الخميس، 21 نوفمبر 2013

النفوس المريضة والمظاهر الكذابة

النفوس المريضة والمظاهر الكذابة
د. مصطفى يوسف اللداوي
بعض الناس يحبون المظاهر أكثر من حبهم للحياة، فلا يستطيعون العيش دون مظهرٍ زائفٍ أو حقيقي، وقد يدفعون من جيوبهم ليصدق الناس كذبهم، ويعيشوا معهم وَهْمَ مقامهم، وهالة علو شأنهم، وأهمية أشخاصهم، وسمو مناصبهم، وخطورة وظائفهم.
يحبون الظهور، ويعشقون الإعلام، ويبحثون عن الشهرة، ويسعون للذكر، ويتعمدون الجلوس في الصفوف الأولى، والمقاعد المتقدمة، يلوحون للناس بأيديهم تارةً، أو بابتسامةٍ على شفاههم تارةً أخرى، ولو لم يعرهم الناس اهتماماً، أو لم ينتبهوا لوجودهم، أو يلحظوا غيابهم، فما يهمهم هو البقاء في دائرة الإعلام، وفي مركز الأحداث، وتحت أعين الناس، فقد اعتادوا الشهرة، وعاشوا تحت الأضواء سنيناً، يحترمهم الناس، ويقومون على خدمتهم، والقيام بشؤونهم، وتيسير حاجاتهم، متواضعين أمامهم، محبين لهم، لقداسة ما يحملون من قضايا وأمانات.
إنهم يتعمدون الجلوس في المقاعد الخلفية، ويتأخرون في سياراتهم الفارهة حتى ينزل السائق ويفتح لهم باب السيارة، حاملاً حقيبته، وأحياناً كثيرة خضاراً وفواكه وأغراض المطبخ، ومستلزمات الأطفال، ودوماً ثياب النساء والأولاد، وحاجات البيت المختلفة، ولا يبالون إن ارتفعت أصواتهم غضباً أو سخطاً، على عاملٍ مسكين، أو مساعدٍ بسيط، إذا تأخر في الخدمة، أو قصر في العمل.
بعضهم، وهم كثير، قد فقدوا مسؤولياتهم، وانتهت مهماتهم، وذهبت حقائبهم، وسقطت ملفاتهم، وتراجعت أدوارهم، وأصبحوا ماضٍ قديم، ومسؤولين سابقين، وهم يعرفون أنهم ليسوا فاعلين، وأنهم لم يعودوا مسؤولين، أو مقدمين وبارزين، ولا يستحقون ما يطلبون، ولا يحق لهم ما يتطلعون، ولكنهم يصرون على الصفات القديمة، والمواقع السابقة، بتبجحٍ وكبرياء، وصفاقةٍ وقلة أدبٍ ولباقة.
فهذا مدير عامٌ سابق، يصر على حقيبته التي كانت، ويوزع البطاقة التي تحمل صفته القديمة، ويتعمد تقديم نفسه بها، ويتجنب كلمة سابقٍ، بل لا يحبها، ويغضب في وجه من يذكرها، أو يُذِّكره بها، وهو يعلم أنها لم تعد له، وأن غيره قد استحقها منه، وأصبحت له، بحكم الانتخاب، أو نتيجة الاختيار، وهذه سنة الحياة، ومن طبائع البشر، وعادات الخلق التي اعتاد عليها الناس.
وهذا يدعي أنه عضو مكتبٍ سياسي، أو عضو القيادة المركزية، ويصر على المسمى، وهو يعلم أنه كاذبٌ ومدعي، فبعضهم لم يكونوا يوماً أعضاء مكاتب سياسية، وآخرون كانوا ثم فقدوا مواقعهم، وخسروا مناصبهم وصفاتهم، وجاء من بعدهم غيرهم، ولكنهم يتشبتون ويصرون، ويكابرون ويدعون، ويوهمون من لا يعرف أنهم هنا، بذات الصفة ونفس الموقع.
وذاك يدعي أنه يحمل ملفاً، ويدير مكتباً، وعنده لجنة، ولديه فريقاً، مسؤولاً عن علاقاتٍ، أو إدارة إعلامٍ، أو تشغيل مؤسسة، وغير ذلك مما يوهم به نفسه، أو يرضي به غروره، معتقداً أنه يخدع غيره، وينجح في تمرير نفسه، عله يجلب لنفسه الاحترام، ويدفع الآخرين لتقديمه أو إبراز مكانه، والحديث معه أو عنه.
وكلهم يستغل ما هو متاحٌ بين يديه من وسائل وآلياتٍ، إعلامية ومالية وخدمية، قد لا تكون له، بل تتبع وظيفته السابقة، وتتعلق بمنصبه القديم، ولكنه استبقاها لخدمته، واحتفظ بها لحاجته، وسخرها لأغراضه ومصالحه، واستخدمها ليوهم الآخرين، ويرضي بها غرور نفسه، ويعمق فساد خلقه، واعوجاج طبعه.
بل إن منهم من يحرص على إفشال اللاحقين، وإظهار عجز التالين، ممن جاؤوا بعدهم، وخلفوهم في أدوارهم، فيضعون في طريقهم العقبات، ويخلقون لهم المشاكل والتحديات، ويسحبون ما يستطيعون من أصحاب المواهب والقدرات، ومن حملة الشهادات والكفاءات، ليفشلوا الخلف، ويظهروا عجزه، بل إنهم يتعمدون إحراجهم، ولفت أنظار الآخرين إلى غيابهم، أو بيان عدم قدرتهم، ولسان حالهم يقول، نحن الأكفأ والأفضل، نحن الأقوى والأكثر قدرة، والأجدر بالصفة والوظيفة والمكانة.
يظن هؤلاء الناس الذين يعشقون المظاهر، ويحبون المناصب، أن الناس أغبياء لا يفهمون، وأنهم دهماء لا يعقلون، وأنهم لا يميزون بين السابق واللاحق، وبين الصادق والكاذب، وبين المدعي والأصيل، وبين الغث والسمين، فيصرون على استغباء العقول، واستعلاء الظهور، وخداع الناس، وجلد الضعفاء المصدقين.
بعضُ الناس لا قيمة لهم إلا بمناصبهم، ولا احترام لهم إلا من أجل مواقعهم، ولا تبجيل لهم إلا في وظائفهم، فهم من الصنف الذين يكبرون بمناصبهم، ويستغلون مواقعهم، ويأخذون منها أكثر مما يعطونها، ويستفيدون منها أكثر مما يفيدونها، ويسخرونها لأنفسهم دون العامة، ويشغلونها لأشخاصهم والخاصة، مستغلين القدرات والامتيازات والعطاءات التي يتيحها المنصب والمركز، وهم يعلمون أنهم لا شئ خارج الوظيفة، ودون الصفة، ولا قدرات لديهم أو عندهم تميزهم، أو تؤهلهم وتقدمهم، وكل الذي كان لهم وعندهم، ليس إلا التزلف والكذب، والنفاق والدجل، فما أحسنوا صنعةً غير التصفيق للمسؤول، والتطبيل لصاحب السلطة والسطوة، والتسبيح بحمده، وتعداد صفاته وتمجيد قدراته، في الوقت الذي تنعدم فيه قدراتهم، وتضمحل مواهبهم، وتظهر سطحية مؤهلاتهم، وحقيقة ادعاءاتهم.

نسي الباحثون عن الأضواء، المتمسكون بالمناصب والأهواء، المحبون للشهرة والأضواء، أن القيمة في الذات، والاحترام للجوهر، وأن الإنسان الصادق مقدمٌ ومحترم، بالأفكار التي يؤمن بها، والمهام التي يحملها، والقضايا التي يناضل من أجلها، والأهداف التي يسعى لتحقيقها، وقيمته تكبر بمدى تضحيته وتجرده، وبصدق عطائه وبذله، وبحقيقة زهده وعفافه، وأن الله يبارك في عمل الأخفياء الأنقياء، الأجلاء الأتقياء، الذين لا تهمهم الجعجعات، ولا تعطل قدراتهم المظاهر والهيئات، ما أخلصوا لله عملاً ونية.

الْحَنِينُ إِلَى الْأَيَّامِ الْخَوَالِي

الْحَنِينُ إِلَى الْأَيَّامِ الْخَوَالِي
البوابة الإلكترونية""فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو
ذ. لحسن بلقاس/ القصيبة-المغرب
كم يحلو الكلام إلى ناس تحبهم ويشدك الحنين إليهم، بل ويطربك سماعهم والإنصات إليهم، ترتاح لهم و يرتاحون لك، تحس بهم ويحسون بك، يستوقفك غيابهم إذا هم رحلوا عنك، رجال بما تعنيه الكلمة من معنى... بل أكثر من ذلك وأوسع في المفهوم يصل بك الحد إلى أن تتبرم جوعا وعطشا إليهم وإلى محادثتهم أينما رحلت وارتحلت.. هناك شيء يشدك إليهم، لا يمكن أن تعلم ما هو من الوهلة الأولى حتى تنعم بلقائهم والجلوس إليهم، ومشاركة كل ما هو حلو ومر معهم، وتتذوق مرارة غيابهم ..
باعدت بيننا الأيام والشهور والسنين ويبقى الحنين إليكم يا رفاق الدرب حنين، ليس المال من يجمعنا وإنما جمعنا شيء جميل هو التحصيل العلمي والحب في الله...  ولكن لا يمكن أن ننسى أن الذي جمعنا ويجمعنا دائما وأبدا هو الإله الواحد لأن لولاه ما كنا لنلتقي الباتة، وما كنا لتجمعنا مائدة واحدة وسقف واحد..
ما أحوجنا إلى أيام الماضي وأيامه الحلوة والسعادة تغمرنا بلآلئها، إذ لا صراع إلا في العلم وحول العلم ومن أجل العلم... ولكن ما يضنيني أكثر هو شوقي إلى تلك الطيبوبة والحنان والصمود والتضحية... وهي قيم تنقصنا اليوم في حياتنا اليومية، فرقتنا الظروف... ولكن القلوب تبقى قلوب بيضاء لا يمكن تلوينها بالسواد لأننا لم نترب على ذلك..

ذ. لحسن بلقاس

انطلاقة برنامج التربية البيئية بالأطلس المتوسط

انطلاقة برنامج التربية البيئية
 من أجل المحافظة على الموارد الطبيعية بإقليم إفران
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
نظم مؤخرا بمركز مؤسسة الأعمال الاجتماعية للمياه والغابات بإفران يوم خصص لانطلاقة برنامج تربوي موزاي للبيئة على مستوى المنتزه الوطني بإفران في إطار تنفيذ مشروع التنمية للسياحة البيئية وتربية الاحياء المائية والتنوع البيولوجي للأسماك للمساهمة في الحفاظ على الموارد المائية في الأطلس المتوسط وبالأساس بإقليم إفران والأطلس الكبير الشرقي..
جاء هذا اللقاء تبعا لاتفاقية شراكة بين النيابة الإقليمية لوزارة التربية اللوطنية بإفران والتكوين المهني والإدارة الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر والجمعية المغربية للسياحة الجبلية والمحالفظة على البيئة  بهدف التحفيز لبدل كل جهد الممكنة  لإكمال هذا النشاط التعليمي وجعله في  قلب الحديقة الوطنية، والذي يسعى المشرفون على هذا البرنامج  إلى أن يكون الرائد في المغرب بصفة عامة وعاصمته البيئية إفران من خلال تنفيذ برنامج تعليمي لصالح المتمدرسين خاص بالحدائق ومحيطها، وفق جدول زمني سنوي لتطوير موارد المناهج الدراسية المحددة في المياه والتنوع البيولوجي،
سيما و انه  استهدف تكوين المدرسين المسؤولين عن الأندية البيئية بالمؤسسات التعليمية الابتدائية بالوسط  القروي بالاقليم  حيث أكد المؤطرون عن أهمية اللقاء  في مجال حماية البيئة من جهة وفي التدريب على تفعيل  الإيكولوجية المواطنة من جهة أخرى ....
أربع ورقات قدمت بالمناسبة ارتبطت بخصوصية التعليم البيئي في المناطق الجبلية كدعامة لإعداد الأجيال القادمة لمواجهة تحديات الحفاظ على الموارد الطبيعية...
عروض شاملة للمشروع تناولتها أربعة محاور همت تقييم السياحة البيئية في الأسماك والتنوع البيولوجي المائي من الأطلس المغربي للمساهمة في الحفاظ على الموارد المائية- حالة المنتزه الوطني لإفران والأطلس الكبير الشرقي -.
 الغرض من الاتفاق الثلاثي والتي منها واحدة من المكونات الثلاثة المخصصة للتعليم على البيئة لتطوير موارد المناهج الدراسية المحددة في المياه والتنوع البيولوجي المرتبطة بالمنتزه الوطني لافران إفران والأطلس الكبير الشرقي، والرسوم المتحركة وتنفيذ برنامج تعليمي لصالح المتمدرسين الخاص بالحدائق و محيطاتها، وفقا لجدول زمني سنوي، وتدريب و التزام المؤطرين، وتطوير التعليم والتعلم بواسطة الأدوات التي يمكن أن تكون بمثابة الأساس لبرنامج تعليمي، وإدماج البرنامج التعليمي في ما بعد المدرسة ضمن المناهج الدراسية يتعلق بمنطقة المتنزهات الوطنية والاستفادة على نحو مستمر في الزمان والمكان بالنسبة جميع المتمدرسين من هذا البرنامج.
ويذكر أن  العرض التقديمي لهذا البرنامج توخى من المنظمات غير الحكومية الوطنية المساهمة في الحفاظ على الطبيعة والتنوع البيولوجي سيما مع صدور مرسوم رسمي بتاريخ 08/10/2004 للمحافظة على 53800 هكتار، ومن ثم مددت في أبريل 2008 لتغطية ما يقرب جميع الغابات في المنطقة... وهو يغطي الآن 125ألف هكتار، تتشكل من غابات ومرتفعات وهضاب وتلال وأراضي رطبة تعد كأداة لتحقيق التنمية المستدامة في جبال الأطلس المتوسط بما في ذلك جميع غابات الأرز من المنطقة.
وقد توج هذا اليوم التعليمي الذي كان مكرسا للبرمجة من الدراسة والاكتشاف بورشات عمل ، لدراسة أوراق العمل واحتياجات التدريب في مجال التعليم المتصلة بالبيئة.

Qui a intérêt à exclure le Sport de la dynamique constitutionnelle marocaine

À L'heure du vote du Budget 2014
Avec 0 ,50 °/° alloué au secteur sportif
Qui a intérêt à exclure le Sport de la dynamique constitutionnelle marocaine
Portail électronique"Fadaa Al Atlas Al Moutawasset"AZROU
Par Maître Mohamed

Le mouvement sportif marocain s’était réjouit du fait de la consécration constitutionnelle du droit au sport , en tant que véritable droit de l'homme (Articles 26 ,31 et 33 ) et à l'obligation faite aux pouvoirs publics de promouvoir la pratique sportive étant entendu que le sport est un secteur d'activité qui contribue largement au développement du citoyen
En effet nul n'ignore aujourd'hui que le sport joue un rôle dans l'édification d'une société démocratique d'où l'urgence de rattraper le retard et d'accompagner la dynamique sportive nationale. En tant que levier incontournable du développement et un droit fondamental à l'instar des autres droits notamment l'éducation, travail et la santé, la pratique sportive au Maroc enregistre des insuffisances au niveau de l'intérêt qui doit lui être accordé de la part des budgets de l'Etat, des collectivités locales et des l'entreprise nationale
La nouvelle démarche visait l’ échafaudage d’une nouvelle perspective susceptible de garantir à toutes les composantes de la société ces droits fondamentaux (économiques, sociaux et sportifs), à s'associer à la dynamique de mise en œuvre de la loi suprême et à s'investir dans ce projet crucial pour l'avenir d'un Maroc en mouvement et en harmonie avec les changements bénéfiques et profonds qu'il connaît
A cet effet, le collectif des fédérations s’était réjouit pour le fait que ses recommandations en été prises en ligne de compte dans les articles 12 , 26 , 31 et 33 de la Constitution qui ont inséré le principe du droit au sport et à l'éducation physique , à l'instar du Brésil, Hongrie, Roumanie, Espagne et Portugal...etc
Le sport, secteur pourvoyeur d'emploi et d’exploits , est également générateur de richesses avec des programmes d'investissements lourds et des événements sportifs d'envergure ,, c'est pourquoi le mouvement sportif rêvait de redoubler ses efforts afin de permettre la vulgarisation, l'élargissement de la base des pratiquants, la dotation des sportifs des droits sociaux // retraite , assurance notamment 
Présentement , et grâce à la nouvelle Constitution , qui a reconnu les droits des sportifs , nous devons nous atteler sur la création d'une mutuelle et d'une caisse de retraite pour les sportifs, et l'implication de ces derniers surtout des grands champions, qui ne doivent plus être cantonnés dans le rôle de symboles, dans la gestion de la chose sportive mais aussi de ramener les énergies et potentialités expatriées pour contribuer au développement de ce secteur ainsi que de l'adhésion de l'ensemble des acteurs et des disciplines dans cette démarche
Dans un second stade il devient plus nécessaire d' insérer les attentes des sportifs dans l'agenda des préoccupations des Conseil du Droit de l 'homme , du Conseil Economique et Social, où le secteur sportif n'est représenté comme la CGEM par exemple
Les dimensions économique et sociale auxquelles aspirait le mouvement sportif ,devaient normalement être prises en compte pour les sportifs marocains et par tous les décideurs
Or le gouvernement Benkirane fait les mains et les pieds pour anéantir toute cette dynamique et ce rêve au moment où le terme n’est plus à l’attentisme car l’Etat Providence est révolu. Ce sont les marocains qui en ont décidé à travers le plébiscite de la nouvelle constitution. Le Maroc de demain repose sur une vision où l’élément humain est fondamental. Les régions doivent se prendre en charge et les institutions sont à leur service pour y parvenir. Et c’est pour cela que les secteurs jusque-là marginalisés, voire oubliés, devront recouvrir l’égard qui leur revient de facto et de droit
L’exemple est celui du sport jusque-là mésestimé, car mis dans la case d’activité de loisir secondaire . De là, il n’a jamais été considéré à sa juste valeur dans les plans de développement régional ou national. Mais le discours Royal du 9 mars 2011 allait ouvrir les portes pour le secteur afin de se positionner comme activité essentielle. Ce statut sera reconnu par la nouvelle Constitution qui considère l’activité physique comme étant un droit humain
Mais cette reconnaissance, qui semble t- il n’a pas eu son droit , auprès de ceux qui s’acharnent contre les sportifs marocains , n’aurait été possible sans la mobilisation du mouvement sportif ( Fédérations , journalistes sportifs , Comité National Olympique National Marocain , ministère de la Jeunesse et des sports ….) qui ont agi auprès de la Commission Consultative désignée lors du discours royal fondateur du 9 mars 2011. Ces bonnes volontés sont des présidents acteurs sportifs, des cadres des secteurs public et privé et des représentants de la société civile. Une grande victoire pour le sport pour lequel la nouvelle Constitution a réservé des dispositions parmi les 180 qui la composent //articles 32, 31, 26 et 12
Mais la constitutionnalisation ne saurait permettre au secteur du sport de jouer pleinement le rôle qui lui est dévolu si les dispositions ne sont mises en pratique. Pour cela, le mouvement sportif se demande qui c’est qui a intérêt à ne pas reconnaître les bienfaits du sport et de l’exclure de la dynamique que connaît notre pays
Pourquoi ne voulons pas que le sport créerait ce lien social qui nous manque beaucoup Pourquoi nous nous acharnons à faire fi d'une structure de solidarité
Ce lien qui est créé au sein des clubs, des associations ou des foules et au sein de la population ? Ce qui me gêne le plus, c'est que l’on veut utiliser le sport uniquement dans sa facette folklorique à l'heure même, où la société explose. C'est le sport-remède. On a toujours pensé que le sport allait soigner les maladies des temps modernes

Aujourd'hui, comme la société part en morceaux, on doit faire du sport ce lieu d'intégration
Bref le mouvement sportif qui avait milité pour la constitutionnalisation du sport, a entamé une première consultation avec les fédérations sportives. Un collectif de présidents a tenu une réunion informelle , à Casablanca. IL netardera pas à passer à l'action L’ordre du jour arrêté ,comportait trois (3) points : d’abord, la représentativité du mouvement sportif dans les Conseil Economique et Social, le Conseil National des droits de l’Homme , la réclamation de l’augmentation du budget alloué par la loi de finances 2014 au secteur du sport, et ensuite la discussion des moyens susceptibles d’activer l’application des nouvelles dispositions réglementaires apportés par la nouvelle constitution
Le mouvement sportif considère à l’unanimité que les 0,50% du budget de l’Etat alloué secteur au cours de l’année 2013 au sport devra être relevé à un taux à même de permettre à l’activité sportive d’atténuer le gap voire le combler. Ce ne sera possible si elle n’est pas appréhendée comme un levier de développement de par son impact sur l’activité économique et sociale
Après presque deux (2) ans du vote sur la Constitution , les sportifs attendent donc la promulgation des décrets d’application dans les plus brefs délais avec la participation de leur confection et leur traduction en actions concrètes. Pour cela, faudrait-il que les institutions chargées de l’exécution démontrent une certaine volonté à le faire

 Constatant la réalité du contexte et la nonchalance qui caractérise le mise en pratiques des disposions réglementaires, le collectif a décidé de prendre le taureau par les corne. Ainsi, a-t-il décidé d’agir auprès des représentants du peuple au niveau des deux chambres du Parlement pour les sensibiliser sur la nécessité de réclamer une augmentation du budget alloué au sport et également d’agir sur le plan régional afin d’inciter les collectivités locales à donner à l’éducation physique et le sport la place qu’elle mérite dans leurs budgets. Une commission composée de présidents de fédérations a été désignée pour approcher les présidents des groupes parlementaires. Ils leur demanderont de militer pour défendre la proposition d’un taux obligatoire de 5% à réserver au sport par les collectivités locales //Conseil de la Région , Conseils municipaux, Communes, Conseils provinciaux
Il s’agit là d’un premier pas que le collectif considère comme urgent avant de réclamer la présence du mouvement sportif dans les différentes institutions représentatives comme le Conseil Economique et Social, le Conseil des Droits de l’Homme. Le collectif a prévenu contre l’exclusion de ce mouvement des institutions consultative qui seront prochainement créées dans le cadre de l’article 13 de la constitution comme le Conseil Consultatif de l’Enfant et de la Famille ou encore le Conseil Consultatif des Jeunes et du Travail Associatif
Le collectif qui s’associe aux efforts du CNOM, du ministère de la Jeunesse et des Sports, du ministère de l’Intérieur , des médias se considère donc comme une force de proposition et reste conscient de l’importance cruciale de l’adhésion des autres partenaires pour faire aboutir la mise en pratique de ce droit, bénéficiaire pour tout un chacun et pour tous. Il y va de l’intérêt de la jeunesse marocaine et de ses perspectives d’avenir

الأربعاء، 20 نوفمبر 2013

وفاة عامل بمحل للأفرشة نتيجة حريق في آزرو

حريق يودي بحياة عامل في محل للأفرشة بآزرو    
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
توفي عامل (في سن24 قيد حياته) بمحل لبيع أثاث المنازل والأفرشة حتفه على إثر نشوب حريق مهول  بالمحل الذي يقع  بحي النخيل 3 بمدينة آزرو فيما نجا بأعجوبة بقية العمال الذين تعرضوا لاختناق حيث هرولوا خارج المحل في حين غفلوا الضحية لجهلهم أنه بقي بالداخل يعاني من الاختناق قبل أن يسلم روحه لباريها وقبل أن تحل الوقاية المدنية لتفادي الأفضع  سيما و ان الكارثة قد ان يذهب ضحية طفل صغير أحد أبناء المستخدمين بعين المكان لولا مغامرة أحد الرجال لانتشال الطفل من شهب النيران....
و يرجع سبب الحادث الذي وقع يوم الإثنين الأخير (18/11/2013) بحسب مصادر من عين المكان الى اسباب غير واضحة لحد الان اذ منها من ردت السبب الى
التماس كهربائي، ومنها من أرجعته إلى انتقال شرارة نارية نتيجة عملية االتلحيم كان يقوم بها لحام بالطابق التحت الأرضي الممتلئ بمواد قابلة للاشتعال (اللصقة والبونج واللواط..).

وقد تدخل رجال الوقاية المدنية في الوقت المناسب لإخماد الحريق في حين عاين رجال الشرطة الحادث ليتم فتح تحقيق لمعرفة ملابسات هاته الواقعة.

وفاة شابة وشاب في حادثة سير مميتة

وفاة محمد آيت باحماد حارس نادي الاتحاد الرياضي لآزرو
 في حادثة سير مميتة

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
لقي اللاعب الشاب محمد ايت باحماد حارس فريق نادي الاتحاد الرياضي لآزرو لكرة القدم حتمه على اثر حادثة سير وقعت يوم 7نونبر الجاري حين انقلبت سيارة الأجرة الكبيرة التي كان ضمن ركابها الست الذين توفيت كذلك ضمنهم الشابة لبنى لويزي من آزرو في حين أصيب الباقي بجروح خطيرة ، ذلك عندما كان هؤلاء قاصدون على متن سيارة الأجرة الكبيرة مدينة مكناس وعلى مسافة 4كلم من مدينة الحاجب وقعت الحادثة بفعل السرعة وعدم احترام قوانين السير سواء من سائق الطاكسي أـو من حافلة نقل كانت قادمة من الاتجاه المعاكس من مكناس .. و بحسب شهود عيان فإن  سائق الطاكسي حين وجد نفسه في مأزق خطير ارتمى من السيارة و تركها تصطدم بشاحنة ....
الحادث خلف أسى و حزنا عميقين في أوساط الساكنة الآزروية عموما و في الوسط الرياضي على وجه الخصوص... و تزداد صدمة أسرتا الضحيتين معاناة الإجراءات القانونية الضامنة لحقوقهما حيث سيرورة المحاضرتخضع لطريقة حلزونية في مركز الدرك بالحاجب خصوصا و أن السائق لم يتم اعتقاله كما ينص على ذلك قانون حوادث السير والجولان....
 بالمناسبة نتقدم في جريدة "المسار الصحفي" و البوابة الإلكترونية "فضاء الأطلس المتوسط"  لأسرتي الفقيدين محمد ايت باحماد و لبنى لويزي بأحر التعازي راجين الله سبحانه و تعالى أن يتغمدهما فسيح جنانه وأن يلهم أهلهما و ذويهما الصبر والسلوان، و إنا لله و إنا اليه راجعون.

جمالها وطبيعتها أهلها لاحتلال المرتبة2من أنقى مدن العالم

إفران تحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث نظافة المدن

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/ آزرو-محمد عبيد
وكالات
احتلت مدينة إفران المرتبة الثانية عالميا من بين المدن الأنظف في العالم بعد "جالجاري" الكندية...
هذا ما أعلنته جريدة MBC time  في موقعها الرسمي بعد الاستطلاع السنوي الذي تقوم به في مجالات عدة، ويأتي هذا التتويج  في أعقاب تضخم النمو السكاني والاستغلال المفرط  للموارد الطبيعية في الثلاثين سنة الماضية، حيث شهد العالم تدهورا بيئيا  شديدا، ما دفع مجموعة من المنظمات الحكومية وغير الحكومية الدولية  تتجه نحو اتخاذ تدابير ضد تأثير تغير المناخ، و تطبيق هذا المفهوم خاصة في المدن، حيث تم تطوير ما يعرف بالعمران المستدام.
أنظف المدن في العالم والتي حددت هذه السنة في 12 مدينة، تدرج في استراتيجياتها البرامج البيئية للنمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، إضافة إلى  جمال المناظر الطبيعية والحضرية، فضلا عن الجانب الثقافي، وجودة المواد الغذائية، الشيء الذي يرفع من نسبة زيارتها.
هذه الدراسات الاستقصائية التي تقوم بها الجريدة كل عام ، تأخذ بعين الاعتبار عوامل عدة ، مثل توافر المياه ، و التخلص من النفايات، وتوافر شبكات الصرف الصحي ، و انعدام تلوث الهواء وضعف الكثافة المرورية .
و تعد مدينة إفران حسب ذات التقرير من بين المدن التي تنعدم فيها الصناعات، حيث يعتبر هواؤها نقيا بنسبة كبيرة. و توفرها على  حديقة وطنية طبيعية، إضافة إلى غنى النظام البيئي وتنوع المناظر الطبيعية، ويساعده في ذلك وقوعها في قلب سلسلة الأطلس المتوسط  على  الهضبة الكارستية، إذ تمتد على مساحة تناهز 500 كم ²....و تحتضن أكبر غابة من أشجار الأرز في  المغرب، إضافة إلى منتجعات سياحية نادرة كمنتجع تيزكيت، وعين فيتال، وبحيرة ضاية حشلاف وضاية إفراح، وضاية عوا، بالإضافة إلى منتجع للتزلج بمشليفن.
وفيما يلي ترتيب أنظف المدن في العالم حسب " إم بي سي تايمز"
1-كالكاري  الكندية
2-إفران المغربية
3- هيلسنكي الفنلندية
4-الهونولولو
5-ويلينجتون النيوزيلاندية
6-أديلاييد الاسترالية
7-كوبي اليابانية
8-أوتاوا الكندية
9-ريكافيك الإيسلندية
10-سننغافورة
11-وريتيبا البرازيلية
12-بريسبان الاسترالية

بطولة العدو الريفي نيابة إفران 2013

البطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي بإفران
 البوابة الألكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
جرت بمدينة افران البطولة الاقليمية للعدو الريفي المدرسي التي اشرف على تنظيمها الفرع الإقليمي للجامعة الملكية للرياضة المدرسية بإفران  البطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي ....
 و قد دارت منافسات هاته البطولة بحلبة مغلقة يبلغ مدارها 02 كلم في الفضاء المجاور للمركب الرياضي  " السلم " بإفران .. شارك في منافساتها 371 متمدرسة و متمدرس و في كل الفئات العمرية من براعم وبروعمات ، صغار وصغيرات، فتيان و فتيات، شبان و شابات، ممثلين بذلك جميع أسلاك التعليم بالإقليم فضلا عن فتيات الثانوية العسكرية الملكية الثانية بافران.
 هذه التظاهرة الرياضية التي تتبعها جمهور من المهتمين والمتتبعين فضلا عن جمهور من التلاميذ  وعدد من المسؤولين بالإقليم إذ اشرف احمد امريني  النائب الاقليمكي لوزارة التربية الوطنية بافران ومرافقيه على توزيع الميداليات والكؤوس على الفائزات والفائزين في مختلف سباقات هذه التظاهرة والذين سيمثلون نيابة إفران في البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي المزمع إجراؤها بمدينة  خنيفرة خلال  دجنبر المقبل ..
وتجدر الإشارة الى أن نيابة إفران تزخر بطاقات واعدة تشكل دائما ولسنوات دعامة أساسية  للفريق الوطني المدرسي ، الذي يشارك في البطولة العربية المدرسية وفي البطولة المغاربية المدرسية والبطولة الدولية المدرسية ،

وقد أفرزت هاته التظاهرة طاقات واعدة  ذات مؤهلات تقنية و بدنية عالية سيكون لها  حضور قوي ان شاء الله  في المنافسات الجهوية والوطنية والدولية  القادمة.
و قد جاءت النتائج التقنية لهاته البطولة الإقليمية بحسب ما وافانا به مكتب الاتصال بنيابة إفران كالتالي: 
         فئة البرعمات                                   فئة البراعم 
– لمياء وتخيسي اع صخر                             - محمد بادو     اع الحسن الثاني
- سعاد دودو      اع الاطلس                           - نبيل اسحساح  اع صخر
- سكينة أماني    م كم تمحضيت                       - عما لوكيلي     اع ابن رشد
الفريق الفائز   : م.م زاوية سيدي عبد السلام           الفريق الفائز : اع ادريس الاول
    فئة الصغيرات                                     فئة الصغار
- فاطمة ازريفان  اع صخر                           - وليلي ياسين  اع الارز
- نجاة الطبوز    اع الوحدة                            - زهير يعقوبي اع الارز
- نهيلة ايت عبد السلام :اع صخر                    - ايوب اي تحدو اع الارز
 الفريق الفائز :   اع صخر                             الفريق الفائز اع الارز
   فئة الفتيات                                         فئة الفتيان
- دنيا الزرقى  اع الارز                                 - محمد بالي   اع الارز
- خديجة بلقاسم    "                                     - امين زحاف  الفريق الفائز 
- فدوى مخوخ      "                                    - رضوان لعلج ثا علال الفاسي
الفريق الفائز   اع الارز                                 الفريق الفائز  اع الارز
   فئة الشابات                                      فئة الشبان
- فطومة امباركي ثا علال الفاسي                    - خالد ملهوف ث اعلال الفاسي
- مونية ازريفان  اع صخر                           - جواد اوشريف طارق بن زياد
- فاطمة الزهراء فاتحي ثا العسكرية                 - سعيد املال اع ضاية عوا
الفريق الفائز ..............                             الفريق الفائز  إع ضاية عوا