الخميس، 9 مارس 2017

تقاسم وتقديم حافظة المشاريع المندمجة للإصلاح التربوي موضوع لقاء بالمديرية الإقليمية للتعليم بإفران

تقاسم وتقديم حافظة المشاريع المندمجة للإصلاح التربوي
موضوع لقاء بالمديرية الإقليمية للتعليم بإفران

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
شكل موضوع آليات تنفيذ وتتبع المشاريع المندمجة لتفعيل الرؤية الإستراتيجية لإصلاح المنظومة التربوية محور اللقاء التواصلي بمقر المديرية الإقليمية بإفران يومي الاثنين والثلاثاء 20 و21 فبراير 2017، الذي ترأسه ذ. أحمد امريني المدير الإقليمي للوزارة بحضور السيداتوالسادة رؤساء المصالح والوحدات وأطر المراقبة والتأطير التربوي ومفتشي وأطر التخطيط والتوجيه التربوي ومديرات ومديري المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بإقليم إفران.
هذا اللقاء يأتي على ضوء اللقاء التنسيقي المنعقد بالرباط يومي 30 و31 يناير2017 تحت إشراف السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والخاص بالحصيلة الأولية لتنزيل المشاريع المندمجة للرؤية الإستراتيجية 2015-2030، والذي تم فيه الإعلان الرسمي لخارطة الطريق الاستشرافية للتنزيل الأنجع للمشاريع المندمجة للرؤية الإستراتيجية ومنهجية العمل وآليات تنفيذها وتتبعها والأهداف والنتائج المرتقبة.
وبعد تذكيره بالنتائج الإيجابية التي حققتها المنظومة التربوية الإقليمية في تنزيل التدابير الأولية ومختلف المشاريع، حث السيد المدير الإقليمي في الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء جميع الحاضرين على ضرورة انتقال كل الفاعلين التربويين والإداريين وشركاء المنظومة من مرحلة التقبل والتنفيذ إلى مرحلة تملك الإصلاح والانخراط الفعلي في ترجمته إلى ممارسات وسلوكات ميدانية، عبر المشاركة الفاعلة في تحقيق التعبئة المجتمعية الشاملة والمستدامة واليقظة، كما أكد على وجوب رفع تحدي إنجاح الإصلاح التربوي المنشود بالإقليم وأن تكون المديرية الإقليمية في الموعد، كما تم التأكيد في كلمة السيد المدير الإقليمي على مستلزمات ذات الأولوية من أجل توفير شروط نجاح المشاريع المندمجة للرؤية الإستراتيجية 2015 - 2030 والمتمثلة في تقوية القدرات التدبيرية للموارد البشرية وتفعيل آليات التواصل و مستلزمات التعبئة وترسيخ ثقافة الواجب المهني.
في مرحلة موالية قدمت السيدة والسادة رؤساء المشاريع المندمجة بالمديرية الإقليمية عروضا للمشاريع المندمجة بسطوا من خلالها  الغايات والأهداف المتوخاة والآليات والأنشطة المبرمجة للتنزيل السليم ومؤشرات التتبع.
وقد تميز هذا اللقاء بالتفاعل الإيجابي من خلال المناقشة المستفيضة لمضمون العروض من طرف كل الحاضرين تمحورت حول تحديد الأدوار المنوطة بكل فئة من أطر التربية والتكوين على الصعيد الإقليمي والكفيلة بإنجاح الإصلاح التربوي المنشود.
وعلى هامش هذا اللقاء تم توزيع شهادات تقديرية منحها منظمو مسابقة تحدي القراءة العربي برسم الموسم الدراسي 2016/2015، على الأساتذة المشرفين والمؤسسات التعليمية والتلميذات والتلاميذ المشاركين في المسابقة، حيث بلغ عدد المؤسسات المشاركة في المسابقة 21 مؤسسة تعليمية، من خلال 487 تلميذ(ة) أنهوا قراءة 50 كتابا وتأهل 59 تلميذ(ة) للإقصائيات الجهوية واثنان للإقصائيات الوطنية، ويتعلق الأمر بكل من التلميذة كوثر لحميداني من ثانوية ميشليفن التأهيلة والتلميذ محسن الخطابي من م/م زاوية سيدي عبد السلام، وقد احتلت التلميذة كوثر لحميداني الرتبة الخامسة وطنيا مما أجاز لها حضور فعاليات المسابقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

الثلاثاء، 7 مارس 2017

إلى كل سيدة في عيدها الأممي وبكل لغات العالم

إلى كل سيدة في عيدها الأممي وبكل لغات العالم

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط "/آزرو-محمد عبيد*/*
يوم 8مارس هو يوم احتفال العالم بأسره بعيد المرأة، التي تشغل في المجتمع مكانة الأم الحنون والزوجة والأخت... هذه الفئة التي تصارع اليوم من أجل ضمان حق المساواة والكرامة.
المرأة هي الجدة التي غرست في الأرض ابتسامة وأملا وصنعت تراثا مزركشا عنوانا من عناوين الوجود التاريخي والحضاري..
المرأة هي الأم أعدت جيلا طيب الأخلاق، هي جامعة الحياة في البدايات والنهايات، وهي رائحة الذكريات..
المرأة هي الأخت والرفيقة والأسيرة والشهيدة نسخت خيوطا من الوفاء وعهدا لا انفصال فيه ولا انفصام..
المرأة مهما تبدلت أدوراها ظلت بروحها واحدة تجمع كل الصفات وتتقن في إدارتها بامتياز وباستثنائية.. تتحمل الصبر، وتتميز بالرقة وتتحلى بالحنان والحب والطاقة والغيرة والجمال والأنونثة والكبرياء الزاهد والطيبة المتواضعة..
حياة المرأة سلسلة من المشاعر: الحب- الألم- التضحية.
 المرأة مخلوق بين البشر والملائكة.
هناك المرأة المغربية المناضلة ولو كانت طفلة ألزمها القدر أن لا تعيش طفولتها... إنها المرأة المغربية في العالم القروي التي تعاند الزمن، بصبر، بنكران ذات، وهي تطلب منا الآن النظر إلى حالها..
 فالمرأة في العالم القروي المغربي تعد الركيزة الأساسية للعائلة فهي الزوجة و الأم التي تسهر على تربية الأبناء والمكلفة بكل أشغال البيت من طهي وكنس إلى جانب رعي الماشية وجلب الماء والحطب والعلف..
 هذه هي حياة اغلب نساء العالم القروي، فالفتاة بمجرد ما تتم المرحلة الابتدائية إلا وتجد مسارها البيت والرعي وجلب الماء والقيام بالأشغال المنزلية حتى يبحث لها عن زوج رغم أنها لازالت صغيرة وفي حاجة للرعاية... تضحي بطفولتها، تضحي بحياتها تضحي بأحلامها من أجل أسرتها وتقضي عمرها في أشغال البيت وأحيانا في أشغال شاقة خارج البيت.. لهذا من واجبنا أن نقف بجانبها ونساعدها على التعلم لكي تكون فردا مهما في المجتمع فربما قد تصبح المرأة القروية شيء لا نتوقعه لأن المرأة عماد المجتمع ولها مكانة خاصة حتى القران كرمها..

لك سيدتي في كل مكان بمناسبة عيدك "عيد المرأة 8 مارس"..

هذه الرسالة من"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"في كل مكان بكل الألوان وبكل لغات العالم:
***
ASS IGHUDAN N TMATOUT 8 MARS
***
Поздравляю
  
Международный женский день 8 марта
***
Bonne fête de la femme 8 Mars
***
Happy Feast Day Of Woman's March 8
***
Fêliez fiesta del día internacional de la mujer8 de marzo
 *** 
Glückliche Fest der Frau am 8. März

الاثنين، 6 مارس 2017

فضائح السرقات بإقليم إفران، وماذا بعد؟ إيقاف عنصر عصابة لسرقة عجل بضيعة أداروش

فضائح السرقات بإقليم إفران، وماذا بعد؟
إيقاف عنصر عصابة لسرقة عجل بضيعة أداروش

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تم ليلة الخميس الأخير(حوالي الساعة 10والنصف ليلا، 02مارس2017) إلقاء القبض على عنصر من بين عناصر أربعة متلبسا بسرقة عجل  من ضيعة أداروش لتربية وتعليف العجول بإقليم إفران...
وقد تم تقديم الشخص الموقوف لدى النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بآزرو التي قضت بعدم الاختصاص وإحالة القضية على غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمكناس...
 وحسب مصادر مطلعة، فإن الموقوف لدى انجاز المحضر بالدرك الملكي أفاد انه لم يكن وحيدا وانه كان برفقة 3أشخاص آخرين، وبذلك يتبين أنها عصابة مختصة في مثل هذه السرقات وكل أفرادها ينحدرون من تراب جماعات قروية بالمنطقة إذ الموقوف من صاحب السيارة التي تقوم بنقل المسروقات من العجول (سيارة بيك-أوب من نوع طويوطا) أحد سكان وادي إيفران، وأن أحد مساعديه  من قبيلة المرابطين بتراب نفس الجماعة وادي إيفران ، والشخصان الآخران  من قبيلة إدلاويين بجماعة سيدي المخفي..
ويبقى شركاء الموقوف في حالة فرار جاري البحث عنهم.
 وللموقوف سابقة في مثل هذه العمليات وبنفس الضيعة، حيث كشفت نفس المصادر أنه سبق وأن تم ضبطه قبل سنة من الآن وتمت إدانته بالسجن لثلاث سنوات سجنا نافذا، إلا أنه بقدرة قادر (أو قادرين؟) تم تخفيض العقوبة السجنية إلى حوالي سنة ونصف...مع الإشارة بل الإثارة إلى أنه حينها كانت سيارته قد ستدرج في المزاد العلني؟ وهي نفس السيارة التي تم في هذه العملية الأخيرة حجزها وتوجد بالمستودع البلدي بمدينة آزرو لغاية يومه وكتابة هذه السطور.
وجدير بالإشارة إلى أن هذه السرقة سبقتها بل تفشت معها خلال السنوات الأخيرة مثل هذه الحالات مما يوحي أن المشكل يكمن في تسيير وتدبير الضيعة؟ وأيضا ما يعرفه سير القضايا من ضغط ومحاولات التخفيف على المتورطين أو المتلبسين من العقوبات الزجرية المفروض إنزالها على الموقوفين؟... وهي علامات استفهامية تلوكها الألسن بين العموم بهذا الخصوص. 
وبالتالي تستمر فضائح السرقات بالإقليم عموما متفشية أمام ما يتم أو يجتهد البعض في شأنها للتخفيف من هولها بقدر ما لا يدركه هذا البعض انه يساهم في تفشي اللصوصية إما بالشأن العام أو بالمؤسسات والشركات ممن يفترض فيهم حماية المال العام تلبسوا سرقات من نوافذها، والتي افتضحت معها زوابع هي حديث الخاص والعام بالإقليم ككل؟ فمن يراقب من؟ ومن يحمي هؤلاء المتلبسين خصوصا وأن من بينهم من هم سجلات سابقة في السرقات الموصوفة؟....
 هو موضوع "تحقيق صحفي" سنعود إليه مع سرد وقائع حالة أخرى لا تقل أهمية لدى الرأي العام سواء إقليميا أو وطنيا؟ رغم اجتهاد البعض من الإدارة المعنية محليا وجهويا للتكتم والتعتيم عن النازلة.