الاثنين، 4 أبريل 2011



تأملات في واقع رياضي

الكرة عندهم..

و الكرة عندنا..

العز من أولاد البلاد

محمد عـبــيــد –

بعد انتهاء مباراة المنتخب الوطني وانتهاء التحاليل لمجريات تلك المباراة وما واكبها من أحداث مثيرة...وبعد برودة الأعصاب لدى اغلب المشجعين المغاربة استنتجنا أن المنتخب الوطني بدا يتحسن نوعا ما وانه يوجد بريق من الأمل يوحي لنا أن المجموعة تريد فعلا أن تترك بصمة في أهم المحافل الدولية وتبصم على موسم رائع بقيادة المدرب غريتس الذي يتحمل النصيب الأكبر مما آلت إليه نتيجة المباراة أمام الأشقاء وهو أيضا صرح بأنه المسؤول المباشر عما حدث وهذا شيء ايجابي لنا لان المدرب هنا حاول أن يساعد اللاعبين نفسيا على تجاوز الأزمة التي مروا منها خلال المباراة . فريقنا الوطني قدم بعض اللاعبين دون روح وطنية عالية في تلك المباراة لم يكن لهم من هدف سوى الفوز وتقديم الهدية لكل مغربي، ولكن تبا له منافسنا لا يريد أن يرحمنا واقصد بالمنافس الذي لازمنا كظلنا الحظ التعس فإن أعدنا النظر إلى اغلب المباريات نجد أننا لم نكن أبدا بالمحظوظين ولم يكن الحظ بجانبنا بل كان خصما عنيدا يلعب ضدنا في اغلب المباريات ولكن بفضل الله وعزيمة الرجال نتغلب على سوء الحظ وستأتي النتائج قريبا...لكن علينا أن نعمل ونترك المدرب يعمل في صمت وعلينا بصبر أيوب لان النتائج لا تأتي بسرعة البرق بل بعد عمل شاق وتخطيط سليم وعمل دؤوب ..

بعد أن انتهت القمة المغاربية قررنا أن نحط الرحال من جديد في بطولتنا الوطنية . عندما نقول البطولة الوطنية فإننا نتحدث عن هذا الدوري الغريب في أطواره الدوري الذي يحتاج الكثير من الأمور لكي يصبح دوري أقوى مما هو عليه حاليا. البطولة المغربية لا احد يشك في أنها بطولة هاوية في اغلب الجوانب وان كان كانت من صراحة هي أن ندعو بالتوفيق والسداد لهؤلاء الذين كلفوا بملف تأهيل بطولتنا من الهاوية إلى بطولة احترافية ،لان ما نشاهده حاليا إن أردنا تغييره إلى الأفضل نحتاج إلى سنين وسنين لكي نصل إلى القمة ويجب أن لا نستعجل النتائج لأنه ستظهر لنا العيوب الواحدة تلوى الأخرى ومن تلك العيوب يمكننا أن نستخلص الحلول ومنها سنتغير ايجابيا إلى الأفضل .إن قيمنا الوضع الحالي فإننا سنجد أمورا مستعصية على الأغلبية تحتاج إلى متابعه احترافية وتحتاج إلى خبراء مؤهلين للرقي بالبطولة من الألف إلى الياء فالاحتراف ليس بالأمر الهين أبدا بل لنا العبرة في العديد من الدول رغم أنها تعتمد على نظام الاحتراف لكنها فشلت فشل كبير في تحسين مردود فرقهم ومنتخباتهم وكل تلك الأموال التي يصرفونها تذهب هباء إن صح التعبير.

بعض اللحظات يشطح بي التفكير وتتكالب علي بنات أفكاري واسرح بمخيلتي و تراودني عدة أسئلة تتعلق بهاته البطولة ومدى جديتها و ما هي الفائدة التي ترجى منها لاسيما إن أخذنا بعين الاعتبار الأسماء التي تقدمها البطولة إلى المنتخب الوطني الأول وكل المنتخبات الوطنية . قد تكون البطولة مصدر عيش الكثير من اللاعبين و المسؤولين والمدربين والحكام ولكن هاته البطولة الحالية تأخذ منا أكثر مما تعطينا ولو كجمهور متابع لها ومدمن على مشاهدة مبارياتها لكن للأسف نصاب بنوبة.. الم وحزن كلما تابعنا مباراة مغربية في البطولة الوطنية اللهم إن استثنينا بعض الفرق التي تحاول أن تمزج بين الفرجة و الانضباط فوق رقعه الملعب وتحاول أن تمتع الجمهور الشغوف بها - نعم قد يستغرب البعض من هذا التفكير السلبي الذي أكنه للبطولة الوطنية - ولكن إن دققنا النظر سنجد إن أغلب المنتخبات العالمية بدأت تشق طريقها نحو الألقاب بفضل اعتمادها على اللاعبين المحليين من بطولتهم و أفضل نموذج مطروح أمامنا هو المنتخب الاسباني . فاسبانيا عانت الكثير من المتاعب لتكوين منتخب قوي موحد ومنسجم ولم تصل إلى ما وصلت إليه إلا بعد أن تمكنت اسبانيا من استغلال الموهبة الاسبانية المحلية لاسيما لاعبي برشلونة والريال مدريد و فياريال و اشبيلية و بلباو وباقي الفرق الاسبانية الكبرى .. نعم التخطيط السليم هو أساس النجاح لأنه يمكن أن تعتمد على أبناء الدوري وتفشل والعكس صحيح ولعل ابرز مثال مطروح هو المنتخب السعودي الذي يعتمد على كل اللاعبين من البطولة ولكنه مؤخرا بدا يعاني لأنه بدا يمنح الفرص بشكل كبير للاعبين الأجانب للعب ضمن فرق الدوري الممتاز نفس الشيء عن الدوري الفرنسي الذي نجد فيه اكبر عدد يمكن تصوره من اللاعبين الأجانب مما عكس سلبا على مردود المنتخب ولكن عندما يكون هناك تعقل في إشراك لاعبي البطولة المحلية بشكل أساسي في المنتخب فان النتائج تظهر رائعة ولنا في المنتخب المصري خير دليل على هذا ونفس الأمر على المنتخب الاسباني.

نعم الليغا كانت ولا تزال هي الدعم الأساسي للمنتخب الاسباني و أكثر اللاعبين من الليغا ومحترفين في دوريهم . لا يوجد أي مجال لكي نقارن بيننا وبينهم لأنهم طبقوا الاحتراف مند أمد بعيد ولم يستعجلوا النتائج ولكن بعد أن من خلق منتخب وطني منسجم أتتهم الألقاب من كل حدب وصوب والسبب أن المنتخب الاسباني منح الفرصة لأبناء البلد ومكنهم من اللعب في أفضل الفرق الاسبانية عكس الدوري الانجليزي الذي يعتمد بشكل كبير على اللاعبين المحترفين من الخارج وكلنا نلاحظ ما وصلت إليه انجلترا وما تحققه من نتائج . فرغم كل الزخم الإعلامي الذي يواكب جميع الأحداث في الدوري الانجليزي إلا أنهم لحد الآن لم يستطيعوا فعل شيء لأنهم يفضلون الأجانب المحترفين على أبناء البلد ومن أراد التأكد عليه أن يرجع إلى أسماء الفرق التي تلعب في الدوري الممتاز وليأخذ على سبيل المثال فريق اتشلسي أو أرسنال وليرى بعينه الأعداد الغفيرة للاعبين الأجانب الذين منحت لهم الفرصة أكثر من اللاعبين أبناء البلد و أبناء الفريق الواحد . هذا التقسيم والتفضيل للاعب الأجنبي لم يستفيد منه المنتخب الانجليزي شيئا بقدر ما كان نقطة ضعف في المنتخب و إلا ما يعني منتخب بقدر وقيمة المنتخب الانجليزي يوجد لديه فقط كاس عالم واحدة ومن أيام الأسود و الأبيض وحتى تلك الكأس كان فيها اللغط الكبير والجدل حول أحقية الهدف الذي سجل على الألمان سابقا.

من هنا نلاحظ أن الاحتراف ليس هو كل شيء بقدر ما هو مهم أن نعتني بالموهبة المغربية وأن نمنحها حقها للمشاركة في الدوري بعدد اكبر من المحترفين. لا احد لديه ذرة شك في كون البطولة الحالية غير مؤهلة أبدا لكي تقدم لاعبين كبار للمنتخب وان اللاعبين المحترفين أفضل بكثير من اللاعبين الموجودين حاليا في البطولة الوطنية ولكن إن أردنا أن نشكل منتخبا قويا يجب أن تكون لدينا بطولة مغربية محترفة يكون للاعب المحلي النصيب الأكبر فيها للعب ضمن الفرق الوطنية لتأهليهم للمشاركة مع المنتخبات الوطنية لاحقا .

بطولتنا الحالية لا تقدم الكثير وحتى اللاعبين يحتاجون للتأهيل بشكل اكبر لهذا الاحتراف هو الحل وبعد الاحتراف يأتي دور اللاعبين المغاربة للمشاركة بشكل أساسي في فرقهم بعد هذا يمكن لنا أن نشكل منتخبا وطني قويا وعنيدا هو مزيج بين المحترفين وبين لاعبي البطولة الوطنية المحترفة وان توفرت هاته الأمور سنصل كما وصلت الجارة اسبانيا ولكن حذار أن نقع في تلك المشاكل التي وقع فيها الدوري الانجليزي بعد أن اعتمد بشكل كبير على المحترفين الأجانب أكثر من أبناء البلد .







إضراب سيارات الأجرة الصغيرة في مدينة آزرو يدخل يومه الأول

هشاشة الطرق بالمدينة و تحديد محطات الوقوف و نقط أخرى سبب الغضب

محمد عبيد

دخل أصحاب سيارات الأجرة الصغيرة بمدينة آزرو منذ صبيحة يومه الاثنين 4 ابريل الجاري في إضراب مفتوح – استنادا إلى رسالة إخبار من تنظيمهم الثلاثي القطاعي و المهني و النقابي توصلنا بنسخة منها –بعد أن وصل ملف مطالبهم إلى الباب المسدود مع رئاسة المجلس البلدي بآزرو و بعد أن لم تخرج تلك اللقاءات التي باشروها مع كل من الباشوية و الأمن بالمدينة خلال نهاية الأسبوع الأخير كونها – بحسب تصريحات من منظمي الإضراب- كانت بمثابة تقديم وعود على أساس انعقاد اجتماع يومه الاثنين لكنهم فوجئوا بإلغاء هذا الموعد مما اعتبروه وعدا آخر من بقية الوعود العرقوبية التي سبقتها..مما حدا بهم إلى تنظيم قافلة ( 68 طاكسي صغير) توجهت مباشرة إلى مقر عمالة الإقليم بإفران عصر نفس اليوم..

احتجاجات أصحاب الطاكسيات بآزرو استندت على عدم تلبية مطالب تنظيمية للسير و الجولان داخل المدينة بد من إصلاح استعجالي للطرقات ذات الهشاشة المثيرة و التي تعيق تجوال سياراتهم المهنية و تكلفهم خسائر مادية أمام رواج محدود، و خلق محطات للوقوف بشكل مناسب و لائق بنيويا و جماليا ، الرفع من تسعيرة النقل المحددة في 5دراهم لم تعد تكف الصوائر اليومية لضمان تكاليف السيارة ،إعادة النظر في عمر السيارة و استعمالها 10 سنوات بدلا من 5 المعتمدة حاليا ، تنظيم أصحاب النقل بالدراجات ذات العجلات الثلاثية ( المعنية بنقل البضائع و التي تتحدى مهامها بنقل الأشخاص)- إلى جانب مطالبتهم بالضمان الاجتماعي و التغطية الصحية و المساعدة على تنظيم قافلة طبية لفائدة السائقين و تنظيم دورات تحسيسية لفائدة سيارات الأجرة الصغيرة ...

*/* بلغ الى علمنا ان تحدد يوم الثلاثاء2011/04/05 ابتداء من الساعة الرابعة ما بعد الزوال ، سيفتح باشا مدينة آزرو حوارا جديدا مسؤولا مع مهني قطاع سيارة الأجرة و ذلك بناء على تعليمات من عامل إقليم إفران بعد أن كانت قافلة الطاكسيات قد التحقت بعمالة الإقليم مساء الإثنين لتجد في استقبالها مسؤولا باللعمالة نيابة عن عامل الإقليم الذي اجرى معهم حوارا مفتوحا في شأن غضبهم....

ولنا لاحقا عودة للوقوف على المستجد في الموضوع.

قافلة سيارات الاجرة الصغير لحظة مغادرتها مدينة آزرو نحو عمالة الاقليم بافران

النادي الرياضي المكناسي ينفرد بزعامة القسم الوطني الثاني

وضع الرجل الأولى نحو قسم الصفوة في انتظار 6 محطات للتأكيد

محمد عـبــيــد –

على بعد 6 دورات من عمر المنافسة برسم الموسم 2010 و 2011 ، و في مباراة القمة جرت أمام ما يناهز 10 آلاف متفرج غصت بها جنبات الملعب الشرفي بمكناس ،انفرد فريق النادي المكناسي بصدارة القسم الوطني الثاني بعد تفوقه في لقاء القمة على فريق الإتحاد الزموري للخميسات بهدفين نظيفين في اللقاء الذي احتضنه الملعب الشرفي ما بعد زوال السبت الاخير برسم الجولة السابعة و العشرين مستفيدا من هزيمة غريمه اتحاد آيت ملول أمام اتحاد تمارة بحصة (1/3) في مباراتهما التي جرت ما بعد زوال اليوم الموالي الأحد 03 ابريل الجاري ...

و سجل الهدف الأول في المباراة اللاعب فيصل بنقسو في الدقيقة الواحدة من الجولة الأولى قبل أن يضيف الهدف الثاني اللاعب المهدي بلعروسي من ضربة رأسية بتمريرة محكمة من اللاعب محمد المريني في الدقيقة التاسعة و الثلاثين من الجولة الثانية...

و يحتل فارس العاصمة الإسماعيلية المركز الأول بواحد و خمسين نقطة فيما يتمركز الإتحاد الزموري للخميسات في المرتبة الثالثة ب46 نقطة..

*/* تشكيلة النادي المكناسي : الكيناني، بن قصو، الولجي، زهيد، بلعروسي، الزبير، المريني، الوردي، السداسي، حبوري، هيرمان ( المدرب : هشام الإدريسي)

تشكيلة الإتحاد الخميسات : أمسا، المسكين، المرابط، المزالني، بن عيش، جيد، باخوش، مهتان، السعيدي، أجبلي، حسني ( المدرب : عبد العزيز قرقاش)

الحكام : عبد الله الضحيك بمساعدة نبيه و الأطرش

الحكم الرابع : محمد العلام

مندوب المباراة : مهين نجيب

الأحد، 3 أبريل 2011


الأندية المغربية في المنافسات الإفريقية

خمسة و خميس

ف.أ.م (م.عبيد)

عرف الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال إفريقيا و كذا كأس الإتحاد الإفريقي تأهل جل الفرق المغربية للدور الموالي أي الدور الثمن أي ما قبل المجموعات. و هي نتائج جيدة للكرة الوطنية، التي عرفت غياب غير مبرر في هاته المنافسة، اللهم فوز فريق الفتح الرياضي بكأس الكؤوس.
إذن فهي خطوة موفقة تمهد لعودة الفرق الوطنية إلى التألق قاريا، و الهيمنة على هاته المنافسة كما كنا من قبل، و هنا سنحاول قراءة نتائج هذا الدور:
أبطال إفريقيا:
الرجاء 2/1-0/1 الملعب المالي : بعد مقابلة صعبة خارج الديار رجع أبناء فاخر بأقل الخسائر، وفي مقابلة العودة فازوا بمساندة الجماهير بهدف كان كافي لبلوغ الثمن أمام فريق قوي و متمرس, هدف المباركيى خارج الميدان كان هو مفتاح التأهل.
الوداد الرياضي 2/0-0/0 كانو بيلارز : كانت نتيجة 2/0 كافية للوداد بحيث عرف كيف يحافظ على نظافة شباكه في مقابلة الإياب، و كان للجمهور الفضل في هذا التأهل و ذلك لتحميس اللاعبين رغم المشاكل و الغيابات الكثيرة للفريق.
كأس الكنفدرالية الإفريقية:
المغرب الفاسي 0/0-2/1 الساحل النيجر. عاد الفريق الفاسي بفوز صعب من النيجر بعد أداء غير مشرف في مقابلة الذهاب، لكن حنكة و تجربة السيد الطاوسي و كذا اللاعب السكيتيوي، و يعود الفضل بالتأهل إلى المدرب الذي اعتبر من خيرت المدربين على الصعيد الإفريقي.

الأولمبي الباجي 2/0 0/3 الدفاع الحسني الجديدي: مرة أخرى الدفاع الحسني الجديدي يشد أنفاس المغاربة بحصد بطاقة التأهل في آخر دقائق المقابلة بعد هزيمة قاسية خارج الميدان و مقابلة عودة رائعة أبان فيها الجديديون عن قتالية عالية بوصولهم لمرمى التونسيون ثلاث مرات، و يبقى اللاعب رفيق و المدرب الميلاني أصحاب الفضل.
الفتح الرياضي 2/0-1/2 تور كوندا فووتبرو السنغال: حامل اللقب اكتسب خبرة في هذه المنافسة، و فاز بالميدان و خسر خارج الميدان أمام فريق محترم، و عرف كيف يتأهل بقيادة الإطار الوطني عموثة، و يعود الفضل لروح المجموعة التي يتمتع بها الفريق.

خصوم الأندية المغربية في دور 16:

( الذهاب ماي 6/7/8 الاياب22/23/24 ابريل2011)

مازامبي الكونغولي : الوداد البيضاوي

أسيك أبيدجان الإيفواري: الرّجاء البيضاوي

الدفاع الحسني الجديدي : اديما مدغشقر

الفتح الرباطي : أغسطس الأنغولي

المغرب الفاسي :الخرطوم السوداني

قراءة في الفرق التي ستواجه الاندية المغربية في دور 16 :

*/* مازامبي الكونغولي خصم فريق الرجاء البيضاوي هو فريق قوي و متمرس لديه خبرة في هاته المنافسة لكن يبقى فريق عادي...

*/* أسيك أبيدجان الإيفواري خصم الوداد البيضاوي فريق غني عن التعريف كان يحسب و يقعد له فقد الكثير من مقوماته على المستوى الإفريقي ، لم يعد ذلك الفريق المخيف...

*/* الخرطوم السوداني من الفرق المحترمة و التي لها صيت إفريقي لكن يمكن تجاوزه نظرا لما أصبح يتمتع به فريق الماص من تطور في أدائه و تماسك خطوطه و توفره على إطار مغربي متمرس...

*/* اديما مدغشقر فريق مجهول لكن ما دمنا بإفريقيا ليس هناك فريق ضعيف...

*/* أغسطس الأنغولي فريق لا بأس به دائم الوجود بالمنافسات الإفريقية...

إكراهات التنمية المحلية و واقع مختلف المجالات بالإقليم

محاور لقاء إعلامي تواصلي للنادي الإقليمي للصحافة مع عامل إقليم افران

محمد عـبــيــد –– إقليم إفران /

استأثرت قضايا التنمية المحلية من جل جوانبها الاجتماعية و الاقتصادية ( التعمير من خلال التخطيط الحضري- الحماية من الفيضانات - السكن الاقتصادي – التعليم و الصحة – المساحات الخضراء- التأهيل الحضري...) و الثقافية و الرياضية( البنية التحتية المتوفرة في حاجة إلى تنشيطها – التنمية الاقتصادية من خلال قطاع الفلاحة الذي يتوفر على إمكانيات عقارية مهمة و ما يرتبط بالمخطط الأخضر- السياحة من خلال مخطط بلادي و الضعف المسجل في مراكز الإيواء رغم تعدد الوحدات الفندقية و المآوي الجبلية المنتشرة بتراب مختلف الجماعات القروية بالإقليم التي حاجتها إلى التأهيل العقلاني – البيئة و مشاكل المطارح العمومية و مطارح المعالجة ...)

أهم محاور اللقاء التواصلي المنعقد يوم الخميس (31/03/2011) بمقر عمالة افران و الذي جمع بين عامل إقليم افران و زمرة من الأقلام الصحفية بالإقليم ...

هذا اللقاء الذي يدخل في إطار انفتاح السلطات الإقليمية على عالم الإعلام و التواصل استغرق أربع ساعات بالتمام تم خلالها الوقوف على الإستراتيجية التي رسمها العامل الجديد للإقليم السيد جلول صمصم متطرقا إلى الخطوط العريضة للمخطط الإقليمي لتنمية البنية التحتية مركزا في هذا المحور على الانجازات التي عرفها قطاع الطرق لفك العزلة وتطوير حركة السير والمرور بالإقليم و طول الشبكة الطرقية بالإقليم التي تبلغ مسافتها حوالي 800 كلم منها 150 كلم شبكة وطنية والباقي موزع بين الطرق الجهوية إقليمية ومسالك ، مذكرا انه تم تحديد الحاجيات

الضرورية لتجاوز المعيقات التي تعرفها الطرق والمسالك بالعالم القروي التي يناهز طولها 267 كلم تتطلب غلافا ماليا يقدر ب220 مليون. الاهتمام بالعالم القروي يقول عامل الإقليم قطاع يتطلب عاجلا تزويده بالتيار الكهربائي إذ سجل نقصا واضحا في هذه العملية المرتبطة بكهربة هذا العالم بالرغم مما قطعه هذا القطاع من أشواط مهمة إلا أن 13000 مواطن بالعالم القروي على مستوى مختلف الجماعات القروية بالإقليم لا يتوفرون حتى الآن على الكهرباء موزعين على 100 دوار ويرجع سبب هده الإشكالية إلى التشتت السكاني وارتفاع تكلفة الربط ومع ذلك يؤكد العامل انه سيعمل على تجاوز هذا المشكل من خلال التصنيف حسب عدد الساكنة وتكلفة الربط وحدد المبلغ الإجمالي لحل هذه الإشكالية في 160 مليون درهم..

أما فيما يخص ميدان التعمير والبيئة فأشار عامل إقليم في رده على أجوبة الصحافة أن ميدان التعمير مرتبط أساسا بتصاميم التهيئة وكل مشروع معماري غير مطابق لتصميم التهيئة فانه سيقابل بالرفض والتطبيق الصارم للقانون مشيرا إلى أن الإقليم يتوفر على 15 وثيقة للتعمير 12 منها جاهزة والباقي في طور المصادقة...

إكراهات السير العادي للمشاريع المبرمجة والرفع من وثيرة للأشغال جارية ، والتي تدخل في إطار إعادة هيكلة مدينة آزرو من خلال ردود عامل إقليم افران على أجوبة المراسلين الصحفيين بالإقليم ، استنتج أنها على كف عفريت بسبب عدم تمكنه من الوقوف على عدد منها المرتبطة بالموضوع سيما تلك التي تهم تزفيت و تبليط الأحياء و التجزئات المحدثة و الأحياء الشعبية و الهامشية التي بحت في شانها أصوات المواطنين من معاناتهم مع انتشار الحفر بها ،مركزا على أن هناك أشغال التهيئة التي يتتبعها مع القيام بالملاحظات التي تمكن من تصحيح بعض الاختلالات و لكن لا يمكن الحديث عن الأشغال إلا عند نهايتها لان هناك مشروع التطهير السائل ...

مما استنتج معه أن العامل الحالي ورث إرثا ثقيلا فيما يخص انجاز مشاريع كان من المفترض أن تكون قد انتهت أشغالها قبل متم سنة 2010 بشهور... و التي بحسب تلميحاته أنها لن تعرف إتمامها إلا في سنة 2013..حيث استند في رده على اعتماد مبدأ المحاسبة في إطار الحكامة و الشفافية و تطبيق القانون لتثبيت مرتكزات تنمية الإقليم في إطار مخطط إقليمي يلبي الحاجيات التحتية...

الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تؤسس مكتبا فرعيا بمكناس

محمد عـبــيــد

تم تأسيس فرع مكناس للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان و الذي احتضنته قاعة الاجتماعات بالجماعة الحضرية الهديم بمكناس، يوم الأحد 27مارس 2011ابتداء من الساعة الثالثة، حيث حصل الإجماع على عبد الرحمن بن دياب كرئيس لفرع مكناس،و الذي فوض له الجمع العام الصلاحية لتكوين المكتب، الذي تم اختياره بمعية أعضاء اللجنة التنظيمية، إذ ضم المكتب 21 عضوا.

و كانت أشغال هذا الجمع قد عرفت تقديم كلمة عبد الرحمن بن دياب عضو المكتب التنفيذي ورئيس اللجنة التحضيرية ، عرف عرف من خلالها بالرابطة المغربية للموطنة وحقوق الإنسان،وظروف نشأتها، ودورها، وكذا أنشطتها، وإشعاعها، سواء على المستوى الإقليمي أو الوطني أو الدولي، عقبتها كلمة منير البكوري عضو المكتب التنفيذي بإضافات همت شرح ظروف الوضع الحقوقي بالمغرب والتحديات المنتظرة في هذا الجانب، بعد ذلك تم فتح باب التدخلات، التي أغنت النقاش قبل أن ينتقل الحضور إلى قراءة و مناقشة القانون الأساسي الذي تمت المصادقة عليه.