بيت الأستاذ حميد قراش في آزرو

تهنئة// حسين جاد في بيت الأستاذ حميد قراش في آزرو
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/* 
ازداد فراش الزوجية للأستاذ حميد قراش بمولود جديد "حسين جاد" ليكون ثالث ولي عرش  في الأسرة بعد كل من ضحى ومهدي...
وبهذه المناسبة نضم في موقعنا الإلكتروني "فضاء الأطلس المتوسط" أحر التهاني والتبريكات إلى تهاني الأصدقاء والمعارف إلى الأبوين حميد والسيدة ليلى... سائلين الله أن يجعل هذه الطلعة البهية مفتاح الخير واليمن على أبويه، وأن يجعله قرة عيونهما، وأن يديم على المولود الصحة والعافية وطول العمر.
ودامت للأسرة الفرحة و المسرات.