السبت، 30 يوليو 2016

عمالة إفران تخلّد ذكرى عيد العرش المجيد وعبدالحميد المزيد يوشّح صدور موظفين بأوسمة ملكية

عمالة إفران تخلّد ذكرى عيد العرش المجيد
وعبدالحميد المزيد يوشّح صدور موظفين بأوسمة ملكية

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
أشرف عامل إقليم إفران  السيد عبد الحميد المزيد بساحة البريد بمدينة إفران على تحية العلم، بحضور السيد محمد زهير الكاتب العام لعمالة الإقليم والنائب البرلماني السيد مولاي رشيد سليماني وعدد من رؤساء المجالس المنتخبة وكذلك رؤساء المصالح الخارجية وشخصيات أمنية ومدنية بالإقليم، إلى جانب فعاليات سياسية ونقابية وجمعوية وإعلامية، قبل أن يدعو الجميع وكذا المواطنين وزوار مدينة إفران الذين شاركوا المنظمين والوفود تحية العلم وفرحتهم إلى حفل شاي بالمناسبة...
الحفل الذي نظم  في إطار الاحتفالات بالذكرى السابعة عشرة لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين،اليوم السبت30 يوليوز 2016..
وعرف هذا الحفل البهيج عروضا موسيقية لفرقة النحاسية (جمعية الصخرة) بمدينة آزرو و فرقة لأحيدوس وعروض فنية ورياضية لبعض الجمعيات المحلية وأخرى من المخيمات الصفية بالإقليم..
وفور هذا انتقل التحق الجميع بقاعة المناظرات التي بها وشح السيد عبد الحميد المزيد صدور مجموعة من الموظفين  بقطاعات :التعليم والتجهيز والفلاحة والداخلية) بإقليم إفران، المنعم عليهم بأوسمة ملكية شريفة بمناسبة عيد العرش المجيد (اللائحة الاسمية بالصورة أدناه).
وتضمن البرنامج الرسمي للاحتفال بعيد العرش المجيد الإنصات إلى الخطاب الملكي السامي الذي وجهه الملك محمد السادس إلى شعبه الوفي..
في إرتسامات أولية  لهذا الخطاب  جمعتها الجريدة من فاعلين سياسيين وجمعويين وإعلاميين اجمع الكل على انه استنتج من هذا الخطاب أنه خطاب موجه لجميع الفاعلين من أجل ضمان سير عادي للانتخابات المقبلة بالإضافة إلى كونه أكثر وضوحا ودقة... ووصفوه بالخطاب الحكيم الصريح الذي يدعو من خلاله جلالة الملك إلى القطع مع مرحلة كانت تجعل من الأحزاب آلية للوصول إلى السلطة، والانتقال إلى ممارسة آلية تشرعن حق المواطن في المحاسبة، وان جلالته اقر بأن المواطن هو الأهم وهو الذي وجب أن يكون مصدر السلطة وليس المنتخبين والأحزاب... وركز المتحدثون في الأخير على كون الخطاب  أكثر واقعية وملامسة للمشاكل والتظلمات ومجددا على مستوى المقاربة الواعية للمشاكل والتظلمات التي يعاني منها المواطنون..
وجدير بالاشارة ان مدينة آزرو كذلك عرفت حفلا رسميا تخليدا لهذه الذكرى حيث جرت مراسيم تحية العلم بساحة محمد الخامس فالانصات الى الخطاب الملكي بمقر باشوية آزرو ...
لائحة المنعم عليهم من إقليم إفران  باوسمة ملكية  
صور من مراسيم الاحتفال بعيد العرش 17 باقليم إفران

الثلاثاء، 26 يوليو 2016

تجديد هيكلة النادي الرياضي أزرو لكرة السلة

تجديد هيكلة النادي الرياضي أزرو لكرة السلة

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تم مؤخرا تجديد المكتب المسير للنادي الرياضي أزرو لكرة السلة إذ أسندت مهمة الرئاسة للسيد فريد كوطاي بدلا للسيد سعيد حيدا ... وذلك في أعقاب الجمع العام الذي احتضنه مركز السوسيو رياضي بالمدينة حيث تمت تلاوة والمصادقة على التقريرين الأدبي والمالي وبعد استقالة المكتب السابق ، تم انتخاب الرئيس الجديد  الذي فوت له الجمع الصلاحية لتشكيل المكتب الإداري الجديد بهدف النهوض بالتربية البدنية والرياضية والعمل على تطويرها... وذلك من خلال تسطير مجموعة من الأهداف من بينها تشجيع إجراء البحوث والدراسات والتأليف والترجمة والنشر والتوثيق والإعلام في مجالات التربية البدنية والرياضة وتيسير تبادلها ونشر الروح الرياضية وتنميتها في نفوس الممارسين واستثمار التربية البدنية والرياضة لتسهيل التقارب والتفاهم والتآخي بين الشباب والمشاركة في التظاهرات الرياضية والثقافية و التي ترخص بإقامتها والمشاركة فيها سواء داخل الوطن أو خارجه فالعمل على توأمة النادي مع الجمعيات الأخرى..
وقد وفق الرئيس الجديد في تشكيل مكتبه الذي جاء على النحو التالي:
الرئيس: فريد كوطاي /نائب الرئيس: حسن بولمان /الكاتب العام: رشيد الزهراني/ نائب الكاتب: رقية المورجي/ أمين المال: حسان عبيشة/ نائب الأمين: محمد القدادري/ المستشارون: مريم مولحية - نورالدين الجوهري - حسن الرشايبي.

المعاق بآزرو وضرورة استحضار العقلانية لإشراكه في السياسات العمومية المحلية

المعاق بآزرو وضرورة استحضار العقلانية
لإشراكه  في السياسات العمومية المحلية
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"آزرو-عبدالله حاميدي*/*
احتضنت ثانوية طارق بن زياد بمدينة آزرو يوم السبت الأخير 23يوليوز 2016 لقاء تواصليا تحسيسيا حول موضوع"أهمية وضرورة أخذ الإعاقة بعين الاعتبار في السياسات العمومية المحلية" نظمته جمعية النور لذوي الاحتياجات الخاصة بآزرو بشراكة مع الفيدرالية المغربية لحقوق الإنسان بإقليم إفران...
هذا اللقاء حضرته فعاليات مدنية وسياسية حيث ألقى خلاله الدكتور حسن الصويني محاضرة قيمة حول المشاكل التي يعرفها الشخص المعاق في المغرب متطرقا إلى الدور المهم والمعايير التي يجب اتخاذها لوضع الولوجيات، ومسلطا من خلاله الضوء على أهمية وضع المعاق من أولويات المجالس المحلية وأخذ احتياجاته بعين الاعتبار لكونه جزء لا يتجزأ من المجتمع.
كما كان اللقاء مناسبة لإلقاء اللوم على المجلس الجماعي من طرف فعاليات مدنية وكذا أشخاص في وضعية إعاقة على نهجه سياسة الإقصاء وعدم تفعيل المقاربة التشاركية مع ذوي الاحتياجات الخاصة، خصوصا فيما يتعلق بإدراج نقطة الولوجيات والمصادقة عليها ضمن جدول أعمال إحدى دورات المجلس الجماعي دون اللجوء إلى المعنيين بالأمر.

الأحد، 24 يوليو 2016

...وسُمِعَ دَِويُّ البارود خلال أيام نهاية الأسبوع بمدينة إفران

    ...وسُمِعَ دَِويُّ البارود خلال أيام نهاية الأسبوع بمدينة إفران
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
اختتمت يومه الأحد 24يوليوز2016 فعاليات المسابقة الإقليمية للتبوريدة والتي نظمها منتدى إفران للثقافة والتنمية في إطار المهرجان الدولي لإفران وتزامنا مع احتفالات الشعب المغربي بعيد العرش المجيد..
 وقد أشرف السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران رفقة السيد هشام عفيفي رئيس المجلس البلدي لمدينة إفران وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية على حفل توزيع الجوائز على الفرق الفائزة بالمسابقة والتي عادت على التوالي لكل من فرقة جمعية الأخوين للفروسية بإفران وفرقة الخيالة لجمعية أمناي ضاية عوا وفرقة الخيالة لجمعية تمسنا للفروسية ... والتي تسلمت إلى جانب الميداليات والهدايا والتذكار الرسمي  للدورة بغلاف مالي ذي قيمة مهمة كدعم من السيد عامل الإقليم...فيما سلمت للفرق الأخرى المشاركة شواهد تقديرية ...
وبلغ عدد الفرق المشاركة ال10 وهي: جمعية أغبالو سيدي ميمون(المقدم بوضار ميمون)، جمعية أدغاغ للفروسية التقليدية والثقافة الأمازيغية(المقدم خليفة بلحسن)، جمعية تامسنا للفروسية(المقدم سراج عبيد)، جمعية تيزكيت للتنمية الاجتماعية(المقدم الشرقي عزيز)، جمعية الأخوين للفروسية بإفران(المقدم ميمون أمعان)، جميعة أيت عرفة للفروسية تيمحضيت(المقدم السعيدي محمد)، جمعية سيدي ابراهيم(المقدم أيت شرو حسن)، جميعية أمناي ضاية عوا(المقدم محمد أمناي)، جمعية الخيالة والفلاحة والكسابة من إيموزار(المقدم رزاق عبد العزيز)، جمعية أمناين آيت بورزوين من الحاجب(المقدم أحمد أوحسن)... كل هذه الفرق  المشاركة من قبائل منطقة الأطلس المتوسط المعروفة بتربية الخيول، وشغفها الكبير بركوب الخيل والمحافظة على هذا الموروث الثقافي والفني الذي أصبح تقليدا...
وقد خضعت المسابقة التي تميزت احتفاليتها بعروض التبوريدة التي قدمتها فرق السرب المشاركة إعجابا كبيرا من طرف كل الحاضرين بحيث تميزت بالجمالية في الأداء و الدقة في الطلقة الموحدة للفرسان بفضل حسن تسيير المقدمين...(كون كل فرقة تشكلت من 12فارس)... كما أنها خضعت للتحكيم من قبل لجنة مختلطة استندت في تنقيطها على جملة من المعايير ارتكازا على الخيول والسروج وتناغم السربة والتوقيت والاصطفاف وتناسق الحركات بالبنادق وإخراج الطلقة (البارود بشكل موحد وسرعة السباق وتنظيمه ومن خلال ثلاث محاولات لكل فرقة مشاركة ...حيث التنقيط على 50.
و قد عرف المهرجان سواء خلال اليومين السابقين أو خلال حفل الختام هذا الأحد  حضورا جماهيريا كبيرا..إذ مرت أجواء المهرجان في ظروف جيدة تنظيما وتسييرا وفي ظروف  أمنية جيدة بفضل مجهودات رجال السلطة المحلية من الدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية وفعاليات جمعوية ....
وإن كانت الجريدة قد تلقت تصريحات من بعض الزوار الذين عبروا عن نجاح هذه الدورة الأولى للفروسية بإقليم إفران فلقد رأى متتبعون وجمهور أن استمرارية  مثل هذه المهرجانات التقليدية رهينة بمزيد من الرعاية والاهتمام من قبل كل المسؤولين ليس فقط على المستوى الإقليمي والمحلي بل كذلك الجهات الأخرى على المستويين الجهوي  والوطني وجمعيات المجتمع المدني، وتطويرها يعطي قيمة مضافة لمربي الخيول...
ومن جهتها عبرت السيدة آسيا هجري رئيسة منتدى إفران للثقافة والتنمية عن ارتياحها لنجاح هذا المهرجان الذي سعت من خلاله الجمعية لعب دورها في الحفاظ على الموروث الثقافي المحلي وعن سعادتها بالأجواء الرائعة التي أبهرت كل الحاضرين وأضاءت سماء مدينة إفران ومعلنة عن موعد آخر لهذا المهرجان في السنة المقبلة إن شاء الله، شاكرة السلطات الإقليمية في شخص السيد عبد الحميد المزيد عامل الإقليم والمحلية في شخص السيد إحسان صديقي  باشا المدينة والجماعة الحضرية في شخص رئيسها وأعضائها الذين سهروا كل حسب مسؤولية على السير العادي بل الموفق للمهرجان كما أعربت عن شكرها للسلطات الأمنية بمختلف دوائرها (أمن ودرك وقوات مساعدة وأيضا الوقاية المدنية ) دون إغفال الدور الكبير للصحافة الوطنية والمحلية سواء منها المكتوبة أو الإلكترونية.. والتي واكبت أيام هذه المسابقة الأولى للتبوريدة بإقليم إفران.

...وسُمِعَ دَِويُّ البارود بمدينة إفران