الخميس، 5 ديسمبر 2013

رحيل قيدوم الإعلاميين بإقليم إفران/ الأستاذ الحسان المصحو

رحيل قيدوم الإعلاميين بإقليم إفران
 الأستاذ الحسان المصحو
البوابة الإلكترونية "فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
انتقل إلى عفو الله ورحمته المسمى قيد حياتنه "الأستذ الحسان مصحو" قيدوم الإعلاميين بإقليم إفران عن سن ناهز 62 سنة بعد معاناة مع مرض عضال
، وذلك يومه الخميس 05دجنبر 2013،وقد وري جثمانه مقبرة بلدته بن الصميم مابعد صلاة العصر من نفس اليوم..
بالمناسبة الأليمة يتقدم كافة الإعلاميون والمراسلون الصحفيون وأعضاء النادي الإقليم للصحافة  بإقليم إفران إلى اسرة الفقيد بأحر التعازي وأبلغ عبارات المواساة في فقدان "العزيز الحسان" تغمده الله بواسع المغفرة والرحمة والتواب وأسكنه فسيح جنانه، وألهم أهله و ذويه - خصوصا حرمه المحترمة وابنه الأستاذ محمد وابتيه وكافة الأهل والاقارب- الصبر والسلوان... و إنا لله وإنا إليه راجعون.

الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

الورقة التقنية للقاء الاقليمي بإفران حول تبادل التجارب في مجال التنمية

الورقة التقنية للقاء الإقليمي  بإفران
حول تبادل التجارب في مجال التنمية
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
كما سبقت الاشارة في ورقة قبل هاته نظم بافران لقاء تواصلي بين اللدجنة الاقليمية للتنمية البشرية و المستفيدين من دورات تكوينية بخصوص تبادل التجارب في مجال التنمية، و نعود في هاته المادة لتقديم الورقة التقنية للقاء و التي حصلت عليها "بوابة فضاء الأطلس المتوسط"، ننقلها لكم كما وردت بمشكلها ومضمونها:
سعيا لإنجاح اهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ”هذا الورش الملكي المفتوح“ و في إطار تفعيل المخطط الإقليمي للتكوين و تقوية القدرات  لسنة2013بافران، عملت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية على تنظيم هذا اللقاء التواصلي  اليوم 4 دجنبر 2013 من أجل الوقوف على الحصيلة السنوية للدورات التكوينية التي مرت، تقييم مؤشر النجاعة الذي تنحصر ضمنه و تثمين  المجهودات المسخرة في هذا المجال الرامية الى اكتساب الخبرة في الحكامة الجيدة من أجل تنمية ترابية مستدامة .
 و قد تضمن برنامج هذا المخطط السنوي الاقليمي 3 مواضيع اساسية الا و هي المقاربات التشاركية – الاطار المؤسساتي و القانوني لحاملي المشاريع-التسيير و التدبير للمشاريع المدرة للدخل.
و تعتبر المقاربة التشاركية أحد المبادئ الموجهة لحكامة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. إذ مكنت الفئات المستهدفة من المساهمة في مسلسل اتخاذ القرارات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. دعم الإدماج الاقتصادي وخلق فرص الشغل لفائدة النساء والشباب .
ايضا ، ان التكوين و  تقوية القدرات يعد من الادوات التي تعمل على ضبط مساطير و اليات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي اطار تحقيق مؤشرات النجاعة السنوية في مجال التكوين التى تتضمن تكوين 50.000 شخص \يوم\تكوين على المستوى الترابي ، نجحت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية عبر قسم العمل الاجتماعي على ترجمت نسبة 71% اي ما مجموعه 35.432 شخص \يوم\تكوين .
توزيع التمثيلية للمشاركين حسب مراكز التكوين



توزيع المشاركين - تحقيق مؤشر النجاعة  تواصل القرب 


تقييم دورات التكوين 
 
خلاصة اللقاء
و اخيرا  نقدم الشكر لمكتب الدراسات ” الالفية شالانج الذي كان على تواصل مستمر مع مصلحنا و كثف جهودا تذكر له من حيث التجاوب مع جميع المشاركين  بدون تقصير.
 و لتجاوز كل الاكراهات التى تشوب كل الانجازات , نتمنى  من المشاركين أن يفعلوا على ارض الواقع , التكوينات التي تلقوها في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية, كما ندعوا مختلف الإدارات من مصالح خارجية أو مؤسسات عمومية أو جماعات محلية أو مجتمع مدني للعمل سويا على تحقيق مبدأ  الالتقائية في انجاز المشاريع التنموية   لأجل إنجاح هذا الورش الوطني الكبير تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده.
و اخيرا  نقدم الشكر لمكتب الدراسات ” الالفية شالانج الذي كان على تواصل مستمر مع مصلحنا و كثف جهودا تذكر له من حيث التجاوب مع جميع المشاركين  بدون تقصير.
 و لتجاوز كل الاكراهات التى تشوب كل الانجازات , نتمنى  من المشاركين أن يفعلوا على ارض الواقع , التكوينات التي تلقوها في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية, كما ندعوا مختلف الإدارات من مصالح خارجية أو مؤسسات عمومية أو جماعات محلية أو مجتمع مدني للعمل سويا على تحقيق مبدأ  الالتقائية في انجاز المشاريع التنموية   لأجل إنجاح هذا الورش الوطني الكبير تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده.





تبادل التجارب في مجال التنمية لفائدة التعاونيات باقليم إفران

تبادل التجارب في مجال التنمية
موضوع لقاء لفائدة التعاونيات باقليم إفران

البوابة الإكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
شكل لقاء إقليمي احتضنته قاعة المناظرات بإفران يومه الأربعاء 04دجنبر 2013  في موضوع "تبادل التجارب في مجال التنمية" فرصة لتقوية القدرات في مجال التنمية البشرية تتويجا لمراحل التكوين لهذه السنة..
وبلغ عدد المشاركين في اللقاء حوالي  -120 مشارك –  جلهم ممثلون عن الجمعيات التعاونية والفاعلين المحليين والفرق التنشيط المحلية إلى جانب المصالح الخارجية بالإقليم المعنية بالتنمية، إذ أنه يدخل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للاستفادة من هذه التجارب خاصة في مجال إدماج النساء في سوق الشغل ومحاربة الفقر في الوسط القروي.
هذا اللقاء الدراسي - الذي أشرف على تنظيمه قسم العمل الاجتماعي التابع لعمالة إقليم إفران- عرف تقديم ثلاثة  تجارب مرتبطة بالتنمية البشرية على مستوى إقليم إفران وهي :
* تجربة مشروع  تجميع وتقطير الأعشاب الطبية والعطرية.
* تجربة مشروع تجميع الحليب.
* تجربة مشروع تربية المعز.
تجدر الإشارة إلى أن مواضيع برنامج التكوين وتقوية القدرات في مجال التنمية البشرية خلال هذه السنة شمل المحاور التالية :
 1/ المقاربات التشاركية
2/ الإطار المؤسساتي والتنظيمي لحامل المشاريع
3/ التسيير والتدبير للمشاريع المدرة للدخل
وقد كشف بلاغ للمنظمين أنه استفاد من هذا البرنامج حوالي 35432 /شخص/يوم/تكوين بنسبة 71 في المائة من مجموع مؤشر النجاعة المطلوب.
ويذكر أنه تم خلال السنة الماضية  رصد ميزانية قدرها 18 مليون درهم لإنجاز عدد من المشاريع التنموية على مستوى إقليم إفران٬ وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
يشار كذلك  إلى أن حجم الغلاف الإجمالي الذي تم رصده لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم إفران برسم الفترة 2011-2015 بلغ حوالي 89 مليون درهم..كما انه سبق وان تم التوقيع على شراكة بين مؤسسة مغرب التسويق و 11 تعاونية جلها نسائية تهتم بإنتاج العسل والأعشاب الطبية/العطرية بإقليم إفران والتي سبقت وان انخرطت في برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم..

الثلاثاء، 3 ديسمبر 2013

حزب المصباح بإفران يكشف خبايا أزمة السكن بالمدينة؟

حزب المصباح بإفران يكشف خبايا أزمة السكن بالمدينة؟
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
عبر منظمو ندوة حول السكن بافران عن امتعاضهم للطريقة التي يدبر بها ملف مشروع سكن اقتصادي بالمدينة في غياب الكشف عن أية الإجراءات أو التدابير  التي يمكن للمواطن المحلي سلوكها للاستفادة من هذا المشروع –الذي - بحسب المناسبة - يعيش على التعتيم الاداري بالمدينة.. كما أشار المنظمون أن أكثر من 4000 عائلة بمدينة إفران تعاني من مشكل السكن، و بالأحرى دور الصفيح أو بناء دون تصميم ليصبح ذو مظهر عشوائي و بالخصوص في حي الأطلس المعروف بتمديقين الجديدة...
هي نقطة من جملة من الاختلالات التي ناقشها االحاضرون في تدخلاتهم خلال  الندوة التواصلية التي نظمها المكتب المحلي لحزب للعدالة والتنمية بإفران ،مساء السبت  الاخير (30 نونبر 2013) بدار الشباب بنفس المدينة و التي سجلت طرح مجموعة من القضايا والمشاكل  المرتبطة بالسكن، والتي تقدم بها المشاركون في الندوة التي حضرتها فعاليات من حزب المصباح وذلك من خلال شخص امحمد البحري الكاتب الإقليمي ورشيد السليماني النائب البرلماني وعبد الحق الشعيبي الكاتب المحلي لحزب المصباح .مختلف أطوار الندوة انصبت حول موضوع  يعد في المغرب أزمة و في مدينة إفران خاصةحيث  يعد رابع المستحيلات ما لم يتم إيجاد حل عاجل و شامل له أو على الأقل التخفيف من المعاناة التي أنهكت المواطن الإفراني لا من ناحية إمكانية الحصول على سكن كحق من حقوق المواطنة والتي ينص عليها الدستور من خلال الفصل 31، ولا من حيث التخفيف من التكاليف المعيشية التي يتضرر منها المواطن البسيط الذي يعاني البطالة نظرا لانتشار الهشاشة الاجتماعية، ونظرا لما يعانيه المواطن الافراني من تكاليف الحياة ومن رواتب المواطنين تأخذ منها نصيبا كبيرا، أو غيرهم من الطبقة المعوزة ابرزها تكاليف الكراء- إن وجدت مساكن للكراء.
اللقاء الذي عرف مداخلة امحمد البحري الكاتب الاقليمي لحزب العدالة والتنمية بافران ، والذي أشار إلى إنجازات الحكومة الحالية في إطار الإكراهات والملفات الفاسدة التي راكمتها الحكومات السابقة ، مشيرا في نفس الوقت إلى ضرورة  بدل المزيد من  مجهودات ق ، لا من جهة المكونات الحزبية ولا من ناحية مساهمة كل فعاليات المجتمع المدني و بالتالي الإسهام و لو بلمسة خفيفة في الدفع بعجلة التنمية نحو أبعد
فيما جاءت مداخلة عبد الحق الشعيبي التي حملت في عمقها منحى محلي حيث تحدث عن مشكل السكن بمدينة إفران، بإعطائه لتعريف بسيط لموضوع السكن الاجتماعي باعتباره آلية من الآليات مكافحة السكن العشوائي بصفة خاصة وإشكالية السكن بصفة عامة، في إشارة منه إلى تاريخية مشكل السكن بمدينة إفران والذي بدأ التفاعل معه في المدينة مند سنة 1975 من خلال مبادرة محاربة السكن العشوائي.
كما أشار أيضا إلى مشاريع السكن الاقتصادي باعتبارها ركيزة أساسية في محاربة مشكل السكن  وذلك من خلال الدعم الذي تقدمه الدولة للمنعشين العقاريين إما بالإعفاء الضريبي و ما التسهيلات التي تمنحها الدولة من خلال منح الأراضي بأثمنة جد مناسبة تتراوح بين 25درهم إلى 40 درهم للمتر المربع.
كما أورد أيضا حدائق إفران كمشروع السكن الاقتصادي والذي يقام بالقرب من الثانوية التأهيلية علال الفاسي على مساحة إجمالية تقدر ب 27 هكتار، يتضمن مشروعا للسكن الاقتصادي، يحتوي 17 عمارة  والتي بدورها تبلغ طاقتها الإستعابية 500 شقة  بالإضافة إلى فندق مصنف من فئة ثلاث نجوم، وفيلات فاخرة تفوق مساحتها 120 متر مربع، هذا المشروع الذي وصل عدد الطلبات التي وردت السلطات قصد الاستفادة منه حوالي 6000 طلب.
مشروع بهذا الحجم هو مشروع ضخم قد يمكن بشكل أو بآخر من حل أزمة السكن بالمدينة، وإن كان قد استبشر الحاضرون  خيرا بهذه المبادرة فإنهم لم يخفوا  أسفهم لبقائها طي الكتمان... التكتم الذي يطرح تساؤلا آخر والذي أشار إليه المتدخل :"من سيعمل على تدبير هذا الملف؟ في حين اكتمل المشروع من سيعمل على توزيع الشقق؟ ومن المستفيد وهل فعلا يستحق أن يستفيد؟"...

تساؤلات عقب عليها النائب البرلماني  بقوله :"إن المضايقات التي تمارسها السلطة على الراغبين في الحصول على المعلومة والتي تعد حقا دستوريا -في إشارة إلى التكتم الحاصل على مستوى مشروع حدائق إفران-، وهي إشارة تصب في موضوع فساد؟ بل وأضاف أن صمت الساكنة وغياب المشاركة السياسية يبقي السارق حرا طليقا دون أي محاسبة .".