الخميس، 31 مارس 2016

السلة الآزروية تنتفض ضد تمرد مندوب وزارة الشباب والرياضة بإقليم إفران

السلة الآزروية تنتفض ضد تمرد مندوب وزارة الشباب والرياضة بإقليم إفران
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
قرر النادي الرياضي لكرة السلة بآزرو تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأحد3أبريل 2016 على الساعة 11صباحا أمام محطة البنزين السلامة بأحداف بسبب إغلاق القاعتين المغطاتين سواء بأزرو وإفران على إثر تعنت مندوب وزارة الشباب والرياضة بقراره المجحف رغم كل محاولات النادي في ثنيه عن هذا الإجراء الذي يضر ليس فقط بمصلحة الفريق بل أيضا بمصلحة الرياضة ككل بإقليم إفران خصوصا منها الأندية التي تتطلب ممارستها استغلال القاعة المغطاة سواء بإفران أو بآزرو..
قرار المندوب الاقليمي لوزارة الشباب والرياضة جاء باستغلاله بل تربصه بأقل هفوة أو فرصة وقوع شغب في القاعة المغطاة بإفران لقطع الطريق عن استغلال القاعة من قبل الفريق، وقد تأتى له ذلك بمناسبة استضافة الفريق الآزروي لنظيره النادي الرياضي للحاجب برسم الدورة3من بطولة القسم الوطني الثاني بتاريخ 12مارس2016 حيث اثر قرار حكم المباراة (بشكل مثير ومستفز من جهة هذا الأخير أيضا) على الأجواء العامة التي كان من ويلاتها توثر الأجواء قبل المباراة بين جمهوري الفريقين خارج القاعة، وحيث تم تفريقهما باعتماد إدخال فئة من الجمهور وطرد الآخر الذي جله من جمهور الفريق الضيف، وحيث انشغلت عناصر الأمن التي كانت قد تعززت بوحدتين (أي حوالي 15عنصرا) بضبط الأمن أمام القاعة.. وحين الانطلاقة كانت 04عناصر داخل رقعة اللعب استغل الفريق الضيف الفرصة لتقديم اعتراض لدى الحكم الذي من جهته لم يمهل الفريق المحلي ولا الأمن بإحضار عنصرين من مجموعة العناصر الامنية خارج القاعة (أقل من دقيقتين"02")معلنا على الفور تأجيل المباراة وعدم إجرائها.
 قرار أثار سخط الجمهور الذي تمكن من دخول القاعة معتبرا قرار الحكم جائرا ومؤامرة محبوكة ضد مصالح فريقه، وليصب جام غضبه وانفعاله بتكسير بعض الكراسي (12كرسيا)...
 السلوك الذي استنكره  النادي الرياضي الآزروي معبرا عن أسفه لما وقع ووجه في شأنه رسالة توضيحية إلى المندوب مقدما أسفه ومطالبا بمنحه القاعة لاحقا واستقباله للفرق برسم البطولة دون جمهور؟ إلا أن السيد المندوب المحترم (جدا جدا لدى المصالح المركزية للوزارة رغم مواقف أخرى تحط من قيمة ومهام الشأن الرياضي والطفولي والمخيماتي والإدارتي ككل منذ حلوله بهذه الادارة التي ارتفعت في شأنها أكثر من صرخة جمعوية كانت كفيلة بتصحيح مواقفه واستحضار العقلانية في مهامه الإدارية؟ مكتفيا بانشغلاله في الصفقات والاصلاحات الوهمية والمكلفة؟ للأسف تدخلات حزب سياسي حفاظا عن مصالح ومنافع بعض أعضائه بالإقليم وراء هاته الشوهة؟)  لم يتفهم الموقف بل تعنت رغم تدخل سلطات الإقليم ومحاولاتها في ترطيب الأجواء بينه وبين مسيري النادي وان اقتضى الحال استغلال القاعة المغطاة بمدينة آزرو وبدون جمهور...وقد برر المندوب عدم إمكانية إعادة افتتاح القاعة في وجه أي نادي بدعوى أنها مبرمجة للإصلاح (برمجة تعود لما قبل نهاية الموسم السابق لا أثر للأشغال لحد الآن؟) مما جعل هذه القاعة المغطاة بأزرو تحت رحمة التعثر المتكرر لأشغال الصيانة، وهو الشيء الذي قد يتسبب في سنة رياضية بيضاء للأندية التي كانت تستفيد من خدماتها... 
وتأتي هذه الخطوة التصعيدية بعدما استنفذ النادي كل محاولاته لإيجاد حلول توافقية قصد استكمال مبارياته بالبطولة الوطنية وكذا إجراء تداريبه التحضيرية للمقابلات، إذ تواصل القاعة المغطاة لإفران إغلاق أبوابها في وجه النادي، معللة قرارها بأعمال شغب سالفة ..الشيء الذي أثر سلبا على وضعيتة النادي الآزروي ضمن البطولة الوطنية لكرة السلة (القسم الوطني الثاني)، وعلى تداريب الفريق وعلى استقبال فرق المجموعة وكذلك على مدرسة الميني باسكيط للصغار التابعة له......
ويؤكد مسيرو النادي الرياضي لآزرو على عدم مسؤوليتهم عن أعمال الشغب التي شهدتها مباراته ضد النادي الرياضي الحاجب، ويرفضون أن تتم معاقبة الفريق عبر حرمانه من ملعب لما تبقى من البطولة الوطنية، ويحملون الجهات الوصية مسؤولية إضعاف المجال الرياضي بالإقليم، الذي يعاني عامة من التهميش وغياب مبادرات التحفيز والدعم والمواكبة اللازمة لتبوء مراتب مشرفة وطنيا ودوليا..

الأربعاء، 30 مارس 2016

آزرو تستحق الأفضل تنمويا

آزرو تستحق الأفضل تنمويا

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
بحسب معلومة خاصة وكعادته  لمواكبة ومراقبة الأوراش التنموية القائمة باقليم إفران، لم يفوت السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران الفرصة اثناء تفقده لجملة من الاوراش القائمة بمدينة آزرو دون الدعوة إلى أن تسير وثيرة الأشغال بشكل منتظم وأن تطبعها الجودة في إطار احترام معايير تصميمية لأن مدينة آزرو تستحق الأفضل من المنجزات التنموية، ومن خلال تنظيم لمراحل وفعاليات العمل ضمن شروط معينة تضمن سرعة التنفيذ وجودة العمل وكذا اقتصادية المشروع.
جاء هذا بمناسبة قيام السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران يوم الثلاثاء 29مارس2016 تتبع سير أشغال ورشات وكالة العمران بمدينة أزرو من بينها: تهيئة المناطق المجاورة للنخيل6، والمدار ومحيط إعدادية الوحدة، وجنبات مدار حي السلام، وتهيئة المساحة الخضراء المتواجدة أمام مسجد السنة بحي النخيل3، وتهيئة مساحات خضراء وسط الطريق المزدوجة الرابطة بين مدار النخيل6، ومقبرة الرتاحة، وتهيئة ساحة للمصلين بالقرب من مسجد حي السلام، وبناء بئر لسقي المساحات الخضراء قرب مسجد حي السلام..

حوادث وأحداث في آزرو

حوادث وأحداث في آزرو 

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
نسوة تسرقن ما قيمته 5ملايين سنتيم من المجوهرات
تعرض محل لبيع المجوهرات في السويقة بأحداف في مدينة آزرو الثلاثاء ماقبل الأخير(2016/03/22) لعملية سرقة منظمة من قبل نسوة وافدات من مدينة فاس...
 النسوة اللواتي تقدمن إلى صاحب المحل كزبونات ترغبن في اقتناء مجموعة من الحلي ، و حين كان المجوهراتي يقدم لهن ما ترغبن فيه، تكتفي واحدة منهن بمحاولات استدراجه في النقاش والنبش في الحلي المتواجد أمامها في حين كانت رفيقاتها ال3 الأخريات تسلبن مجوهرات مباشرة من واجهة العرض ... وفي لحظة انتبه المجوهراتي لهن، لكنهن كن قد أفلتن المحل ومحيطه ليقبض فقط على التي كانت واقفة أمامه ... وبالتالي تم إعلام الشرطة  التي حضرت عناصرها على الفور ..
وعند الاستماع إلى الموقوفة أقرت باعترافها برفيقاتها... وقدرت قيمة المسروق من المجوهرات بحوالي 50ألف درهما...
 وقد تمت إحالة الموقوفة على أنظار الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بمكناس، فيما لازال البحث جاريا لإيقاف شريكاتها.
المجتمع المدني يستنكر انتشار أوكار الشيشة
في غياب إستراتيجية مندمجة لاحتواء طاقة شباب مدينة أزرو وإخراجهم من لعنة الفراغ، وبالرغم مما يقام من مجهودات لتنمية مدينة آزرو بنيويا يلاحظ المواطن الآزروي أن بعض النقط السوداء لازالت تهيمن على المدينة خصوصا من الناحية الاجتماعية حيث  تحولت الحدائق العمومية غير المزودة بالإنارة الكافية، إلى مخابئ وتجمعات لتعاطي الحشيش واعتراض سبيل المارة ليلا، إلى جانب  الانتشار والعودة القوية ﻷوكار تدخين النرجيلة (الشيشة)، ولقد سبق وأن كانت هاته الظاهرة المشينة موضوع مقالات صحفية وكنا أيضا قد أثرنا فيها ترافع فعاليات المجتمع المدني بالمدينة أبرزها لمجموعة تدبير الشأن المحلي بمدينة أزرو ضد إفلات هذه المقاهي من الرقابة والمتابعة، وهي المجهودات التي تكللت حينها بإغلاقها جميعها بتنسيق بين السلطة المحلية والمجلس البلدي السابق، لكنها اﻵن عادت للواجهة بأبواب غير مفتوحة علنا، تقع وراءها أشكال خطيرة من الانحلال اﻷخلاقي واستقطاب كبير للقاصرات من تلميذات الصف الثانوي وفي بعض الأحيان الإعدادي...
فضلا عما يتم تسجيله بها  من سلوكات لا أخلاقية تضرب في العمق للآداب العامة ناهيك عن الفئات المتوافدة على مثل هذه المحلات من قاصرات على وجه الخصوص مما يفتح المجال على مصراعيه لتفشي ظواهر أخرى كالانحراف والفساد والسرقة وما إلى ذلك من موبقات تساهم بشكل أو بأخر في الانحلال الأخلاقي بشكل عام  باقتران استهلاك هذه المادة تكون مصدر تصرفات تمس بالأخلاق العامة.
حادثة سير في آزرو  وراءها خليجي
وقعت حادثة سير صباح يومه الأربعاء 30مارس2016 (حوالي الساعة 10والنصف) على مستوى مفترق الطرق بين شارع الحسن الثاني ومحور مفترق الطرق بمحيط مسجد النور بآزرو ... ذلك حين صدمت سيارة من نوع "داسيا" سيارة من نوع رونو خفيفة حيث أصيب سائق الأخيرة تطلبت نقله إلى المستشفى المحلي بالمدينة في حين لاذى سائق سيارة "داسيا" بالفرار...
وحسب معلومة من عين المكان فالسيارة كان يقودها قطري وقد تم إيقافه عند حاجز للشرطة بمخرج مدينة آزرو تجاه مريرت كونه كان يسوق بسرعة تجاوزت 140كلم/س وليتبين انه هارب من الحادثة التي خلفها وسط المدينة.
إيقاف تاجر مخدرات ومبحوث عنهم
تم خلال الأسبوع الأخير من مارس2016 إيقاف 4أشخاص من قبل الشرطة القضائية بآزرو حيث الاجراءات جرت تحت أشراف النيابة العامة ذات الاختصاص ، ويتعلق الأمر بتاجر مخدرات تمكنت الشرطة بضبطه متحوزا كمية من مخدر الشيرا، فيما الباقي اعتبروا في إطار المبحوث عنهم لأسباب إجرامية مختلفة..
 وقد تمت إحالة هؤلاء على أنظار العدالة لتقول فيهم نطقها. 
إيقاف تاجر مخدرات ومبحوث عنهم
تم خلال الأسبوع الأخير من مارس2016 إيقاف 4أشخاص من قبل الشرطة القضائية بآزرو حيث الاجراءات جرت تحت أشراف النيابة العامة ذات الاختصاص ، ويتعلق الأمر بتاجر مخدرات تمكنت الشرطة بضبطه متحوزا كمية من مخدر الشيرا، فيما الباقي اعتبروا في إطار المبحوث عنهم لأسباب إجرامية مختلفة..
 وقد تمت إحالة هؤلاء على أنظار العدالة لتقول فيهم نطقها. 
حراس امن المستشفيات بدون أجور
احتج حراس الأمن الخاص التابعين لشركة Vox Guaro والعاملين بمستشفيات أزرو صبيحة يومه الأربعاء 30مارس 2016بوقفة احتجاجية أمام مستشفى متعدد الاختصاصات للمطالبة بتسديد أجورهم عن الأشهر الست الأخيرة.. (اجر لا يتعدى 1200درهما شهريا)
 وقد حاول المحتجون تحويل الوقفة إلى مسيرة تجاه عمالة إقليم إفران إلا أنهم تعرضوا للمنع. 
إحياء يوم الأرض بآزرو
 إحياء ليوم الأرض 30 مارس وتضامنا مع الشعب الفلسطيني نظم كل من جبهة الدفاع عن الحقوق والحريات باقليم إفران والجمعية المغربية لحقوق الإنسان بآزرو وقفة تضامنية جماهيرية يومه الأربعاء 30 مارس 2016 ابتداء من الساعة السابعة مساء بساحة 20 فبراير أمام محطة البنزين السلامة.

الاثنين، 28 مارس 2016

عامل إقليم إفران يواكب تربص المنتخب الوطني للجيدو استعدادا لبطولة إفريقيا

عامل إقليم إفران يواكب تربص المنتخب الوطني للجيدو استعدادا لبطولة إفريقيا

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
احتضنت مدينة إفران العاصمة البيئية والوجهة المفضلة للرياضيين نهاية الأسبوع الاخير (26و27مارس2016) مجموعة من الأنشطة الرياضية مكنت عددا من الفعاليات الرياضية من الاستمتاع بجمالية الطبيعة وهدوء هذه المدينة الجبلية، إذ اختارت الجامعة الملكية المغربية للرياضة الجامعية فضاء جامعة الأخوين لتنظيم المهرجان الوطني الثاني للرياضات الجامعية الجماعية.
 وقد عرف هذا الملتقى الرياضي الجامعي مشاركة أزيد من 200 مشارك يمثلون عشرة فرق تابعة لبعض المدارس العليا والجامعات.
ونظرا للأهمية التي تكتسيها هذه التظاهرة الشبابية الرياضية، قام عامل إقليم إفران السيد عبد الحميد المزيد بالوقوف على الأجواء العامة التي مرت منها هذه التظاهرة والمساهمة في تقديم الجوائز على الفائزين.
 فيما شهدت القاعة المغطاة المتعددة الاختصاصات التابعة لملعب السلم حصص تداريب في رياضة  الجيدو التي أجرها الفريق الوطني الذي اختار مدينة إفران لإجراء التداريب والتربصات استعدادا للبطولة الإفريقية.
وتحفيزا للفريق الوطني، انتقل عامل الإقليم إلى القاعة المغطاة لمتابعة إحدى الحصص التدريبية، إذ خلفت الزيارة العاملية ارتياحا عميقا في نفوس الطاقمين الإداري والتقني وكذا عناصر المنتخب المغرب معتبرين أن الزيارة من شأنها الرفع من معنويات الفريق الوطني للجيدو وتشجيعه على تحقيق نتائج جيدة خلال البطولة الإفريقية التي تجري منافساتها بداية الصيف المقبل بشرم الشيخ بمصر...
وجدير بالذكر أن المنتخب الوطني المغربي للجيدو منحته مؤخرا ميدالية دولية الممارسة أسماء نيانغ البطلة العربية المغربية وبطلة إفريقيا بحصدها الميدالية البرونزية لوزن–70كغ في بطولة الجائزة الكبرى تبليس2016 لتعلن عن تواصل تألقها عالمياً.

المزيد يطالب بمزيد من الإتقان في الأشغال التنموية بإقليم إفران

المزيد يطالب بمزيد من الإتقان في الأشغال التنموية بإقليم إفران
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*/
طالب السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران بتسريع وثيرة أشغال ترميم وبناءجنبات الشارع المؤدي إلى المحطة الطرقية بمدينة إفران التي تم تخصيصها كمجال أخضر من شأنه إضفاء  جمالية على هذا الشارع الحديث العهد، مؤكدا على ضرورة إعادة النظر في تنصيب أعمدة الإنارة ومصابيح الأرضية بالحديقة المحاذية للمحطة... كما سجل السيد العامل  مجموعة من الملاحظات بمركز ضاية عوا حيث وقف على الوضعية المتدهورة للرصيف مما دفعه إلى إعطاء تعليماته من أجل تسريع وثيرة الأشغال بإصلاح مجموعة من النقط تفاديا للتأثير السلبي على البنية التحتية لهذا المركز ... كما وجه تعليماته للوفد التقني المرافق له بضرورة تعبيد حوالي 1,5 كلم من الطريق لتسهيل عملية الولوج للتجمعات السكنية بضاية عوا إضافة إلى تهيئة مدخل الإعدادية ودار الطالب ومحطة وقوف سيارات الأجرة.
جاءت هذه الملاحظات والتعليمات إثر زيارة قام بها عامل الإقليم قبل نهاية الأسبوع الأخير (25مارس2016) تدخل في إطار المواكبة لأشغال لجملة من المشاريع التنموية لتعزيز وتقوية البنية التحتية من خلال الأوراش القائمة بكل من مدينة إفران والجماعة القروية لضاية عوا إذ كان الوفد العامل متشكلا من لجنة تقنية ضمت ممثلي شركة العمران والقسم التقني بالعمالة إلى جانب السلطات المحلية ورؤساء الجماعات المعنية..

الأحد، 27 مارس 2016

أصالتيات ومعاصرتيات مكرمات في آزرو

أصالتيات ومعاصرتيات مكرمات في آزرو

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تم مساء يومه الأحد 27مارس2016 بدار الشباب أقشمير بمدينة آزرو تكريم ست (06) نساء من فعاليات المجتمع المدني لمدينة أزرو في حفل نظمه منتدى نساء حزب الأصالة والمعاصرة بأزرو تخليدا لليوم العالمي للمرأة تحت شعار:"الكرامة والإنصاف للمرأة المغربية"..
حفل التكريم الذي غصت بمناسبته قاعة دار الشباب أقشمير بمدينة آزرو  إذ حجت إليه جماهير في غالبيتها نسوة بحسب المنظمين، -وبحسب المنظمين له- جاء في إطار كسب رهانات التنمية الشاملة، وما يكتسيه من أهمية بالغة ونظرا للمكانة المتميزة للمرأة في مسلسل التحديث المؤسساتي والتنمية ومن أجل  تأهيل العنصر البشري وتثمين الموارد البشرية والاستثمار في الطاقات والمهارات المبدعة والخلاقة.
فبعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم والاستماع للنشيد الوطني، ألقت ليلى شابو منسقة منتدى نساء حزب الأصالة والمعاصرة كلمة عبرت من خلالها عن سعي المنتدى تنظيم الحفل لتكريم المرأة المغربية عموما والآزروية على وجه الخصوص تقديرا لها ولما تتكبده من تضحيات جسام للمساهمة في ترسيخ القيم سواء منها الاجتماعية أو المجتمعية، معتبرة أن هذه المناسبة هي فرصة للتعبير عن مشاعر العرفان بالجميل وتقديرها كون المرأة مكرمة من عند الله.. مهنئة إياهن باليوم العاملي للمرأة، ملتمسة منهن أن يجعلنه احتفالا حقيقيا على مدى السنة لبناء المجتمع.. كون هذا الاحتفال يعتبر تكريسا لثقافة الاعتراف لما تبدلنه من مجهودات مساهمة منهن في التنمية الشاملة فضلا عن خدماتهن الجليلة للنهوض مقامهن ومن كسب لرهان بناء جيل المستقبل...
 وفي فقرات الكريم، تم تكريم فئات من النسوة حسب خدماتهن إن القطاعية أو الجمعوية أو الاجتماعية أو الرياضية... وكانت المكرمات هن: السيدة ثريا الشعيبي (أستاذة- في المجال التربوي) والسيدة فاطمة الصالحي (من ذوي الاحتياجات الخاصة في المجال الجمعوي) والسيدة يطو وادو (ممرضة- في مجال الخدمات العمومية) والسيدة سعاد أبحما (حلاقة – في المجال الحرفي) والسيدة مريم بودماغ (رياضية) فالسيدة بابا علي المعروفة بالاسم الفني الحسنية ( في المجال الفني)...
 وقد تخللت الحفل فقرات منها معرض أزياء نسوية لخياطات مبدعات من أزرو، وأخرى فنية قدمتها فرق أحيدوس (جمعية ميشليفن للثقافة والتراث الأمازيغيوالدقة المراكشية (فرقة العزاوي للدقة المراكشية)... فضلا عن تقديم شواهد تقديرية للمشاركات في مباراة لكرة القدم النسوية...
وعلى هامش هذا الحفل، قال الحاج عبد الرزاق هاشيمي الكاتب الاقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة بإفران: "الحمد لله لقد وفقنا في تنظيم هذا الحفل الذي نعتبره مناسبة للتأكيد بأن المرأة المغربية تعد رافعة أساسية للديمقراطية والحداثة، ومهما اختلف وضعها الاجتماعي أو الوظيفي، متعلمة أو أمية، ومن كل الفئات العمرية المختلفة، إذا استحضرنا دور النساء في التغيير وفي المعركة الديمقراطية من أجل تحقيق التنمية الشاملة.. سياسة الانفتاح هاته فعّلناها من خلال تكريم فعاليات نسائية بالإقليم المكونات للمجتمع المدني أو المساهمات في المجالات القطاعية والخدمات الاجتماعية والرياضية والفنية... فنحن نؤمن بالعمل لبناء المرأة ولا لبناء الحجر... إذ أستمد هذه العبرة من أقوال جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده في كل خطاباته التي تحدث فيها عن المرأة حيث كان جلالته دوما يؤكد على تواجد المرأة كعنصر بشري في صلب المبادرات التنموية سيما لما لهذه المرأة  في إنجاح العمل الجمعوي فضلا عن مساهماتها في بناء ديمقراطية اجتماعية، اقتصادية وثقافية  وما تلعبه من دور طلائعي  في  تحقيق التقدم للبلاد"...